الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة طالب الحقيقة في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا - ما هي حقيقة لعبة ويجا - ما هي المشاكل الإيمانية التي ستحدث لك من استخدام لعبة الويجا - ما هي المشاكل الروحانية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا - ما هي المشكلة النفسية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا - هل لوحة الموتي وسيلة للتواصل مع أرواح الموتى أو الملائكة - هل تظن أن لوحة أو لعبة الويجا تستجيب لأي شخص - من هم الذين أكثر ضررا بتسليط الشيطان عليهم من لعبة الويجا.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 18 أبريل 2020

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة طالب الحقيقة في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا - ما هي حقيقة لعبة ويجا - ما هي المشاكل الإيمانية التي ستحدث لك من استخدام لعبة الويجا - ما هي المشاكل الروحانية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا - ما هي المشكلة النفسية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا - هل لوحة الموتي وسيلة للتواصل مع أرواح الموتى أو الملائكة - هل تظن أن لوحة أو لعبة الويجا تستجيب لأي شخص - من هم الذين أكثر ضررا بتسليط الشيطان عليهم من لعبة الويجا.

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
طالب الحقيقة
في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا
والتعرف على الكتابة الروحانية وأدواتها ومنهج هذه الطريقة
(الجزء الرابع)
* فهرس:
:: الفصل الخامس :: مناقشة للعبة اليوجا روحانيا وإيمانيا ونفسيا::
1- س21: ما هي حقيقة لعبة ويجا ؟
2- س22: ما هي المشاكل الإيمانية التي ستحدث لك من استخدام لعبة الويجا ؟
3- س23: ما هي المشاكل الروحانية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا ؟
4- س24: ما هي المشكلة النفسية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا ؟
5- س25: هل لوحة الويجا وسيلة للتواصل مع أرواح الموتى أو الملائكة ؟
6- س26: هل تظن أن لوحة أو لعبة الويجا تستجيب لأي شخص ؟
7- س27: من هم الذين أكثر ضررا بتسليط الشيطان عليهم من لعبة الويجا ؟  

********************
..:: الفصل الخامس ::..
:: مناقشة للعبة اليوجا روحانيا وإيمانيا ونفسيا::
*********************
..:: س21: ما هي حقيقة لعبة ويجا ؟ ::..

- صديقي المؤمن ..
- حقيقة لعبة الويجا .. أنها لوحة تستخدم للتواصل واستحضار العالم الروحاني الشيطاني .. لتغتنم منه ما هو محرم .. وبالتالي فالذي يأتيك هو شيطان رجيم ..  

- وسواء قلت (أقبل ويجا) أو (احضر ويجا) أو حتى (عقدت العزم في داخلك عن إرادة وعزيمة أن تحضر روح غيبية إليك) فكل هذا استحضار واستدعاء للعالم الناري .. وهو قد يحضر لك من أجل أنك أقررت له بأنه يعرف الغيب .. ليخبرك بما تظن أنك تريد معرفته .. !!

- فهل سألت نفسك من هي هذه الروح التي تحضر وتسألها وتطلب منها أن تخبرك بالغيبيات ..؟!! ولماذا الديانات تجرم هذه الوسائل من الإتصالات الروحانية ؟!!

- لأنها وسيلة لاستحضار الروح الشيطاني الذي يدمر حياتك فيما بعد .. فضلا عن كونها وسيلة استمتاع بالجن وقد نهى عنها الله وجعل عوقبتها النار ..!!

- إنه الشيطان .. يأتيك .. لأنك في احتياج إليه .. لأنك أثبت له أنك ذليل .. وجعلته عزيز ذو معرفة غيبية .. فتكون أثبت للشيطان ما هو لله ..!!

- بل وانتبه لما ساخبرك به الآن ..

*****************

..:: س22: ما هي المشاكل الإيمانية التي ستحدث لك من استخدام لعبة الويجا ؟ ::..

- كثير من الشباب يستهويهم لوحة الويجا من باب الفضول .. فاسمح لي يا صديقي أن أتكلم معهم بصداقة وحب عما لا ينتبه له الذي يستخدم لوحة الويجا .. حيث يتم خداع الكثيرين بأنها مجرد لعية .. ولكنها ليست لعبة .. وإنما وسيلة للتواصل الروحاني مع عالم الجن الشيطاني .. ويترتب على استخدامها خمسة مشاكل إيمانية ومشكلة نفسية ومشكلة روحية خطيرة جدا .. !!
- وإليك تفصيل ما ذكرته لك ..

* أولا : المشاكل الإيمانية المترتبة على لعبة الويجا:
1- المشكلة الأولى: استخدامك لهذه اللوحة هو استدعاء للجن الشيطاني .. لأنك تطلب ما هو محرم وهو العرافة الغيبية .. ولذلك يأتيك الشيطان .. وطلبك للشيطان (وأنت لا تعرف بكل تأكيد) .. فيه إهانة نفسية لك بأنك ذليل له لاحتياجك إليه .. وفيه تعظيم للشيطان لأنك جعلته عزيز ذو معرفة غيبية .. فتكون أثبت للشيطان ما هو لله ..!!

- ويا لها من خطيئة في علاقتك كمؤمن مع الله ..!!

- وبدلا من أن تتخذ من الشيطان عدوا لك .. فأنت اتخذته وليا لك ونصيرا .. والله يقول لك : (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) الزمر6..!!

- فانتبه للآية .. لأن الله تعالى .. لم يقل لك اتخذ الشيطان معينا ووليا لك .. وإنما قال اتخذه عدوا لك .. وإلا لو اتخذته معينا لك ستكون بذلك من حزب الشيطان .. وليس من حزب الله ..!!
- فانتبه يا صديقي ..!!


2- المشكلة الثانية: أن هذه اللوحة هي وسيلة من وسائل الإستمتاع بالجن طلبا للعرافة منه .. وهذا الإستمتاع له عقوبة .. يقول تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ . وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأنعام129-128 ..

- وطلب المعونة باستحضار الجن عموما أو النوع الشيطاني خصوصا .. وذلك عن إرادة وعزيمة منك في جلب نفع أو دفع ضر أو استحضاره لسؤاله هو نوع من الاستمتاع بالجن .. !!
- فاحذر وانتبه لما قلته لك يا صديقي ..

3- المشكلة الثالثة: هو أن هذه اللوحة فيها تحضير للجن الشيطاني .. وأنت أصلا مأمور بترك هذا الإستحضار الروحاني .. وعليك أن تستعيذ بالله منه وليس أن تستحضره .. حيث يقول تعالى: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98 ..

- فمحاولتك استحضار هذا الكيان الشيطاني إنما هو مخالفة صريحة لما أمرك الله به حيث قد أمرك أن تستعيذ بالله من حضور الشيطان .. !! فكيف أنت تقوم باستحضاره ؟!!

4- المشكلة الرابعة: أن طلبك من الجن لتحصيل معرفة غيبية .. بدافع الفضول دون تصديق له .. فهو نوع من العرافة المحرمة شرعا حتى ولو لم تصدق .. وهو أمر ممنوع في الدين وله عقوبة .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) صحيح مسلم ..

- ومعنى (لم تقبل له صلاة أربعين ليلة): يعني لن تأخد ثواب عليهم في الآخرة .. يعني راح عليك أجر الصلوات والمكافأة عليها في الآخرة لمدة أربعين ليلة ..  وطبعا لو لم تصلي من أساسه .. فهذا له عقاب وعذاب لأنه ترك الصلاة ..!!

- يبقى خد بالك يا صديقي وحافظ على ثوابك عند الله وابتعد عن لوحة الويجا ..

5- المشكلة الخامسة: في أنك لو طلبت استحضاره بعزيمة منك وطلبت العرافة منه .. ثم صدقته فيما قاله لك .. فهذه معصية أخرى .. حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ أَتى عَرَّافاً أَوْ كاهِناً فَصدَّقَهُ بِما يقولُ؛ فقد كَفَر بِما أُنْزِلَ على مُحمَّدٍ) رواه الحاكم .. وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِهِمَا جَمِيعًا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ..، وقال الأرنؤوط في تخريج بن ماجه (1/405): وإسناده صحيح، وصححه الحافظ العراقي في "أماليه"، وقال الذهبي في "مختصر سنن البيهقي" إسناده قوي. نقله عنهما المناوي في "الفيض".

- (انتبه يا صديقي) : لفظ الكفر في هذا الحديث السابق (كما قال غالب العلماء) .. على سبيل الزجر والتشديد لمشابهة حال من يطلب العرافة بحال فعل الساحر الكافر المستعين والمستعيذ والمستمتع بالجن .. !! ولكن هذا الكفر لا يخرجك عن ملة الدين ولكنه يدخلك في حجاب ظلماني لأنك أفسدت العلاقة مع الله بسبب اعتداءك وعصيانك عمدا لله .. !!

- ولكن انتبه يا صديقي أيضا .. (لأن بعض العلماء) قالوا: لا يمنع أن يكون لفظ الكفر في الحديث على ظاهره .. يعني فعلا يخرجك من الدين .. لأنك استعنت بالجن من دون الله وتوكلت عليه ونسبت ما هو لله من معرفة غيبية إلى الجن .. !!

**************************

 ..:: س23: ما هي المشاكل الروحانية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا ؟ ::..

* أما عن المشكلة الروحانية فهي خطيرة جدا:
1- وهي مشكلة كبيرة جدا يا صديقي أنت فعلتها دون أن تدري .. باستخدامك هذه اللوحة الملعونة .. وسيترتب عليها انقلاب حالك بالسوء ..!! ليه ؟

- لأنك استخدمت عزيمتك وإرادتك وبرغبة منك مؤكدة .. في استحضار الجن الشيطاني .. والذي غالبا سيكون قرينك الشيطاني .. وبالتالي تكون أعطيت تصريح للعالم الروحاني بفتح البوابة الروحانية لك بالتواصل معك بأي طريقة ممكنة ..  !!

- يعني ببساطة .. أنت أعطيت للعالم الروحاني تصريح بالتسلط عليك والتدخل في حياتك .. وفي نفس الوقت أنت قطعت مدد الحفظ المتصل بك من الله .. لعصيانك لله ..!! ويقول تعالى: (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف36.

- ومعناها .. أن من يتغافل عن تعاليم الله في نفسه ولا يتعامل بها .. فهذا سيسبب له أن يتسلط عليه الشيطان ويصبح ملازم له في كل أوقاته عقابا له من الله .. إلى أن يتوب هذا الشخص ويرجع إلى الله .. فحينئذ يرفع الله عنه عقابه ..!!

- فاستحضارك لهذا الكيان الروحاني الشيطاني كما قلت لك هو تصريح منك له ليتصرف فيك .. لأن طلب الإستحضار هذا هو بمثابة عقد أو اتفاق منك له .. بأن يتصرف في حياتك بالتدخل فيها نظير ما يقدمه لك من خدمة روحانية .. مما يؤدي إلى فساد أحوالك النفسية والروحانية بعد ذلك .. وتنقلب أحوالك .. !!

- فرجاء يا صديقي .. انتبه .. ولا تدمر حياتك بنفسك ..!!

2- وهذا الإستحضار الذي هو تصريح للجن الشيطاني بأن يتصرف فيك .. يترتب عليه مشاكل أخرى:
- وحيث لا يوجد مجانيات من العالم الروحاني .. فإن هذا العارض الروحاني (الشيطان) .. الذي تم استحضاره .. يبدأ يستولى على أحلام هذا الشخص الذي قام باستحضاره ..  ثم يرتقي الأمر إلى تحرش في المنام .. ويبدأ في ظهور خيالات في المنزل .. ثم الشعور كأن أحد يحدثك في نفسك .. ويرتقي الأمر إلى كسل وخمول .. ويصاحب ذلك انفعال وتعصب .. وتعيش في ضيق وكأنك مخنوق أغلب وقتك ..!!

**************************

 ..:: س24: ما هي المشكلة النفسية التي ستقابلك بسبب لعبة الويجا ؟ ::..

* أما عن المشاكل النفسية التي ستواجهك :
1- ستجد حياتك تدريجيا تتحول إلى كسل وخمول .. بسبب المس الروحاني الذي سيتكرر معك .. ويصاحب ذلك انفعال وعصبية أوغضب .. وتشعر وكأنك تعيش في ضيق وكأنك مخنوق أغلب وقتك ..!!

2- حينما تدرك انك أخطأت في حق الله (وهي لحظة الإفاقة من الغفلة) .. فيظهر لك إحساسك بالذنب والعصيان لله .. مما سيسبب لك ضيق وتكره فعلك الذي فعلته .. ولكن أبشر وافرح .. لأن اعترافك بالخطأ وابتعادك عنه لأنك تحب الله ولا تريد أن تعصيه .. هو توبه .. ولكن يجب عليك كثرة الإستغفار وعمل الصالحات حتى يغفر الله لك .. والله غفور رحيم .

************************
  ..:: س25: هل لوحة الويجا وسيلة للتواصل مع أرواح الموتى أو الملائكة ؟ ::..

- صديقي المؤمن ..
- أريدك أن تنتبه لشيء مهم جدا .. وهو أن الأرواح الإنسانية في قبضة الله في عالم البرزخ .. ولا قدرة لأحد على جلبها أو استحضارها .. لأنها بمنتهى البساطة خرجت عن عالم الأسباب إلى قبضة الله تعالى حيث لا أسباب توصلك إليها ..

- فالذي يروج لفكرة أن لوحة الويجا تؤهلك للتواصل مع أرواح الموتى .. فهذا يعتبر في دين المسلمين إنسان كاذب .. لأنه لا قدرة له على ذلك ..

- وكذلك الذي يروج لك فكرة أن بإمكانك استحضار الأرواح الطاهرة العلوية (الملائكة) .. فهو حسب عقيدة المسلمين .. هو كاذب أيضا .. لأن الملائكة لا قدرة عليها .. لأن المتصرف فيها وحده هو رب العالمين .

- ولكن قد يكون لبعض الناس قدرة على استحضار شيء من العالم الروحاني الأحياء في عالم الأسباب .. أي له القدرة عن إرادة وعزيمة منه في التواصل مع العالم الناري استمتاعا به .. لجلب الاخبار منه أو طلب معونة منه في جلب نفع أو دفع ضر .. ومن يفعل ذلك فقد تعمد عصيان الله تعالى .. !!

- سيخدعوك بأن هذا اللوح المسمى (ويجا) .. هو وسيلة للتواصل مع أرواح الموتى .. وهذا كذب صريح .. لأن الأرواح في قبضة حكم الله حيث لا أسباب .. !!

- ولكن الذي يتم استحضاره هو روح الشيطان .. ليستولى عليك ويدمر حياتك فيما بعد ..!!

* صديقي المؤمن ..
أولا: علشان أطمئنك أنه لا قدرة لأحد في استحضار روح أحد أو إرجاعها لعالم الأسباب ..
1- فاقرأ قوله تعالى : (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ . لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) المؤمنون99-100.

- ومعنى (برزخ): أي حاجز .. وهذا الحاجز يَحُولُ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الرُّجُوعِ إِلى الدُّنْيَا ، وَيَبْقَوْنَ كَذَلِكَ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ وَيُنْشَرُونَ.

2- واقرأ قوله تعالى (فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ . وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ . وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ . فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ . تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) الواقعة83-86.

- فتأمل قوله تعالى: (تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) .. فمن الذي يملك إرجاع الأرواح لعالم الحياة مرة أخرى .. !!

- وفي الآيات السابقة دلالة كافية أيضا لتكذيب من يزعم تناسخ الأرواح ..!!

ثانيا: وعلشان أطمئنك أنه لا قدرة لأحد على جلب الملائكة واستدعائها ..
1- فاقرأ قوله تعالى : (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا) مريم64 .

- تأمل قوله تعالى: (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ) .. فلا قدرة لأحد على استدعاء الملائكة ولا إرسالها .. لأنها محكومة بأمر الله .

2- قال تعالى: (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ . لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ) الأنبياء26-27

- وتأمل قوله (وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ) .. وهذا يرشدك إلى أنه لا قدرة لأحد في استدعاء الملائكة أو محادثتها أو أمرها .. لأنهم بأمر الله يعملون .. ولا يوجد سلطة تأثير عليهم بأي حال من الأحوال .

**************************
 ..:: س26: هل تظن أن لوحة أو لعبة الويجا تستجيب لأي شخص ؟ ::..

- صديقي المؤمن..

- اعلم أن الإستجابة الروحانية للوحة الويجا لا تحدث إلا لبعض الناس فقط .. وهذا شأن كل أداة روحانية .. فحتى تستجيب لك لوحة الويجا .. فهذا يتطلب أحد أمرين ..

1- الأول: أن تكون أنت لديك إحساس روحاني بالعالم الغير مرئي .. كما سبق وشرحنا مفهوم الإحساس الروحاني ..

2- الثاني: أو يكون هناك وسيط روحاني حاضر معك ليستخدم معك هذه اللوحة ..

- ما عدا ذلك .. فالأشخاص العادية لا ضرر روحاني عليهم ..

- ولكن هذا لا يبيح لك استخدام هذه اللوحة يا صديقي لو لم تكن ممن لديهم إحساس روحاني أو كنت وسيط روحاني .. لأن مجرد استخدامك لهذه اللوحة أو أي اداة من أدوات العرافة .. يكون وقع عليك ضرر ونقص إيماني في العلاقة مع الله .. لأنك تكون فعلت ما فيه معصية لله .. وارجع للمشاكل الخمسة الإيمانية التي شرحتها لك منذ قليل .. وأنت ستفهم .

- وانتبه جيدا يا صديقي لما سأقوله لك :
- في حالة جلوسك مع وسيط روحاني .. وحدث حضور روحاني .. فاعلم أنك قد تصاب من وراء هذا الفعل بالمس الروحاني وينقلب حالك .. لأنك ارتضيت بالشيطان أن يتصرف فيك مقابل أن يخدم بالمعرفة الغيبية التي تبحث عنها ..!!

- فلا تظن أن حضور الشيطان خاص بالوسيط فقط .. لا .. وإنما العواقب تكون على جميع الحاضرين .. فانتبه ولا تلوم سوى نفسك ..!!

************************
.:: س27: من هم الذين أكثر ضررا بتسليط الشيطان عليهم من لعبة الويجا ؟ ::..

- أكثر الضرر والتسليط الروحاني مع انقلاب الأحوال يحدث بكثرة مع الذين لديهم إحساس روحاني أو لديهم شفافية روحانية كالذي يرى مرائي كثيرا أو يسمع هواتف روحانية ..

- فبعد أن يبدأ يلعب على هذه لوحة الويجا ويحضر العارض الروحاني (الروح الشيطاني) في المكان المتواجد فيه .. ويسأله .. ثم يريد انصرافه .. فهو يظن أنه قد انصرف لو قال له (مع السلامة) .. لا .. لا ينصرف من حياتك .. ولكن قد يقطع تواصله معك على اللوحة في هذه اللحظة ..!!

- ولكنك فتحت بوابة الروحاني له ليستولى عليك ويتصرف فيك .. لأنك استدعيته واستحضرته .. ولأنك سألته .. مستمتعا به .. فلا يوجد مجانيات من العالم الروحاني .. ولابد أن يستمتع بك ..!!

-  فيبدأ هذا العارض الروحاني الذي تم استحضاره يستولى على أحلام هذا الشخص الذي قام باستحضاره ..  ثم يرتقي الأمر إلى تحرش في المنام .. ويبدأ في ظهور خيالات في المنزل .. ثم الشعور كأن أحد يحدثك في نفسك .. ويرتقي الأمر إلى كسل وخمول .. ويصاحب ذلك انفعال وتعصب .. وتعيش في ضيق وكأنك مخنوق أغلب وقتك ..!!

- وفي العموم هذا هو حال كل من يتواصل مع الجن .. عن إرادة منه وعزيمة ونية مسبقة ورغبة في هذا التواصل .. ولا يلومن سوى نفسه .

**********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 21 تعليقًا:

  1. سلمت يداك وجزاك الله خيرا الجزاء ودفع عنك وعنا وعن المسلمين شر البلاء
    والوباء،وكل مُعضل من الداء

    ردحذف
  2. مجالس الخير فليحرص الإنسان على حضورها...
    وأستفرغ الوقت واحضر دائما معهم.وأعلم أن الرضا يختص من حضرا.
    ....
    ......
    مجالس الخير فيها خير.
    و
    مجالس الشر محاطة بالشر
    يارب ابعدنا عن الشر وابعد الشر عنا.
    واجعلنا نحضر مجالس الخير يارب
    يارب استجب يارب

    ردحذف
  3. سأختصر النقاط الايمانية الخمسة التي يفقدها سالك طريق تلك اللعبة ، لتأكيد الفهم مما قرأت :

    ١- اتخاذ الشيطان ولي ونحن مأمورين باتخاذه عدو .
    ٢- الاستمتاع ببعضهم بعضا والذي يؤدي لعقوبة النار في الآخرة.
    ٣- استحضار الشيطان الذي نحن مأمورين بالاستعاذة منه وعدم استحضاره وهو مخالفة لأوامر الله عز وجل.
    ٤- نية الاستحضار للعرافة والتي تؤدي لبطلان وعدم الأجر على الصلاة اربعين يوما لمن يجرب دون اعتقاد ..
    ٥- ومن يجرب معتقدا في العرافة فيؤدي ذلك للكفر .

    =========
    ارجو ان اكون وفقت فيما فهمت .

    شكرا لك استاذنا الكريم .

    ==========
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  4. غير معرف19/4/20 2:42 ص

    مقتطفات منقولة
    ___________

    (وما تشاءون إلا أن يشاء الله. ..)

    إن الله تعالى خلق للإنسان السمع والبصر، والإرادة والاختيار والمشيئة، وبقية الصفات والمواهب، من القوى العقلية والمدركة والفكرية، والعملية إلى ماهنالك. ... كلها بخلقه سبحانه وتعالى،

    ثم كلف هذا الإنسان بالتكاليف الشرعية على نسبة ماخلق فيه وأعطاه من تلك الصفات والقوى، كما بين سبحانه بقوله : { إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه} أي : نريد اختياره وتكليفه { فجعلناه سميعا بصيرا} أي : وأعطيناه ماهنالك من الصفات والعقل والقوى التي تجعله أهلا للقيام بالتكاليف الشرعية التي فيها صلاحه، ونجاحه، وسعادته في الدنيا والآخرة.


    وإنما خص الله تعالى ذكر السمع والبصر في قوله تعالى : { فجعلناه سميعا بصيرا } لأنهما الطريقان الموصلان الأمور للعقل ليعقلها، ويتدبر فيها، ولذلك جاءت التكاليف الشرعية بما فيها من أوامر ومناهي على وجه لا حرج فيه ولا تكلف فوق الطاقة، لأنه سبحانه أعطى الإنسان من الصفات والقوى ما يمكنه من القيام بالتكاليف الشرعية دون حرج ولا مشقة.

    قال تعالى : { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها }.
    وفي هذه التكاليف الشرعية، وفي ترتيب الجزاء عليها ثوابا إذا أحسن، وعقابا إذا أساء... في هذا كله دليل قاطع ساطع على أن الإنسان له إرادة واختيار ومشيئة، لها آثارها في أعماله وأقواله - وإن كان ذلك بخلق الله تعالى وإرادته ومشيئته.

    ( حول تفسير سورة الإنسان )
    للشيخ عبد الله سراج قدس الله سره

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف19/4/20 2:48 ص

      من علامات اتباع الهوى المسارعة الى نوافل الخيرات والتكاسل عن القيام بالواجبات.
      الحكم العطائية

      يقول: الامام الخطيب النيدي شارحاً

      فهذه من الصور التى يخف فيها الباطل ويثقل الحق وأنما خفت النوافل وثقلت الفرائض؛ لأن الفرائض لامزية فى إقامتها لاستواء الناس فى فعلها؛ بخلاف النوافل فأنها تُذكر بها وتعطيها جاها ومنزلة فى القلوب فتجد الرجل إذا صمم على التوبة يكثر من نوافل الصيام والقيام والصدقات ولا يتدارك ما فرط فيه من الواجبات ولايتحلل من ما لزم ذمته من الظلامات والتبعات وماذاك إلا لإنهم لم يشتغلوا برياضة نفوسهم التى خدعتهم ولا بمجاهدة أهوائهم التى ملكتهم

      ويقول العارف بالله الامام الخطيب شارحاً

      ومن يبطىء بمفروض ويسرع لنافلة فمتبع هواه.

      حذف
    2. غير معرف19/4/20 2:48 ص

      يقول سيدي ابن عطاء الله السكندري ..رحمه الله تعالى :
      من عرف الله من جهة الإيمان .. أطاعه.

      ومن عرفه من جهة المعرفة ..أحبّه .

      ومن عرفه من جهة اليقين .. آثره .

      ومن عرفه من جهة التوحيد .. عظّمه .

      ومن لم تفده المعرفة علما بالله ..وبصفاته ..ومزيدا في حقيقة إيمانه ..فهو محجوب ..
      والمحجوب مبعود .

      اللهم اجعلنا بك من العارفين ..ولقربك من الساعين .. ولرضاك طالبين ..وللاستجابة لأمرك مسرعين .

      حذف
  5. إنا لله وإنا إليه راجعون ..
    الأمر خطير جداا لو يعقلون !!
    جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل
    تحذير مهم جدا ارجو من كل من طالعه ان ينشره
    اللهم أجرنا من مضلات آخر الزمان والفتن
    واحفظنا بماحفظت به الكتاب والسنن
    اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  6. 🛑قال تعالى:
    ﴿ظهر الفساد في البر والبحر﴾

    🔸السبب
    ﴿بما كسَبت أيدي الناس﴾

    🔸الحكمة
    ﴿ليُذيقهم بعض الذي عَمِلُوا﴾

    🔸الغايـة
    ﴿لعلَّهم يرجعون)

    ردحذف
  7. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٨ ) مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، والاسم اليوم
    🕋القوي جل في علاه (١)🕋

    🌹 ورود اسم القوي في القرآن الكريم والسنة الشريفة :
    سمًى الله جلّ جلاله ذاته العلية باسم " القوي " في كثير من النصوص القرآنية ، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم معرفاً بأل ، مقترناً باسم الله العزيز في موضعين ،

    الأول قال تعالى : " إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ " [هود:66] .

    وفي موضع آخر في قوله تعالى : " اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ " [الشورى:19] .

    👈وورد أيضاً منوناً في خمسة مواضع منها قوله تعالى : " مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " [الحج:74] .

    أما في السنة فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت عن يوم الخندق :
    " وبعث الله عز وجل الريح على المشركين فكفى الله عز وجل المؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزاً " [رواه أحمد عن عائشة] .

    ردحذف
    الردود
    1. 👈فالقوة نقيض الضعف ، والوهن ، والعجز ، وهي الاستعداد الذاتي ، والقدرة على الفعل ، وعدم العجز عن القيام به ،

      قال تعالى لسيدنا موسى ( عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ) عن الألواح : " فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ " [الأعراف:145] .
      أي خذها بقوة في دينك وحجتك ،

      وقال جلّ جلاله لسيدنا يحيى عليه السلام : " يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ " [مريم:12] أي بجد ، وعون من الله تعالى .

      📌الحبّ في الله عين التوحيد والحبّ مع الله عين الشرك :
      الله جلّ جلاله هو " القوي " بل هو " القوي " وحده ، ولا قوي سواه ، وكل قوة في الأرض مستمدة من قوة الله ، كل قوة في الأرض في الذوات والأشياء مستمدة من قوة الله تعالى ، تأييداً للمؤمنين ، أو استدراجاً لغير المؤمنين ، أو تسخيراً للجمادات ،

      لحكمة بالغةٍ بالغة عرفها من عرفها ، وجهلها من جهلها ، الآية الدقيقة أيها الأخوة ، يحتاجها كل واحد منا ، قال تعالى : " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ " [البقرة:165]

      حذف
    2. العلماء قالوا : هناك حب في الله ، وهناك حب مع الله ، الحبّ في الله عين التوحيد والحبّ مع الله عين الشرك ، والفرق كبير بينهم ، إنك تحب الله ، محبة الله هي الأصل ، من لوازم هذه المحبة أن تحبّ رسوله ، أن تحبّ أنبياءه ، أن تحبّ رسله ، أن تحبّ أصحاب النبي جميعاً ، أن تحبّ المؤمنين ، أن تحبّ أولياء الله الصالحين ، أن تحبّ زوجتك ، أن تحبّ أولادك ، أن تحبّ المساجد ، أن تحبّ كتاب الله ، أن تحبّ قراءته ، أن تحبّ تفسيره ، أن تحبّ فهمه ، هذا حبّ في الله ، هناك حبّ أصلي ، وهناك فروع لهذه المحبة ، أما الحب مع الله أن تحب جهة لا يرضى الله عنها ، لكن مصلحتك مرتبطة بها ، هذا حب مع الله ، الأول عين التوحيد ، والثاني عين الشرك ، الآن : " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ " [البقرة:165] .

      📌من أطاع إنساناً وعصى خالقاً أطاعه في معصية :
      الإنسان لا يقول إنني أحب فلاناً كحب الله ، ليس في العالم الإسلامي من يجرؤ على أن يقول هذا ، لكن البطولة أن تكون في مستوى هذا الكلام ، الإنسان حينما يطيع إنساناً ويعصي خالقه ، إنه أحله محلّ العبادة ، أطاعه في معصية .

      فالعبرة لا في الألفاظ ولكن في السلوك،لو سألت مليار وخمسمئة مليون مسلم ألا تؤمن باليوم الآخر ؟ أنا أؤكد لكم أن واحداً من بين الستة آلاف مليون،أو بين المليار والنصف بالدقة لا يقول لا،يقول نعم، لكن هل في عمل المسلمين ، أو في عمل بعض المسلمين ،أو في عمل معظم المسلمين ما يؤكد أنه مؤمن بالله واليوم الآخر؟

      الذي يأكل المال الحرام جهاراً نهاراً لا يؤمن باليوم الآخر إيماناً حقيقياً ، يؤمن باليوم الآخر إيماناً شكلياً هذا التكذيب العملي خطير جداً،الذي يطيع زوجته ويعصي ربه،الذي يغش المسلمين من أجل مبالغ معينة،يراها أكبر من الله، فلذلك: " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ " [البقرة:165] .

      حذف
    3. 📌الله عز وجل أصل الجمال والكمال والنوال :
      الآن النقطة الدقيقة : أن هذا الإنسان حينما عصى الله عز وجل لماذا ؟ من أجل بيت فخم ، من أجل امرأة جميلة ، من أجل سيارة فارهة ، من أجل منصب رفيع ، لماذا يعصي الله ؟ أُخذ بجمال هذه المرأة ، أُخذ بفخامة هذا البيت ، أُخذ بنعومة هذه المركبة ، إذاً هو الذي دفعه إلى أن يعصي الله الجمال ، وقد غاب عنه أن الجمال الحقيقي عند الله ، لأنه أصل الجمال ، وغاب عنه أن الكمال الحقيقي عند الله ، أن القوة الحقيقية عند الله ، وأنه أصل كل قوة ، والإنسان كما تعلمون مفطور على حبّ الكمال ، والجمال ، والنوال ،

      بين المؤمن وغير المؤمن ، المؤمن يعلم علم اليقين أن أصل الجمال ، وأصل الكمال ، وأصل النوال ، هو الله ، تعلق بالأصل وترك الفرع ، بينما غير المؤمن تعلق بالفروع ، تعلق بكائن قوي ، ونسي قوة الله ، تعلق بكائن جميل الصورة ، ونسي جمال الله ، وهكذا ، الآية " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ " .

      📌الله عزّ وجلّ منح الإنسان أشياء لا تعد ولا تحصى :
      " وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ " [البقرة:165] .
      كأن القوة هنا تعطي ملامح ثلاثة ، قوة في الجمال ، أو قوة في الكمال ، أو قوة في النوال ( العطاء ) الله المعطي ، منحك الوجود ، منحك نعمة الإيجاد .
      " هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً " [الإنسان:1] .

      منحك قوة الإمداد ، منحك نعمة الهدى والرشاد ، منحك عقلاً ، منحك سمعاً وبصراً ، منحك محاكمة ، منحك زوجة ، منحك أولاداً ، منحك حرفة تتكسب بها ، منحك أشياء لا تعد ولا تحصى " وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ " [البقرة:165] .

      حذف
    4. 📌أسعد لحظات المؤمن عند لقاء ربه تعالى :
      إذا أحببت ما سوى الله فالفراق حتمي
      لذلك أيها الأخوة ، أرجحكم عقلاً أشدكم لله حباً ، أي شيء تحبه لابدّ من أن يفارقك ، أو أن تفارقه ، شخص يحب امرأته حباً لا حدود له ، لابدّ من أن يموت قبلها ، أو تموت قبله .

      إذاً إذا أحببت ما سوى الله الفراق حتمي ، الله عز وجل حي باقٍ على الدوام لذلك الصحابة الكرام ، قرأت عنهم كثيراً ، وجدت ملمحاً خطيراً أنهم جميعاً بينهم قاسم مشترك واحد ، وهو أنهم كانوا في أسعد لحظات حياتهم عند لقاء ربهم ، والقياس هو
      ⁉️الموت هل تستطيع أن ترى الموت تحفة ؟ أن ترى الموت عرساً ؟ 💓💓💓

      والله الذي لا إله إلا هو واكربتاه يا أبتِ ، قال : لا كرب على أبيك بعد اليوم غداً نلقى الأحبة محمداً وصحبه .

      هل يوجد حدث مستقبلي بحياتنا جميعاً أقوى من الموت ؟ هل يستطيع شخص من بني البشر بما فيهم الملوك والأنبياء أن ينجو من الموت ؟ أبداً ، أخطر حدث مستقبلي مغادرة الدنيا ، من هو العاقل ؟ من هو الذكي ؟ من هو الموفق ؟ من هو الفالح ؟ من هو الناجح ؟ الذي يتكيف مع هذه اللحظة .

      حذف
    5. 💌الله جلّ جلاله سمًى ذاته العلية باسم " القوي " لأنه :
      1️⃣ موصوف بالقوة لا يغلبه غالب :
      أيها الأخوة " القوي " سبحانه وتعالى هو الموصوف بالقوة ، والإنسان في أصل فطرته يعجب بالـ " القوي " أنت اجلس بمجلس ، هناك عشرة رجال ، أحدهم قوي جداً يتمتع بمنصب رفيع ، تجد الحاضرون كلهم تنعقد أبصارهم عليه ، ينظرون إليه هكذا ، يسألونه ، خطف الأبصار كلها لأنه قوي ، وهناك إنسان آخر خطف الأبصار كلها لأنه غني ، وهناك إنسان أنيق جداً ، وسيم الطلعة ، وجهه لطيف ، الناس كلهم ينظرون إليه ، الجمال ، والكمال ، والنوال يجلب الأنظار ،

      💞فكيف إذا علمت أن كل جمال في الكون مسحة من جمال الله ، وكل كمال في البشر مسحة من كمال الله ؟ شخص أعطاك مركبة ، لكن الله منحك زوجة ، منحك أولاداً ، منحك أجهزة دقيقة جداً .

      لذلك الله سبحانه وتعالى موصوف بالقوة، وصاحب القدرة المطلقة، لا يغلبه غالب، وإن كان كلمة مؤلمة أحياناً : الإنسان يتعلق بالقوي ولو كان عدوه ، قوي ، أمره نافذ ، يتكلم ينفذ ، تجد حتى الدول التي تهزم من قبل الأقوياء القوي مع أنه عدو لكن ينتزع إعجاب الأفراد المهزومين ،

      👈فكيف بك إذا تعلقت بأقوى الأقوياء ، تعلقت بالـ" القوي " الحقيقي وقوته يمكن أن تنتفع بها ، أنت قوي إذا كنت مع القوي ، وأنت غني إذا كنت مع الغني وأنت عالم إذا كنت مع العالم ، وأنت حكيم إذا كنت مع الحكيم .

      حذف
    6. 2️⃣قوي في فعله قادر على إتمامه :
      قضية أسماء الله الحسنى أنا أرى أنها من أخطر الموضوعات في الدين ، الإنسان ضعيف ، يقوي ضعفه بالله ، يصبح قوياً ، والإنسان جاهل يلغي جهله بمعرفة الله ، الإنسان أحياناً ما عنده حكمة يكون حكيماً إذا اتصل بالله .

      إذاً الله جلّ جلاله لا يغلبه غالب ، ولا يرد قضاؤه راد ، ولا يمنعه مانع ، ولا يدفعه دافع ، وهو " القوي " في فعله ، القادر على إتمام فعله ، أحياناً إنسان يبدأ لكن لا يتابع هناك عقبات كأداء حالت بينه وبين المتابعة .

      3️⃣قوي في بطشه لا يعتريه ضعف أو قصور :
      " القوي " في بطشه ، أحياناً إنسان طاغية يتفنن في إذلال العباد ، تأتي قدرة الله عز وجلّ فيبطش به ، ترتاح النفوس ، وسبحان من قهر عباده بالموت ، مطلق المشيئة والأمل في مملكته ،

      والله هو " القوي " سبحانه ، لا يعتريه ضعف أو قصور ، قيوم لا يتأثر بوهم أو فتور ، ينصر من نصره ، ويخذل من خذله .
      " إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ " [محمد:7] .

      هناك هدف للمسلمين الآن يفوق من أن ننتصر على أعدائنا وما أكثرهم ؟ أكبر هدف الراحة لنا أن ننتصر ، أن نستمع أننا أقوياء ، وانتصرنا ، النصر بيد الله ، وثمنه بيدنا الثمن أن ننصر الله ، أن ننصر دين الله " إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ " .

      " إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ " [آل عمران:160] وإذا كان الله معك فمن عليك ، وإذا كان عليك فمن معك ، ويا رب ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك ؟ .

      حذف

    7. 4️⃣كتب الغلبة لنفسه فقط :
      و " القوي " سبحانه ، الذي كتب الغلبة لنفسه فقط ، بالمناسبة : أحياناً تأتي كلمة كتب مقترنة بفعل الله ، الله عنده كتابة ؟ نحن بني البشر نكتب ، لماذا ؟ الشيء إذا موثق بالكتابة مريح ، يقول لك : معي سند ، معي موافقة خطية ، معي إيصال ، معي عقد ، الإنسان من ضعفه بحياته هناك اتفاقات شفهية ، واتفاقات كتابية ، أي اتفاق شفهي يُنكر ، أما الكتابة ثابتة ،

      فالله عز وجل مراعاة لعقليتنا يقول : " كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ " [الأنعام:54] اطمئن .
      " كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي " [المجادلة:21] .

      إذا جاءت كلمة كتب مقترنة بفعل الله عز وجل كي يطمئن عباده ، الآية : " كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي " .

      هذه آيات زوال الكون أهون على الله من ألا تتحقق :
      " إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ " [المجادلة:21] .
      " إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا " [غافر:51] .
      " إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ " [آل عمران:160] .
      " وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ " [الصافات:173] .
      " وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ " [الروم:47] .
      والله أيها الأخوة ، هذه آيات زوال الكون أهون على الله من ألا تتحقق ، لكن الكرة في ملعبنا ، علينا أن ننصر الله حتى نستحق نصره ، أنا أعود وأقول دائماً : اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك ، حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا ، والحديث الشريف : " هَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلَّا بِضُعَفَائِكُمْ " [البخاري] .
      إذا نصرنا الضعيف ، الفقير ، الجائع ، المظلوم ينصرنا الله عز وجل .

      حذف
    8. 5️⃣ موصوف بالقوة المطلقة :
      " القوي " هو الكامل ، القدرة على كل شيء ، الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال ، والموصوف بالقوة المطلقة ،

      قال تعالى : " مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " [الحج:74] .
      " قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَىٰ (45) قَالَ لَا تَخَافَا ۖ إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَىٰ " [طه:45-46] .

      💌 أنت حينما تقول في الصلاة : سمع الله لمن حمده ، يعني أنا أسمعك يا عبدي .
      " إِنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ ؟ هَلْ مِنْ تَائِبٍ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ ؟ حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ " [مسلم] .
      " ولو علموا ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً " [البخاري] .

      وأنا أبشركم : " من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي ، ومن صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يصبح " [أحمد] .

      فإذا أدركت العشاء والفجر في المسجد في جماعة فقد أخذت ضمانة من الله في اليوم بأكمله .

      حذف
    9. 6️⃣متناهٍ في القوة :
      " القوي " المتناهي في القوة ، الذي تتصاغر كل قوة أمام قوته ، يعني زلزال تسونامي يساوي مليون قنبلة ذرية ، هناك جزر انزاحت ، هناك حديث طويل عن هذا الزلزال هذا مثل لقوة الله عز وجل .

      يتضاءل كل عظيم عند ذكر عظمته ، الله تعالى أعطى الملائكة قوة كبيرة يستطيع الملك بها أن يقتلع الجبال ، وأن يقلب المدن ، يقول لك : سبعة رختر يعني دمر كل شيء مدينة بأكملها أصبحت : " قَاعاً صَفْصَفاً " [طه:106] .

      زلزال وقع في إزميت بتركيا هناك صورة عُرضت في البي بي سي ، في الموقع بالإنترنت تلفت النظر كل شيء في المدينة أصبح ركاماً ، تفتت المدينة فتاتاً عجيباً إلا مسجداً ، ومعهداً شرعياً ، هذه الصورة تركت أثراً بالعالم ، إزميت بأكملها أصبحت ركاماً ، أحياناً يكون في قطع كبيرة ، كل هذه المدينة قطع صغيرة ، الارتفاع متر تقريباً ، إلا مسجداً معهداً شرعياً ، هذه رسالة من الله .

      7️⃣له كمال القدرة والعظمة ولا يعجزه شيء :
      " القوي " هو الذي له كمال القدرة والعظمة ، ولا يعجزه شيء ، قال العلماء : " القوي " غالب لا يُغلب ، يُجير ولا يُجار عليه ، فقوته فوق كل قوي ، ما قولك أن تكون مع هذا " القوي " ؟ هل تخشى أحداً ؟ هل ترتعد فرائصك ؟ إذا كنت مع " القوي " فأنت " القوي " .

      حذف
    10. 👈من عرف الله زهد فيما سواه :
      الإنسان أيها الأخوة ، يعجب بالقوة ، ويتأثر بالكمال ، وأحياناً يتطلع إلى الأقوياء ، والله سبحانه وتعالى من عظمته جلّ جلاله يجمع بين القوة وبين الكمال .
      " تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " [الرحمن:78] .
      الرحيم ، الرحمن ، اللطيف ، المعطي ، الحنان ، المنان ، هذه أسماء الكمال ، القوي ، الجبار ، المنتقم من أسماء القوة ، أنت مع قوي ومع رحيم ، مع قوي ومع لطيف ، مع قوي ومع كريم .
      والإنسان لا يعجب بقوي لئيم ، ولا بمحسن ضعيف ، يعجبه أن تجتمع القوة والكمال في جهة واحدة ، الله وحده في كمالاته ، وفي قوته ، ما يملأ طموح الإنسان ، لذلك من عرف الله زهد فيما سواه .

      أيها الأخوة ، التدين حاجة فطرية ، حتى أتباع الديانات الأرضية ، الوضعية يلبون حاجة في نفوسهم ، الإنسان خلق ضعيفاً ليفتقر في ضعفه ، فيسعد بافتقاره ، ولو خلق قوياً لاستغنى بقوته فشقي باستغنائه ، حتى أتباع الديانات الباطلة ، الوضعية ، المختلقة ، هم يلبون حاجة لأن الإنسان خلق ضعيفاً ، لحكمة بالغةٍ بالغة أن المسلم عرف " القوي " الحقيقي ، طبعاً هناك آلهة كالشمس ، والقمر ، والحجر ، والمدر ، والبقر ، آلهة في بعض البلاد ، فالمسلم من عظمة هذا الدين أنه تعرف إلى الإله القوي الحقيقي ، الذي هو معه .
      والحمد لله رب العالمين
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  8. سلسلة الأسماء الحسني (تفسير الشيخ هاني الشيخ وتفسير النابلسي) التي نقلتها وإن شاء الله هكمل نقلها مأخوذة من تطبيق الكلم الطيب مع بعض التعديل بالحذف وعمل التنسيقات اللازمة
    لسهولة وتيسير القراءة... .. علي من يرغب بتجميعها لديه مراسلتي علي الجيميل raniashahat9@gmail.com
    أو يكتب لي إميله وسوف اتواصل معه.

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله إخواني أخواتي. بعد أن قرأت رد الأستاذ علي فضلت اجاوب هنا حتى يقرأ تعليقي. أستاذ أحيطك علما بأن البيت لا يوجد فيه آثار.. المشكلة هي أنه ابني كان يعمل اسقاط نجمي فحصل ضرر لعامر البيت. المشكلة هي اني بحاول اقنع ابني لا يهتم ويتجاهل الخيال الاسود وومضات البريق ولكن بدون جدوى. اريد طريقة اقنع اهل البيت يتجاهلو الاصوات والخيالات فقد قرات وفهمت من الرقية التجاهل أول خطوة للعلاج. أشكركم على الي بتعملوه. يا رب يرفع عنا الوباء ويحمينا ويلطف بينا.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف