الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة طالب الحقيقة في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا - ما الفرق بين الوسيط الروحاني والإحساس الروحاني - لماذا عليك أن تنتبه من الوسيط الروحاني - هل كل من لديه إحساس بالعالم الروحاني يكون وسيط روحاني - هل هناك وسيلة ربانية للإحساس الروحاني - هل فتاوى المعرفة الغيبية يصح الاخذ بها على إطلاقها.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 10 أبريل 2020

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة طالب الحقيقة في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا - ما الفرق بين الوسيط الروحاني والإحساس الروحاني - لماذا عليك أن تنتبه من الوسيط الروحاني - هل كل من لديه إحساس بالعالم الروحاني يكون وسيط روحاني - هل هناك وسيلة ربانية للإحساس الروحاني - هل فتاوى المعرفة الغيبية يصح الاخذ بها على إطلاقها.

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
طالب الحقيقة
في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا
والتعرف على الكتابة الروحانية وأدواتها ومنهج هذه الطريقة
(الجزء الثاني)
* فهرس:
:: الفصل الثالث :: (الوسيط الروحاني - الإحساس الروحاني)::

7- س6: ما الفرق بين الوسيط الروحاني والإحساس الروحاني؟
8- س7: لماذا عليك أن تنتبه من الوسيط الروحاني ؟  
9- س8: هل كل من لديه إحساس بالعالم الروحاني يكون وسيط روحاني؟
10- س9: هل هناك وسيلة ربانية للإحساس الروحاني ؟
11- س10: هل فتاوى المعرفة الغيبية يصح الاخذ بها على إطلاقها ؟ 

***********************
..:: الفصل الثالث ::..
( الوسيط الروحاني  - الإحساس الروحاني )
************

..:: س6: ما الفرق بين الوسيط الروحاني والإحساس الروحاني ؟ ::..

- هناك فارق كبير بين الوسيط الروحاني والإحساس الروحاني .. حيث أن:
1- الإحساس الروحاني: هو وصف إدراكي بوجود عالم غيبي له أثر وجودي في مكان ما أو في نفس ما .. وهذا الإحساس يكثر عند كثير من الناس التي لها عقائد دينية تؤمن بها .. حتى ولو كان دينه الشيطان .. لأن كل من لديه دين .. فهو يعتقد بوجود عوالم غيبية لها أثر في الوجود ..

- وهذا الإحساس الروحاني هو ما نسميه (بالشفافية) .. أي أن حجابه أو غطاءه الروحاني خفيف .. بدرجة تسمح له بأن يحس بهذا العالم الروحاني .

- وهذا الشخص الذي لديه إحساس روحاني .. يجب أن يساعد حاله بتقوية الجانب الإيماني فيه مع تزكية النفس .. حتى يقوى فيه النور فيكون حجابا مانعا عنه تسليط العالم المظلم (الشيطاني) .. أي يجعل بينه وبين هذا العالم الشيطاني حجابا مستورا .. من خلال تعليم الإيمان (بمعرفة أسماء الله لتتعلق به سبحانه) ومجاهدة النفس (من خلال العمل بالأخلاق والآداب واتباع النبي) .. وذلك لتزكية القلب ابتغاء مرضاة الله .. حتى لا يكون للشيطان إليه سبيلا ..

- وهذا الشخص إن لم يقوي إيمانه ويجاهد نفسه ليثبت بالله .. فهو غالبا سيعيش حياة غير سعيدة من كثرة الهواتف والخواطر الروحانية التي قد تنقلب لكشف مرئي مخلوط (بالصواب والخطأ) ويفسد عليك حياتك ..!!

2- الوسيط الروحاني: هو إنسان يكون لديه إحساس روحاني .. ويستغله في التواصل والإستحضار والإستعانة به روحانيا إما لمعرفة غيبية أو لجلب نفع أو دفع ضر ..

- وهذا الوسيط الروحاني هو ما نسميه في بلادنا بالشخص الروحاني أي الذي له تواصل مع العالم الآخر (الجن) .. ليستمد منهم .. فيستمتع بهم ويستمتعوا به .. (علاقة تبادلية) ..!! حيث أنه لا يوجد مجانيات في العالم الروحاني ...!!

- والوسيط الروحاني عليك أن تنتبه منه وتحذره جيدا .. لأنك قد تخسر إيمانك بسببه .. لأنه مصدر فتنه .. بل وقد يكون سبب في تدمير حياتك .. لما قد يسلطه عليك من شياطينه التي تخدمه (وهذا غالبا لا يحدث إلا في بلاد الشرق دون بلاد الغرب) ..!!

- وفي مفهوم البلاد الغربية .. فإن الوسيط الروحاني مفهومه أوسع .. وهو من لدية قدرة على التواصل مع عالم الأرواح الغيبية سواء جن أو أرواح موتى أو ملائكة أو حتى البعض يزعم أن الروح الإلهي نزل فيه كما عند بعض الطوائف الصينية ..!!

**************************

..:: س7: لماذا عليك أن تنتبه من الوسيط الروحاني ؟ ::..

- أخي المؤمن عليك أن تنتبه من الوسطاء الروحانيون .. سواء كان يستخدم الكوتشينة أو التاروت أو الفنجان أو الفوجي أو البلانشيت أو الويجا .. أو ما شابه ذلك من طرق التواصل الروحاني عن عمد ورغبة وعزيمة من فاعلها .. لأنك تكون اتبعت عرافا ..!! وسيأتيك حكم من يتبع العرَّاف في فصول قادمة ..!!

* خطورة معرفة الروحانيين .. تكمن في عدة نقاط :
- الخطر الأول: أنه قد يكون على علم بما يفعله .. وله إرادة فيه وعزيمة .. فتكون اتبعت عرافا ومستعيذا بالجن مستمتعا بهم .. فيصيبك ذلك في إيمانك وتخسر كثيرا في علاقتك مع الله .. !! حيث قد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) صحيح مسلم ..

- ولفظ (عرافا): ليس يرشدك فقط إلى أنه يعرف بعض الأحداث الغيبية فقط .. فهذا تفسير قاصر .. وإنما يرشدك إلى أن هذا الشخص على معرفة وثيقة بما يفعله وكيف يتم الأمر .. ولذلك قلت لك أنه يكون له عزيمة وإرادة فيما يفعله .. وهذا معنى دقيق لم يذكره أحد من قبل .. فانتبه لذلك .. لأنه سيترتب عليه التفرقة بين من هو لديه إحساس روحاني وبين من هو وسيط روحاني .

- ومعنى (لم تقبل منه صلاة أربعين ليلة): يعني مش هياخد ثواب عليهم في الآخرة .. وطبعا لو لم يصلي أصلا فهذا له عقاب لأنه ترك الصلاة ..!! فافهم وانتبه ..!!

- الخطر الثاني: في أنه قد يسلط عليك شياطينه .. ليستمتع بأذيتك روحانيا أو قد يستغلك روحانيا وجسديا .. وهذا غالبا ما يفعله الروحانيين مع المرأة .. ويبدأ في التسليط عليها لاستدراجها في محاولة منه لاغتصابها ماليا وجسديا وروحانيا ..!!

- الخطر الثالث: وأحيانا هذا الوسيط الروحاني يكون في بعض كلامه صواب للسامع .. حتى يكون مصدر فتنة لمن يسمعه .. فيفتن به ويكون بذلك دخل في العصيان وبدأ يخسر إيمانه .. لأن الله منع المؤمن من العرافين وخدام الجن أو الروحانيين الذي يتواصلون مع هذا العالم بإرادة منهم وعزيمة مسبقة رغبة منهم في ذلك ..!!

- وأقرب نموذج أو مثال على ذلك ..:
- هو ما يفعله الدجال حين ظهوره من أعاجيب روحانية ولها إدراك واقعي عند البعض سيؤثر به على خياله ليريه ما ليس بحقيقة .. ليوهمه أنه حقيقة ..!!

- جاء في حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال : (وَإِنَّ مِنْ فِتْنَتِهِ أَنْ يَقُولَ لأَعْرَابِيٍّ أَرَأَيْتَ إِنْ بَعَثْتُ لَكَ أَبَاكَ وَأُمَّكَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَبُّكَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ . فَيَتَمَثَّلُ لَهُ شَيْطَانَانِ فِي صُورَةِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَيَقُولانِ يَا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ فَإِنَّهُ رَبُّكَ) رواه ابن ماجه .. وضعفه الألباني والأرنؤوط .. ولكن ذكره الألباني في صحيح الجامع بأنه صحيح (وهذا خطأ منه رحمه الله) .. ثم قد حسنه بشواهده كما في كتابة قصة المسيخ الدجال فقرة رقم 18 صفحة (75-76) .. وهذا هو الصواب ..  والله أعلم .

- وفي لفظ (الإعرابي) : إشارة إلى أن من سيتبع هو من لا لديه علم ولا معرفة بالعلم الديني ولا حتى بالعلم الدنيوي ..!! وهذا ما نراه فيمن يتبع الجماعات الروحانية على صفحات التواصل الإجتماعي .. ستجدهم يغلب عليهم الجهل المطلق بالدين وانطماس البصيرة وبلادة العقل .. إلا من رحمه ربي وأدركته يد العناية الإلهية برحمة منه وفضلا ..!!

- ومعنى (إن بعثت لك): أي أوجدت لك أبواك تنظر إليهم ينطقون لك أنني ربك .. فهل تؤمن ؟!!
- وليس المعنى بالبعث هو إعادتهم أحياء للحياة ليعيشوا فيها .. لا .. وإنما مجرد صورة يراها الرائي فقط أمام عينه فيظن أن ما يراه هو حقا ..!! وهو نوع من الكشف الروحاني ..!!
  
- ومعنى (الدجال): هو الذي يخلط الأمور عليك ليجعلك في حيرة من أمره حتى لا تشك فيه .. فيغطي انحرافاته وضلالاته بما يوهمك به ويكذب به عليك ويجعلك تظنه .. ولكنه ليس حقيقة ..!!

- والمسيخ الدجال تم تسميته بذلك: لأنه يخفي كفره بالله بما يأتيه من غرائب وعجائب لتعتقد فيه ..!!

- وفي الحديث عن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ مِنْهُ؛ مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَالِ، فَلْيَنْأً مِنْهُ مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَالِ، فَلْيَنْأَ مِنْهُ، (أي فليبتعد عنه) .. فَإِنَّ الرَّجُلَ يَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ، فَلَا يَزَالُ بِهِ لِمَا مَعَهُ مِنَ الشُّبَهِ حَتَّى يَتَّبِعَهُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم .

- وسيكون أكثر اتباعه من الذين آذوا إيمانهم بالبحث في الأمور الروحانية طلبا لها عن إرادة وعزيمة .. أو من يتواصل مع هؤلاء الروحانيين الدجالين .. كحال الجهلاء من الرجال والنساء ..!! وهؤلاء هم الصيد السهل للدجال .. لأنهم أرادوا عالم الخيال والفضول الغيبي .. والدجال سيكون ممدودا بسلطة روحانية بالتأثير في عالم الخيال .. كالشيطان تماما .. إلا أنه سيكون في عالم الواقع الملموس .. !!

- لذلك اخي الحبيب ..
- لا تفتن بما تراه كشفا ولا بما تهاتفك به الخواطر .. لأنها قد تكون استدراج لك .. فيمرض قلبك وينشغل عقلك بها فتصبح طالبا لهذه الأمور وفي احتياج إليها .. فينقلب أمرك فتصبح خادما للجن بعد أن كنت عزيزا بالله ..!!

- فلا تنشغل بالأمور الروحانية حتى لا تفتن بها .. ولكن اهتم بما يقوله لك الله ورسوله واستقم عليه .. حتى تسلم من الفتنة وتعيش عزيزا بالله إلى يوم مماتك .. بدلا من أن تموت خداما للجن ..!!

* ملحوظة: هناك حديث في فتنة الدجال .. ضعيف الإسناد .. ولم أريد الإستدلال به في الذين يتبعون الدجال .. وإن كان هذا حال زماننا بأن النساء هي التي تتبع الدجالين ويذهبن إليه ..!!

- وهذا الحديث هو ما جاء عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَنْزِلُ الدَّجَّالُ فِي هَذِهِ السَّبَخَةِ بِمَرِّقَنَاةَ، فَيَكُونُ أَكْثَرَ مَنْ يَخْرُجُ إِلَيْهِ النِّسَاءُ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَرْجِعُ إِلَى حَمِيمِهِ وَإِلَى أُمِّهِ وَابْنَتِهِ وَأُخْتِهِ وَعَمَّتِهِ، فَيُوثِقُهَا رِبَاطًا، مَخَافَةَ أَنْ تَخْرُجَ إِلَيْهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف، فيه محمد بن إسحاق وهو مدلس .. !!
- معنى (السبخة): هو مكان أرض به ملوحة يكاد لا ينبت فيه شجر ..
- معنى (بمرقناة): وادي بالمدينة .. من خارجها.
- معنى (حميمة): زوجته .

*********************

..:: س8: هل كل من لديه إحساس بالعالم الروحاني يكون وسيط روحاني؟ ::..

- ليس كل مستشعر بالروحانيات أي من لديه إحساس روحاني هو وسيط روحاني .. ليه ؟

- لأن هذا وصف إدراكي لشيء يحسه خارج عن إدارته وإرادته .. لذلك الذي لديه إحساس أو استشعار بشيء روحاني هو لا يستحضر شيء وإنما يشعر بوجوده ..

- بخلاف الوسيط الروحاني الذي يعقد عزيمته في استحضار عالم الأرواح وجذبها ليسألها ليعرف منها ما يريد معرفته ..!!

- فانتبه لهذا الفرق حتى لا تخلط بين العراف وبين من لديه إحساس روحاني ..!!

***********************

..:: س9: هل هناك وسيلة ربانية للإحساس الروحاني ؟ ::..

* نعم هناك وسيلة ربانية للإحساس الروحاني .. مثل:

1- ما قد يلقى في خاطره دون سابق علم أو إرادة بحث منه .. فيشعر من وراء هذا الإلقاء برسالة ما .. كالذي يلهم بفعل الخير.. كما حدث مع عمر بن الخطاب في واقعة "يا سارية الجبل" وقد أرسل هاتف روحاني لسارية قائد جيشه حينئذ ان يحتمي بالجبل ..، وكما حدث مع أبي سعيد الخدري في إلهامه بأن الفاتحة هي شفاء حينما اراد أن يعالج رجل من المشركين قد أصابته لدغة عقرب .. ومثل إلهام أم موسى بإلقاء رضيعها في النيل .. وغير ذلك ..

2- أو ما قد يلقى في الصدر من إدراكات بالمكان المحيط بك .. كالذي يشعر بقبض أو بسط في حال تواجده بمكان ما .. أول مرة يذهب إليه .. فيفهم من الرسالة بأن روحانية هذا المكان (كعامر المكان) لا تتوافق مع نفسيته .. فيحدث تنافر وانزعاج للنفس وضيق وخنقه .. خاصة لو كان مكان فيه معاصي أو سبب لا يدركه يسبب له ذلك الضيق .. أو كان في زيارة لمناطق أثرية قد نزل بها عذاب الله .. ومثال ذلك ما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم حينما مر أثناء ذهابهم لموقعة تبوك على مساكن قوم سيدنا صالح (مساكن ثمود في منطقة الحجر - وهي تقع حاليا بالسعودية)  .. فقال للصحابة: (لا تدخُلوا على هؤلاءِ القومِ الَّذينَ عُذِّبوا فيُصيبَكم مِثْلُ ما أصابهم) صحيح بن حبان .

3- وكالمرائي التي يراها النائم في منامه .. كما قال صلى الله عليه وسلم : (لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إلَّا المُبَشِّراتُ قالوا: وما المُبَشِّراتُ؟ قالَ: الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ) صحيح البخاري.. وفي رواية بلفظ (إنَّه لَمْ يَبْقَ مِن مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ، يَرَاهَا المُسْلِمُ، أوْ تُرَى له) صحيح مسلم .. ، وفي رواية بلفظ (لَمْ يَبْقَ مِن مُبشِّراتِ النُّبوَّةِ إلَّا الرُّؤيا الصَّالحةُ يراها المؤمنُ أو تُرَى له) صحيح بن حبان ..

- وتكلم النبي صلى الله عليه وسلم عن (المبشرات) بالرغم من كون في الرؤى منذرات .. لأنه يتكلم عن رؤيا المسلم المؤمن .. والمسلم المؤمن يبشره الله بالخير .. لأنه يكون في حال طيب مع الله .. والله أعلم .

- وكما تعلم أن بعض المرائي قد تأتي فيها علامات على مستقبل سواء بالبشرى من شيء طيب أو الإنذار من شيء غير طيب  .. وبكل تأكيد هذا لا يسمى عرافة لأنها ليست عن عزيمة وإرادة معرفة غيبية .. وإنما عن غلبة حال ودون إرادة منك .. وتسمى رسائل ربانية .. وهي من جملة القدر الخاص بالإنسان ..

- وأبسط مثال على ذلك .. رؤية ملك مصر في زمن سيدنا يوسف .. ولم يكون مؤمنا حينئذ .. ومع ذلك رأى رؤيا لها دلالة مستقبلية لأربعة عشر عاما .. أي فيها إرشاد عام في كيفية المحافظة على اقتصاد البلد حتى لا تحدث مجاعة ..!!

*************************

..:: س10: هل فتاوى المعرفة الغيبية يصح الاخذ بها على إطلاقها ؟ ::..

- نجد قصور عند بعض أهل الفتوى خاصة فيما يتعلق بالمسائل الروحانية .. وهذا البعض هم الذين يخلطون الفتوى بالتحريم على كل عموم المعرفة المستقبلية ما عدا الرسل والأنبياء .. !! وهذا محض خطأ في العلم الديني وعند العقلاء ..!! ليه ؟

- أما عن كونه خطأ ديني .. لأن القائل بمثل هذا القول .. يكون كأنه قد حكم على الله أنه يبشر عباده بوسائل محرمة كالمرائي ..!!

- أما عند العقلاء .. فلأن المعرفة المستقبلية لا تعتمد على الشيطان .. بل هناك مقدمات أحداث يترتب عليها نتائج مستنبطة من دلالات هذه الأحداث .. كالطبيب الذي يعلم أن المصاب بالمرض الخبيث في مراحلة المتقدمة قد لا يعيش مثلا أكثر من ثلاثة أشهر .. أو كالمعلم الذي يرى في أحد تلاميذه تفوقا فيظن فيه أن له مستقبل جيد .. أو كالفلكي الذي يرى تغيرات مناخية يفهم منها أنه سيحدث برودة شديدة أو تساقط مطر .. وهكذا .. فهذه كلها أمور غيبية مستقبلية .. ولكن لا علاقة لها بالتشريع الديني .. لأنها ليست عرافة .. وإنما علاقات سببية والشرع لا يمنعها ..!!

- يبقى لا يصح أخذ الفتاوي المطلقة بالعموم على العرافة الغيبية .. بل ولا يصح تعميم الفتوى على أن المعرفة الغيبية هي حرام أو المتكلم فيها كاهن أو عراف .. إلا إن ثبت عليه تواصله مع العالم الغيبي وأخذه المعلومات منه .. سواء بالكشف الروحاني أو بأدوات مساعدة له في ذلك .. وأيضا يكون ذلك عن إرادة وعزيمة نفسية مسبقة في طلب هذه المعرفة وليست عن غلبة حال .

*******************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 100 من التعليقات:

  1. بارك الله في علمكم أستاذ
    من العرافة من يقول لك أستاذ أنه منذ ولادته عنده إحساس روحاني ( أستاذ أتحدث عن أناس أميين لا يعرفون القراءة ولا الكتابة ) ، و مع الكبر ينمو فيهم هذا الاحساس و يتطور إلى أن يصل إلى درجة وسيط روحاني ممارس لمهنة العرافة ، و يقول لك أنه كان مطلوبا و ليس طالبا بحيث منهم من كان يمارس مهنة معينة و مستور و يصلي و يصوم ، المهم عايش كيا أيها الناس ، فجأة جاءته الخدمة لعلاج الناس و دونما رغبة منه و حاول رفضها لكن أرغم على قبولها بعدما حدث له مشاكل

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ هنا نحن أمام شخص أمي من عائلة لا تعرف من الدين سوى الصلاة و الصوم و الحج ، منذ صغره له كشف ، يعني هناك حالات ممن يمارس العرافة أو هم في الطريق لممارستها و أقف متسمرا و عاجزا و مترددا في نصحهم ( صراحة أجد نفسي في الوقت الحالي غير مهيئ للنصح ، بالاضافة إلى خاطر يقول لي إنت يا حسن عاوز تعمل فيها بطل و يقول الناس إنك كذا و كذا..)
      أرجو أن تكون قد فهمتني أستاذ ؟؟؟؟؟

      حذف
    2. من الممكن أن تكون مطلوب .. ولكن إن طلبتهم فأنت طالب .. وينقلب الحال عليك .. وهذا اختيارك !!
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله
      أستاذ خالد أستسمح وأعتذرعلى التدخل وأرجوا أن تتحملوا جهلي
      بحكم أنني مغربي أيضا من الشمال وأفهم لكْنَة المغاربة جيدا.. مافهمت من كلام الأخ حسن المغربي أنه لم يقصد نفسه في التعليق
      هو يقصد أن هذه الحالات التي تتجه نحو التعامل مع الجن وامتهان حرفة العرافة هي موجودة في الوسط الذي يعيش فيه وفي دائرة معارفه
      وهو يريد إرشادهم وتقديم نصائح لهم بعدم الإقدام على هذا الأمرلخطورته عليهم وعلى دينهم .. ولكنه يجد نفسه عاجزا ومترددا .. لأنه يرى نفسه غير مهيئ لنصح الناس وإرشادهم بهذا الخصوص والله أعلم.

      فعلا أستاذ خالد هذه الظاهرة ومشتقاتها تنتشرعندنا في بعض المناطق في المغرب.. خصوصا في الجنوب المغربي .. وأصبحت ثقافة جاري بها العمل ومقبولة في الوسط الشعبي ويصعب مواجهتها بشكل فردي.
      يتبع

      حذف
    4. من خلال ملاحظتي ومعرفتي بالأشخاص الذين يتعاملون مع الجن بشكل عام خيرا أوشرا إذا استثنينا بعض الحالات المعدودة..تجد أغلبهم أشخاص غير طبيعيين ويحبون العزلة .. وبعضهم ينفصل تماما عن الواقع لغوصهم العميق في هذه الأبعاد الروحانية بدون ضوابط شرعية وعقلية.. ويفقدون الكثير من المهارات والخبرات الإجتماعية والفردية ..ويفقدون التواصل الطبيعي والسليم مع الناس .. هذا غير الغضب والعصبية الزائدة ولقد تكلمتم عن هذ الأمر في عدة مناسبات في بعض رسائلكم

      أستاذي الكريم سأضم صوتي إلى الأخ حسن وسأطرح عليكم بعض الأسئلة الشبيهة بهذا الخصوص
      لأنه أنا أيضا لدي بعض الغموض في فهم هذه المسألة وفي التعامل مع الجن بشكل عام .. وأرجو منك التفصيل مع التوضيح ماأمكن لحسم هذه المسألة بالنسبة للكثيرين وأنا أولهم.

      1: ماحكم التعامل شرعا مع الجن طالبا أو مطلوبا

      2: مامعنى أن تكون مطلوبا من طرف الجن خيرا أوشرا

      3: إذا كان التعامل مع الجن جائز نسبيا في حالة إذا كنت مطلوبا خيرا.. فما هي حيثيات هذا التعامل وحدوده وأنواعه وضوابطه مع ضرب بعض الأمثلة لو أمكن

      4: إذا كنت مطلوبا من الجن خيرا وأنت ترفض ذلك لعلمك يقينا أنه سينجم عن ذلك التواصل أضرار ودفع ضريبة مقابل ذلك كما ذكرت سالفا
      في هذه الحالة ومن خلال هذه المعطيات إذا رفضت هذه الخدمة هل ينتج عن هذا الرفض أضرار معينة
      5:هل ممكن التخلص من الروحانية الموروثة عن طريق الرقية والعزيمة .. أم أن الأمريحتاج إلى التعايش مع هذه المسألة وقبول أمر الواقع وكيف ذلك (؟)
      أستاذ خالد العزيز خذ كل وقتك في الإجابة وليس ضروريا أن تجيبني سريعا تذكرني فقط وسجلني في المفكرة لديك
      وشكرا جزيلا لكم

      حذف
    5. أخي الحبيب مريد القرب ..
      - إجابتي على حسن ليست على ما سأل عنه في الحقيقة .. وإنما عما اراد ان يستوضحه في تعليقه الأول .. ولذلك كان اجابتي عليه . دون إجابة ما ألمح إليه في البوست الثاني .. والذي تكمن غجابته في شيء واحد .. (لا تجادل مع هذه النفوس - لأنك تتكلم مع من لا يسمع - إلا من رحم ربي وأراد الله له الهداية) لأنه غالبا لا يريد أن يسمع إلا ما تراه نفسه .. وما يصفق له عليه الناس .. !!

      ************************
      اما عن أسئلتك أخي الحبيب بخصوص الطالب والمطلوب .. (وقد تكلمنا عليها تفصيلا في تعليقات سابقة) .. ولكن أعيد عليك ..
      1- حكم الشرع .. بخصوص الطالب هو من يستعين بالعالم الغيبي إما لجلب نفع أو دفع ضر .. عن إرادة وعزيمة منه في فعل ذلك .. وليس عن غلبة حال .. فهذا حكمه حكم المستمتع بالجن والمستعيذ بهم .. ويصاب بالرهق طوال حياته .. والرهق قد يقصد به التعب والمشقة وقد يقصد به الذنوب وقد يقصد به كلاهما .. (وهو من اهل النار حتى يأذن بإخراجه أو ببقاءه - فهو في حكم المشيئة) ..!!

      2- أما عن المطلوب .. فهو الذي احاطه الجن ليكون غطاء يعملون من خلاله .. وهو لا إرادة له ولا عزيمة في نفسه في استحضارهم .. ولا يعوذه منهم شيئا .. ويتحركون على حسب عزائم (نوايا) أصحابهم من الإنس بالرغم من عدم طلب الإنس منهم ذلك .
      - وقد يحضرون لك .. ويقولن لك ماذا تريد من فعل الخير مع الغير ليشاركوك الاجر .. فتوجههم .. ويسمون هنا الإنسي بأن له تصريف .. ومن هؤلاء الشيخ بن تيمية رحمه الله .. وغيره كثيرين .
      - وقد يحضرون لتلقي دروس في العلم منك ..
      - وقد يحضرون لمجالستك في ذكرك محبة للذكر ولك ..
      - وقد يحضرون تبيها لك عن شيئا ما وينصرفوا ..
      - وقد يحضرون لارشادك لخير ما وينصروفوا ..

      * ولكن هذا الحضور لا إرادة لك فيه ولا عزيمة ولا رغبة .. وإنما حضور عن غير سابق تصور منك أو رغبة .. لأن قلبك مع الله ويعلمون أنك لن تلتفت إليهم ولن تتعلق بهم .. ولا يفرق معك وجودهم أو عدمهم ..!!

      - وهؤلاء لا استمتاع لهم .. لأنهم لا عزيمة ولا رغبة ولا إرادة لهم في هذا الحضور .. وإنما يحدث عن غلبة حال عنهم .. وكأن هذا العالم ياتي ضيفا أو متعلما وقد ياتي معلما (وهذا نادرا) ..

      * وببساطة:
      --------
      - وعشان تعرف هذا المطلوب شرعا .. فانظر ماذا حدث مع النبي حينما جاءه الجن .. فستفهم معنى (مطلوب) ..

      - وعشان تعرف معنى الطالب المستمتع .. فانظر إلى من يحقق مكاسب من وراء العلاقة مع الجن (سواء مكاسب شهرة أو مادة أو غواية وانحراف)

      **********************************
      - من أميز العلامات التي تعلم بها المستمتع بالجن عن المطلوب من الجن:
      - أن المطلوب من علاماته:
      1- لا يصيبه رهق جسدي منهم يضعفهم ..
      2- لا يصيبه ضيق ولا غضب ولا عصبية .. في صدره ..
      3- لا يصيبه عوج نفسي بالكبر والعجب .. أبدا .. ولا يقبل التوجيه ..

      - أما المستمتع بالجن .. فستجده مصاب بما سبق غالبا ..
      ********************

      4- أما عن رفضك للعمل معهم .. ثم يحدث مضايقات لك .. فهذا علامة على انهم ليسوا من اهل الله .. بكل تاكيد .. بنسبة 100% .. ولا يحتمل واحد في المائة خطأ ..!!

      - وانظر إلى حال هؤلاء الذي يقولون لك أنهم مغصوبون على هذا .. فستجدهم في ظلام نفسي .. !! ولو أنهم استقاموا مع الله لكفاهم .. وكفى بالله وكيلا ..!!

      - ولكن هناك من يرضى بالجن له وكيلا ..!!

      *******************************

      5- الموروث الروحاني .. شأنه مثل شأن أي اختبار لك في الحياة .. فإما أن تقبل وإما أن ترفض .. وأيضا من اكتفى بالله كفاه .. ولا تنظر لمن يعيش بتمثلية الغلبان على أمره والمقهور بالجن .. فإنما هو أراد في نفسه ظلام بسوء الظن بالله .. ولذلك يظل هذا العالم مسيطر عليه ..
      - بل ويزيده هذا العالم المظلم جهالة .. ويوهمه أنه زوهري .. وسيظل حاله هكذا .. (وهذا مطلق الجهل والضلال) ..!!

      - وارجع لقصة مروة .. وهناك غيرها من الناس من أدرك الحقائق وعرف كيف يتلاعب بالشيطان بعد ان كان الشيطان يتلاعب به .. ولكن لم يأذن الله بنشر غير قصة مروة .. حتى الآن .. لحكمة يعلمها الله ..

      *****************************

      في النهاية .. تسليط الجن هو اختبار .. فإما ان تقبله وإما أن ترفضه .. وإن رفضت فعليك ان تكون معتصم بالله ومكتفيا به عن غيره ومتوكلا عليه .. !!

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله

      أستاذ خالد شكرا جزيلا على ردك الجميل والمفصل والمقنع .. لقد أزلت كل الغموض واللبس لدي في هذه المسألة بشكل نهائي جعلك الله من السعداء في الدنيا والآخرة.
      وأعتذر لك على فهمي الخاطئ والمتسرع لكلامك في ردك على الأخ حسن .. لأني تفاعلت مع التعليق بسطحية من ظاهرالكلام فقط.
      وأعتذر أيضا على طرح هذه الأسئلة التي أجبتَ عليها في تعليقات سابقة لأني لم أنتبه إليها..
      وفي الحقيقة تفوتني الكثير من التعليقات ولا أتمكن من قرائتها ..لأنني أصوم عن استعمال الأنترنت أحيانا لمدة قد تصل لأسبوع أوأكثرهههه وذلك لأسباب صحية .. وللتخلص أيضا من الطاقة السلبية التي تتراكم على المخ والأعصاب من جراء الإستعمال المتكرر للأجهزة الإلكترونية الله يلطف بالجميع.

      شكرا جزيلا مرة أخرى أستاذي العزيزوجزاك الله خيرا .. وكثر الله من أحبابك وحفظك الله أنت وأهلك وكل من تحب.. وألف بين قلوبكم وجعل بينكم المودة والرحمة والسكينة والطمأنينة .. وغفر الله لوالديك ورحمهم رحمة واسعة وللجميع آمين
      ....................................................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. ...✍🏻

    '
    🖋 لـــو أننا """
    ننظر إلى القرآن مثل ما ننظر إلى الهاتف ، لختمنا القرآن في أيام معدوده .

    🖋 ولـــو أننا """
    نحرص على الصلاه ، كما نحرص على شحن هواتفنا لغفرت ذنوبنا .

    🖋 ولـــو أننا """
    نتصدق بقيمة الرصيد الشهري ، لثقلت موازيننا وشفيت أمراضنا وفرجت همومنا .

    🖋 ولـــو أننا"""
    نبحث ونهتم بأرحامنا وجيراننا كما نهتم بالأعضاء المضافين بصفحاتنا ، لغشيتنا رحمة الله .

    هي لحظه للتأمل وأنا أول المقصرين😔 ..!

    ردحذف
    الردود
    1. نصائح من ذهب اخي الفاضل
      بارك الله فيك🌹🦋🌻

      حذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    ربنا ينصرنا على قوى الشر

    ردحذف
  4. نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن .. ونعوذ بالله من فتنة الدجال .. اللهم آمين

    جزاك الله خيرا كثييرا أستاذنا الفاضل
    ونفع بك العباد في سائر البلاد
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. تنويه :
      إخوتي الأعزاء 💐💐
      قام استاذنا الفاضل بنشر صوتيات جديدة لمجلس الرقية في الاسبوع الماضي .. فجزاه الله عنا خيرا كثيرا .. 🎩🌹

      واحب اطمنكم إن التسجيلات مقسمة بشكل جميل وبسيط .. ويميزها بأن مدتها قصيرة .. يسهل تحميلها .. وممكن تسمعها براحتك وقتما تشاء بدون ما تاخد من وقتك كثير لو نظمت امورك ..

      وتابعوا قسم الصوتيات .. فستجدوا ما هو جديد كل كذا يوم بإذن الله تعالى .. والله المستعان

      سماعا طيبا اتمناه لكم .. ونفعا مباركا في الدين والدنيا والآخرة .. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي سبب كل خير وهدي ومدد عدد كل خير وهدي ومدد وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الله يبشرك بالخير يا قطر الندى 🤗👏👏🎉🎇✨🎉

      حذف
    3. ولك بالمثل وزيادة يا هدى

      حذف
  5. لاتتحدث عن الاتي:
    1-سعادتك أمام حزين.
    2- أموالك أمام مدين.
    3- وأمك وابوك أمام يتيم.
    4- أولادك أمام عقيم.
    5- حياتك الأسرية أمام عازب.
    6- شهادتك أمام غير متعلم.
    7-صحتك أمام مريض.
    8-قوتك أمام ضعيف.
    فاحساسك بمن حولك يجب أن يفوق بكثير اهتمامك بنفسك !

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلك استاذ خالد عندي سؤال.
    هو إزاي بيحصل احتلام من غير م أشوف شيئ مثير؟
    مش المفروض اني اشوف شيئ مثير في الحلم فيحصل احتلام؟ طب لو انا محلمتش اصلا وحصل احتلام دة يبقي اية؟
    هل ادراكي حتي للحلم بيبقي واقف وقتها وحتي لو كدة مش غريزتي هي اللي بتعمل الشهوة دي ولا الموضوع غير كدة؟؟

    *ملحوظة:حبيت يكون التعليق في المدونة عشان لو في اجابه غيري يستفاد..وعشان المدونة وحشتني جداا
    تحياتي لحضرتك وللجميع..
    محمد مشالي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - ليس بالضرورة يحدث الاحتلام نتيجة رؤية مثير في المنام ..
      ولكن الاحتلام قد يحدث نتيجة قوة شهوة عند بعض الناس .. يحتاج دائما للتفريغ عنها .. !! وقد يحدث هذا أثناء نومه ..
      والله اعلم
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. اذن لايوجد داعي لتوبيخ النفس علي حدوث هذا الامر(يعني مقولش ان دة بسبب تقصيري في العبادة مثلا-رغم تقصيري)واكيد مقولش انه بسبب روحاني.. :D
    لاني احس ان هذا يؤثر سلبا علي النفسية عموما.
    وهل مجموع الشهوات هي شهوة واحدة كبيرة مثلا فلو قللت الاكل ممكن تظبط الشهوة دي يا استاذ؟

    ردحذف
    الردود
    1. هناك ادوية تقلل من هذا الامر .. (عليك استشارة طبيب)
      ولكن هذه طبيعتك انت الخاصة .. وليست سبب تقصير منك او ما شابه ذلك .
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. لا تعلم يا استاذ كم هي سعادتي بعد ان وافقت و رضيت بهذا الأمر ومدي تأثيرة ايجابا علي نفسيتي..
      علمت عندما رأيت اجابة حضرتك علي سؤالي الأول عرفت ان حضرتك اجبتني قبل كدة بنفس الإجابة ولكن نفسيتي وقتها كانت لا تسمح وتريد ان تظل في ظلمات التعلق بالروحاني وتختلق اشياء مثل (الاستاذ لم يفهم قصدك جيدا)ههههه فانا متأسف علي تعبي لحضرتك وبالتأكيد تعبي لنفسي طول المدة دي، وأري ان درس الثلاثاء بدأ ياتي ببعض ثمارة معي رغم اني لم اسمعة كاملا(سأحاول ان اكمله ان شاء الله).

      حذف
  8. -‏ العسر لن يدوم..
    ‏- الشدة لن تطول
    - الليل يتبعه فجر
    ‏- والصبر أجمل العبادات
    - ‏الدعاء هو الذي يسحق الهموم..
    ‏إن الله =
    يعلم القلب النقي، ويسمع الصوت الخفي

    ‏فإذاقلت: يارب يارب ....

    1- فإما أن ُيلبي لك النداء

    أو

    2- يدفع عنك البلاء

    أو

    يكتب لك أجراً في الخفاء

    فلنقل جميعا :
    يارب يارب يارب يارب
    وماخاب من قال يارب

    ردحذف
  9. ماهو الفرق بين :
    العائل الروحاني
    و
    صاحب الإحساس الروحاني؟

    ردحذف
  10. طيب
    1- ماهو الفيروس الروحاني؟
    2- كيف أقوي واحافظ على مناعتي الروحانية علشان لا يخترقها الفيروس الروحاني؟
    3- هو ليه بعض الأشخاص يصيبهم الفيروس الروحاني ويدمرهم. والبعض الآخر لايستطيع الفيروس اختراقهم. وإن اخترقهم فبشيء بسيط جدا = يستطيعون رص صفوفهم والقيام بهجوم مضاد ضد الفيروس الروحاني.
    4- ماهو الفرق بين الوباء الروحاني والجائحة الروحانية التي تجتاح العالم الآن من سحر ومس وطرق تعلم الطاقة ووو...
    ماهي أدوات الردع الروحاني للتصدي لأي هجوم بيولوجي أو بالستي روحاني؟
    5- ماهو الحجر أو العزل الروحاني؟ أقصد لمن يكون الشخص مصاب بفيروس روحاني = المعالج الكويس يقوم بحجر صحي للمصاب عشان لا تتدهور حالته الصحية. أقصد يبعده عن الاغاني ودان الشيشة والسيجارة .
    .....
    إلى اللقاء يا أصدقاء

    ردحذف
  11. 6- ماهي الأمراض الروحانية وطرق الوقاية منها؟
    7- ماهو الفضول الروحاني؟
    ...

    إلى اللقاء

    ردحذف
    الردود
    1. 8- ماهي المناعة الروحانية. وكيف اقويها؟
      9- ماهي الأدوية الروحانية. اللقاح والمصل والادوية والفيتامينات الروحانية؟

      10- ماهو المرض الروحاني. وكيف احصن نفسي منه .وفي حالة اصابتي بفيروس سبب لي مرض روحاني = كيف اعالج نفسي؟
      11- ماهو الفرق بين المرض الروحاني الأكيد وحالة الاشتباه بوجود فايروس روحاني = أقصد بعض الأمراض النفسية أو العضوية تشابه أعراضها أعراض المرض الروحاني = كيف ارفق بينهم؟ !!
      .....

      حذف
    2. 12 ـ ماهي الحروب الروحانية ؟
      13 ـ ماهي المعارك والاشتباكات الروحانية الروحانية ؟
      14 - ماهو الارسال الروحاني ، والتسليط الروحاني ، والهواتف الروحانية ؟
      15 ـ ماهي القوات والجيووش الروحانية ؟
      16- كم هي مدة فترة (النقاهة الروحانية ) أقصد المعالج الكويس لايُعالج فيها ولا يدخل بخناقات وعركات روحانية ؟
      17 ـ ماهي الحكومة الروحانية ؟
      18 ـ ماهي المحكمة الروحانية ، كم عدد قضاتها وهل في محكمة إبتدائية وإستئنافية وعليا بإصدار الاحكام القضائية الروحانية ؟
      19 ـ من هو الشيخ الانسي عضو المحكمة الروحانية ، وكم مدة عمله بالمحكمة الروحانية هل أسبوع أو شهر أو سنة ؟
      20 - هل الانس معاهم محكمة انسية عل الجن ، أوأن المحكمة مختلطة بين الانس والجن ؟
      21 - ماهو القانون الجنائي الروحاني ؟
      22 - مجد عاوز يسمع قصة من قصص الأستاذ خالد أيام زمان أيام الخناقات والعركات الروحانية ، قبل الاستاذ ، مايستخدم سلاح
      ( التفويض لربنا ) بالدفاع والحماية والقصاص من المافيات والمليشيات الروحانية التي كانت بتحارب الأستاذ أيام زمان ؟
      ....................

      حذف
    3. 23ـ هل الفضول الروحاني يسبب فايروس روحاني .
      إيه يعني يامجد ؟
      أقصد أن بعض الحالات المريضة بالمرض الروحاني = اللي ممسوسين من قبل الجان
      سبب المس والاصابة الروحانية بالفايروس الروحاني هو = أنهم كانوا يبحثون عن الاثار في المقابر الأثرية ، أو أنهم يبحثون ويلهثون وراء المخطوطات الروحانية = سبب لهم فايروس روحاني ....

      حذف
    4. طيب

      هناك فايروسات روحانية تنتقل للأبناء =مس وراثي
      و
      هناك فايروسات روحانية وهي الأغلب الأعم لاتنتقل للأخرين
      اللي ينتقل فقط حالات قليلة جدا = لاتخافوا من الفايروسات الروحانية
      لكن
      خافوا من الفايروسات الانسية الشريرة
      .......

      .والله أعلم.

      حذف
    5. 24- كم فترة النقاهة الروحانية لكلا من :
      المعالج الروحاني
      إ
      المريض الروحاني
      ...
      سبب السؤال هو أن الأستاذ خالد قال:
      يجب على المعالج أن لا يعالج يوم عشان ميتعبش من كثرة العلاجات.
      طيب
      وكمان المريض كم مدة النقاهة بتعته. قصدي كم مدة ابتعاده عن دخان السيجارة والشيشة وسماع الاغاني. ولو كانت المصابة أنثى كم مدة عدم ذهابها لصالات وحفلات الأعراس.
      لأن
      حفلات الأعراس وكر جاسوسي إجرامي للشياطين الجنية

      حذف
  12. "تأليف القلوب...
    و تسكين اﻵﻻم...
    و تطييب الخواطر...
    صنعة وحرفة ..
    ﻻ يحترفها إﻻ أصحاب اﻷرواح النقية الطاهرة ..
    .......................

    *مسائيات*

    أعظم مايقربك إلى ٱلله
    .. ( أعمآل السرّ) ..
    التي ھي ظآهرة لله، وعن النآس خآفيه .!
    فأحرص أن يكون لك عمل خفي بينك وبين الله

    ردحذف
    الردود
    1. - لنرتدي معاطف التقوى

      - ولنضع كمامات الصمت التي تحفظ الألسن من كل قول لاينفع..

      3- ولنستخدم مطهرات الحب لبعضنا...... لإزالة الكراهية، والاحقاد، والشحناء، والحسد من القلوب

      4- ونعقم حياتنا بمكارم الاخلاق

      5- وننظف الضمائر من دنس الشر
      6- ونغسل قسوة القلوب بماء التوبة النصوح

      7- ونمسح الايدي والبطون بمحلول الحلال الطيب

      النتيجة = عندها سيطهر الله أرضنا من كل وباء

      حذف
    2. " فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ "

      حذف
  13. *من مكارم أخلاق الإمام*الرفاعى *
    شفقته على الحيوان*
    *=============*

    *روى أن كلبا حصل له جذام ...*
    *فاستقذرته نفوس أهل البلدة وصار كل واحد يطرده عن بابه ...*
    *فأخذه سيدى أحمد الرفاعى وخرج به إلى البرية وضرب عليه مظلة ...*
    *وصار يأكل هو وإياه ويسقيه ويدهنه.. حتى عافاه الله ..بعد أربعين يوما ..*
    *فسخن له ماء وغسله ودخل به البلد فقيل له :*
    *أتعتنى بهذا الكلب هذا الاعتناء كله ؟*

    *فقال : " نعم . خفت أن يؤاخذنى الله يوم القيامة*
    *ويقول : أما عندك رحمة لهذا الكلب ؟*
    *أما تخشى أن أبتليك بما ابتليت به هذا الكلب " ؟*

    *و ذكر فى طبقات الشيخ عبدالوهاب السبكي*

    *أن قطة نامت على كم سيدى أحمد الرفاعى رضى الله عنه ...*
    *وجاء وقت الصلاة ...فقص كمه ولم يزعجها ،*
    *وعاد من الصلاة....* *فوجدها قد قامت ...*
    *فـوصـل الـكـم بـالـثـوب و قــال : مـــا تـــــغـــــيــــــر .*
    *___________________________________*

    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم

    ردحذف
  14. غير معرف13/4/20 6:45 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. الله يطمن بالك يا نجوى 💗 ونرجو الله ان يكونوا جميعا بخير ونسمع اخبار حلوة عنهم .. سلم الله الجميع .. واستودعناهم لله الذي لا تضيع ودائعه .. دمت في خير وعافية 💐🎩 آمين

      حذف
    2. غير معرف14/4/20 6:28 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  15. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٥) لازلنا مع اسم الله 🕋المُبِين سبحانه (٢)🕋

    👈 اسم (المبين ) وصف للذات والأفعال :
    الحقيقة أن هذا الاسم فيه وصف للذات ، فالله سبحانه وتعالى بائن ؛ أي ظاهر ، من بان واسم الفاعل من هذا الفعل بائن .

    أما إذا بيّن الله للناس آياته فهو ( المبين ) وهذا وصف للأفعال ، فاسم ( المبين ) بين أن يكون وصفاً للذات ، وبين أن يكون وصفاً للأفعال .

    👈الله يبيِّن الآيات :
    " كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ " [البقرة:242] .

    جاءت آيات كثيرة :
    " لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ "البقرة:219.

    " لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ " البقرة:73.

    " لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " [البقرة:53] .

    " لَعَلَّكُمْ تَتّقُونَ " [البقرة:183] .

    " لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " [الحج:36] .

    إذاً : الله جل جلاله يبيّن لخلقه آياته ، لعل هؤلاء الناس يعرفون الحقيقة ، لعلهم يتفكرون ، لعلهم يعقلون ، لعلهم يهتدون ، لعلهم يتقون ، لعلهم يشكرون .

    ردحذف
    الردود
    1. ⁉️ما هي آياتُ الله عزوجل⁉️
      قال العلماء :
      📌هناك آيات كونية ، وهي خَلْق الله عز وجل ،
      📌وهناك آيات تكوينية هي أفعاله ،
      📌وهناك آيات قرآنية أي كلامه ،
      💌فمن أجل أن نعرفه ، ومعرفة الله أصل الدين ينبغي أن نتفكر في آياته الكونية ، وأن ننظر في آياته التكوينية ، وأن نتدبر آياته القرآنية .

      لو وقفنا وقفة متأنية عند آياته الكونية ، فالله سبحانه وتعالى يأمرنا أن ننظر في السماوات والأرض ، وكما تعلمون كل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ، لأن الله عز وجل جعل التفكر من أعلى درجات العبادة ، فقال تعالى : " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [آل عمران:190-191] .

      حذف
    2. 🌹نماذج من آيات الله الكونية :

      👈سرعة الضوء : من بعض آياته الكونية : أن بين الأرض وأقرب نجم ملتهب أربع سنوات ضوئية ، والضوء يقطع في الثانية الواحدة 300 ألف كم، كم يقطع في الدقيقة ؟ ضرب 60 ، كم يقطع في الساعة ؟ ضرب 60 ، كم يقطع في اليوم ؟ ضرب 24 ، كم يقطع في السنة ؟ ضرب 365 يوما ، كم يقطع في أربع سنوات ؟
      ومتى نصل إلى بعض المجرات التي اكتشفت حديثاً ، وتبعد عنا 20 مليار سنة ضوئية ،

      إذا فتحت كتاب الله ، وقرأت قوله تعالى : " فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ " [الواقعة:75-76] .

      لذلك أيها الإخوة : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ " [فاطر:28] .
      إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم .

      ولكن في الآية الكريمة ملمح دقيق : " فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ " [الواقعة:75] .
      إنها كلمة مواقع ، الموقع يعني أن صاحب الموقع قد لا يكون في الموقع ، لأن هذا النجم ، أو هذه المجرة ، أو هذا النجم الذي يبعد عنا عشرين مليار سنة كان في هذا المكان ، وأرسل ضوءه إلى الأرض ، وبقي الضوء يقطع في الفضاء الخارجي مسافة يستغرق قطعها 20 مليار سنة ، النجم أين هو الآن ؟ ليس في هذا المكان ، سرعته تقترب من سرعة الضوء .
      لذلك إذا تأمل عالم فلك في كلمة : " بِمَوَاقِعِ " لخر ساجداً لله .
      " فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ " [الواقعة:75] .

      لو أن الآية : لا أقسم بالمسافات بين النجوم ، فهذا ليس قرآناً : " فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ " [الواقعة:75-76] .

      حذف
    3. 👈برج العقرب :
      الأرض تدور حول الشمس ، بين الأرض والشمس 156 مليون كم ، يقطعها الضوء في 8 دقائق ، الشمس تكبر الأرض بمليون و300 ألف مرة ، أي أن جوف الشمس يتسع لمليون و300 ألف أرض ، وبينهما 156 مليون كم ، وحينما قال الله عز وجل : " وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ " [البروج:1] .

      أحد أبراج السماء اسمه برج العقرب ، برج العقرب فيه نجم صغير متألق اسمه قلب العقرب ، هذا النجم الصغير المتألق يتسع ـ دققوا الآن ـ يتسع للشمس والأرض مع المسافة بينهما ، أهذا الإله العظيم يُعصى ؟! ألا يخطب وده ؟ ألا ترجى جنته ؟ ألا تخشى ناره ؟
      " فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ " [الواقعة:75-76] .

      " قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ " [يونس:101] .

      👈البعوضة :
      لو انتقلنا نقلة فجائية من المجرات ، ومن السماوات إلى أحقر مخلوق عند الإنسان إنه البعوضة ، البعوضة بعد أن وضعت تحت المجهر تبين أن في رأسها مئة عين ، وفي فمها 48 سناً ، وفي صدرها 3 قلوب ، قلب مركزي ، وقلب لكل جناح ، وفي كل قلب أذينان وبطينان ودسامان ، وتملك البعوضة جهازا استقباليا حراريا لا تملكه الطائرات ، إنها ترى الأشياء لا بأشكالها ، ولا بأحجامها ، ولا بألوانها ، ولكن ترى الأشياء بحرارتها فقط ، وحساسية هذا الجهاز الحراري واحد على ألف من الدرجة المئوية .

      حذف
    4. وتملك جهاز تحليل دم ، فما كل دم يناسبها ، وتملك جهازاً آخر ، جهاز تمييع للدم ، لأن لزوجة دم الإنسان لا تسري في خرطومها ، وتملك جهاز تخدير .
      أما خرطومها ففيه ستة سكينان ، أربع سكاكين لإحداث جرح مربع ، وسكينان يلتئمان على شكل أنبوب لامتصاص الدم فإذا قال الله عز وجل في قرآنه:"إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا" [البقرة:26] هذه الآية تندرج تحت الإعجاز العلمي في القرآن الكريم .

      في أرجل البعوضة مخالب ، إن أرادت أن تقف على سطح خشن ، وفي أرجل البعوضة محاجم ، إن أردت أن تقف على سطح أملس .
      " قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ " [يونس:101] .

      "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" [آل عمران:190-191] .

      أيها الإخوة الكرام ، الآيات التي تتحدث عن العلم ، وعن التفكر ، وعن العقل تقترب من ألف آية في القرآن الكريم ، والآيات التي تتحدث عن الكون تقترب أيضاً من ألف آية ، لذلك سبيل معرفة الله التفكر في آياته ، فالله عز وجل حينما قال : " فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ " [الجاثية:6] .

      الله عز وجل مبين ، بيّن هذه الآية ، والله عز وجل ظاهر ، بل إن كل شيء في الكون ينطق بوجود الله ، ووحدانيته ، وكماله ، هذا عن آياته الكونية .

      حذف
    5. 🌹من آيات الله التكوينية :
      نحن مأمورون أن نتفكر بآياته الكونية ، أما آياته التكوينية فهي أفعاله .

      👈تصوروا فرعون ، وما أدراكم من فرعون ، بجبروته ، بقوته ، باستعلائه ، باستكباره ، بقسوته ، بظلمه ، بطغيانه ، هذا فرعون وراء سيدنا موسى بقوته ، سيدنا موسى معه شرذمة قليلون من بني إسرائيل ، وصلوا إلى ساحل البحر الأحر .

      " قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ " [الشعراء:61] .

      احتمال النجاة صفر ، فرعون بأسلحته ، بحقده ، بطغيانه ، باستعلائه ، باستكباره ، وراء نبي كريم مع شرذمة من بني إسرائيل .
      " قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ " [الشعراء:61-62] .

      والقصة معروفة لديكم ، حيث إن هذا النبي الكريم ضرب البحر بعصاه فأصبح طريقاً يبساً ، سار فيه موسى ومن معه ، تبعهم فرعون ، وكان موسى قد خرج من الطرف الآخر ، وفرعون في منتصف البحر ، فغرق ، وكان إغراق فرعون آية من آيات الله عز وجل .

      حذف
    6. 💌وهذه القصة لنا من أجل ألا نيأس ، من أجل أن نثق بالله عز وجل ، وأن الله سبحانه وتعالى لا يتخلى عن عباده المؤمنين .
      " وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ " [آل عمران:139] .

      👈هذه آية من آياته التكوينية،قال تعالى:"قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ"[الأنعام:11] .

      هؤلاء الذين عارضوا النبي الكريم ، أين هم الآن ؟ في مزبلة التاريخ ، أبو جهل وأبو لهب ، هؤلاء الذين وقفوا معه أين هم ؟ في أعلى عليين .
      " قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ " [الأنعام:11] .

      👈وفي آية أخرى : " قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا " [النمل:69] .
      أحياناً يأتي التدمير سريعاً ، وقد يأتي متأخراً لحكمة أرادها الله عز وجل ، فآياته الكونية أُمرنا أن نتفكر فيها ، وآياته التكوينية أُمرنا أن ننظر فيها .

      🌹الآيات القرآنية :
      أُمرنا أن نتدبر آياته القرآنية ، والقرآن الكريم يُقرأ ، والأولى أن يُقرأ قراءة صحيحة ، وفق قواعد اللغة ، لأن هذا القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين ، وإن أمكن ينبغي أن يُقرأ قراءة وفق أحكام التجويد ، هذا مندرج تحت قوله تعالى : " يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ " [البقرة:121] .

      حذف

    7. ثم ينبغي أن نفهمه ، ثم ينبغي أن نتدبره ، ما الفرق بين أن نفهمه وأن نتدبره ؟ أن نفهمه أي نفهم المعنى الذي أراده الله عز وجل وفق علم الأصول ، أما التدبر فتقول : أين أنا من هذه الآية ؟ هل أنا مطبق لها ؟ دائماً وأبداً التدبر يعني أن تسأل نفسك : أين أنا من هذه الآية ؟

      فلذلك القرآن الكريم يقول : " إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ " [آل عمران:159] .
      هل أنا متوكل ؟ فالمؤمن الصادق حيث ما قرأ آية في كتاب الله يسأل نفسه : هل أنا مطبق لها ؟ هذا هو التدبر ، وأعلى شيء في تلاوة القرآن الكريم التطبيق ، إذاً : " يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ " [البقرة:121] .

      بدءاً من تلاوته وفق أحكام اللغة العربية الصحيحة ، ثم قراءته وفق علم التجويد ، ثم فهمه ، ثم تدبره ، ثم تطبيقه .
      " ما آمن بالقرآن من استحل محارمه " [أخرجه الترمذي عن صهيب] .

      إذاً : الآيات الكونية أتفكر فيها ، والتفكر أمرٌ في القرآن الكريم ، بل إن هذا الأمر يعد من أوثق الأوامر ، لماذا ؟ جاء بفعل مضارع ، يتفكرون ، التفكر مستمر : " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [آل عمران:190-191] .

      حذف

    8. والآيات التي تزيد على ألف آية في كتاب الله ، وتتحدث عن الكون هي في الحقيقة منهج لنا ، منهج للتفكر ، فأية آية كونية يجب أن تقف منها الموقف الذي أراده الله ، مثلاً :

      ⁉️ماذا تقتضي قراءة الآيات الكونية والتكوينية والقرآنية ؟

      إذا قرأت آية فيها أمر ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تأتمر ،

      إن قرأت آية فيها نهي ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تنتهي ،

      إن قرأت آية فيها وصف لأهل الجنة ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تسعى لدخول الجنة بالعمل الصالح ، والتوبة ، والاستقامة ،

      وإن قرأت آية فيها وصف لأهل النار ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تبتعد عن النار .

      " اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقّ تَمْرَةٍ " [أخرجه البخاري ومسلم، عن عديّ بن حاتم رضي اللّه عنه] .

      فإذا قرأت آية تتحدث عن الأقوام السابقة ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تعتبر .

      حذف

    9. الآن الشاهد : فإذا قرأت آية كونية ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تتفكر في خلق السماوات والأرض ، وربما كان التفكر عبادة يقوم بها الإنسان ، لأن التفكر طريق إلى معرفة الله ، وأصل الدين معرفته ، وحينما تعرف الآمر ، ثم تعرف الأمر تتفانى في طاعة الآمر ، أما حينما تعرف الأمر ، ولا تعرف الآمر تتفنن في التفلت من الأمر ، وهذه مشكلة المسلمين الأولى ، عرفوا الأمر ولم يعرفوا الآمر ، هان أمر الله عليهم فهانوا على الله ، هان أمر الله عليهم لأنهم ما عرفوا من الآمر .

      لذلك المرحلة المكية التي أمضى فيها النبي عليه الصلاة والسلام سنوات طويلة في تعريف أصحابه بالله ، ويغلب على الآيات المكية أنها كونية ، ويغلب على الآيات المدنية أنها تشريعية ،

      وفي الدعوة إلى الله لا بد أن تتمايز المرحلة المكية التي فيها تعريف لله عز وجل عن مرحلة المدينة التي فيها تعريف بأمره .

      والمقولة التي أرددها كثيراً : أنت بالكون تعرفه ، وبالقرآن الكريم تعبده ، بالكون تعرفه ، وبالمنهج القويم الذي جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة تعبده، بالتفكر تعرفه ، وبالطاعة تعبده ، والإنسان علة وجوده أن يعبد الله ، والعبادة طاعة طوعية ، ممزوجة بحبحة قلبية ، أساسها معرفة يقينية ، تفضي إلى سادة أبدية .

      أيها الإخوة ، الله عز وجل من خلال التفكر في خلق السماوات والأرض نرى كمالاً ، ونرى عظمة ، ونرى رحمة ، ونرى حكمة ، ونرى قوة ، أسماء الله الحسنى نستشفها من التفكر في خلق السماوات والأرض ، قد نصل في نهاية المطاف إلى أن الله موجود ، وكامل وواحد ، وأسمائه حسنى ، وصفاته فضلى.

      حذف

    10. الآن كمال الخلق يدل على كمال التصرف ، إذاً من مقتضيات كماله الذي وصلنا إلى هذه الحقيقة من خلال التفكر في خلقه ، أنه يبين لعباده ، يبين لهم الآيات من أجل أن يتفكروا ، يبين لهم الآيات من أجل أن يعقلوا ، يبين لهم الآيات من أجل أن يهتدوا ، من أجل أن يطيعوا ، من أجل أن يتقوا ، من أجل أن يشكروا .
      " مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ " [النساء:147] .

      حينما تؤمن ، وحينما تشكر تحقق الهدف من وجودك ، ذلك لأن الكون مسخر لك أيها الإنسان تسخير تعريف وتكريم ، هذا يستنبط من قول النبي الكريم حينما رأى هلالاً قال : " هِلالٌ خَيْرٍ وَرُشْدٍ " [رواه أبو داود عن قتادة] .
      ننتفع به ، يرشدنا إلى الله عز وجل ، وأي شيء من دون استثناء خلقه الله عز وجل له وظيفتان كبيرتان ، وظيفة إرشادية ، ووظيفة نفعية ، العالم الغربي حقق الوظيفة الثانية في أعلى مستوى ، انتفع من خيرات الأرض ، وخيرات السماء ، وما تحت الأرض ، بينما المسلم ينبغي أن يضيف إلى انتفاعه من خيرات ربه جل جلاله يضيف إلى استمتاعه بهذه الخيرات أنه يعرف الله من خلالها .

      لذلك أي شيء خلقه الله عز وجل له وظيفتان ، وظيفة نفعية ، ووظيفة إرشادية .
      إذاً : أن يبين الله لنا آياته هذا من لوازم كماله ، من هنا جاءت الرسالات السماوية والأنبياء ، والمرسلون ، وكل وسائل هداية الخلق هي تعبير عن محبة الله لنا ، وعن أنه خلقنا ليسعدنا .

      حذف

    11. ⁉️🌹 ماذا تستفيد من اسم ( المبين ) ؟ البيان يطرد الشيطان :

      الآن أنت كمؤمن ماذا ينبغي أن تفعل حيال هذا الاسم ؟ ينبغي أن تبين النبي عليه الصلاة والسلام كان في معتكفه ، وجاءت السيدة صفية رضي الله عنها تتفقده ، وتقدم له بعض الحاجات ، جلست معه قليلاً ، ثم أرادت أن تنطلق إلى بيتها ، رافقها النبي عليه الصلاة والسلام ، لما رافقها النبي ، وهما في الطريق رأيا صحابيين ، فقال عليه الصلاة والسلام : على رسليكما هذه زوجتي صفية ، بين، وضح .

      لذلك قالوا : البيان يطرد الشيطان ، والمؤمن مِن تخلّقه بهذا الاسم العظيم يبيّن ، هناك حساب بينك وبين شريكك ، أنت أمين إلى أعلى درجة ، وجدت أن المدفوعات تساوي المصروفات ، قلت : الحساب مغلق ، انتهى ، لا يكفي ، لا بد من أن تقدم الحساب ، وتبين .

      كلمة : " هذه زوجتي صفية " يُحمل عليها آلاف الحالات ، بيّن وضح .

      أنت مسافر ، كلفت أخا زوجتك أن يتفقدها في غيبتك، بلِّغ الجيران ، أنا مسافر ، وسيأتي أخو زوجتي يتفقد شؤون أخته ، لئلا يظن الناس أن هذا الإنسان غريب دخل إلى بيتك في غيبتك ، لذلك لا تضع نفسك موضع التهمة ، ثم تلوم الناس إذا اتهموك .

      البطولة أن كل عمل يقتضي تفسيرين يجب أن تبتعد عنه ، وإن كنت مضطراً فبيّن ماذا تريد من هذا العمل ، هذه من صفات المؤمن ، يبيّن، هذه زوجتي صفية ، وهذا هو الحساب ، وهذا الذي جاء إلينا فلان ، فكلما بينت أزلت الشكوك ، وأبعدت نفسك عن التهم ، والمؤمن حريص على سمعته ، وعلى كلام الناس في غيبته ، ورحم الله عبداً جب المغيبة عن نفسه .

      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  16. السلام عليكم إخواني الكرام. أرجوكم محتاج نصيحة بسبب ما يحصل في بيتي. زوجتي وابنائي الخمس يعانون من تشنجات في الايدي وكدمات خضراء في الارجل. وابني الصغير يضع الاشياء ولا يجدها في مكانها. ذهبت عند شيخ فقال لي بيتكم مسكون وشيخ آخر قال لي البيت مسحور. ممكن شرح ما هذا الذي يحدث بالضبط؟ فقد سبق وهددني شخص بأن معه جن وهو كان يريد البيت لنفسه فاخذناه نحن لاننا دفعنا اكثر.. والامر نصيب فقط. نحن دائما نشغل سورة البقرة بالليل وبالنهار وللاسف لازال الحال مثلما هو عليه.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أحمد ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      سؤال: هل أتيت بشيخ للبحث عن أثار في منزلك ؟!!

      *********************

      إن كانت الإجابة .. هي لا .. فاتبع الآتي:
      1- اقرا حزب النصر بصوت مسموع 3 مرات باليوم (صباحا وعصرا ومساءا .. ) ونام على التسبيح .. أي وأنت تقول (سبحان الله) .. وافعل ذلك كل يوم ..

      2- اقرأ انذار عامر البيت .. وهو هذا:

      استخدم هذا الإنذار جيدا : وأنت واقف في منتصف المنزل فى الصالة .. وقل بكل عزم وقوة وحزم :

      " يا عامر البيت . أُحَرِّج عليكم بالله واليوم الآخر . وأَنْشُدُكُم بالعهدِ الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام ..
      وبالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام . أن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا "

      يقرأ ثلاث مرات بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب .. لمدة أسبوع .. بصوت مسموع وقوي جدا ..
      ..ويتم القراءة في صالة المنزل .. أو في غرفتك

      - وبعد ثلاث أيام أخبرني بالحال ..
      *******************************

      * علما بان ما تفضلت بحكايته .. لا يمكن حدوثه من مجرد تسليط ..!! إلا لو كان هناك معلومة أخرى نسيت أن تحكيها .. !!
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  17. نفع الله بكم الأمة
    اولا السلام عليكم
    تانيا عندي مشكلة وأود طرحها لاكن اذا كان التواصل علا الخاص فهو انسب للحفاظ على السرية اخي بارك الله بكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ..

      أهلا ومرحبا أختنا زهرة التيوليب ..

      ممكن تتكلمي براحتك .. فإسمك مستعار ولن يعرفك أحد .. كما أن ماستكتبيه قد يفيد كثيرين غيرك .. كذلك ستجدي من يدعمك و يساعدك من أهل المدونة الطيبين ..

      علما أنه تم إلغاء الدعم الروحاني على الخاص بقرار من أ. خالد .. إلا إذا أذن بغير ذلك بعد كتابة مشكلتك

      تحياتي لكِ
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أختنا الفاضل تيوليب روز ..
      بخصوص سؤالك .. عن الروحاني الذي اوهمك أنك من الزوهريين .. وكان قد استولى على بعض مالك .. ثم ظننتي انه أمسكك بأربعة من الجن اليهودي ..

      - فرفقا بنفسك أختي الفاضلة .. فما حدث فقد حدث .. ولا تهتمي بما قاله لكي .. وانسي العالمك الروحاني .. واستكفي بالله .. فمن استكفى بالله كفاه .. وأعتقد أنك بخير حال .. واستعوضي ربنا في المال .. ولا تذهبي لراقي مرة أخرى .. وكوني مع الله .. فهو كافيكي .
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله

    أستاذ خالد سأعرض عليكم بعض الأفكار ممزوجة بأسئلة وأرجوأن تتحملوا بلادتي وتصححوا وتوضحوا لي أكثر لو تفضلتم وتكرمتم
    أستاذي العزيز في جزئية الإحساس الروحاني والشفافية تكلمتم عن عامل التدين والإعتقاد بوجود هذه العوالم لازم لحصول الإدراك والإستشعارالروحاني بغض النظر عن صحة الدين أو بطلانه كما تفضلتم .. وذكرتم أن التشبع بالتعاليم الإيمانية الصحيحة والتزكية هو السبيل الوحيد لللإرتقاء بشخصية الإنسان روحانياً وروحيا للتحصين ضد الإختراق الإبليسي الظلماني.

    من خلال بحث بسيط عملته في التراث بهذا الخصوص.. وجدت أن هذه القدرات الخفية والغيرمألوفة كالإحساس الروحاني كان مفعل بشكل طبيعي عند أغلب القدماء .. لعدة عوامل منها التدين كما ذكرتم وعوامل أخرى مثل صفاء الذهن والسكينة وبطء حركة الحياة والسكون وقوة الخيال وصحة وقوة البدن.. وهذه العوامل التي كان يمتلكها القدماء كلها عوامل طبيعية ..تساعد في تقوية قرون الإستشعار الروحاني بشكل طبيعي بدون رياضة .. ولقد ذكرتم بعض هذه العوامل في مناسبات سابقة وأرجو التفصيل أكثر لو تكرمتم في هذه النقطة.

    س1: هل نعت ووصف الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرات الغير المالوفة ويشعرون ويرون هذه العوالم الخفية بأنهم غيرطبيعيين هو وصف في محله أم العكس هو الصحيح والأمر يحتاج إلى توازن فقط أم ماذا ؟!

    خصوصا إذا علمنا أن سيدنا محمد والصحابة كانت لديهم هذه القدرات ..أقصد ( القدرات الروحانية) ومنها الكشف البصري
    هناك روايات كثيرة تذكر هذا الأمرلا يتسع المقام لذكرها كلها .. مثل قصة العفريت من الجن الذي حاول قطع الصلاة على سيدنا محمد فأمسكه بيده .. وقصة الجن السارق الذي أمسكه سيدنا أبو هريرة .. وقصة شيطانة وخادمة الصنم الذي كان إسمه ( العزى ) التي قتلها سيدنا خالد بن الوليد إلى آخره..

    س2: هل الإعتقاد الديني وممارسة طقوسه شيء ضروري وشرط أولي لحصول الشفافية والشعور بهذا العالم الروحاني بغض النظرعن صحة الإعتقاد ؟

    س3: هل من الممكن أن يصطدم الإنسان مع هذا العالم صدفة ويجد نفسه وجها لوجه معه ويبدأ يشعر بقوة بهذا العالم دون سابق إنذار.. رغم أن هذا الشخص من الناس كان سابقا لا دينيا ولايميل إلى الإعتقاد بهذه العوالم ولا يعرف عنها أي شيء .. وهكذا فجَأةً أصبحت روحانيته عالية و(عينه الثالثة ) مفعلة تلقائيا بدون ممارسة أي طقوس دينية أو سحرية وبدون رياضة روحانية ..أم أن هذا الأمر شأنه شأن أي ظاهرة مادية محسوسة.. لديها آلية معينة ولها مقدمات وأسباب مع قوانين معينة .. ولديها إرهاصات قبل ظهور نتائجها علمها من علمها وجهلها من جهلها أرجوا التوضيح أكثر لو تفضلتم .

    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. س4: ماهو الحد الفاصل والوسط بين ( الروحي والروحاني ) بدقة لو أمكن وفي أي إطارعلمي يمكن إدراج كل منهما مع توضيح ولو بسيط لمراتب الروحانية وماهي أقصى مرتبة يمكن أن يبلغها روحاني غيرمسلم في الأكوان مع ضرب بعض الأمثلة لو أمكن.

      ولتقريب الفكرة من خلال بحث بسيط عملته بهذا الخصوص ( كبوذا ) مثلا ..وجدت في تراثه الذي تركه بعيدا عن فلسفته وحكمه القولية.. أقصى ماوصل إليه هو الصمت الباطني الكامل عن طريق التأمل.. في القصة المشهورة التي حدثت له تحت مايسمى الشجرة المقدسة .. وهذا الصمت الباطني تكلم عليه بعض سادتنا العارفين من أهل الله وقالوا أنه يحصل للمريدين في بداية السلوك.. وهو عطاء رباني عادي خاص بالنفس والعقل يندرج في إطار الأكوان يمكن أن يحدث لأي شخص بالعزيمة مع التأمل وقوة التوجه..
      وملاحظة أخرى إنطلاقا من أقواله التي نسبت إليه بهذا الخصوص يلاحظ أنه لم يتجاوز العالم الناري وكان له إندماج ذهني مع الجن و( كشف ناري ) وكان سعيدا وفرحا بهم هههه وذلك من خلال كلامه عن الجن وكان يسميهم الأرواح مثل روح الشهوة والجنس التي كانت تسكن أسفل بطنه وكان يشعر بها .. وكذلك الروح التي كانت تسيطر عليه وكان يشعربها كأفعى لطيفة وخفيفة تدخل من دبره وتصعد مرورا من المراكز السفلية إلى المراكز العليا على طول العمود الفقري أثناء تأمله .. وكان يسمح لها بالدخول والخروج وكان يسميها روح الطاقة والحياة .. وعلى هذا الأساس إخترع اليوغيين والطاقجية وغيرهم ممن سارعلى هذا الدرب فكرة إيقاظ ( أفعى الكونداليني ) الرمزية .. لإفناء التجلِّي المادي للطاقة والوصول إلى وحدة الوجود ولا حول ولا قوة إلا بالله.

      ويمكن للإخوة المشاركة في الإجابة مع توجيهي لمواضيع قديمة ذات صلة في المدونة

      وشكرا جزيلا لكم

      حذف
    2. غير معرف14/4/20 10:03 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. أخي الحبيب: مريد القرب .

      * الإحساس الروحاني يكون من الإنسان بحكم طبيعته .. ويؤثر على هذا الإحساس معتقداته .. سواء معتقدات دينية أو فكرية .. سواء كانت حق أو باطل .. لأن الإحساس الروحاني مرتبط بقوة الخيال في الإنسان .. وقوة الخيال مرتبطة بالمعتقد الي يعتقده الإنسان .. أو الأفكار التي يظنها .. ولذلك ياتي العالم الناري ليؤكد فيك ما تعتقده من أفكار .. !! وهنا تكون المشكلة ..

      - وقد تظن أن هذه فتنة .. وعزيز جدا من ينجو منها .. ؟

      - وللجواب على ذلك : وهل الله قال لك أن تعتقد في عالم الخيال ؟!! أو بعيارة أخرى .. كيف للعقل أن يصدق مشاهد خيالية ويبني عليها أحكاما ؟!!

      - والغريب أن بعض الناس .. تظن أن الشيطان له قدرة تسلي على قوة الخيال الباطنية فقط .. !! لا .. وله قدرة أن يتسلط على قواك العقلية ويفسد تفكيرك ليوهمك بأن الباطل هو حق .. ومثال ذلك من يستبيحون المعصية ويجعلون منها حلالا طيبا .. كما حدث في الغرب .. من اتباع منهجية (أنت حر ما لم تضر) .. وهذا بالمناسبة شعار جماعة الويكا الشيطانية والمنتشرة بقوة في أمريكا ..

      * فالملكات الروحانية موجودة مع أي شخص .. وتزداد كلما قلت شهوات النفس أو زاد في الزنا على وجه الخصوص ..

      1- أما عن الشهوة النفسية تكون كالحجاب المادي المانع من التواصل الروحاني لأنه يسبب بلادة في التواصل الروحاني .. ولذلك ستجد أغلب من لديهم حساسية روحانية (نباتيون) أو نادرا ما يأكلون لحوم .. وهؤلاء يغلب عليهم التواصل الروحاني السليم .. (وليس دائما – لأن العقيدة لها تأثير) ..!! ولكن يابون بأذي من قوى الظلام ..!! لمحاولتهم استدراجهم ..!!

      2- أما عن الروحاني الذي يمارس الزنا سواء في الحقيقة أو الاغتصاب الروحاني .. فهذا لأنه أراد أن يستمد من قوى الظلام مباشرة .. لا غيرهم .
      *******************************
      يتبع .............

      حذف
    4. أما عن أسئلتك أخي الحبيب مريد القرب:
      ----------------
      1- الشخص الروحاني .. وصفه هو إنسان طبيعي له ملكة نفسية ... وقد يقال عنه أن له شفافية روحانية .. مثله مثل الذي لديه فراسة أو بصيرة قلبية أو من لدية ملكات هندسية أو فنية أو طبية أو غير ذلك .. فهذه ملكات نفسية .. ولا تنقص من الإنسان شيئا ولا تزيده إلا بقدر ما يقوم بتوظيف هذه الملكات .. فلو استخدمها في الخير فهي خير .. وإن استخدمها في الشر فهي شر ..

      - وهؤلاء الذين لديهم حساسية روحانية .. يتم تدريبهم إيمانيا .. وتقويمهم ليعرفوا كيف يتعاملون مع هذا العالم الخفي عنهم .. حيث أن قدرات الإنسان تفوق قدرة عالم الجن .. من حيث الغلبة عليه روحانيا .. !! (وهذا ما لا يعقله البعض) وارتضوا أن يعيشوا إما خدما للجن أو خوفا من الجن ..!! شيء غريب جدا ..!!

      **************************************

      2- الشفافية الروحانية لا علاقة لها بالدين .. وإنما قد تتقوى بالدين ويتم تصحيحها بالمعتقد السليم ..!! وقد يكون الدين سببا في بعض الحالات لفتح المجال الروحاني .. وذلك لأن الذكر يمنح شفافية للذاكر .. وهو ما يسمى بالبصيرة القلبية .. ولكن هذا في حالة (صدق التوجه لله وابتغاء مرضاته من راء الذكر) ..!!

      - ونذكر الجميع : بأن الإحساس الروحاني أو الشفافية ليس نوع من الكرامة .. وإنما ملكة نفسية مثلها مثل كل الملكات النفسية التي يمنحها الله لبعض خلقه ..!!

      *********************************
      يتبع ...........

      حذف
    5. * تابع باقي الأسئلة :
      -----------------

      3- الكون قائم على الحكمة لأن الحكيم جل جلاله متجلي عليه .. والحكمة مرتبطة بعالم الأسباب .. فالذي قد يحدث معه حدث روحاني .. فذلك لأنه هو مهيأ لهذا الحدث في هذه اللحظة .. كالذي يرى رؤيا أو حلم .. وليس هذا معناه أنه لديه إحساس روحاني ..!!

      - وهناك من يجتهد لفتح البوابة الروحانية ليكتسب الإحساس الروحاني (مثل العين الثالثة) .. ولكن صدقني لن تجد أحد سعيد بمن يفعل هذا الفعل .. لأنه يدرك بعد فترة بأنه قد دمر نفسه بنفسه (لو كان إنسان مؤمن) ..ولكن من سلك سبيل قوى الظلام فهو لا فرق عنده سواء كان لديه إحساس روحاني أو معدوم لديه الإحساس الروحاني .. لأنه ارتضى بقوى الظلام محركة له .. فالإيمان لا قيمة له عنده .. وإنما اشباع شهواته هي التي قيمة له ..!!

      ************************************

      س4 : بخصوص لفظ (روحي وروحاني) وكذلك مصطلح (إحساس روحاني) .. فهي مصطلحات خاصة بكتاباتي .. أذكرها لكم ليستقيم الفهم في العقل .. ولا يتوه في متاهات اهل الضلال .. ولا يتلاعب به احد ولا يخدعه بكلام مزيف ..!!

      - وحينما أفرق دائما بين (الروحي والروحاني) .. فأقصد بين من يتلقى بسبب من الله وبين من يتلقى عن الجن ..!! .. ولكن في عموم الكتابات التي تتكلم عن الروحانيات في الكتب .. فهم يصفون التواصل الغيبي بصفة عامة .. بوصف الروحاني .. وانت بمفهوميتك تعرف من خلال كلامهم عن أي قوى روحانية يتكلمون عنها .. هل روحانيات نارية أم روحانيات نورانية .. ولكن في هذا الزمان نظرا لانتشار الكذب والتضليل وتزييف الحقائق .. فقد فصلت بين مصطلح (روحي وروحاني) .. حتى تفهم عن أي شيء اتكلم .. ولا تتوه ويختلط عليك هذا بذاك ..!! (وإن كان في هذه الرسالة اتكلم عن الروحاني بوصفه العام دون تخصيص إلا ما ساضطر لتوضيحه إيمانيا) ..!!

      - أما عن كيف تعلم الخط الفاصل بين هذا وذاك :
      -------------------------------------
      1- كل ما يذكرك بالله ويثبتك على منهج الله ويعينك عليه ويجعلك ساكن مع مجريات القدر ويجعلك تنظر لنفسك بعين التقصير مهما ارتقيت في علاقتك بالله .. فهذا هو التلقين الروحي .. وكلما ارتقيت في معانيك (صفاتك القلبية) كلما ازدادت حكمتك ومقامك وزاد سكونك وانتظرت الموت استعدادا للقاء محبوبك الله .

      2- اما عن التلقين الروحاني فهو خلاف ما سبق .. لأنه يذكرك دائما بحظوظ نفسك من الشهرة والشهوة وحب الظهور والإحساس بانك لا مثيل لك .. وتخاف الموت لأنه يسلبك متعة الحياة ..وغير ذلك ..

      * (نادرا) : أن يكون هناك تلقين روحاني (من الجن) وقد يتشابه مع التلقين الروحي (وهذا نادر جداااا) .. ويتطلب من هذا الناري ولايته لله ورسوله ويعرف عنه ذلك باختباره في العلم الشرعي والعلم الروحي الشرعي .. ومفهومه عن (الامي) صلى الله عليه وسلم .. ويبرهن عن ذلك ..!!

      *****************

      - ولذلك في المسائل والأحوال الروحانية على وجه الخصوص .. من ليس له شيخ فشيخه الشيطان بلا ريب ..!!

      ************************************
      * ختاما صديقي الحبيب ..
      -------------------
      * حينما تذكر (بوذا) فقل .. (بوذا الملحد) ..!! حتى يفهم المؤمنين أننا نتحدث عن ملحد ولي كما يروج له بعض الطقياجية بالكذب على أنه نبي ويصفه بأنه (سيدنا بوذا) ..!!

      - وبمناسبة الكواندليني .. فهو تحرير قوى القرين الشيطاني وإعطاءه الإذن بالتصرف فيك ..!! ولا تظن أن الشيطان أفعاله كلها شر .. لا .. فقد يكون ظاهره لك هو إرشادك للخير والحق .. ولكن ثق أن عواقبها الشر .. ولك مثال في ذلك (نصيحته بالخير لآدم وحواء في الجنة ) ..!! فافهم وانتبه .. واعلم أن نجاتك من الشيطان بقدر صدق توجهك لله واعتصامك به .. مع عدم تزكية نفسك بالخيرية على غيرك .. بل كن متهما نفسك بالتقصير مهما بلغت من درجات العبودية ..!!

      *************************
      أرجو أن أكون أجبتك كما كنت ترغب أن أجيبك ..
      - والله اعلم
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. غير معرف15/4/20 12:53 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. بارك الله فيكم أستاذ على أجوبتكم التي تشبع فضولنا ، و قد استوقفتني كلمة "بوذا الملحد" لأني غالبا ماكنت أسمع ينادونه " السيد بوذا أو مستر بوذا " و عن جهل منا في بعض الاحيان كنا نرددها و خاصة نجدها تتكرر في الأفلام الاجنبية و نقرأ في الترجمة السيد بوذا او الاله بوذا .استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم ، ولا حول ولاقوة إلا بالله .
      حتى لا أنسى أن أشكر الأخ مريد القرب الشمالي على أسئلته. وتحية للجميع.

      حذف
    8. السلام عليكم ورحمة الله

      أستاذ خالد العزيز: شكرا جزيلا وأنا مسرر جدا على على طلتك البهية .. وعلى ردك االجميل الأكثر من رائع والذي إستفدت منه واستمتعت بقراءته كثيرا ماشاء الله لا قوة إلا بالله.. رفع الله قدرك و درجتك بكل حرف كتبته.. وأرجوا لك من الله التوفيق والمدد وطول العمر وأدام الله نبض قلمكم لكي تتحفونا بالمزيد.
      وتحية للأخت نجوى وللأخ حسن المغربي وتحياتي للجميع وشكرا لكم

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
  19. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٦ ) من أسماء الله الحسنى
    🕋 الطيّب جل جلاله(١)🕋

    🌹 ورودُ اسم ( الطيِّب ) في السُّنة :
    هذا الاسم لم يرد في القرآن الكريم ، ولكنه ورد في السنة المطهرة ، ففي الحديث الصحيح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا... " [مسلم] .

    وفي حديث آخر : " إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ ، نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ ، كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ ، جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ... " [الترمذي]

    📌لابد للمؤمن أن يكون طيِّبًا :
    النقطة الدقيقة أن الله سبحانه وتعالى لأنه ذاتٌ كاملة لا يتجلى على مخلوق أو على إنسان إلا إذا كان طيباً ، لذلك بإمكانك أن تقف في الصلاة ، وأن تركع ، وأن تسجد ، إن لم تكن طيباً فلن يتجلى الله عليك ، ولا يلقي في قلبك النور ، ولا يمنحك القرب ، بينما الأقوياء ببساطة بالغة يمكن أن تتقرب إليهم برفع صورة لهم فرضاً ، أو بكتاب ، أو بثناء ، أو بكلمة تلقيها في حضرته ، تتقرب إليهم بهذه الطريقة ، ولا يشترط بعدها أن تكون كاملاً ، لكن الإله العظيم لا يقبلك إلا إذا كنت طيباً ، لا يقبلك إلا إذا كنت ورعاً ، لا يقبلك إلا إذا كنت طاهر السريرة ، لا يقبلك إلا إذا كنت مستقيماً .

    ردحذف
    الردود
    1. لك أن تفعل كل شيء في الحقل الديني ، أما أن تشعر بقرب من الله عز وجل ، وأنت لست طيبا ، بل فيك خبث واحتيال وكذب ودجل ونفاق ، لن تستطيع أن تصل إليه إلا إذا كنت طيباً ورعاً مستقيماً طاهراً ملتزماً ، لذلك الفرق صارخ بين أتباع الأنبياء وأتباع الأقوياء ، أتباع الأنبياء كمَّلٌ ، لأن الله لا يقبلهم إلا إذا كانوا كذلك ، ولا يتجلى عليهم ، ولا يمنحهم توفيقه ، لا يمنحهم تأييده ، ولا يمنحهم قربه إلا إن كانوا طيِّبين .

      في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ، ماذا يفعل أعدائي بي ؟ بستاني في صدري ، إن أبعدوني فإبعادي سياحة ، وإن حبسوني فحبسي خلوة ، وإن قتلوني فقتلي شهادة ، فماذا يفعل أعدائي بي ؟ .

      📌المؤمنون أتباع الأنبياء :
      النقطة الدقيقة للمرة الثانية : أن أتباع الأنبياء كمل ، أتباع الأقوياء يرفعون شعارات ، يرفعون صورا ، يتكلمون بالمديح ، لكنهم في علاقاتهم ليسوا كمّلاً ، لذلك الفرق صارخ بين مؤمن وتابع لقوي أن المؤمن يتبع الأنبياء .

      مرة ثانية ، كالأب تماماً يطعم كل أولاده ، و له ابن صالح مستقيم طاهر بار ، ودّ الأب المودة لهذا الابن كبيرة ، لكنه يطعم الكلَّ ويسقيهم

      حذف
    2. الإنسان يأكل ويشرب ، لكن أن تتصل بالله ، أن تذوق طعم القرب منه ، أن يلقي في قلبك نوراً ، أن تكون مسدداً موفقاً مرشداً ، هذا يحتاج إلى طهر : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا... "

      النبي عليه الصلاة والسلام رأى تمرة على السرير كما في الحديث عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدَ تَحْتَ جَنْبِهِ تَمْرَةً مِنْ اللَّيْلِ فَأَكَلَهَا فَلَمْ يَنَمْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، فَقَالَ بَعْضُ نِسَائِهِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرِقْتَ الْبَارِحَةَ ، قَالَ : إِنِّي وَجَدْتُ تَحْتَ جَنْبِي تَمْرَةً فَأَكَلْتُهَا ، وَكَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ مِنْ تَمْرِ الصَّدَقَةِ فَخَشِيتُ أَنْ تَكُونَ مِنْهُ " [أحمد] .

      ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط .
      أنت لا تعلم حينما تكون طيباً ماذا ينتظرك من الله عز وجل ، التوفيق ، النصر ، التأييد ، السكينة ، السعادة ، الرضى ، أنت لا تعلم ماذا ينتظرك فيما لو كنت طيباً : " إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ " أنت لست نبياً ولا رسولاً ، ولكنك مأمور أن تتبع النبي في أخلاقه .

      بين ممرض وجراح قلب لمسافة كبيرة جداً ، لكن هذا الممرّض لو أراد أن يعطي حقنة فلابد من تعقيمها ، هناك إجراءات لابد منها ، لا فرق بين ممرض وطبيب جراح فيها : " وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ "

      إن كانت هناك شهوة أغلى عليك من الله فالطريق إلى الله غير سالك ، قال تعالى : " قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ " [التوبة:24] .
      لأن " اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا.."

      حذف
    3. 📌 لن تقطف ثمار العبادات إلا إذا كنتَ طيِّبَ النفس :
      النقطة الدقيقة للمرة الثالثة : بإمكانك أن تفعل كل شيء مادي ، بإمكانك أن تذهب إلي الحج ، وأن تصوم رمضان ، وأن تصلي ، إن لم تكن مستقيماً فلن تقطف ثمار هذه العبادات ، لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً ، فهذا الذي يأكل أموال الناس بالباطل ، هذا الذي يعتدي علي أعراض الناس ، هذا الذي يقول كلاماً لا يرضي الله عز وجل ليس طيباً ، لذلك لن يستطيع أن يقطف من ثمار العبادات شيئاً .
      الفكرة دقيقة جداً ، تريد القرب من الله ، تريد أن تكون في عين الله ، أن تكون في توفيق الله ، و تكون في تأييد الله ، أن ينصرك الله ، أن تحيى حياة طيبة ، تريد أن تكون متفوقاً عند الله ، كن طيباً ، لأن " اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا... " .

      أتباع الأنبياء شيء ، وأتباع الأقوياء شيء آخر ، الأنبياء أعطوا ولم يأخذوا ، الأنبياء ملكوا القلوب ، الأنبياء عاشوا للناس ، أما الأقوياء فأخذوا ولم يعطوا ، الأقوياء ملكوا الرقاب ، الأقوياء عاش الناس لهم ، والناس جميعاً تبع لقوي أو نبي ، فإن " اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا... " .

      💌تريد أن تخطب وده كن طيباً ، تريد أن تنال رضوانه كن طيباً ، تريد أن يتجلى على قلبك كن طيباً ، تريد أن تخشع في الصلاة كن طيباً تريد أن يقبل صيامك كن طيباً تريد أن يقبل حجك كن طيباً ، هذه العبادات لا يمكن أن تقطف ثمارها إلا إذا كنت طيباً لأن " اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ "

      حذف
    4. 🎁الطريق إلى الله عز وجل واضح ، ومتاح لكل مؤمن ، قال تعالى : " فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا " [الكهف:110] .
      هذا مُتاحٌ ، بإمكانك أن تكون أسعد الناس .

      صدقوا أيها الإخوة ، ولا أبالغ ، لا يجتمع حزن مع إيمان بالله ، معك سلاح الدعاء ، أنت بالدعاء أقوى الأقوياء ، معك جنة القرب .

      كنت أقول دائماً عبر سؤال في الهاتف أقول للسائل : إذا عرفت الله كنت أكبر من أكبر مشكلة ، فإن لم تعرفه فأنت أصغر من مشكلة .
      فلذلك : " ابن آدم اطلبني تجدني ، فإن وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء " يا رب ، وماذا فَقَد من وجدك ؟ وماذا وجدك من فَقَدك ؟ وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك من معك ؟ .
      " اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا "
      يمكن أن يكون هذا الحديث الصحيح شعاراً لك في حياتك ، في تجارتك ، في سفرك ، في بيعك ، لذلك أَطِبْ مطعمك تكن مستجاب الدعوة .

      حذف
    5. 📌 المؤمن الطيِّب ليس عنده ازدواجية الشخصية :
      أعظمُ ما في المؤمن أن سريرته كعلانيته ، وأن خلوته كجلوته ، وأن باطنه كظاهره ، ما عنده ازدواجية أبداً ، لأنه طيب ما عنده أسرار أبداً ، ما يفعله في البيت يفعله أمام الناس ، ما يفعله أمام الناس يفعله في البيت ، ما عنده شيء للاستهلاك الخارجي ، وممارسة خاصة .

      أن مرض انفصام الشخصية أحياناً يصيب معظم الناس بشكل مخيف ، لا يسمى مريضا ، لكن له موقفان ، في بيته موقف ومع الناس موقف ، مع الذين آمنوا له كلام ، ما شاء الله ، ما هذا الدرس ، لكنْ مع الطرف الآخر يقول لك : كله دجل له موقفان كله دجل موقف مع هؤلاء ،قال
      تعالى : " وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ " [البقرة:14] .
      المؤمن ليس عنده ازدواجية في الشخصية ، سريرته كعلانيته ، باطنه كظاهره خلوته كجلوته ، لأنه طيب ، وفي الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة .

      🌹معنى ( الطيِّب ) :
      طاب يطيب طيباً ، تقول : ما أطيبه ، أي ما أجمله ، أي ما أزكاه ، ما أنفسه ، ما أحلاه ، ما أجوده ، شيء طيب وطعام طيب : " وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ " [الأعراف:157] .

      📌لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ :
      كل شراب مسموح به ، هناك مئة شراب الآن ، حرم عليك الخمر فقط ، كم نوعًا من اللحم مسموح به ؟ مئات الأنواع ، حرم عليك لحم الخنزير ، المحرمات بالنسبة إلى المحلّلات لا شيء : " وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ " [الأعراف:157] .

      حذف

    6. وكأن الطيب تطيب النفس به ، إنسان اشتهى المرأة ، فتزوج ، في بيته محترم ، هذه الشهوة يمكن أن يصل إليها من طريق مشروع ، لأن ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا وجعل لها قناةً نظيفةً تسري خلالها ، يقارب زوجته ، ويصلي قيام الليل ، ويبكي في الصلاة ، لأنه وفق المنهج : " وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ "[القصص:50] .

      المعنى المخالف : لو أنك اتبعت هواك وفق هدى الله فلا شيء عليك ، أحببت المال اكسبه من طريق مشروع ، تتزوج وتشتري بيتًا ، تنجب أولادا تسعد بهم ، تأكل طعامًا طيبًا من دخلٍ مشروع .

      مرة ثانية ، ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا وجعل لها قناة نظيفة تسري خلاله ، لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً .

      لكن أيها الإخوة ، بالمناسبة تصور إنسانا جائعا جداً ، وأمامه طعام من لحم مشويّ مع مقبّلات ، طعام نفيس جداً ، وطيب جداً ، اللحم نفسه لو تركته في الهواء أياماً طويلة والجو حار يتفسخ ، ويكون له رائحة لا تحتمل قد تخرج من جلدك منها .

      قد تكون الدابة ميتة في الطريق ، من كيلومترين اثنين تشمّ رائحة لا تحتمل ، تذكر هذا المثل : قطعة لحم إن كانت طازجة مشوية وأنت جائع فهي أنفس طعام ، وإن تفسخت لا تحتمل ، لذلك قال تعالي : " لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ " [المائدة:100] .

      حذف
    7. الكثرة لا تحيل الخبيث طيّباً ، والكثرة لا تجعل المحرم حلالاً ، وكثرة الباطل لا تجعله حقاً ، فلا تَقُل : أنا مع مجموع الناس : " وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ " [الأنعام:116] .

      كن مع الأقلية المؤمنة ، كن مع الأقلية الملتزمة ، كن مع الأقلية الوقافة عند كتاب الله ، لذلك : " لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ " [المائدة:100] .

      هناك إنسان طيب طاهر صادق متواضع أمين ، إن حدثك فهو صادق ، إن عاملك فهو أمين ، إن استثيرت شهوته فهو عفيف ، الله عز وجل قال : " مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ " [آل عمران:179] .

      📌" مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ " :
      الله عز وجل عنده امتحانات ، تكلم ما شئت ، ادَّعِ ما شئت ، لكن الله متكفل أن يجعلك في ظرف يكشف حقيقتك ، هذا هو الابتلاء : " وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ " [المؤمنون:30] .

      الإنسان يفتن : " أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ " [العنكبوت:2] .

      " مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ " [آل عمران:179] .

      حذف

    8. يقول الرجلُ لأمه : بعد أن أتزوج ستكون هذه الزوجة خادمة لك ، خير إن شاء الله ، بعد الزواج لا يتحمل أمه ، ويقول لها : متى يريحنا الله منك ؟ بعدما تزوج كان كلامه السابق باطلا ، الله عز وجل متكفل أن يحجمك ، تكلم ما شئت ، أعط نفسك أيّ مقام يضعك الله في ظرف يكشف حقيقتك ، وهناك الآن ذهب من أربعة وعشرين قيراطًا ، وواحد وعشرون ، وثمانية عشر ، وستة عشر ، وهناك نحاس مطلي بالذهب ، ونحاس ، ومعدن خسيس ، والناس معادن .

      📌 ما صفاتُ البلدة الطيبة ؟
      هناك أماكن طيبة ، بلدة طيبة ورب غفور ، ما صفات البلدة الطيبة ؟
      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ خِيَارَكُمْ ، وَأَغْنِيَاؤُكُمْ سُمَحَاءَكُمْ ، وَأُمُورُكُمْ شُورَى بَيْنَكُمْ فَظَهْرُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ بَطْنِهَا ، وَإِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ شِرَارَكُمْ ، وَأَغْنِيَاؤُكُمْ بُخَلَاءَكُمْ ، وَأُمُورُكُمْ إِلَى نِسَائِكُمْ ، فَبَطْنُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ ظَهْرِهَا " [الترمذي] .

      البلدة الطيبة التي يكون فيها أمراء طيبون أغنياء سمحاء ، والأمر شورى بينهم .
      الأعمال : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ " [البقرة:267] .

      📌الأعمال والأقوال الطيبة :
      هناك كسب طيب بتجارة مشروعة ، وهناك نادٍ ليلي دخلُ صاحبِه كبيرٌ ، وهناك ملهى وتجارة مخدرات ورشوة ، ومكاسب كثيرة جداً لا ترضي الله عز وجل ، الله عز وجل يقول : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ " [البقرة:267] .

      حذف
    9. هناك كلام طيب وكلام خبيث : " أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ " [إبراهيم:24-25] .

      أحيانا الكلمة تنتهي بالإنسان إلى طاعة الله وإلى التوبة ، وإلى الصلح مع الله ، فما من شيء أعظم عند الله من كلمة الحق ، قل الحق ولا تخشَ في الله لومة لائم ، وكلمة الحق لا تقطع رزقا ، ولا تقرّب أجلاً ،

      الكلمة الطيبة تطير في الآفاق ، والكلمة الخبيثة تطير في الآفاق ، لذلك : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ " [البخاري] .

      مثلا : يقول لك كاتب : أنت أخلاقي لأنك ضعيف ، وأنت ضعيف لأنك أخلاقي ، هذه كلمة خبيثة تزهد الناس بمكارم الأخلاق ، لكن أنت قوي ، لأنك أخلاقي ، وأخلاقي لأنك قوي ، وليس هناك خُلق أساسه الضعف ، بل تعفو عن مقدرة ، وتعطي عطاء من لا يخشى الفقر ، وقد ورد : " أحِبّ الطائعين ، وحبي للشاب الطائع أشد "

      شاب في مقتبل العمر ، وهو مستقيم وعفيف " أحب الكرماء ، وحبي للفقير الكريم أشد ، أحب المتواضعين ، وحبي للغني المتواضع أشد ، أبغض العصاة ، وبغضي للشيخ العاصي أشد ، أبغض المتكبرين ، وبغضي للفقير المتكبر أشد ، أبغض البخلاء وبغضي للغني البخيل أشد "

      حذف
    10. 📌الأشياء الطيبة يوم القيامة :
      الأشياء الطيبة في الآخرة : " وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ " [الصف:12] .
      والطيبات الأعمال الصالحة ، الله عز وجل قال : " الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ " [الكهف:46] .

      الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ : الأعمال الصالحة ، أو هي : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، هذه من الطيبات .

      📌الله طيب في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعالِه وخَلقِه :
      الله جل جلاله طيب في ذاته ، طيب في أسمائه وصفاته : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى " [طه:8] ."
      طيب في خلقه ، طيب في أسمائه ، وفي صفاته ، وفي ذاته ، وطيب في أفعاله ، كل شيء وقع أراده ، وكل شيء أراده الله وقع ، وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة ، وحكمته المطلقة متعلقة بالخير المطلق .

      لكل واقع حكمة ، ولو كان الموقِع مجرماً ، قد يكون الموقع مجرماً ، لكن لكل واقع حكمة ، لمجرد أن الله سمح لهذا الذي وقع أن يقع إذًا هناك حكمة بالغة .

      هو طيب في أفعاله ، وفي خلقه ، وفي صفاته ، وأسمائه ، وفي ذاته .

      حذف
    11. 📌معنى آخر من معاني الطيب :
      المعنى الأخير : الله طيب ، بمعنى أنه قدوس منزه عن النقائص والعيوب ، وقد طيب الدنيا للموحدين : " مَنْ عَمِلَ
      صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَمُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً " [النحل:97] .

      وطيب الآخرة ، فجعلها خالدة لروادها ، الدنيا طيبة للموحدين ، فألهمهم رشدهم ، وأحياهم حياة طيبة ، والآخرة طيبها ، فجعلها إلى أبد الآبدين .

      اللهم اجعلنا من الطيبين الأطهار ومن الهاديين المهتدين والصالحين المصلحين وذرياتنا اجمعين الي يوم الدين.

      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  20. فلاش باك كدة لبعض الاحداث اللي بدأت تتربط في مخيلتي اليومين دول بعد ما بدأت اتخلص من القرف اللي كنت فية ووهن النفسية والتعلق بالخرافات.
    من حوالي شهر بدأت أشوف زنوب عملتها زمان مضي عليها اكثر من 10 سنين .. هذة الذنوب كلها كانت في اماكن كنت بشتغل فيها!
    ودة لفت انتباهي جدا.. هو انا عملت كل دة امتي!، هو انا عملت كل دة اصلا!!
    اة طبعا مانت شايف بعينك وفاكر كويس اهو!
    المهم تيقنت اخيرا ان سبب عدم التوفيق في العمل كانت هذه الذنوب التي بدأت كبيرة وانتهت أكبر..
    وأستعنت بالله وبالاستغفار والندم وعندي حسن ظن بالله انه سيمحو هذه الذنوب ويفيقني منها ويزيل اثارها عني..
    وبعد ايام قيلية جدا وجدت نفسي علي غير عادتي وعاوز انزل اشتغل وعندي عزيمة قوية للعمل!!
    طب اهدي كدة ياعم وصلي علي حضرة النبي(صلي الله عليه وسلم).. انت اية اللي حصلك ياعم محمد .. انت عاوز تعمل اية يابني .. هتشتغل!.. دانت بقالك فوق ال 4سنين مشتغلتش واخر 4سنين في الشغل كان في ضيق رزق وبتشتغل شهر وترجع تنام تاني!!
    المهم توكلت علي الله ونزلت ادور علي اي شغل.. اشتغلت الحمدلله 3 أيام بس(عشان موضوع غلق المحلات وكرونا) من اسعد 3 ايام مروا عليا من 10 سنين!
    كنت بروح الشغل مبسوط جدا .. عارف ان ربنا رايدلي خير من الموضوع دة .. وسمعت صوت بيوجع قوي في صدري
    بيقولي: إذن مكنش السحر ولا العفاريت اللي عاملالك وقف حال...فوووووووق!!!!!

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف15/4/20 6:01 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اسعدني اكثر تعليقك يا نجوي
      واستفدت منه كتير .. جزاك الله خيرا ونقعنا واياكم به
      واشكرك علي التوضيح بمثال لاني مكنتش فاهم حاجة قبلها الحقيقة هههههه

      اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي اله وسلم

      حذف
    3. غير معرف15/4/20 7:57 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. تسلم ايدك يانجوي كلام مظبوط, وعجبني ذكرك لخوف الشيطان من سيدنا عمر رضي الله عنه
      والحقيقة دة من الحاجات اللي خلتني اقف مع نفسي واشوف لية الشيطان كان بيخاف منه واقرب اكتر من نفسيات الصحابة رضوان الله عليهم وارجع ابص لنفسي.. ههههههه حدث ولا حرج.
      واذكر موقف للرجل اللذي قتل اخو سيدنا عمر بن الخطاب
      عندما اتاه هذا الرجل فقال له انا لا احبك فقال له القاتل اويمنعني هذا حقي؟ فقال الفاروق لا
      قال له الرجل انما يبكي علي الحب النساء ومضي..
      فمثل هذة المواقف تجعلني اقف علي نفسية هؤلاء واتعلم منهم.

      اللهم صل علي سيدنا ومولانا محمد وعلي اله وسلم.

      حذف
    5. اسعدتني عودتك يا محمد واعترافك ، واعجبني رد نجوى وتفسيرها ..👍🏻
      تعرف يا محمد امته يرى الإنسان الحق والباطل باطل ..حين يقول يا الله بصدق ..يريد الله بصدق ..يسعى لله بصدق ..فيبصره الله بحقيقة نفسه ورؤية اخطاء وذنوبه التي لم يكن يصدق أن هناك ذنوب وقتها ( وقت انشغاله بنفسه لا بربه ).

      ثبتك الله وزادك الله نورا وهدى وتقوى وبصيرة .

      حذف
  21. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    آستاذ خالد جزاك الله خيرا من فضله و زادك من علمه لاني فعلا استفدت كثير من العلم الذي تقدمه خاصه ندرة هذا العلم في أوساطنا مع تفشي التعامل مع الروحانيات بجميع أنواعها السلبيه. قرأت الموضوع و قرأت الحوار بينك وبين الاخوة مريد القرب وحسن المغربي و خطر بالي اسئله بناء على موضوع حواركم:

    - هل الشخص الحساس روحانيا تتغير طبيعه جسده عندما يحضر الجن بغض النظر عن نوعه كأنه حواسه أو كيمياء جسده تستشعر وجودهم من غير رؤيتهم.
    - هل الجن الصالح الذين يحضرون للشخص المطلوب يظهرون بضوابط شرعيه خاصه للنساء السالكات التي لديهن حساسيه روحانيه.
    - هل لهم علامات يسبق حضورهم كا نوع من الاستعداد النفسي للشخص المطلوب أو إرسال رسائل معينه حتى لا يخيفونه.
    - هل علامات الصالحين منهم تختلف عن المؤذين والشياطين منهم
    - هل ظهور الحيوانات في المنام والتودد لك مرار و تكرار أو مساعدتك للتتقي شر حيوانات أخرى هي علامه لهم بأنهم يلازموك ويبنهوك حتى ولو لم تشعر بهم
    - هل الصالحين منهم لهم سطوه على المؤذيين منهم.
    - لما بعض الاحيان ترد على الأنسان خواطر تتحقق جزء منها أو تتحقق كاملة، هل الخواطر جزء منها من هتافات الجن وكيف نعرف الخواطر الحق من الباطل خصوصا في الخواطر التي تخبرك عن شيء غيبي.

    وجزاك الله خيرا و زادك الله يا أستاذ خالد من علمهو فضله في خير ولطف وعافيه

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة .. محبة:
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      **********************
      - س1: بخصوص تغير طبيعة الجسم عند الحضور الروحاني ... ؟
      - نعم قد يحدث وقد لا يحدث .. وذلك حسب قوة الحضور .. والغرض من الحضور .. (وضعف وقوة بنية الانسان لها عامل أيضا) ..!!
      - فكلما كان الغرض هو إملاء شيء معين (كرسالة معينة للشخص) فهذا يصاحبه قوة حضور .. وقد يغير من ملامحه وكيميائية جسم الشخص ويشعر بالسخونة .. لاقتراب المس الروحاني منه بقوة .. وقد يصاحب هذا غالبا .. انفعال نفسي بالغضب للشخص المستشعر بذلك .. خصوصا في الجن المتسلط على الشخص ..
      *****************************
      - س2: الجن الصالح وعلاقته بالسالكات طريق الله ....؟
      - المشكلة ليست في الجن الصالح .. وإنما كيف تعرفين انه جن صالح ..!!
      - لأن الأنثى والذكر على حد سواء في الخداع من العالم الناري .. !!
      - فقد يظهر الشيطان في صورة الجن النوراني (الذي لا وجود له) .. وفي صورة الولي الصالح المرشد .. وغير ذلك من صور روحانية .. ليجعلك تطمئن له وتستمع لكلامه ..!!
      - ولإجابة سؤالك تحديدا .. فالجن المؤمن قد يحضر للتأييد .. وهو محكوم باحكام اهل التقوى .. فاطمني .. ولا اذى منه ولا ضرر .. ولا يتحرك على غضب الإنسان ..!! وصحبتهم فيها هدوء .. وليس فيها انفعال ..
      ********************************
      س3: هل لهم علامات في الحضور ؟
      - لهم علامات .. يعلمها أهل الله ..
      - وليس بالضرورة علاماتهم تكون من خلال رسائل منامية أو تأهيل نفسي بمشاهد روحانية .. ولكن قد يحدث ذلك ..
      - والفروق بين الصالح والطالح قد تم الكتابة عنها سابقة في تعليقات مريد القرب .. فارجعي إليها ..
      *******************************
      س4: الحيوانات في المنام ؟
      - ليست دليل على أرواح جن .. وإنما دليل على صراعات نفسية تعيشيها .. او أفكار تعتصر راسك نتيجة مشاكل أو هموم .
      ******************************
      س5: هل للصالحين سطوة ؟
      - الذي له سطوة هو من لدية سلطان علم وقوة أكبر .. سواء مؤمن أو شيطان .. مثل قانون الإنس تماما .. ولا علاقة بالصلاح بالسطوة والتأثير على الآخر .. كما يوهموكم خدام الجن واولياؤه (بفكرة الجن المسلم الجبار الذي لا يقهر) فهذا تفكير ساذج وخايب .. وقائله يدل على بلادته العقلية والعلمية والروحانية .. فضلا عن انطماس بصيرته الإيمانية لجهله بحقائق الأمور .. !!
      ***************************
      س6: الخواطر الغيبية ؟
      - نحن لا نلتفت للخواطر الغيبية ولا نعتقد فيها .. وإنما مجرد هاتف يسمعه الإنسان .. ولا يبالي به .. إلا لو كان فيه تحذير من شيء ما او من شخص ما .. (فعليك ان تنتبه للتحذير دون ان تعتقد فيه) .. ما عدا ذلك فلا قيمة له خاصة بالأحداث العامة كالمسيخ الدجال والمهدي المنتظر .. فهذه أمور يتم تجاهلها ..
      *************************
      * ختاما:
      ---------
      - من انشغل بالله - كان في معية الله .. ومن انشغل بغيره فهو مع غيره .
      ******************
      والله أعلم
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خيرا سيدي أستاذ خالد على أجاباتك لإستفساراتي لكن أحب فقط لو توضح لي موضوع الخواطر:

      - الخواطر التي قصدت بها تلك الخواطر اليوميه مثل خطر على بالي أغنيه، فيلم، صديق، شخصيه، خبر عن صديق و تتحقق تلك الاشياء أما تحصل أو تذكر أمامك... هذه الخواطر ماالعبره من قوعها بعد ورودها على خاطر الأنسان.

      و جزاكم لله خيرا

      حذف
    3. طالما الخواطر هكذا .. فهي ليست خواطر وغنما هواتف .. ودليل على مصاحبة غير طيبة ..!!
      والغرض منها انشغالك بهذه الامور لتعتقدي أن معك روحانيات وما شابه ذلك
      لكن انتبهي .. فلا يوجد مجانيات من العالم الروحاني
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  22. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٧) لازلنا مع اسم الله
    🕋 الطيِّب جل جلاله (٢)🕋

    📌 المال المزكَّى يطيب :
    ومن الأحاديث الصحيحة قول النبي صلي الله عليه وسلم : " إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ الزَّكَاةَ إِلَّا لِيُطَيِّبَ مَا بَقِيَ مِنْ أَمْوَالِكُمْ " [أبو داود عن ابن عباس] المال الذي تؤدى زكاته يطيب ، يبارك فيه ، تنتفع به ، يحفظه الله ، يسلم من التلف .

    ما تلف مال في بر أو بحر إلا بحبس الزكاة .
    وحصنوا أموالكم بالزكاة .
    " إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ الزَّكَاةَ إِلَّا لِيُطَيِّبَ مَا بَقِيَ مِنْ أَمْوَالِكُمْ "

    لذلك حينما قال الله عز وجل : " خُذْ " [التوبة:103] الخطاب موجه إلى النبي عليه الصلاة والسلام لا على أنه نبي بل على أنه ولي الأمر: " خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً " [التوبة:103] .
    الصدقة هنا تعني أنها تؤكد صدقهم : " خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ "
    " خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً " [التوبة:103] .

    ردحذف
    الردود
    1. تطهر الغني من البخل ، والبخل والشح مرض خبيث يصيب النفس ، كيف أن الورم الخبيث يصيب الجسم ، وقد يكون قاضياً ، كذلك الشح مرض خبيث يصيب النفس ، فأندم الناس من عاش فقيراً ليموت غنياً ، وأكبر عقاب للبخيل أن من حوله يتمنون موته ، فإذا أصابته وعكة وجاء الطبيب ، وقال : قضية بسيطة ، ينزعج الأولاد جداً ، يريدونها قاضية ، ولا يريدونها عَرَضية ،

      فلذلك الزكاة تطهر الغني من الشح ، تطهر الفقير من الحقد ، يرى أن الغني يعطف عليه ، يعطيه من ماله ، تطهر المال مِن تعلق حق الغير به ، فالحجر المغصوب في دار رهن بخرابها .
      إذا بقي في المال حق الفقير ، ولم يؤدَّ ربما تلف المال كله ، إذن برئ مِن الشح مَن أدى زكاة ماله ، ولا تستطيع أن تتهم إنسان بالبخل إذا أدى زكاة ماله ، برئ من الشح من أدى زكاة ماله ، وبرئ من الكبر من حمل حاجته بيده ، وبرئ من النفاق من أكثر من ذكر الله .

      إذاً : " إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ الزَّكَاةَ إِلَّا لِيُطَيِّبَ مَا بَقِيَ مِنْ أَمْوَالِكُمْ " لأن الله طيب ، هو طيب ، وطيّب مالك ، أنفقته بيسر ، فبارك لك الله فيه ، انتفعت به ، وسلم من المصادرة ، ومن التلف ، ومن الحريق ، الله عز وجل كما أنه إذا أعطى أدهش ، إذا أخذ أدهش .

      وفي حديث آخر ، دققوا في هذا الحديث : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ ـ يعني بمثل تمرة ـ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ـ من مال حلال ـ وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ ، وَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ ـ الفرس الصغير ـ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ " [البخاري] .

      حذف
    2. ورد في بعض الأحاديث أن الإنسان إذا وضع في فم زوجته لقمة من طعام رآها يوم القيامة مثل جبل أحد .

      الله عز وجل خلقنا لنربح عليه : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ " [الصف:10-11] .

      أيها الإخوة : " مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ ـ يعني بمثل تمرة ـ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ، وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ ، وَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ " .

      📌الطائع التائب يكون طيِّبًا :
      شيء آخر ، أنت أيها المؤمن ، إذا اصطلحت مع الله ، وتبت إليه ، وأقبلت عليه ، وطبقت أمره ، واجتنبت نهيه ، وأحسنت إلى خلقه تكون طيبا ، لذلك قال تعالى : " وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ " [الزمر:73] أصبحتم طيبين .

      إن محصلة معرفتك بالله ، محصلة طاعتك له ، محصلة إقبالك عليه ، محصلة عملك الصالح أن تكون في النهاية طيباً ، لأن الجنة لا يدخلها إلا الطيب : " طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ " [الزمر:73] .

      أيها الإخوة ، كلكم يعلم أن الله سبحانه وتعالى يقول : " وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .
      كمال الله كمال المطلق ، فأيّ خبر ، أيّ كلام ، أيّ تعليل ، أيّ تحليل لا ينتهي بك إلى أن تعظم الله فهو باطل ، لأن أسماء الله حسنى ، وصفاته فضلى وكماله مطلق ، وحسن الظن بالله ثمنه الجنة .
      " وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا "
      يقول الله عز وجل : " وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى " [الأعراف:180] .

      حذف
    3. الفقرة الأولى : أسماء الله كلها حسنى الآن : " فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .
      ⁉️معنى : " فَادْعُوهُ بِهَا " كلمة فادعوه بها لها معنيان رائعان :
      1️⃣المعنى الأول : أنت في ضائقة مالية شديدة ، ولك صديق حميم ، لكن منذ أمد طويل لا تعرف عنه شيئاً ، ثم بلغك أنه غني كبير ، وأنه كريم ، هاتان المعلومتان تدفعانك إلى أن تسأله قرضاً ، لولا هاتين المعلومتين لما سألته ، وحينما تعرف رحمة الله ، حينما تعرف عفو الله ، محبة الله رحمة الله ، حكمة الله ، حينما تعرف أسمائه الحسنى تسأله ، وتستغني به عما سواه .

      أحد الخلفاء رأى عالما جليلا في الحرم المكي ، قال له : سلني حاجتك ، قال : إني والله أستحي أن أسأل غير الله في بيت الله .

      كن عن همومك معرضاً وكِـــلِ الأمـور إلى القضا
      وابشــر بخيــــر عاجـــل
      تنس بـه ما قـد مضـــى
      فلربّ أمـــــر مســــخطٍ
      لك في عواقبه رضـــــى
      ولربما ضـــاق المضيق ولربمـــا اتســع الفضـــا
      الله يفعــــل مــا يشـــاء فــــلا تكــــن معترضــــــا
      اللــــه عـودك الجميـــل
      فقس علــى ما قد مضى
      ***
      💌ولله الأسماء الحسنى ، اسأله التوبة يتب عليك ، عَنْ أَنَسِ بْنُ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : " يَا ابْنَ آدَمَ ، إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي ، يَا ابْنَ آدَمَ ، لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ، ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي ، يَا ابْنَ آدَمَ ، إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ، ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً " [الترمذي] .

      حذف
    4. ادعه في كل شيء اسأل الله ملح طعامك ، اسأل الله شسع نعلك إذا انقطع ، اسأل الله حاجتك كلها ، الدعاء هو العبادة فلذلك : " وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .

      حينما تعرفها تدعوه ، حينما تعرفه تعلق الأمل عليه ، حينما تعرفه لا تتضعضع أمام قوي ، ولا أمام غني ، بل تكون عزيز النفس .

      اسأله الحوائج بعزة أو ذل ، فإن الأمور تجري بالمقادير ، ولا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه ، وشرف المؤمن قيامه بالليل ، وعزه استغناؤه عن الناس ،

      لماذا أنت عزيز ؟ لأنك تعرف الله ، لماذا أنت لا تنافق ؟ لماذا لا تتضعضع أمام قوي ؟ كلام السحرة شيء لا يصدق : " فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا " [طه:72] .

      حذف
    5. ⁉️🌹أهمية معرفة أسماء الله الحسنى في نفس المؤمن :
      أيها الإخوة ، دعاء الله عز وجل أحد أسبابه معرفته ، فلذلك تكاد الأسماء الحسنى تشكل أكبر حيز في العقيدة الإسلامية .
      دخلت إلى بيت صديقك ، والصديق مشغول ، رأيت في غرفة الضيوف إنسانا تسأله : ما اسم الكريم ؟ يا ترى هل يكفي أن يقول لك اسمه ؟ ماذا تعمل ؟ متزوج ؟ إلى أين وصلت في الدراسة ؟ لا يمكن أن تكون المعرفة تامة إلا إذا عرفت عنه أكثر الأشياء ، فالله خالق السماوات والأرض ، هل عرفت رحمته ؟ هل عرفت عدله ؟ هل عرفت لطفه ؟ هل عرفت محبته ؟ إن عرفته دعوته ، وإن عرفته زهدت فيما سواه ، إن عرفته أقبلت عليه ، إن عرفته سألته ، إن عرفته استغفرته ، إن عرفته تبت إليه ، إن عرفته توكلت عليه ، إن عرفته لا يمكن أن تحزن ، لا يجتمع الحزن مع معرفة الله .

      تصور مجند في جيش والده قائد جيش ، هل يمكن أن يخاف من عريف ؟ هل لو هدده عريف لا ينام الليل ؟ والده بيده أعلى الرتب ، فحينما تعرف من هو أبوك ، وما علاقته بهذا الجيش لا تعبأ بأي تهديد ، لذلك قالوا : كلمة الحق لا تقطع رزقا ، ولا تقرّب أجلاً .
      " الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ " [الأحزاب:39] .

      لو أنهم خافوا من غير الله فسكتوا عن الحق خوفاً من هذا القوي ، بل نطقوا بالباطل إرضاءً له ماذا بقي من دعوتهم ؟ انتهت دعوتهم .

      حذف
    6. سئل الحسن البصري : بمَ نلت هذا المقام ؟ قال : بشيئين ، باستغنائي عن دنيا الناس ، وحاجتهم إلى علمي .
      في آخر الزمان يستغني الأمير عن علم العالم ، والعالم بحاجة إليه ، انتهت الدعوة .

      سيدنا أبو حنيفة النعمان رحمه الله تعالى قال له جعفر المنصور ، وكان من أقوى خلفاء بني العباس ، ومن أشدهم بطشاً ، قال له : يا أبا حنيفة لو تغشيتنا ، زرنا ، قال : ولمَ أتغشاكم ، وليس لي عندكم حاجة أخاف عليها ؟ وهل يغشاكم إلا من خافكم علي شيء ؟ إنك إن أكرمتني فَتنتني ، وإن أبعدتني أزريت بي .

      أيها الإخوة ، في نفس المؤمن من العزة ، صدقوا ، ولا أبالغ ، ما لو وزعت علي أهل بلد لكفتهم ، لذلك إذا عرفت الله تكون عزيز النفس وإذا عرفت الله لا تخشى أحداً إلا الله ماذا قال سيدنا هود؟ " فَكِيدُونِي جَمِيعًا " [هود:55] يتحداهم .
      " فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ (55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ " [هود:55-56] .

      لذلك أنت إذا عرفته دعوته " وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .

      حذف
    7. 2️⃣المعنى الثاني :
      هناك معنى آخر رائع جداً ، ألاّ تتخذ وسيلة إلى قلب كبير في الأرض ، تذهب إليه ومعك هدية ، الهدية تذهب بوحر الصدر ، الهدية تفتح القلب ،
      " تَهَادَوْا تَحَابُّوا " [مالك في الموطأ] .

      الهدية وسيلة ، بإمكانك أن تصل إلى الله إذا تقربت إليه بخُلق مشتق من كماله ، الله رحيم ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ " [الترمذي] .

      الله لطيف ، كن لطيفاً .
      " علموا ولا تعنفوا ، فإن المعلم خير من المعنف " [الجامع الصغير عن أبي هريرة] .

      الله عز وجل منصف ، فاعدل بين أولادك ، اعدل بين صهرك وابنتك ، تأتي البنت تشتكي من زوجها ، يأخذ الأب موقفاً ، هل كلف الأب نفسه أن يسأل صهره : ما الذي أزعجك منها ؟ يستمع إلى ابنته فقط ، ويأخذ موقفا ، ويقاطع هذا الصهر ، وقد يكون مظلوماً ، فالله عز وجل عدل ، ولا تتقربوا إليه إلا بالعدل ، لذلك : " وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .

      إن عرفتموه دعوتموه ، وإن دعوتموه وتمنيتم عليه أن يستجيب لكم فتقربوا إليه بكمال مشتق منه ، هذا المعنى الثاني .

      أيها الإخوة الآية الكريمة أو الدعاء الذي ورد : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ "[الترمذي عن ابن عباس] .
      هناك زوجة طيبة ، هذه نعمة كبيرة ، بل هي حسنة الدنيا ، هناك طعام طيب ، ليس لأنه غال ، لأنه اشتري بمال حلال .
      " يا سعد ، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة " [الترغيب والترهيب بسند ضعيف عن ابن عباس] .

      حذف
    8. 📌اسأل الله فعل الطيبات :
      هناك بيت طيب ، بيت ليس مكشوفاً على أماكن لهو ، أو أماكن منحرفة ، هذا بيت طيب ، هناك بيت أمام الملاهي ، أمام أماكن صاخبة ، وهناك بيت طيب ، وزوجة طيبة ، وطعام طيب ، اشتري من مال حلال ، هناك صديق طيب ينفعك ، ويعينك علي فعل الخير ، وهناك صديق خبيث ، وكأن الطيب يقابله الخبيث ، الله سبحانه وتعالى يحل لهم الطيبات ، ويحرم عليهم الخبائث ،

      فالدعاء الذي ورد في البخاري : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ ، وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ ، وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ ، وَإِذَا أَرَدْتَ بِعِبَادِكَ فِتْنَةً فَاقْبِضْنِي إِلَيْكَ غَيْرَ مَفْتُونٍ " .

      والله يا أيها الإخوة ، في آخر الزمان : " يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا ، وَيُمْسِي كَافِرًا ، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا ، وَيُصْبِحُ كَافِرًا ، يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا " [مسلم عن أبي هريرة] .

      الآن نحن في زمن الفتن ، لكن هناك معنى دقيق : " رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا " [الممتحنة:4] .
      الدعاء ألا تكون مفتوناً ينبغي أن لا تكون فاتناً ، أنا كيف أفتن الذي كفروا ؟ مسلم مقصر ، مسلم لا يتقن عمله ، مسلم يقدم تصريح كاذب ، يأتي الطرف الآخر أنا لا أفعل هذا ، أنا على حق ، وأنت على باطل ، ما الذي أقنعه بانحرافه العقدي ؟ تقصير المسلم ، فكما أن المسلم قد يفتَن ، قد يفتِن الكافر بكفره .

      وفي صحيح البخاري أيضاً : " الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ " إذا أكل إنسان ، إذا جلس إنسان مع أهله ، وسعد بهم ، إذا أعجبه أولاده ، إذا سافر إلى النزهة ، وسعد بهم ، الدعاء الذي ورد في البخاري : " الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ " .

      ومن أدعية النبي عليه الصلاة والسلام : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا ، وَرِزْقًا طَيِّبًا ، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا ـ هناك علم لا ينفع ـ " .

      حذف
    9. وفي دعاء جامع مانع : " اللهم ارزقني طيباً ، واستعملني صالحاً " [الجامع الصغير عن حنظلة بسند ضعيف] .

      هناك أعمال مقدسة ، وأعمال فيها خير ، وأعمال فيها نفع للناس ، وأعمال فيها هداية ، وأعمال فيها معالجة طبية ، كالطبيب ، والمعلم ، وأعمال كلها خير للناس ، وهناك أعمال أساسها ابتزاز أموال الناس ، أو إلقاء الرعب في قلوبهم .

      📌 دعاء العبادة :
      أيها الإخوة ، هذا الدعاء دعاء المسألة وهناك دعاء عبادة ، دعاء العبادة تحري الحلال الطيب لذلك قال تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ " [البقرة:168] .

      🌹التطبيقات العملية لاسم ( الطيِّب ) :
      الآن ما علاقتنا بهذا الاسم ؟ التطبيقات العملية ، ألم أقل لكم قبل قليل : يمكن أن تتقرب إلى الله بكمال مشتق منه ،

      حذف
    10. ⁉️هو طيب فمتى تكون طيبا ؟ .
      👈 الجود والكرم بأفضل الأمور :
      تكون طيبا إذا عرفت الله ، تكون طيبا إذا أطعته ، تكون طيبا إذا تقربت إليه ، لكن من تطبيقات هذا الاسم الجزئية أن ينفق الإنسان من أجود ماله ، أكثر الباعة سامحهم الله يعطون ملابس باليةً ، والله قد جاءتني مجموعة ألبسة وضعتها في الحاوية فوراً ، فلما سألني عنها صاحبها في اليوم التالي قلت : وضعتها في مكانها المناسب ، أقصد الحاوية ، لماذا تنفق شيئًا تكرهه ؟ كل حذاء بمقاسٍ مخالف يحسبه من مال الزكاة ، ومعظم الباعة الذين شردوا عن الله ماذا عنده من المخزون والبضاعة الكاسدة القديمة المنفرة يقدمها زكاة ماله .
      " إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا " [مسلم عن أبي هريرة] .

      👈التوسعة على النفس والأهل :
      من تطبيقات هذا الاسم أن تنفق من أجود مالك ، وألا تبخل على نفسك وعلى عيالك بالطيب ، فإذا وسع الله عليك ، فإنه : " ليس منا من وسع الله عليه ، ثم قتر علي عياله " [الجامع الصغير عن جبير بن مطعم بسند فيه ضعف] .

      اشتهوا أكلا معينا ، اشتهوا شيئًا معينا مباحا ضمن الشرع ، وأنت معك فلا ترفض لهم ذلك ، ربّوا أولادكم ، فإنهم خلقوا لزمن غير زمنكم .

      الطفل اشتهى الكمبيوتر ، وهذه أداة العصر ، والآن من لا يتقنه يعدّ أمياً ، الأب ليس قانعا به ، هذه ليست قضية قناعتك ، قضية أنه أداة العصر ، فلذلك أن تنفق من أجود مالك ، وألا تبخل علي نفسك وأهلك وعيالك بالطيبات ، إذا كنت في بحبوحة .
      " ليس منا من وسع الله عليه ثم قصر علي عياله " [الجامع الصغير عن جبير بن مطعم بسند فيه ضعف] .

      الآية الدقيقة:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ" [البقرة:267] .

      حذف
    11. 👈 " وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ " :
      معنى تيمموا أي تتحروا الخبيث ، ماذا يوجد عنده أشياء خبيثة بشعة غير جميلة ، الإنسان انصرف عنها يقدمها للفقير : " وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ " [البقرة:267] .

      إذا كان الطعام سيئًا تدفع فيه ثمن بخس : " إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ " [البقرة:267] .

      تأخذون هذا المبلغ مقابله ، وتستزيدون منه لسوئه ، وتخفضون السعر : " إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ " [البقرة:267] يعني أنفقوا من طيبات ما كسبتم ، هذا التطبيق العملي .

      👈" وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ " :
      أيها الإخوة ، الشيء الأخير : " وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ " [النور:26] .
      عندك بنت حفظت كتاب الله ، معها شهادة عليا شرعية ، يأتيك تاجر جاهل ، عنده بيت وسيارة ، لكن لا يقدّر علمها ، بل يهينها ، وأحياناً يحتقر علمها ، ويسيء إليها إساءة بالغة : " وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ " [النور:26] .

      من التطبيقات العملية إذا كان عندك بنت صالحة مؤمنة محجبة مثقفة ثقافة عالية حافظة لكتاب الله فلا تفرط فيها ، لا يغريك المال ، هذه الفتاة الطيبة تحتاج إنسانا يقدّر علمها .

      حذف
    12. 🌹💌 معرفة الله:
      لكن أعظم عمل طيب تقوم به أن تعرف الله ، إنك إن عرفته عرفت كل شيء ، وإن غفلت عنه غفلت عن كل شيء ، يا رب ، ماذا فقَد من وجدك ؟ وماذا وجد من فقدك ؟ وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ أعظم عمل طيب أن تعرفه .

      " إني و الإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر سواي ، خيري إلى العباد نازل ، وشرهم إلى صاعد ، أتحبب إليهم بنعمي ، وأنا الغني عنهم ، ويتبغضون إلى بالمعاصي ، وهم أفقر شيء إلى ، من أقبل إلى منهم تلقيته من بعيد ، ومن أعرض عني منهم ناديته من قريب ، أهل ذكري أهل مودتي ، أهل شكري أهل زيادتي ، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من الذنوب والمعايب ، الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة بمثلها وأعفو ، وأنا أرأف بعبدي من الأم بولدها " .

      فلو شاهـــدت عينــاك من حسننا الذي رأوه لما وليت عنا لـــــــغيرنـا
      ولو سمعت أذناك حسن خطابنا خـلعت عنك ثياب الــــعجب و جئتنــا
      ولو ذقت من طعم المـحبــة ذرة عذرت الــــذي أضحــى قتيـلاً بـحبنا
      ولـــــو نسمت مــن قربنــــا لك نسمـــة لـــمت غريباً و اشتياقاً لقربنا
      فمـــا حبنــــا سهــل وكـل مـن ادعــــى سهولته قلنا له : قــد جهلتنا
      ***
      نهاية العلم التوحيد ، ونهاية العمل التقوى ، فإذا وحدت الله ، واتقيته جمعت المجد من كل أطرافه .

      والحمد لله رب العالمين.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  23. سلسلة الأسماء الحسني (تفسير الشيخ هاني الشيخ وتفسير النابلسي) التي نقلتها وإن شاء الله هكمل نقلها مأخوذة من تطبيق الكلم الطيب مع بعض التعديل بالحذف وعمل التنسيقات اللازمة
    لسهولة وتيسير القراءة للمتابعين.. علي من يرغب بتجميعها لديه مراسلتي علي الجيميل raniashahat9@gmail.com

    ردحذف
  24. السلام عليكم استاذ خالد.. اسرتي في احتياج لاستشارة حضرتك في امر من الصعب كتابته هنا لاسباب اثق في تقديرك لها عند معرفتها. هل هناك ايميل لمن تثق فهم ثقتك في نفسك يمكنني ارسال المعضله التي نعيشها وباذن الله يجعلك الله سببا في انارتنا لما يحدث معنا وكيف نتصرف فيه؟

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف