الروحانيات فى الإسلام: إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - قصة الأبرص والأقرع والأعمى- عن الإبتلاء بالمرض والصحة - والفقر والغنى - من لطائف الإشارة في علم الشريعة - من لطائف الإشارة عن الملائكة - من لطائف الإشارة عن الإبتلاء في القصة - من لطائف الإشارة عن الأدب مع الله - من لطائف الإشارة في كرامة العبودية لله - من لطائف الإشارة في المعاملات مع الله - من لطائف الإشارة في تدبير القدر - من لطائف الإشارة في فهم الحكمة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

Textual description of firstImageUrl

إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية - قصة الأبرص والأقرع والأعمى- عن الإبتلاء بالمرض والصحة - والفقر والغنى - من لطائف الإشارة في علم الشريعة - من لطائف الإشارة عن الملائكة - من لطائف الإشارة عن الإبتلاء في القصة - من لطائف الإشارة عن الأدب مع الله - من لطائف الإشارة في كرامة العبودية لله - من لطائف الإشارة في المعاملات مع الله - من لطائف الإشارة في تدبير القدر - من لطائف الإشارة في فهم الحكمة.

بسم الله الرحمن الرحيم
(إشارات ولطائف ذوقية في القصة النبوية)
(1)
(قصة الأبرص والأقرع والأعمى)
(عن الإبتلاء بالمرض والصحة - والفقر والغنى)
* فهرس:
1- أولا: من لطائف الإشارة في علم الشريعة ؟
2- ثانيا: من لطائف الإشارة عن الملائكة ؟
3- ثالثا: من لطائف الإشارة عن الإبتلاء في القصة ؟
4- رابعا: من لطائف الإشارة عن الأدب مع الله ؟
5- خامسا: من لطائف الإشارة في كرامة العبودية لله ؟
6- سادسا: من لطائف الإشارة في المعاملات مع الله ؟
7- سابعا: من لطائف الإشارة  في تدبير القدر ؟
8- ثامنا: من لطائف الإشارة في فهم الحكمة ؟
**************************
..:: مقدمة ::..

- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
- مع قصة من قصص الحديث النبوي الشريف .. نتعلم منها شيء من الحكمة والإشارات الذوقية والآداب الشرعية .. بأسلوب جديد .. !!

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

*************************
:: (من الحديث النبوي) ::
..:: قصة الأقرع والأبرص والأعمى ::..
- جاء في الحديث الصحيح .. عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(إِنَّ ثَلَاثَةً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ أَبْرَصَ وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى ، فَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا ، فَأَتَى الْأَبْرَصَ ، فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : لَوْنٌ حَسَنٌ ، وَجِلْدٌ حَسَنٌ ، وَيَذْهَبُ عَنِّي الَّذِي قَدْ قَذِرَنِي (أي اشمئزوا مني ونفروا مني) النَّاسُ . قَالَ : فَمَسَحَهُ ، فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ ، وَأُعْطِيَ لَوْنًا حَسَنًا وَجِلْدًا حَسَنًا . قَالَ : فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : الْإِبِلُ . فَأُعْطِيَ نَاقَةً عُشَرَاءَ (أي حامل في شهرها العاشر) ، فَقَالَ : بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا .
فَأَتَى الْأَقْرَعَ فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : شَعَرٌ حَسَنٌ ، وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا الَّذِي قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ . قَالَ : فَمَسَحَهُ ، فَذَهَبَ عَنْهُ ، وَأُعْطِيَ شَعَرًا حَسَنًا . قَالَ : فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : الْبَقَرُ ، فَأُعْطِيَ بَقَرَةً حَامِلًا فَقَالَ : بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا .
فَأَتَى الْأَعْمَى فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : أَنْ يَرُدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي فَأُبْصِرَ بِهِ النَّاسَ . فَمَسَحَهُ ، فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ بَصَرَهُ . قَالَ : فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : الْغَنَمُ . فَأُعْطِيَ شَاةً وَالِدًا ، فَأُنْتِجَ هَذَانِ (أي من البقر والأبل)  وَوَلَّدَ هَذَا (من الغنم) ،  فَكَانَ لِهَذَا وَادٍ مِنْ الْإِبِلِ ، وَلِهَذَا وَادٍ مِنْ الْبَقَرِ ، وَلِهَذَا وَادٍ مِنْ الْغَنَمِ .
- ثُمَّ إِنَّهُ أَتَى الْأَبْرَصَ فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ ، فَقَالَ : رَجُلٌ مِسْكِينٌ ، قَدْ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ (أي انقطعت بي الأسباب والحيل وحال صحتي كما ترى مصاب بالبرص ولا شفاء لي - وحالي المادي أني مسكين فقير) فِي سَفَرِي ، فَلَا بَلَاغَ لِي الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ (أي توكلت على الله وجعلتك سببا معينا لي على ابتلائي) ، أَسْأَلُكَ بِالَّذِي أَعْطَاكَ اللَّوْنَ الْحَسَنَ وَالْجِلْدَ الْحَسَنَ وَالْمَالَ بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ عَلَيْهِ فِي سَفَرِي . فَقَالَ: الْحُقُوقُ كَثِيرَةٌ (أي عندي نفقات كثيرة يجب أن أفعلها بهذا المال وهي أولى منك) . فَقَالَ لَهُ (أي قال له الملك) : كَأَنِّي أَعْرِفُكَ ، أَلَمْ تَكُنْ أَبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ ، فَقِيرًا فَأَعْطَاكَ اللَّهُ ؟ فَقَالَ إِنَّمَا وَرِثْتُ هَذَا الْمَالَ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ (أي ورثته عن آبائي وأجدادي) . فَقَالَ (أي قال له الملك): إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ .
- وَأَتَى الْأَقْرَعَ فِي صُورَتِهِ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِهَذَا ، وَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ مَا رَدَّ عَلَى هَذَا . فَقَالَ : إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ .
- وَأَتَى الْأَعْمَى فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ (أي ذهب الملك في هيئة شخص أعمى فقير محتاج .. ويرجوه في قضاء حاجته) .. فَقَالَ (أي قال له الملك): رَجُلٌ مِسْكِينٌ ، وَابْنُ سَبِيلٍ ، انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي ، فَلَا بَلَاغَ لِي الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ ، أَسْأَلُكَ بِالَّذِي رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ شَاةً أَتَبَلَّغُ بِهَا فِي سَفَرِي . فَقَالَ : قَدْ كُنْتُ أَعْمَى فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي ، فَخُذْ مَا شِئْتَ ، وَدَعْ مَا شِئْتَ ، فَوَاللَّهِ لَا أَجْهَدُكَ الْيَوْمَ شَيْئًا أَخَذْتَهُ لِلَّهِ (أي لا أشق عليك في ردّ شيء تطلبه مني أو تأخذه من أجل الله وإكراما له جل جلاله) .
فَقَالَ (أي قال له الملك):أَمْسِكْ مَالَكَ ، فَإِنَّمَا ابْتُلِيتُمْ ، فَقَدْ رُضِيَ عَنْكَ وَسُخِطَ عَلَى صَاحِبَيْكَ) صحيح البخاري ومسلم .

******************************

..:: أولا: من لطائف الإشارة في علم الشريعة ::..

1- يصح الرواية عن قصص بني إسرائيل طالما فيها حكمة وموعظة .. ولا تخالف عقيدة ولا شريعة ..
- في الحديث : (بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَةً، وَحَدِّثُوا عن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ، وَمَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) صحيح البخاري.
- معنى (لا حرج): لا مانع من الرواية عما جاء من أخبارهم كموعظة ولم يخالف الشريعة .. 
- وفي الحديث دلالة على أنه يجوز للمسلم أن ينقل كلامهم وأخبارهم الموجودة في كتبهم دون تقيد بالبحث عن صحة الإسناد، بل تحكى أخبارهم كما هي للعبرة والاتعاظ ، إلا ما علم أنه كذب .

2- وهذا لا يتعارض مع حديث أبي هريرة حينما قال: (كانَ أهْلُ الكِتَابِ يَقْرَؤُونَ التَّوْرَاةَ بالعِبْرَانِيَّةِ، ويُفَسِّرُونَهَا بالعَرَبِيَّةِ لأهْلِ الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تُصَدِّقُوا أهْلَ الكِتَابِ ولا تُكَذِّبُوهُمْ وقُولوا: {آمَنَّا باللَّهِ وما أُنْزِلَ} [البقرة: 136] الآيَةَ) صحيح البخاري .

- ومعنى الحديث: لا تُصدِّقْ إلّا ما دلَّ القرآنُ والسنّةُ على صدقِه، ولا تُكذِّبْ إلّا ما دلَّ القرآنُ والسنّةُ على كذبِه .. وما لا يوجد في القرآن ولا الأحاديث دليل عليه وليس فيه ما يعارض الشرع .. فلا يصدق ولا يكذب .. وإنما يبقى مجرد حكاية يتم ذكرها لو فيها موعظة وحكمة ..

- ولكن هناك من القصص الخرافية التي يظهر منها تعارضها مع صحيح الإيمان والشرع .. فهذه يتم تجاهلها ولا تروى نهائيا .. إلا على سبيل التنبيه من الإحتراز منها وبيان عدم صحتها .

*************************

..:: ثانيا: من لطائف الإشارة عن الملائكة ::..

1- إرسال الملائكة يكون من الله وليس لأحد غيره التصرف في إرسال أو جلب وجذب أو دفع أو تواصل أو تحضير واستدعاء أحد من الملائكة . (فَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا) ..

2- أن الملائكة ممكن تكون سبب في الإبتلاء الإلهي .. (فَأَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مَلَكًا) .. 
- كما قد يكونوا سبب في العقاب الإلهي كما أرسل الملائكة لهلاك قوم لوط وكانوا أيضا في شكل شباب من اجمل ما يكون .. راجع سورة هود للآيات (68-97) .. 
- وقد تكون الملائكة سبب بنزول الرحمة (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ) فصلت31-30 .

3- أنّ الملائكة يتشكلون في صورة الإنسان (سواء في صورة إنسان معافى ورجل صالح خَيِّر أو إنسان مريض فقير محتاج) .. وبالتالي لهم القدرة في الإنتقال من الحالة الروحانية إلى الحالة المادية بإذن من الله.
- ففي حال الصحة وفعل الخير: (فبعث إلَيْهِمْ مَلَكاً) أي في صورة إنسان
- وفي حال المرض والفقر: (أتَى الأبرَصَ في صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ) أي على هيئة إنسان مصاب بالبرص .

4- قد يعطي الله لبعض ملائكته القدرة على مسح المرض فيشفونهم .. بإذن الله .. بدليل (فَمَسَحَهُ) .

5- الملائكة تدعو (بالعطاء والسلب) ودعائها مستجاب ..
- ففي العطاء: ( يُبَارَكُ لَكَ فِيهَا) وتم الإستجابة: (فكان لهَذَا وَادٍ مِنْ إبلٍ، وَلِهَذا وَادٍ مِنْ بَقَرٍ، وَلِهَذَا وَادٍ مِنْ الْغَنَمِ) .

- وفي السلب: (إِنْ كُنْتَ كَاذِباً فَصَيَّرَكَ اللهُ إلى ما كُنْتَ) وتم الإستجابة: (فَقَد رَضِيَ الله عَنْكَ، وَسَخِطَ على صَاحِبَيْكَ) .

6- أن الملائكة ممكن أن يراهم الناس ويتحدثون معهم .. ولا يعلمون أنهم ملائكة .. حتى يعمل الإنسان تحت الإختبار ..

- وفي أحيان أخرى قد يخبرهم الملك بنفسه .. كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (أنَّ رَجُلًا زارَ أخًا له في قَرْيَةٍ أُخْرَى، فأرْصَدَ اللَّهُ له، علَى مَدْرَجَتِهِ، مَلَكًا فَلَمَّا أتَى عليه، قالَ: أيْنَ تُرِيدُ؟ قالَ: أُرِيدُ أخًا لي في هذِه القَرْيَةِ، قالَ: هلْ لكَ عليه مِن نِعْمَةٍ تَرُبُّها ؟ قالَ: لا، غيرَ أنِّي أحْبَبْتُهُ في اللهِ عزَّ وجلَّ، قالَ: فإنِّي رَسولُ اللهِ إلَيْكَ، بأنَّ اللَّهَ قدْ أحَبَّكَ كما أحْبَبْتَهُ فِيهِ) صحيح مسلم.

- معنى (فأرصد - مدرجته): أي هيأ له واعد له خصيصا له .. ملك من الملائكة على طريقه ليختبره في نوايا زيارته لأخيه .. هل هي لمصلحة أم لمجرد أنه يحبه ؟!

****************************

..:: ثالثا : من لطائف الإشارة عن الإبتلاء في القصة ::..

1- أن الإبتلاء بالمرض من الله .. لا من غيره .. والشفاء من المرض بإذن الله.

2- وأن الإبتلاء هو مرايا لتنكشف فيها حقائق أنفسنا .. يقول تعالى: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) العنكبوت 2-3 ..، (فَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ . قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ . فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلَاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ . أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) الزمر49-52..

3- أن الذي أبلى هو الله .. والذي عافى هو الله .. ويحدث هذا في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد . (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) التغابن11.. مصيبة في ماله أو نفسه أو عمله أو ولده أو في أي حاجة له فيها منفعة وانقلبت ضرر عليه ..

4- ليس كل مبتلى صادق في إيمانه .. لأنه غالبا ما تظهر المسكنة وقلة الحيلة وقت السلب والقبض .. وإنما تنكشف حقيقة الإيمان في وقت العطاء والبسط .. يقول تعالى: (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) يونس12 ..، يقول تعالى: (وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ) فصلت51 ..، ويقول تعالى: (وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ . ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ) النحل53-54.

*************************

..:: رابعا: من لطائف الإشارة عن الأدب مع الله ::..

1- تحري الأدب مع الله في الألفاظ .. حتى لا ينسب للعبد ما هو لله ..، حيث قال المَلك : (فَلَا بَلَاغَ لِي الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ) .. ولا يصح أن تقول (بالله وبك) .. لأن حرف الواو يظهر منه المساواة في قدرة الفعل .. بخلاف لفظ (ثم) الدالة على التراخي الزمني .. وكأن الشخص يقول توكلت على الله وجعلتك سببا من الله في قضاء حاجتي ..
- وفي الحديث .. قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا : ما شاء الله ثم شاء فلان) صحيح أبي داوود.

- فمثلا لا يصح أن تقول: لولا فضل الله و فضل فلان ، ولكن قل: لولا فضل الله ثم فضل فلان .. لأن حرف الواو فيه إيحاء بإثبات الفضل لكلا منهما .. ولكن لفظ (ثم) يجعل الفضل من العبد تابع لفضل الله .. والله أعلم .

2- لا تنسب النعمة لنفسك .. واعترف بالفضل لربك .. حتى لا تنقلب النعمة نقمة .. وتكون العاقبة خسرا .، قال تعالى :(وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) ابراهيم7.
- معنى (تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ): أي أَعْلَمَ إِعْلاَماً لاَ شُبْهَةَ فِيهِ ..

****************************

..:: خامسا: من لطائف الإشارة في كرامة العبودية لله ::..

1- الصدقة تجلب رضا الله وتمنع غضب الله وسخطه ..

2- من أحسن إلى الله في السراء .. نال الرضا في الدنيا ويوم الجزاء ..

*************************

..:: سادسا: من لطائف الإشارة في المعاملات مع الله ::..

1- من أحسن إلى الله في خلقه .. أحسن الله إليه بالرضا عليه .. ومن أساء إلى الله في معاملة خلقه .. حكم بالسخط عليه .

2- من أراد رضا الله عليه .. فعليه بجبر خاطر عباده بالإحسان إليهم .   
***********************

..:: سابعا: من لطائف الإشارة  في تدبير القدر ::..

1- أن الملائكة قد تصادفك وأنت لا تعلم .. فأحسن لله في ظاهرك وباطنك .. فلعله تصيبك دعوة ملك بالإحسان إليك .. فيكرمك الله بها.

2- لطف الله محيط بك .. فاجتهد (في التعلق بالله) حتى تكون أهلا لهذا اللطف (العطاء من باب غير متوقع) حينما يكرمك به .. حتى تؤدي حقه وتشكره عليه ولا تجحده ..

3- لا تدري لعل الخير يكون فيما تكره من مجريات القدر .. (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) البقرة216 .

**************************

..:: ثامنا: من لطائف الإشارة في فهم الحكمة ::..

1- ليس كل جميل الهيئة يكون جميل القلب .. وإنما جميل القلب هو الذي اكتملت هيئته برضا الله .

2- لا تنخدع بظاهر الإنسان .. فلعل صاحب الهيئة الجميلة مسخوطا عليه .. ولعل أشعث أغبر مجاب الدعاء .. فتأدب مع الله ولا تحكم على أحد من ظاهره ..

3- ليس العمى من حجب الرؤية العينية .. وإنما العمى من حجب الرؤية القلبية .. فكم من أعمى بصير .. وكم من بصير أعمى ..

4- ليس الأعمى من كف بصره .. وإنما الأعمى من كفت بصيرته ..!!

5- وقت الفتنة تظهر معادن الإنسان .. وينكشف المستور في نفسه .. فمن رضي فله الرضا .. ومن سخط فله السخط .

6- ليس كل ما هو ظاهر بالإنكسار هو غلبان .. فلعل نفسه كالحرباء تتلون مع تغير مجريات الأحداث .. وأنت لا تراه .

7- ستدرك دائما ان الرحمة في اختيار الله لنا .. وليس فيما نختاره لأنفسنا .

8- أن من لم يوفي حق الله .. سلبه وسخط عليه .. ومن شكر الله ووفاه حقه .. أكرمه وبارك له ..

9- كن متعلقا بالله في كل أحوالك ولا تنسى فضل الله عليك .. وأبصر في نفسك ما أعطاه الله لك واحمده عليه ولا تنظر إلى ما سلبه الله منك وتعترض عليه .. فلعل ما سلبه منك هو عين عطاءه لك .. ولعل ما تطلبه منه فيه فتنة لك .. فارضى بما قسمه الله لك حتى يسلم قلبك من أحداث الحياة .

- وكان هذا آخر ما جال بخاطري عن لطائف وإشارات القصة .. والله أعلم ..
*************************
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .
*******************
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 19 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. زادك الله نورا وحكمة استاذنا الفاضل
    آمين ياارب العالمين 🤲 🤲 🤲

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا أستاذ
    تحيات لك أستاذ و للجميع
    *********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  4. بسم الله ماشاءالله
    ربنا يحفظك يا استاذ / خالد
    ويبارك في أهل المدونة جميعا
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  5. شكرا لك استاذنا على الاشارات العملية
    اللهم علمنا ما ينفعا وانفعنا بما علمتنا واجعلنا ممن اعتبر بغيره ولا تجعلنا عبرة
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  6. رفع الله قدركم دنيا وآخرة أستاذي الحبيب خالد، ورزقكم دوام الوصال مع سيد الأنبياء والمرسلين صلى الله وبارك عليه وعلى آله وسلم تسليما، ونفعنا بعلمكم، وأقرّ عينكم بمن تحبّون كما تحبّون، ورحم الله والديكم برحمة عباده الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  7. خبر عاجل :
    _____________________
    سُئل أحد الصالحين: ما الأخبار ؟ فقال: الأخبار
    ( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ) ، (وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ)...

    .فهذه خلاصة الحياة.

    ردحذف
  8. بارك الله في صحتك ووقتك واهل بيتك
    وجزاك الله عنا خير الجزاء استاذنا الفاضل

    ردحذف
  9. خطورة التلفيزيون في البيت..
    مع محاولات طبع شهر رمضان بالمسلسلات والبرامج والبعد عن مظاهر الدين واللي حتي بقت حاجة مزرية خلال الفترة الاخيرة وبقت مقتصرة عند فئه كبيرة من الناس علي الخيم الرمضانية ورمضان نايتس اللي بيتقدم فيها شيشة وخمور وبيبقي فيها راقصات ومغنيين..
    لازم كل واحد عندة الجهاز دة في البيت يكون عندة حس امان عالي ويبقي فاهم جدا وعلي دراية باللي بيحصل من وراء الشاشات دي واية الهدف من المادة المعروضة..
    من خلال تجربة شخصية ليا بعد تشغيل التلفزيون(اللي مشتغلش بقالة سنين) كنت بقلب في القنوات اللي تعدت الالف وانا مزهول ان كل حاجة تقريبا مضرة جدا ان حد يتفرج عليها وفضلت احاول جاهدا اني الاقي قناة امنه الي حد ما اسيبها للعائلة وامسح الباقي.. فملقتش غير قناة واحدة او اثنين من قنوات الاطفال اللي ممكن يبقي فيها اقل ضرر ممكن ولكن حتي بعد فترة لقيت ان القنوات دي بتعرض مسلسلات وان كان في ظاهرها انها بتاعت اطفال الا انها يا بتفسد عقلية الطفل يا بتفسد عقيدتة تماما!!
    دا غير اهتمامهم بالجانب الروحاني في المسلسلات دي ..فلما الطفل يتربي علي حاجات زي دي هيطلع عامل ازاي؟؟
    ومن الحاجات اللي لاحظتها كمان هو غياب الحياء تماما من المواد المعروضة دي سواء مسلسلات او برامج او اعلانات ..فبقت الالفاظ الغير محترمة بالمرة اللي اي انسان فطرتة نقية لا يستطيع حتي سماع هذة الالفاظ التي بقت حاجة عادية جدا وبتتكرر في اسماع كل اسرة من كبير لصغير بدون انتباة حتي ليها!!
    دا طبعا غير العري اللي انتشر بشكل مقزز والشتايم وغيرها كتير.. في مقابل انك لما تيجي تدور علي الجانب الكويس هتبقي اكنك بتدور علي ابرة في كومة قش.. ولو لقيت محتوي يعجبك.. الاعلانات مش هتعجبك!

    لا حول ولا قوة الا بالله

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. كلام صحيح مئة بالمئة
      في شيطنة بالاعلام = كسر الاداب والاخلاق والقيم المؤدبة بكل الدول.

      ولاتوجد قناة تمام !!!
      ....................
      نحن باليمن بطريقة مقصودة في تخريب للعادات والتقاليد والحشمة والأخلاق عن طريق المسلسلات ....

      حذف
  10. أستاذ خالد / المحترم

    في بروباجندا اعلامية بوسائل الاعلام فيس بوك وواتس وغيره ....
    تقول : أن بمنتصف رمضان = بتحدث ( الهدة والصيحة ) فماقصدهم.وهل صحيح مايقولوه ويروجوه ؟

    ردحذف
  11. رفع الله قدرك وانار بصيرتك وعلمك من علمه المكنون
    وادام الله عليك الصحه والعافية يا استاذنا الحبيب

    ردحذف
  12. كم من بليت هي عين النعمه كم من عطيه هي عين البليه

    اللهم بعلمك المكنون علمنا @

    ردحذف
  13. 🌹🌺🌷كنوز اللغه العربيه🌹🌺🌷

    ماذا تعني كلمة عرب ؟؟؟
    ذكر أن كلمة ( عربي )
    والتي وصف الله تعالى بها القرآن تعني
    التمام والكمال والخلو من النقص والعيب
    وليس لها علاقة بالعرب كقومية.

    فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني
    قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب.

    وتفسير كلمة ( عربا ) بضم العين و الراء وفتح الباء والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى
    ( فجعلناهن أبكارا ، عربا أترابا لأصحاب اليمين )
    فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص.

    أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن
    على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية
    لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس
    من منطلق عرقي أو عنصري
    ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية
    لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء
    على لسان يوسف
    (وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي )

    إذن من هم الأعراب ؟
    فإن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب
    قد نقلت المعنى الى النقيض كما في
    ( قسط و أقسط )
    قسط : ظلم
    أقسط : عدل
    عرب : تم وخلا من العيب
    أعرب : نقص وشمله العيب

    فالأعراب مجموعة تتصف بصفة
    النقص في الدين والعقيدة
    ( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم )
    فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر

    هذه هندسة اللغة الربانية.

    أصل: من عظمة اللغة العربية -لغة القرآن:

    أَتَى = جاء من مكان قريب
    قَدِمَ = جاء من مكان بعيد
    أَقْبَلَ = جاء راغبا متحمسا
    حَضَرَ = جاء تلبية لدعوة
    زارَ = جاء بقصد التواصل والبر
    طَرَق = جاء ليلا
    غَشِي = جاء صدفة دون علم
    وافَى = جاء والتقى بالمقصود في الطريق
    وَرَدَ = جاء بقصد التزود بالماء
    وَفَدَ = جاء مع جماعة.

    أية دقة وأي اتساع تتصف به هذه اللغة العظيمة ؟!
    عربي انا مادمت اتصف بمكارم الأخلاق ...
    اللهم حسن إيماننا .. وحلينا بمكارم الأخلاق ..وأحسن خاتمتنا

    منقوووووووووو ووووووووووووووول
    🌷🌺🌹🌷🌺🌹🌷🌺🌹🌷🌺🌹
    ______

    ردحذف
    الردود
    1. جميييل يا ماجد
      جزاك الله خيرا على ما أفدتنا به
      زادنا الله واياكم وفتح علينا أجمعين
      آمين ياارب العالمين

      حذف
  14. يارب ..رضينا يارب رضينا عنك يا ألله..فاللهم ارض عنا واعف عنا وتجاوز عن ذلاتنا وسقطات نفوسنا يا ألله ..

    شكر الله لك استاذنا الكريم الفاضل .

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  15. ** القصص القرآني والنبوي ليست ألف ليلة وليلة تُروى للمتعة فقط، إنها على متعتها للعظة والاعتبار ( فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) الأعراف 176
    ** قصة واحدة تُغني عن ألف درس! ألا وإن ثلث القرآن قصص!
    وإنها ليست للمتعة والتسلية وإنما دروس شيّقة!
    - إن الله إذا أراد أن يعلمنا العفة .. حدثنا عن يوسف عليه السلام.
    - وإذا أراد أن يعلمنا الثبات .. حدثنا عن سحرة فرعون.
    - وإذا أراد أن يعلمنا كيف تكون إجابة الدعاء .. حدثنا عن نوح و زكريا عليهما السلام.
    - وإذا أراد أن يعلمنا كيف يراوغ العصاة .. حدثنا عن بقرة بني إسرائيل.
    - وإذا أراد أن يعلمنا عاقبة جحود النعمة .. حدثنا عن صاحب الجنتين.
    - وإذا أراد أن يعلمنا البر .. حدثنا عن إسماعيل عليه السلام.
    - وإذا أراد أن يحدثنا عن نصرة عباده .. حدثنا عن نار إبراهيم وبحر موسى عليهما السلام.

    ردحذف
    الردود
    1. - وإذا أراد أن يعلمنا عاقبة البخل .. حدثنا عن أصحاب الجنة.
      - وإذا أراد أن يعلمنا كيف يكون انتقامه .. حدثنا عن ثمود وعاد وقوم لوط.
      - وإذا أراد أن يعلمنا الحكمة .. حدثنا عن لقمان.
      - وإذا أراد أن يعلمنا عاقبة البخل والكبر .. حدثنا عن قارون.
      - وإذا أراد أن يعلمنا أن البغض يأتي من الأقرباء أحيانا .. حدثنا عن إخوة يوسف.
      - وإذا أراد أن يُعلِّمنا كيف يختار جنوده بدقة .. حدثنا عن طوفان نوح وأصحاب الفيل.
      - وإذا أراد أن يعلمنا عن عقوق الأبناء .. حدثنا عن ابن نوح.
      - وإذا أراد أن يعلمنا عن الحسد .. حدثنا عن قابيل وهابيل.
      - وإذا أراد أن يعلمنا حمق الطواغيت .. حدثنا عن فرعون والنمرود.

      حذف
    2. - قصة الأبرص والأقرع والأعمى عن الإبتلاء بالمرض والصحة - والفقر والغنى: هي من قصص الحديث النبوي الشريف، أراد الأستاذ هنا أن يحكيها لنا – كتابة - بأسلوب جديد بغية أن نتعلم منها شيء من الحكمة والإشارات الذوقية والآداب الشرعية، و قد كان لنا شرف أن استمعنا لها أيام زمان على برنامج الزيلو بصوت الأستاذ خالد وبطريقته الخاصة الجميلة في السرد مع الإشارات و الحكم.
      1- أستاذنا الحبيب خالد، هل يوجد تسجيل لهذه القصة بصوتكم؟؟
      2- و في حالة، لم يكن أنذاك تسجيل – لأنه كان في بدايات إعطاء الدروس على التطبيق - ، فما باليد حيلة ، الناس الجدد رزقكم كده ؟؟
      ( حسن يحدث نفسه .. حتى لا يسمعه أحد ) .. هيه .. لولا أننا لا نريد أن نثقل عليكم يا أستاذ، لطلبنا منكم و رجوناكم أن تعيدوا لنا سرد القصة بطريقتكم الخاصة، و لو كل مجلس تخصص للقصص 15 دقيقة .. عارف إننا قنوعين .. فالطمع يقل ما جمع هههه.
      و الفرق هذه المرة أن هناك تفاعل من أهل المدونة بخصوص الأسئلة على المايك .. فاهم قصدي يا أستاذ !!!! .. ما شاء الله .. و الحمد لله .. عدد منا .. تخطى حاجز الخوف من العفريت المسمى " المايك " .. على أمل أن يلحق بنا باقي البعثة الدبلوماسية .. إن شاء، و هم كثر .. و هم من كنا نظن أنهم سيكونون في الصفوف الأولى و يأخذون بزمام المبادرة .. لكن الجايات أكثر من الرايحات إن شاء الله .. شدوا حيلكم .. ما حدش واخذ منها حاجة .. و اعمل ليوم لن ينفعك فيه لا مال و لا بنون و لا كبر و لا تعالي و لا غرور ولا نرجسية و لا و لا ولا ولا ... قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له " صحيح مسلم.
      3- هل هناك من يشاطرني الرأي؟ و يتفق مع فكرتي؟
      4- بالمناسبة .. أخي أختي الفاضلة: إنه بمشاركتك في النقاش على المايك ستدخل في دائرة " انفع و اسْتَنْفَعَ " .. فافهم.
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " بلغوا عني ولو آية ". رواه البخاري.
      ** على أنني أريد أن أنبه، إلى أن الحديث هنا موجه للعامة .. و لا أقصد به شخصا معينا .. و أعتبر نفسي وسط عائلتي الكبيرة ( الأستاذ خالد + المشرفين + أهل المدونة الكرام ) داخل منزلي الكبير ( المدونة ). و كلنا إخوة. إيه .. شكلي تكلمت كثير النهار ده. سلام.
      *******************
      جزاكم الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب خالد، و تحياتي لأهل المدونة الكرام. جمعة مباركة عليكم جميعا.
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف