الروحانيات فى الإسلام: إذا كان الأدب عندك هو إساءة الأدب إلينا فهذا فراق بيننا وبينك - للتعرف أكثر على شخصيتي - لست من هؤلاء - لا أدري هل هو قلة احترام .. أم تعمد إساءة الأدب .. أم تجاهل من البعض - عذرا لبعض السادة من أعضاء المدونة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 17 نوفمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

إذا كان الأدب عندك هو إساءة الأدب إلينا فهذا فراق بيننا وبينك - للتعرف أكثر على شخصيتي - لست من هؤلاء - لا أدري هل هو قلة احترام .. أم تعمد إساءة الأدب .. أم تجاهل من البعض - عذرا لبعض السادة من أعضاء المدونة.

بسم الله الرحمن الرحيم

توجيهات للذين يكتبون تعليقات 

من الأستاذ /خالد أبوعوف
للسادة أعضاء وزائري المدونة الكرام
:: إذا كان الأدب عندك هو إساءة الأدب إلينا ::
فهذا فراق بيننا وبينك !!
* فهرس:
1- من فضلك ورجاء منك الإلتزام بما نطلبه منك ؟
2- للتعرف أكثر على شخصيتي .. لست من هؤلاء ؟
3- للتذكره والتنبيه مرة أخيرة - للسادة أعضاء المدونة ؟
4- لا أدري هل هو قلة احترام .. أم تعمد إساءة الأدب .. أم تجاهل من البعض .. ؟!!
5- عذرا لبعض السادة من أعضاء المدونة ؟

***********************
(1)
.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

.. السادة الأفاضل أعضاء وزائري المدونة ..

* رجاء من جميع السادة الحضور الذين يكتبون في التعليقات *

1- عدم قول ألفاظ يختلط فهمها على العوام بالخطأ مثل (مددددددددددد - أدركني يارسول الله - ساعدني يا نبي - وما شابه ذلك ) .. ولكن لك حق السؤال في الإستعلام عما تسمعه أو تراه ..

2- من يحب النبي صلى الله عليه وسلم .. لا يثير فتنة بين المسلمين بكلمات فيها فتنة تحدث في نفوس العوام .. مش كده ولا إيه  ..!!

3- وهذه مدونة للتوعية والتوجيه لتصحيح الأخطاء .. وليس للترويج لأفكار صوفية أو سلفية أو لنشر الأهواء الخاصة  ..!!

4- أما من ينشر آراء خاصة بفهمه الخاص .. فهذا عليه التوضيح بالدليل والبرهان المؤكد بالكتاب والسنة مع الشرح لتوضيح سلامة الفهم لما استدل به ثم يستعمل العقل مع اجتهاد السابقين وتوضيح وجهة نظره بعلامات وارشادات من النص توضح وجهة نظرة .. مع إلمامه بضوابط أهل العلم قدر المستطاع في التفسير والفقه .. لأن هذه الضوابط ليست من دماغ أبوهم ولم يرثوها عن أمهم ..!! وإنما مستنبطة من الكتاب والسنة ..!!

- يبقى نفهم مما سبق .. أن استنباط العلم له احترامه .. ولا يصح أن نفعل كما يفعل جماعة الشبعانيين ونفسر القرآن بالهوى وجحود حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

5- والذي ينقل كلاما من مواقع تعمل تحت مظلة أسماء كالوهابية أو السلفية أو الصوفية .. دون تحقيق لكلامهم .. أو كان يوجد رأي آخر له قيمته وأهميته وتجاهله .. فسيتم حذف هذا الرأي .. لأنه لا يتم فرض سياسة الرأي الأوحد علينا ..!! وليذهب ويحتفل بحزبه فرحا به في مكان آخر بعيدا عن مدونتنا ..!!

*********************************

(2)
..:: للتعرف أكثر على شخصيتي ::..

1- إذا كنت تظن عني أنني بالرجل الذي يتأثر بالمدح أو الجرح .. فأنت مخطيء .. لأنه لا أبالي بمدحك ولا أبالي بذمك .. وإنما أدبك هو دليلا على شخصيتك .. ودليلا على معاملتك مع الآخر (وهذا هو ما يهمني) .. فإما أن تتأدب مع الآخر .. وإلا فلترحل مشكورا مأجورا ..!!

2- لو كنت تظن عني أنني بالرجل الذي يجتمع حوله الناس .. فأنت مخطيء .. لكنني الرجل الذي يحب أن يجتمع بالقلوب التي يجعل منها رجال  ..!!
- فمن يريد أن يكون على قلب رجل (أي قلب ذو عزيمة) .. فأهلا وسهلا .. ومن يريد أن يعيش في أوحال ماضية وسكرات نفسه .. فليبقى مع ماضيه ، وليسكر مع نفسه .. وقد انكشف أمام مرآة نفسه وعرف حقيقته فلا يلوم سوى نفسه ولا يلوم قدره ..!!

3- من لم يتأدب معنا كما نتأدب معه .. فليعلم أنني غير باكي ولا آسف على من يرحل .. ولا شاكر ولا ممتن على من يبقى .. لأن الذي يعمل فهو يعمل لله وليس يعمل عندي .. وقد انكشف أمام مرآة نفسه .. وليذهب إلى من يتشابه مع أهواءه الخاصة طالما ارتضى بإهانة عقله وقلبه ..!!

4- والذي يأخذ على خاطره من قول الحق .. فليذهب لمن يصفقون له على باطله  ..

5- لقد تعلمت أيها السادة أن أعيش وحيدا مع الله .. فليست تعليقاتكم هي ما تزيدني كمالا ولا رقيا .. ولا هي بالتي تدفعني بالكتابة أو عدم الكتابة .. وإنما تعليقاتكم هي حسناتكم أنتم التي تجمعون ثمارها يوم القيامة .. ولكني أيضا مسئول عن تعليقاتكم أمام الله لأني المشرف عليها في هذا المكان .. فلا تنسوا ذلك .. فاتقوا الله في الكتابة على المدونة وفي أنفسكم .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب  .

6- هكذا أتقبل الرأي الآخر ولكن بضوابط وأدب وأحترام:

الاختلاف في الرأي يكون محمودا وطيبا .. طالما عن تصور منضبط  فكريا بضابط عقلي أو دليل محتمل أن يكون صائبا أو عن نقل رأي فيه وجهة نظر..
 
- إذ قد تكون نصيبا في تصورك أو دليلك أو نقلك للرأي الآخر .. فتصحح لي ما كنت فيه مخطئا .. أو لعلي أنبهك على ما فاتك من العلم فتزداد علما وتغير ما كنت تتصوره أو تعتبره صائبا .. أو قد يكون فات كلا منا جانبا من الحقيقة فيكون مناقشتنا مثمرة لاكتمال وجه الحقيقة منك ومني ومن آخرين أيضا ..

#- إذ لولا الاختلاف في الرأي لما حدث إرتقاء في عقول البشر .. وعلى هذا يعمل العقلاء وأصحاب القلوب السليمة والعقول الرشيدة.

#- ولكن لا تجعل من نفسك عليما على الناس في تعليقات المدونة وتفرض رأيك الذي تتبعه علينا .. وكأنك إله الحق أو نبي يوحى إليه .. لا .. فنحن لسنا كالبهائم التي ارتضت أن تسوقها بشهوتك الإبليسية المتمكنة فيك .. فأنت حينئذ لا شيء وأقل من أن يتم الرد عليك لتفاهة عقلك .. وفساد نفسيتك لكمال الخسيسة فيك .. إذ لا نناقش سوى الأسوياء فقط الذين ارتضوا أن يقبلوا النقاش بمنتهى الأريحية والهدوء مع جمال القلب ورشد العقل واتساع الصدر .. وإلا فمصيرك معنا هو شد السيفون عليك وكأنك لم تكن .. فهذا مصيرك الذي تستحقه .. لأنها تتفق مع نفسيتك حينئذ .. حتى تتطهر من نفسك وتعلم أن التعصب والإعتقاد في النفس هو حماقة لا غير .


****************************
(3)
..:: بخصوص وضع روابط اليوتيوب ::..

- من الواضح أن البعض استغل خاصية وضع روابط اليوتيوب في التعليقات بمفهوم خاطيء ..!! لأن الغرض منها كان للإرشاد إلى درس أو الرأي حول فكر متداول عند البعض والنفس تشك فيه وتريد بيان وتوضيح ..!!

- ولكن لم يكن الغرض منه على الإطلاق هو الترفيه بالأغاني والأشعار ..!! وسيتم حذف هذه الخاصية في حال استمرار التعليقات بنشر هذا النوع من اليوتيوب.
وبالفعل تم حذف هذه الخاصية ولم يعد لها وجود 

***************************
(4)
..:: للتذكره والتنبيه مرة أخيرة - للسادة أعضاء المدونة ::..

* لا أدري هل هو قلة احترام .. أم تعمد إساءة الأدب .. أم تجاهل من البعض .. ؟!!

- ولكن دعوني أعيد عليكم .. بعض ما قلته سابقا مع مزيد إضافة  :

1- لو التعليق كبير .. سيتم حذفه ..

2- إذا قمت بتجزئة موضوع .. فضعه تحت نفس تعليقك .. يعني اضغط على كلمة (رد) وأكمل تعليقك .. ولا تضعه في تعليق منفصل ..!! وإلا سيتم حذفه  ..(إلا ما كان عن سهو) .

3- لو التعليق غير مرتب وغير منظم أو من هواه وضع كل كلمة في سطر (بلا داعي) .. سيتم حذفه ..

4- لو التعليق فيه غلو مدح لأي شخص مهما كان حتى لو النبي صلى الله عليه وسلم .. سيتم حذفه ..

5- الذين يريدون علاقات اجتماعية خاصة .. فليفضلوا بوضع إيمالاتهم أسفل كل تعليق لهم (ولا مانع في ذلك) .. ويتبادلوا التعرف على أحوالهم بعضهم البعض من خلال برنامج خاص  ..(مثل الفيسبوك او الواتس آب أو أي برنامج خاص .. وليطمئنوا على صحتهم الغالية ويتعرفا على أحوال بعضهم البعض .. (فهذه حريتهم الشخصية .. وهم أولى ببعضهم البعض) ..!!

6- أي شخص سيكرر شكواه الروحانية بالرغم من الرد عليها في مرات سابقة .. ورغبته المتكررة في الظهور بمظهر المستغلب على أمره دون أن يحترم عقله أو نفسه .. فتعليقه سيتم حذفه .. ولا يحق لأحد من أعضاء المدونة الرد عليه .. لأنه بذلك عون على نفسه الأمارة بالسوء ..!!

7- أي شخص لا يتأدب في الحوار .. ويقوم بالتلميح في أسئلته بكوننا نكتم علم عنه ولا نريد مساعدته .. فليذهب إلى جماعته الروحانية الضالة الذين تلاعبوا به أو فيه وليسألهم ماذا فعلوا به ولا يأتي ليلقي ببلاويه علينا .. وإلا فليتزم الأدب ويتعلم في صمت .. بدلا من تمثيلية الغلبان على حاله ..!!

8- أي تعليقات ترتقي للمجادلة وليس للمناقشة العلمية الصحيحة .. سيتم حذفها ..

9- أي تعليق يتم وضع سؤال فيه وقد تم الإجابة عليه في الموضوع .. فسيتم حذف تعليقه .. وقبل أن تكتب سؤالك .. فاقرأ الموضوع ولا تقرأ الفهرس فقط ..!! 

10- إذا أردت وضع أحاديث نبوية .. فلا تضع في كل تعليق حديث .. لتكثر من تعليقاتك !! بل وضع الحديث مع شرح له مبسط ..

11- أي استخفاف أو تجاهل لما سبق .. سيتم تجاهل هذا الشخص كما لم يحترم هنا المكان ولم يحترم أهله .. بل وستكون قد ظهرت لنا نواياه بقلة احترامه لنا .. !!

12- نصيحة : قبل أن ترفع تعليقك فخذ منه نسخة .. لعله قد يحذف بسبب مخالفة لما سبق ..!! فقم بتعديله بما يتفق وروح التعليقات .

13- تم حذف أكثر من مائتي تعليق خلال الشهر والنصف الماضي .. وسيتم حذف كل ما يخلو من أدب العلم .. أو يخالف ما سبق بيانه .. بل وسنتجاهل صاحبه .. لأنه يكون قد كشف حقيقة نفسه أمامنا .. بأنه مسيء لنا ولا يتأدب معنا .. كما احترمناه وتأدبنا معه ..!!

14- من يقرأ الضوابط السابقة ويجد في صدره غلا .. فعليه أن يصحح ما في صدره .. لأنه ليس بعد الحق إلا الضلال ..!!

***************************
(5)
..:: عذرا لبعض السادة أعضاء المدونة ::..

* السادة الأفاضل: مرت فترة شهرين منذ رفع قرارات المدونة وآخرها كان بتاريخ 12-9-2019 .. وأردت أن أختبر فيها البعض حيث لا أعتمد على الظن مهما بلغت صحته .. وإنما اعتمد على الواقعية المدركة بالحس .. ولعل البعض خاب ظني فيه .. وظل يكتب كما تهوى نفسه دون أي اعتبار أو احترام لما كتبته  من قرارات سابقة للارتقاء بمستوى التعليق ..!!

- فليعذرني البعض من الذين اجتنبوا التعليق الفترة الماضية لما وجدوه من سقوط في بعض التعليقات .. ولكن لكل شيء حكمه ..!!

- فعلا .. بكل ما تحمله الكلمة .. اعتذر لكم ..

- ومرحبا بكم مرة أخرى ومرحبا بأسإلتكم .. وأهلا بالعلم والمحبين بصدق ..

- سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
- تحياتي لكم

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات . 

هناك 154 تعليقًا:

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته استاذنا الفاضل .. كفيت وهديت ووقيت .. وجعلنا جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. .. اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها .. آمين آمين آمين

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سبب كل مدد .. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا النبي سبب كل خير وهَدْي .. آمين

    ردحذف
  2. لك كل تقدير و احترام استاذى الفاضل

    و جزاك الله عنا ما هو اهله

    اعجبتنى هذه الصلاه اختى قطر جداا
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد سبب كل مددد ..
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا النبى سبب كل خير و هدى
    امين ,,
    عطر الله صباحكم جميعا بكل خير

    ردحذف
    الردود
    1. إخوتي الكرام، للكلام والمحادثة آداب لا بد أن تُراعى، فمنها:

      قل خيراً أو اصمت: قبل إطلاق الكلام لا بد من التريُّث والتمهُّل، فإنْ كان خيراً؛ فليقله،
      وإنْ كان شراً؛ فلينته عنه،
      قال النبي صلى الله عليه وسلم:
      «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ؛ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ» رواه البخاري ومسلم.

      قال ابن حجر - رحمه الله:
      (هذا من جوامع الكلِم؛ لأنَّ القول كلَّه إمَّا خير وإمَّا شر،
      وإمَّا آيلٌ إلى أحدهما، فدخل في الخير كلُّ مطلوبٍ من الأقوال فَرْضها ونَدُبها،
      فأذن فيه على اختلاف أنواعه، ودخل فيه ما يؤول إليه،
      وما عدا ذلك مِمَّا هو شر أو يؤول إلى الشر؛ فأمَرَ عند إرادة الخوض فيه بالصمت).

      الكلمة الطيبة صدقة: كما أخبر بذلك النبي الكريم صلى الله عليه وسلم،
      ورُبَّ كلمةٍ طيبةٍ أبعدت قائلها من النار، مصداق ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:
      «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقَّةِ تَمْرَةٍ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ شِقَّةَ تَمْرَةٍ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ»
      رواه البخاري ومسلم.

      اتْرك الجِدال وإنْ كُنتَ مُحِقًّا: لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
      «أَنا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا»
      حسن - رواه أبو داود والترمذي.

      والمعنى: أنا كفيل وضامِنٌ لِمَنْ فَعَل هذا الفِعل أن يكون له بيت في الجنة؛
      لأنَّ الجَدال يؤدِّي إلى الخصومة والشِّقاق و الوحشه

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد سبب كل مددد
      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا النبى سبب كل هدى و خير امين

      حذف
    2. خفض الصوت عند الكلام: وفي ذلك يقول الله تعالى:
      ﴿ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ﴾ [لقمان: 19].
      أي: أفظعها وأبشعها ﴿ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ﴾. فلو كان رفع الصوت خيراً؛
      ما جعله الله سبحانه للحمير الذين عُلِمَتْ خِسَّتُهم وبلادتُهم.
      فمن الأدب مع الناس خفض الصوت، ورفع الصوت على الغير سوءٌ في الأدب.


      الإنصات للمتكلم: وعدم مقاطعة كلامه؛ لذا كان الصحابة -
      رضي الله عنهم - أشد أدباً في إنصاتهم لكلام النبي صلى الله عليه وسلم

      النهي عن إضحاك القوم كذباً: يلجأ بعض الناس إلى اختلاق كلامٍ له أو لغيره كذباً؛
      لإضحاك الناس، ولم يعلم أنه قد وقع في أمر عظيم، والويلُ له إنْ لم يتب،
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلٌ لَهُ»
      حسن - رواه أبو داود

      منقول ,,,
      و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا النبى

      حذف
    3. قَلْبِي بِرَحَمتِكَ اللَّهُمَّ ذُو أُنُسِ *** في السِّرِّ وَالْجَهْرِ وَالإِصْبَاحِ وَالْغَلَسِ
      وَمَا تَقَلَّبْتُ مِنْ نَوْمِي وَفي سِنَتى *** إلاَّ وَذكْرُكَ بَيْن النَّفَسِ وَالنَّفَسِ
      لَقَدْ مَنَنْتَ عَلَى قَلْبي بِمَعْرِفَةٍ *** بِأنَّكَ اللَّهُ ذُو الآلاءِ وَالْقَدْسِ
      وَقَدْ أَتَيْتُ ذُنُوباً أَنْتَ تَعْلَمُها *** وَلَمْ تَكُنْ فَاضِحي فِيهَا بِفِعْلِ مسي
      فَامْنُنْ عَلَيَّ بِذِكْرِ الصَّالِحِينَ وَلا *** تَجْعَلْ عَلَيَّ إذاً في الدِّينِ مِنْ لَبَسِ
      وَكُنْ مَعِي طُولَ دُنْيَايَ وَآخِرَتي *** وَيَوْمَ حَشْرِي بِما أَنْزَلْت في عَبَس

      الامام الشافعى رضى الله عنه و ارضاه
      و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا النبى

      حذف
    4. قصه و عبره :

      يحكى ان الخليفة هارون الرشيد ارسل ولده الى الامام الشافعي ليتعلم
      من علمه ويتادب من ادبه .
      فذهب الامير الى الامام الشافعي ففتح له الامام الباب وسأله :
      هل انت ولد هارون الرشيد ؟ أجابه الفتى أجل .
      فرفع الامام يده وضربه كفا على وجهه .
      احتار الولد وعاد ذليلا لأبيه وسرد عليه ما حدث فسأله الخليفة :
      هل أنت متأكد انك لم تفعل شيئا وان الامام ضربك ؟
      أجاب الفتى بنعم

      فحمل الخليفة نفسه وانتهى الى الامام وساله قالا : هل فعل الولد شيئا .
      اجابه : كلا . فعاود السؤال : اذا اعلم انك ما ضربته بلا سبب
      واني لاعلم ان من وراء ضربك له لعبرة فجئت اعرفها.

      اجاب الامام : ولدك أمي وابن الخليفة ويكبر ويصبح خليفة ولقد قمت بضربه
      ليعرف معنى الظلم فلا يظلم لما يكبر وهذا أول درس له


      و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف17/11/19 1:30 م

      مروة من فضلك تأكدي من صحة النقل قبل نشره

      هذه القصة كذب وافتراء على الله ليس اكثر فمن متى يعبد الله بالكفر ؟

      حذف
    7. ايوه نجوى معلهش كنت المفروض اكتب جمله كنت دائما اكتبها
      و قد سالت سابقا استاذ خالد و اجازها
      لا افعل شئ دون ان اساله

      تنويه
      سواء كانت القصه صحيحه او غير صحيحه
      لكننا ناخذ العبره و العظه منها فقط

      لكن نجوى عاوزه اقولك حاجه هى شئ باطنى
      انتى نظرتى للقصه بعين العقل
      و انا نظرت لها بعين القلب

      انتى صح و كل ال هيفكر فيها بالعقل صح
      سياق القصه بيقول ان سيدنا موسى رفض الوضع

      لكن هناك من سينظر لها بقلبه ايضا و يرى شئ باطنى
      و يستمتع ببساطه الراعى و كلامه
      كلنا فى السجود نقول لله تعالى ما يجول فى خاطرنا
      مهما كان تافه بس هو بيسمعنا

      تحياتى لك ارجو اكون وضحت فكرتى
      و جذاكى الله خيرا على حرصك

      حذف
    8. - تم حذف القصة .. لأن فيها إساءة إلى الله .. واتهام الله بأنه يشجع على الكفر .. واتهام سيدنا موسى بأنه مرسال للكفر ..!!

      - وبالمناسبة هي من ترويج .. النظام العالمي الجديد لتوحيد الأديان .. فانتبهوا من نقل ما تنقلوه عن الله ورسله ..!!

      حذف
    9. استاذ خالد انا بعتذر
      لكن فعلا انا نشرتها منذ سنوات
      و حضرتك قولتلى انها شئ باطنى و ليس المقصود منه كفر

      و اتذكر جيدا كان اعتراضك انه الانسان بعمله ايضا
      و ليس قلبه فقط

      و لكن طالما هناك اشاره جديده لحضرتك طبعا احترمها جداا
      هنتعلم و هنفضل نتعلم لحد ما نموت

      احترامى و تقدرى لك استاذى الفاضل / خالد

      حذف
  3. سمعا وطاعة استاذ خالد جزاك الله عنا كل خير ورضي عنك وارضاك وكل اعضاء المدونة .. آمين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم ..

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا استاذي خالد ..
    حفظ الله المدونة واهلها من شر كل ذي شر
    وجعلها الله في نماء وارتقاء بحوله وقوته
    تحياتي لحضرتك .. والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  5. لا أله الا الله الاحد الحق
    لا اله الا الله العلي القدير
    لا أله الا الله الضار والنافع
    اللهم ياحق ثبتنا على طريق الحق
    ونجينا من هوا انفسنا ياكريم
    وحققنا بالقول الحق الذى يرضيك
    وترضا به عنا يأرحم الرحمين

    جزاك الله خيرا أستاذنا واعانك
    الله على طريق الحق وجمعك
    بأهل الحق وكل من أراد الله بصدق
    فما حيلة لنا الا بالكريم
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

    ردحذف
  6. ماوضعه الاستاذ من قرارات ماهو الا اعانة لنا على أنفسنا وحملها على الادب عنوة لذلك من يجد في نفسه شيء فليتاجهله ولا يلتفت اليه ولا يناقشه اذا كان يطلب الله بصدق! لأن الادب سيكون له خير معين في الطريق ويمنع التفس من الانتصار لها. نسأل الله ان يعلمنا الادب مع الله والنبي صلى الله عليه وسلم والاستاذ واهلنا والناس اجمعين.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين .. ونعْم القول قولك يا آمال .. ( من يجد في نفسه شيئا فليتجاهله ولا يلتفت اليه ولا يناقشه اذا كان يطلب الله بصدق ! ) ..
      فالذي يطلب الله ينشغل بالله أي بما يحبه ويرضاه ( في العبادات و المعاملات ) ويقدم اتباع سيد الخلق على ما يحبه ويألفه ويهواه ؛ ويذكر نفسه بقوله تعالى : ( النبيُّ أولى بالمؤمنينَ من أنفسِهِم ) .. حتى يتمكن من سد المنافذ على الشيطان والنفس من ان يتسرب من مكائدهما ما يقف حائلا بينه وبين معية الله والبقاء في حضرته ♡

      اللهم علمنا الأدب وحققنا به آمين

      حذف
  7. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته أسأل الله العظيم ان يرزقك الإخلاص في القول والعمل وان يصرف عنك شر كل ذي شر وان يصرف عن اهل المدونه شر النفوس وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حفظكم الله وبارك في عمرك بالعمل الصالح المتقبل اللهم امين يارب العالمين

    ردحذف
  8. أهلا بك وسهلا استاذنا الكريم .. شكر الله لك كل سعي لتعليمنا وتربيتنا على الكتاب والسنة التي هي اصلا أساس تعليمنا الأدب.

    ردحذف
  9. يظن البعض أن "الحزم" هو قسوة ، وأرى أن الحزم وإن كان ظاهره قسوة فباطنه رحمة وحب ..!!
    -الأم والأب مثلا حين يُقررا بعض القواعد في بيتهم مع الأبناء، ك ( ممنوع الضرب او الشتائم او او او ..الخ ) هذا اسمه حزم ..وهذا الحزم وإن رأى البعض أنه قسوة لكنه يربي ويعلم الأبناء الأدب واحترام القواعد .. وهذا ايضا يؤهلهم مستقبلا للتعامل بالحق وبحكمة ورحمة مع من حولهم من الناس واحترام قوانين كل بلد ..

    -وفي حياتنا لو لاحظنا سنجد ان كل المؤسسات او الحكومات  مبنيه على قواعد كمؤسسة التربيه والتعليم مثلا ..يحضر المدرسين والطلبة وجميع العاملين في موعد ما وينصرفوا بموعد معين والطلبة لهم زي رسمي ..ولابد من حضور طابةر الصباح ..وغيره من انشطة وقواعد تلك المؤسسه ..!!
    ومثل ذلك نراه في الكثير من مواقع الانترنت ، حيث لا تدخل موقع او مدونة او منتدى او غيره وتسجل فيه إلا اظهر لك قواعده وطلب منك الموافقه عليها قبل دخولك ..واذا وافقت فلابد ان تحترم وتلتزم القواعد التي وافقت عليها ابتداءا ، حتى وإن تكاسلت في قراءتها فجهلتها ، فلادارة الموقع او المنتدى ان تتعامل معك اذا خالفت ، بما تراه مناسبا ويحقق الأمان والسلام  للملتزمين في موقعهم .
    -لذلك اتعجب إذا خالف شخص ما قواعد المدونة هنا ، ثم نبهناه بما يرضي الله ، فنجد من يطلب منا الترفق معه ..!!؟؟
    -ولماذا لا يترفق هو بنا ويحترمنا ويحترم الجميع ابتداءا ..!!؟؟
    -ولماذا يطلب منا احترامه والجواب عليه ، وهو فاقده ..!!؟؟

    - الكلام ليس موجه لشخص بعينه ، ولكن مما جال في خاطري ورأيت فيه بعض التوضيح  للغير.

    تحياتي للجميع .⚘⚘⚘

    ردحذف
  10. "الفرق بين الشيطان والنفس الأمارة بالسوء"
    شوفوا كلام الامام حقيقى جميل يا رب كلنا نستفاد
    حلوووو جدااااا التفسيرده حلوووووو اوووووى


    https://youtu.be/x8aJqqJ_c2s

    ردحذف
  11. محطة اختبار ..
    إما تجتاز او تنهار !!
    فرجاااء حااار ..
    لا يعلق احدا وهو آخذ الكلام بمحمل شخصي ..
    كلام الأستاذ خالد واضح وموجّه للجميع اعضاءا وزوارا .. والموقف لا يحتمل المزيد .. !!

    ولتكن الرسالة نافذة تطل على بداية جديدة .. نستغفر ونتوب وندعو لبعضنا البعض بأن يصلح شؤوننا كلها ولا يكلنا الى انفسنا طرفة عين .. فالوقت اثمن من ان نضيعه بالبحث في مواطن العثرات .. !!

    هذه محطة اختبار حقيقية في مجاهدة النفس !!

    فرجاااءا .. من وجد نفسه مخطئا او اخذه الشك في نفسه .. فليحتفظ بذلك في نفسه لا يبوح به .. بل ولا يلتفت اليه !! .. لا يلتفت .. !! .. انه من مصائد الشيطان .. حتى ينشغل عن الله في قلبه .. فيميل مع هوى نفسه فيهوى .. ويكفيه ان : (رَّبُّكُمۡ أَعۡلَمُ بِمَا فِی نُفُوسِكُمۡۚ إِن تَكُونُوا۟ صَـٰلِحِینَ فَإِنَّهُۥ كَانَ لِلۡأَوَّ ٰ⁠بِینَ غَفُورࣰا) .. وما عليه إلا بقوله تعالى : (فَمَن تَابَ مِنۢ بَعۡدِ ظُلۡمِهِۦ وَأَصۡلَحَ فَإِنَّ ٱللَّهَ یَتُوبُ عَلَیۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمٌ) ..

    ولنري الله منا قوله تعالى : (إِلَّا ٱلَّذِینَ تَابُوا۟ وَأَصۡلَحُوا۟ وَٱعۡتَصَمُوا۟ بِٱللَّهِ وَأَخۡلَصُوا۟ دِینَهُمۡ لِلَّهِ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَعَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۖ وَسَوۡفَ یُؤۡتِ ٱللَّهُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ أَجۡرًا عَظِیمࣰا) .. اللهم اجعلنا منهم .. آمين

    نحن في الطريق الى الله ماضون ..

    وجّه بوصلة قلبك من جديد ولا تلتفت ..
    اسجد واستغفر لك وللجميع ..
    وجدد النية وأخلصها لله تعالى ..
    واعزم بصدق على الإصلاح طالبا الجد من الله ..
    ثم ارفع رأسك .. متوكلا على الله ..
    محسن الظن به ..
    راضيا بما قسمه لك ..

    وما التوفيق إلا بالله ..

    ربنا اغفر لنا وتب علينا
    انك انت التواب الرحيم

    ردحذف
  12. جذاكم الله خير استاذنا الحبيب علي هذه التوجيهات الهادفة للاصلاح والخير.
    وسامحني فسوف ارد علي سؤال حضرتك لي في التعليقات في الموضوع السابق بهل احد من الاولاد يقوم بعمل من اعمال الطاقة او الام مصابة روحانيا .. فعلمت ان الولدين لاعلاقة لهم نهائي بهذه الامور ولا يعرفون عنها شيء .. ولكن الام تم فتح المندل عليها في صغرها من خلال احد الروحانين . وقد اجبت حضرتكم علي سؤالكم في التعليقات في الموضوع السابق غير انه تم رفع موضوع التوجيهات الجديد فانتقلت للاجابة هنا مرة اخري واستيضاح الامر من حضرتكم وكيفية التعامل معه .. وشكرا لكم استاذنا الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. يغسلوا أيديهما بماء وقليل ملح وقليل من الخل (قدر كوب ماء) .. ثم يغسلوها بالصابون .. يفعلوا ذلك قبل النوم (لمدة ثلاث ليال) ..
      وان شاء الله خير .. ولا يفكر احد في الموضوع بعد ذلك ..

      حذف
    2. شكرا لكم استاذ / خالد وبارك الله فيكم وجذاكم خيرا.

      حذف
  13. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا احمد شعبان اعاني من مشكله بسبب وجود روحانيات سيه باستمرار ولقد حدثت كثيره في خطوباتي السابقه ولقد تزوجت بفضل الله ويوجد مشاكل داءمه بين والدتي وزوجتي وأريد علاج هذه المشكله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

      وجود مشاكل بين الأشخاص معناه وجود خلل في العلاقة و ليس شرطا أن يكون السبب أذى روحاني .. و إن كان في أذى روحاني فكان من باب أولى إفساد العلاقة بينك و بين زوجتك .. فكن واقعي ولا تربط بين ماحدث لك في الماضي والله أعلم بمدى صحته و بين حياتك التى تعيشها الآن ..
      أما مشكلتك مع الروحانيات فيمكنك عرضها لمساعدتك على العلاج ..

      أسأل االله أن يوفقك في الإصلاح بين زوجتك و والدتك و يجمع بينكم في الخير .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. اهلا ومرحبا بك اخي احمد شعبان
      طاب مقامك بيننا ونفعنا بك وزادنا واياك علما ونورا .. آمين

      وألهمك الله الصبر فيما يدور بين زوجتك ووالدتك .. واعلم انها خلافات منذ القدم .. إلا بين من رحم ربك .. فلا تبتئس .. وكن من الصابرين .. لعل صبرك عليهما فيه دخول الجنة ههههه ..

      وفي كل الأحوال وبعيدا عن التفكير بالروحانيات !! .. لو تريد بصدق ان تصلح بينهما .. اقبل على الله اولا بصدق واطلب منه ذلك طالبا عفوه ورضاه عنك في سعيك هذا .. اي تخلص توجههك وتصحح نيتك بحيث يكون الاصلاح هو ابتغاء مرضاة الله قبل مرضاة والدتك او زوجتك .. وابدأ بالاعتراف بضعفك في راب هذا الصدع .. فالذي يتولى الأنفس هو الله .. والقلوب بين اصابع مالكها وهو الله .. فنحن أعجز من ان نؤلف او نصلح بين اثنين ..

      فاذا صححت نيتك واخلصتها لله تعالى .. واظهرت رفقك بزوجتك ووالدتك وعفوك عن زلاتهما ( اي الخلق النبوي ) انعكس ذلك عليهما شيئا فشيئا .. فلا تبادلهما الاتهامات واكظم غيظك .. وكن على يقين بقوله تعالى : (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَقُولُوا۟ قَوۡلࣰا سَدِیدࣰا ۝ یُصۡلِحۡ لَكُمۡ أَعۡمَـٰلَكُمۡ وَیَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡۗ وَمَن یُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَقَدۡ فَازَ فَوۡزًا عَظِیمًا)[سورة الأحزاب 70 - 71]

      وبإمكانك اخي في الله ان تستعين وانت موقن بكلام الله وآياته الكريمة كما في الرابط التالي :
      آيات المحبة والصلح بين المتخاصمين والمتنافرين

      وفي ختام الرابط التالي الجزء العاشر ( الفصل الثاني للتنبيه الرابع عشر ) - وسائل تعينك وتغنيك لو عملت بها يقينا :

      وسائل تعبدية لاستجابة الدعاء وكل ما نريده

      المهم لا تعجل ولا تسخط .. واصبر وارضى .. فالنفوس تحتاج وقت للتقويم كي تستقيم .. فثق بكلام الله وصفاته واسمائه الحسنى واصدق في اتباع نبيه صلى الله عليه وسلم ..

      أهنأ الله بالك وفرج عنك آمين

      حذف
  14. أستاذي خالد الحبيب،
    من أراد العالم والفهم الصّحيح للإرتقاء القلبي، فإنّي أُشهد الله أنّه لن يجد أفضل من مدوّنتكم المباركة؛ ومن كانت له غاية غير ذلك، فالأرض رحبة يمارس فيها ما يريد.
    ثبّتكم الله على الحق دائما أبدا، ولكم منّا دائما دعوات بظهر الغيب لما أنقذتمونا منه من فهم خاطئ، ولما أنرتموه لنا من سلوك للطّريق. رحم اللله الوالدين الحبيبين برحمة عباده الصدّيقين، ورزقكم رؤيتهم مع الأنبياء والصدّيقين، وأدام لكم وصالا لا ينقطع أبدا مع سيّد الأنبياء والمرسلين صلّى الله عليه وسلّم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  15. وعليكم السلام أعانك الله استاذنا ووفقك لكل خير
    ربنا يعينا جميعا لكل خير ويثبتنا على سُنه رسول الله اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه 🌼🌼

    ردحذف
  16. قدس الله سرك استاذ خالد كلام جميل و حق و الاحترام واجب على كل شخص لطالما كانت هذه المدونة و ستظل بحول الله منبرا للعلم ارجو ان تكون بخير و بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل عبدلله .. لطفا منك ومن السادة الأعضاء الكرام .. ومحبة في الأستاذ خالد ومحبة لما يحب .. فإنه يرى الدعاء ب ( قدس الله سرك ) محمل التزكية .. ويقول : ألله أعلم بمن اتقى ..
      فنزولا عند رغبة استاذنا الفاضل فقد توقفت جهرا عن هذا الدعاء الذي كنت اسطره في تعليقاتي سابقا .. منعاً للغلو والذي حذرنا منه في توجيهاته الأخيرة .. !! .. ودفعا لأي تشبه بفعل مشايخ الطرق المنفرين !!
      فمن يرغب الدعاء به سرا فليدعو متى شاء ..ولنكتفي هنا بأي دعاء عادي .. وإلا يعتبر صاحب التعليق بعد هذا التنويه قد خالف وأساء الادب بعدم احترام الطلب ؛ واصبح تعليقه في خبر كان 🤗 !!

      نسأل الله التوفيق في دعاء ما يرضيه عنا والقبول الحسن من الجميع .. آمين

      حذف
    2. اذا اذا كان هذا طلب الاستاذ خالد فاعتذر عن هذا الدعاء بارك الله فيك اخت قطر الندى على التوضيح

      حذف
  17. * فضل طلب العلم *
    عن قبيصة بن المخارق رضي الله عنه ، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
    «يا قبيصة ما جاء بك؟ » قلت: كبرت سني، ورق عظمي فأتيتك لتعلمني ما ينفعني الله تعالى به، فقال: «يا قبيصة، ما مررت بحجر ولا شجر ولا مدر إلا استغفر الله، يا قبيصة إذا صليت الفجر فقل: سبحان الله العظيم وبحمده، تعافى من العمى، والجذام، والفلج، يا قبيصة قل: اللهم إني أسألك مما عندك فأفض علي من فضلك، وانشر علي رحمتك، وأنزل علي من بركاتك».
    [رواه أحمد]
    هذه الوصية الشريفة تدل على شرف طلب العلم، وجاء في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    «من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا، سلك الله به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر».
    [عن أبي الدرداء والترمذي وابن حبان في صحيحه]

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/11/19 9:20 م

      سلمت ايدك يا زهراء وتقبل منك حبيبتى

      حذف
    2. جزاك الله خيرا يا نجوى .. وربنا يتم عليكي بالصحة والعافية .. آمين

      حذف


  18. >> من طلب الله بصدق في محرابه ..♡

    • ﴿رَّبَّنَاۤ إِنَّنَا سَمِعۡنَا مُنَادِیࣰا یُنَادِی لِلۡإِیمَـٰنِ أَنۡ ءَامِنُوا۟ بِرَبِّكُمۡ فَـَٔامَنَّاۚ رَبَّنَا فَٱغۡفِرۡ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرۡ عَنَّا سَیِّـَٔاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ ٱلۡأَبۡرَارِ﴾ [آل عمران ١٩٣]

    • ﴿ٱلَّذِینَ یَقُولُونَ رَبَّنَاۤ أَخۡرِجۡنَا مِنۡ هَـٰذِهِ ٱلۡقَرۡیَةِ ٱلظَّالِمِ أَهۡلُهَا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِیࣰّا وَٱجۡعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِیرًا﴾ [النساء ٧٥]

    ---------------

    >> فليعلم أنه قد غدا في حضرة الرحمن ..♡

    • ﴿إِنِّیۤ أَنَا۠ رَبُّكَ فَٱخۡلَعۡ نَعۡلَیۡكَ إِنَّكَ بِٱلۡوَادِ ٱلۡمُقَدَّسِ طُوࣰى﴾ [ط ١٢]

    ---------------

    >> و من غدا في حضرة الرحمن .. فليعلم أنه قد نزل بساحات الجهاد ..

    • ﴿وَجَـٰهِدُوا۟ فِی ٱللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِۦۚ هُوَ ٱجۡتَبَىٰكُمۡ وَمَا جَعَلَ عَلَیۡكُمۡ فِی ٱلدِّینِ مِنۡ حَرَجࣲۚ مِّلَّةَ أَبِیكُمۡ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَۚ هُوَ سَمَّىٰكُمُ ٱلۡمُسۡلِمِینَ مِن قَبۡلُ وَفِی هَـٰذَا لِیَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِیدًا عَلَیۡكُمۡ وَتَكُونُوا۟ شُهَدَاۤءَ عَلَى ٱلنَّاسِۚ فَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱعۡتَصِمُوا۟ بِٱللَّهِ هُوَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ فَنِعۡمَ ٱلۡمَوۡلَىٰ وَنِعۡمَ ٱلنَّصِیرُ﴾ [الحج ٧٨]

    ---------------

    >> ف كن ذو صدق وعزيمة .. مستعينا بالله الواحد القهار ♡..

    • ﴿مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ رِجَالࣱ صَدَقُوا۟ مَا عَـٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَیۡهِۖ فَمِنۡهُم مَّن قَضَىٰ نَحۡبَهُۥ وَمِنۡهُم مَّن یَنتَظِرُۖ وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبۡدِیلࣰا﴾ [الأحزاب ٢٣]

    ---------------

    >> وكن متفكرا ومتعقلا .. بصنع الله في تطهير قلوب عباده..

    • ﴿ٱلَّذِینَ یَذۡكُرُونَ ٱللَّهَ قِیَـٰمࣰا وَقُعُودࣰا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمۡ وَیَتَفَكَّرُونَ فِی خَلۡقِ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ رَبَّنَا مَا خَلَقۡتَ هَـٰذَا بَـٰطِلࣰا سُبۡحَـٰنَكَ فَقِنَا عَذَابَ ٱلنَّارِ﴾ [آل عمران ١٩١]

    • ﴿بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَٱلزُّبُرِۗ وَأَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ٱلذِّكۡرَ لِتُبَیِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَیۡهِمۡ وَلَعَلَّهُمۡ یَتَفَكَّرُونَ﴾ [النحل ٤٤]

    • ﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّیۡلَ وَٱلنَّهَارَ وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَۖ وَٱلنُّجُومُ مُسَخَّرَ ٰ⁠تُۢ بِأَمۡرِهِۦۤۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یَعۡقِلُونَ﴾ [النحل ١٢]

    ---------------

    >> و كفاك شرفا بالله .. مربيا ووليا ونصيرا ...♡

    • ﴿ٱللَّهُ وَلِیُّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ ﴾ [البقرة ٢٥٧]

    • ﴿فَنِعۡمَ ٱلۡمَوۡلَىٰ وَنِعۡمَ ٱلنَّصِیرُ (٧٨)﴾ [الحج ٧٧-٧٨]

    ---------------

    《♡ واجعل أمورك (( لله وبالله )) ..ولا تصنع بينهما فجوة الإلتفات ...♡》

    《《 وردد 》》

    ☆••• ﴿ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَیۡكَ ٱلۡمَصِیرُ﴾ [البقرة ٢٨٥] •••☆


    اللهم اغفرلنا وتب علينا ..
    وارزقنا إيمانا طاردا للأغيار من قلوبنا ..

    تحياتي ♡

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل خالد ...
      وأسعدك الله في الدارين ...
      اللهم آمين ..

      حذف
    2. آمين يارب العالمين 🤲

      طهر الله قلبك يا هبة الله ، و طيب خاطرك ، و نفع بك آمين

      تحياتي لك 🌹

      حذف
    3. ولك بالمثل وزيادة أستاذتي الغالية هالة من فضل الله وكرمه ..


      اللهم امين ♡

      حذف
    4. غير معرف17/11/19 9:25 م

      ما شاء الله يا هبة ربنا يجعل قدمك مبارك دايماً ،
      كان في معنى مر على قبل
      من العباد اذا رأيته ذكرت الله ْ ربنا يجعلك منهم حبيبتى
      سبحان الله احب الناس الى قلبي من يوجهك لله
      اللهم اجعل وجهتنا جميعاً اليك كما تحب وترضا

      حذف
    5. "سمعنا واطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير "

      بوركتي يا هبه ..⚘ مؤثرة وجميله ⚘

      حذف
    6. جميلتي نجوى ..
      ولك مثل ما دعوتي من فضل الله وكرمه ..
      ولطف الله بقلبك وحبب خلقه فيك..♡
      وأتم نوره في قلبك وجعلك من الذاكرين الشاكرين ..
      وجميع المسلمين ...
      اللهم آمين ...

      ------

      عزيزتي هبة ...
      جعلك الله دائما ملبية لنداء الحق ♡
      وبارك في خطاك دائما وزادك علما وخُلُقا ..
      وجميع المسلمين ..
      اللهم آمين ..


      تحياتي لكما ♡

      حذف
    7. بارك الله فيكي يا هبة الله .. وجزاكي الله خيرا

      حذف
    8. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله، من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      «لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث؛ أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصًا من قلبه أو نفسه».
      وإتمامًا للفائدة نروي الحديث الآتي:
      عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
      «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنَّ محمدًا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق، أدخله الله الجنة، على ما كان من عمل». زاد حباذة:
      «من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء».
      [رواه البخاري واللفظ له، ومسلم].
      وفي رواية لمسلم والترمذي:
      سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
      «من شهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله: حرم الله عليه النار».

      حذف
    9. 《《 أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله 》》

      جملة إن سعينا لها بقلوب مخلصة .. ستنقذنا من أعماق الحياة ..
      مودعين لظلامها .. متحررين منها ... متنفسين لفجر النجاة ..
      مبحرين في ملوكت الله ♡

      لا حرمنا الله من لمساتك غاليتي زهراء ♡♡
      ولك مثل ما دعوتي أضعافا مضاعفة وزيادة من فضله وكرمه ♡

      حذف
  19. قصيدة الكلمة لعبد الرحمن الشرقاوى
    ________________________________________

    أوتدري ما معنى الكلمة ؟؟؟
    مفتاح الجنه في كلمة
    ودخول النار على كلمة
    وقضاء الله هو الكلمة
    الكلمة - لو تعرف حرمة - زاداً مزخور
    الكلمة نور
    وبعض الكلمات قبور
    وبعض الكلمات قلاعاً شامخة يعتصم بها النبل البشري
    الكلمه فرقان ما بين نبي وبغي
    عيسى ما كان سوى كلمة
    أضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين
    فساروا يهدون العالم

    الكلمة زلزت الظالم
    الكلمة حصن الحرية
    إن الكلمة مسؤولية

    إن الرجل هو الكلمة
    شرف الرجل هو الكلمة
    شرف الله هو الكلمة
    _________________

    عبد الرحمن الشرقاوي

    ردحذف
  20. قواعد المناقشة علي الطريقة الألمانية
    ( تدرس في المدارس الألمانية )

    خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر . لا بد من معرفة التالي عندما نتناقش :

    1- أنا لستُ أنت
    2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به
    3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى
    4- الاختلاف شيء طبيعي في الحياة
    5- يستحيل أن ترى بزاوية 360°
    6- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم
    7- إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي
    8- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا
    9- الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس
    10- فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول

    ردحذف
    الردود
    1. 11- ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني
      12- الحوار للإقناع وليس للإلزام
      13- ساعدني على توضيح رأيي
      14- لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي
      15- لا تحكم علي من لفظ أو سلوك عابر
      16- لا تتصيد عثراتي
      17- لا تمارس علي دور الأستاذ
      18- ساعدني أن أفهم وجهة نظرك
      19- اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت
      20- لايتفاعل الإنسان إلامع المختلف عنه

      حذف
    2. 21- إختلاف الألوان يُعطي جمالاً للّوحة
      22- عاملني بما تحب أن أعاملك به
      23- فاعلية يديك تكمن باختلافهما وتقابلهما
      24- الحياة تقوم على الثنائية والزوجية
      25- أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة
      26- لعبة كرة القدم تكون بفريقين مختلفين
      27- الاختلاف استقلال ضمن المنظومة
      28- ابنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك
      29- زوجتك أو زوجك وجه مقابل وليس مطابقا" لك كاليدين
      30- لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع

      حذف
    3. 31- إن كثرة الضوابط تشل حركة الإنسان
      32- الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر
      33- لا تُبخس عمل الآخرين
      34- إبحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي
      35- انظر للجانب الإيجابي في شخصيتي
      36- ليكن شعارك وقناعتك في الحياة : يغلب على الناس الخير والحب والطيبة
      37- ابتسم وانظر للناس باحترام وتقدير
      38- أنا عاجز من دونك
      39- لولا أنك مختلف لما كنت أنا مختلف
      40- لا يخلو إنسان من حاجة وضعف

      حذف
    4. 41- لولا حاجتي وضعفي لما نجحت أنت
      42- أنا لا أرى وجهي لكنك أنت تراه
      43- إن حميت ظهري أنا أحمي ظهرك
      44- أنا وأنت ننجز العمل بسرعة وبأقل جهد
      45- الحياة تتسع لي أنا وأنت وغيرنا
      46- ما يوجد يكفي الجميع
      47- لا تستطيع أن تأكل أكثر من ملء معدتك
      48- كما لك حق فلغيرك حق
      49- يمكنك أن تغير نفسك ولايمكنك أن تغيرني.
      50- تقبل اختلاف الآخر وطور نفسك ....
      """.......

      نتمنى الإستفادة من هذه القواعد . وإدخالها في تعاملنا اليومي ....

      حذف
    5. غير معرف17/11/19 8:28 م

      حاظر يامجد ..عجبتني جدا .ِِ..هذا هو هدف الفرد ان يتغير ويتيدل ويتطور ..لايلتفت ابدا 👌💙
      في القمه ماشاء الله ..كنت اقراها وانا ابتسم 😊

      حذف
    6. أشكرك يا مجد على النظام والإلتزام ..
      جزاك الله خيرا .. ودائما موفق بإذن الله

      حذف
    7. مس أرسلت التعليق من الموبايل = ما أعرفش أقسم التعليق
      لكن
      بجهاز الكمبيوتر = أعرف أقسم التعليق الطويل .......
      .........
      المهم
      خير في خير بجاه من علمنا طريق الخير
      صلوا عليه
      ..................
      أشكرك أنا ياأستاذ خالد = لأنك تجعلنا نكتب بموقعك بكامل الحرية ، ففي بقية المواقع لايسمحون لأحد بالكتابة !! وقوانيين تحسسك أنك بتدخل تشتغل ببنك أو شركة صرافة مالية = قيوود شديدة ووو.........
      .......
      ميرسي مريم ميرسي بكو

      حذف
    8. طيب
      النقطة رقم ( 17 ) مهمة جدا
      طبعا
      ال 50 قاعدة رائعة
      ...................
      طيب
      ليه النقطة 17 رائعة ؟
      بالبداية القاعدة رقم 17 تقول :
      ( لاتمارس علي دور الأستاذ )
      ..............
      الشرح :
      لاحظت كثيرا في حياتي شيئين وهما أن البعض :
      1- يريد دائما أن يكون :( العالم - العارف - صاحب المعرفة الصحيحة دائما )
      2- بريد أن يتقمص شخصية الشخص الأخر !!
      الشرح :
      لاحظت في (الجماعات الدينية بشكل عام + الجماعات المُتغربة بشكل عام )
      أن
      أعضاء الجماعات المُتغربة + أعضاء الجماعات الدينية = عندما يُعجبون بشخصية القيادين - الزعماء - المنظرين - الرموز التي يعتنقون أفكارهم.

      ترى أن :( الأتباع - الأعضاء - المتحزبين )
      = يتقمصون شخصية ( الزعيم - المفكر - المنظر - القائد - المرشد - المنُظر - الأمير- .... )
      كيف يامجد ،عاوزيين مثال ؟

      حذف
    9. حاضر : تراهم يلبسون نفس لبسه + يقصون شعرهم نفس قصة شعره + يحركون أيديهم ورأسهم نفس حركة الشخص المتأثرين به + حتى نفس أسلوب كتابته أو خطابه = تراهم يقلدون القائد بنفس أسلوب ( كتابته + خطابه الكلامي ) = يتقمصون دور شخصية الشخص المتأثرين به !!
      .........
      أعطي مثال يامجد ؟ حاضر : عندنا في شيخ صالح = له طلاب كثيرين ........
      أحد طلابه من كثرة تعلقه بالشيخ = عندما يخطب الجمعة =

      حذف
    10. يلبس نفس لباس الشيخ الكبير بالسن + العالم بالعلم = حتى نبرة صوته ينطقها نفس نبرة الشيخ !!
      كنت أقول له : ياصديقي العزيز
      أنت لمن تخطب الجمعة = تتكلم بنفس ( خطاب - أسلوب – *نبرة صوت* الشيخ !!
      قال : يامجد أنا أتبع الشيخ بكل شيء !!
      قلت له : تمام + برافو
      لكن
      مش حتى بشكل لبسه + نبرة صوته !! ياراجل !!
      مجد متفهم لك = حضرتك طالب مجتهد ومثابر وتسمع كلام الشيخ = تمام ماشاء الله عليك
      لكن
      حضرتك لك شخصيتك الخاصة فلا تقلد *نبرة صوت* الشيخ !!
      هذا يسبب لك نفور من الذين يعرفون الشيخ !
      هو قال : يامجد هؤلاء حاقدين وحاسدين لي
      قلت له : مش كلهم حاقدين وحاسدين لك !! صح كلامك قد يكون البعض حاسد لك
      لكن
      صدقنا مش كلهم حاسدين !!
      أنا صاحبك أقول لك : أحترم الشيخ لكن لاتتقمص شخصيته !!
      قال كيف يامجد ؟
      قلت له : لمن تخطب الجمعة :
      لاتلبس زي لبسه – لاتتكلف *بنبرة صوتك زي صوته*!!
      قال : يامجد هؤلاء حاسدين لي = لأنهم لايعرفون يقلدون صوت الشيخ !!
      قلت له : صح كلامك قد يكون القليل منهم حاسد لك = لأنك تعرف تقلد صوت الشيخ
      لكن
      مش كلهم حاسدين لك !!
      قال : حتى أنت حاسد يامجد !!
      قلت له : لست حاسد لك !

      حذف
    11. المهم
      مجد لمن رأيت أن النقاش معاه صعب = كله أتهامات لمن أختلف معاه أنه ( حاسد وحاقد عليه )!!
      قلت بنفسي : يامجد هذا مينفعش الكلام معاه !
      يامجد هذا يغلب عليه الفكر الصوفي = والذي يغلب عليه الفكر الصوفي مينفعش الكلام معاه بالعقل !!
      لازم يكون الكلام معاه عن طريق الشيء الذي يعجبه وهو ( المنامات والروىء ) !!

      لازم
      تعمل حل له يامجد = هو طيب + متعلق بالشيخ تعلق كبير = ففي هذه الحالة لن يسمع الا نصيحة شيخه فقط لاغير !!
      يامجد لو أجتمع علماء الاسلام كلهم الأحياء والأموات = لن يسمع لهم أبدا !!
      لأن
      شيخه هو غوث الازمان وقطب الأقطاب من وجهة نظره...
      لازم يامجد تتكلم مع شيخه رأسا ....

      حذف
    12. المهم
      ذهبت للشيخ ......
      قلت له : طلابك بتحدث بينهم فتنة !! + السبب هو : أن البعض منهم متعلق بحضرتك جدا + يعطي لأخوانه المريدين تعليمات بنفس أسلوبك الشخصي = مما يسبب حساسية من البعض تجاه مريدك النجيب الطيب !!
      الآن
      طلابك بينهم حساسية = بسبب أن البعض يتقمص دور حضرتك بأسلوبك الشخصي + الأخرين لايتقبلون هذا التقمص من أفضل طلابك ، مما سبب نفور وحساسية بينهم البين !!
      الشيخ : أُعجب بكلام مجد !!
      قال لي : ماأسمك ومن فين أنت وووو ......
      قعدنا ندردش مع بعض = أعطانا كيك وشاهي
      وطبعا
      تعرفون مجد يعجبه الأكل ......

      حذف
    13. طيب
      يامجد ماذا تريد من هذا الكلام ؟
      أريد القول : أن في مدونة الروحانيات في الاسلام دين وعلم له قواعد وأصول وليس سبحة وبخور
      يفضل أن لا يتم زجر ونهر السائلين عندما يسألون بالمدونة حتى لو أختلفوا مع الأستاذ خالد = دعوهم يختلفون مع الأستاذ خالد ......
      وهو من يتخاطب معاهم على حسب حالتهم الشخصية.......
      لأن
      بعض الناس لايتقبل الزجر والنهي والغلظة إلا من شخص محدد = وفي حالة شخص أخر زعق عليه وعنفه بالكلام = لايتقبل منه ............
      المدونة = مصحة ( روحية – روحانية – نفسية )
      أجعلوا الأخرين يتنفسوون بهدوء داخل المصحة ......
      مافييش داعي للمشاكل ووجع القلب
      بأقصلكم قصة
      طبعا عارفكم تريدون قصص جن
      لكن
      بأعاقبكم مافييش قصص جن ...
      الان بأقصلكم قصة من نوع أخر ..
      هي قصة ( بالعقيدة – الفقه – الواقع ) = صدقونا قصة حلوة ورائعة

      حذف
    14. القصة بكرة بأذن الله الكريم
      ...................
      صديقي خطيب المسجد قال لي :

      المريد الذي لا يَشَمُّ الناس فيه رائحة شيخه، ولا يرون فيه صورته .. لا يعول عليه.

      قال سيدي أبو الحسن الشاذلي لتلميذه أبي العباس المرسي:

      "يا أبا العباس، ما صحبتك إلا لتكون أنت أنا وأنا أنت"
      ............
      طيب
      مجد رد عليه بالأتي : معنى الكلام .والله أعلم.
      أن تكون متصف بأخلاق الشيخ الطيبة .......
      وليس أن تقلد الشيخ بكلامه + بلباسه !!
      قال : أنت حاسد يامجد ......
      قلت له : مش حاسد بل ناصح
      قال : أنت لاتفهم كلام الشيخ أبو الحسن الشاذلي + أنت تكره الشيخ الشاذلي
      لأنك تيمي وهابي !! يامجد .....
      قلت له : أنا تيمي وهابي + حاسد لك لأن صوتك بخطبة الجمعة = مثل نبرة صوت الشيخ وأنا مجد معرفش أقلد صوت الشيخ !!
      المهم
      ياسادة ياكرام
      بعد شهر رأيته بمنبر المسجد يخطب الجمعة !!
      سبحان الله
      1- بدون ما يلبس زي لبس الشيخ
      2- يدون مايقلد حركة يد الشيخ
      3- بدون مايتكلم بنفس *نبرة صوت الشيخ*
      = رجع لشخصيته الذاتية ... بدون تقمص لشخصية الشيخ ........
      ............
      أفتهملي أن : شيء ما حدث وهو :
      - أما أن الشيخ كلمه شفويا
      أو
      - أن المريد شاف الشيخ بالمنام = رؤية منامية
      والشيخ فهمه أن التقمص للشخصية يكون بالأعمال الخيرة للشيخ وليس بشكله الخارجي وأسلوبه الشخصي بالكلام والخطابة ......

      حذف
    15. ههههههههه ضحكتني يامجد ..انت جميل وطيب القلب يامجد ..اهل اليمن طيبين ..اعظمهم كذلك ..اشكر لك جميل نصائحك يارب اعمل بيها .

      حذف
    16. طيب
      مجد صاحب تيارات دينية متعددة + جماعات ليبرالية + شياطين الانس من الجماعات المنحرفة عقائديا وفكريا وووو.......
      كسب خبرة صغيرة
      المهم
      ...............
      بالطرق الصوفية
      الشيخ يمدح المريد = المريد ينتفخ - ينتشي - يزهو - يُعجب بنفسه
      يظن
      أن مدح الشيخ له = تزكية روحية باطنية = أنه بلغ درجة عالية = يبدأ يتحكم بأخوانه المريدين ويعطيهم الأوامر والنواهي = وبقية المريدين لايتقبلون تلقي الأوامر من أخوهم المريد .........
      مما يسبب نفور نفسي بينهم !!
      .........................
      الزمن هذا مش زي زمان = طرق التربية أختلفت !!
      أعطي مثال يامجد ؟
      حاضر : مجد قرأ بكتب السلف الصالح
      أن بعض الشيوخ يجعلون المريد = يخدم بقية المريدين بتقريب الطعام والشراب لهم.
      لكن
      مجد يرى الان = أن الناس أصبحت تنفر من تقريب الطعام والشراب لاخوانهم ...
      .........
      المهم
      الموضوع طويل ...........
      ...........
      أذكر قبل 15 سنة في أحد الأماكن شخص كان ينظف المسجد ويخدم المصلين
      ( وهو فقير + مش متعلم )

      وعندما مات الامام حق المسجد = حدثت معركة بين المتعلمين حول من يخلف الامام .
      سبحان الله
      من دون ما يريد الفقير ، الله أراد أن يكون الفقير والمش متعلم هو أمام المسجد !!
      ..........
      معلومات المش متعلم فقط : يحفظ القرأن سماعا !! + بتجوبد عالي + يفهم بالفقه الضروريات = وهذا كله بسبب مجالسته للصالحين.
      ..
      طيب
      لو تأتي له : بسورة البقرة مكتوبة لايستطيع قرأتها !!
      لكن
      قل له : أقرأ سورة البقرة = يقرأها غيب وبتجويد صحيح !!
      سبحان الله
      ...............
      المهم
      أتوا المتعلمين وقالوا : أُف أُف ليه هذا اللي مافييش معاه فلووس + مش متعلم = يكون أمام المسجد !!
      ونحن
      المتعلمين بتوع الشهائد + الفلووس لسنا أمام المسجد !!
      قالوا : الطيبيبن
      أنكم فيكم ( الأنا ) متضخمة جدا ...
      والفقير والمش متعلم = كان يصفي المسجد ويخدم على المصلين
      ومن خدم قدم .....
      .......................
      يارب صل على المختار طه الرسول

      حذف
    17. احسنت يا مجد⚘⚘ لنقلك الجميل جددا لهذه النصائح القيمه
      فى انتظار المزيد منك.وفقك الله

      حذف
  21. ٱجبروا الخواطر ، وراعوا المشاعر ، و انتقوا كلماتكم ، و تلطفوا بأفعالكم ، وتذكروا العِشرة ، ولا تؤلموا أحداً، و قولوا للناس حُسْناً ، وعيشوا أنقياء أصفياء ، فهذا نهج الأنبياء ، وأخلاق النبلاء

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/11/19 10:09 م

      جبر الله بخاطرك يامجد وجعلك نبراس
      عاوزه اقولك يامسيو مجد مريم متحبش قصص الجن بالعكس اتنرفز مريم حبت مثال هكذ وايضا تقويه النفس كيف تدافع عن نفسك تكون قوي ..لاتضعف امام مشاعرك ِ.والناس تقلك انت طيب هي تستغلك ..وتستغل صراحتك وتضحك عليك من وراك تبقى دايم تبكي وتضهر دايم ضعيف يااما تتنرفز ..يااما تضهر ضعيف جدا وتبدى تصغر نفسك قدام الناس ِ.مريم عاوزه من ده لانو بيحصلها ده كثيرا ..دايم تنتكس ..تفشل في واقعها المعيشي

      😊🌹👮🙏 كنت قبطان هذه الامسيه
      🌹🌻🌺💐🌺

      حذف
    2. غير معرف17/11/19 10:26 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  22. غير معرف17/11/19 10:32 م


    يانجوى عذرا ممكن اخطلت بالاسم ..انا لابكلم حظرتك ولابرد على كتاباتك ...ابدا ولامره حتى علقت تحت تعليقك من فتره طويله جدا جدا ..والمدونه موجوده بدليل
    حسبيا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/11/19 10:35 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف17/11/19 10:36 م

      حسبيا الله ونعم الوكيل
      الله يهديني ويصلح حالي 😊💜🙏

      حذف
    3. غير معرف17/11/19 11:09 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  23. طول ما ربنا الاول فى حياتك هتكون الأول فى حياتك.. ❤
    مجدي يعقوب لاول مره يحكي ماحدث له من 20 سنه مع بائع المناديل وكيف تدخل الله ليغير حياته راسا علي عقب في هذا اليوم.

    قصة إنسانية رائعة يكتبها البروفيسور / مجدي يعقوب.
    ----------------------------------

    انا الدكتور يعقوب استاذ دكتور امراض القلب والاوعيه الدمويه..
    من عشرين سنه بالظبط زى النهارده كان عندى مؤتمر مهم جدا فى انجلترا..
    اشتغلت كتير واستنيت كتير اليوم ده وكنت مستعد ومجهز جدااا ليه.
    ليله سفرى لانجلترا مكنتش عارف انام من كتر التوتر والفرح لكن ضغطت على نفسى علشان لازم اصحى بدرى لانى عندى طياره الصبح بدرى .
    يوم السفر الصبح للاسف صحيت متاخر على المعاد اللى المفروض اقوم فيه .. اتصدمت جدااا وبدات اجهز نفسى بسرعه كبيره علشان لازم لازم الحق معاد الطياره معرفش لبست هدومى ازاى واخدت شنطى ونزلت جرى ادور على تاكسى ياخدنى المطار لكن للاسف مفيش..
    اضطريت اخد عربيتى وقولت هبقى اكلم حد من اصحابى ياخدها من المطار .
    ركبت عربيتى وبدات اطير وانا مش قادر افكر فى احتمال ان ممكن الطياره تفوتنى..
    رفعت عينى للسما وقولتله يارب انت عارف تعبى علشان يوم زى ده وانتظارى ليه.. وانا عارف انك امين وانى مش ههون عليك تكسر بخاطري..
    لكن للاسف فجأه لقيت الطريق واقف قدامى مبيتحركش لان فى حادثه كبيره اوى حصلت على اول الطريق اللى انا فيه فكرت انزل من العربيه واجرى لكن لقيت ان اللى بفكر فيه مش هينفعني بحاجه ابدا.
    رفعت عينى للسما وانا غضبان ومستاء وقولتله ليه كده يارب ليه ؟؟؟!!!!
    فضلنا كلنا مستنين فى عربيتنا والطريق واقف مبيتحركش . من كتر مازهقت طلعت من العربيه ووقفت جنبها وفجأه شوفت المشهد ده..
    عماره من العمرات اللى كانت حوالينا فيها واحد بيوضب شقته جايب شكاير اسمنت كتير اوى ومكنش لاقى حد يطلعهاله. فراح اتفق مع شاب حوالى 16 سنه كان بيبيع مناديل على الرصيف انه يطلع له الشكاير دى وهو يظبطه يعنى . الشاب فرح ووافق وفضل يطلع فى الشكاير لحد ماطلع عينه وخلصهم.
    جه الشاب بقى مستنى اجرته راح الراجل مطلع عشرين جنيه وادهاله .. الولد شاف المبلغ اتجنن وعلا صوته وقاله ايه ده يااستاذ اعمل بيهم ايه دول .. انا عاوز 100 جنيه .
    الراجل ضحك بسخريه وقاله 100 جنيه ايه يابنى انت اتجننت هو انا بقبض كام 100 جنيه !!!! المهم بعد ماشدوا قصاد بعض وزعقوا الراجل قالوا هى 20 جنيه تاخدها ولا تمشي..؟؟
    الولد بص للراجل بمنتهى الزعل وقاله عارف انا مش بلوم عليك.. انا بلوم على اللى خلقنى ونسانى ورمانى فى الشارع. اللى ظلمنى ربنا مش انت وانا مش مسامحه.... !!!
    طبعا انا استغربت اوى من الكلام حاشا اننا نقول كده على ربنا .. الله ليس بظالم..!!
    لكن فكرت شويه مع نفسى وقولت ايه اللى وصل الشاب ده لكده؟؟!! ظلم ربنا!!! حاشا حاشا...!!
    انا كمان زعلان ومضايق وواخد على خاطرى لكن دايما عندى ثقه ان فى سبب وحكمه للى بيحصل واكيد لخير لى . وقعدت افكر ايه اللى وصل الشاب ده لكده ؟؟!!
    اللى خلي الشاب ده يوصل للمرحله دى هو الظلم اللى اتعرضله.. وهو لسه ايمانه مش قوى لسه مااختبرش ايمانه الخبره اللى تخليه رغم كل شى يمسك في حب ربنا ..!!
    علشان كده الكتاب قال عليهم الصغار .(اعتقد يقصد الانجيل و الله أعلم)
    وبما انى كده كده واقف قولت اروح اشوف الشاب ده .طبعا مكانش طايق كلمه ولا سلام منى وطلب انى اسيبه فى حاله..
    لكن الصراحه مقدرتش امشى واسيبه خصوصا بعد مالقيته بيبكى جامد... وبيحاول يدارى دموعه منى... قعدت جنبه على الارض... وبعد محاولات نصفها فشل... بدأ يكلمنى عن حياته. ابوه اللى انفصل عن امه ورماهم ومشى... وامه اللى اتجوزت وجوزها مش عاوزه ...!!

    ردحذف
    الردود
    1. ولما عرف انى دكتور ابتسم ... وقالى انه فى اولى ثانوى وانه بيبيع مناديل علشان يصرف على دراسته لان حلمه انه يكون دكتور ...!!
      اخدته فى حضنى وقولتله ربنا بيحبك ... امسك فيه لانك معاه.. تقدر تحقق حلمك... اللى ظلمك ناس متعرفش ربنا حقيقى.. ربنا جابك الدنيا اداك حياه وحررك.. امسك فيه علشان تحقق احلامك .
      كان بيسمعنى بس ماعتقدتش انه اقتنع اوى بكلامى ..وبعد3 ساعات الطريق اتفتح اخدت عربيتى وطرت على المطار فى رجاء اخير منى تكون الطياره اتاخرت لاى سبب لكن للاسف اول ماوصلت عرفت انها طلعت فى معادها ��
      ركبت عربيتى وانا بفكر فى كل الى حصل واكيد مش صدفه كل شى ليه ترتيب عند ربنا..!!
      ياترى ربنا كان عاوز يقولى ايه بالى حصل ؟؟!!!
      فجأضه خطرت على بالى فكره هي انى ارجع تانى للشاب..!!
      اه نسيت اقولكم اسمه وائل ..اخدت عربيتى ورجعت ادور على وائل مكان ما شفته الصبح ولقيته كان هناك بيبع المناديل ..روحتله وعرضت عليه انه يشتغل عندى فى العياده وانا هتكفل بمصاريفه واساعده فى الدراسه لحد مايحقق حلمه الولد طار من الفرحه وقبل فورا .. وفعلا اخدته معايا وبدانا الرحله.. كان شاطر وبيتعلم بسرعه ومتفوق جدااا .
      استمر بالحال ده لحد ماحقق اول جزء من احلامه وجاب مجموع كبير فى الثانويه ودخل كليه الطب ...
      مش قادر اقولكم النظره اللى كانت فى عينه اول ماعرف انه اتقبل فى كليه الطب ..
      ولاول مره اشوف وائل واقف بيصلى وسمعته وهو بيقول لربنا :
      انا متشكر جدا يارب على حلمى اللى ماضاعش .
      انا متشكر جدا يارب على حلمى اللى ماضاعش .
      متشكر انك حفظتلى حلمى وساعدتنى احققه .
      زمان كنت فاكر انك ظلمتنى ونستنى لكن الحقيقه انا اللى ظلمتك يارب وجيت عليك..
      انت معملتش معايا غير كل خير انت اللى بعتلى عمو يعقوب فى الوقت اللى كل الناس ظلمتنى واتخلت عنى .
      اوعدك يارب انى اساعد المحتاجين وافرحك زى مابعتلى واحد من عبادك سندنى وفرحنى ..
      انا كنت طاير باللى بسمعه منه لو اقولكم الارض ماكانتش سايعانى من الفرحه........
      دلوقتى وبعد مرور 20 سنه انا مسافر تانى بكره مؤتمر كبير فى انجلترا بس المره دى مش لوحدى المره دى معايا الدكتور وائل الحاصل على دكتوراه فى امراض القلب واللى من اشطر الدكاتره فى مجاله .
      عاوز اقولكم كلمتين طلعت بيهم من اللى قولته قبل مااروح انام بدرى علشان متاخرش على الطياره المره دى كمان

      مهما يحصل ربنا بيختار الخير دايما وزى ماقالوا زمان( لو كان فى خير ماكانش اخدته الطير )
      .....
      الجدير بالذكر ان الطياره اللى كنت هركبها وقتها وقعت ومنجيش منها حد . يعنى لو كنت لحقتها مكنتش هخسر المؤتمر بس لا كنت هخسر حياتى .
      انا بشكر ربنا على كل حاجة اختارهالى وانا مسلِّم حياتى ليه ..
      سلم لربنا حياتك وانت تكسبها ..
      طول ما ربنا الاول فى حياتك هتكون الاول فى حياتك ❤️

      منقول.👆

      حذف
    2. تحياتي اخت هبه قصه كل حرف فيها ليه نور وحكمه وللقصه اهميه وتأتير كبير علينا ودا مش رأيي دا رأيي ربنا اللي خاطبنا بالقصص عشان هوه عارف ايه اللي يصلح لينا ويقدر يوصلنا المعلومه بالشكل اللي احنا نتقبله ونفهمه مكنش بيحكلنا قصص عشان ننام ومكنش بيحكلنا قصص عشان نفتكر الخير فينا وان المقصود بها ناس في زمن فات ولذلك كان اختياري للقصه او الروايه ف اسلوبي بالكتابه واتمني ان اقدر اطورو ..تحياتي لك وشكرا علي نقلك

      حذف
    3. الله يمن عليك بكل خير ينفعك في الدنيا والآخرة اخي طارق ويرزقك كل خيرر يقربك منه سبحانه ويجعل مراد الله فيك احب اليك من مرادك..اللهم امين يارب العالمين..⚘
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
    4. اللهم امين . اختي هبه لنا ولكي ولاخواننا جميعا في الله يارب العالمين ...عليه افضل الصلاه والسلام ...تحياتي لك

      حذف
    5. القصة جميلة جدا يا هبه ..
      - لكن طويلة جدا على التعليق .. فالمرة القادمة أرجو تقسيم القصة على ثلاث تعليقات أو أربعة .. لو كانت طويلة كالتي ذكرتيها ..
      وشكرا لك مقدما ..

      حذف
    6. حاضر استاذي ..بوركت .

      حذف
  24. أحسن الله أليك أخي الحبيب واستاذي الفاضل و أعذر لك محاولاتك الدائمه من أجل مصلحتنا والمحافظه علي هذه المدونه المحترمه من كل ما يخالف دين الله وأهوائنا الشخصيه .. سدد الله رميك وحفظك وحماك بحق قوله تعالي : وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ .... وبحق قوله( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ) ..صدق الله العظيم ... تحياتي لكل أخواني ف الله

    ردحذف
  25. 🔺اختبارك الأعظم في الحياة!

    الشأن أن تؤمن أن جميع مايحصل لك حكمة:

    دعوت اليوم وتعلقت وحبس عنك الشأن، فاعلم أنه لا بد أن يكون لهذا حكمة، فمرادك محبوس إما ليأتيك الرزق في أحسن الأحوال،

    وإما لأجل أن تزداد ذلًا فتجد هذا الدعاء يرفعك يوم القيامة درجات عند رب العالمين،

    وإما أن يكون ما تطلبه ليس خيرا لك، وسيأتيك الوقت الذي تكون فيه متيقنا أنه ليس خيرا لك، وكم عشنا وشكرنا رب العالمين على أنه لم يستجب لنا بعض الدعوات، وكلما كبر الإنسان ونضج وعقل، فهم هذا جيدا، فلا تسيء الظن بالله، الله يقول للشيء كن فيكون، لكنك لست موجودا هنا لتأخذ وتأخذ، أنت موجود هنا للاختبار، والاختبار الأهم على الإطلاق أن لا يسكن في قلبك إلا حسن الظن بالله، وهذا أعظم اختبار كلنا نعيشه، لا يسكن قلبك إلا حسن الظن بالله.  يتأخر عنك كذا، أو يأتيك كذا أو تمنع كذا، تأتي الأمور على خلاف ما تريد، كله لشأن تختبر فيه،

    اترك عنك التفكير في المصالح، لا تقل ماوراء هذا ؟وما هي الحكمة من وراء ذاك؟

    اترك عنك هذا، وفي كل مرة تأتيك الأمور على خلاف ما تريد ركز على شأن واحد فقط :

    لا بد أن ينطوي قلبي على حسن الظن في الله.

    من لقاء الكبائر.

    قناة زاد الطريق ☘
    https://t.me/zadaltareq

    ردحذف
    الردود
    1. من أسباب السعادة أن تنسى طرفين زمنيين : ( الماضي والمستقبل) ، و تنشغل بالزمن الحاضر الذي هو يومك الحالي فقط، فإن أحزنك الشيطان على الماضي، وفتحت لك( لو) عمله فيك على مصراعيه، فأصبحت نفسك تردد : لو لم يكن كذا ماكان كذا، ولو لم أفعل كذا ما كان كذا، فعالجها بإيمانك، وقل لها:

      ما وقع قد قدر وكتب، وما كان هناك شيء يمنع وقوعه، وأنه لو اجتمعت الأمة على أن ينفعوك أو يضروك بشيء، لم ينفعوك أو يضروك إلا بشيء قد كتب، و استعذ بالله من الشيطان، وركز تفكيرك على لحظتك الحاضرة.

      وإن خوفك الشيطان من أمر مستقبل، فوكل العليم الحكيم، الملك الكريم الرحيم ، وقل له بنفس لحظة تخويف الشيطان لك:

      دبرني أنت مالك الملك، أنا وظيفتي أن أرضى بتدبيرك، فدبرني إني أطلب تدبيرك، وأنا راضٍ بتدبيرك، وأنا على يقين بأن ماتدبرني به فيه الخير كله.

      وتذكر أن من أذكارك في صباحك ومسائك:

      ياحي ياقيوم أصلح لي شأني كله،،

      ومن أذكارك في صباحك ومسائك:

      رضيت بالله ربا،،

      فإن قلت أصلح لي شأني; فلا تظن أنه يخذلك،

      وإن قلت رضيت بالله ربا; فلا تتصرف بضد الرضا، فتقول بلسانك رضيت بالله ربا، وقلبك غير راض بتدبيره.

      من لقاء الوسائل المفيدة للحياة السعيدة..
      _____________________
      ● 👆👆كلاهما منقولان من قناة "زاد الطريق"

      حذف
  26. ماهو مرض القلب وكيف نعالجه ؟
    وما الفرق بين القلب والفؤاد والصدر ؟
    الامام الشيخ الشعراوى رحمه الله عليه

    https://youtu.be/3v2-jQ95qSY

    ردحذف
    الردود
    1. عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول:

      «تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ،
      وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ،
      عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ،
      وَالآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلاَّ مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ»،

      قَالَ أَبُو خَالِدٍ: فَقُلْتُ لِسَعْدٍ: «يَا أَبَا مَالِكٍ مَا «أَسْوَدُ مُرْبَادًّا»؟»
      قَالَ: «شِدَّةُ الْبَيَاضِ فِي سَوَادٍ». قَالَ: قُلْتُ:
      «فَمَا «الْكُوزُ مُجَخِّيًا»؟» قَالَ: «مَنْكُوسًا».

      رواه مســـلم

      اللهم صل و سلم و ذد و بارك و على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    2. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يكثر في دعائه من قوله:
      (يا مقلب القلوب! ثبت قلبي على دينك، فقالت أم سلمة :
      يا رسول الله! أو إن القلوب لتتقلب؟! فقال المصطفى: يا أم سلمة !
      ما من قلب من قلوب بني آدم إلا وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن جل وعلا،
      إن شاء الله أقامه، وإن شاء الله أزاغه)

      والحديث رواه أحمد في مسنده، وهو حديث صحيح

      اللهم صل و سلم و ذد بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    3. اذكركم و نفسى باذكار الصباح و الحزب الصغير
      لا تضيعوا تلك الالف
      1 استغفر الله
      2 اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم
      3 لا اله الا الله
      4 سبحان الله
      5 الحمد لله
      6 الله اكبر
      7 لا اله الا الله
      8 لا حول و لا قوه الا بالله
      9 سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
      10 لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير

      جزاكم الله خيرا

      صباحكم معطر بذكر الرحمن

      و صل اللهم و سلم و ذد و بارك على سيدنا محمد و عاى اله و صحبه و سلم

      حذف
    4. غير معرف18/11/19 7:15 ص

      جزاك الله خيرا ..في ميزان حسناتك
      💙💜🙏🌹

      حذف
  27. بسم الله الرحمن الرحيم : تحياتي لاخواني في الله جميعا . كان لي بعض الملاحظات علي التعليقات كلها ولكن اولا ولتعدد الموضوعات اللي بتمني اني اعطي علي اي موضوع منهم حقه ف النقاش اتمني اني اختصرها بشكل بسيط ف عده نقاط..كان المفروض ردي دا يكون رد علي ما دار من حوار بين كل مني واخي اصيل وما ترتب عليه من تعلقيات ولكن اردت ان اضعها هنا لكي اغلق صفحه الماضي بما تحمل وان نسارع الي الاعتراف بذنوبنا واخطائنا كما علمنا استاذنا الفاضل وكما تعلمنا من ديننا وخلق القران واخلاق نبينا الكريم عليه افضل الصلاه والسلام وان لا ندع للشيطان سبيلا ولا سلطانا علينا وان نعمل عملا صالحا نرضاه لنا ولاخواننا جميعا ..
    1-احب اولا ان اؤكد علي احترامي وقبولي لكل اخواني ف الله أخي اصيل واخي خالد وغيرهم من الاخوه واخواتي ف الله استاذتي هاله وهبه نجوي وغيرهم من الاخوات مع حفظ الالقاب للجميع واحترامي ومحبتي الكامله لكم جميعا ف الله...يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. 2-انا عندي معتقد قديم بان الغرب اخدو مننا الاسلام مضمونا وتركو لنا الشكل ولذلك لي تعليقات او فيديوهات بخصوص الموضوع دا اكتر من مره ..وعن مقدار تفهمك للاخر وقبولك ليه وان احنا جميعا محتاجين لبعضنا كلنا واعجبني تعليق اخي مجد الاخير عن قواعد النقاش والمناقشه وكنت محتاج لسه اشوف التعليقات عليه قبل ردي هذا ولكن التهيت بهذا التعليق وخشيت ان اكون اخطئت ف توصيل رسالتي او حد فهمني غلط فحبيت اولا اني انبه علي محبتي للجميع وقبولي لكم جميعا كأخوه في الله واحترامي وتقديري لجميع اساتذتي اللي كان ليهم فضل عليا بعد فضل الله اولا عليا .
      3- سبب تعليقي علي تعليق اخي مجد بقواعد التعايش او المناقشه علي الطريقه الالمانيه انه ورد لي خاطره عن مقارنه بين القواعد السابقه والقواعد الاسلاميه للتعايش والمناقشه ..بردو من قرأتي السريعه لبعض التعليقات من اختي مروه علي.. ان وصلها ما وصلني من خاطره عن القواعد الاسلاميه للتعايش بين الافراد لايماني بان الاسلام دين عبادات ومعاملات وانه ربنا قد لا ينظر الي اعمالنا بقدر ما ينظر الي قلوبنا ولكن الحقيقه من كتر تداخل الافكار اللي نفسي اكتب عنها وكتر المعتقدات الخاطئه اللي موجوده فعلا ومحتاج اني اناقشها بلاقي نفسي تايه ومش عارف ابدا بأيه واسيب ايه لدرجه اني بفكر أبحث القران نزل بترتيب ايه والسيره النبويه عشان اعرف سيدنا النبي عليه افضل الصلاه والسلام بدأ بايه وايه اللي كان بيعملو كبدايه في ال 13 سنه اللي قبل التكليفات والقران علي حسب فهمي ولكن دا عمل كبير جدا محتاج مني بحث وعمر عشان اوصل ليه وعندي اعتقاد اخر انه عمل محتاج فيه لكل اخ واخت موجودين هنا معانا بالمدونه او لسه ربنا هيكرمنا بيهم عشان نوصل الرساله والمنهج كما ينبغي ان نوصله ...يتبع

      حذف
    2. 3- مثلا وانا لسه بقرا عشان اناقش الفكره اللي طرحها اخي مجد هقول انا انا وانت انت نقطه رقم واحد بالقواعد الالمانيه واعتقد ان احنا متأثرين شويه بالالمان من فيلم النمر الاسود ..اتقدم تيرا رارا...اتقدم تيرا رارا ..ههههه وانا ماشي علي نهج سيدنا النبي انه كان اكثر الناس هما ولكنه اكثرهم تبسما عليه افضل الصلاه والسلام ومش معني ضحكي وهزاري اني بنزل من نفسي او من افكاري او ان عقلي صغير او او او ولكن المهم هي كلها افكار تحتاج الي نقاش ..نرجع لكلامنا انا انا وانت انت ولكن تراثنا الاسلامي ملئ ليس بقاعده واحده ولكن قواعد واحاديث نبويه شريفه تدل علي ما هو افضل فانا انا وانت انت ربما تعني انا زي ما انا وانت زي ما انت ...وكل واحد ف هالو انا في هالو وانت في هالو وكل واحد ف هالو ولكن تراثنا الاسلامي يقول عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) متفق عليه. هذا الحديث أصل عظيم في محبة المسلمين والنصح لهم وإيثارهم ومعاملتهم كمعاملة النفس وفيه مسائل وهو من جوامع الكلم التي تتعدد معانيها ولا تنتهي باختلاف الناس لكل عصر وكل زمان : الأولى: النفي في قوله (لا يؤمن أحدكم) نفي لكمال الإيمان ونهايته والمراد لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان وكماله حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير كما هو مفسر في رواية أحمد (لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير). ونفي الإيمان على مراتب :- اولا - نفي لأصل الإيمان لانتفاء بعض أركانه كقوله تعالى: ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).
      ثانيا - نفي لكمال الإيمان الواجب لانتفاء بعض واجباته كقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه) متفق عليه.
      ثالثا :نفي لكمال الإيمان المستحب لانتفاء بعض مستحباته كقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
      ولكل مرتبة نظائر في الأدلة الشرعية والسياق والقرائن تدل عليها فإن كان المنفي ركنا حمل النفي على أصل الدين وإن كان المنفي واجبا حمل على كماله الواجب وإن كان المنفي مستحبا حمل على كماله المستحب. يتبع

      حذف
  28. 4-عشان مطولش عليكم اقصد اكتر من كده انا عارف اني طولت واللي كان كان .. اعتقد ان المعني الظاهري للحديث واضح والمعني الباطني وتفسيرات السابقين فيه.. فيها خير كتير جدا وتوضيحات كتير جدا تحتاج الي البحث فيها اقصد السيرش هنا وليس البحث العلمي الجبار المهول ..والتدبر والتمعن والفهم واكتفي بالتوضيح في نقطه المراتب والنظائر واقول متسائلا هل أحببت الايمان الي اخيك كما احببته لنفسك هل احببت لاخيك الجنه هل احببت لاخيك الهدي هل عذرت اخيك كما تمنيت ان يعذرك الله ف اخطاءك وان يعذرك الناس علي هفواتك هل غفرت لاخيك كما تتمني ان يغفر الله لك هل تعاملت مع اخيك كما تحب ان يتعامل الناس معك ..هناك مراتب ايمانيه كثيره جدا ولكل مرتبه نظير مقابل لها من ما تحب لاخيك مثل ما احببت لنفسك ومنها ما هو ركن ومنها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب ولكل شخص درجه من درجات الايمان يستطيع ان يجاهد فيها وان يصل الي مرتبه ودرجه اعلي من الايمان بها ولمن احب من اخوته ..وهذا فقط في جزء صغير من اول قاعده من القواعد الالمانيه وما يقابلها من تراثنا ولم اعطيها حقها الكامل الا لو اخذنا بالمثال الاخير من المراتب والنظائر وهناك الكثير والكثير من النقاط ف شرح واراء الشيوخ منها وساضع رابط وعنوان الرابط لبعض منها ف النهايه .. ولا انهي عن القواعد الالمانيه ففيها ما فيها من اشياء اخري جيده واشياء قد يسأ فهمها واشياء ليها حكمه من ورائها ربما سأعمل عليها ف وقت لاحق ان اراد الله لنا بأذن الله ...يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. 5-كان مقصدي من ذكر ما ذكرت العمل علي الفكره نفسها وهي فكره التسامح ف ديننا واخلاقه وقد يظن البعض ان هذه مثاليه زائده مني ولكن اقول لك اخي الكريم ان من يعتقد اننا نعمل فقط حبا لله ..لا نحن نعمل حبا لله وخوفا وطمعا ايضا نحن نعمل من اجل انفسنا من اجل دنيانا واخرانا ومن يعمل مثقال ذره وهو مؤمن بها وبيخيرها سيجد الخير الكثير في كل ما يعمل عليه في حياتنا من احواله من بيته ومن عائلته لن تعمل شيئا لن يجزيك الله به خيرا نحن نعمل ابتغاء مرضاه الله وطمعا ف فضله وكرمه .. وخوفا من اخرته وعقابه ..فلا تحسبها مثاليه زائده .. قد يكون اصيل اخطئ وانا ادعوه لتصحيح خطئه والاعتذار لاخواتنا من مما قاله والتمس له العذر واجد بين سطور رسالته الكثير من المحبه لاهل المدونه ومن فيها ولكن من منا لا يخطئ ؟! من كان منكم بلا خطيئه فلا يغفر له ذلته ..!!! يتبع

      حذف
    2. 6-اذا وجد اي اخ او اخت في نفسه القدره والاستطاعه علي القيام بهذا العمل وهو القواعد الاسلاميه للتعايش VS القواعد الالمانيه في فكره متاحه للجميع اتمني ان نكون عونا لبعضنا ولاخواننا جميعا علي وضع ضوابطها والتنسيق فيما بيننا علي اتمامها وقد عدلت الملف الشخصي لحسابي علي المدونه واضفت ايميلي لعل من يريد ان يتعاون علي اتمام امرلله وفي الله او يكون عونا لي واكون عونا له بالتوجيه ولا ادعي هنا الاستاذيه بل الاخويه والعونيه علي اتمام امر لله...وفكره بردو بدل ما احط ايميلي اخر كل تعليق لعله يمسح او او او ...ههههههه وربنا يستر .. .. تحياتي لكم

      7-رابط موقع الاسلام سؤال وجواب .. كيف يحب لأخيه ما يحب لنفسه وهو يريد أعلى مرتبة في الامتحانات؟

      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم . ...تحياتي للجميع

      حذف

    3. الشرح

      الأخوة الإسلامية شجرة وارفة الظلال ، يستظل بفيئها من أراد السعادة ، إنها شجرة تؤتي أكلها كل حين ، شهيّة ثمارها ، طيّبة ريحها ، تأوي إليها النفوس الظمأى ، لترتوي منها معاني الود والمحبة ، والألفة والرحمة .

      إنها ليست مجرد علاقة شخصية ، ولكنها رابطة متينة ، قائمة على أساس من التقوى وحسن الخلق ، والتعامل بأرقى صوره ، وهي في الوقت ذاته معلم بارز ، ودليل واضح على تلاحم لبنات المجتمع ووحدة صفوفه ، وحسبك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ربط الأخوة بالإيمان ، وجعل رعايتها من دلائل قوته وكماله ، ولا عجب حينئذٍ أن يأتي الإسلام بالتدابير الكافية التي تحول دون تزعزع أركان هذه الأخوّة .

      وفي ضوء ذلك ، جاء هذا الحديث العظيم لينهى المؤمنين عن جملة من الأخلاق الذميمة ، والتي من شأنها أن تعكر صفو الأخوة الإسلاميّة وتزرع الشحناء والبغضاء في نفوس أهلها ، وتثير الحسد والتدابر ، والغش والخداع ، وأخلاقاً سيئة أخرى جاء ذكرها في الحديث .

      حذف
    4. فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسد ، ولا عجب في ذلك ! ، فإنه أول معصية وقعت على الأرض ، وهو الداء العضال الذي تسلل إلينا من الأمم الغابرة ، فأثمر ثماره النتنة في القلوب ، وأي حقد أعظم من تمني زوال النعمة عن الآخرين ؟ ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دب إليكم داء الأمم : الحسد والبغضاء ، ألا إنها هي الحالقة ، لا أقول تحلق الشعر ، ولكن تحلق الدين ) رواه الترمذي .

      وعلاوة على ذلك ، فإن الحسد في حقيقته تسخّط على قضاء الله وقدره ، واعتراضٌ على تدبير الله وقسمته للأرزاق والأقوات ، وهذه جناية عظيمة في حق الباري تبارك وتعالى ، وقد قال بعضهم :

      ألا قل لمن ظل لي حاسـد أتدري على من أسأت الأدب

      أسأت على الله في حكمه لأنك لم ترض لي مــا وهب

      حذف
    5. ومما جاء النهي عنه في الحديث : النجش ، وأصل النجش : استخدام المكر والحيلة ، والسعي بالخديعة لنيل المقصود والمراد ، ولا شك أن هذا لون من ألوان الغش المحرم في الشرع ، والمذموم في الطبع ، إذ هو مناف لنقاء السريرة التي هي عنوان المسلم الصادق ، وزد على ذلك أن في التعامل بها كسرٌ لحاجز الثقة بين المؤمنين .
      والنجش لفظة عامة ، تشمل كل صور المخادعة والتحايل ، لكن أشهر صورها النجش في البيع ، ويكون ذلك إذا أراد شخص أن يعرض سلعة في السوق رغبةً في بيعها ، فيتفق مع أشخاص آخرين ، بحيث يُظهرون للمشتري رغبتهم في شراء هذه السلعة من البائع بسعر أكبر ، مما يضطر المشتري إلى أن يزيد في سعر السلعة ، فهذا وإن كان فيه منفعة للبائع فهو إضرار بالمشتري وخداع له .
      و من الآفات التي جاء ذمها في الحديث ، البغضاء بين المؤمنين ، والتدابر والتهاجر ، والاحتقار ونظرات الكبر وغيرها من الأخلاق المولّدة للشحناء والمسبّبة للتنافر .
      والإسلام إذ ينهى عن مثل هذه المسالك المذمومة ؛ فإنه يهدف إلى رعاية الإخاء الإسلامي ، وإشاعة معاني الألفة والمحبة ؛ حتى يسلم أفراد المجتمع من عوامل التفكك وأسباب التمزق، فتقوى شوكتهم ، ويصبحوا يدا واحدة على أعدائهم ؛ فالمؤمن ضعيف بنفسه ، قوي بإخوانه ، ومن هنا جاء التوجيه في محكم التنزيل بالاعتصام بحبل الله ، والوحدة على منهجه ، ونبذ كل مظاهر الفرقة والاختلاف ، يقول الله عزوجل في كتابه : { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا } ( آل عمران : 103 ) .

      حذف
    6. ,لن تبلغ هذه الوحدة مداها حتى يرعى المسلم حقوق إخوانه المسلمين ، ويؤدي ما أوجبه الله عليه تجاههم ، ولتحقيق ذلك لابد من مراعاة جملة من الأمور ، فمن ذلك : العدل معهم ، والمسارعة في نصرتهم ونجدتهم بالحقّ في مواطن الحاجة ، كما قال الله عزوجل في كتابه : { وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر } ( الأنفال : 72 ) ، وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ، فقال رجل : يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالماً ، كيف أنصره ؟ ، قال : تمنعه من الظلم ؛ فإن ذلك نصره ) .

      حذف
    7. ثم توّج النبي صلى الله عليه وسلم حديثه بالتذكير بحرمة المؤمن فقال : ( كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) فالمسلم مأمور بالحفاظ على حرمات المسلمين ، وصيانة أعراضهم وأموالهم وأعراضهم ، فلا يحل له أن يصيب من ذلك شيئا بغير حق ، وحسبك أن النبي صلى الله عليه وسلم اختار أشرف البقاع وأشرف الأيام ، وتحيّن موقف الحاجة إلى الموعظة ، لينبّه الناس إلى ذلك الأمر العظيم ، لقد خطب الناس يوم النحر فقال : ( يا أيها الناس ، أي يوم هذا ؟ ) ، قالوا : يوم حرام ، قال : ( فأي بلد هذا ؟ ) ، قالوا : بلد حرام ، قال : ( فأي شهر هذا ؟ ) ، قالوا : شهر حرام ، قال : ( فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ) .

      فإذا رعى المسلمون تلك المباديء التي أصلها هذا الحديث ، وصارت أخوّتهم واقعا ملموسا ، فسوف نشهد أيّاما من العزة والرفعة لهذه الأمة ، وسوف يصبح التمكين لها قاب قوسين أو أدنى ، بإذن الله تعالى .

      حذف
    8. الذي فهمت من كلامك اخي طارق ان في ديننا من الآداب والاخلاقيات ماتغنينا عن الأخذ من آداب وثقافات بلاد أخرى.. نعم اتفق معك..

      واقول رأيي : أن لا بأس إن قرأنا آدابهم وعرفناها اذا صيغت بطريقه مفهومه ولم تتعارض مع الدين ..
      تحياتي لك .

      حذف
    9. صباح الخير اختي هبه . بالطبع دينا دين اخلاق ومعاملات وفيه ما ليس موجود بالثقافات الاخري مجتمعه معا والدين في اساسو هوه نظام اجتماعي لوضع الاسس في التعامل مع بعض ومع الدينات والثقافات الاخري دين يأمر بغض البصر حفاظا علي حريه واعراض الغير حتي بالنظر والالسلام من سلم الناس من لسانه ويده والمؤمن من امنه الناس علي ماله وعرضه دين اخلاق ومعاملات وحفظ حقوق دين ويل للمطففين اللي هوه القليل من الميزان دين حفظ حقوق الغير في كل شئ بالقلب واللسان واليد والنظر هل ستجدي دا في اي ثقافه اخري ...لا اعتقد ...واذا كان هوه كده ما الداعي اني اخذ من ثقاقات وعندي ما يغنيني ايه المانع اني انفذ دا عشان يكون دعوه للثقافات الاخري انهم يحبو ديني واخلاقو وتسامحو وعظمتو ..لا ومش بس كده دا انا هاخد اجر عليه كمان ييبقي كسبان دنيا ساعه واخره خالدا فيها ..لكن لو عملتو علي انو ثقافه المانيه مش هاخد عليه اجر لان الاعمال بالنيات ..لو عملتها علي انها سنه عن حبيبنا سيدنا النبي هاخد عليها اجر السنه ولا هي السنه جلبيه قصيره وشارب محفوف ودقن ...مش بقولك يا اختي سيبنا المضمون واخدنا الشكل ...تحياتي لك

      حذف
    10. صباح النور اخي طارق.
      الحقيقه أني استعنت في بداية حياتي الأسرية بكتب تربويه مترجمة من دول اجنبيه ووجدت فيها الكثير من الامور الواقعيه التي تحدث معنا ومع أبناءنا..وحتى الآن اجد من كتبهم وثقافاتهم الكثير مما وفقوا هم فيه للتعامل الصحيح بين الابناء او بين الازواج ..وهذا مفتقد كثيرا في الكتب العربيه ..

      - نهجي إذن الاخذ منهم مايتفق مع ديني وكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وترك ما يخالف ديني .

      حذف
    11. أكيد حقك أختي ولكن ما اقوله انهم اخذو منا العلم وتركو لنا الجدل وفي اعترافات للماسونيه بانهم اخذو من الاسلام العلم لذلك تجدي مفهوم الاعكاس او العكس وهو الوسيله اللي بيحاربونا بيها ولكن لو بحثتي في اصل اي معلومه لديكي هتلاقي اصلها من الدين او من الاديان اللي هي تحريفها في العقيده والتوحيد وليس ف جوانب المعاملات ولو كنا اجتهدنا في وضع علم مماثل من القرأن والسنه والاحاديث النبويه الشريفه كان زمان عندنا علوم اسلاميه مشابهه وفي منها مثلا لو بحثتي علي جوجل عن مفهوم التعايش الاسلامي هتلاقي في ابحاث كتير ومعلومات كتير عن الموضوع وبدل ما نعملها علي اساس انها ثقافات غربيه نعملها علي اساس انها جزء من دينا ولكن في العلوم الاخري كالطب والهندرسه والزراعه هما تفوقو علينا فيها لان اعتقادهم بعماره عقولهم ومجتمعهم غير اعتقادنا احنا اللي التزمنا فقط بالشكل لذلك تجدي اهل الشرع بيعرفو العلوم اللي زي الطب والهندسه ومثيلاتها انها علوم تكميليه تثقفيه ولكن هي علوم اصليه بالنسبه للمسلم المؤمن اللي بيعمل فيها وليست علوم تثقفيه وكونو علي درجه عاليه من العلم فيها فيطلق عليه لقب فقيه فيها لانو معني الفقه هو الفهم والتفقيه بمعني التفهيم والشرح والبيان فيها لغيره من الناس ... تحياتي

      حذف
  29. غير معرف18/11/19 8:48 ص

    لاتحزن 😊إن 💙الله معي🙏 معك 👌 الله 🙏معنا💐🐦
    https://youtu.be/otLhnA2NsLU

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/11/19 9:01 ص

      اذا اغضبت عزيز فارضي الاعز منه يرضيه عليك
      بسم الله الرحمن الرحيم

      ﴿وَلَا یَحۡزُنكَ قَوۡلُهُمۡۘ إِنَّ ٱلۡعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِیعًاۚ هُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ﴾ [يونس ٦٥]

      😊خواطر 💙نسيم 👌🙏🌺🐦

      حذف
    2. غير معرف18/11/19 10:18 ص

      إلا ليتني كنت في زمانك
      فان كنت سارضى بمن تسودني وتسوسسني
      لكنت انت ياسيده العالمين سيدتي فانا سرج لراحلتك
      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد

      سيدتي فاطمه الزهراء ❤🙏🌺💛💙💜💚❤
      https://youtu.be/kEKTfZHnTuk

      حذف
  30. مفهوم الاحترام في الإسلام الاحترام هو أحد الفضائل والقيم الحميدة التي يلتزم بها الإنسان، بحيث يقدّم التقدير والعناية والالتزام تجاه شخصٍ أو شيءٍ أو قيمةٍ ما، وهذه الفضيلة هي إحدى أهمّ القيم التي أولى لها الإسلام عنايةً خاصةً وأعطاها مكانةً كبيرةً، وقد ظهرت هذه القيمة في العديد من المواقف في تاريخنا الإسلاميّ، ومن ذلك مخاطبة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لملك الروم حين أرسل إليه رسالةً يدعوه بها إلى الدين الإسلاميّ تبدأ بقوله: (من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم)، فقد حرص نبينا الكريم على إنزال الناس منازلهم واحترامهم وتقديرهم .

    ردحذف
  31. احترام المجتمع، ومن ذلك احترام الصغير، والكبير، واحترام المجلس الذي يجلس فيه الناس، ومن صور احترام المجتمع أيضاً تحريم الغيبة، والنميمة، والهمز، واللمز وكلّ ما من شأنه تمزيق أوصال المجتمع وترابطه. احترام العلماء وتقديرهم، فقد رفع الإسلام قدرهم وأمر باحترامهم وتقديرهم. احترام غيرالمسلمين من خلال احترام إنسانيتهم وآدميتهم، وكذلك احترام دينهم وعدم الاعتداء عليهم ولا على معابدهم، ولا على أعراضهم. احترام الأمراء والولاة الذين يتولون أمور المسلمين

    اذا من الواجب احترام هذا البيت ومن الواجب ان نرفع من شانة

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. احببت الضوابط الجديدة .. اتأسف لما كنت اكتبه من تفاهات .. اعدكم ان اغير من نفسي.
    اجتزت يوم امس امتحان التعليم. اتمنى ان تدعو لي بالنجاح بارك الله فيكم.
    عندي سؤال ارجوكم. هل اخضع لعلاجات نفسية ام اعتمد على العلاج بكتاب الله فقط؟
    ارجوكم محتاجة الجواب في اقرب وقت ... لان للطبيب يشدد على جلسات العلاج فقد اخبرني ان نفسيتي مريضة.
    تحياتي.

    ردحذف
    الردود
    1. اجبنا سابقا على هذا السؤال ..
      وعموما الاختيار اختيارك ..!!

      حذف
    2. توكلت على الله واتابع برنامجك بارشاد اختي قطر. ارجوك ادعي لي استاذي تتوازن عندي المشاعر.. فكرهي ليس ككره الناس ورحمتي كذلك..... يعني اذا كنت طيبة اكون بزيادة واذا كنت شيرة اكون بزيادة. عندي سؤال. هل يجوز لي ادعو الله ان اتزوج شخصا معينا ام ادعو بالزوج الصالح. وكيف اعرف ان ما اشعر به هو مودة ام احساس شيطاني. لانني مؤخرا افكر كثيرا في خطيبي السابق ولا اعرف كيف انسى هذا الشخص. ما الحل بارك الله فيكم. احس كان شيئا يريد ان يربطني بهذا الشخص. ارجوكم كيف افرق بين المودة وبين الحب الشيطاني. آسفة على وقاحة الكلمات ولكن الضرورة دعت لكتابة مثل هذا الشيى واسفة مجددا.

      حذف
  33. الوداع لا يقع الا لمن يعشق بعينيه
    اما ذاك الذي يحب بروحه و قلبه فلا ثمه انفصال ابداا
    جلال الدين الرومي

    ردحذف
    الردود
    1. إن السعي وراء الحبّ يغيّرنا. فما من أحد يسعى وراء الحبّ إلا وينضج أثناء رحلته.
      فما إن تبدأ رحلة البحث عن الحبّ،
      حتى تبدأ تتغيّر من الداخل ومن الخارج

      جلال الدين الرومى

      حذف
    2. ان الحب المطلق للذات الالهية هو الذي يطهر النفس من الاثام ويرتقي بها
      الى اسمى الدرجات وصولا الى الصفاء الذهني والروحي الذي هو قمة السعادة للانسان..

      لقد خلق الله الانسان باحسن تقويم قال تعالى"
      (لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم) التين/4

      ولاتمييز بين انسان وآخر الا بالتقوى،
      بذلك النور الداخلي الذي ينبع من داخلنا بمايسمى (الجوهر)

      قال رسول الله (صل الله عليه و سلم )
      "لافرق بين عربي ولااعجمي ولاابيض ولااسود الابالتقوى).

      ليس للعشق تسميات ولا علامات انه نقي وبسيط
      فالعشق المطلق لله هو ماء الحياة..

      جلال الدين الرومى

      حذف
    3. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال:
      "إن لله جلساء يوم القيامة عن يمين العرش - وكلتا يدي الله يمين -
      على منابر من نور, وجوههم من نور, ليسوا بأنبياء ولا شهداء ولا صديقين".
      قيل يا رسول الله من هم؟.
      قال: "هم المتحابون بجلال الله تبارك وتعالى".
      رواه الطبراني

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

      حذف
  34. - ظوابط طال إنتظارها..

    -------------------------

    - "المُربي جاء ليُربيك لا ليُرضيك" .. حكمة من أحد الصالحين.

    ردحذف
  35. إستفسار في أحد نواحي التربية الإيمانية..

    - ما هو السبيل الأمثل لمحاربة أو الحد من الإنغماس في الوهم؟
    - هل الأوهام هي الضلالات؟
    - سمعت من أحدهم أن الشخص واسع الخيال ينقص إيمانه لأنه منغمس في الوهم.. هل هذا صحيح؟

    ردحذف
    الردود
    1. 1- لمحاربة الوهم ؟
      ج: الوهم جزء من قوة الخيال في الإنسان .. ولكن الوهم هو الباطل في قوة الخيال .. ولمحاربة الوهم يكون ذلك بالبقاء في عالم الواقع وتجاهل عالم الوهم .. هذا لو كان المقصود به الوهم الروحاني ..
      - وهذا التوهم يكون غالبا عن انفعالات نفسية .. ولذلك يكون باطل غالبا ..

      2- هل الضلال هو الوهم ؟
      ج: الضلال هو انحراف عن الحق إلى الباطل سواء كان في الدين أو غيره من المعاملات .. والوهم هو في ذاته باطل لأنه ليس له حقيقه إلا في خيال المتوهم ..فيكون الوهم هو نوع من الضلال ..

      3- هل الايمان ينقص مع واسع الخيال .. لأنه منغمس في الوهم ؟
      أولا: هناك فرق بين الخيال والوهم .. حيث أن الوهم جزء من الخيال .. والخيال قد يكون حق وقد يكون باطل .. ومثال ذلك عالم الأحلام والمرائي ..

      ثانيا: التخيل لا ينقص الإيملن .. وإلا كان سيدنا موسى نقص إيمانه وسيدنا محمد نقص إيمانه حينما حدث لهما تخيل روحاني نتيجة سحر الآخرين .. وكذلك يكون الذي يرى الاحلام والمرائي يكون قد نقص إيمانه لأنها جزء من خيال الإنسان .. وهذا كلام غير صحيح تماما ..
      - إلا لو كان هذا الشيخ يقصد بواسع الخيال .. أنه الشخص الذي يغلب عليه العالم الروحاني فيتهم الناس بما يراه روحانيا .. أو يسيطر عليه الخيال فيبتعد عن اداء الفروض والواجبات والاعمال الواجب عليه عملها سواء في الدين أو الدنيا .. أو لأنه انشغل عن الله وذكر الله بما هو لا فائدة منه إلا ضعف قوى الإنسان .. فبكل تاكيد حينئذ يكون هذا الشخص نقص إيمانه لتفريطه فيما هو مطالب به .. !

      والله أعلم ..

      حذف
    2. غير معرف19/11/19 10:04 ص

      جزاكما الله خيرا ..سبحانك ربي ان لاجاباتك بالمس كانت اساله في خاطري فاعربت عن النطق بها فجاء جوابك حق
      لقد استمعت لدرس للاستاذ يسري ..يتحدث فيه عن عالم الخيال يقول هو عالم يقربك من الله مادمت تستخدمه لعباده الله ..مثال الجنه وصفت والنار وصفت. نحن نخاف من النار بمجرد تخيلها وكذلك لاجنه ...
      فكل عالم بما استخدم له حصد ثمار ذلك الاستخدام
      الوهم هو جزء الباطل في عالم الخيال ..فرق بين الخيال والخبال
      بارك الله فيك سيدي اثلجت الفؤاد وجزى الله السائله خير جزاء

      تحياتي 💚🌹💐😊

      حذف
    3. جزاكم الله خيراً

      حذف
  36. ميرسي
    ( هبة الجاويش - نسيم الصفا.مريم. - هالة فهمي )
    .............................

    1- هبة الجاويش = لاتكتبين بالنت ومشتقاته عن ( أولادك ) !!
    لقد حذرتك من سابق .. = قلت لك : لاتكتبي عن أولادك !! + حضرتك لم تسمعي الكلام !!
    وحدثت قصة غرق ولدك ( ببانيو الحمام ) = ربنا نجاه = بلطفه ورحمته
    خلاص
    من الان وصاعدا = ممنوع تجيبي سيرة أولادك بالاعلام وفروعه ومشتقاته ....
    ..
    لا لن أسمع نصيحتك يامجد !!
    طيب
    لو كان يغلب على حضرتك فكر ( الأحلام - الروىء - المنامات )
    لكنت قلت لك : لقد رأيت شيخك بالمنام والشيخ قال لي :
    ( يامجد أخبر هبة الجاويش بأن لاتكتب عن أطفالها بالاعلام )
    وحضرتك كنت بتفرحين بالرؤية ......
    ..
    طيب
    بامجد ماذا أكتب ، لو حد سألني عن حالتي ؟
    الجواب
    قولي له : ظروف ومشاغل الحياة....
    لكن
    لاتقولي : أولادي يمنعوني الكتابة !!
    ...........................

    أخونا طارق منصور
    1- نصيحة لحضرتك = توقف عن القرأة بالجانب الديني !!
    يكفيك كفاية تامة ( المدونة هذه )
    توقف عن القرأة بالجانب الديني = توقف توقف توقف الآن ....
    ..
    اذا لم تتوقف الآن = النتيجة هي : بيحدث لك الأني :
    - تشتيت ذهني
    - تشتيت فكري
    - تشتيت نفوخي
    - ( صراعات فكرية = الله أعلم إلى أين ستأخذك .... )
    ...
    الله مع الجميع + صلوا على سيدنا ومولانا النبي الشفيع

    ردحذف
    الردود
    1. حاضر يامجد .. أسأل الله العظيم أن يبارك لك في عملك وعمرك وكل احوالك وأن يغنيك عن كل سؤال إلا سؤال الله الكريم ..الله يجملك بكل جميل يا فتى المدونه الناصح الأمين .

      حذف
    2. ان شاء الله اخي مجد ،شكرا علي نصيحتك ، تحياتي لك

      حذف
    3. صباح الخيرات عليكم جميعا
      اسعد الله صباحكم بكل خير

      عندك حق مجد فى كل كلمه و الكلام مش موجه لهبه بس
      لا لكل الامهات ال بتتحدث على ابنائها و لكل من يعرض
      حياته على شبكات التواصل الاجتماعى

      و الله اخى مجد العام الماضى حدث لى حادث
      احمد الله ان عافانا منه الف حمد

      كنت دائما انصح ابنى الكبير بعدم عرض صوره على الفيس
      و كل شئ يخصه و اقول له انت محسسنى اننا فى عرض
      شو ليه كده بلاش تقلد و خلاص

      و بالصدفه اخى علمت ان ابنى مصاب بمرض فى الدم
      مكنتش مصدقه ,, مصدومه ,, مش عارفه افكر
      ماشيه فى كشف و تحاليل لكن بدون وعى
      كانى مساقه قلبى من الداخل يعتصر
      و كاتمه المى و العجيب ان اكتشاف المرض
      صادف امتحانات ابنى للشهاده الاعدايه
      و يوم امتحان الجبر داغ و شبه اغمى عليه
      و ترك نصف الاسئله بدون حل ؟؟

      و كان يبكى و يقول لى هو انا هقعد فى المستشفى
      يعنى مش هخرج مع صحابى كنت مستنى الامتحانات تخلص
      عشان اخرج و كلام من هذا القبيل
      وقتها قولت له صحيح هذا قضاء الله و قدره
      و لكن حذرتك ؟

      احمد الله على شفاءه طبعا تعافى كثيرا
      اسالكم الدعاء

      الحند لله الذى عافانا و رزقنا من غير حول منا و لا قوه
      و صل الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

      حذف
    4. غير معرف19/11/19 12:44 م

      مرسي بوكو ليك اخي مجد
      سؤال اخي مجد
      سمعت من الاستاذ يسري انه كيف تتعرف على الشيخ المربى من لاشيخ له تكثر الصلاه على الرسول ..فياتيك اما شيخك في المنام دال بذاته مخبر اياك هذا ..او ياتيك رسول الله في المنام فيبلغك ان تقصد الشيخ الفلاني !!

      تعرف سالتك انت اخي مجد لان قرات لك في كذا مكان تقول هكذا قول لذا قرعت بابك استفهم فجزاك الله مسبق الهمك الرشد والرشاد

      تحياتي اخ مجد 💐

      حذف
    5. حتى أنا كنت أحب سؤاله, وخشيت أن أتدخل فيما لا يعنيني, أو يفهم من كلامي أني أتشوف لنفس الشيء أو أنها تكتسب بالممارسة. يغلب على ظني أنها من قوة المحبة القلبية و الرابطة الروحية بينهما و الله أعلم, , كالذي يبات جائعا فيرى الطعام في أحلامه. رحم الله شيخه و جعله من رفقاء النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة.

      حذف
    6. وصلت حبيبتى وجزاكى الله خيرا
      هو ابنى الحمد لله حد دلوقتى من موضوع
      الصور ده خالص و لله الحمد لانى اقنعته
      و بصراحه استغليت مرضه و تعبه من العلاج

      و كنت كل شويه اقوله مش كنت فرحان بنفسك
      و صورك على الفيس الان تقريبا لا يدخله
      غير للمجموعات الدراسيه

      و الله اختى ربنا بيلطف بينا احنا الاباء
      يعنى نجاح ابنى فى ماده الجبر و الشهاده
      الاعداديه كان لطف كبير من ربنا ليا
      لان مع مرض ابنى كنت منتظره رسوبه ايضا
      بس الحمد لله كنت راضيه فارضانى
      و لله الحمد

      يا رب يحفظ اولادنا جميعا
      ببركه المصطفى صل الله عليه و على اله
      و صحبه و سلم

      حذف
    7. ربي يعافيه يا رب و يحفظه من كل شر و سوء. الحمد لله على فضله. و على سلامة ابن هبة.

      حذف
    8. الله يسلمك اختي "عفوك ربي " كان هذا منذ عام ونصف تقريبا ولازال اخينا مجد يذكرها ..
      الله يحفظنا ويحفظ أبناءنا من كل شر وسؤ بكرامة قوله سبحانه :
      "فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين "

      -ولنذكر أنفسنا بقوله تعالى :
      《 قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ》

      -أرى أن نعلم الأبناء ألا يخافوا الحسد ، ولكن يخافوا الله ويستعيذوا به سبحانه من شر الحسد ومن شر كل ذي شر ..مع أهمية اتقاء شر الأعين وحفظ النعمة بعدم المباهاة بها لا بين أصحابهم ولا على صفحات النت .
      (اخذا بالأسباب)
      تحياتي لكم جميعا .

      حذف

  37. منقول من صفحة سارة سيف :

    هو مين قال ان التربيه الايجابيه يعني الطفل يعمل كل حاجه علي مزاجه ومن غير ضغط..!!؟؟

    -مزاج الطفل ده هيكون فيه ايه غير انه يلعب ويتبسط وياكل حلويات وميعملش اي الالتزامات ولا واجبات ولا تمرينات..!!
    -لا حضرتك تربيه من غير ضغط يبقي احنا بنتكلم في واقع مثالي غير موجود في الوجود..!!
    -بس في فرق كبير اوي بين الضغط وبين القهر..بين اني اروح اعمل التزاماتي وانا مخنوق عشان سبت حاجه بحبها ورايح لحاجه مبحبهاش ، واني بروح عشان خايف لحسن لو مرحتش هتضرب واتهان واتحرم من اللي بحبه فيزيد كرهي للالتزام وكمان اكره الشخص اللي بيرعاني وبيهتم بيا واتملي سلبيه وابقي بهرب من المسئوليه من غير حتي ما افكر انا هقدر عليها ولا لا .. بهرب وخلاص لاني رابطها بالزعيق واللوم والكلام السلبي فوق المجهود اللي اصلا بيضايق لوحده..!!
    -طيب ايه هي بقي ادوات الضغط الايجابيه 😂..؟؟

    ●اولا اداه اسمها limited choice
    او الاختيارات المحدده واللي فيها بسمح للطفل بالاختيار والقرارات بس بحدود انا كمربي حاطتها.
    ○شروط الاختيارات دي:
    -انها تكون اختيارات مفيهاش تهديد زي مثلا هتلبس بسرعه ولا نسيبك لوحدك
    ، لاء ممكن بدالها:
    *تحب تلبس بسرعه وتيجي معانا حالا ولا نسبقك احنا وتحصلنا علي تحت
    *او تروح معانا المره دي ولا تخرج الاسبوع الجاي

    يتبع>>

    ردحذف
    الردود
    1. ○الشرط التاني:
      اني اكون معنديش مانع من تطبيق الاختيار ده فطبعا لو سن الطفل صغير او وجوده في الخروجه دي مهم يبقي هختار اختيارات تانيه زي :
      -مثلا تحب تقوم تلبس دلوقتي وانا عندي وقت اساعدك في اللبس ولا كمان خمس دقايق بس وقتها هكون اتشغلت وهتلبس لوحدك..؟؟
      او مثلا:
      -احنا نازليين تحب تاخد عشر دقايق مهله تخلص اللي في ايدك ولا ربع ساعه

      ○تالت شرط:
      الاحترام للطفل والتواصل الهادي بلاش جو ظباط المباحث اللي داخلين يقبضوا علي المجرم الهربان من التجنيد 😂

      ●الاداه التانيه اسمها sense of humor
      او خفه الدم زي مثلا انك تزغزغه عشان يصحي من النوم
      تشيله وتعضعض فيه وانتوا مروحين عشان ميقفش ..تاخد منه الموبايل وتجرى وانت بتضحك لما يخلص الوقت المحدد لكده..

      ○○شروط الاداه دي
      ○ان روحك تبقي فعلا مرحه في الوقت ده وانه لو قفش تكمل ضحك عشان يتعدي منك ويضحك..
      ○وان مزاج الطفل وقتها يبقي سامح بالهزار ، لانه لو جه في وقت غلط ممكن يعصبه جدا وكتير منكم لما الاطفال بتتعصب من الهزار التقيل بتزعلوا وتتهموه بالدم التقيل والنكد من غير ما نراعي انهم غصب عنهم منكدين 😞 ومش عارفيين يفكوا اوقات احنا الكبار بنبقي كده ومش عارفيين مالنا..!!

      ●الاداه التالته اسمها balk talk
      او التعامل مع الكلمات المتطاوله والتهديدات
      -مثلا رفضت طلب لابنك فزعل جدا ومن زعله بدا يقول كلام متطاول او بدا يقول تهديدات زي انه هينزل ويسيب البيت،،
      او هيكسر الفازه الازاز ،،
      او هيكسر لعبه اخوه او هيضربه..الخ
      -فوقتها انت لازم تبقي عندك ادوات تدير بيها الازمه ومتخليهاش يحصل فيها تصعيد بس من غير ما تبقي مربي ضعيف او مهزوز..!!

      *طيب ايه الكلمات اللي ممكن تساعدنا..؟؟
      -انا عارف انك زعلان جدا واسف لو وصلك من رفضي لطلبك اني بتحكم بس اقتراح النزول من البيت ده ممكن يعرضك للخطر وعشان كده انا هقفل الباب بالمفتاح وهمشي دلوقتي لحد ما نهدا ونقدر نتعامل باحترام..

      -او كسر الفازه هيكلفك ٣٠٠ جنيه ومش هيحل المشكله فانا هشيلها بعيد.
      -او الضرب هيوجعه ويعودك تضرب وده ممكن يزعل الناس منك فانا واخوك هنطلع بره لحد ما تهدا ونقدر نستخدم كلمات نعبر بيها عن مشاعرنا بدل ما نستخدم ايدينا..
      او طريقه الشتيمه اللي انت استخدمتها عشان تعرفني اد ايه انت زعلان خلتني زعلان جدا منك وبفكر بشكل سلبي ناحيتك فانا همشي لحد ما نهدي ونقدر نتكلم باحترام.
      ○شروط الاداه دي:
      -ان يكون في صداقه بينك وبين ولادك وعلاقتكم حلوه لان هتفشل فشل زريع لو كنت بتمد ايدك عليه وبتهينه وليل ونهار بتنتقد فيه وتقوله همشي لما نتكلم باحترام هو مش عارف اصلا ايه الاحترام ده يا بيه واتاري طلع مجرى القانون في افاه 😂😂..
      يتبع >>

      حذف
    2. ○الشرط التاني:
      هيبتك وثباتك الانفعالي وانسحابك لما تهدي واصرارك علي ده بنفس الهدوء والثبات الانفعالي عشان بعد كده يقلل من المناظر دي ويبقي عارف انها مش هتوصله لحاجه معاك ومره علي مره نرمي الاداه دي في الزباله عشان ولادنا بقوا محترمين ومش بيبلطجوا 😂

      ●الاداه الرابعه focus on solution
      او التركيز علي الحل في المستقبل بدل من الانخراط في تحليل مأسي الماضي

      الاداه دي انا بحب اسيطر بيها علي الحوار بعد ما نتكلم وندي مساحه للكلام بس نحس كده ان الكلام طول وبقينا عايميين في بحر الغدر وعماليين نقفل حوار ونفتح حوار تاني .. وقتها بقوملهم بقي : انا بابا يلااا😅
      وبقوله انا فهمت قصدك او انا وصلتني المشكله ،بس دلوقتي ممكن نبتدي بايه عشان المشكله تتحل ؟

      وطبعا غالبا هتكون الاجابه مش عارف 😊
      وده بيكون ردي عليه، تحب اعلمك خطوات تساعدك ؟
      وبقوله الخطوات او راى ، ووقتها بيكون غالبا الاجابه صعب
      ووقتها بيكون وقت اداه show faith او اظهار الثقه
      انا واثقه فيك ،، هدعيلك ربنا يقدرك ،،ابتدي وانا عارفه انك هتعرف تتعامل مع العوائق اللي هتقابلك..الخ
      وبجد الكلام ده بيشجعهم جدا وبحسهم خدوا قوه كده 🥰
      شروط الاداه دي :

      ○انك تكون طولت بالك في الاستماع واديته فرصه يعبر عن كل مخاوفه واحبطاته واحتويت ده وان النقطه اللي هتبتدي تركز معاه فيها علي الحل هي لما تحس انه ابتدي ينهزم كده وعاوز تديله قوه تخليه يرجع يحارب تاني

      ○انك تكون حساس كده وحتي لو لمست تساهل منه او شري دماغ، تتغافل واحفظ له ماء وجهه وركز علي الحل وان الحاجه تتعمل مش علي ازاي وازاي عيل مستصعب حاجه احنا ككبار اوقات بنبقي كده ما بالكم بالاطفال..!!
      -تغافل عن التبريرات ومتدخلش في جدل عقيم وبعد ما يخلص خلينا في الحل

      عجبتكم الادوات ..؟؟
      هي دي بقي منهجيه التربيه الايجابيه المجهود اللي بيفرق فرق ايجابي والaction اللي بيزق الدنيا للامام
      اسمها positive discipline
      او الانضباط الايجابي
      الانضباط 🥰🥰
      الالتزام
      العمل
      ويبقي الاثر
      #ويبقي_الاثر
      #الانضباط_الايجابي
      ===
      منقول من صفحة sara seif

      حذف
  38. القاعدة الألمانية رقم 28 مهمة جدا

    طيب
    إيه تقول القاعدة يامجد ؟
    ( إبنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك )
    طيب

    سيدنا الامام علي عليه السلام
    له مقولة :( لا تكرهوا أولادكم على آثاركم، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم )
    رويت بصيغ عديدة لكن كلها متشابهة بالمعنى + قالها اللي قالها =
    ( الخلاصة هي أن العبارة صحيحة مئة بالمئة )
    المهم
    العبارة هذه صحيحة قبل 30 أو 40 سنة = بابا + ماما تربو على يد جدي وجدتي = بذالك الزمان = الدنيا تغيرت وتبدلت ...
    ..
    طبعا
    مجد يقول : الأصول + الثوابت + الأساسيات = تستمر على طول = مافييش تغيير = زي الأخلاق والأديان
    لكن
    الفروع وطرق التربية المعاصرة تختلف عن ( 30 أو 40 سنة مضت )
    المهم

    بجاه المصطفى ندعوا ونرجوا = أغث إنا عبادك ياسميع

    ردحذف
  39. استاذى الفاضل والغالى / خالد

    قبل ما حضرتك تقفل الصفحه دى احب
    اعتذر لو كنت اساءت الادب مع حضرتك بدون
    قصد اكيد بدون قصد

    حضرتك اكثر واحد تعلم مقامك عندى لو تكلمت
    عنك لحذفت تعليقى لذلك دائما اقول فقط
    جزاك الله عنى ما هو اهله و كفى

    حضرتك مش عالجتنى و بس لاء اخدت بايدى
    فعلا من الظلمات للنور نور الحق

    من علمنى حرفا صرت له عبدا
    فما بالى من اخرجنى من ظلمات نفسي

    ارجو ان تسامحنى لو اساءت التصرف
    و اوعدك انك تشوف تلميذتك زى ما تحب و اكتر كمان

    انت كنت لى نعم الشيخ و الاخ و الصديق
    و كما قلت لو تحدثت بما فى قلبى لحذف التعليق

    ايضا الاخوات و الاخوه فى المدونه
    بدون ذكر اسماء بعتذر منكم جميعا لو اساءت التصرف
    كلكم اخواتى و بحبكم يعلم ربنا و فعلا
    بحس اننا فى بيتنا مش موقع الكترونى
    يا رب يديم المحبه و تغفروا لى انا قلبى ابيض
    هههههههههه مش بحب حد يكون زعلان منى

    طبعا لا اقصد انى اخدت التعليمات على نفسي
    بس حسيت انى مدينه للاستاذ بعتذار
    لانه لا يستحق الا كل خير

    جزاك الله عنى ما هو اهله

    و صل اللهم و سلم وبارك على سيدنا النبى و على اله
    و صحبه و سلم

    ردحذف
  40. اللهم انا نحبك و نحب من يحبك
    كل عمل يقربنا الى حبك


    https://youtu.be/oAww0zGhb8k

    ردحذف
  41. رأي الامام البوطي في من يقول يارسول الله اغثني أو يا رسول الله اشفيني..
    وهو موافق لرأي سيدي الاستاذ خالد

    https://youtu.be/shpEpnR-cek

    ردحذف
    الردود
    1. إختيار موفق أخي أحمد ..
      بارك الله فيك و نفع بك .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  42. بعد اذن حضرتك استاذى
    بيت شعر عجبنى قولت حاجه كده ترفيه
    بس لو مش مناسب تحذفه طبعا


    قال: الليالي جرعتني علقما
    قلت: ابتسم ولئن جرعت العلقما!
    فلعل غيرك إن رآك مرنما
    طرح الكآبة جانبا وترنما
    أترك تغنم بالتبرم درهما
    أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما؟!
    يا صاح لا خطر على شفتيك أن
    تتثلما والوجه أن يتحطما
    فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى
    متلاطم ولذا نحب الأنجما

    ربنا يفرح قلوبنا جميعا بزياره سيدنا النبى يا رب

    ردحذف
  43. ووللقصه تكمله ولكن كنت توقفت عنها ربما استكملها في وقت لاحق ..!!
    ﴿ لقد حللتهما يا جورج ! ﴾
    من أشهر القصص التي يعتمد عليها من أخذو العلم منهجاً لهم وتركو لنا الشكل هي قصة الألماني الأصل الأمريكي الجنسية جورج دانتزيج (George Dantzig)، دارس الرياضيات الذي لم يكن راضيا عما درسه، فقرر دراسة المزيد من الرياضيات، خاصة علم الإحصاء، ولذا التحق في عام 1939 بجامعة بيركلي لدراسة منهج مخصص للإحصاء، وهو في سن الرابعة والعشرين.
    جرت العادة في الدرس أن يكتب أستاذ المادة على اللوحة مسألة أو اثنتين، لكي يعمل الطلاب على محاولة حلهما وتقديم الحل للأستاذ في الدرس التالي. حدث ذات يوم أن تأخر جورج على بداية هذا الدرس، ودخل وجلس، وطالع اللوحة فوجد عليها مسألتين، فنقلهما إلى ورقه، وحين عاد لمنزله شرع في حلهما، حيث لاحظ زيادة مستوى الصعوبة فيهما عما أعتاده من المسائل التي كان يطلب منهم أستاذ المادة حلها. بعدها ذهب جورج إلى أستاذه، وسلمه الحل، وأعتذر له عن تأخره في حل هاتين المسألتين.

    ردحذف
    الردود
    1. بعد مرور شهر ونصف، وذات نهار يوم الأحد، وجد جورج من يقرع بابه بقوة وعنف، وحين فتح وجد أمامه أستاذ المادة يطير من الفرح، يصرخ بصوت عال قائلا: لقد حللتهما يا جورج…
      بعدما خفت حدة الفرح لدى الأستاذ، شرح له أن ما نقله جورج من على اللوحة لم يكن سوى معضلتين إحصائيتين لم يتمكن عالم رياضيات من حلهما من قبل، حتى جاء جورج وحلهما. باعتراف جورج نفسه، لو كان علم أنهما كانتا كذلك، ما كان ليحاول حتى التفكير في حلهما. المفاجأة الثانية هو الوقت القليل الذي استلزم جورج لحل معضلتين لا واحدة!
      بناء على اقتراح أستاذه، جعل جورج طريقته في حل المعضلتين أساسا لنيل رسالة الدكتوراه فيما بعد. مهدت دراسات جورج وأبحاثه الطريق أمام غيره من الباحثين والأساتذة لنيل جوائز نوبل، ويعتبره البعض الأب الروحي للبرمجة الخطية، أو السبملكس!
      لأنه دخل على المشكلة، بدون أي قناعات سابقة، سوى أنها مجرد مشكلة تبحث عن حل، الأمر الذي ساعده للتركيز أكثر على حل المشكلة، بدلا من إضاعة الوقت والجهد محاولة التغلب على صورة ذهنية مسبقة رسمها عقله وصدقها، فكانت العقبة تمكنه من حلها. هذه النقطة هي أهم ما نخرج به من هذه القصة القصيرة.

      حذف
    2. ما تمثله هذه القصة، تجد كتبا بأكملها تشرحها وتركز عليها، لكن المشكلة أن البعض يندفع للظن بأن كل شيء ممكن في هذه الدنيا، مثل أن يطير أو يعود بالزمن للوراء، أو أن يصبح من أغنى الأغنياء في ثانية. لا بد من توضيح أن جورج كان عالما رياضيا صغيرا، محبا للرياضيات مهتما بدراسة المزيد منها، وفوق ذلك، كان يريد تطبيق ما درسه من الرياضيات في الواقع العملي.
      ما أريد قوله هو أن قناعتنا بأن العلم أي علم لا يمكن تحصيله أو فهمه أو حل معضلاته هو سبب كافي لعدم حلها علي مر العصور لقد حجبنا العلم وحجبنا العقول عن التفكير ووضعناها في قوالب ثابته لا نستطيع تغيرها, وكما يقال السماء لا تمطر ذهبا ولا فضه ، وأن الإلهام لا ينزل على كسول جهول. اعمل، واجتهد، وانزع الأفكار والمعتقدات السلبية من رأسك، وستصل إلى نتائج إيجابية حتما. إذا نقص شرط من هذه الشروط، فلن تتحقق المعادلة!

      حذف
    3. وأضف أنه يمكن لإي باحث في أي علم نافع إن يفعل مثل الأخ جورج المؤمن بعلمه وبأنه لا يوجد هناك مستحيل وأن المستحيل فقط في معتقداتنا الخاطئه وافكارنا وعقولنا وطرق تعليمنا وسأعطيك بعض الأمثله بالطبع كمسئلتين جورج وستكتشف بنفسك كم الأصنام التي نحتاج إلي هدمها وكم الاحجبه التي حجبت عقولنا وقلوبنا وسمعنا وبصرنا معاً وسنستخدم العلم سلاحاً لنا نافين به الجهل والظلم لنعرف معاً فائده العلم وفائده المنهج الإلهي وكيفيه تطبيقه لنصل إلي السعاده الإبديه في الدنيا والأخره بأذن الله معمرين جنه الدنيا بالعلم والعمل ومعمرين جنه الأخره بالأيمان والعمل النافع الصالح .
      وتذكر أن تقول بعد كل شئ ظلمت به نفسك سنيناً أو ظلمت بها الله معك ظانً ظنً إثماً إن تقول لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . وقوله تعالي :
      ﴿ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴾(سورة البقرة: الآية 32)

      حذف
    4. https://youtu.be/LcYnNsZLWEs

      حذف
    5. https://youtu.be/PSYOBsCIm5U

      حذف
    6. و عليكم السلام ورحمه الله تعالى وبركاته

      اسعدتنى اخى طارق بتعليقاتك و ال هقوله
      مش مدح بس دى طبيعتى بحب اقراء الكلام
      السهل ال تفسيره طالع كده من القلب و حضرتك
      تتميز بكلامك بالسهل الممتنع يعنى كلنا نقدر نستوعبه

      خلصت اخر تعليق و بدور على تعليقات اخرى لقيت
      فيديوهات ههههه ربنا ينور بصيرتك

      و يوفقك و يجمعنا دائما فى بيتنا هذا
      باشراف استاذنا الغالى خالد على حب الله
      و طاعته و حب نبيه الكريم صل الله عليه و سلم

      تحياتى لك و بالتوفيق

      حذف
    7. اللهم آمين أختي الفاضله الكريمه , ولك ولاخواننا جميعاً مثل دعائك واضعافاً مضاعفه منه , واللهم يا من جعلت مع العسر يسرين اجعل لنا مع اليسر يسراً مبينا .تحياتي لك

      حذف
  44. قال ابن القيم رحمه الله
    في كتابه مدارج السالكين في فصل (منزلة الذكر):
    «ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة:
    الذِّكر، وهي منزلة القوم الكبرى، التي منها يتزودون،
    وفيها يتجرون، وإليها دائمًا يترددون، والذِّكر منشور الولاية،
    الذي من أعطيه اتصل، ومن منعه عزل،
    وهو قوت قلوب القوم،الذي متى فارقها صارت الأجساد لها قبورًا، وعمارة ديارهم التي إذا تعطلت عنه صارت بورًا...،

    وهو جلاء القلوب وصقالها ودواؤها إذا غشـيها اعتلالها،
    وكلَّما ازداد الذاكر في ذكره استغراقًا ازداد المذكور محبةً
    إلى لقائه واشتياقًا...،
    وهو باب الله الأعظم المفتوح بينه وبين عبده،
    ما لم يغلقه العبد بغفلته» أ.هـ[8].

    ردحذف
    الردود
    1. اذكركم و نفسى باذكار الصباح و المساء
      و الحزب الصغير تلك الالف المباركه

      صبحكم الله جميعا بكل خير
      وصل الله وسلم و بارك على سيدى وحبيبى سيدنا محمد
      و على اله و صحبه و سلم

      حذف
  45. خاطره للاحتفال بمولد النبى الخاتم:-
    * محمد..محمد..محمد*
    وينبض القلب كدقات الطبول حين يذكر محمد
    سيدنا ومولانا خير الورى
    فلنصلى عليه لعل الفؤاد يهدأ ثانيه
    واذا ألقينا السلام عليه وآله
    ذابت أرواحناواستنشقت نسماته كالمسك الفواح ينتشر بين الخلائق كلها
    فياررررب زيدنى..زيدنى وزيدنى ..حبا فى محمد
    فاذا ذكرته فى نفسى هنأتها بدمعه من عينا تزرف اللؤلؤ لذكره
    صلوا عليه وسلموا..انه الأمى الذى علم الأكوان طيورها وجمادها كيف تكون الرحمه والموده بينهم
    روح تهيم باسمك والصلاه عليك يا سيدى..راجيه من المولى شفاعتك لى بل لنا.
    فهل اقترب او دنا موعدى للقياك سيدى..؟؟؟؟
    السلام عليك سيدى
    السلام عليكم اهل بيت النبى
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
  46. عبره_وموعظه

    شكى شخص الى احد الشيوخ
    فقال له: ياشيخ لماذا لا أجد الا الغدر والخيانه ممن أحسن اليهم
    الشيخ : لا يجيب
    السائل: لماذا أجد الجفاء ممن أحببتهم وأخلصت لهم
    الشيخ : لا يجيب
    السائل: لماذا مات احبتى ولم يبقى إلا أعدائي
    الشيخ : لم يجيب

    السائل أخذ يبكى ويسأل: لماذا اشعر بالوحده والغربة في هذه الحياة
    الشيخ : لم يجيب
    السائل : لماذا لا يحسن الناس الظن بي
    الشيخ : لا يتكلم
    السائل : لماذا يكذبُ من اُصدّقهم ، ويقسو
    علي من احنو عليهم ويرحل عني من اعانقهم
    الشيخ : لايتكلم
    السائل : لماذا يدى ممتدة بالخير وايدى الناس ممتدة لي بالشر ويقابلوا محبتى بفجور وليس بالود واخذ يبكى
    يتبع...

    ردحذف

  47. ** فقام الشيخ :
    ووضع يده على قلب الرجل وقال له:
    يا أخى لا أدري لماذا أحبك الله كل هذا القدر
    ربما انت ممن قال عنهم الله
    ( أولئك هم المحسنون) اصحاب مراتب الصبر والإحسان

    فاعلم ياأخي أنك جئت تشكو لي حب الله لك
    فسكت السائل ونظر للأرض وعينه تدمع فرحا
    وقال للشيخ
    أصبت فرميت القلب
    أصبت فبينت الدرب
    ليس بالضرورة ان يكون اذى الناس لك ابتلاء فقد تكون انت من اهل الاحسان وانت لاتدري
    فلا ينال مرتبة الاحسان الا أنقياء القلوب
    تحيات للجميع. أخوكم حسن المغربي.

    ردحذف
  48. غير معرف20/11/19 10:04 ص

    استغفرك الله رب
    استغفرك الله رب من عمل غير مقبول ..من صيحه مجذوب بالهوى مسلوب ..ينوح عند اعتابك يطلب الغفران والتطهير من الذنوب نسالك العفو والعافيه والمعافات من سراطان النفس المتعدد فهو خبيث يتقن فن التلون ...استغفرك رب استغفار مجذوب مغيب مغلوب فاعفو رب واغفر ياااغااافر الذنوب ...غيث غيث يااعزيز
    فبعزتك.نستغيث

    اللهم صل على سيدنا محمد واله
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/11/19 11:13 ص

      عن أبي هريرة وعبدالله بن عمر وعبدالله بن عمرو بن العاص وعلي بن أبي طالب:] أحْبِبْ حبيبَكَ هوْنًا ما، عَسى أنْ يَكونَ بَغيضَكَ يومًا ما، وأبْغِضْ بغيضَكَ هوْنًا ما، عَسى أنْ يكونَ حبيبَكَ يومًا ما
      السيوطي (٩١١ هـ)، الجامع الصغير ٢٢٢ • حسن

      حذف
    2. غير معرف20/11/19 11:22 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُونُوا۟ قَوَّ ٰ⁠مِینَ لِلَّهِ شُهَدَاۤءَ بِٱلۡقِسۡطِۖ وَلَا یَجۡرِمَنَّكُمۡ شَنَـَٔانُ قَوۡمٍ عَلَىٰۤ أَلَّا تَعۡدِلُوا۟ۚ ٱعۡدِلُوا۟ هُوَ أَقۡرَبُ لِلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِیرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ﴾ [المائدة ٨]

      تفسير الميسر :لا يحمِلَنَّكم بُغْض قوم من أجل أن منعوكم من الوصول إلى المسجد الحرام -كما حدث عام "الحديبية"- على ترك العدل فيهم.

      حذف
  49. تزينت المرائى حتي ظنوا انها المعالى

    أنشغلوا العوام بالمعالى
    فحجبوا عن الأعلي المتعال

    فرسان الهوا أحرار
    غرقوا فى نور المحبة
    فنجوا بلا حول ولا قوة

    لا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف