الروحانيات فى الإسلام: رسالة الردود الربانية على من استباح تفسير الحروف المقطعة القرآنية من اللغة الآرامية والهيروغليفية - هل القرآن موصوف بأنه بلسان عربي واضح البيان - هل تعلم أن الله يُكذِّب من يثبت الأعجمية في ألفاظ القرآن - كيف يكون القرآن بلسان عربي مبين وفيه ألفاظ غير عربية الأصل ؟ أو هل في القرآن كلمات لها أصل غير عربي - هل يوجد مثال على بعض الألفاظ القرآنية التي ليس لها أصل عربي - كيف يتلاعبون بعقول المؤمنين في استباحة تفسير الحروف القرآنية من اللغات الأعجمية - هل يوجد دليل على أن العرب كانت تتفاهم بالحروف العربية - هل هناك مجال للشك في الحروف القرآنية المقطعة في بدايات بعض السور - لمحات من حياتي:خاطر يرشدني كيف أتعامل مع حروف القرآن ؟ (المراد من الحروف القرآنية).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 12 مارس 2020

Textual description of firstImageUrl

رسالة الردود الربانية على من استباح تفسير الحروف المقطعة القرآنية من اللغة الآرامية والهيروغليفية - هل القرآن موصوف بأنه بلسان عربي واضح البيان - هل تعلم أن الله يُكذِّب من يثبت الأعجمية في ألفاظ القرآن - كيف يكون القرآن بلسان عربي مبين وفيه ألفاظ غير عربية الأصل ؟ أو هل في القرآن كلمات لها أصل غير عربي - هل يوجد مثال على بعض الألفاظ القرآنية التي ليس لها أصل عربي - كيف يتلاعبون بعقول المؤمنين في استباحة تفسير الحروف القرآنية من اللغات الأعجمية - هل يوجد دليل على أن العرب كانت تتفاهم بالحروف العربية - هل هناك مجال للشك في الحروف القرآنية المقطعة في بدايات بعض السور - لمحات من حياتي:خاطر يرشدني كيف أتعامل مع حروف القرآن ؟ (المراد من الحروف القرآنية).

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
الردود الربانية
على من استباح تفسير الحروف المقطعة القرآنية
من اللغة الآرامية والهيروغليفية
(مع توضيح كيفية التعامل مع الحروف النورانية)

* فهرس:
..:: الفصل الأول :: ينكرون على القرآن أنه ليس بلسان عربي مبين ::
1- س1: هل القرآن موصوف بأنه بلسان عربي واضح البيان ؟
2- س2: هل تعلم أن الله يُكذِّب من يثبت الأعجمية في  ألفاظ القرآن ؟
3- س3: كيف يكون القرآن بلسان عربي مبين وفيه ألفاظ غير عربية الأصل ؟ أو هل في القرآن كلمات لها أصل غير عربي ؟
4- س4: هل يوجد مثال على بعض الألفاظ القرآنية التي ليس لها أصل عربي ؟

..:: الفصل الثاني :: هكذا يستبيحون تفسير الحروف القرآنية من اللغات الأعجمية ::
5- س5: كيف يتلاعبون بعقول المؤمنين في استباحة تفسير الحروف القرآنية من اللغات الأعجمية ؟

..:: الفصل الثالث :: الكلام على الحروف المقطعة في بدايات السور ::
6- س6: هل يوجد دليل على أن العرب كانت تتفاهم بالحروف العربية ؟
7- س7: هل هناك مجال للشك في الحروف القرآنية المقطعة في بدايات بعض السور ؟

..:: الفصل الرابع :: لمحات من حياتي::
8- خاطر يرشدني كيف أتعامل مع حروف القرآن ؟ (المراد من الحروف القرآنية).
 **************************
..:: مقدمة الرسالة ::..

- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فهذه رسالة بسيطة للرد على بعض الأفكار الضالة والمنحرفة التي تشكك في القرآن :

- في الفصل الأول: نرد على من زعم أن القرآن مكتوب فيه ألفاظ ليس أصلها عربي .. وبالتالي فهو ليس بلسان عربي مبين ..!! (وهذا ما يزعمه بعض المستشرقين من الغرب الذين يطعنون في القرآن)

- في الفصل الثاني: ونرد فيه على من استباح تفسير حروف القرآن باللغات الأعجمية .. وزعم أن الحروف المقطعة في بعض أوائل السور القرآنية هي ألفاظ مأخوذة من الهيروغليفية أو السيريانية أو ما شابه ذلك ..  وكأنه يجحد قوله تعالى (بلسان عربي مبين) .. وإن لم يصرح بهذا الجحود .. ويزعم نفسه أنه مؤمن مجتهد .. !!

- في الفصل الثالث: نرد بإيجاز على صاحب الفكر الإلحادي المعاصر الذي جحد القرآن .. وأخذ يشكك فيه حروفه .. وزعم أنه كلام بلا معنى .. وكيف لعاقل ان يؤمن بما لا معنى له ..؟!!

- ثم نختم الرسالة بمفهوم لطيف للمراد من الحروف القرآنية الموجودة في أوائل بعض السور القرآنية .. حتى يتبين الأمر لمن يسألون ما هو المقصود منها ..

- وأرجو من الله التوفيق إلى ما يحب ويرضى ..

- كتبه الراجي عفو ربه ..
- خالد أبوعوف ..

*************************
..:: الفصل الأول ::..
:: ينكرون على القرآن أنه ليس بلسان عربي مبين ::
*******************
..:: س1: هل القرآن موصوف بأنه بلسان عربي واضح البيان ؟ ::..

- نجد في القرآن .. أن الله يصف كلامه بوضوح تام .. بأنه نزل بلسان عربي فصيح جدا .. أين نجد ذلك ؟

1- يقول تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) الشعراء 192-195.

- المعنى: وقَدْ أَنْزَلَ اللهُ تَعالى هَذا القرآنَ عليكَ بِلسَانٍ عَربيٍّ فَصيحٍ واضِحٍ لِيكونَ بَيِّناً واضِحاً في دَلاَلَتِهِ، قَاطِعاً لِلْعُذْرِ. (نقلا من أيسر التفاسير ص3006)


2- يقول تعالى : (قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) الزمر28.
- (عِوَجٍ): أي اخْتِلاَفٍ وَاضْطِرَابٍ وَاعْوِجَاجٍ.

- المعنى: وَقَدْ جَعَلَ اللهُ تَعَالَى القُرْآنَ عَرَبياً وَاضَحاً لاَ لَبْسَ فِيهِ وَلاَ غُمُوضَ، وَلاَ عِوَجَ وَلاَ انْحِرَافَ لِيَفْهَمَ العَرَبُ مَعَانِيَهُ. وَيَعُوا مَرَامِيَهُ، لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ اللهَ، وَيَحْذَرُونَ نِقَمَهُ. (نقلا من أيسر التفاسير ص3965)


3- يقول تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) يوسف2

4- يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا) الزمر28

5- يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ) الشورى7

6- يقول تعالى: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) النحل103.

7- ويقول تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم .. (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) الدخان58 ..

*****************************

..:: س2: هل تعلم أن الله يُكذِّب من يثبت الأعجمية في  ألفاظ القرآن ؟ ::..

- لقد افترى الكفار على النبي صلى الله عليه وسلم .. وزعموا أن القرآن تعليم بشر .. وقد علمه أحد الأعاجم للنبي صلى الله عليه وسلم ..!! لأنهم عجزوا عن الإتيان ولو بعشر آيات من مثل هذا القرآن ..!!

- ولذلك فإن كل مَن يثبت الأعجمية في كلام الله .. فكأنه أثبت أن النبي تعلم القرآن من أعجمي كما زعم الكفار ..!!

- ويرد القرآن الكريم هذا الأمر فيقول .. (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) النحل103 .. أي بلسان عربي واضح البيان ..

- قال الشيخ أسعد حومد :
- (يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ): أي يَمِيلُونَ إِلَيْهِ وَيَنْسُبُونَ.
- والمعنى: كَانَ المُشْرِكُونَ يَفْتَرُونَ كَذِباً عَلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَيَقُولُونَ إِنَّ الذِي يُعَلْمُ مُحَمَّداً القُرْآنَ هُوَ رَجُلٌ أَعْجَمِيٌّ كَانَ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ، وَكَانَ غُلاَماً لِبَعْضِ بُطُونِ قُرْيَشٍ، وَبِيَّاعاً عِنْدَ الصَّفَا.
- وَيَقُولُ اللهُ تَعَالَى رَدّاً عَلَى هَؤُلاءِ المُفْتَرِينَ: إِنَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ الكُفَّارَ يَقُولُونَ إِنَّ مُحَمَّداً يَتَلَقَى القُرْآنُ مِنْ رَجُلٍ أَعْجَمِيٍّ يُسَمْونَهُ، وَلَكِنَّ هَذا الرَّجُلِ الأَعْجَمِيِّ لاَ يَعْرِفُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ، فَكَيْفَ يَسْتَطِيعُ هَذَا الأَعْجَمِيُّ أَنْ يَأْتِي بِمِثْلِ هَذا القُرآنِ فِي بَلاَغَتِهِ وَفَصَاحَتِهِ وَإِحْكَامِهِ، وَقَدْ تَحَدَّى اللهُ تَعَالَى قُرَيْشاً - وَالعَرَبَ جَمِيعاً - وَهُمْ أَهْلُ الفَصَاحَةِ وَاللّسَنِ، أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ أَنْ يَأْتُوا بِآيَةٍ مِنْ مِثْلِهِ فَلَمْ يَسْتَطِيعُوا. (أيسر التفاسير ص22004)

- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يبقى الذي يقول أن القرآن فيه لغة غير العربية .. فإنما هو ينكر كلام الله ويثبت اتهام الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم في أنه تلقاه من أعجمي وليس من رب العالمين .. متحديا لكلام رب العالمين ..!!

- ولذلك هؤلاء يندرجون تحت قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) فصلت40.

- معنى الإلحاد في الآيات .. هو الميل بها عن معناها المتعارف عليها ووصفها بغير ما وصفها الله .

- ولا يخفى على مؤمن أن الذي يصف كلام الله أنه ليس بلسان عربي مبين .. فقد فعل ثلاث أشياء :
1- فقد اتهم سيدنا جبريل عليه السلام بالكذب فيما أبلغ به النبي عن ربه (وحاشاه) ..
2- وكذلك يكون قد اتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه كذب على الله فيما أثبته عن ربه (وحاشاه) ..
3- بل وكذب على الله عمدا لمخالفته كلام الله (لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) النحل103 .

- ولو كان هؤلاء مؤمنون بكلام الله .. لأثبتوا ما أثبته الله ولم يخالفوه .. ولذلك تأمل كلام الله في سورة النحل (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ . إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لَا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) النحل 103-105.

- فكل من يثبت الأعجمية في كلام الله .. فكأنه أثبت أن النبي تعلم القرآن من أعجمي .. ومن يقول بذلك فهو شخص قد اتبع سبيل الملحدين بالكذب في كلام الله .. أي اتبع سبيل الذين لا يؤمنون بكلام الله لأنه أنكر أن يكون بلسان عربي واضح وفصيح .. فكان من المفترين بالكذب على الله ورسوله وأمين الوحي سيدنا جبريل ..!!

- فانتبه ولا تكن كاذبا على الله .. (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) النحل105.

***************************

..:: س3: كيف يكون القرآن بلسان عربي مبين وفيه ألفاظ غير عربية الأصل ؟ ::..
(أو هل في القرآن كلمات لها أصل غير عربي ؟)

- نعم يوجد في القرآن كلمات لها أصل غير عربي .. ولكنها أصبحت جزء من لغة العرب ولسانهم وقت نزول القرآن ..

- ولو تسائلنا ما هو مفهوم اللغة المنطوقة ؟
- سنجد أنها لغة ذات ألفاظ دلالية لقائلها وسامعها ..
- وبالتالي .. هل يوجد في القرآن ألفاظ لغوية غير مفهومة لقائلها أو سامعها من أهل اللغة العربية وقت نزول القرآن ؟!!
- بكل تأكيد .. لا .. فلا داعي لما يروج له البعض من أن القرآن ليس باللسان العربي ..!! وإلا فكيف فهموه لو لم يكن باللسان العربي .. أفلا تعقلون ؟!!

- من أين جاءت الألفاظ غير العربية المنشأ ؟
- نجد أن هناك بعض الألفاظ قد أتت إلى العرب من خلال احتكاكهم ببلاد العجم .. فأصبحت هذه الألفاظ الدلالية مدرجة في لغتهم لكثرة استخدامهم لها .. وأصبحت من جملة اللغة العربية لاعتيادهم عليها وفهمهم لها ..

- لذلك نجد أن الكلمات القرآنية غير العربية المنشأ .. هي ألفاظ دلالية معلومة ومفهومة عند العرب وقت نزول القرآن .. مثل السندس والإستبرق وآمين وغير ذلك .. وليست بألفاظ غريبة عنهم .

- واللفظ طالما دخل اللغة وتعامل به الناس وفهموه فهو يصبح من لغة الناس ..

- لذلك نجد أن جميع الألفاظ الدلالية في كافة المجالات .. سواء التجارية أو الصناعية أو العلمية أو الدينية .. طالما دخلت اللغة وتعامل بها الناس وعرفوها واعتادوا عليها فترة من الزمن .. فإنها تصبح من اللغة .. ولكن يتم التنويه عليه في المعاجم اللغوية أنه معرب .. وليس له اشتقاق لغوي من اللغة العربية لأنه غير عربي الأصل والمنشأ..

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
- وقد وقف العلماء عند هذه الكلمة {إِسْتَبْرَقٍ} وغيرها من الكلمات غير العربية مثل: القسطاس، وهي كلمات فارسية الأصل، أو كلمة (آمين) التي نتخذها شعاراً في الصلاة وأصلها يمني أو حبشي. وقالوا: كيف يستخدم القرآن مثل هذه الألفاظ، وهو قرآن عربي؟

- نقول: هل أدخل القرآن هذه الألفاظ في لغة العرب ساعةَ نزل، أم جاء القرآن وهي سائرة على ألسنة الناس يتكلمون بها ويتفاهمون؟
- لقد عرف العرب هذه الكلمات واستعملوها، وأصبحت ألفاظاً عربية دارتْ على الألسنة، وجرتْ مجرى الكلمة العربية.
- ومن الكلمات التي دخلتْ العربية حديثاً استخدمت ككلمة عربية (بنك) ، وربما كانت أخفّ في الاستعمال من كلمة (مصرف) ؛ لذلك أقرَّها مَجْمع اللغة العربية وأدخلها العربية.
- إذن: فهذا القول يمكن أن يُقبَل لو أن القرآن جاء بهذه الألفاظ مجيئاً أولياً، وأدخلها في اللغة ولم تكُن موجودة، لكن القرآن جاء ليخاطب العرب، وما داموا قد فهموا هذه الألفاظ وتخاطبوا بها، فقد أصبحت جُزْءاً من لغتهم.
تفسير الشعراوي ج14 ص8897

**************************

..:: س4: هل يوجد مثال على بعض الألفاظ القرآنية التي ليس لها أصل عربي ؟ ::..

- قوله تعالى : (أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا) الكهف31..

- (مُرْتَفَقًا) : أي حسنت متكأ ومسكنا ومقاما لهم ..

* قال الشيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله :
- وَالتَّحْلِيَةُ: التَّزْيِينُ، وَالْحِلْيَةُ: الزِّينَةُ.
- وَأَسْنَدَ الْفِعْلَ إِلَى الْمَجْهُولِ، لِأَنَّهُمْ يَجِدُونَ أَنْفُسَهُمْ مُحِلِّينَ بِتَكْوِينِ اللَّهِ تَعَالَى.
- وَالْأَسَاوِرُ: جَمْعُ سِوَارٍ عَلَى غَيْرِ قِيَاس. وَقيل: أَصله جَمْعُ أَسْوِرَةٍ الَّذِي هُوَ جَمْعُ سِوَارٍ. فَصِيغَةُ جَمْعِ الْجَمْعِ لِلْإِشَارَةِ إِلَى اخْتِلَافِ أَشْكَالِ مَا يُحَلَّوْنَ بِهِ مِنْهَا، فَإِنَّ الْحِلْيَةَ تَكُونُ مُرَصَّعَةً بِأَصْنَافِ الْيَوَاقِيتِ.
- وَأَمَّا قَوْلُهُ: (مِنْ ذَهَبٍ) فَإِنَّ (مِنْ) فِيهِ لِلْبَيَانِ، وَفِي الْكَلَامِ اكْتِفَاءٌ، أَيْ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ كَمَا اكْتَفَى فِي آيَةِ سُورَةِ الْإِنْسَانِ بِذِكْرِ الْفِضَّةِ عَنْ ذِكْرِ الذَّهَبِ بِقَوْلِهِ: (وَحُلُّوا أَساوِرَ مِنْ فِضَّةٍ) [الْإِنْسَان: 21] .. وَلِكُلٍّ مِنَ الْمَعْدِنَيْنِ جَمَالُهُ الْخَاصُّ.
- وَاللِّبَاسُ: سَتْرُ الْبَدَنِ بِثَوْبٍ مِنْ قَمِيصٍ أَوْ إِزَارٍ أَوْ رِدَاءٍ، وَجَمِيعُ ذَلِكَ لِلْوِقَايَةِ مِنَ الْحَرِّ وَالْبَرْدِ وَلِلتَّجَمُّلِ.
- وَالثِّيَابُ: جَمْعُ ثَوْبٍ، وَهُوَ الشُّقَّةُ مِنَ النَّسِيجِ.
- وَاللَّوْنُ الْأَخْضَرُ: أَعْدَلُ الْأَلْوَانِ وَأَنْفَعُهَا عِنْدَ الْبَصَرِ، وَكَانَ مِنْ شِعَارِ الْمُلُوكِ.
- وَالسُّنْدُسُ: صِنْفٌ مِنَ الثِّيَابِ، وَهُوَ الدِّيبَاجُ الرَّقِيقُ يُلْبَسُ مُبَاشِرًا لِلْجِلْدِ لِيَقِيَهُ غِلَظَ الْإِسْتَبْرَقِ.
- وَالْإِسْتَبْرَقُ: الدِّيبَاجُ الْغَلِيظُ الْمَنْسُوجُ بِخُيُوطِ الذَّهَبِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ الْمُبَاشِرَةِ لِلْجِلْدِ.

- وَكِلَا اللَّفْظَيْنِ مُعَرَّبٌ. فَأَمَّا لَفْظُ (سُنْدُسٍ) فَلَا خِلَافَ فِي أَنَّهُ مُعَرَّبٌ وَإِنَّمَا اخْتَلَفُوا فِي أَصْلِهِ، فَقَالَ جَمَاعَةٌ: أَصْلُهُ فَارِسِيٌّ، وَقَالَ الْمُحَقِّقُونَ: أَصْلُهُ هِنْدِيٌّ وَهُوَ فِي اللُّغَةِ (الْهِنْدِيَّةِ) (سَنْدُونْ) بِنُونٍ فِي آخِرِهِ.
- كَانَ قَوْمٌ مِنْ وُجُوهِ الْهِنْدِ وَفَدُوا عَلَى الْإِسْكَنْدَر يحملون مَعَهم هَدِيَّةً مِنْ هَذَا الدِّيبَاجِ، وَأَنَّ الرُّومَ غَيَّرُوا اسْمَهُ إِلَى (سُنْدُوسْ) ، وَالْعَرَبُ نَقَلُوهُ عَنْهُمْ فَقَالُوا (سُنْدُسْ) فَيَكُونُ مُعَرَّبًا عَنِ الرُّومِيَّةِ وَأَصْلُهُ الْأَصِيلُ هِنْدِيٌّ.
- وَأَمَّا الْإِسْتَبْرَقُ فَهُوَ مُعْرَبٌ عَنِ الْفَارِسِيَّةِ. وَأَصْلُهُ فِي الْفَارِسِيَّةِ (إِسْتَبْرَهْ) أَوْ (إِسْتَبرْ) بِدُونِ هَاءٍ أَوْ (إِسْتَقْرَهْ) أَوْ (إِسْتَفْرَهْ) . وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: هُوَ سُرْيَانِيٌّ عُرِّبَ وَأَصْلُهُ (إِسْتُرْوَهْ) .. وَقَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ: هُوَ رُومِيٌّ عُرِّبَ.
تفسير التحرير والتنوير ج15 ص314 .. مختصرا.

* قلت (خالد صاحب الرسالة) :
ومهما كان مصدر هذه الألفاظ .. فهو بحث لا يفيد .. لأن ما يهمنا هو أن هذه الألفاظ كانت معلومة ومفهومة عند العرب وقت نزول القرآن .. لأنها أصبحت جزءا من لغتهم العربية المفهومة والمعلومة لهم ..!! فانتبه لهذا الكلام جيدا ..

**********************
..:: الفصل الثاني ::..
:: هكذا يستبيحون تفسير الحروف القرآنية من اللغات الأعجمية ::
**********************

..:: س5: كيف يتلاعبون بعقول المؤمنين في استباحة تفسير الحروف القرآنية من اللغات الأعجمية ؟ ::..

- حتى لا تنخدع ببعض من تراهم على اليوتيوب أو بمن ينشرون لهم كتابات مضللة عن القرآن .. تحت مسمى .. أنه مؤمن مجتهد في فهم كلام الله ..!! ولا أدري كيف يكون مؤمن مجتهد وهو يجتهد بمزاجه دون دليل بل ومتعمدا مخالفة كلام الله ..!! حيث نجد أن البعض يستبيح تفسير الحروف القرآنية من اللغات الآرامية .. ثم يبرر استباحته بالآتي:
- فيقول لك: أن القرآن فيه ألفاظ غير عربية المنشأ (مثل كلمة سندس واستبرق وآمين) .. وكذلك نحن نقول أن في القرآن ألفاظ غير عربية المنشأ كالحروف القرآنية وهي تشير لألفاظ هيروغليفية أو آرمية .. ونقوم بتفسيرها من هذه اللغات !! فما الخطأ في ذلك ؟!! وما وجه الإتهام لنا ؟!! ولكن يبقى اللفظ منطوقه عربي ولا نختلف في ذلك ؟!!

- الجواب:
1- الذي يدل على أنكم من ذوي النفوس المريضة قلبها .. هو التلاعب في الألفاظ وخلط الأوراق ببعضها البعض .. ليه؟
- لأن هناك فرق بين أن تقول أن القرآن فيه ألفاظ معربة .. تعارف عليها العرب وفهمومها حتى أصبحت جزء من لغتهم .. وبين أن تقول أن القرآن فيه ألفاظ أعجمية يتم تفسيرها من اللغات الأعجمية وليس بالعربية ..!! فهذا هو محض الكذب والضلال .. وتكون قد جئت بما لم يأت به الكفار في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ..!! وخالف كلام الله عمدا متحديا له لأنه يريد إثبات المخالفة لقوله تعالى (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) الشعراء 192-195.

- فكيف يتم تفسير القرآن من اللغات الأعجمية كالآرمية .. والله يقول: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) يوسف2 ..!!

- فهل العرب كانوا يعقلون اللغات غير العربية كالآرمية والهيروغليفية ..؟!!

- بكل تأكيد لم يكونوا يعلموا هذه اللغات .. !!

- ولذلك لو قلتم أن تفسير الحروف القرآنية يتم معرفته من خلال اللغات الأخرى .. فإنما هذا محض كذب على الله .. وفيه إلحاد في آياته عمدا لأنكم تعلمون أن الحق خلاف ما ذهبتم إليه ..!!

2- كيف تثبتون أنه كلام عربي وتفسرونه من اللغات الأعجمية لتفهموه وأنتم ناطقون بالعربية ..!! فكيف تثبت أنه عربي وتنفي في نفس الوقت أن لهذا الكلام مفهوم عربي ؟!! أفلا تعقلون ؟!!

- وكأنكم تقولون أن القرآن نزل بشفرة آرامية أو هيروغليفية .. ثم أتيتم أنتم لتحلوا هذه الشفرة بطريقتكم الخاصة وفق ما يتفق وهواكم .. !!

- وهذا محض كذب لأن القرآن نزل بألفاظ عربية لها مفهوم عربي واضح ومعلوم للعرب .. ولم ينزل القرآن بلفظ عربي وله مفهوم لأصحاب اللغات الآرامية ولا الهيروغليفية .. وإلا كان ليس بلسان عربي مبين ..!!

- ولعل هذا ما تريدون أن تذهبوا إليه .. وهو الطعن في كلام الله ..!!

3- وإذا كان هذه الحروف لها تفاسير آرامية أو هيروغليفية كما زعمتم .. لماذ لم يكشف لنا كفار مكة من العرب الذين هم أعداء النبي صلى الله عليه وسلم .. أي كلمات قرآنية غير معلومة لهذا اللسان العربي ..!! وأن لها تفسير من اللغات الأخرى مخالف لما يعلمه العرب .. ليطعنوا بها في القرآن الكريم .. ويقولوا أنه ليس بلسان عربي مبين .. وبالتالي يكونوا قد أثبتوا الحجة على النبي صلى الله عليه وسلم .. بدليل أن العرب لا تعرف معناه .. ؟!!

- فجميع العرب من كانوا أعداء للنبي صلى الله عليه وسلم .. لم يزعم أحد ولم يفتري أحد بهذا الكذب القائم على أن القرآن له تفسير آرمي أو أعجمي من أي لغة أخرى مهما كان  ..!!

4- لو كان الحروف القرآنية في بدايات السور لها تفسيرات من اللغات الآرامية أو غيرها .. لكان علمها اليهود والنصارى الذين كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكانوا أنكروا عليه القرآن .. لأنه سيكون حينئذ ليس بلسان عربي مبين .. لأن العرب لا يعرفون هذه اللغات ..!!

- ولكننا لم نجد أن أحد ممن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قد قالوا بهذه الهرطقة والسفسطة التي تقولون بها الآن .. وهم كانوا أهل هذه اللغة ودارسيها لأن كتبهم المقدسة كانت مكتوبة بها ..!!

- فثبت بذلك أيضا مدى كذبكم في أن القرآن له تفسير من اللغات الآرامية أو غيرها ..!!

5- لو كان ما تزعمون هو صواب .. فأنتم تتهمون الله (وحاشاه سبحانه وتعالى) .. بأنه كذب على العرب حينما قال لهم: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) يوسف2 .. !! (وحاشاه سبحانه وتعالى).

- لأنه حينئذ لن يعقلوا ما قاله القرآن لهم لأنهم لا يعرفوا الهيروغليفية ولا الآرمية .. حتى يفسروا هذه الألفاظ ..!!

- فكيف يطالبهم الله بالإيمان بما هو غير مفهوم .. خاصة وأنهم أمة أمية .. فهل كانوا سيبحثون أولا في أصل اللغة الآرمية (السريانية) أو الهيروغليفية .. وذلك حتى يجدوا تفسيرا للقرآن ليؤمنوا به ..!!

6- لو كان ما تزعمه هو حق .. فأنتم تتهمون الله مرة أخرى (وحاشاه سبحانه وتعالى) .. بأنه كذب على النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال له : (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) الدخان58 .. !!

- والنبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم آرامية ولا هيروغليفية .. فكيف يكون أنزله بلسانه حينئذ ؟!!

7- لو كان يمكن تفسير القرآن من اللغات الآرمية أوالهيروغليفية أو غيره من اللغات ..  لكان هذا إثبات لكلام الكفار في أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تعلم القرآن من أعجمي ..!!

- وهذا محض كذب وضلال وقد رده القرآن .. (لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) النحل103 .

* وخلاصة ما سبق ..
- انتبهوا من هؤلاء الذين يتلاعبون بكلام الله وفقا لما يمليه عليه شيطانهم .. ويستبيحون تفسير كلام الله بما لم يأذن به الله ولم يقل به جل جلاله ..!!

***************************
..:: الفصل الثالث ::..
:: الكلام على الحروف المقطعة في بدايات السور ::..
*********************
..:: س6: هل يوجد دليل على أن العرب كانت تتفاهم بالحروف العربية ؟ ::..

* قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله في تفسيره :
- الْعَرَبَ قَدْ تَتَكَلَّمُ بِالْحُرُوفِ الْمُقَطَّعَةِ بَدَلًا مِنْ كَلِمَاتٍ تَتَأَلَّفُ مِنْ تِلْكَ الْحُرُوفِ نَظْمًا وَنَثْرًا ..
1- مِنْ ذَلِكَ قَوْلُ زُهَيْرٍ:
بِالْخَيْرِ خَيِّرَاتٌ وَإِنْ شَرٌّ فَا ... وَلَا أُرِيدُ الشَّرَّ إِلَّا أَنْ تَا
أَرَادَ وَإِنْ شَرٌّ فَشَرٍّ وَأَرَادَ إِلَّا أَنْ تَشَا، فَأَتَى بِحَرْفٍ مِنْ كُلِّ جُمْلَةٍ.
2- وَقَالَ الْآخَرُ (قُرْطُبِيٌّ) :
نَادَاهُمْ أَلَا الْجِمُوا أَلَا تَا ... قَالُوا جَمِيعًا كُلُّهُمْ أَلَا فَا
- أَرَادَ بِالْحَرْفِ الْأَوَّلِ أَلَا تَرْكَبُونَ، وَبِالثَّانِي أَلَا فَارْكَبُوا.
3- وَقَالَ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ عَامِلُ عُثْمَانَ يُخَاطِبُ عَدِيَّ بْنَ حَاتِمٍ:
قُلْتُ لَهَا قِفِي لَنَا قَالَتْ قَافْ ... لَا تَحْسِبَنِّي قَدْ نَسِيتُ الْإِيجَافْ
التحرير والتنوير ج1 ص209

- ومعنى بيت (نَادَاهُمْ أَلَا الْجِمُوا) : أنه قال لهمألجموا الخيول كي تركبوا وننطلق ، فقالوا له: نحن مستعدون .. فاركبوا.

- ومعنى (الإيجاف) : أي الإسراع ..

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- نفهم من الأبيات السابقة أن الكلام بالحروف عند العرب لم يكن غريبا ولا بعيدا من عقولهم .. ولذلك لم نجد أحد من العرب قد اعترض على هذه الحروف المقطعة في أوائل السور .. ولم يشكك فيها .. بل ولم يسأل عن معانيها .. لأنه يعلم أن هذه حروف لها دلالات عند قائلها .. كما كانوا هم لهم في حروفهم دلالات يفهمونها .. !! فانتبه لهذا الكلام جيدا ..
* وقد يصح لك أن تقول أن هذه الحروف ليس لها معنى من حيث كونها ألفاظ حروف .. !! ولكن لا يصح أن تقول: أن هذه الحروف لا معنى لها ..!! ليه ؟!!

* لوجود سببين :
1- نعلم أن تفسير كلام الله على وجه اليقين إلا الله .. وبالتالي لهذه الحروف دلالات عند الله .. ولذلك لا يصح ان نقول هذه حروف لا معنى لها .. وإلا يكون الله غير حكيم في قوله ويقول كلام فارغ ..!! وحاشاه جل جلاله .

2- هذه الحروف قد تكون لها دلالات ذات معنى .. كما ظهر ذلك من كلام العرب سابقا .. ولعل ذلك ما جعل البعض يشير إلى أن هذه الحروف قد تكون دلالة على معاني أسماء إلهية أو عطاءات ربانية أو فيوضات نورانية .. وقد يتذوق ذلك البعض منا .. والبعض الآخر لا يتذوقه .. لأن هذا رزق من الله .. ولكن الجميع يعقل ويفهم أن لهذه الحروف معاني دلالية تدل عليها . 

*****************************

..:: س7: هل هناك مجال للشك في الحروف القرآنية المقطعة في بدايات بعض السور ؟ ::..

- قلنا أنه لم يعترض على هذه الحروف ولم يثير شبهة عليها .. في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن في عصرنا قد ظهر عصر الإلحاد .. والمشككين في القرآن .. ويقولون كيف تؤمن بما لا نفهم ولا نعقل ؟!!

- وقد شرحت لكم أن هذه الحروف هو أمر معتاد عند العرب ولم يكن محل اعتراض من أساسه على من نزل عليهم .. فكيف يعترض معترض وهو لا يفهم اللغة العربية ..؟!! أفلا تعقلون ؟!!

- ومن شروط الإيمان بالحروف هو أن تؤمن بأنها من كلام الله .. لأنها ليست بأحكام شرعية عليك أن تفهمها لتعمل بها .. بل أن العمل بها يكون من خلال الإيمان بها وقرائتها على أنها من كلام الله .. فهل أنت مؤمن بذلك ؟!!

*************************
..:: الفصل الرابع ::..
:: لمحات من حياتي - المراد من الحروف القرآنية ::
*******************
..:: لمحات من حياتي: خاطر يرشدني كيف أتعامل مع حروف القرآن ::..
(المراد من الحروف القرآنية)

* لمحات من حياتي:
- في فترة من حياتي وقت العزلة كان يجول في نفسي الرغبة في معرفة المراد من هذه الحروف .. إلتماسا من فضل الله .. عسى أن يجعلني أتذوق منها شيئا فيطعمني ويسقيني .. ولكن لم يأتيني مع كثرة التفكير فيه ..!!

* حتى جاء يوما بعد سنوات وهجم علي خاطر دون سابق تفكير .. كأنه يقول:
- بأن هذه الحروف أنت تقرأها وكأنك تتوسل بها إلى الله .. بكل ما فيها من دلالات لمعاني .. كأنك تقول:
" بحق ما أودعته فيها من معاني كمالية .. جمالية كانت أو جلالية .. فالجمالية تؤنسني بها الجلالية تؤيدني بها .."

* يعني إيه الكلام ده ؟
- مثلا في حرف "الحاء" .. كأنك تقول يارب .. ارزقني كرامة ما يحمله هذا الحرف عندك من معاني جمالية مثل الحب والحنان والحلم والحماية والرحمة منك .. وارزقني كرامة ما يحمله هذا الحرف عندك من معاني جلالية مثل : أن تكون لي حربا على أعدائي .. وحَكَما على من ظلمني ..   

* يعني كأنك تقول ببساطة:
- اللهم إني أسألك أن ترزقني ما في هذه الحروف من مدد وبركة وخير ورحمة وهداية ونور وإيمان .. يارب .. بقدر ما تحمله إلى معاني كمالية (جمالية كانت أو جلالية) .

- وخلاصة القول:
- لا داعي لأن تبحث إلى أن الألف يشير إلى كذا فقط أو أن اللام تشير إلى كذا فقط أو أن القاف يشير إلى كذا فقط أو غير ذلك من الحروف القرآنية لا توقفها على معنى واحد فقط .. لأن الله لم يريدك أن تبحث في خصوصية عطاء للحرف .. وإنما ترك لك الأمر مفتوح ليمدك من بركة الحروف (معانيها الجمالية والجلالية) .. أي يريدك أن تأخذ من كمال الحرف (جلالا وجمالا).. دون تخصيص لعطاء دون عطاء ..

- فاترك الأمر مفتوح لعطاء المعطي ليعطيك من جمال الحرف وجلاله بما يحمله من معاني كمالية ... لأن القرآن عطاءه كمالي أي يجمع بين الجمال والجلال .. فاترك المعطي يعطيك من واسع فضله .. والله ذو الفضل العظيم ..

- والله أعلم ..
- وكان هذا ختام الرسالة بتاريخ 12/3/2020 .. والحمد لله على ما أكرمني به من كتابة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
****************************
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ..  في كل زمان ومكان .. آمين يارب العالمين .

******************************
اللهم صل على سيدنا محمدالنبي الأمي وعلى آله وسلم
اللهم عفوك ورضاك
وأسألك القبول
ولا حول ولا قوة إلا بالله
*****************

والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 92 تعليقًا:

  1. نور على نور أستاذي ..

    زادك الله من فضله و جعلك لنا دوما نورا للعلم يهدي إلى طريق الإيمان ..
    اللهم ارضى على من علمني طريقك بالقلب .. رضا يليق بك منك إليه .. موصولا دائما أبدا .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك🌷
    ****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  2. يامعين أعن ياقوي ياالله

    ردحذف
  3. اللهم زد وبارك استاذنا الفاضل
    جعل الله في قلبك نورا ، وفي لسانك نورا ، وفي سمعك نورا ، وفي بصرك نورا ، وعن يمينك نورا ، وعن يسارك نورا ، وفوقك نورا ، وتحتك نورا ، وأمامك نورا ، وخلفك نورا ، وأعظم لك نورا ، وزادك نورا .. آمين آمين آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. سأل أحد العلماء تلميذه :
    منذُ متى صحبتني ؟
    فقال التلميذ : منذُ ثلاثٍ وثلاثين سنة.
    فقال العالم :
    فما تعلمت منّي في هذه المدّة ؟
    قال التلميذ : ثمانيَ مسائل.
    قال العالم : إنّا لله وإنّا إليه راجعون ... !!
    ذهب عمري معك ولم تتعلّم إلا ثماني مسائل فقط !
    قال التلميذ : لم أتعلم غيرها ولا أحبّ أن اكذب عليك .
    #فقال_العالم : هات ما عندك لأسمع .

    #قال_التلميذ:

    #الأولى : أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلّ واحد يتخذ صاحباً ، فإذا ذهب إلى قبره فارقه صاحبُه ، فصاحبتُ الحسنات فإذا دخلتُ القبر دخلتْ معي .

    #الثانية : أني نظرت في قول الله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنّة هي المأوى " فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله .

    #الثالثة : أني نظرت إلى الخلْق فرأيت أنّ كلّ من معه شيءٌ له قيمة حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى :"ما عندكم ينفد وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيءٌ له قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.

    #الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كلاً يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ أكرمكم عند الله اتقاكم " فعملتُ في التقوى حتى أكونَ عند الله كريماً.

    #الخامسة : أني نظرت إلى الخلق وهم يتحاسدون على نعيم الدنيا فنظرتُ إلى قول الله تعالى : "
    نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فعلمتُ أن القسمة من عند الله فتركتُ الحسد عنّي ؛ ورضيت بما قسمه الله لي. .

    #السادسة : أني نظرتُ إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغي بعضهم بعضا ويقاتل بعضهم بعضاً ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " إنّ الشيطان لكم عدوّ فاتخذوه عدوّا " فتركتُ عداوة الخلق وتفرغتُ لعداوة الشيطان وحده .

    #السابعة: أني نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كل واحد منهم يُكابد نفسه ويُذلّها في طلب الرزق حتى أنّه قد يدخل فيما لا يحلّ له فنظرتُ إلى قول الله تعالى : " وما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمتُ أنّي واحدٌ من هذه الدوابّ ، فاشتغلتُ بما لله عليّ وتركتُ ما ليَ عنده .

    #الثامنة : أنّي نظرتُ إلى الخلق فرأيتُ كلّ مخلوق منهم متوكّلاً على مخلوق مثله ؛ هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على مركزه ونظرتُ إلى قول الله تعالى : " ومن يتوكّل على الله فهو حسبه " فتركتُ التوكّل على المخلوق واجتهدتُ في التوكّل على الله الخالق.
    قال له الشيخ من اﻵن أنا تلميذك .

    ردحذف
  5. جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا
    🙏🙏🙏

    سيدنا النبى نور على نور ليس كمثله نور
    صلوا عليه و سلموا تسليما عليه افضل الصلاه و السلام

    ردحذف
    الردود
    1. السجدة المفتقدة
      °°°°°°°°°°°°°°°°
      يقول د . مصطفى محمود رحمه الله تعالى :

      سألت نفسي عن أسعد لحظة عشتها .. ؟
      مـر بخاطري شريط طويل من المَشاهِد ..
      لحظة رأيت أول قصة تُنشر لي ،
      ولحظة تخرجت من كلية الطب ،
      ولحظة حصلت على جائزة الدولة في الأدب ..

      ونشوة الحــب الأول والسفـر الأول والخروج إلى العالَم
      الكبير متجوِلًا بين ربوع غابات إفريقيا العذراء ،
      وطائراً إلى ألمانيا وإيطاليا والنمسا وسويسرا
      وإنجلترا وفرنسا وأمريكا ..
      ولحظة قبضت أول ألف جنيه ..
      ولحظة وضعت أول لبنة في المركز الإسلامي بالدقي ..

      يتبع ،،

      حذف
    2. استعرضت كل هذه المَشاهد وقلت في سِري ..
      لا .. ليست هذه .. بل هي لحظة أخرى ..
      .. ذات مساء من عشرين عامًا
      سجَدتُ لله سجدة فشعرت أن كل شيء في بدني يسجد ..
      عظامي تسجد
      .. أحشائي تسجد
      .. عقلي يسجد
      .. ضميري يسجد
      .. روحي تسجد
      حينها سَكَت داخلي القلق ، وكَفَّ الاحتجاج ،
      ورأيت الحكمة في الابتلاء فارتضيته ،
      ورأيت كل فعل الله خير ،
      وكل تصريفه عدل ،
      وكل قضائه رحمة ،
      وكل بلائه حب ..

      يتبع ،،

      حذف
    3. لحظتها أحسست وأنا أسجد أني أعود
      إلى وطني الحقيقي الذي جئت منه
      .. أدركت هويّتي وانتسابي
      وعرفت مَن أنا .. وأنه لا أنا .. بل هو ..
      ولا غيره .. انتهى الكِبر
      و تبخر العِناد
      و سَكَن التمرد
      وانجابت غشاوات الظلمة
      وكأنما كنت أختنق تحت الماء
      ثم أخرجت رأسي فجأة من اللُجّة لأرى النور
      وأشاهد الدنيا وآخذ شهيقًا عميقًا وأتنفس بحرية وانطلاق ..
      وأي حرية .. وأي انطلاق ..
      يا إلهي .. لكأنما كنت مبعَدًا منفيّاً .. مطرودًا ..
      أو سجينًا مكبلًا .. معتقلًا في الأصفاد ثم فُكَ سجني ..
      وكأنما كنت أدور كالدابة على عينيها حجاب ،

      يتبع ،،

      حذف
    4. ثم رُفِع الحجاب عنها فأبصرت .
      نعم .. لحظتها فقط تحررت .
      نعم .. تلك كانت الحرية الحقّة ..
      حينما بلغت غاية العبودية لله ..
      وفككت عن يديَّ القيود التي تقيدني بالدنيا وآلهتها المزَيفة ..
      المال والمجد والشهرة والجاه والسلطة واللذة و الغَلَبة والقوة ..
      وشعرت أني لم أعد محتاجًا لأحد ولا لشيء
      لأني أصبحت في كنَف مَلِك الملوك الذي يملك كل شيء ..
      كنت كفَرخْ الطَير الذي عاد إلى حضن أمه . .
      ولقد عرفت آنذاك أن تلك هي السعادة الحقّة ..
      وتلك هي جنة الأرض ..
      التي لا يساويها أي كسب مادي أو معنوي .

      يقول الله لنبيه عليه الصلاة والسلام ..
      {واسجد واقترب}

      يتبع ،،

      حذف
    5. وما كل ساجدٍ بمقترِب إلا إذا خلع النعلين ..
      فألقى بالدنيا وراءه ثم ألقى بنفسه خلفها ..
      ودخل مسَلِّم القلب .. عريان المشاعر ..
      خاشع الفؤاد .. ساجد الأعضاء ..
      حينئذٍ يكون القرب .. وتكون السجدة . .
      ولَكَم أتمنى أن اعاوِد تلك السجدة ...
      أو تعاودني تلك السجدة ..
      و يتفضَل عليَّ الله بالقرب ، ويأذن لي بالعبادة حق العبادة ..
      وأقول في نفسي أحيانًا ..
      لعلّي لم أعد أخلَع النعلين كما يجب
      وكما يليق بجلال المقام الأسمَى ..
      و لعل الدنيا عادت فأخذتني في دوامتها ،
      وعاد الحجاب فانسدَل على العينين ،
      وعادت البشرية فناءت بثقلها وكثافتها على النفس الكليلة ..
      ولكني لا أكُف عن الأمل ..
      وأسأل الله أن يشفع الأمل بالعمل ..
      سبحانه وَسِعَتْ رحمته كل شيء .
      اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا . وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين فضلا ونعمة منك يارحمن يارحيم .. آمين .اللهم صل و سلم و بارك على النبى الامين 💞

      🌹🌹🌹🌻🌻☘☘

      حذف
    6. نسأل الله الغفور الرحيم = أن يرحم الشيخ مصطفى محمود

      كلامه = ممدود منفوح منور بنور الله ورسوله

      عجبنا تقسير وأسجد وأقترب
      ....................
      سر السجود لله سر عظيم
      .والله أعلم.
      ...................

      مجد ضد كلمة برفيسور ودكتور
      مجد = سلفي أُحب الكلمات القديمة زي =
      ( العالم ، المفتي ، الشيخ ، الفقيه ، السيد ، المحدث ، الخطيب ، الحافظ ، الإمام )
      ............
      الله الله الله

      حذف
    7. مصطفى محمود،
      هو عالم و فيلسوف وطبيب وكاتب مصري.
      هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ،
      من الأشراف وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين.

      طبعا مجد لكل ذى قدر حقه هو عالم

      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم
      🌹🌹🌹🌹

      حذف
    8. ماشاء الله ..

      أعجبني إختيارك يا مروة و نقل كلام رائع للدكتور مصطفى محمود

      جزاك الله خيرا ، ونفعنا بكِ .. آمين
      تحياتي لكِ
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    9. جزانا و اياكى اختى هاله
      ربنا يباركلك انتى و الله و يجعل كل شى
      فى ميزان حسناتك يا رب
      😘😘😘😘😘

      حذف
    10. - ما هو التصوف ؟
      - يظن البعض أن التصوف هو الإهتمام بالأناشيد والقصائد الدينية والتغنى بها ليلاً أو نهارا
      - كما يظن البعض أن التصوف هو مجرد زيارات مقامات أهل البيت عليهم السلام وأولياء الله الصالحين وحضور موالدهم
      ( وإن كان ذلك منه )
      - ويظن البعض أن التصوف هو التمايل فى الحضرات
      والاهتمام بالشكليات مثل لبس العمامة والشال الأخضر والخواتم فى اليدين ومسك السبحة أمام الناس
      - يظن البعض أن التصوف هو الانشغال بالروحانيات كالجن والملائكة والشياطين وتسخيرهم في قضاء الحاجات
      ( وهذا ليس من التصوف )
      - يظن البعض أن التصوف هو تناول الطعام والشراب فى ساحات الصالحين ( ولا حرج في ذلك )
      - يظن البعض أن التصوف هو كلمات يرددها العلماء والدعاة

      يتبع ،،

      حذف
    11. يظن البعض أن التصوف هو مجموع الأوراد والأذكار
      التى يرددها السالك ( على سبيل الروتين اليومى )
      - يظن البعض أن التصوف هو مجموع الرؤى و الأحلام
      التى تشغل بال الكثير من أبناء الطريق الصوفى
      - يظن البعض أن التصوف هو فلكور ثقافى شعبى
      عبارة عن مهرجانات واحتفالات وغير ذلك
      - ليس من التصوف مصاحبة النساء والسفر معهن لمقامات الأولياء بزعم أنها أختك في الله
      ولا الحديث معهن في الهاتف ليلاً ونهارا
      إلا لضرورة تقتضى ذلك وفى أضيق الحدود

      يتبع ،،

      حذف
    12. ....... لا يا سادة
      التصوف هو : حال القلب مع ..... الله
      التصوف هو : أن تجعل قلبك مشغولاً بالحق لا بالخلق
      مشغولاً بالباقى لا بالفانى - مشغولاً بالمُكَوِّن لا بالأكوان
      التصوف هو : كف أذاك عن الناس ومهاجمة فتن الوسواس
      التصوف هو : أعلى مراتب الدين فهو( مقام الإحسان )
      أى التخلق بأخلاق الله ورسوله وصفوة عباده المقربين
      التصوف هو : مجاهدة النفس للوصول إلى رياض القدس
      التصوف هو : الخروج من الدنيا اختياراً قبل أن تخرج منها اضطرارا
      التصوف هو : متابعة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم
      فى الأقوال والأفعال والأحوال
      التصوف هو : شهود الحق فى كل شئ وقبل كل شيء
      حتى يصل العبد إلى مقام( بى يسمع وبى يبصر ) المُشار إليه في الحديث القدسى
      التصوف هو : تحقيق مقام العبودية أى تكون عبداً لله فى جميع حالاتك وليس للعبد أن يخالف مولاه أبدا

      يتبع ،،

      حذف
    13. التصوف هو : حالة وجدانية يعيشها الإنسان
      متوجاً قلبه بالصدق والإخلاص لله رب العالمين
      التصوف هو : مدوامة الذكر والفكر فهُما جناحى
      الوصول إلى الله
      التصوف هو : اللين والرفق فى معاملة الخلق لأنهم صنيعة الحق
      التصوف هو : إنزال الفرائض إلى القلب قبل إنزالها
      على الجوارح ، لأن كل ما فرضه المحبوب يسعد به القلب
      التصوف هو : التبرى من حولك إلى حول الله وقوته
      التصوف هو : أن ترى نفسك أقل الناس فى هذا الكون
      وجميع الناس أفضل منك حتى لو كنت مقيماً على الطاعات بالليل والنهار
      التصوف هو : عمارة الكون وصولاً لمقام الخلافة الإلهية
      (( إنى جاعل في الأرض خليفة ))
      التصوف هو : التعلق بالله وإخراج كل ما سواه من القلب
      التصوف هو : صدق التوجه إلى الله
      التصوف هو : النظر إلى أحوال الأكابر فى عباداتهم لله
      ومحاولة السير على نهجهم

      يتبع ،،

      حذف
    14. التصوف هو : الأدب ومن ليس عنده أدب فقد ضل الطريق
      التصوف هو : أن تعيش بقلب يملؤه الحب متلذذاً بأنوار القُرب
      التصوف هو : أن يكون همك الأكبر هو المسارعة في رضا الله ورسوله وليس ذلك من أجل نيل مقام معين
      بل لتكون شاكراً لأنعم الله التى لا تحصى
      التصوف هو : ألا يشغلك شئ عن الله. فكل ما شغلك فهو باطل، واهرب منه إلى مولاك مستغفراً لما وقعت فيه
      التصوف هو : أن تقرأ القرآن وكأنه أُنزل على قلبك أنت
      فتشعر أنك أنت المُخَاطَب فى جميع الآيات

      اعجبنى فقلته لكم نفعنا الله و اياكم
      اللهم صل و سلم و بارك على الحبيب المصطفى صل الله عليه و سلم 🌹🌹🌹💞💞💞❤❤❤

      حذف
    15. اتابع باهتمام ما تختاريه من موضوعات مفيدة جدا يا مروه ..باركك الله وزادك من فضله الكريم. ⚘⚘⚘
      جزاك الله خيرا.

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
    16. اهلا هبه
      ربنا يباركلك يا رب و يحفظك من كل سوء
      انتى و اولادك فهو خير حافظ و هو ارحم الراحمين

      🌹🌹❤❤

      حذف
  6. ما شاء الله
    جزاك الله خيرا مع الختام مسك وقد قصرت لمحاتك وتذوقاتك

    ردحذف
  7. اخوكم حامل الامل

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا ومرحبا بك أخي حامل الأمل ..

      يسعدنا وجودك بيننا و مشاركتك لنا التعليقات .. نفعنا الله بك .. آمين

      تحياتي لك
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  8. ماشاء الله تبارك الله ربنا يزيدك كمان وكمان
    جزاك الله عنا احسن الجزاء

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت سابقا عندما اقراء في الكتب وتوجد الادعيه بحروف المعجم أسأل في لماذا
    سميت بهذا الاسم ولكن الحمدالله كان تفكير سطحي وليس اهتمام وتعمق .
    ولكن ما دائما في خاطري بعض الاسئله يراودني في نفسي وهو :
    ١- هل توجد حروف ظلمانيه ونورانيه (سمعت مره في محاضره الدكتور
    علي جمعة)
    ٢- هل فعل يوجد ذكر الحروف وتكرار
    ٣- هل كتابه بعض الحرف الاستشفاء طبعا الله تعالى الذي يأذن بالشفاء

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة ..

      الإجابة على أسئلتك في الفصل الرابع من الرسالة (لمحات من حياتي - المراد من الحروف القرآنية) .. فارجعي إليها و أعيدي قراءتها .. نفعنا الله و إياكِ بالرسالة .. آمين

      تحياتي لكِ
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  10. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٢ )اسم الله
    🕋المجيب سبحانه (٢)🕋

    في حقّ الله تعالى هو الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ، ويقابل دعاء الداعين بالاستجابة ، ويقابل ضرورة المضطرين بالكفاية، تسأله فيجيبك، تطلب منه فيستجيب لك، تكون مضطراً فيغيثك، هذا هو " المجيب ".

    💌 على المؤمن أن يتضرع إلى الله عز وجل قبل فوات الأوان :
    إن التضرع في الدعاء هو الهدف ، أي الاتصال المحكم ، الاتصال الحميم ، الاتصال في أعلى مستوى ، هو التضرع ،

    يقول الله عز وجل : "ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " [الأعراف:55] .
    لابدّ من مثل للتوضيح : تريد أن يأتي ابنك إليك ، وأن تضمه إليك ، وأن يشعر بحنانك ، ورحمتك ، ومحبتك ، هو لا يأتيك ، تلوح له بشيء يحبه ، لذلك يقبل عليك ، القصد أن يقبل عليك ، وهذا الذي لوحت له به وسيلة كي يأتيك .

    فالله عز وجل يريدنا أن نتصل به ، يريدنا أن نقبل عليه ، يريدنا أن نسعد بقربه ، يريدنا أن نذوق حلاوة مناجاته ، يريدنا أن نكون معه .

    لذلك يلوح لنا أحياناً شبح مصيبة نلجأ إليه ، نتضرع إليه ، التضرع هو الهدف والمشكلة التي ألمت بالمؤمن هي الوسيلة ، المشكلة هي الوسيلة ، والتضرع هو الهدف ، لذلك قال تعالى :" ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " .

    ردحذف
    الردود
    1. �� الله تعالى يعرف حاجة الإنسان قبل أن يسأله لكنه ينتظر أن يسأله ليذوق طعم القرب منه :
      حينما يفهم المؤمن قصده على الله قصده من المصائب ، هي أدوات يسوقنا الله بها إلى بابه ، يريدنا من هذه الشدائد أن نتصل به ، أن نتضرع إليه ، أن نناجيه ، أن يسمع صوتنا ، أن نقبل عليه ، النقطة الدقيقة : الله عز وجل يعلم حاجة المحتاجين لو لم يسألوه .
      من أودع في طحال الوليد كمية حديد تكفيه سنتين إلى أن يأكل الطعام ؟ ليس في حليب الأم حديد ، والجسم بحاجة إلى الحديد ، أودع الله في طحال الوليد كمية حديد تكفيه سنتين ، دون أن يسأل ، من جعل القمح غذاءً كاملاً للإنسان ؟ الله جلّ جلاله ، من جعل الحليب غذاءً كاملاً للإنسان ؟ .
      " وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ " [النحل:5] خصيصاً لكم ، من منحنا الهواء ؟ من منحنا الماء ؟ من خلق لنا المعادن ؟ معدن خفيف ، ومتين للطائرات ، معدن ثمين للعملات الذهب ، معدن يصدأ الحديد ، حتى نستفيد من أملاحه ، أنت حينما تأكل تفاحة تأكل أملاح الحديد ، والدليل ، اقطعها ودعها في الهواء ساعة تسود تأكسد الحديد .
      من أعطاك أنواع اللحوم ؟ من أعطاك أنواع الأزهار ؟ من جعل هذه البقرة مذللة ؟ .
      " وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ " [يس:42] لما البقر جنّ اضطروا إلى أن يحرقوه ، أحرقوا ثلاثين مليون بقرة في بريطانيا ، لما جنّ ، لأنه فقد التذلل " وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ " أعرف أخاً عنده بقرة في ريف دمشق ، فأصابها الجنون فقتلت إنسانين ، فاضطر أن يطلق عليها النار وقتلها ، ثمنها سبعون ألفاً ، من جعلها مذللة ؟ .
      " وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ " النبات ، الخلة لتنظيف الأسنان ، والسواك للأسنان ، والليف كي تنظف به جلدك في وجه خشن ووجه ناعم ، في نباتات زينة ، في نباتات ظل ، شجرة كأنها مظلة ، في نباتات حدودية ، الحديث عن آيات الله في خلقه لا تنتهي ، لكن الله عز وجل يعرف حاجتك قبل أن يسألك ، لكنه انتظر أن تسأله ، كي تذوق طعم القرب منه ، انتظر أن تقبل عليه ، انتظر أن تناجيه .

      �� الإيمان بالله وطاعته من شروط استجابة الدعاء :
      الآن النقطة الدقيقة في هذا الموضوع :" وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ " [الصافات:75]

      الله مجيب ، أحياناً إنسان لا يستجيب لك ، لا يلقي بالاً لك ، لا يعبأ بك ، ما عنده وقت يسمع لك " وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ " ثم يقول الله عز وجل :" أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ " [النمل:62 ] .

      �� أجمع العلماء على أن للدعاء شروطاً ، لا بد من توافرها :
      " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "[البقرة:186] .
      " فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي ـ ليطيعوني ـ وَلْيُؤْمِنُوا بِي " وليؤمنوا أني واحد أحد ، فرد صمد ، فعال لما أريد ، الأمر كله بيدي .
      " وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ " [هود:123]
      يجب أن يوحدوا ، أن يؤمنوا بأنني فعال لما أريد ، إله في السماء ، وإله في الأرض .
      " مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً " [الكهف:26] وأن يطيعوني ، هذا شروط استجابة الدعاء " فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " .

      �� المضطر والمظلوم يستجيب الله دعاءهما ولو لم تتحقق فيهما شروط الدعاء :
      إلا أن العلماء استثنوا من الشروط دعاء المضطر ، المضطر يستجيب الله له ولم تتحقق فيه شروط الدعاء ، يستجيب له برحمته " أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ " والمظلوم يستجيب الله له ، ولو لم

      حذف
  11. تتحقق فيه شروط الدعاء ، يستجيب له بعدله ، من هنا قال عليه الصلاة والسلام :
    " اتَّقِ دعوةَ المَظْلومِ ، فإنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا ، وَبَينَ اللهِ حِجَابٌ " [البخاري ومسلم] .

    العدو التقليدي إذا عدلت معه قربته من الله ، وقربته منك ، لذلك قال النبي الكريم : " من غشنا فليس منا " [مسلم] لكن في رواية : " من غَشَّ " [مسلم] .
    مطلقاً ، أنت حينما تؤذي غير مسلم تسبب سمعة سيئة لكل المسلمين ، غير المسلم إذا نلته بالأذى يقول : هكذا الإسلام ؟! ينسى شخصك ، ويتهجم على الإسلام " أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أإله مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ " [النمل:62] .

    💌 الله عز وجل مجيب ولن يضيع عمل أي إنسان :
    استمعوا إلى هذه الآية: "رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ " [آل عمران:193-194] .

    الله عز وجل مجيب ، قال :" فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ " [آل عمران:195] يعني لو وجدت قشة على سجاد المسجد ، قشة وضعتها في جيبك تقديساً لهذا المكان :" لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ " لو رأيت نملة وأنت تتوضأ على المغسلة فانتظرتها حتى خرجت إلى برّ الأمان " لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ "
    مهما تصورت العمل قليلاً عند الله محفوظ ﴿ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194) فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ " الله مجيب " أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ " [آل عمران:195] .

    مجيب ، وينتظرنا ، وقد ورد في الأثر :
    " أن يا داود ! لو يعلم المعرضون انتظاري لهم ، وشوقي إلى ترك معاصيهم لتقطعت أوصالهم من حبي ، ولماتوا شوقاً إليّ، هذه إرادتي بالمعرضين فكيف بالمقبلين ؟ " .

    💌 من الملامح اللغوية الرائعة في القرآن الكريم :
    1 ـ الداعي أحياناً يكون واحداً والجواب يأتي بصيغة المثنى :
    أيضاً من الآيات القرآنية التي يتوضح فيها اسم " المجيب " : " وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ " [يونس:88-89]

    بالمناسبة بالآية ملمح دقيق " وَقَالَ مُوسَى " واحد ، الجواب : " قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا " الداعي واحد فكيف جاء الجواب بصيغة المثنى ؟ قال : يؤمن على الدعاء داعٍ أيضاً ، إذا دعا الإمام ، وأنت قلت آمين ، أنت عند الله داعٍ تماماً " قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا " .

    2 ـ الإيجــاز :
    يعني لما الله عز وجل قال :" فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ " [الأعراف:19] .
    " فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى " [طه:117]
    هنا بالعكس ، الجواب واحد " يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى " قال العلماء : هذا هو الإيجاز ، لأن شقاء الرجل شقاء حكمي لزوجته .

    3 ـ البدء بالأب أو الأم أو الابن لحكمة من الله تعالى :
    أحياناً يأتي الأب في أول الأقارب : " قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ " [التوبة:24] الأب أولاً ، أحياناً تأتي المرأة أولاً : " زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ " [آل عمران:14] .
    أحياناً يأتي الابن : " يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ " [المعارج:11] .

    ردحذف
    الردود
    1. " يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ " [عبس:34-35] مرة جاء الأخ ، مرة جاء الابن ، مرة جاءت الزوجة ، مرة جاء الأب ، وفي كل ترتيب حكمة ما بعدها حكمة .

      الآن :" وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا " هذا من الملامح اللغوية والبلاغية في القرآن الكريم " فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ " .
      صلاة الاستسقاء كما أراد الله عز وجل :

      وقد ورد في الأحاديث الصحيحة في استسقائه صلى الله عليه وسلم يعني نحن نعاني الجفاف أحياناً ، لكن الطريق إلى الأمطار الغزيرة لا نسلكها ، النبي عليه الصلاة والسلام ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه استسقى ربه فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال : " فقام الناسُ ، فصاحوا ، فقالوا : يا رسولَ الله ، قَحَطَ المطر ، واحمَرَّت الشجرُ ، وهلكتِ البهائِمُ ، فادْعُ الله أن يَسْقِيَنَا ، فقال : اللهم اسْقِنا - مرتين - وايْمُ الله ، ما نرى في السماء قَزَعة من سحاب ـ سماء صافية ، جو حار ـ وايْمُ الله ، ما نرى في السماء قَزَعة من سحاب ، فنشأتْ سحابة فأمطرت ، ونزل عن المنبر فصلَّى بنا ، فلما انصرف لم تَزَلْ تُمْطِرُ إِلى الجمعة التي تليها ، فلما قام رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يخطُب في الجمعة التالية ، صَاحُوا إِليه : تهدَّمت البُيُوتُ ، وانقطعتِ السبلُ ، فادْعُ الله يَحبِسْهَا عنا ، فتبسَّم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قالَ : اللهم حَوالَينا ولا عَلينا وتَكشَّطت المدينةُ ، فجعلت تُمْطِرُ حولها ، ولا تَمْطُرُ بالمدينةِ قطرة ، فنظرتُ إِلى المدينة وإنها لَفِي مثْلِ الإِكليل " [أخرجه البخاري ومسلم] .

      والله الذي لا إله إلا هو لو طبقنا صلاة الاستسقاء كما أراد الله ، وكما بيّن النبي عليه الصلاة والسلام لكنا في وضع آخر .

      �� من سأل الله عليه أن يكون واثقاً من استجابته وهذا شرط أساسي في قبول الدعاء :

      حذف
    2. من شروط الدعاء : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " القلوب أوعية ، وبعضها أوعى من بعض ، فإذا سألتم الله عز وجل أيها الناس ، فسلوه وأنتم موقنون بالإجابة " [أخرجه أحمد] يا رب ارحمني إذا شئت ، اعزم المسألة .
      " فسلوه وأنتم موقنون بالإجابة ، فإن الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل " [أخرجه أحمد] .
      إن سألت الله اسأله وأنت موقن أن تجيبه ، لأن الحديث القدسي : " أنا عند ظن عبدي بي فليظن في ما شاء " [الدرامي والطبراني] .

      �� آداب الدعاء :
      1 ـ أن يتخير العبد وقت الدعاء :
      من آداب الدعاء : أن يتخير وقت الدعاء ، الذي ندب إليه النبي عليه الصلاة والسلام ، كيوم عرفة ، وفي جوف الليل ، وقبل الفجر .
      " إذا مضى ثلث الليل أو نصف الليل نزل إلى السماء الدنيا جلّ و عزّ فقال : هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من داع فأجيبه ؟ " [البخاري ومسلم] .
      الأوقات المندوبة يوم عرفة ، وفي جوف الليل ، وقبيل الفجر ، ودبر الصلوات المكتوبة ( عقب الصلاة ) هذا وقت إجابة .

      2 ـ ألا يتعجل الداعي في دعائه :
      من آداب الدعاء : ألا يتعجل الداعي في دعائه ، بمعنى يقول : دعوت فلم يستجاب لي ، أنت في هذا خرقت آداب الدعاء .

      3 ـ ألا يجهر العبد بالنداء اتقاء للفتنة والرياء :
      وألا يجهر بالنداء، رفع الصوت ، إنكم لا تنادون أصماً .
      " إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً " [مريم:3] وألا يجهر بالنداء اتقاء للفتنة والرياء .

      4 ـ أن يحذر الإنسان من التجاوز والاعتداء :
      أحياناً يقول لك : أنا أخذت معي كتاباً فيه أدعية مستجابة للحج ، يفتح الكتاب ويدعي ، لما فتحت الكتاب ودعيت الحال ذهب منك ، ادعُ الله بأية لغة ، يريد قلبك ، يريد إخلاصك ، لا يريد التفاصح بالدعاء ، التفاصح بالدعاء المنمق في سجع ، لا ، الله لا يحتاج لهذا الدعاء ، يريد قلبك المخلص .
      إذاً من آداب الدعاء : ألا يتعجل المجيب ، فيقول دعوت فلم يستجب لي ، وألا يجهر بالنداء ، اتقاء للفتنة والرياء ، وأن يحذر من التجاوز والاعتداء .

      حذف
    3. صدقوا أيها الأخوة ، لما إنسان يعتدي على أخيه الإنسان مهما دعا الله ، مهما تفاصح في الدعاء لا يستجاب له ، والدليل : " ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " أنت حينما تعتدي على مال أخيك لن يستجاب دعاؤك ، أنت حينما تأكل المال الحرام عدواناً وظلماً لا يستجاب دعاؤك ، أنت حينما تستعلي على أخيك لا يستجاب دعاؤك ، أنت حينما تتكبر لا يستجاب دعاؤك " ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " .

      5 ـ أن يكون المسلم متواضعاً هيناً ليناً مجيباً لدعوة أخوانه :
      ومن آداب الدعاء : أن يكون المسلم متواضعاً ، هيناً ، ليناً ، مجيباً لدعوة أخوانه ، ألم أقل لكم دائماً : يجب أن تتخلق بخلق مشتق من كمال الله ، الله عز وجل مجيب ، أنت في طبيعتك تستجيب لمن تدعوه إذاً أنت مستجاب الدعوة .

      �� على الإنسان أن يراجع حساباته إذا لم يُستجب دعاؤه :
      لذلك تعد حالة عدم استجابة الدعاء مصيبة كبيرة ، النبي عليه الصلاة والسلام فيما ورد في صحيح مسلم من أدعيته : " اللَّهمَّ إني أعوذ بك من العجْزِ ، والكَسَلِ ، والجُبنِ ، والبُخْلِ والهَرَمِ ، وعذاب القبر ، اللَّهمَّ آتِ نَفسي تَقْوَاها ، وزَكِّها أَنت خَيرُ مَنْ زكَّاهَا ، أَنتَ وَلِيُّها ومولاها ، اللَّهمَّ إِني أَعوذ بك من علم لا ينفعُ ، ومن قَلبٍ لا يَخشَع ، ومن نَفسٍ لا تشبع ، ومن دعوة لا تُستَجَاب لها " [مسلم] .

      أنت حينما تدعو فلا يستجاب لك راجع حساباتك ، عندك خلل كبير، لكن ألا يذوب الإنسان محبة لله حينما يستمع إلى هذا الحديث ؟ :" إِنَّ رَبَّكُــمْ حَيِيٌّ كَـرِيمٌ ، يَستَحـي مـن عبـده إذا رَفَتعَ إليـه يديـه أنْ يَرُدَّهُمــا صِفْـــرا خَائِبَتَيْنِ " [أبو داود والترمذي] .

      الله يستحي ، مثل بسيط : في أيام الشتاء الباردة ترتدي ثياباً سميكة ، ومعطفاً ، وتحمل حاجات بيدك ، يقول لك طفل : كم الساعة معك ؟ طفل ، تضع الحاجة على الأرض وتمسك يداً بيد ، وتبحث عن الساعة كي تجيبه ، فأنت مع طفل صغير سألك كم الساعة تضطر أن تضع الحاجة على الأرض ، وأن تزيح القماش عن الساعة ، وأن تجيبه ، فكيف بالواحد الديان ؟ إذا سأله عبده يا رب ارزقني رزقاً حلالاً ، ارزقني زوجة صالحة ، ارزقني أولاداً أبراراً ، ارزقني من خير الدنيا والآخرة .

      �� الدعاء يقوي العقيدة وينقل الإنسان نقلتين نوعيتين :
      الدعاء ينقلك نقلتين نوعيتين ، نقلة تزداد محبة لله عز وجل ، ونقلة نوعية أخرى تزداد علماً به .
      لذلك قالوا : الدعاء يقوي العقيدة ، تدعوه يستجيب لك ، تنتقل نقلة نوعية ، تزداد محبة له ، وتزداد اعتقاداً بألوهيته ، وأنه : " فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ " [هود:107] .
      " الدُّعاءُ مُخُّ العبادةِ " [الترمذي] .

      �� على العبد أن يسأل الله مباشرة لعدم وجود وسيط بين المخلوق وربه :
      لا أبالغ إذا قلت لعل أقرب اسم من أسماء الله الحسنى إلينا هو اسم " المجيب " حياتنا فيها متاعب كثيرة ، الله عز وجل يقول لك ادعُني يا عبدي ، وقال تعالى : " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ " [غافر:60] .

      وفي أكثر من عشر آيات : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ " [البقرة:219] .
      " مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ " [البقرة:215] .
      " عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ " [البقرة:222] .
      ❤إلا في آية واحدة تتميز : " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي " ما في كلمة قل " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ " استنبط العلماء من هذه الآية أنه ليس بين المخلوق وربه وسيط، اسأله مباشرة. ❤

      والحمد لله رب العالمين، استغفرك ربي وأسألك التوبة،
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      ���� يتبع ان شاء الله تعالى
      ���� مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب ����

      حذف
    4. السلام عليكم كيفك رانيا
      ربنا يباركلك يا رب و يمدك بمدده
      ممكن طلب رانيا ممكن تقسمى التعليق ليكون تعليق صغير لتسهل
      قرائته ببقى عاوزه اقراء كل التعليقات لكن لطولها لا استطيع
      لو التعليق قصير و توقفت لسبب ما بكون عارفه خلصت مثلا عدد ٢ تعليق لكن عندما اتوقف فى تعليق طويل لا ارجع ثانيه
      ارجو انا تسامحينى فى طلبى هذا و ربنا يذيك يا رب

      حذف
    5. حاضر من عيوني 🌹

      حذف
  12. الحمد لله علي فضل الله والله إنه أحسن تأويل قرأته حتي الآن جزاك الله خير
    من فضلك ا. خالد الهانج أوت .

    ردحذف
  13. تفسير آيات من الذكر الحكيم
    تابع تفسير سورة المؤمنون
    التفسير الوسيط لطنطاوى
    أما الصفة الثالثة من صفاتهم فقد بينها - سبحانه - بقوله : ( والذين هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ) .

    ويرى أكثر العلماء : أن المراد بالزكاة هنا : زكاة الأموال . قالوا : لأن أصل الزكاة فرض بمكة قبل الهجرة ، وما فرض بعد ذلك فى السنة الثانية من الهجرة هو مقاديرها ، ومصارفها ، وتفاصيل أحكامها أى : أن من صفات هؤلاء المؤمنين أنهم يخرجون زكاة أموالهم عن طيب نفس منهم.

    ويرى بعض العلماء : أن المراد بالزكاة هنا : زكاة النفس . أى : تطهيرها من الآثام والمعاصى . فهى كقوله - تعالى - ( قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ) أى : أن من صفات هؤلاء المؤمنين ، أنهم يفعلون ما يطهر نفوسهم ويزكيها .

    قال ابن كثير رحمه الله : ويحتمل أن يكون كلا الأمرين مرادا ، وهو زكاة النفوس وزكاة الأموال ، فإنه من جملة زكاة النفوس ، والمؤمن الكامل هو الذى يتعاطى هذا وهذا " .

    ثم بين - سبحانه - الصفة الرابعة من صفاتهم فقال : ( والذين هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ على أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) .

    أى : أن من صفات هؤلاء المؤمنين - أيضاً - أنهم أعفاء ممسكون لشهواتهم لا يستعملونها إلا مع زوجاتهم التى أحلها الله - تعالى - لهم ، أو مع ما ملكت أيمانهم من الإماء والسرارى ، وذلك لأن من شأن الأمة المؤمنة إيماناً حقاً ، أن تصان فيها الأعراض ، وأن يحافظ فيها على الأنساب ، وأن توضع فيها الشهوات فى مواضعها التى شرعها الله - تعالى - وأن يغض فيها الرجال أبصارهم والنساء أبصارهن عن كل ما هو قبيح .

    وما وجدت أمة انتشرت فيها الفاحشة ، كالزنا واللواط وما يشبههما ، إلا وكان أمرها فرطاً ، وعاقبتها خسرا ، إذ فاحشة الزنا تؤدى إلى ضياع الأنساب ، وانتشار الأمراض ، وفساد النفوس من كل قيمة خلقية مقبولة .

    وفاحشة اللواط وما يشبهها تؤدى إلى شيوع الفاحشة فى الأمة ، وإلى تحول من يأتى تلك الفاحشة من أفرادها إلى مخلوقات منكوسة ، تؤثر الرذيلة على الفضيلة .

    وجملة : ( فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) تعليل للاستثناء .

    أى : هم حافظون لفروجهم ، فلا يستعملون شهواتهم إلا مع أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ، فإنهم غير مؤاخذين على ذلك ، لأن معاشرة الأزواج أو ما ملكت الأيمان ، مما أحله الله تعالى .

    ردحذف
  14. *فكر وخذ عبرة من أحداث التاريخ المبالغ فيها *

    2001- الجمرة الخبيثة ستقتلنا

    2002- فيروس غرب النيل سيقتلنا

    2003 - السارس سيقتلنا

    2005 - إنفلونزا الطيور ستقتلنا

    2006- إيكولي سيقتلنا

    2008 - الانهيار المالي سيقتلنا

    2009 - انفلونزا الخنازير ستقتلنا

    2012- تقويم المايا يتوقع نهاية العالم

    2013- كوريا الشمالية ستسبب الحرب العالمية الثالثة

    2014- فيروس إيبولا سيقتلنا

    2015- داعش سوف يقتلنا

    2016- زيكا فيروس سوف يقتلنا
    😢
    2018- فيروس نيباه سوف يقتلنا.
    😱
    2020- فيروس كورونا سيقتلنا
    😰

    *الحقيقة هو ان الخوف قد يقتلك ....*

    أوقف تشغيل التلفزيون ، وتوقف عن تصديق الأخبار المضللة في وسائل التواصل الاجتماعي ،

    يمكنك القيام بصلاتك ، والاستمرار في دعاؤنك، والتمتع بأوقاتك ، ويمكنك أيضا ان تضحك عندما تقرر ذلك ، وتوكل على الله ..

    *اغسل يديك مرة أخرى!*
    *كن نظيفا ...و كن ذكيا أيضا *...

    حفظكم الله جميعا من كل سوء ومكروه 🌹

    ردحذف
    الردود
    1. و الله يا أخي الناس عندنا عيشوهم في رعب و خوف . و ما جعلني أقف مصدوما هو ما حدث عندنا في المغرب ، فبمجرد ما تم الاعلان الرسمي بغلق المدارس و الجامعات و إغلاق المعابر الحدود البرية و البحرية و الجوية للمغرب ، حتى هرع الناس إلى المتاجر الكبرى super market و المتاجر الصغرى و الاسواق بيع الخضر ، فمنهم من اشترى 40 لتر زيت و عدد من أكياس الدقيق و مواد التنظيف ووو ذلك بكميات كبيرة ، فمنهم من اشترى مخزون المواد الاولية ل 6 أشهر الشيء الذي سبب نقص في بعض المنتوجات نتيجة تهافت الناس عليها . لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .الأنانية بكل ماتحمل الكلمة من معنى. تحية لك أخي مجد و للجميع .

      حذف
    2. حسن المغربي

      كلامك صحيح مئة بالمئة

      أظن أن هناك طبخة تنطبخ على مستوى الكرة الأرضية ...

      ماهي الطبخة = الله أعلم
      من هو الطباخ = قوى الشر من شياطين الإنس
      ماهدف الطبخة = القياس = قياس نفسية البشر = إختبار لقياس مدى تحكم الاعلام بالبشر ..
      أكيد في أشياء أخرى = الله أعلم بها
      ..................
      تحياتي لك يا أيها الأخ الفاضل حسن المغربي
      .................
      هل تذكر قبل سنة تقريبا = لمن أتوا بلعبة الصور القديمة ؟!!

      أقصد لمن كان الناس ينزلون صورهم القديمة بالفيس بوك قبل 10 سنين أو الطفولة ....

      الهدف منها كان = القياس برضو .. كيف يامجد ؟
      أقصد قرأة بأحد المواقع الأتي :

      أن الهدف من حملة إنزال الصور القديمة هو = قياس مستوى التغيير بأشكال البشر وألوانهم وأحجامهم = من خلال الأكل الصناعي والأدوية.
      ...
      بمعنى كيف تسيير خطة عملية ( الأحتناك لذرية آدم )
      ...

      وهناك برضو القياس الروحي للبشر = نسبة الايمان كم هي ، وكم سيصمدون بإتباع الأديان ...
      ..

      طيب
      الأستاذ خالد
      برضو تكلم عن هذا الموضوع بطريقة أخرى وهي :
      ماذا قال الأستاذ خالد يامجد ؟
      الجواب
      قال الأستاذ : ( الجمع والطرح الروحاني ) = القياس الروحاني للشخص المستهدف بالسحر ، كيف أن السحرة الكفرة يقيسون قواه = علشان يسحروه...
      ........

      هل أفتهم لك قصدي ؟
      الآن
      معنا القياس الروحي والروحاني والجسماني والنفسي.
      الروحي = نسبة الايمان
      الروحاني = قوة الشخص الروحانية
      الجسماني = الطول والعرض والأمراض والأحجام والألوان وو...
      النفسي = الذكاء والحكمة والحصافة ورجاحة الرأي وقوة التفكير ووو...
      ......

      ياسدنا النبي
      ياسدنا النبي
      ياسدنا النبي

      حذف
    3. لطفك يا رب
      اللهم صل وسلم على سيدنا و نبينا محمد الامي و على أله و سلم

      حذف
  15. أحمد العواضي:
    #حقيقة_اﻹعلام_المعاصر..
    📡📺هذه حقيقة الإعلام المعاصر وآثاره ، وغالبية أهدافه وللأسف…

    📖عَـلَّـمَـنِـيْ فِـقْـه الـتَّـحَـوّلاتْ📖
    أن العروض والبدائل الإعلامية الموجودة في عالمنا العربي
    جاءت مدمرة وهي التي غزت الواقع المعاصر بعمومه.
    💬✍🏻ولا فرق في ذلك بين مجتمعٍ صوفيٍ ولا سلفيٍ ولا سُنِّيٍ ولا شيعيٍ ولا غير ذلك ، باعتبار شهادة المنشأِ للمدرسة الإعلامية ذات العلاقة المباشرة بالوكالة الإبليسية والناطقة باسمها ورسمها ،
    وإذا ما دبَّ إليها الشَّكُّ فيما يقال فانظر إلى العرض الواضح الذي نشاهده :
    *وتناوله الإعلام في العرض التالي :*
    📽1⃣ـ عرض أفلام القوى الخيالية الخارقة للعادة ، مقابل رفض وتشويه خرق العادة عند الأولياء والصالحين .
    📽2⃣ـ عرض ثقافة السحر والسحرة وقدراتهم ، مقابل رفض وتشويه ثقافة علم الإحسان وما يترتب على الترقي إلى مقام الصديقية .
    📽3⃣ـ عرض ثقافة العنف والبطش والدماء ، مقابل رفض وتشويه ثقافة المحبة والسلام والتسامح .
    📽4⃣ـ عرض ثقافة الحب والعلاقات الجنسية الحرام مقابل رفض وتشويه ثقافة الحِشمة والقيم وا لآداب .
    📽5⃣ــ تسخير الحيوان لإيصال هذه الأفكار من حيث قيام الحيوانات بأدوار الغرام والعشق والتعبير عنها بواسطة الرسوم المتحركة واللهجات الشعبية العربية .
    📽6⃣ــ المناظرات الدينية بين الفرقاء والدفع بسياسة التحريش إلى المتفرجين للمشاركة وزيادة الصراع العقدي والطبقي والطائفي .
    📽7⃣ــ عرض البرامج الرياضية المتنوعة للجنسين وبطريقة الإفراط حتى درجة الهَوَسِ فيها محلياً وعالمياً .
    📽8⃣ــ عرض موقف القادة وحملة القرار وهم يشجعون ويتبنون كافة برامج التحريش والإثارة واللهو والدعايات وغيرها من المخرجات ذات الضرر المباشر على الجمهور .
    📽9⃣ــ عرض المسرحيات والمحاضرات المشوِّهَةِ سُمعَةَ الأولياء والصالحين وتصوير الزائرين والمتعلقين بالأولياء على صفة الكفار والمشركين أو ما سمّوه بِدعياً بالقبوريين لإثارة الصراع العقدي المسيَّسِ في المُصلِّين .
    📽🔟ــ عرض صور السياحة والجنس الأجنبي على صفة الإعجاب بهم وبأفكارهم وكأنما هم خير قدوة للأمة الإسلامية في الحياة المعاصرة ، وخاصةً فيما يعارض الدين وآداب الشريعة من لباس وطعام وشراب وعلاقاتٍ عاطفيةٍ واجتماعية .
    📑✍🏻وهذا المشار إليه غيضٌ من فيضٍ ، وقطرةٌ من بحرٍ تجاوز فيها المعاصرون مسألة الدين والتدين تجاوزاً خطيراً حتى صار تحريش أهل الدين والتدين إحدى وسائل الإعلام الناجح لبثِّ الصراع والفرقة والنزاع بين المصلِّين ..

    ◽➖◽➖◽➖◽➖◽
    📖✍🏻نقلاً من كتاب:📗التبصرة الدعوية بشرح المنظومة النسوية📗لشيخنا العلامة المربي أبوبكر ابن علي المشهور حفظه الله وأمتعنا الله به.

    ردحذف
  16. عجبنى كلامك جدا يا مجد فعلا تحس انهم
    كل فتره كده لازم يعيشونا فى رعب و خوف
    و ده كله له هدف طبعا حسبى الله

    لسه ابنى انهارده بيقولى يا ماما هتروحى الشغل الدراسه معلقه قلتله الشغل مش معلق و بعدين هو لازم فيروس كرونا عشان نحطاط من الموت لو جه اجلى هموت من غير كرونا المهم نحطاط و نعمل حساب ربنا مش حساب لفيروس و لا حول و لا قوه الا بالله

    انا معاك يا مجد لا للخوف لا للاحساس بالالم او الفقد لا للغضب من اى شى حتى لو كان يستحق الغضب

    الابذكر الله تطمن القلوب
    اللهم اعمر قلوبنا بذكرك و اعنا علي شكرك و حسن عبادتك
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا 🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت الفاضلة / مروة علي

      1- متفقين مئة بالمئة = لا للخوف لا للخوف لا للخوف

      2- الله الله الله هو مولانا الله هو مولانا الله = الله الله الله

      3- إحتمال أن حزب الأمان بالقرأن = يفي بالغرض ـ أو ربنا يكرم ويرزق عبده خالد أبوعوف بحزب مواجهة الخوف الموجه عن طريق الاعلام الأستفزازي.

      4- من باب المزاح = أحد الصالحين قال :
      ( لا نخاف من الكورونا ولا المكرونا )

      مكرونا بالبشاميل هههههههههههه

      حذف
    2. 🤣🤣🤣🤣🤣 مكرونه مكرونه
      ربنا يفرح قلبك و يبعد عننا جميعا كل شر
      الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه

      حذف
  17. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      اختي رانيا الافضل ان تكتب خواطرك ومفهمك من ما كتبت

      حذف
    2. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته أخي تامر

      اهلا و مرحبا بك
      وتحياتي لك
      **********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  18. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٣) من أسماء الله الحسنى
    🕋 الجميل سبحانه (١)🕋

    🌹 قد ورد هذا الاسم في: صحيح مسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ ، فقال رجلٌ : إن الرجلَ يُحبّ أن يكون ثوبُه حسناً ونعلُه حسنةً ، قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ "

    👈ما هو الكِبْر ؟
    لو أن عندك كمية قليلة من اللبن ، وجاءك ضيوف كُثر ، فإنه يمكن أن تضيف لهذا اللبن خمسة أضعافه ماءً من اللبن ويكون شراباً سائغاً ، فتحمَّل هذا اللبن خمسة أضعافه ماء ، لكنه لا يتحمّل قطرة بترول ، فإن أضيفت إليه قطرة واحدة من البترول ألقيتَه وأهرقته ، لأن البترول يتناقض في طعمه مع الماء ، أما الماء فلا يتناقض .
    كذلك الكبر يتناقض مع العبودية لله " لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ "

    قال عليه الصلاة والسلام:" لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو أكبر " [أخرجه البزار وابن والبيهقي عن أنس] .

    ما الذي هو أكبر من الذنب ؟ قال : " العجب العجب "
    رُبّ معصية أورثت صاحبها ذلاً وانكساراً خير من طاعة أورثت عزاً واستكباراً .
    لذلك الكبر يتناقض مع العبودية لله عز وجل .
    " لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ ، فقال رجلٌ : إن الرجلَ يُحبّ أن يكون ثوبُه حسناً ونعلُه حسنةً ، قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " .

    ردحذف
    الردود
    1. 👈الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاس :
      أما الكبر فشيء آخر ، بطر الحق أي ردّ الحق ، وغمط الناس ؛ أن تبخسهم مكانتهم ، أن ترد الحق ، أن ترى نفسك أكبر من الحق ، أن تتكبر عن أن تنصاع إلى الحق ، أن تتأبى، هذه معصية إبليس .
      " أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ " [البقرة:32] .

      فلمجرد أن ترد الحق ، وأن ترفضه ، وأن تتعنت ، وأن يركب الإنسان رأسه ، وأن تأخذ العزة بالإثم ، إذاً : هذا هو الكبر ، ولمجرد أن تحتقر الناس ، وأن تستهين بهم ، وأن ترى نفسك فوقهم ، وتغمط الناس فهذا كِبْرٌ .
      المؤمن يعترف بفضل الآخرين ، يعترف بقيمة الآخرين يعترف بإنجازات الآخرين ، هناك من يسلط الضوء على ذاته فقط، ويضع مَن حوله في التعتيم ، هذا هو غمط الناس ، وتعريف الكبر عند رسول صلى الله عليه وسلم : " الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ ـ أي رد الحق ـ وَغَمْطُ النَّاسِ ـ أن تزدري الناس".
      لذلك ليس من صفات المؤمن أن يزدري أخاه .
      " بِحسْبِ المْرِء مِنَ الشرّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلمَ " [رواه الترمذي، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه] .
      أن يرى نفسه فوقه .

      👈النبي أشد الناس تواضعا:
      من علامات الإيمان التواضع ، دخل على النبي الكريم رجل أصابته رعدة ، من هيبة النبي ، كان عليه الصلاة والسلام له هيبة ، من رآه بديهة هابه ومن عامله أحبه ،
      فعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ : " أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَكَلَّمَهُ فَجَعَلَ تُرْعَدُ فَرَائِصُهُ ، فَقَالَ لَهُ : هَوِّنْ عَلَيْكَ فَإِنِّي لَسْتُ بِمَلِكٍ إِنَّمَا أَنَا ابْنُ امْرَأَةٍ تَأْكُلُ الْقَدِيدَ " [ابن ماجه] .

      حذف
    2. كان مع أصحابه في سفر فأرادوا أن يعالجوا شاة فقال عليه الصلاة والسلام بعد أن قال أحدهم : علي طبخها والثاني علي سلخها وقال عليه الصلاة والسلام : " وعلي جمع الحطب " [ورد في الأثر] تواضعاً لله عز وجل .

      الحديث دقيق جداً :
      " لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ ، فقال رجلٌ : إن الرجلَ يُحبّ أن يكون ثوبُه حسناً ونعلُه حسنةً ، قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ "

      الله يحبك أن تكون أنيقا ، ثيابك نظيفة ، ومتعطرا ، شعرك معالج ، يحبك كذلك .
      " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ "

      👈الإنسان مفطور على حب الجمال:
      قالوا : الإنسان فُطر على حب الكمال ، وحب الجمال ، وحب النوال الإنسان يحب الجميل، فقد يكون الطفل جميل الصورة، يدع في قلب أبيه تعلقاً شديدا، وأحياناً يكون العطاء خالصا كريما، فالإنسان يحب المحسن.

      حذف

    3. " يا داود ، ذكر عبادي بإحساني إليهم ، فإن النفوس جبلت على حبِّ مَن أحسن إليها "

      والإنسان يحب النوال ، العطاء ، والجمال ، والكمال ، وهذا موقف كامل ، الوفاء والرحمة والتواضع .
      أحياناً تقرأ قصة ، أو تقرأ سيرة ، فتجد صحابيا جليلا كان أديباً أدباً جماً ، وقد قيل للعباس : أيّكما أكبر أنت أم رسول الله ؟ عمه العباس ، فقال :" أنا ولدت قبله ، وهو أكبر مني " .
      هناك كلمات رائعة جداً ، وتصرفات رائعة ، وشكل رائع .

      🌹ورودُ اسم الله "الجميل"في الحديث الصحيح :
      👈 أيها الإخوة ، هذا الحديث ورد فيه اسم ( الجميل ) وهو حديث في صحيح مسلم .
      ورد هذا الاسم مطلقاً ، منوناً ، مراداً به العلمية ، دالاً على كمال الوصفية ، ورد أيضاً في رواية أحمد في مسند ابن مسعود فيه تفصيل ، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَدْخُلُ النَّارَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ ، وَلَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ كِبْرٍ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي لَيُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي غَسِيلًا ـ أي نظيفًا ـ وَرَأْسِي دَهِينًا ، وَشِرَاكُ نَعْلِي جَدِيدًا ، وَذَكَرَ أَشْيَاءَ ، حَتَّى ذَكَرَ عِلَاقَةَ سَوْطِهِ ، أَفَمِنْ الْكِبْرِ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لَا ، ذَاكَ الْجَمَالُ ، إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ، وَلَكِنَّ الْكِبْرَ مَنْ سَفِهَ الْحَقَّ ، وَازْدَرَى النَّاسَ " [أحمد في المسند] .

      حذف
    4. 👈الجمال المادي والمعنوي مطلوب ، وليس من الكِبْر :
      هذا الكبر ، الأمر واضح تماماً ، الكبر رد الحق ، وازدراء الناس ، بطر الحق وغمط الناس ، أمّا أن تكون أنيقا ، أن يكون بيتك مرتباً ، منظماً ، فيه تناسب ألوان ، أن تكون مركبتك نظيفة ، أن يكون ثوبك حسناً ، أن يكون كلامك فصيحاً ، أن تكون تصرفاتك رائعة ، فهذا هو الجمال : " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ "

      👈لابد للمؤمن أن يكون جميلا بالمعنى العام :
      دائماً وأبداً أقول لكم : يجب أن تشتق من كمال الله كمالاً يكون هذا الكمال وسيلة للإقبال على الله .
      " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .

      تتقرب إلى الجميل بالجمال ، تتقرب إلى الرحيم بالرحمة ، تتقرب إلى العدل بالإنصاف ، تتقرب إلى اللطيف باللطف ، تتقرب إلى الكريم بالكرم .
      " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .

      أي تقربوا إليه بأن تتخلقوا بهذا الكمال الإلهي ، هذا محور هذه الدروس .
      " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .

      ما من شيء يقربك من الله عز وجل كأن تكون متخلقاً بكمالات الله

      حذف
    5. 👈معنى الجمال:
      أيها الإخوة ، الجميل في اللغة مأخوذ من الجمال ، وهو الحُسن في الخَلْق والأخلاق .
      نحن كلما ذكرنا الجمال ننطلق إلى تصور جمال الشكل ، لكن أحياناً هناك أعمال وتصرفات تستمع إليها فتبقى شهراً غارقاً في نشوتها .
      كما حدثتكم ببعض القصص ، هناك مواقف فيها وفاء ، مواقف فيها رحمة ، مواقف فيها إنصاف ، مواقف فيها حب ، هذه المواقف جميلة جداً ، وقد يكون الذي يفعلها ليس جميلاً .
      مثلاً : ورد في صفة بعض التابعين وهو الأحنف بن قيس ، أنه كان قصير القامة ، أسمر اللون ، غائر العينين ، ناتئ الوجنتين ، أحنف الرجل ، ليس شيء من قبح المنظر إلا وهو آخذ منه بنصيب ، وكان مع ذلك سيد قومه ، إذا غضبَ غضب لغضبته مئة ألف سيف ، لا يسألونه فيم غضب ؟ وكان إذا علم أن الماء يفسد مروءته ما شرب ، هذا كمال رائع جداً مع دمامة لا توصف .

      👈ليس الجمال محصورًا في الجمال الجسدي المادي :
      لذلك الرجل جماله ، بفصاحته ، جماله في أخلاقه ، جماله في كرمه ، جماله في تواضعه ، جماله في رحمته ، لعل المرأة تتوهم أن كل قيمتها في جمال الجسدي ، وهذا خطأ .

      حذف
    6. 👈أحاديث مهمة في بيان أهمية جمال الأخلاق :
      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا ، وَجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ "[متفق عليه] .

      يجب أن نحرر مفهوم الجمال مما تراكم من أذهان الناس أنه جمال الشكل فقط، هناك مواقف جميلة ، أحيانا تعيش مع امرأة في أعلى درجة من الوفاء ، والحب ، والتفاني والخدمة ، تسعد بها سعادة أيّما سعادة ، وقد يعيش المرء مع امرأة بارعة الجمال يكرهها من أعماقِ أعماق قلبه ، لأن جمال الأفعال من أعلى مستويات الجمال .

      عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَمَنْصِبٍ ، إِلَّا أَنَّهَا لَا تَلِدُ ، أَفَأَتَزَوَّجُهَا ؟ فَنَهَاهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ ، فَنَهَاهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ ، فَنَهَاهُ ، فَقَالَ : تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ " [النسائي، أبو داود] .

      مودتها تقرّبها من زوجها ، فالجميل مأخوذ من الجمال ، وهو الحسن في الخَلْق والخُلُق ، وكان عليه الصلاة والسلام حسنَ الخَلق والخُلق .

      إذا رأى الإنسان صورته في المرآة ماذا يقول ؟ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : "اللَّهُمَّ أَحْسَنْتَ خَلْقِي فَأَحْسِنْ خُلُقِي " [أحمد] .

      قال بعض الشعراء :
      جمال الجسم مع قبح النفوس كقنديل على قبر المجوس

      حذف
    7. مرة إنسان جميل الصورة ، أنيق الثياب جداً ، تكلم كلاماً بذيئاً ، فقال له أحدهم : إما أن تتكلم وَفق ثيابك ، أو البس وَفق كلامك ، فالتناسب رائع جداً ، أحيانا إنسان أنيق ، حسن الصورة ثيابه أنيقة ، جميلة لكن كلامه بذيء ، هذا الجمال وهذه الأناقة يناسبهما علم ، يناسبهما كلام منضبط ، لذلك : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ ، وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ ، وَلَا يَدْخُلُ رَجُلٌ الْجَنَّةَ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ "[أحمد] .

      وبعض العلماء، منهم الإمام الغزالي عدّ من آفات اللسان أكثر من عشرين آفة ، وعلماء آخرون منهم الشيخ عبد الغني النابلسي عدّ آلاف أمراض اللسان ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ : " كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَأَصْبَحْتُ يَوْمًا قَرِيبًا مِنْهُ ، وَنَحْنُ نَسِيرُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، وَيُبَاعِدُنِي عَنْ النَّارِ ، قَالَ : لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ عَظِيمٍ ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ، تَعْبُدُ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ ، ثُمَّ قَالَ : أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ ، وَصَلَاةُ الرَّجُلِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ ،

      حذف
    8. قَالَ : ثُمَّ تَلَا : " تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ "حَتَّى بَلَغَ " يَعْمَلُونَ " ثُمَّ قَالَ : أَلَا أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الْأَمْرِ كُلِّهِ ، وَعَمُودِهِ ، وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ ؟ قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : رَأْسُ الْأَمْرِ الْإِسْلَامُ ، وَعَمُودُهُ الصَّلَاةُ ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ ، ثُمَّ قَالَ : أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ؟ قُلْتُ : بَلَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ ، قَالَ : كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا ، فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ؟ فَقَالَ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ، أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ " [أخرجه الترمذي] .

      عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : "حَكَيْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا فَقَالَ : مَا يَسُرُّنِي أَنِّي حَكَيْتُ رَجُلًا ، وَأَنَّ لِي كَذَا وَكَذَا ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ صَفِيَّةَ امْرَأَةٌ ، وَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا ، كَأَنَّهَا تَعْنِي قَصِيرَةً ، فَقَالَ : لَقَدْ مَزَجْتِ بِكَلِمَةٍ لَوْ مَزَجْتِ بِهَا مَاءَ الْبَحْرِ لَمُزِجَ " [رواه أبو داود والترمذي وأحمد] .

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لَا يَرَى بِهَا بَأْسًا يَهْوِي بِهَا سَبْعِينَ خَرِيفًا فِي النَّارِ " [الترمذي] .

      والكلمة الطيبة صدقة ، وقد ترقى بكلمة رقياً لا يعلمه إلا الله ، كلمة تواضع ، كلمة مؤانسة ، كلمة اعتراف بالحق ، هذا كله في ميزان حسنات الإنسان .

      حذف
    9. 🌹من الأخلاق الجميلة :
      إذاً : ( الجميل ) مأخوذ الجمال ، وهو الحُسن في الخَلق وفي الخُلق .

      👈الصبر الجميل :
      قال تعالى : " فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا " [المعارج:5] .
      هناك صبر مع الضيق ، مع التوتر ، كأن الإنسان مرجل يغلي ، مع كلام قاسٍ ، الأبواب تخبط، البلور يكسر ، هذا ليس صبرا جميلا ، يجب أن تصبر صبراً جميلاً : " فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا " [المعارج:5] .

      👈 الصفح الجميل :
      أنا سامحتك ، لا تنس أن كل خيرك من خير، هذا ليس بتسامح
      " فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ " [الحجر:85] .

      إذا سامحته انتهى كل شيء ، لا تذكره بخطئه .
      مثلاً : أيهما أخطر ؛ أن يتآمر إنسان على إنسان فيضعه في السجن ، أم يضعه في البئر ؟ البئر الموت فيه محقق ، إخوة يوسف وضعوه في البئر ، والموت محقق ، أما امرأة العزيز فوضعته في السجن ، ولما التقى يوسف بإخوته ماذا قال ؟ قال : " وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ " [يوسف:100] .
      ما ذكّرهم بجريمتهم ، أما الخروج من البئر فنعمة أكبر ، مع أن الموت في البئر محقق ، وفي السجن غير محقق ، فمن كماله ما ذكّرهم بجريمتهم : ""> وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ " [يوسف:100] .

      إخواننا الكرام ، إن قرأتم قصص الأنبياء فتخلَّقوا بأخلاقهم ، الأنبياء مدارس ، كل نبي له مدرسة ، وعلى رأسهم سيد الخلق وحبيب الحق

      حذف
    10. 💌 إذاً : هناك صبر جميل ، وصفح جميل ، وفعل جميل ، وعفو جميل ، وعطاء جميل .
      أنا أتمنى على الإنسان إذا فعل خيراً أن ينساه ، وإذا فُعل معه خير لا ينساه حتى الموت .
      أتمنى أنك إذا فعلت خيراً يجب أن تناساه وكأنك لم تفعله ، أما إذا أسدي إليك معروف فينبغي ألا تنساه ما حييت .

      🌹مراتب الجمال الربّاني:
      الله عز وجل ( جميل ) قال : جماله على أربع مراتب ، جمال الذات ، وجمال الصفات ، وجمال الأفعال ، وجمال الأسماء ،

      أسماءه كلها حسنى : " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا "

      قطعاً ، حتى لو توهمت أن الأسماء الحسنى منها المنتقم ، لو تبحرت في معنى المنتقم لذابت نفسك تعظيماً لله ،
      لو تبحرت في معنى المتكبر لذابت نفسك تعظيماً لله : "وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " .
      فالله عز وجل جماله على أربع مراتب ، جمال الذات ، وجمال الصفات ، وجمال الأفعال ، وجمال الأسماء ،
      أسماءه كلها حسنة ، وصفاته كلها صفات كمال ، وأفعاله كلها حكمة .

      لذلك لما قال بعض العلماء :" الشريعة عدل كلها ، لأنها منهج الله ، رحمة كلها حكمة كلها ، مصلحة كلها ، وأية قضية خرجت من الحكمة إلى خلافها ، ومن العدل إلى الجور ، ومن المصلحة إلى المفسدة ، فليست من الشريعة ، ولو أدخلت عليها بألف تأويل وتأويل " .

      حذف
    11. حتى إن علماء العقيدة قالوا : " الحسن ما حسنه الشرع ، والقبيح ما قبحه الشرع ، الله عز وجل ذاته جميلة ، وصفاته جميلة ، وأفعاله جميلة ، وأسماءه جميلة .

      لكن المشكلة أن جمال الذات لا يدركه أحد في الكون ، لا يعرف الله إلا الله ، جمال الذات ، لا يدركه أحد في الكون ولا الأنبياء ،
      لكن جمال الصفات تدل على جمال الذات ، وجمال الصفات محجوبة بأفعاله ، فأفعاله الجميلة تدل على جمال صفاته ، وجمال صفاته تدل على جمال ذاته ، وأنت ترى أفعاله ، ترى الربيع ، ترى العصفور ، ترى الوردة ، ترى الزهرة ، ترى طفلا جميل الصورة ، هذه كلها أفعاله .
      أحيانا تأكل طعاما طيبا ، مَن أودع في الطعام هذا الطعم ؟
      أحيانا يهب نسيم عليل فتنتعش به ، مَن ساق هذا النسيم ؟
      أحيانا ترى مرجا أخضر ، مَن أعطاه هذا اللون الجمال ؟
      ترى السماء زرقاء ، البحر صافيا ، الجبال خضراء ، الأطفال الذين وهبهم الله مسحة جمال ، وهناك إنسان قد يفتن بابنه من جماله ، هذه كلها أفعاله ، أفعاله تشير إلى صفاته ، وصفاته تشير إلى ذاته ، جمال الذات لا يعلمه أحد في الكون حتى الأنبياء .

      لذلك قال بعض العارفين : " لا يعرف الله إلا الله " حصراً .

      حذف
    12. نحن مع جمال الأفعال نرى المطر تنعش الأرض ، نرى النبع ، الماء الزلال ، نرى الفاكهة الجميلة ، منظر الفاكهة جميل جمالا رائعا جداً ، وأحيانًا يزينون بعض الغرف بصور الفاكهة ، فاكهة جميلة ، البساتين جميلة ، الماء الرقراق جميل ، يجب أن تخترق جمال الكون إلى جمال الخالق .

      آية خطيرة فافهم معناها : " وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً " [البقرة:165] .

      إخواننا الكرام : " وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ " [البقرة:165] .

      من أجل امرأة عصى الله ، ما الذي فتنه بها ؟ جمالها ،
      من أجل المال عصى الله ، ما الذي فتنه ؟ المال ، فالمال يعطيك الجمال ، يعطيك بيتا جميلا جداً واسعا ، له إطلالة ، يعطيك مركبة فارهة جداً ، يدعك تختار أجمل زوجة .
      " وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ " [البقرة:165] .

      لماذا هو في العذاب ؟ ما الذي أغواه وعصى به ربه ؟ الجمال ، هذا الذي أغواه الجمال فعصى ربه من أجله .
      " وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً " [البقرة:165] .

      هنا قوة الجمال 👇

      حذف
    13. فلو شاهدت عيناك من حسننا الذي رأوه لمــــــا وليت عنا لغيرنا
      ولــــو سمعت أذناك حسن خطابنا خلـعت عنك ثياب العجب وجئتنا
      ولـــــو ذقت من طعم المحبة ذرة عذرت الـذي أضحى قتيلاً بحبنا
      ولـــــو نسمت من قربنا لك نسمة لــــمت غريباً واشتياقاً لقربنا
      ولـــــو لاح من أنوارنا لك لائح تركت جمـــيع الكائنات لأجلنا

      هؤلاء الذين أطاعوا الله هم الفائزون ، عرفوا أن يختاروا الجمال المطلق ، الجمال الأبدي .

      لابد أن تترك الجمالَ أو يتركك فانتبه : " كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ " [الرحمن:26] .

      لو أحب الإنسان زوجته ، لا بد من أن يتركها في الموت ، أو أن تتركه إن ماتت قبله إلا أنك إذا أحببت الله فأنت معه إلى أبد الآبدين .
      اللَّهُمَّ أَحْسَنْتَ خَلْقِي فَأَحْسِنْ خُلُقِي وارزقنا الصبر الجميل والصفح الجميل والعفو الجميل،
      والحمدلله رب العالمين واستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
    14. جزاكى الله كل كل الخير
      يا رب ثبتنا على ديننا و افرحنا بلقائك
      🌹🌹🌹🙏🙏🙏

      حذف
    15. آمين يارب وكان اكثر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم (يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا علي دينك) يامقلب القلوب ثبت قلوبنا علي دينك ودين وعلي سنة رسولنا الصادق الأمين صلي الله عليه وسلم

      حذف
  19. ادعو نفسي وادعوكم جميعا لقراءة موضوع التسليط الالهي على الفرد والمجتمع والأمة... في قسم الصفاء الباطني - رقم ٩٥ او ٩٦ ..لا اذكر .

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.
    اللهم إن كل بلاء هو جندٌ من جندك يأتمر بأمرك وينتهي بنهيك سبحانك ، فاللهم احفظنا وذوينا واحبتنا وامتنا من شر كل ذي شر بكرامة قولك سبحانك ( وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله " وبحق قولك سبحانك " قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق " اعذنا من كل شر قضيت به على الأمم..اللهم اغفر ذنوبنا وتولى أمرنا وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين يا ألله ..يا ألله ..يا ألله .

    وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
    الردود
    1. تأكدت من رقم الموضوع..هو رقم ٩٦

      حذف
    2. لقراءة موضوع (التسليط الإلهي على الفرد و المجتمع و الأمة) ..

      اذهب للموضوع من هنا

      *******************
      جزاك الله خيرا يا هبة و نفع بك .. آمين

      تحياتي لكِ
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  20. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٥٤) اسم الله
    🕋 الجميل سبحانه (٢)🕋

    🌹 يتجلى الله به على بعض مخلوقاته باسم ( الجميل ) :
    لا زلنا مع اسم ( الجميل ) وهذا الاسم أيها الإخوة ، يتجلى الله
    به على بعض مخلوقاته ، فإذا هو
    جمال أخّاذ ، فالذي ينظر إلى
    الورود والرياحين والنباتات
    يأخذه العجب العجاب ،
    هناك عصافير لها ألوان أخاذة ، ومهندسو الألوان يقتبسون ألوانهم مِن خَلق الله عز وجل .

    ردحذف
    الردود
    1. 🌹الله عزوجل أصلُ الجمال :
      الله عز وجل ، هو أصل الجمال ، فإذا منح الله العبد مسحةً من الجمال تعلق الخلقُ به ، فكيف بأصل الجمال ؟

      لذلك جاء تعريف العبادة :" هي طاعة طوعية ، ممزوجة بمحبة قلبية ، أساسها معرفة يقينية ، تفضي إلى سعادة أبدية " .

      في الدين عنصر جمالي ، وفي الدين عنصر معرفي ، وفي الدين عنصر سلوكي ، وفي الدين عنصر جمالي .
      بلا مبالغة ؛ لو شققت على قلب المؤمن لرأيت في قلبه من السعادة ما لو وزعت على أهل بلد لكفتهم .
      في صحيح مسلم من حديث أَبِي مُوسَى قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَنَامُ ، وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ ، يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ ، يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ ، وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ ، حِجَابُهُ النُّورُ ، لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ " [مسلم] .

      وحينما قال الله عز وجل :" وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ " [القيامة:22-23] .
      ورد في بعض الكتب أن أهل الجنة ينظرون إلى وجه الله الكريم فيغيبون خمسين ألف عام من نشوة النظرة .

      ⁉️لماذا يعصي الإنسان ربَّه من أجل الجمال الدنيوي ؟
      الذي ينبغي أن يكون واضحاً أن
      هذا الإنسان حينما يجهل حقيقة الواحد الديان ، حينما يجهل أسماء الله الحسنى ، وصفاته الفضلى ، حينما يغويه جمال بعض المخلوقات ، ويعصي الله من أجل جمال امرأة ، أو جمال قصر ، أو جمال مركبة ، أو جمال موقع ، فيظلم نفسه ، ويستحق اللعنة ، والبعد عن الله عز وجل ، يُخاطب :" وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً " .

      حذف
    2. 🌹 الأغنياء الشاردون أشقياء ولو ملكوا الدنيا :
      في نفس الإنسان فراغ لا يملؤه المال ، ولا يملؤه جمال الأرض ، الأقوياء والأغنياء يعيشون حياة ناعمة جداً ، بيوتهم قطعة من الجمال ، مركباتهم ، مائدتهم ، مَن حولهم ، ومع ذلك هم أشقى الخلق ، لأنهم ابتعدوا عن الله عز وجل ، وحينما تؤمن أن كل السعادة باتصالك بالله تسعد .
      " أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ " [الرعد:28] .
      وأن كل الشقاء بالبعد عنه .
      " وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ " [طه:124-126] .

      💌 حينما تؤمن أن سعادتك المطلقة باتصالك بالله ، لأنه جميل ، لأن الجمال جزء أساسي في حياة الناس ، وأن الشقاء كل الشقاء في البعد عن الله :" وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ".

      قال بعض العلماء : ـ دققوا ـ" ما بال الأقوياء والأغنياء هم أشقياء ؟ فجاء الجواب : نعم ، شقاءهم ليس في نقص المال ، ولكن في ضيق القلب " .

      أحياناً يتجلى الله على قلب المؤمن باسم ( الجميل ) فهو في جنة ، من هنا قيل : " في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة " و " مساكين أهل الدنيا ، جاؤوا إلى الدنيا وغادروها ، ولم يذوقوا أطيب ما فيها " .

      حذف
    3. حينما ترى أناساً مجتمعين في ملهى اسأل نفسك سؤالاً عقائدياً : لماذا ؟ ما في هذا المكان ؟ فيه امرأة ، لعلها ترقص ، فيه مغنٍّ ، فيه طعام ، رأوا سعادتهم في هذا ، ولو كشف لهم لو أنهم إذا أقبلوا على الله كانوا في نشوة ما بعدها نشوة ، وفي سعادة ما بعدها سعادة ، لسفهوا أعمالهم ، ولاحتقروا ذواتهم .

      إذاً : " حِجَابُهُ النُّورُ ، لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ "

      🌹 لا شقاء في الدنيا مع معرفة الله :
      أيها الإخوة ، قيل: حجبت الذات بالصفات ، وحجبت الصفات بالأفعال ، فما ظنك بجمال حجب بأوصاف الكمال ، وسُتِر بنعوت العظمة والجلال .
      أنت تتعامل مع الله ، مع ذات كاملة ، مع قوي ، مع جميل ، مع غني ، مع قدير ، مع رحيم ، مع لطيف .
      صدقوا أيها الإخوة ، مستحيل وألف ألف ألْف مستحيل أن يكون هناك شقاء في الدنيا مع معرفة الله ، لا يجتمعان أبداً ، ولا أقول : إن المؤمن إذا كان مع الله كان في بحبوحة ، قد يكون في يسر ، وقد يكون في عسر ، وقد يكون في فقر ، وقد يكون في مرض ، لكن لأنه مع الله فهو في سعادة لا توصف .

      حذف
    4. 🌹جمالُ الله وكماله مطلق :
      نحن في حياتنا قد نلتقي بإنسان عالم كبير ، أستاذ في الجامعة مثلاً ، لكن لا يرحم الطلاب ، يقسو عليهم ، يتفنن في إحراجهم في الامتحانات ، فالطلاب يكبرون علمه ، ولا يحبونه ، وقد تلتقي بإنسان تحبه كثيراً ، لكن لا تقدر علمه ، معلوماته محدودة جداً ، لكنه طيب جداً ، ففي حياة الإنسان إنسان يكبره ولا يحبه ، وإنسان يحبه ولا يكبره ، لكنك إذا أقبلت على الواحد الديان بقدر ما تعظمه تحبه ، بقدر ما تدهش بكماله ، وتدهش بجماله ، بقدر ما يرحمك بقدر ما ينتزع إعجابك .

      فلذلك هذا المعنى ورد في قوله تعالى :" كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " [الرحمن:26-27] .

      قد يكون الشيء كبيراً وليس كاملاً ، و قد يكون كاملاً وليس كبيراً ، لكن الله سبحانه وتعالى في آية أخرى قال : " تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " [الرحمن:78] .

      إذاً : أيها الإخوة ، الإنسان إذا أقبل على الله وصل إلى كل شيء .
      " ابن آدم اطلبني تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء "
      [ورد في الأثر] .

      حذف
    5. 🌹سعادة الدنيا غير متنامية ولا مستمرة :
      حينما يختار الإنسان هدفاً محدوداً ، والإنسان في أصل تصميمه لا نهائي ، لا يملأ طموحه إلا الله ، فإذا اختار هدفاً أرضياً ؛ اختار المال ، يسعى إليه جاهداً ، فإذا حصله ، وأحاط به يكتشف حقيقة مُرّة ؛ أنه شيء ، و ليس كل شيء ، فإذا اقترب من مغادرة الدنيا يراه لا شيء .
      قد يُقبل الإنسان على المرأة في مقتبل حياته ، إن كان شارداً عن الله يظنها كل شيء ، في منتصف حياته هي شيء ، وليست كل شيء ، في وقت مغادرة الدنيا يراها ليست بشيء .

      سبحان الله ! ما من شيء في الدنيا يمكن أن يمد الإنسان بسعادة متنامية ، ولا بسعادة مستمرة ، بل بسعادة متناقصة ، والدليل : أن الإنسان قد يشتري بيتا يلفت النظر، بعد شهر أصبح كأي بيت عنده ، وقد يقتني مركبة من أعلى مستوى ، بعد حين تصبح هذه المركبة شيئاً عادياً ، كل ما يحيط بالإنسان من مظاهر الجمال المادي بعد حين هذا البريق يخبو ، وهذا الاهتمام يضعف، هذه الدهشة تقلّ إلا إذا أردت أن تعرف الله .

      الأصل في الموضوع أنك تتمتع بنفس طموحة لا يملؤها إلا معرفة الله ، أما إذا اخترت هدفاً أرضياً فهذا الهدف ما إن تصل إليه حتى يبدأ الملل والسأم ، لذلك انظر إلى أهل الدنيا الناجحين في حياتهم ، بعد أن ينجحوا تصير حياتهم مملة ، لأن النجاح أصبح مألوفاً ، لكنهم إذا اختاروا الذات الكاملة ، إنهم إن اختاروا الله عز وجل فهم في شباب دائم

      حذف
    6. أنا أؤكد لكم أن المؤمن في شباب دائم ، لسبب بسيط، لأنه اختار هدفاً يفوق كل إمكاناته ، لذلك ، إن أردت أن تعرف الله فأنت في طريق السعادة ، من هنا نؤمن أن المؤمن لا يشيخ أبداً ، بل هو شاب دائماً .

      والله كان في الشام رجل من علماء دمشق ، بلغ السن السادسة والتسعين ، وكان منتصب القامة ، حاد البصر ، مرهف السمع ، أسنانه في فمه كاملة ، وكأنه شاب ، يُسأل من حين إلى آخر : يا سيدي ، ما هذا ؟ قال : "يا بني ، حفظناها في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر ، من عاش تقياً عاش قوياً " .

      🌹 على المسلم أن يتجمَّل ماديًّا :
      أن الإنسان ما موقفه من هذا الاسم ؟ لمَ لا يكون جميلاً في ثيابه ؟ في بيته ؟ إذا قلت : جميل ، فلا أقصد الفخامة ، ولا البذخ ، ولا الترف ولا الإسراف أبداً .
      قد يكون في البيت مسحة جمالية ، بيت مريح ، المكتب التجاري فيه مسحة جمالية ، الدكان فيها مسحة جمالية ، الثياب فيها ألوان متناسقة ، لماذا ترى الجمال الصارخ في الطرف الآخر ، وفي بلاد أخرى ؟

      حذف
    7. وهم بعيدون عن الله بُعد الأرض عن السماء ، لماذا هناك الجمال ، وعندنا الإهمال ؟ هذه مشكلة كبيرة، يجب على المؤمن أن يتجمل .

      قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَنَا : " إِنَّكُمْ قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَلِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا فِي النَّاسِ كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلَا التَّفَحُّشَ " [أخرجه أحمد] . المؤمن نظيف ، وذو أذواق عالية في حياته ، والأذواق العالية تجذب الناس إليه ، أما إذا أهمل ثيابه ، أهمل مركبته ، أهمل بيته ، أهمل دكانه يفرُّ الناس منه .

      أحيانا تدخل إلى دكان صاحبها مؤمن ، فترى النظافة ، والترتيب ، والنظام ، فتؤخذ به ، وأحيانا تجد إنسانا مقصرا ، في دكانه فوضى ، وغبار ، وإهمال ، هذا شيء منفّر ، وأهل الدنيا اكتشفوا هذه الحقيقية ، فتأنقوا في حياتهم ، وتأنقوا في نظام حياتهم ، هذا التأنق وهذا الجمال في حياتهم يجذب الناس إليهم ، تذهب إلى بلاد بعيدة فترى عناية بجمال البلاد منقطعة النظير .
      مرة سافرت إلى بلد ، سرت مسافة طويلة جداً لم أرَ إلا اللون الأخضر ، الطرقات منظمة ، محددة، الشاخصات ، اللافتات ، الحدائق ، أنا أقول : الإنسان بحاجة ماسة إلى الجمال ، وهذا مودع في أصل فطرة الإنسان ، فإذا لبّى هذه الحاجة ، وتخلق بكمالات الله سعد في دنياه .
      " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " [رواه مسلم عن ابن مسعود] .

      حذف
    8. تغدو حياتنا جميلة ، تغدو حياتنا براقة ، ما الذي يمنع أن نعتني بمساجدنا ؟ بنظافة مساجدنا ، بأناقة مساجدنا ، ما الذي يمنع أن نعتني ببيوتنا ؟ .
      والله مرة دخلت إلى بيت متواضع بشكل لا يوصف ، بيت عربي ، لكن لا تجد فيه خطأ جمالياً ، لا شيء فيه يمكن أن تنتقده ، مع أنه بيت متواضع جداً ، أنا أرى أنك إذا اعتنيت بدنياك عناية تجذب الناس إليك فهذا جزء من الدين ، النبي كان كذلك عليه الصلاة والسلام كان نظيفا ، كانت ثيابه حسنة ، يتعطر دائماً .

      🌹 الدعاء باسم ( الجميل ) :
      فلذلك أيها الإخوة ، يمكن أن تدعو الله بهذا الاسم ، ألم يقل الله عز وجل : "وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا " [الأعراف:180] .
      وفي بعض أدعية النبي عليه الصلاة والسلام : عن عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : صَلَّى بِنَا عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ صَلَاةً فَأَوْجَزَ فِيهَا ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ الْقَوْمِ : لَقَدْ خَفَّفْتَ ،أَوْ أَوْجَزْتَ الصَّلَاةَ ، فَقَالَ : أَمَّا عَلَى ذَلِكَ فَقَدْ دَعَوْتُ فِيهَا بِدَعَوَاتٍ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا قَامَ تَبِعَهُ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ ، هُوَ أُبَيٌّ ، غَيْرَ أَنَّهُ كَنَى عَنْ نَفْسِهِ ، فَسَأَلَهُ عَنْ الدُّعَاءِ ،

      ثُمَّ جَاءَ فَأَخْبَرَ بِهِ الْقَوْمَ : " اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي ، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي ، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَنْفَدُ ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطِعُ ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بَعْدَ الْقَضَاءِ ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ، وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ " [النسائي، أحمد]

      حذف
    9. هذا من أدعية النبي .
      " اللهم أغنني بالعلم ، وزيني بالحلم ، وجملني بالتقو ى، وأكرمني بالعافية " [الجامع الصغير عن ابن عمر بسند فيه ضعف] .

      هذه أدعية النبي عليه الصلاة والسلام .
      أنا لا أستطيع أن أبتعد عن الواقع ، الحاجة إلى الجمال مودعة في كل إنسان ، فإن لبّاها وفق منهج الله كانت حياته كاملة ، وإن أهملها يشقى .

      🌹ليس هذا هو الجمال المطلوب :
      أحياناً تتألم ألماً شديداً ، تزور قرية مسلمة فترى فيها إهمالا ، فيها فوضى ، فيها مناظر مخرشة للعين ، وأحياناً تزور بلدة أخرى غير مسلمة ترى فيها الأناقة في البيوت ، الورود على الشرفات ، الطرقات النظيفة ، الحدائق الغناء ، شيء يلفت النظر ، ويؤلم أشد الألم ، من قال : إن الجمال وقفٌ على هؤلاء ؟ الإسلام جميل ، وربنا جميل ، ويحب الجمال ، لكن سبحان الله ! الإنسان أحياناً يفهم من هذا الموضوع شيئًا آخر ما أراده الله ، يفهم أن يتعلق بالمرأة الجميلة ، يقول لك : " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ "

      حذف
    10. هذا من أدعية النبي .
      " اللهم أغنني بالعلم ، وزيني بالحلم ، وجملني بالتقو ى، وأكرمني بالعافية " [الجامع الصغير عن ابن عمر بسند فيه ضعف] .

      هذه أدعية النبي عليه الصلاة والسلام .
      أنا لا أستطيع أن أبتعد عن الواقع ، الحاجة إلى الجمال مودعة في كل إنسان ، فإن لبّاها وفق منهج الله كانت حياته كاملة ، وإن أهملها يشقى .

      🌹ليس هذا هو الجمال المطلوب :
      أحياناً تتألم ألماً شديداً ، تزور قرية مسلمة فترى فيها إهمالا ، فيها فوضى ، فيها مناظر مخرشة للعين ، وأحياناً تزور بلدة أخرى غير مسلمة ترى فيها الأناقة في البيوت ، الورود على الشرفات ، الطرقات النظيفة ، الحدائق الغناء ، شيء يلفت النظر ، ويؤلم أشد الألم ، من قال : إن الجمال وقفٌ على هؤلاء ؟ الإسلام جميل ، وربنا جميل ، ويحب الجمال ، لكن سبحان الله ! الإنسان أحياناً يفهم من هذا الموضوع شيئًا آخر ما أراده الله ، يفهم أن يتعلق بالمرأة الجميلة ، يقول لك : " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ "

      حذف
    11. يطلق بصره في الحرام ، ويخالف الواحد الديان ويقول : " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ " .
      ليس هذا هو المعنى .

      🌹المعاني الحسية والأخلاقية والأدبية للجمال :
      الجمال له معانٍ لا تنتهي ، ولاسيما أن الجمال له معانٍ حسية ، وله معان أخلاقية ، والله موقف أخلاقي تذكره ، وكأنك تستمتع بالجمال ،

      هناك مواقف أخلاقية ، مواقف الوفاء ، مواقف الرحمة ، مواقف التواضع ، مواقف العفو ، مواقف الإنصاف ، الجمال كلمة واسعة جداً ، وعندنا فعل جميل ، وعندنا إنسان قوي ، ومتواضع ، عندنا إنسان غني وسخي ، عندنا إنسان متفوق في علمه ، ومع ذلك يحبه مَن حوله ، فالجمال معناه واسع جداً .
      لعلي أقول : إن أقلّه الجمال الحسي ، لكن اتساع المفهوم يشمل كل شيء ، فهناك كلمة جميلة ، الأدب أدب ، الأدب فن .
      مثلاً قال أحدهم : تكاثرت عليّ المصائب ، هذا كلام ، لكن غيره قال :
      رماني الدهر بالأرزاء حتى كأني في غشاء مـن نبـال
      فصرت إذا أصابتني سهام تكسرت النصال على النصال

      حذف
    12. هذا أدب ، فالكلمة الجميلة أدب ، والحركة الجميلة رشاقة ، والصوت الجميل نغم ، فالجمال واسع جداً يشمل كل حياتنا ، وفي جوانب منها كثيرة جداً مباح ، بل مطلوب .
      " فَقُمْ مَعَ بِلَالٍ فَأَلْقِ عَلَيْهِ مَا رَأَيْتَ فَلْيُؤَذِّنْ بِهِ ، فَإِنَّهُ أَنْدَى صَوْتًا مِنْكَ " [الترمذي وأبو داود] .

      هذا كلام النبي عليه الصلاة والسلام . أنا أتمنى أن يكون في حياتنا مسحة من الجمال ، لأننا مسلمون ، ولا ينبغي أن يوازن بين مسلم بيته مضطرب ، فيه مناظر مؤذية ، وبين غير مسلم فيه أناقة في بيته ، كلما ذكرت الأناقة والجمال لا أقصد المال إطلاقاً ، قد تكون أفقر الناس ، لكن هناك أذواق ، هناك تناسب ألوان ، هناك طلاء رخيص ، لكن الطلاء يملأ القلب بهجة .

      أحيانا يسكن إنسان في بيت من دون طلاء ، المناظر مؤذية ، منظر الإسمنت مؤذٍ ، لو طلاه بطلاء رخيص أبيض ، بلون سماوي ، أو لون زهري ، يشعر براحة ، الآن علم الألوان له علاقة بسلوك الإنسان ، وهناك مكان ينتحر فيه الغربيون ، طلوه باللون الأخضر فخفت نسبة الانتحار .
      انظر إلى السماء الزرقاء ، والحقول الخضراء ، ألوان مريحة جداً ، الله جميل ، انظر إلى العصافير ، والله فيها ألوان تأخذ بالألباب ، انظر إلى الفراشات ، انظر إلى الحقول ، انظر إلى الفواكه ، دعك أنها فاكهة تؤكل ، لها منظر رائع جداً .
      اسم ( الجميل ) تجلى على هذا فكان جميلاً ، يجب أن تكون حياتك جميلة ، في بيتك ، في عملك ، في هندامك ، في مركبتك ، والنظافة أصل في الجمال ، وتناسب الألوان أصل في الجمال ، ورقة العبارة أصل في الجمال .

      حذف
    13. كان سيدنا عمر إذا مر على أناس يشعلون النار ، يقول : السلام عليكم، يا أهل الضوء، ولم يقل: السلام عليكم يا أصحاب النار.
      في اللغة عبارات جميلة جداً فيها ذكاء ، فيها لطف .
      جاءت امرأة تشكو زوجها إلى سيدنا عمر ، متألمة جداً منه ، أهملها إهمالاً كلياً ، قالت : يا أمير المؤمنين ، إن زوجي صوام قوام ، ما انتبه سيدنا عمر ، قال لها : " بارك الله لكِ بزوجك ، سيدنا علي قال له : لا ، إنها تشكو زوجها " انظر إلى الأدب ، وهي تشكو زوجها .

      والله في أقوال الصحابة أدب ، أنا أساساً أرفض أن تقول : لا حياء في الدين ، الدين كله حياء .
      " وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ " [المعارج:29 -31] كل أنواع الانحراف الجنسي دخلت في هذه الآية " فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " [المعارج:31] .

      لذلك الكلمة الجميلة ، والثياب جميلة ، والبيت جميل ، والمحل التجاري جميل ، والحركة جميلة ، و جلسة وراء مقود السيارة فيها أدب ، وفيها جمال ، وهناك جلسة فيها غطرسة .
      " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ "
      🌹 خاتمة :
      وأتمنى أن يكون الجمال جزاءً أساسياً في حياتنا ، تنظيم البيت يريح ، وقالوا : الجمال في البساطة ، فقد ترى مركبة أحياناً كلها زينات ، وكلها تعليقات ، وكلها كلمات ، شيء منفر ، دعها طبيعية ، المركبة أجمل بكثير .

      فنحن بحاجة إلى الجمال ، لأن حياتنا كلها دم ، وكلها قهر ، وكلها قتل ، وكلها تدمير ، وكلها خراب ، هذه مشكلة كبيرة ، والله أتمنى عليكم ألا تسمحوا لأولادكم بمتابعة الأخبار من شدة ما تترك هذه الأخبار من انعكاسات سيئة في نفوس الصغار .
      والحمد لله رب العالمين واستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلس
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
    14. كان سيدنا عمر إذا مر على أناس يشعلون النار ، يقول : السلام عليكم، يا أهل الضوء، ولم يقل: السلام عليكم يا أصحاب النار.
      في اللغة عبارات جميلة جداً فيها ذكاء ، فيها لطف .
      جاءت امرأة تشكو زوجها إلى سيدنا عمر ، متألمة جداً منه ، أهملها إهمالاً كلياً ، قالت : يا أمير المؤمنين ، إن زوجي صوام قوام ، ما انتبه سيدنا عمر ، قال لها : " بارك الله لكِ بزوجك ، سيدنا علي قال له : لا ، إنها تشكو زوجها " انظر إلى الأدب ، وهي تشكو زوجها .

      والله في أقوال الصحابة أدب ، أنا أساساً أرفض أن تقول : لا حياء في الدين ، الدين كله حياء .
      " وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ " [المعارج:29 -31] كل أنواع الانحراف الجنسي دخلت في هذه الآية " فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " [المعارج:31] .

      لذلك الكلمة الجميلة ، والثياب جميلة ، والبيت جميل ، والمحل التجاري جميل ، والحركة جميلة ، و جلسة وراء مقود السيارة فيها أدب ، وفيها جمال ، وهناك جلسة فيها غطرسة .
      " إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ "
      🌹 خاتمة :
      وأتمنى أن يكون الجمال جزاءً أساسياً في حياتنا ، تنظيم البيت يريح ، وقالوا : الجمال في البساطة ، فقد ترى مركبة أحياناً كلها زينات ، وكلها تعليقات ، وكلها كلمات ، شيء منفر ، دعها طبيعية ، المركبة أجمل بكثير .

      فنحن بحاجة إلى الجمال ، لأن حياتنا كلها دم ، وكلها قهر ، وكلها قتل ، وكلها تدمير ، وكلها خراب ، هذه مشكلة كبيرة ، والله أتمنى عليكم ألا تسمحوا لأولادكم بمتابعة الأخبار من شدة ما تترك هذه الأخبار من انعكاسات سيئة في نفوس الصغار .
      والحمد لله رب العالمين واستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلس
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  21. الأسبوع الماضي كنت مثل الجميع اتابع الفيس واخبار العواصف والامطار واخبار الكورونا ..اضحك واهون عل نفسي وانشر المزحات واي بوست هزار وضحك واقول لنفسي لابد أني آخذ أجر لاني اهون على الناس بنشر النكات على هذه الاحداث والتهوين عليهم وعلى نفسي .. حتى ليلة الخميس جاءت العاصفة وارتفع صوت الرعد مدويا يذكرني بعظمة الله وقوته وقهره، ومعه البرق من خلف زجاج بلكونتي يخبرني أنِ "اتقي الله" .. وفي نفس لحظات البرق والرعد والأمطار يصيبني كحة متكررة جافة ..تبدل حالي وقتها من قمة اللامبالاة لقمة الخوف من الله..!!
    نعم هذه من آيات الله الدالة على عظمته وقهره وعزته وقوته سبحانه.. لقد ظننت نفسي من الناجيين ..ظننت نفسي من المقربين ..ظننت نفسي من الصالحين حتى غفلت عن عزته وقهره وجبروته سبحانه .. عبدته طمعا في رحمته وتوبته ومغفرته وغفلت عن انتقامه وجلاله .. عاملت فعله في كونه بأن هذا الفعل لن يضرني او يصيبني لأني نظرت لنفسي بأني احب ربي ولابد أنه يحبني فلن يعذبني ..وهذا قمة ( الأمن من مكر الله سبحانه وإهمال التفكر في جلاله سبحانه )

    ●الظن في النفس = سقوط .. فإن رأيت نفسك على خير فاعلم انك ونفسك في ضلال مبين ..!!
    ●لا فرق بينك وبين الجميع فهذا تسليط إلهي عليك وعلى الجميع وربما بظنك في نفسك تستحق العقاب مثل الجميع ..!!
    قذف الله في قلبي اليأس من نفسي وقذف في قلبي تعظيم آياته سبحانه ورؤية ذنوبي وعيوبي .. ثم ماذا أفعل؟؟

    هل المطلوب مني في مثل تلك الأحداث أن أمزح واهون الأمر ام اعظم الأمر واخاف وأفزع ..!!
    يتبع>>>>

    ردحذف
    الردود
    1. دخلت المدونة ابحث عن موضوع يهديني فدخلت موضوع التسليطات الالهية على الفرد والمجتمع..كنت احتاج أفهم لما قد يسلط الله علينا جميعا البلاء .. لقد قرأته قبل ذلك لكني نسيت .. فهمت العلاقة بين آيات الله وذنوب المجتمع والأمة.. فالجميع تحت قهره سبحانه.. ثم الجميع في فزعهم لمن لجأوا ؟؟ لعلومهم او قوتهم أم لربهم وعظمته ..لكن الجميع يلجأ لله ليخلصه وينجيه من الغُمة ولم يخلص نفسه بعد من ذنوب نفسه ..!!
      الكورونا الفيروس الذي يدمرك بمجرد لمس يدك لوجهك او فمك ..تخيل ..كم ذنب اقترفته يدك ونطق به لسانك وكم حرام اخذته يدك ومر من فمك لامعائك وباقي جسدك .. يا من تطهر يدك بالكحول والمطهرات هلا طهرتها من ذنوب اقترفتها يدك ..كم بطشنا وكم تجبرنا وكم من الحرام استحللنا ..لن يفيد كل الحرص على طهارتك الجسدية مادامت افعالك لم تطهرها بالتوبة وارجاع الحقوق والخوف والإنابة..!
      ●لا يريد الله منكم صلاة في مساجده وايديكم ملوثة بما تقترفوه من ذنوب ..صلوا في بيوتكم وامنعوا انفسكم من ظلم الغير وانتم تسيرون إلى المساجد ..!!
      ●ألفتم النعم ..ألفتم ذهابكم كل يوم لمتاع دنياكم ..ألفتم خلافاتكم اليومية مع ازواجكم واولادكم وظننتم أنكم مبتلون بهم وظننتم ان سعيكم في حياتكم بدون عودة حقيقية إلى الله هي ما ستشفع لكم عنده سبحانه ..فها أنتم ذا قد تجمعتم جبرا وقهرا في بيوتكم .. فقط عيشوا فيها فيما بينكم ...اصلحوا انفسكم وتوبوا ..هذه فرصتكم لتخليصكم من عبودية انفسكم ودنياكم ..قد تكون علامة لاقتراب الأجل او علامة لاقتراب يوم القيامة..فماذا انت فاعل ..
      ●نحن لا نريد ان نصدق أننا مذنبون .. ولا نريد أن ننفعل مع آيات الله بالتوبة والأوبة والإنابة ..نحن نريد أن نظن أننا سننجو من ذلك لأننا نحب الله فقط ولا نريد أن نعمل معه او نتعلم تجنب ما يغضبه سبحانه ..
      المؤمن يعلم ان الله رحيم رؤوف كريم لكن يخشى قوته وقهره وعظمته وملكه وكبرياءه .. فيسير بين خوف منه سبحانه ورجاء في رحمته وكرمه *ويرضى* بما يقضيه الله عليه لأنه يعلم ان الله عدل وما اصابه الا لأنه كعبد يستحق ذلك بذنوبه وما كسبت يداه.

      يتبع>>>>>>>

      حذف
    2. وكما قال الشيخ النابلسي : تخيل ان انسان رحيم بقبضته وحوش كاسرة جائعة ممن تخاف ، من الوحوش او افلات هذا الشخص لتلك الوحوش..ولله المثل الأعلى فالله رحمن رحيم نخاف الله ولنرجو رحمته مع الرضا عن فعله فينا سبحانه ثم الأخذ بأسباب النجاة بلا تفريط ولا اعتداء بتخزين طعام ومطهرات حتى يفتقد الغير العثور عليها.نحن نعرض بعضنا للموت بالتفكير في نجاة نفسك فقط ..فانت تقتله بتخزينك لكل ذلك لنفسك فقط..فهل تظن أن الله ينجيك بطمعك وحبك لنفسك وقتلك لغيرك ..!!؟؟فحتى في عقابه لك انت تقتل أخاك فبئس العبد أنت..!!
      اللهم إنك انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اللهم ارفع عنا برحمتك وقوتك ما نستحق بذنوبنا ما قدرته علينا بعدلك وقوتك وقهرك .. وعلمنا كيف نرضيك فيمن حولنا من فقراء وضعفاء ومساكين وعلمنا ان نكون في عون بعضنا بعضا يا ألله ..
      اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.


      حذف
    3. غير معرف16/3/20 2:44 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. بوركتي يا نجوى .⚘💓

      حذف
  22. جزاك الله عنا خير الجزاء استاذنا امدك الله بنوره 🌼🌼

    ردحذف
  23. كل واحد صدق ان هناك وباء منتشر نصيحة ان يراجع علاقة مع الله

    الناس صدقت علشان هجرة كتاب الله وسنة بييه

    اختى الطيبة هبة من اجمل العبادات ان نتدبر قدر الله فى افعاله اثناء نزول البرق والرعد والمطر كلها ايات

    نتدبر فيها قدرة الله ولكن ليس من الطبيعى ان نحسب انفسنا الخيره

    السؤال ماذا فعلنا حتى يعاقبنا الله هذا العقاب

    الاجابة هى كل ما بلغه لنا الله فى كتابه فعلنا عكسه

    والداليل انتشر الفساد والرباء والسحت واكل الحرام وعمه الفؤضئ

    فى ارجاء الارض

    هل هناك مسلم او مسلمة يختلف ان اطهر بقعة ومكان هى الموجود عليها رسول الله

    بعدنا الله عنها حتى لا ندنسها وسلط علينا انفسنا

    سلط علينا جند من جنودة وهو الخوف

    سبحانك ربى ما اعظمك

    ردحذف
    الردود
    1. الله يتولانا برحمته اخي عادل .

      حذف
  24. قصة وعبرة
    **********
    رجل يبلغ من العمر 78 عاما أنهار من التعب فنُقلَ إلى مستشفى خاصة وأُعطي جرعة من الأوكسجين لدعمه لمدة 24 ساعة.
    وبعد ساعات، صارت حالته أفضل، فسلّمَه الطبيب الفاتورة البالغة 600 ج فلمّا رأى الفاتورة، بدأ بالبكاء. فطلبَ منه الطبيب ألا يبكي بسبب الفاتورة، فأجاب الرجل: "أنا لا أبكي بسبب المبلغ الوارد في الفاتورة، فإني قادر أن أدفع كل هذا المال. إنما أبكي لأنه، لمدة 24 ساعة فقط من استخدام الأوكسجين، يجب أن أدفع 600ج في حين أني كنت أستنشق الهواء النقيّ الذي مِنَ الله منذ 78 عامًا، ولم أدفع أي شيء أبدًا... هل تعرف كم أدينُ له؟". أخفَضَ الطبيب رأسه، وأجهش بالبكاء.
    كم من الأعوام ونحن نتنفس الأوكسجين دون أن نسدد فاتورة الحمد والشكر لله بشكل يليق بجلاله وعظيم سلطانه خُذ بعض الوقت لتُدرِك ضرورة مُداومتِك على شكر الله،

    الحمد لله لجلاال وجهك وعظيم سلطانك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف