الروحانيات فى الإسلام: لمحات من حياتي .. الخروج - التصوف - سلب العلم كليا - نداء الكهف - خواطر مرشدة

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 31 يوليو 2015

Textual description of firstImageUrl

لمحات من حياتي .. الخروج - التصوف - سلب العلم كليا - نداء الكهف - خواطر مرشدة

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الثاني ::..
.. لمحات من حياتي ..

الخروج - التصوف - سلب العلم كليا - نداء الكهف - خواطر مرشدة وقاهرة


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. هذا هو الجزء الثاني والأخير في التعريف ببعض اللمحات عن شخصي ,,
وما يزيد بعد ذلك عن أحداث خاصة ومناسبات أو وقائع فعليه فستكون في مواضيع مستقلة .. إن شاء الله تعالى ..
فهذه الأحداث أعتقد أنها تستحق أن تنفرد بموضوع مستقل .. وسيكون موعدها الموضوع القادم إن شاء الله تعالى ..

ولكن أرجو من البعض أن ينتبه للجزء الخاص في هذه المقالة ( بمرحلة العقاب .. ونداء الكهف .. وما بعد ذلك من كلام .. فأعتقد أنه كلام مهم ) ..
ونستكمل ما بدأناه سابقا ..
بسم الله ..

 **************************

..:: الخروج من دوامة الإنفعال الداخلي ::..

بعد فترة قاربت العام .. خرجت من دوامة الإنفعال الداخلي الذي كان يلازمني لمدة عام تقريبا .. حتى هدأت نفسي واختفي هذا الإنفعال ولم أعد أشعر به .. وكل ذلك كان بالصمت والتفويض ..
وعدت إلى قراءة الكتب ولكن بصورة بسيطة ليست كما السابق وقد كنت أقرأ فيها كتب الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله .. فقد كنت أحبه جدا ..

* وذات يوم وجدت في أحد كتب الفتاوي التي كان يُسئل عنها .. أن سأله السائل وقال له : من هو قدوتك في المشايخ الذين تراهم قدوة لغيرهم ؟
فقال الشيخ الشعرواي : الإمام أبو الحسن الشاذلي .. فقد كان رجل دين ودنيا .. فقد كان تاجرا وعارفا بالله ..
وهذه هو ملخصا ما ذكره الشيخ رحمه الله ..

* ولشدة محبتي للشيخ الشعراوي .. أحببت أن أعرف أكثر عن قدوته التي تكلم عنها .. فلم يمر على عيني هذا الاسم طوال قراءاتي ، ولم أسمع عن هذا الاسم حتى من أهل العلم أو من خلال خطب الجمعة ..

* وظللت أبحث كثيرا عن ماهية هذا الاسم فلم يدلني أحد .. حتى المكتبات التي كنت أتعامل معها لم تسمع عن هذا الاسم .. ولأن أصحاب هذه المكتبات من طائفة الجماعات المُسَيَّسَة دينيا في اتجاه مذهب معين .. فطبعا لن تبيع إلا ما حكمت به أهوائهم .. فهم لا يبيعون علم دينيا ولكنهم يبيعون مذهبا دينيا يتفق والأهواء ..!!

* وطبعا كيف سيسمعون عن هذا الاسم .. وهم يلعنون هذا الاسم وكل من ارتبط به .. (هذا ما عرفته بعد ذلك ) ..

فحاولت البحث عن هذا الاسم الشاذلي .. عسى أن يكون له كتابا أو غير ذلك .. فلم أفلح لمدة شهر .. ( النت لم يكن له وجود في هذا الوقت ) ..
حتى ظننت أنه رجل كانت له قصة تدل على صلاحه .. وقد قرأها شيخنا الشعراوي .. وتأثر بهذه القصة ..!!

* حتى أتي يوما وكنت أذهب إلى معرض للكتب .. وكنت أشاهد الكتب .. فوقعت عيني على كتاب اسمه ( المدرسة الشاذلية ) .. ثم مضيت قليلا وأحاول أن أتذكر هذا الاسم أين قرأته من قبل ..
ثم توقف لحظات وقلت : هل هذا هو يا ترى ما تحدث عنه شيخنا الشعراوي ؟

* فرجعت إلى الكتاب فوجدت المؤلف هو الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الأزهر .. فأمسكت بالكتاب وفتحت فهرسه .. وكانت المفاجأة .. وجدت الشيخ أبو الحسن الشاذلي ... !!
وكان من خلال هذا الكتاب .. هو البوابة الأولى لمعرفة شيء اسمه التصوف .. ومعرفة الأوراد والأحزاب الصوفية .. بل ومعرفة الباب الأعظم الذي هو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
فقد قرأت كلاما منبهرا به .. وإشارات تفتن بها القلوب وتأخذك بجذبة إلى عالم آخر لم تحط به خبرا ..

* وكان يكفيني أن صاحب الكتاب الذي أقرأ له هو شيخ الأزهر .. رحمه الله ..
وقد كان مع هذا الكتاب صولات وجولات .. ولكن توقفت عند الصلوات المحمدية التي يذكرها في هذا الكتاب نقلا من كتاب ( كنوز الأسرار ).. فهذا عالم آخر لم أسمع به .. وقد ذكر لمحات منها .. ولكن وأين أستطيع الحصول على هذه الصلوات  كاملة .. ؟

* حتى كان يوما ذهبت إلى محل للتصوير الفوتوغرافي .. ليتخذ لي صورا لعمل جواز سفر .. وكانت مفاجأة أن أجد هذا الرجل يقرأ في هذه الصلوات وكانت مكتوبة بخط يدوي جميل .. فاستأذنته أن أقوم بنسخه .. ورحب جدا .. جزاه الله خيرا ..
وكانت هذه البداية مع الصلوات المحمدية .. مع كتاب ( كنوز الأسرار وشوارق الأنوار في الصلاة على النبي المختار ) للشيخ الفاسي الهاروشي المغربي .. رحمه الله
ولم يكن هذا الكتاب مطبوعا حتى حين ..

** ولم يلفت نظري في الأحزاب التي كانت في الكتاب إلا حزب واحد فقط .. وهو حزب البحر ..  وكان له معي ما كان فيما بعد ..

** وكنت أظن أن فرقة التصوف هذه كانت عاشت في فترة زمنية وتركت لها آثارا حميدة يتناقلها العلماء .. ولكن ما اندهشت له أن هذه طرق صوفيه لازالت قائمة حتى الآن .. ( وليتني ظننت أنها فرقة كانت وانتهت ) ..
وتوسع الأمر معي في البحث في مدينة القاهرة حيث المكتبات الكبرى ووجدت كتبا لا حصر لها في التصوف .. واستغرق الأمر مني كثيرا جدا لأقف على قدمي فيما أقرأ وفيما لا أقرأ ..

** وكان آخر مطاف السعي في القراءة على ما أذكر هي كتب الشيخ ( محمد زكي ابراهيم ) أحد مشايخ الازهر الكبار .. وهو صاحب طريقة صوفية شاذلية اسمها ( العشيرة المحمدية ) .. وهذا الرجل هو أول من وضع قدمي على أساسيات التصوف من خلال كتبه .. مسترشدا في كتبه إلى مخالفات صوفية كثيرة .. رحمه الله رحمة واسعة .

* واتسع الأمر بي في التصوف ما بين شاذلي وقادري ورفاعي ودسوقي .. وغير ذلك .. بل والقراءة في أحزاب العارفين شاربا من كل نهر .. ولم يطل الأمر كثيرا .. حتى فتنت بفتنة جديدة .. وهي الرغبة في الولاية ..

**************************

..:: أحداث في الطريق ::..

من الأمور التي مرت علي هو الرغبة في وجود شيخ في حياتي .. وحاولت كثيرا ولكن كلما ذهبت لا أجد ارتياحا .. حتى كان من أمر طريقة ما .. حاولت الاندماج معها إلا أن قلبي كان يرفض رفض قاطع .. وكلما تواجدت في هذه الطريقة .. كلما انقبض قلبي قبضا يكاد يخلع قلبي من مكانه .. وكأن هناك من يقل .. إرحل من هذا المكان .. 

* ولكن اعتبرت الأمر على أنه منازعة من النفس ويجب مجاهدتها .. حتى وصل الأمر إلى أن تم القبض بصورة كلية حتى على أن تسعى قدمي لتلك الطريقة .. بصورة لم أعهدها من قبل ..
وبعد فترة شهر .. وجدت إنبساطا في نفسي غريب وانشراحا وقوة تدفعني دفعا للذهاب إلى هذه الطريقة .. وكان الوقت في العاشرة مساءا ..!!

* فذهبت للمسجد الذي يجتمعون فيه .. وكانت المفاجأة ..!!
وجدت صراع بينهم وبين البعض .. ووجدت فضائح تنشر على الملأ حول ما كان الشيخ يفعله من إباحيات .. وغير ذلك ..
فعلمت أن يد القبض الإلهي حفظتني من هذه الخسيسة المنتسبة للتصوف كذبا وزورا .. وأيضا يد البسط الإلهي هي التي حركتني لأبصر حقيقة القبض الذي كان يحيط بي ..

* والطريف أن مجالستي لهؤلاء لم تزيد يوما عن ساعة ثم لا أطيق وكأني أحترق داخليا .. ولذلك كان جلوسي معهم مرتين .. وفي الثالثة كانت الفضيحة .. !!

* ولكني لم أفقد يوما الإحساس بأن أهل التصوف أهل حق .. بل كان هناك من يرشدني داخليا .. ويقول : أهل الحق يُدركهم أهل الحق .. أي من يطلب الحق بصدق فسيسخر الله أهل الحق ليأخذوا بيده ..

* وبعد هذه الواقعة .. إلتزمت بقراءة كتب العارفين الأوائل كالقشيري والغزالي والبسطامي .. وغيرهم من كتب أهل السلوك .. وتتبع آثارهم والعمل القلبي كما كان يعملون .. والإشتغال بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
..وسبحان الحفيظ ..

**************************

..:: الجمع بين المادة والروح في بيان العلم ::..

كنت أدعو بدعوة بما معناه : ( اللهم لا تفقدني حس المادة بالروح ولا تسلط هذا على ذاك ولا تحجب ذاك بهذا .. فيختلط علي حالي .. وامدني بمدد البيان في العلم حتى أبرز ما أراه بروحي إلى عالم المادة .. بما تقبله العقول .. فلا يطعن على حالي .. ) ..

* ولهذه الدعوة سبب .. وهو أني كنت أقرأ في كتب العارفين أن هناك من يأخذه الحال فيغيب عن الواقع ويتكلم بكلام يخالف الشرع .. ودائما ما كنت أقرأ لكثير من العارفين .. أنهم لا يستطيعون توضيح ما يشعرون أو توضيح ما يعرفون لأن اللسان يعجز عن البيان .. !!
وكم كان هذا الأمر يضايقني جدا ..
ولذلك رجوت ودعوت بما سبق .. طلبا في إظهار الحكمة للواقع .. وليس للإحتفاظ بها في داخلي ..

**************************

..:: الطعن في التصوف ::..

صادف بعد الواقعة السابقة .. أن حدثت واقعة أخرى .. وهي أنه سقط في يدي من الكتب التي قرأتها بطريق الخطأ في حياتي .. كتاب يتكلم عن التصوف .. وأخذ يطعن في التصوف بكل مطعن .. ناقلا عن بعض الكتب .. وما نقله كان حقا ( في أكثره ) فيما يتعلق من مفاهيم عامة .. حتى إذا جاء إلى الطعن في المشايخ الصوفية .. وجاء إلى الإمام أبي حامد الغزالي .. وكنت في هذا الوقت أستوعب كتبه في عقلي إلى حد كبير في ذلك الوقت .. لفرط المحبة في القراءة له ..

* فوجدت هذا الرجل صاحب الكتاب يذكر كلاما للإمام الغزالي .. هو حق .. ولكنه كلاما ناقصا .. وكذلك كلاما عن الإمام الجيلاني  ناقصا .. وهكذا ..!!

* فعلمت أن هذا الرجل يأخذ ما يؤيد به هواه .. ويأخذ نصف الكلام ويترك النصف الآخر .. متجاهلة .. حتى يوحي للناس بأن التصوف هو أكذوبة والغرض منها التحريف في الدين .. وطبعا أصحاب مذهبه هم أهل الهداية والتوفيق .. !! .. وقد أخذ جوائز لا تعد ولا تحصى على هذا الكتاب .. من مؤسسات دينية من خارج مصر ..!! 

* ولم يذكر عن التصوف شيئا حميدا .. ولفرط كراهيته وحقده على التصوف .. حتى ألتبس الحق عنده بالباطل .. وأصبح كله باطل .. وأصبح أهل الله عنده هو هم شيعته ومن يعطونه الجوائز ..!!

** ولكن كان هذا الكتاب السبب الثاني بعد كتاب المدرسة الشاذلية .. في التعرف أكثر على التصوف ..
لأنني أخذت أتتبع الكتب التي نقل عنها الشيخ الطاعن في كل ما هو صوفي .. حتى تيقنت أنه ينقل الكلام ناقصا عن بعض أئمة التصوف وبما يخدم هواه ومذهبه .. فيذكر كلامهم ولا يذكر تعليقهم بعد ذلك في كتب أخرى .. !!

* ولكن بالرغم من غلبة المذهبية والعصبية عليه .. إلا أني لا أنكر أن عنده حق في كثير مما ذكر .. ولكن ما كان يحق له أن يذكر الجانب السلبي فقط .. بل يجمع ما بين السلب والإيجاب .. وما كان يحق له في تكفير أحد حتى ولو بنقل آراء عن الغير ليؤيد ما يقول ..
ولكنه ارتضى أن يبصر بعين واحدة .. !! ليخدم ما يتفق مع هواه .. ومذهب شيعته ..!!

**************************

..:: قوة في الطريق ::..

ولكن ما سبق لم يثني عزيمتي عن استكمال الطريق لأن قلبي كان يقول أن كل ما ذكر ليس تصوف وما حدث من أخلاقيات في الطريقة التي تكلمت عنها ليس أيضا من التصوف .. بل أن هؤلاء مجموعة من المرض ويجب معالجتهم نفسيا حتى يستحقوا مرة أخرى لقب إنسان ..

* وكان هذا هو ختام الانتقالات والقراءات المتعددة .. وكان الهدف هو شيء واحد .. وهو أن لا أعتقد في أحدا أبدا حتى ولو اجتمعت الناس على من حوله على ولايته .. فلابد لي من شواهد على صدق حاله .. وأول هذه الشواهد أن يكون صادقا ومقبولا في كلامه ولا يتجاوز الكتاب والسنة ..

* وأيضا لا أصدق كل من يقول : قال الله وقال الرسول .. لأن كثير منهم لديهم من المقدرة على التلاعب بكلام الله وحديث الرسول بما لا يحتمله قلب أو عقل .. حتى يصل إلى ما يهواه  .. دون أي أمانة دينية في نقل العلم .. 
والعصر الذين نعيش فيه خير شاهد على ذلك .. بما لا داعي للكلام على ذلك ..

* وعموما .. عندي ( رأي خاص ) .. وهو أن كل مَن يكثر في كلامه معك من قول : "قال الله وقال الرسول" .. 
وإلا لو كان صادقا لكانت أفعاله هي التي تدل على ما قاله الله وما قاله الرسول .. صلى الله عليه وسلم ..

* ولكن مجرد القول المتكرر "قال الله وقال الرسول" بلا داعي  وحب الظهور دائما بمظهر التقي العابد .. فما يكون هذا إلا إشارة لنفس لها أفعال سوداء ويريد أن يتستر عليها .. أو يريد فعل أفعال استباحية في الخلق باسم الدين .. مثل أكل أموالهم بالباطل أو بحثا عن النساء متسترا بالزواج الذي لا يدوم عدة أشهر ثم البحث عن غيرها تحت مزاعم أنه اكتشف أنها ناشذ نظرا لأنه (شيخ الجماعة فكلامه صحيح) ..!! أو الظهور بمظهر المرائي المعجب بحاله ليشبع حظوظ نفسه فيقال عنه ( يا شيخ فلان ) ..!! ..

* فالدين عند هؤلاء مجرد ستار يخفي وراءه حظوظ نفسية ونفس مريضة .. ولا يخفى ما يفعله الرقاة المنتسبين لهذه الجماعة من انحرافات موبقة ..!!

( وهذا رأيي الخاص )


****************************

.. بداية جديدة تماما .. وعقاب من نوع جديد ..

..:: العقاب الجامع لما سبق ولحق ::..


بعد شهور قليلة .. في التصوف والقراءة بقوة .. وملازمة لقراءة بعض الأوراد للعارفين وأحزابهم .. فأصبت بفتنة الرغبة في الولاية .. والتعصب والميول لكل ما هو صوفي .. وكانت هذه هي الفتنة الثانية (التعصب) .. فأصبحت أعور بعين واحدة ..!!
فكان العقاب ..! وكان عقابا غريبا وفريدا من نوعه .. وهو سلب العلم الديني مني بالكلية .!!
فماذا حدث ؟

*************************

..:: مرحلة العقاب ::..

فكنت في الفترة الثالثة من حياتي وهي التصوف ( ما بعد فترة الشك ) ثم كانت فترة العقاب في بداية مرحلة التصوف .. وهي التي سلب مني فيها العلم الديني تماما .. وأصبحت كالطفل الذي لا يعرف شيئا ..
وهذا ما حدث فعلا ..
فقد نمت يوما .. وحينما صحوت وجدت نفسي أنظر إلى المكتبة وأسأل نفسي ما هذه الكتب ؟!! وكأنني لأول مرة أراها .. وتصفحت بعضها ولكني لأول مرة أقرأها ..؟!!

* فقد جن جنوني .. أين ذهب العلم من رأسي .. وما محتوى هذه الكتب التي في غرفتي .. نعم أتذكر أسماء الكتب ولكن لا أتذكر محتواها .. فلم أجد شيئا في رأسي من العلم متبقيا سوى أمرا واحدا فقط تبقى لي .. وهو كيف تصلي لله من ركوع وسجود ووضوء ..  .. وكأنني طفل صغير .. !!

**************************

..:: سلب العلم – وعطاء العلم ::..
                                            
* قد لا يصدق أحدا هذا الأمر .. ولكنه حدث فعلا .. أن هناك من محا من عقلي العلم الديني أثناء نومي .. وكأني فقدت الذاكرة وقت النوم ..!!

* وكما عجزت عن فهم كيفية محو العلم من رأسي في غفلة النوم .. فكذلك عجزت عن فهم إضافة العلم في رأسي مرة أخرى ولكن بصورة مختلفة وفكر مختلف .. 

* في مرحلة متقدمة بعد ذلك .. فقد كانت العلوم تخزن في رأسي ولكن في هذه المرحلة أكون صاحيا تماما ولست نائما .. وكأن هناك من يضع هارد ديسك أو ميموري معلومات في رأسي .. !! وفجأة أجد معلومات في رأسي ..

*******************************

..:: الحكمة في سلب العلم ::..


وكان لذلك حكمة علمتها فيما بعد .. وهو أني قد تلوثت تماما بحب العلم وكوني ( أعرف ) أصبح وسواسا يطاردني .. وكذلك نداء ( يا شيخ ) كان يصيب نفسي بعجب غريب .. أضف إلى كوارث التصوف والمتمثلة في ( الرغبة في الولاية ) ، ( التعصب للتصوف ) ، ( و الإعتقاد في مشايخ التصوف ) ..

* فكان لابد من طمس كل علم كنت أعرفه .. مسبقا .. وكنت أحاول مجاهدة نفسي .. وجاهدت نفسي شهورا خلال فترة الشك وبداية فترة التصوف .. ولكن كلما قهرت النفس .. ظهر شيطان العلم مرة أخرى .. فكان يجب علي أن أتطهر بقهر يفوق اجتهادي .. حتى أعرف بطهارة ما سأعرفه فيما بعد ..
وكم كان الأمر صعبا .. يا سادة .. ولكن كم كانت رحمة ربي بي وقتئذ .. فالحمد لله على سلب هذا العلم السابق ..


**************************


..:: العلم يسيل حبرا .. والعقل يشتعل دوارا ::..


* وحدث أمر غريب ( في مرحلة متأخرة من الثلاثينيات من عمري ) .. وهو أنني كلما حاولت القرآءة في أي من الكتب الشرعية .. مثل الفقه أو التفسير أو غير ذلك .. كنت أجد حبر الكتابة تسيل أمام عيني وأصاب بدوخه أو بدوار غريب جدا .. إلا نوع واحد من الكتب ظل مفتوحا لي لفترة وجيزة وهو كانت كتب السلوك وأمراض النفس .. ثم بعد ذلك توقفت القراءة تماما وكأنني جاهل لا يستطيع القراءة ولا الكتابة ..


* نعم كنت استطيع قراءة المجلات والقصص والجريدة .. ولكن القراءة في الدين ممنوعة تماما .. !!! ولا حول ولا قوة إلا بالله ..


وجلست مفوضا الأمر لصاحب الأمر .. فقد توقفت حياتي تماما .. لا أصحاب ولا كتب .. مع ضيق وقبض في الصدر والعمل وجتوقف عن تحصيل العلم .. وكأنك فاقد للحيلة تماما .. لم ألوم يوما الظروف أو الأسباب على ما وصلت إليه .. فدائما كنت أحسب أنها ذنوب تسببت في إعاقة حركتي في الحياة .. وأسأل الله الغفران ..

***************************

..:: نداء الكهف ::..
(في العقد الثاني من عمري حوالي 17 عام)


* حتى كنت جالسا في يوم في غرفتي أفكر فيما صرت إليه .. وإذا بي أسمع هاتفا من داخلي وخارجي .. لا أعرف كيف .. ولكن الصوت واضح وضوح الشمس .. وطريقة إلقاء ما سمعته .. كان يقال بتفسيره .. وكأنه أمر في نفس الوقت ..
فماذا سمعت ..؟

* سمعت قوله تعالى : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) الكهف28
وكنت أسمع وكأنني في حالة من السَّرَحَان قليلا وكأني في حالة تركيز شديد جدا لأمر ما اسمعه ..!! 
ولكني لا أفقد الوعي أبدا بل يظل عقلي حاضرا دائما ومدركا للماديات .. ولكن أعلم أنني في حالة غريبة واسمع بطريق غريب .. ولكن مع إدراكي لكل ما هو محيط بي .. 

**************************

..:: بداية السلوك والهدوء النفسي ::..

.. ولكن هذه الآية حينما سمعتها .. قرأت بطريقة قوية جدا وصوت قوي وثابت ودقيق وواضح .. وكأنها أمر ..

* فقرأ كالآتي : (واصبر) وتوقف ثانية
ثم لما وصل إلى (يريدون وجهه) وتوقف ثانية
(ولا تعد) وتوقف أيضا ثانية
وعند (ولا تطع) توقف أيضا ، وعند (واتبع هواه) توقف أيضا .
وكأن من يقرأ هذه الآية كان يضع خطا حول هذه الكلمات تحديدا .. حتى لا أنسى .. 
بعد سماع هذه الآية .. تغير حالي تماما .. واستشعرت بوجود غريب من حولي ..  لا أفهمه ..
وبعدها بدأت الخواطر .. وخطوات تصحيح المسار ..

**************************

..:: البداية .. تجويد القرآن وتفسير الفخر الرازي ::..


* أول شيء كان علي فعله هو أن أتعلم تجويد القرآن .. ( ولم يكن اختارا مني ) .. وعموما فرق بين أن تعرف القواعد وبين أن تمارس ما تقرأ .. لأن هذا هو العلم الوحيد الذي يؤخذ بالتلقي سماعا .. وهذا ما لم أفعله في سابق عهدي .. لأني لم أكن أرى أن هذا أمرا مهما ..

* وفعلا ذهبت لأتعلم ( في مسجد الصُّرَدِي بالأسكندرية ).. على يد أستاذي الفاضل الشيخ /( حسن البنا كامل ) أمد الله في عمره .. فقد أحسن معي إحسانا كريما .. في تعليم التجويد .. ولم يستمر الأمر كثيرا .. حتى بعد شهور قد انقطعت عن حلقات العلم .. لأني وجدت أصحاب المذهب الواحد الذي تحدثنا عنه سابقا .. وجدتهم يأتون من كل فج عميق ليتعلمون من هذا الشيخ الفاضل .. 

* فأحسست داخليا بأن هناك من يقل لي .. بأن هذا هو وقت الفراق .. وقد عاني شيخي الفاضل منهم .. ونظرأ لكونه كان قوي الحجة وواسع العلم .. فقد كان يسكتهم حينما يزيدون في كلامهم في المسجد أو يحلو للبعض منهم الظهور بمظهر المعلم .. وهكذا ..
ولكن جاء وقت الرحيل حتى لا أتلوث مرة أخرى مع هذه المذهبية ..


* وتعلمت من شيخي الفاضل شيئا مهما .. حينما علم مني أني أميل للتصوف .. فقال لي : تعلم أن تأخذ من كل بستان الورد الجميل الذي فيه .. واترك ما عدا ذلك .. حتى لا تكون كمن ينظر بعين واحدة  ..!! وكان هذا هو آخر لقاء بيننا وكنا نقف خارج المسجد ينتظر شخصا ما .. ونصحني بهذه النصيحة .. وكانت نعم النصيحة ..

** وما واجهني في تعلم علم التجويد .. هو عجزي عن نطق حرف "الجيم" كما يريد شيخي .. وظللت أياما .. أكرر هذا الحرف .. ولكن دون جدوى .. حتى استحضرت صورة شيخي أمامي واستحضرت صوته .. وظللت أقرأ وكأنه أمامي وهو يصحح .. ولكن أيضا هذا الأمر لم يفلح ..
حتى نمت يوما .. وصحوت و لساني ينطق وحده حرف الجيم بأحسن ما يكون .. وكأنني كنت أردده وأنا نائم ..!!


** وأيضا تفسير الإمام الفخر الرازي .. كنت عاجز عن فهم أمور فلسفية عقدية يتكلم عنها .. ولكن ذات يوم أيضا لا أفهم كيف يحدث ذلك .. نهضت من النوم وأجد الفهم للتفسير في عقلي بطريقة غريبة .. وكانت في المجلد الأول .. فلم أكن أفهم أمور مثل ( الواجب والممكن والمستحيل ) .. وأمور أخرى كان يتكلم عنها الإمام رحمه الله . ولكني وجدت معناها في نفسي فجأة ..
حتى سألت نفسي : لماذا لم أفهم كلام الإمام من قبل .. ؟!


************************

..:: مواقف مع النفس .. وخواطر مرشدة للطريق ::..


* من بدايات الأمور التي كنت أسمعها بداخلي هو التخلي عن كل ما تحبه نفسك .. ولا تتعلق بشيء تحبه أبدا .. وإن لم تقهر نفسك طلبا لله وبلا عوض عن هذا القهر .. فأنت لست من الرجال ولن تكون من الرجال .. فانظر إلى حالك واختار الحال الذي تريد أن تصبح عليه .. !!
وكان من أمثلة قهر النفس في بداية المشوار ..


:: من هذه الخواطر .. التي كانت تلازمني ::

1- هل تذكرون البنت التي كنت أراسلها وكنت لازلت محتفظا برسائلها .. فقد كنت بين الحين والآخر استخرج الرسائل وأقرئها .. من باب الذكريات .. وجاءني خاطر أنه فرضا لا فضلا .. أنه يجب أن أتخلص من هذه الذكريات .. وأن أقطع وأمزق هذه الرسائل ..!! ..

* ولا أستطيع أن أصف لكم كم كان هذا الأمر شاق جدا .. فكلما مزقت رسالة .. وكأني أتمزق معها ... بالرغم من انقطاع العلاقة معها منذ فترة أربعة سنوات قد مضت .. إلا أن التعلق بالذكريات كان قويا جدا .. خاصة وأنها كانت رسائل معطرة .. هههههه !!

* وبعد أن مزقت الرسائل .. جاءني الخاطر وقال : فما بال الرسالة التي أخفيتها في المكان الفلاني ..؟
برجاء قم بتمزيقها هي أيضا .. والآن ..!!

* ولا أكتم عنكم أن هذه الرسالة بالذات .. أوجعتني حينما هممت أن أمزقها .. ليس لأن بها شيء مميز عن الرسائل السابقة .. ولكن لأنها آخر ما كان سيذكرني بهذه الذكريات .. !! والحمد لله ..
ولكن بعد أن مزقتها .. أحسست وكأني تحررت من مشكلة ما وتم فك قيدي .. وأصبحت مرتاحا جدا ..

2- أن أجمع كل ما أحبه من شرائط كاسيت عليها أغاني خاصة كنت أحب أن أسمعها .. وأيضا ألقيها في مياة البحيرة ..

3- أن لا أقرأ في أي كتب دينية بعد الآن بأي حال من الأحوال ..  ويكفي ما في رأسي من معرفة العبادات .. إلا إن استشعرت بأن أقرأ جزئية معينة وفي كتاب معين .. عن طريق الخاطر ..

4- تخلص من أصحابك .. "فلان" ، و"فلان" .

5- كل من أتاك بمعصية فاقبله .. وكل من أتاك بطاعة فتجنبه ..!!

6- ليس كل ما تراه حقيقة .. وليس كل ما غفل عنك باطل .

7- أن أطلب بقلبي شيئا من عطاء الدنيا ولا أعقد عليه العزم أبدا .

8- لا أعتقد في نفسي سوى أني عاصي دائما .. والله غفور رحيم دائما .. فلا يطغى هذا على ذاك ولا ذاك على هذا .

9- أن لا أعتقد في أحدا من خلق الله السوء أبدا .. 

10- أن لا استمتع بشيء جديد ولا أطمع في شراء شيء .. ( وفعلا كان كل جديد عندي لابد أن يتلف أو يحدث فيه عيب .. وأسمع بخاطري : ألم يقال لك لا تطمع بقلبك في شيء ولا ترجو من نفسك شيء ولا تستمع بغرض دنيوي في نفسك ..؟) .

11- أن أرضى بما قسمه الله لي .. رضا بيقين .. فلا ترجو من عطاء الله إلا ما قد قسمه الله لك .. وكن مع الله بلا انقطاع .. تجد الله معك وتأمن من الضياع .

12- إن لا يكون غير الإخلاص لك مرشدا في طاعتك لله . وبقدر إخلاصك يكن خلاصك .

13- أن تنزع الحب من قلبك لكل مخلوق .. وتُثْبِته فقط لله .

14- تذكر بيقين .. سبحان من لا يغفل ولا ينام .. سبحان النافع الضار .

15- ولي الله .. هو من عكف قلبه في حضرة مولاه .. بالإيمان والتقوى .. وخالف نفسه وهواه .

16- من أظهر كرامته فقد انكشفت عورته .. ومن انكشفت عورته .. فقد هبط في أرض الابتلاء .

17- الفتح هو .. الإنقطاع عن سؤال الله بالفتح عليك .. وملازمة العبودية بما يرتضيه لك أو عليك .

18- الإيمان .. هو الإعتقاد بيقين .. وليس مجرد الإعتقاد فقط .

19- الحب .. حروف من الحاء والباء .. فالحاء من الحي ، والباء من الباقي .. فاجعل حبك دائما حي باقي .. ولا يكون ذلك إلا بدوام حبك للحي الباقي ..

20- اليقين .. هو نور في القلب لا يجعلك تنقطع أبدا عن مشاهدة الله كونه فاعلا في الوجود .. وستفهم وقتها معنى القضاء والقدر .

21- إذا رأيت قصاصا من أحدا أخطأ فيك .. فلا تظن أنها كرامة لك .. بل هي فتنة فيك .. ليبصرك ويشهدك بحالك .. هل أنت من أهل الكرامة .. أم من أهل الله .. ؟ .. ولا يظلم ربك أحدا ..

 22- لا تقبل خاطرا رباني أبدا بدون شاهد عدل .. ( الكتاب أو السنة) .. أحدهما أو كلاهما .. ، ولا تقبل خاطر روحاني فيه استعلاء للنفس وتعلق بقوة الروحانيات ، ولا تقبل خاطر نفسي فيه مخالفة للقضاء والقدر ، ولا تقبل خاطر شيطاني يحرضك على هجر الصلاة حتى وإن كنت مداوم على معصية ..

23- لا تتعلق بنفسك فإنها أمَّارة بالسوء ..، ولا تتعلق بعالم الجن فإن أكثره ضر . وستكتسب منه صفات "الكبر والعُجب والرياء" ..، ولا تتعلق بعالم الملائكة لظنك فيه الخير .. ولكن تعلق بالله الذي بيده النفع والضر .. وكن من أهل كرامة ( إياك نعبد وإياك نستعين ) ..


** وغير ذلك كثير جدا .. ولكل مما سبق .. قصة خاصة بطريقة قهر النفس .. أي ترتب عليها طرق خاصة لقهر النفس للوصول إلى ذلك .. وقد كتبت مقالات كثيرة .. كانت مما حدث معي ولكن دون الإشارة لذلك ..

**************************

..:: من طرائف الخواطر ::..


* وكان من طرائف ما سمعت في خاطري .. أن يقال لك : أن أمامك دائما اختيارين في تنفيذ هذه الخواطر ..

الاختيار الأول : أن تفعل ما تشعر بفعله ( من طاعات مع الحق ، ومع الحق في الخلق .. و في قهرك لنفسك  )
الاختيار الثاني : أن لا تفعل ما تشعر بفعله .. (وأنت حر طبعا) .. ولكن عليك أن تتحمل تبعات هذا الأمر ... !!!!!!!

* وكأن هناك من يقول لك بطريق غير مباشر .. هو اختيار واحد يا فتى .. فتأدب بلطف .. بدلا من أن تتأدب بقهر ..

وكان عمرى وقتها في ختام السابعة عشر ..

*************************

** ملحوظة : بعد فترة تركت التصوف وكل شيء .. ودخلت في زمن التيه .. وما أدراك ما هو ... ولا داعي للحديث عنه ..

************************************

أكتفي بهذا الكلام ,, وأحسب أني قد أطلت عليكم بما قد أصابكم بالملل .. ولكن حتى لا يكون هناك جزء ثالث .. وسأدخل في مواقف مباشرة حدثت معي .. وكيف كان لطف الله ..

* وإلى موقف كامل من حياتي حدث معي .. وكان موعد مع الشيطان .. وحوارات حول القضاء والقدر .. ومواجهات أعتقد أنها تدور في بال كثيرين .. مثل .. من خلق الله ؟ ، ولماذا خلق إبليس وهو يعلم بمعصيته ثم يعاقبه ؟ ، وأين الله ولماذا لا نراه ليشهدنا وجوده ؟

تحياتي لكم 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 50 تعليقًا:

  1. غير معرف1/8/15 2:00 ص

    الله أكبر من حياةٍ تؤرِقنا من حديثٍ يُمزقنا من دُنيا تُباعِدنا
    من ضلالة أمرِنا من قِّلة حيلتنا من ضُعف يسكُننا
    من فوض أمره إلى الله كفاه
    ومن باع نفسه إلى الله إشتراه
    فطوبى لمن آواه ربه وكفاه وإشتراه
    بارك الله فيك اخ خالد على ما تقدمه لنا و حسك على ان نتعلم منك كثير من الامور الذى تنفعنا
    ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
    اختكم راقية

    ردحذف
  2. غير معرف1/8/15 3:04 ص

    اللهم اكنفنا بكنفك و خذنا بمعيتك وباعد بيننا وبين مايغضبك وارض عنا ياجواد
    بارك الله فيك اخ خالد وزادك من علمه وفضله ورضى عنك وارضاك
    اخيكم ابوعبده المصري

    ردحذف
  3. استاذى الفاضل : خالد

    بلامس فقط علمت المغزى من كتابه ملامح من حياتك ليس لنقارن باحداث مشابه حدثت معنا او .. او .. او. و لكن حتى نتعلم ان مهما وصلنامن علم لن يفوز ال من كان فى قلبه .
    الا الله فقط باخلاص ..
    وان قهر النفس شرط لنقاءها ..
    و من اخلاصنا يكون خلاصنا و مددنا من ربنا

    ارى اخى انك تعلمنا مما علمت رشدا .
    ستجدنى ان شاء الله صابره.
    ولا اعصى لله امراا.
    تلميذتك .. مروه

    ردحذف
  4. غير معرف1/8/15 10:55 ص

    اخي خالد السلام عليكم الخاطر قد يكون داخلي اي احساس قوي ينبهك ويرشدك لشيء ما بعمله اوتركه ولكن السماع الخارجي كيف يكون هل مثلا تكون تفكر في موضوع ما وتحدث لك اشارة او موقف او ترى فعل ما يرشدك عما كان يدور في نفسك او تسمع صوت يتكلم معل وماهو هذا الصوت هل هو عملك الصالح المتكون على شكل روحانيات طيبة طاهرة تساعد العبد المومن على الطاعة(نحن اوليائكم في الحياة الدنيا وفي الاخرة) وكلامك صحيح عندما الانسان يخالف ارشادات الخاطر فعليه تحمل ذالك ولكن هل عندما تتكرر مخالفة الخاطر الرباني او الروحاني فان هذا الخاطر يذهب ولايمكن رجوعه واكثروا من الصلاة والسلام على المصطفى الجميل المليح العظيم النور محمد ياقارئين اخوكم مجد اليمن

    ردحذف
  5. غير معرف1/8/15 11:16 ص

    اخي خالد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فعليك السلام وعلى جميع المشاركين في هذه المدونة الرائعة التي تدافع عن الاسلام في هذا الزمن الذي كثرث في الاعاجيب وال الاعيب والاكاذيب فكم هائل من القنوات والمواقع والمنتديات والمدونات والكتب والاشخاص الذين يعلمون الكذب والدجل والخداع والمكر وهم قسمين قسم يتستر بالدين وقسم يعادي الدين ولكن عند امعان النظر في القسمين تراهم يخدمون هدف مشترك وهو اخماد النور الرباني في الارض سواء علموا ام جهلوا ولكني اظن ان الكثير من القسم المتستر بالدين يجهل ذالك وان جزء صغير منهم يعلم ذالك وهو القسم الذي لاترى في وجهه نور بل ظلمانية ولااقصد بالظلمانية السواد ولا القصد بالنورانية البياض ولكن كما قال احد المشايخ الكرام انها كهرباء نورانية تري اهل الفراسة الايمانية المختصين بالذكر والذكرى والتذكر والمحبين للصلاة على النبي والمكثرين من فعل الخيرات تريهم الاشياء والحقائق كما هي وليس كما يصورها ابليس في الاعلام والاقلام لاتنسونا من الدعاء وجزاكم الله خير وجمعنا واياكم عند النبي الاكرم سيدنا ومولانا وعظيمنا وشفيعنا محمدعليه واله الصلاة والسلام اخوكم مجد اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب مجد....ان ما كتبته انت هو مثال على الخواطر الطيبة و الصادقة....و هو مثال على الصوت الداخلي الذي ينبعث من القلب...
      لان صوت خاطر القلب هو ذلك الصوت النابع من اخلاصك...بعيدا عن التعصب ...ناظرا الى الوجود بزاوية اخرى...
      صديقي مجد...لا تبحث على مصادر الخواطر من اين جاءت...و لكن يجب عليك ان تضعها في ميزان الكتاب و السنة....و كل ما يخالفهما فهي خواطر الشر...
      و هذا ما تعلمناه....
      فالخواطر...هو كل ما يخطر على بالك و لكن ان لم تضعه في الميزان سيكون الخاطر خطيرا....
      تحياتي لك....

      حذف
    2. أخي الكريم :مجد
      يسعدني تواجدك .. ولعل غيابك كان لشيء حميد إن شاء الله تعالى ..
      لن أزيد على ما قاله أخي سامي لك .. من ناحية السماع .. وبلتأكيد الصوت ليس بالاذن الخارجية .. وليس بالطريقة المعتادة الداخلية كما يسمعها أهل الكشف ..
      وإنما هو صوت يهجم عليك دون تفكير منك ولا استدعاء من رغباتك .. ويسمع بيقين قلبي .. وكأن في قلبك فراغ وأحدا ييتكلم بصوت في هذا الفراغ .. ويكون صوته فقط هو المسموع في القلب ..ولا يوجد معه صوت آخر .. فلن تجد بداخلك شك مما تسمع ..

      ومع ذلك بكل مرحلة كشفية سواء (سماعية أ, مرئية) جنِّيِّة أو ربانية .. فلها فتنتها مع النفس .. ولها تعاملها .. وطريقة لقهرها .. وليس الذكر وحده كاف .. لأن الذكر بدون عمل في القلب مع الله .. وذلك بأن تطهره من الصفات المذمومة وتقهر نفسك بالرضا .. فلن تسمع بيقين .

      وهذه الروحانيات .. هي كما قلت .. أعمالك الصالحة والصادقة مع الله ..

      مخالفة الخواطر .. بالصورة التي تحكيها أنت .. فهي ليست خواطر لازمة .. كالتي تاتي للإنسان وتذهب .. ولا تستطيع أن تميزها هل هي حديث نفس أم غير ذلك ..
      ولكن هناك خواطر .. صدقني يجب عليك ان تقوم بتنفيذها وجوبا .. وليس اختيارا .. وجميعها في حق الله يقينا .. مثل الفرائض والسنن والصدقات .. وهكذا

      تحياتي لك

      حذف
  6. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    استاذي الغالي و حبيبي خالد....نعم ...لقد فهمنا جيدا لمذا كتبت هذه الملامح من حياتك....
    فلقد اعطيتنا دروس كثيرة...و لكن بأسلوب شيق و رائع...هههههه...
    و بارك الله فيك على 23 ارشادا الذي كتبتهم....و الذي لخصت فيهم مفهوم التصوف بشكل مختصر جدا و لكن بمفهوم عميق جدا جدا.....
    و انصح جميع القراء الاحتفاظ بهذه الارشادات المكتوبة ....لأنها اساس التصوف....
    و كما تحددثت في تعليقي على الموضوع السابق....هناك رسائل و اشارات في كل ما يكتب...سواء تكون بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة...
    و الاستاذ خالد عند سرده لهذه الاحداث....اعطانا دروس كثيرة قد نستخلصها بطريقة غير مباشرة...و بعض الاحداث كانت دروس بشكل مباشر و رسائل واضحة...

    و أعاود النصح للجميع ...بأن يدونوا عندهم 23 مثالا الذي كتبه الاستاذ خالد....فنحن نحتاج الى اعادة قراءتهم في كل مرة....
    تحياتي للجميع...

    ردحذف
  7. غير معرف1/8/15 1:52 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخونا خالد..بارك الله لنا فيك و بارك لك في علمك المنير و فهمك العظيم و نواياك الصادقة.......لست ابالغ ان قلت ان قصة حياتك مدرسة عظيمة في حد ذاتها...و عنوانها مدرسة الطريق الى الله....و شعارها كما قالت حبيبتي مروة لؤلؤتنا المكنونه......و علمني مما علمت رشدا.....مدرسة في الصدق مع الله...في الاخلاص لله ....في تطهير القلب....في مظاهر لطف الله بعباده الاحباء المخلصين....في قهر النفس و تطويعها لخالقها....في التصوف الحق....في الارادة و قوة العزيمة ....في الخواطر الطيبة و المرشدة.....
    الاكيد الاكيد ان كل من سيتخرج منها نالته رحمة الله و رعايته و لطفه و محبته..و سيكون من المرضيين المحبوبين العاشقين المقربين العارفين و الناجين من الاعيب شياطين الجن و الانس....فطوبى لك اخي خالد بما ستجنيه فينا من اجر عظيم....و طوبى لمن جد و كد و صدق النية مع الله في الطريق اليه.........همسة خاطر

    ردحذف
  8. غير معرف1/8/15 2:56 م

    هناك أكثر من ثلاثة مائة ألف مخلوق سيحشرون يوم البعث وان أخبار مائة وأربعة وعشرون ألف من المصطفين الأخيار وهم الأنبياء والمرسلون عليهم الصلاة والسلام وتصديق مائة وأربعة وعشرون مليون من الأولياء كشفا وشهودا ما اخبر بة هؤلاء الأنبياء عليهم السلام وشهادتهم على وجود الله
    وما قدركم من قدر له إلا نعمة أنعمها الله عزوجل علية
    واعلموا آن فيكم المبشر والمنذر وان فيكم المجاهد
    العبد الفقير لله قوى الملاحظة

    ردحذف
  9. غير معرف1/8/15 9:19 م

    كثيرا ما اكتب ويذهب الكلام جفاءاحيانا من الهاتف وحينا من الشبكة وحينا لا ادري الله يصبرنا
    استاذ خالد اكتب وطول علينا ماشئت نستمتع بالقصص العادية والسير فما بالكم برحلة طريق قلما نجدها خاصة من صاحبها
    يقول الامام الشافعي من تعلق قلبه بغير الله اذاقه الله مر التعلق
    عندما تعلق ابراهيم باسماعيل امره الله بذبحه
    ليطهر قلبه من الاغيار
    وعندما تعلق فؤاد ام موسى جاء ان اقذفيه في اليم تطهير ليكون ما كان
    والاستاذ خالد تخلى عن الرسائل(ابتسامة ) وذبح الذكرى فما كان كبشه.سلامي لكم اصدقاء المدونة ومبارك الاسم الجديد لهمسة خاطر .وائل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/8/15 1:02 ص

      أحسنت طرح الموضوع ، يا خالد
      الأشياء التي تجمعني معك في البحث عن الذات والحقيقة وفي طريق الالتزام هي:
      1- القرات ولمطالعة بصفة عامة .....انني لا أنام إلا والكتاب في يدي أو قربي وفي بعض الأحيان أنام والكتاب ملقي على وجهي
      2-حب الشيخ الشعراوي رحمه الله
      3-الخواطر و الهواتف
      4-تعلمت التجويد في مرحلة من حياتي
      5-حب التصوف الحقيقي وأهله
      6-أنت فتنت بالرغبة في الولاية وأنا بالرغبة في نيل الحكمة وعندي فيها حكايات وإسم الحكيم ما زال يلازمني ، كيف اتخلص منه؟؟؟؟؟؟؟
      7- حب المراسلة
      8- حب المساجد والاستماع إلى العلماء
      أما الاختلافات .......يمكن أن أسردها إن أردت يا خالد ؟؟؟
      الصديق الحكيم

      حذف
    2. غير معرف2/8/15 1:08 ص

      مقالي السابق هو لخالد
      وهذا لوائل ..........
      السلام عليكم .........فقط أردت أن أقول لك ...إياك أن تتعلق بقلبك بالمدونة فيذيقك الله مرارة التعلق...هههههه
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. غير معرف2/8/15 3:11 م

      اخي وائل...ربنا يبارك فيك ....اسال الله بعزه و كرمه ان يرزقك عز الدارين و يجعلك من عباده الاخيار المصطفين...همسة خاطر

      حذف
    4. الصديق الحكيم : وأنت نعم الصديق ..
      في انتظار معفة الاختلافات ..
      فلولا الاختلافات لما كانت هناك ارتقاءات فكرية .. ولما كان هناك الامام ابو حنيفه والشافعي ومالك والحنبلي .. وغير ذلك ..
      فقد أكتب موضوعا .. ولكن الاعضاء يتمتعون بوجودك وبحضورك معنا أنت وسيف وسامي .. لما لكم من إشارات حميدة وأفكار طيبة في مساعدة الآخر
      بل وبات معنا أصحاب تعليقات سيكون لهم شأنا قريبا .. إن شاء الله تعالى .. وأنت تلاحظ ذلك ..
      فكلما زادت الاختلافات الذوقية أو الفكرية أو الحكمية .. ونظرنا إليها بعينين وليس بعين واحدة .. كلما أبصرنا حقائق كثيرة كانت غائبة عنا ..
      فولا الاختلافات ما كانت الارتقاءات ..
      والجميع من مظاهر "كل يوم هو في شأن " ولو أبصرنا وأنصتنا للمعرفة وتحملتها قلوبنا لأدركنا أنه لا اختلاف في الحقيقة وأن " كل في فلك يسبحون "

      أني منصت لك من الآن ... (.............)
      لماذا لم تقل شيئا ..؟ هههههههه

      تحياتي لك

      حذف
  10. غير معرف2/8/15 6:07 ص

    قال رجل لسلطان العارفين أبو يزيد: ( دُلَّني على عمل أتقرب به إلى ربي! ) ، فقال: ( أحبب أولياء الله ليحبوك، فأن الله تعالى ينظر إلى قلوب أوليائه، فلعله أن ينظر إلى اسمك في قلب وليه، فيغفر لك )؛ ورد في "طبقات الأولياء" لابن الملقن [ج1/ص: 400/ت:108]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني" [ج1/ص: 320] ..

    وفي رواية أخرى: جاء رجل إلى السلطان أبي يزيد قدس سره؛ فقال: أوصني، فقال: ( إن لم تكن صالحاً فكن في قلب رجلٍ صالح
    كان أكثرهم المتأخرين من المتصوفة ..
    وهم غاية منالهم اليقين أو إيمان الإيقاني ..
    أما المعاصرين فأكثرهم مستوصفة واهمين من أهل الظنون، أو الإيمان الاعتقادي ..
    ليس لهم منجى إلا حب الصالحين من أولياء وعارفين إن جمعهم الله بهم
    فبخ بخ لك يا خالد ، إن وجد في قلب الشيخ الشعراوي شيء من حبك له ....إنه رجل صالح لا شك في ذلك
    هذا تعقيب ميني على إظهار حبك لهذا الشيخ الجليل
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  11. (اللّهم إنى أعلم أنى عاصيك، ولكنى
    أحب من يطيعك، فأجعل اللّهم حبّى لمن"
    أطاعك شفاعةً تُقبل لمن عصاك.)
    هذا من كلام الامام فضيله الشيخ الشعراوى .احسنت اخى لخضر ..صباحكم رضا من الرحمن

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/8/15 9:26 ص

      انا ادين واشجب واستنكر دعوة الصديق الحكيم لعدم التعلق بالمدونة متعللا بالمرارة رغم مافيها من الحلا هههههه (تراجع) وحديث صديقنا الحكيم عن حب الصالحين يذكرني بهذه الدعوة اللهم اني اسالك حبك وحب من يحبك هي بالنسبة لي طائرة لوحدها تقودك لحب الصالحين
      والامام الشافعي يقول
      احب الصالحين ولست منهم لعلي ان انال بهم شفاعة
      واكره من تجارته المعاصي. ولو كنا سواء في البضاعة
      علنا ننال بهم شفاعة نفعنا الله واياكم بهم وبعلمهم وبمحبتهم .وائل

      حذف
  12. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...
    اخوتي احباء....بمناسبة حديثنا على الشيخ الشعراوي رحمه الله....فقد كان واحد من الاسباب ايضا الذي جعلني اهتم بالتصوف....

    قبل مدة زمنية كبيرة...لم أكن اعرف معنى التصوف و لا من هم الصوفية الا انهم أناس يعبدون الاضرحة و القبور و أصحاب ضلالات و شركيات كما يروجون لهم أصحاب من يخلطون الحق بالباطل.....
    و في تلك المدة كنت أحب الشيخ الشعراوي جدا ...
    و لكن ....في أحد المرات سمعت أن له علاقة وطيدة جدا مع الشيخ بالقايد شيخ الطريقة البلقايدية الهبرية في الجزائر لدرجة أن الشيخ الشعراوي يعتبر الشيخ بالقايد شيخه...
    و تعجبت جدا...كيف لعلامة مثل الشعراوي الذي له شعبية كبيرة في العالم الاسلامي...يعتبر احد شيوخ الطرق الصوفية شيخا له؟؟؟.....
    و كانت هناك محبة كبيرة بينهم....
    و بدأت الخواطر تحوم من حولي....لو كانت كل الطرق الصوفية هي طرق بدع و ضلالات ...لكان الشيخ الشعراوي اول من حاربها...و نحن ليس بقدر من العلم كالشيخ الشعراوي...و كذلك هناك من العلماء قد يفتقر الى درجة علم الشعراوي...الذي ابهر القرن العشرين و الواحد و العشرين....

    و بدات في بحثي عن التصوف...و من هو الشيخ بالقايد؟؟؟...و كيف بدأت العلاقة بينهما؟؟؟....و هل فعلا كان بالقايد الشيخ الروحي للشعراوي؟؟؟.....
    و كنت في تلك الفترة مهتما أيضا بالروحانيات....فقد كانت أمي رحمها الله من علمتني اسس هذا العلم.....قد تستغربون من هذا و لكنها حقيقة.....
    فلقد كانت امي رحمها الله هي شيخي....فأنا أتعجب الان ممن ينقسون تدين المرأة من أصحاب المذهب الذكوري....و يفسرون احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يتماشى مع أهوائهم و شهواتهم...

    لا أريد ان اطيل عليكم الكلام...و قد لا يكفيني الحديث للغوص في التفاصيل....و لكن لا تستغربوا ان كانت شيخي هي امرأة.....هههه
    اخوتي الاعزاء...المهم هذا ما حدث معي باختصار ...فقد كان الشيخ الشعراوي بوابة بحثي عن التصوف.....
    تحياتي لكم ...اخوتي الاحباء...

    ردحذف
    الردود
    1. أخي سامي : .. الحبيب
      كما كمل من الرجال كثير فقد كمل من النساء حتى العهد النبوي أربعة من النساء .. كما جاء في الحديث ( السيدة خديجة والسيدة فاطمة والسيدة اسية زوجة فرعون والسيدة مريم الصديقة) .. وفضل الله واسع يمنحه لمن يشاء ..
      الشاهد في كلامي هذا .. هو تزكية لكلامك .. أن هناك كمل مقامهم مع الله من النساء كما حدث مع الرجال .. ولكن بعض السفهاء الغير أسوياء يعتبرون المرأة كائن مخلوق للنار ويجب الحكم عليه بالزجر واللعن والحبس .. !! لأنهن مراسيل الشيطان في الأرض .. !!
      ولكنهم الرجال هم فقط الأسوياء وأصحاب الجنة .. ( كبرت كلمة كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا )
      فرسول الله .. نسب الكمال للرجال والنساء ..
      ولكن بعض المشايخ .. هداهم الله .. ينظرون للمرأة كنظرتهم للشيطان المضل ..!! .. فما أقبح عيونهم وقلوبهم ..

      فالرحمة لك .. ولوالدتك رحمها الله رحمة واسعة في الدارين .. وجعلها من أهل الحسنى وزيادة ..

      ولا تحرمنا من المؤانسة بما كان يحدث معك .. كلما تيسر لك الأمر في ذلك ..
      تحياتي لك

      حذف
  13. غير معرف2/8/15 11:03 ص

    اخي سامي السلام عليكم الام هي الخلية الاولى في بناء الاسرة التي هي الخلية الاولى في بناء المجتمع فاذا تم تدمير دور الام بالاعلام عن طريق الافلام والمسلسلات فهنا الطامة وكما قلت اخي سامي يوجد هناك تيار وافد على الدين الاسلامي يريدتدمير دور المراة بشكل عام عن طريق تسفييهها والتقليل من شانها وهم يقولون المراءة تخرج من بطن امها الى بيت ابيها ومن ثم الى بيت زوجها ومن ثم الى قبرها ولايريدون للمراة ان تتعلم وبي المقابل هناك تيار وافد ايضا على الامة الاسلامية يريد للمراءة ان تتمرد على الاداب والتعاليم الاسلامية وان تكون ترفض اوامر اهلها من الاسرة والزوج والتياران الوافدان يتبادلان الاتهامات ولكن هم يهدفون الى تدمير المجتمع الاسلامي على العموم ربنا يرحمها ويسكنها فسيح جناته الفاتحة الى روحها وارواح عباد الله الصالحين في كل مكان والى روح النبي سيدنا ومولانا محمد اثابكم الله مجد اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله اخي العزيز مجد...و بارك الله فيك على دعواتك الخالصة...فهي فعلا محتاجة للدعاء...و ربما تكون دعواتكم رحمة و مغفرة لها....
      و صدقت اخي الحبيب...فهناك من يريد تدمير العالم الاسلامي بالافكار...و لكن الله أكبر...لن يستطيعون الا ان شاء الله...و لن يستطيعوا تغيير شيء...

      و سأعطيكم نفس المثال على أمي التي احسبها من عباد الله الصالحين...فرغم انها لم تكمل تعليمها و قد توقفت عن التعليم في مرحلة ابتدائية جدا من عمرها سبعة او ثماني سنوات...و هذا بسبب بسبب الاستعمار الفرنسي...الا ان معرفتها الدينية وعرفانها بربها كان كبير جدا....
      و كان سبب توقفها عن الدراسة... ان جدي كان يبيت عنده بعض المجاهدين الذين حاربو الاستعمار الفرنسي...و كان احد الخونة دائما يتربص بها عند ذهابها للمدرسة في الطريق...و يهددها بأنه سيعدبها ان لم تخبره ان المجاهدين كانو يختبئون في بيتهم...و هي في سن 8 سنوات فقط...فقد كان الاستعمار يشك في ان بيت جدي كان مخبأ للمجاهدين...
      و كذلك كانت هناك احدى المناظلات تخيط العلم الجزائري للمجاهدين..و كانت اذا اخاطت علما جديدا تلبسة تحت ثياب امي...لتوصله من مكان الى مكان على اساس ان العسكر الفرنسي لا يشك في طفلة صغيرة...
      و لكن تهديدات ذلك الخائن المتكررة و تقريبا كل يوم...قرر جدي ان يوقف امي عن الدراسة...لكي لا يكتشف الاستعمار مكان المجاهدين و كذلك العلم الجزائري التي كانت تخفيه امي تتحت الثياب...
      فرغم عدم كلام امي تحت التهديد و هي في سن صغيرة جدا ...الا ان جدي خاف ان تتكلم في يوم من الايام...
      و كان القرار عدم الذهاب الى المدرسة ابدا.....

      اخوتي الاحبة...هذه هي المراة المناظلة ...و هي صغيرة جدا...كان قلبها بعشرة رجال...لم تتكلم بكلمة واحدة رغم التهديد... فكان ذكاءها يتفوق على براءتها...

      اخوتي احبة..ما زالت قصة هذه المراة الصالحة...و كذلك حالها مع المرض الذي رزقت به مدة اكثر من عشرين سنة و هي مقعدة الفراش...عشرين سنة لا تستطيع الوقوف و المشي...عشرون سنة و هي كل يوم تتألم بألم المرض ...عشرون سنة لم تتنعم بنوم ليلة كاملة من شدة الالم...
      و لكنها دائمة الابتسامة...تحمد الله كثيرا...تذكر الله كثيرا....و كانت بشوشة دائما حتى الذي يراها لن يصدق انها مريضة و مقعدة....
      لا تغتاب و لا تتكلم عن احد ابدا...و لا تسمع كلام الناس....و كانت تقول الحمد لله الذي انعم علي هذا المرض...
      و الشيء الرائع تكره المال...نعم تكره المال...و الله تكره المال كرها عجبا....و بدون مبالغة....
      و تصدق بكل شيء تملكه...
      لا تخوض في كلام النساء...تحثنا على صلة الرحم...حتى مع من قطعوها...
      اخوتي الاحباء...لو تكلمت و تكلمت ربما لن تفهمونني جيدا...و الله لقد كانت تحيط بها اسرار و تعلمني أسرار...يدهش لها العقل....
      اخوتي الاحباء...انني لا اتحدث بعاطفة انها امي...و لكنها شهود الكثيرين من قيب ومن بعيد....

      اخوتي الاحباء...لم اتصور يوما ان احكي عن امي علنا بهذا الشكل...و لكنها ربما تكون فرصة لكل واحد منكم ان يدعو لها....فهذا اقل ما استطيع فعله الان...

      اللهم ارحمها و اغفر لها و اعفو عنها و اجعلها في عليين مع الصديقين و النبيين و الشهداء و ارزقها الفردوس الاعلى بدون حساب و لاعقاب فأنت الوهاب...امين
      تحياتي الخالصة...

      حذف
    2. غير معرف2/8/15 4:01 م

      اللهم ارحمها وجميع أمهات المسلمين أمين ، أفهم كلامك ، أمي كذلك عاشت في نفس الظروف ،تحت وطاة الاستعمار الفرنسي في الجزائر .....
      الصديق الحكيم

      حذف
    3. الله يرحمها
      ويرحم أمواتنا جميعا ويجعل مثواهم الفردوس الأعلى من الجنة ..
      دعواتكم لامى بالشفاء ..

      حذف
    4. اخي لخضر ...اختي مروة...شكرا كثيرا لدعواتكما الطيبة...
      اختي الكريمة مروة...الله ينزل الشفاء على امك عاجلا....برحمته فهو الشافي لا شافي غيره....اذا قال للشيء كن فيكون....
      و اللهم اشفي جميع عبادك المرضى...و ارحمهم برحمتك فانت الرحيم....
      امين ....

      حذف
  14. غير معرف2/8/15 3:49 م

    أخي مجد ، كلامك فيه معنى كبير ، نحن لم نعتني بالمراة كما يجب وتولدت لنا مشاكل خطيرة، المراة المسلمة المصونة لم يهددها خوف العنوسة في باقي الزمن كما هو الآن ،
    ويا ليت من أتاهم الله زمام أمر المسلمين ينتبهوا ، قبل أن نقول قسمة ونصيب ...فنحن مقصرون في حقها وشباب الامة ، والغرب له مشاكل خطيرة في هذا الاتجاه ، العلاج
    عند المسلمين ، ولكن نعالجهم ونحن ما زلنا نحتاج إلى من يعالجنا. والشيطان إخترق الحياة الاجتماعية للغرب عندما إختلق لهم كلمة.....boyfriend و-girlfriend وأباح لهم الحرية
    الجنسية ،والشاب و الشابة لا علاقة له بالعائلة بعد سن 18 سنة .......كله تخطيط شيطاني مدمر ......عملت بحث بل و لدي مشروع إصلاحي صغير ولكنه كبير ....
    والعدوى تمر من الغرب إلى العالم الاسلامي ، والاصلاح محتاجون إليه هنا وهناك ....ولكن نبحث على ناس لا يتمغرون على رجل إبليس لكي يتقبلهم ولكن ناس يفهمون ما يجري
    فوق الكرة الأرضية ........من تخطيطات شيطانية ......لم أكلمكم عن وجود المسلمين في الغرب والحكمة من وجودهم ........كثير منكم يظن ...أنها لقمة العيش التي افتقدنا
    في بلداننا .....بل الأمر اكثر من ذلك بكثير ...إنه تخطيط إلهي ...مرة تكلمت مع فتاة مكسيكية عن الاخلاق الاسلامية الحقيقية فدمعت عيناها ....ومؤخراً مع فتاة صينية ، تعجبت
    من الأخلاق الاسلامية ....وتكلمت لها عني....ونصحتها ...فباتت تحترمني إحتراماً شديداً ....ولكن لا يعني أن كل المسلمين يبنون بل كثير منهم يدمرون بجوار الشيطان .....
    هناك تخطيط شيطاني وبالمقابل هناك تخطيط إلهي ولكل رجاله وأهله .
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. أيها الصديق الحكيم ..
      وما يعلم جنود ربك إلا هو ...
      صدقت في كل كلمة قلتها .. صدقت صدقت صدقت
      تحياتي لك

      حذف
  15. غير معرف3/8/15 1:56 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ...
    اخي الحبيب ...واستاذي العزيز....ارى ان قائد سفينتا في احسن احواله ....والحمد لله...ولكن ينتظرنا الكثير الكثير ....لاكتشاف اعماق المحيطات....
    اخي العزيز سامي....لقد تاثرت كثيرا عما اخبرتنا به عن امك الطاهره النقية ...صاحبة الروح القوية ...الله يرحمها .....امين.
    اختي اللؤلؤة المضيئة.....اللهم نسالك الشفاء ...الشفاء ...لامهاتنا جميعا ...اللهم اشفهم واكفهم وعافهم .....امين.
    اختي همسة خاطر ....ارى ابواب الخير ستفتح لك مرة اخرى ...ولكن نصيحتي لك لا تستعجلي الامور كثيرا ...دمت في رعاية الله وحفظه..امين.
    اخي وصديقي الحكيم....ما اجمل علمك ....وما اعذب كلماتك....لك مني اجمل الامنيات ...استمر في مسيرتك ....فوااله انك مؤيد من فوق سبع سماوات...
    وتحياتي الى كل الأعضاء واصدقاء المدونة جميعا.....سيف

    ردحذف
  16. غير معرف3/8/15 2:35 ص

    دعاء طويل بس شوف الراحه بعد ماتقراه

    ( اللهم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي ، اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني ، اللهم استرني على وجه الارض ، اللهم ارحمني في بطن الارض ، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني ، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد ، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد ، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته ، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج ، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي ، اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به .. وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها .. كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى .. اللهم بشر من أرسل لي هذا الدعاء ومن يرسله .. بحاجة تفرح قلبه وتدمع عيناه منها ، اللهم آمـيـــن .

    لا اله الا الله عدد الليالي والدهور
    لا اله الا الله عدد الايام والشهور
    لا اله الا الله عدد امواج البحور
    لا اله الا الله عدد القطر والمطر
    لا اله الا الله عدد اوراق الشجر
    لا اله الا الله عدد الشعر والوبر
    لا اله الا الله عدد الرمل والحجر
    لا اله الا الله عدد الزهر والثمر
    لا اله الا الله عدد أنفاس البشر

    (منقول )
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  17. غير معرف3/8/15 7:15 ص

    اخي سامي...لقد تاثرت جدا جدا بقصة والدتك الفاضلة رحمها الله و غفر لها و عفى عنها و جعل لها قبرها روضة من رياض الجنه و جعلها من اهل الفردوس الاعلى و جمعك و جمعنا بها في حضرة الحبيب المصطفى عليه افضل الصلوات و التسليم....
    كما تاثرت بطريقة حديثك عنها...و التي تنم على فخرك و اعتزازك بها(اللهم ارزقنا الذرية الصالحة يا رب )...انها حقا ام عظيمة و يكفيها فخرا في الدنيا و رحمة في الاخرة انها انجبت رجلا صالحا مثلك....حق من قال:
    الام مدرسة اذا اعددتها..........اعددت شعبا طيب الاعراق
    تحية عطرة مني لكل الامهات الصالحات...و دعوة لعامة الامهات..و بكل بساطة....ازرعن وردا ..تحصدن وردا...
    من جد وجد ..ومن زرع حصد..و من سار على الدرب وصل......و مهما اختلطت و اختلفت الاراء و المذاهب و الحركات و الجمعيات...فدربنا نحن كنساء و امهات مسلمات واااااااااااحد و واضح و صريح..منصور من الواحد الحق....
    حبيبتي مروة ...اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي والدتك الفاضلة و يعافيها هو الشافي لا شفاء الا شفاؤه شفاءا لا يغادر سقما....
    اخي سيف بارك الله فيك على النصيحة الثمينه....جعلك الله من عباده الاخيار و اصفياءه الابرار
    اخي الصديق الحكيم..بارك الله فيك على الدعاء الطيب الراءع..اساله بعزته و رحمته و قدرته ان يبلغك جميع خيره و بركاته..و يجعلك ممن يظلهم يوم لا ظل الا ظله ....
    استودعكم الله الذي لا تضيع وداءعه......همسة خاطر

    ردحذف
  18. السلام عليكم و رخمة الله تعالى و بركاته....
    جزاك الله يا اختي الكريمة همسة خاطر على دعائك الجميل جدا...و تأثرك بالقصة ما هو دليل الا على رقة و صفاء قلبك...فنعم المرأة الصالحة أنت....
    و كل النساء في هذه المدونة المباركة هم من الصالحات...فاني و الله اجد صلاح امي فيكم ...بل و أجد فيكم ما قد ورثتموه من امهات المؤمنين رضوان الله عليهم....

    و كذلك اخي سيف...فنعم الاخ أنت...و شكرا كثيرا على الكلام الطيب و الدعاء الجميل....
    و كذلك اشكر استاذي الحبيب خالد الذي انعمه الله علي ليكون مرشدي و صديقي و اخي....
    و ايضا اشكر جميع اعضاء و قراء المدونة و كل من دعى لأمي بقلبه و لسانه...فالله يعلم بان فيكم من يدعوا بقلبه عند قراءة تعليقي....
    و أيضا يجب أن ندعوا لجميع والدينا الاحياء منهم و الاموات.... و ان كان هدفنا في هذه الحياة هو السير الى الله و الطريق اليه لنفوز برضوانه...فاعلمو ان رضا الله من رضا الوالدين...
    و من لم يفز برضا الوالدين ...فان الطريق الى الله مقطوع...مقطوع...مقطوع....

    بالمناسبة و للاستئناس...سأحكي لكم حادثة طريفة جدا لأمي و هي في سن 8 سنوات عندما كانت تنقل العلم الجزائري تحت ثيابها الى احد مناطق المجاهدين....

    في يوم من الايام اخاطت احدى المناظلات العلم و ألبسته تحت ثياب امي كالعادة ..و امرتها ان تنقل العلم من منطقة ’’ أ ’’ الى المنطقة ’’ ب ’’...في نفس المدينة...
    و كان في وسط الطريق مركز تفتيش للعسكر الفرنسي... و كانت امي كلما اقتربت من مركز التفتيش يبدأ قلبها في الخفقان و تتثاقل مشيتها ...خوفا ان يكتشفوا امرها...
    و لكن في هذه المرة ...ما ان وصلت الى مركز التفتيش...حتى ناداها احد الجنود الفرنسيين...و قال لها...تعالي....فوقفت ساكنة ... ثم اعاد النداء...تعالي يا فتاة....
    فزادت دقاة قلبها...و احست بارتعاش في ساقيها الصغيرتين...و احتارت ماذا تفعل؟؟...ان ذهبت الى الجندي..فربما يكتشفون امرها ...و ان رفضت و هربت سوف يلاحقونها و ربما اكتشفوا امرها...
    و قالت لي انها بقيت مدة 5 دقائق تقريبا لا تستطيع التحرك و الكلام ...و العسكري يناديها...ثم اخرج من جيبه قطعة نقدية..و قال لها تعالي خذيها...و لكن امي لم تستجيب ظنا منها انها حيلة يستعملها ذلك العسكري لكي يسهل عليه ان يمسكها...و كيف يكون حالها اذا اكتشف العسكر ما تخفيه فوق جسمها؟؟؟...
    و لكن ذلك الجندي الفرنسي تبسم معها ابتسامة عريضة...ثم رمى بتلك القطعة النقدية اليها من بعيد و قال لها ...خذيها ... كنت اريد فقط ان اعطيك اياها....
    فالتقطت امي تلك القطعة النقدية من الارض...و لاذت بالفرار...و هي تسمع ضحكات العسكر من وراءها....

    و يا سبحان الله...لو اكتشف العسكر ما تخفيه تلك الطفلة البريئة تحت ثيابها...لسجنوا الخياطة ...و اكتشفو مخبأ المجاهدين...و كذلك ربما يقتل جدي و جدتي او يسجنان او يعذبان....و لست اذري ماذا كان مصير امي و هي طفلة صغيرة في عمر الزهور....

    اخوتي الاحباء...اردت فقط ان احكي لكم هذه الحادثة...لأني اردت فقط ان أستانس بها معكم...و كذلك اردت اخراج ما في جعبتي من حكايا....

    اخوتي الاحباء...المرأة عظيم هو شأنها...سواء كانت أم ...أخت...زوجة...فتاة....و حتى كونها طفلة صغيرة.....

    تحياتي لكم جميعا....

    ردحذف
  19. جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل
    (( كالماء .. جرى فعذُب ))

    ان متابعتي لمراحل حياتك تزيد في يقينني بأن لله الأمر من قبل ومن بعد وأن ما هو ظاهره محنة إنما هو عين المنحة .. ولقد نبهتني أيضا إلى أمر هام آخر وهو : دوام الحركة والتواصل والمثابرة والاتصال بين الأرض والسماء .. ولقد ذكرتني بما قرأته مرة في كتاب إيقاظ الهمم لابن عجيبة .. فرجعت إليه لأذكر نفسي بما قال وينطبق على ما انطبع في قلبي من تأثر بقصة حياتك .. :

    ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻛﺎﻟﻤﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﻃﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﻃﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﺗﻐﻴﺮ ﻭﺇﺫﺍ ﺟﺮﻯ ﻋﺬﺏ ﻭﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺲ ﻳﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﻳﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ .. ﻭﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺳﻨﺔ ﻧﺒﻮﻳﺔ ﻭﻣﻨﺬ ﻫﺎﺟﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺭﺍﺣﺔ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ ﺣﺘﻰ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ .. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﻭﻃﻨﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﻭﻫﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻧﻔﻌﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺒﺮﻛﺎﺗﻬﻢ ﺁﻣﻴﻦ .. ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺣﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﻦ ﻭﻃﻦ ﺷﻬﻮﺍﺗﻪ ﻭﺗﻄﻬﺮ ﻣﻦ ﻟﻮﺙ ﻏﻔﻼ‌ﺗﻪ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﺓ ﺭﺑﻪ ﻭﺗﻨﻌﻢ ﺑﺸﻬﻮﺩ ﻗﺮﺑﻪ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﺷﺎﺭ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺃﻡ ﻛﻴﻒ ﻳﻄﻤﻊ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺣﻀﺮﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﻄﻬﺮ ﻣﻦ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻏﻔﻼ‌ﺗه .

    هذا .. والله اعلم
    بارك الله لنا في عمرك بالخير والبركة

    ردحذف
  20. غير معرف4/8/15 12:44 ص

    قوة التعاون والمشاركة من أهم القيم الروحية والتي تؤثر بشكل أقوى على حقل الطاقة الموحد في الكون .. نحن بحاجة لكل مشاركة روحية من كل فرد وروح لكي نغير هذا العالم المحأط بطاقة كثيفة وسميكة من السلبيات .

    المشاركة هي بسيطة وداخلية لسنا بحاجة لأموال وخدمات مادية وبناء ابنية دينية او اي مبادرة خارجية ..نحن بحاجة على مشاركة عالمك الداخلي بافكارة السامية الجيدة .. و بشكل تلقائي يتبعها الكلام والاعمال .. لأن الافكار هي البذرة والشرارة .. و هنا تكمن أهمية اﻷفكار و تأثيرها على عالمنا بشكل غير مرئي و قوي ..

    لهذا لا تستهين بنور روحك المختفي داخلك .. عليك أضائتة ! و السيطرة و المراقبة المستمرة لما يحدث داخلك والى ماذا تبث من طاقة .. لأنك تبث طاقة ان كنت واعيا او غير واعيا .. لهذة عليك أن تتحول الى واعيا" بأفكارك واعمالك وكلماتك .. و بهذا تكون هي المشاركة الحقيفية والوجودية والتي ستعود اليك أضعاف وأضعاف بالايجاب والتقدم لك وللاخرين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي أو أختي ....الغير معرف...
      يسعدنا تواجدك معنا...و يسعدنا أيضا لو تكرمت لنا بالاسم لكي يسهل تواصلنا معك.....

      قبل كل شيء كلامك جميل و رائع..و هو من قلب رائع و روح سامية بشكله العام و مفهومه الظاهر....و قد يكون الهذف من كلامك نبيلا جدا...

      و لكن يا أخي أو أختي في الله....أظن أن بعض العبارات المكتوبة...لا يجب كتابتها بالشكل الذي كتبت به...و مثالا على ذلك...
      ...’’ و التي تؤثر بشكل أقوى على حقل الطاقة الموحد في الكون...’’
      فحقل الطاقة في الكون لا يمكننا التأثير عليه...لا بأعمالنا و لا بأفكارنا....و يبقى التأثير بيد الله تعالى وحده فقط....
      و كذلك لفظ ’’ حقل الطاقة الموحد في الكون ’’ هو تعبير خاطئ عند اظافة كلمة ...الموحد...و كذلك هو خطأ كبير ان اعتقدنا اننا يمكن أن نؤثر عليه....

      اما تأثير طاقتنا الاجابية على من حولنا من اشخاص...او من واقع استطعنا تغييره...فهذا ممكن جدا بقدرة الله تعالى الواحد الصمد....
      فأنا أتفق معك يا أخي او اختي في كل ما تفول....و لكن كانت عندي ملاحظة في وضع المصطلحات فقط....و يمكن للأستاذ خالد أن يضيف ما عنده من كلام أو تعقيبات...
      فربما أكون قد أخطأت....و الله اعلم...
      تحياتي .....

      حذف
    2. غير معرف4/8/15 3:55 ص

      كلام جميل وجميل جداً كتبته أيها المعلق بدون إسم.......إذا لم تستطيع أن تضيء تعليقك باسم ، الشخص الذي يريد أن يتكلم بدون أن يعرف.....يعني هذا الكلام وراه أفكار سلبية.....ربما خوف أو شيء
      أخر سلبي ......فاقد الشيء لا يعطيه........كلامك جميل حقيقة ولكنه ليس عصارة حقيقة من أنت ...........يعني لا معنى له .........يعني لن يؤثر ......لانه لم ينبع من وجدانيك........تلقيته في علبة ...مثل ما نتلقى
      ماء زمزم في علب ......نريد أن نسقى من يديك وأنت واقف قرب حوض زمزم .....حتى نستشعر هذا الشراب بانه شافي وطاهر وطهور
      الصديق الحكيم

      حذف
  21. غير معرف13/8/15 5:32 م

    أخوتى في الله جميعاً
    احبكم في الله على كل الخير وعلى تدارس العلم والدين بقصد المعرفة والطريق إلى الله والبعد عن مهالك الشيطان وعلى تبادل خبراتكم ومواقفكم لكى ينتفع بها الآخرين ولهذه المدونة فضل كبير لصاحبها ولكل من له تعليق ينفع به المؤمنين ... جزاكم الله خيرا كثيرا وان ينتفع بعلمكم المسلمين وان يجعلكم سيل علم ودين ومعرفة غير منقطع للجميع في سبيل الله
    أخوكم أحمد عمر

    ردحذف
  22. غير معرف14/9/15 6:27 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعلم أني جاهلة تماما
    فاعذرني على اسئلتي التي قد تبدو سطحية و طفولية
    سؤال .. على ماذا استقريت هل على الطريقة الشاذلية ؟
    احببت موضوعك وبحثت عن الطريقة الشاذلية ولكنني اخشى الخطأ في النهاية نحن نبحث عن رضى الله
    كل ماهو متعارف عن الصوفية بين العامة هو تلك الخزعبلات و الطقوس
    ماهو ردك
    تحياتي
    حائرة

    ردحذف
    الردود
    1. استقريت أن أكون مع الله وومتعلقا بقلبي به وحده .. ومحبا لنبيه صلى الله عليه وسلم ..
      وتركت الجميع وراء ظهري .. ليس عيبا في التصوف ولكن عيبا في المنتفعين والمنتسبين زورا للتصوف ..
      تحياتي لك

      حذف
  23. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته .
    اخوتي في الله جميعا. بارك الله و فيكم و بارك عليكم ، اللهم اجمعنا بكم و بمن هم مثلكم في الدارين بحق لا اله الا الله محمد رسول الله
    الاخ الكريم خالد ، جزاك الله كل خير و زادكم من فضله و علمه و نوره و حبه امين .
    الاخوه ، سامي ، الحكيم ، الاخت مروه و الاخوه جميعا جعلكم الله من اهل خاصته و حبه و رحمته و كتبنا و اياكم من المقربين امين.
    احمد الله علي ان يوفقني لايجاد تلك المدونه النوارنيه الجميله و اعلم بقلبي انها ليست صدفه و ان اتصالي بكم ليس صدفه و اسال الله ان تكون هذه هي الرساله التي اهتديت اليها بعد طول تعقب للاشارات و الدلالات . الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات . شكرا جزيلا لكم جميعا علي مشاركتكم و شكرا للاخ الذي شارك بدعاء الامهات ، ماشاء الله
    و شكرا للصديق الحكيم علي مشاركته قصه و الدته الجميله الصادقه النبيله رحمها الله و جميع امواتنا المسلمين .
    و الله اني لاجد في كل حرف و كلمه اقراها في الموضوع او التعليقات رساله مباشره طالما كنت انتظرها !!! سبحان الله
    الاخ الكريم خالد ، لقد شرفت بمعرفتك و بقراه كتباتك جعلها الله في ميزان حسناتك و زادك علما و قربا باذن الله لقد تعملت منك الكثير في اقل وقت ممكن وبا سرع و اجمل طريقه ممكنه جعلك الله سبب في تطهير القلوب و التعريف بالله و طريقه . اسال الله ان يجعلك للخير مفتاح و ان يجعل هذه المدونه باب من النورو الهدايه لاكبر عدد ممكن من المسليمن و الغير مسلسمن .
    مرشدي الفاضل اسمح لي ان اطمع في الكثير و الكثير مما افاض الله به عليك من علم مصحوب برحابه صدر و حب للخير و اسالك الدعاء لي و لاهلي و كل قرائك الكرام ، طيب الله نفسك اخونا خالد و رزقك من الخير و اياكم و جميع الاخوه و الاخوات الكرام و امه محمد عليه افضل الصلاه و اتم التسليم و اله و صحبه و التابيعن له باحسان الي يوم الدين امين
    اختكم هبه

    ردحذف
  24. اخى الكريم خالد لم اتعامل مع اهل التصوف فى عصرنا الحالى سوى من خلال النت وهذا من خلال اشتراكى فى احدى المنتديات وهى الانوار القادرية ولكنى لم اشارك فى دوسها لأنى لم اشعر بالراحة النفسية..سبحان الله حدثت اشياء مثل الذى حدثت معك فى حدوث خلافات مع بعضهم البعض .. حتى اعطانى ابى كتيب قد وجده فى اوراقة القديمه يسمى بسفينه النجا(منذ اقل من شهر ) فسعدت به جدا لان معظمة من الكتاب والسنه وحدث معى انى رايت رؤيا بخصوص هذا الكتيب ..فتحققت والغريب انك انت اخى خالد من تحققت به الرؤيا ...فمن خلال هذه الرؤية تعرفت على مدونتك التى كنت اجهلها تماما ..لاوضح الصورة اننى اتخذت ورد لااله الا الله الف مرة الموجود فى سفينه النجا فكنت كلما قراته كما هو مكتوب فى سفينه النجا ابكى بكاء شديدا واجد نفسى ادعوا الله ادعيه لا اعرف كيف تاتى الى او كيف اقولها واشعر بحاله من القرب منه عز وجل ..م رايت رؤيا اننى فى طريق طويل فى شارع يسمى عندنا شارع البحر وهو فرع من النيل ووجدت شخص.. لن اطيل عليك المهم هذا الشخص اعطانى كتيب سفينه النجا ومعة ورد او حزب اخر وقال لى اقراية لكنه كبير عليكى قلت ساقرأه كل يوم فقال لى انه كبير كليى فابتسمت واخذته منه هو وسفينه النجا ..ههه هذا الشخص هو انت اخى وهذا الحزب هو الحزب الكبير والصغير الموجود فى المدونه فقد تحقق الحلم ونسخته على الطباعة واتخذته مع سفينه النجا ورداقراه كما علمتنا فجزاك الله خيرا
    اخى حتى لا يلتبس الامر على من يقرأ كلامى لم اتعرف على المدونه سوى من ايام قليلة ولم اعرف ان هناك حزب يسمى الصغير او الكبير سوى منذ اربع ايام ولم اطبعة وابدا فى قراتة سوى منذ يومين وهذا يومى الثالث فى قراته ولكن عندما طبعته تذكرت الحلم وعرفت ان هذا هو تفسير الحلم وان الله عز وجل قد جعله حقا ... دمتم جميعا بود تحياتى لكم .هدى

    ردحذف
  25. اضافة صغيرة اول تعرفى على التوصف من خلال الكاتب خالد محمد خالد قرات كتابة رجال حول الرسول فاعجبنى جدا واشتريت فى معرض الكتاب كتاب له بعنوان الموعد الله وهو يتكلم عن رجال التصوف كيف يتحدثون وكيف يفكرون ..اما الشيخ الشعراوى فلم اكن اعلم انه من اهل التصوف بل احببته من حديث الجمعة التى كانت تذاع على القناة الاولى بعد صلاة الجمعةانى احبه فى الله رحمه الله رحمة واسعة وجعله فى اعلى علين اللهم امين .

    ردحذف
  26. و الله يا سيدي خالد كل ما قرأته الآن ينطبق على هذا العبد الفقير الحقير مع وجود بعض الاختلاف البسيط بيننا ، و سبحان الله و كأني أقرأ صفحات من حياتي أو قل من تجربتي المتواضعة التي لا تتجاوز بضع سنوات لكن وددت لو تحدثت عن مرحلة التيه لأني وضعت الرجل الأولى فيه و حالي لا يعلمه إلا الله سبحانه و تعالى فحسبنا الله و نعم الوكيل.

    ردحذف
  27. جزاك الله خيرا اخي وين باقي الكلام

    ردحذف
    الردود
    1. تفضل بالذهاب الى الموضوع رقم 77 من صفحة الصفاء الباطني
      ويسعدنا تواجدك معنا ومشاركتك لنا ..
      فأهلا ومرحبا بك
      تحياتي لك

      حذف
  28. معلمي الاستاذ خالد ارسلت تعليق بإسم عبد الله وكنت اريد السلوك اما الآن فاانا اشعر انك تتواصل معي لااعرف كيف قرات كتب لابن عربي والرومي والكثير
    كل ما اعرفه ان كل شئ واحد اصله واحد يرجع للواحد اسمه الواحد وحد الواحد
    لاالاه الا الله
    وجدت تعليق في لاخ اسم عبدالله فااردت ان اغير اسمي للخميائي ولاكن وجدت تعليق بإسم الكميائي فا اخاف ان تتلخبط بيننا نحن الثلاثه
    فاسيكون الإمضاء باسم
    العاشق لله
    تلميذك المريد محمد
    احبك في الله وتفضل دائما خالد في قلوبنا
    واقبلني مريد 💜

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا وسهلا ومرحبتين أخي محمد ..
      ويسعدنا مشاركتك معنا ووجودك بيننا ..

      لو أردت منهج للذكر فافعل الآتي ..

      ******************************
      بداية الاذكار : لمدة شهر

      1- نواظب على الاحزاب الثلاثة الموجودة في المدونة (مجموعة في كتاب) .. الحزب الكبير والاستغفار يتم قرائتهم بصوت مسموع .. والحزب الصغير (بصوت خافت) .. سيستمروا معك كذا شهر ..
      ويتم قراءة الحزب الكبير مرة صباحا .. والحزب الصغير "صباحا ومساءا" .. وحزب الاستغفار "قبل النوم يقرأ بصوت مسموع"..

      2- واظب على (سبحان الله) يوميا بقدر عشرة آلاف مرة أو أزيد قدر استطاعتك .. لمدة شهر وبعدها ننتقل لذكر آخر ..

      3- اقرأ ما تيسر لك من القرآن يوميا .. ولا يقل عن صفحتين .. ولو زاد عن ذلك فهو خير لك .. والقراءة تكون بصوت مسموع
      ولو استطعت المحافظة على قراءة سورة التوبة بصوت مسموع يوميا قبل النوم .. فذلك خير كبير .. أو اقرأ ما تيسر لك ..

      تحياتي لك

      حذف
  29. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  30. كالعادة قراءة خواطرك أستاذي تكون دوما لي كاليد الحانية والمصباح المضيء لطريق
    فعلا إن لم نستجب طواعية ونتأدب باللطف تم جرنا بالقيود و تأدبنا بالقهر
    وإن كان بلطف فهو منح لطف ورحمة وعطاء وهو حب من الله للعبد وإن كان بالقهر فهو. منح فضل ورحمة أخرى حتى إن كان مؤلم وما هو إلا حب ووجه ثاني للحب منه يقودنا إليه قهرا هو أيضا إصطفاء ماذا لو تركنا لأنفسنا وإنغمسنا في ظلامها وتهنا بعيدا عنه سواء كان لطفا أو قهرا كلاهما حب
    سبحانه وتعالى ٱن أراد أن يأتي بعبده إليه إما يكون طواعية منه أو قهرا وفي كلاهما سبقت محبته محبة العبد
    اللهم قد تفضلت في سابق الأزل علينا بحبك فأدم علينا حبك وقربك
    لكنه الله نعمة الرب ربي نعم الرب ربي نعم الحبيب حبيبي

    ردحذف
    الردود
    1. 23 خاطرة من أجمل ما قرات .

      بالنسبة للخاطرة رقم 5 ياأستاذ خالد عاوزة أعرف لماذا قيل لك
      (كل من أتاك بمعصية فاقبله .. وكل من أتاك بطاعة فتجنبه...!!)
      لماذا فى حالة الطاعة عليك تجنبه ..
      عاوزة أعرف الحكمة من الخاطرة دى ايه .

      وبالنسبة أيضا بالخاطرة رقم 10
      (أن لا أستمتع بشئ جديد ولا أطمع فى شراء شئ) ..
      عاوزة أعرف الحكمة من الخاطرة دى ايه ..
      وهل هذا يدخل فى باب الزهد .
      وهل معنى ذلك إن حضرتك توقفت عن شراء الأشياء الجديدة !

      حذف
    2. ابنتي الواثقة ..
      1- بخصوص جملة (كل من أتاك بمعصية فاقبله .. وكل من اتاك بطاعة فتجنبه) ..
      - فالمقصد بها هو أن كل من يأتيني عاصي ويقر بأنه على حال غفلة ومقصر ولكن نفسه تغلبه وهو يعلم ذلك ويقر بذلك .. فهذا شخص يرجى له التوبة والقبول في أي وقت وإن شاء الله يكون له جذبة من الله في يوما ما .. لأن قلبه لازال حي بالله ولا يستبيح ما يفعله .. وإلا ما كان معترفا بكونه مقصرا أو أنه يعترف بأنه يعصي بفعل كذا نادما على فعله ولكن نفسه تغلبه .. وهؤلاء الناس هم من يكون لهم نصيبا من دعاء الآخرين لهم إن شاء الله .. لأنهم لا يحرضون على معصية ولا يجهرون بها ولا يستبيحونها وكأنها حلال .. لا .. ولكن نفوس مغلوبة بحب شهوة مذمومة يفعلوها كعادة سرية أو شرب خمر أو ما شابه مما يؤذي به نفسه .. (طبعا دون المساس بأكل واغتصاب حقوق الآخرين - فهذا له تدبير آخر معه وشروط لو أراد مجالستي) ..

      - وهذه النفوس المغلوب على أمرها بفعل شهوة مذمومة المعترفة بأخطائها وغفلتها .. أحب مجالستها .. لأنهم ناس صادقة لا يلبسون على وجوههم قناع البراءة .. لا .. صادقين مع أنفسهم بانهم مخطئين ويرجون لهم توبة من الله تردهم إلى الله ..

      2- أما عن النفوس التي تأتي وتقول عن نفسها أنهم أهل كمال وعلى خير وتزكي نفسها بأنها على خير .. فمثل هؤلاء فيهم نفخة من إبليس إذ يسكن في قلبه مقولة إبليس (أنا خير منه) .. وعلامة الشر في هذه النفوس المستزكية (اي التي تزكي نفسها على الله وأمام الناس) فيهم علامة واضحة جدا وهي الطعن والتحقير والتقليل من شأن من يعصي أو لم يوفق في فعل طاعات الله .. فيغمزون ويلمزون فيهم كأنهم ياكلون لحومهم .. وهم من سياتون يوم القيامة مع جماعة المفلسين الذين يخسرون أعمالهم وتنتقل حسناتهم لمن أساؤو إليهم وظلموهم وحقَّروهم ..

      - وهذه النفوس يا واثقة لا أقابلها ولا أتعامل معها ولا أتفق معها روحيا أبدا حتى يومنا هذا .. وليذهبوا بطاعتهم يتزكون بها على أشباههم من القلوب والنفوس .. (إلا من صحى من وهمه وأقر واعترف أنه كان على باطل في اعتقاده بنفسه ويريد أن يتخلص من هذه النفخة الإبليسية - فهذا حينئذ ننظر فيه أصادق أم لا) ..

      - الخلاصة: من أتانا صادق أحببنا مجالسته ولعل الله يكرمنا معه بدعوة فيه مستجابة .. ومن أتانا مستعليا بنفسه علينا فليرحل بنفسه ونفخته الشيطانية الساكنة فيه ولا يجالسنا .

      2- بخصوص القول: (لا استمتع بشيء جديد ولا أطمع في شراء شيء) ..
      - فهذا أخذ معي سنوات .. وكان الغرض منه هو قهر النفس وكسرها من التعلق في شيء حتى لا أنظر إلى النعمة .. بل يكون حالي هو النظر إلى المنعم .. فلا يفرق معي فلان معه كذا أو يملك كذا .. يعني فقد الرغبة في وجود شيء أرجوه حتى لا يحجبني عن الله بانشغالي بهذا الشيء ..
      - وهذا كان تدريب على الزهد .. وفي تلك الفترة توقفت عن شراء الأشياء .. وحتى وقت قريب لم أكن اشتري أي شيء جديد إلا ما كان بثمن عادي .. أما لو كانت سيارة أو أجهزة فكانت مستعملة ولهذا كان سبب هو أنني لو اشتريت شيء جديد سيتم إتلافه .. إراي ؟ الله اعلم .. لكن ما ينفعش لأفرح بحاجة جديدة .. (أيوه ما تستغربيش) .. واستمر الوضع هكذا ليس فترة طويلة يمكن تقريبا عشرين سنة أو ما يقرب من ذلك ..
      - والآن يمكن أن أشتري أي شيء بصورة عادية .. وإن كنت مهيأ نفسيا للتلف لاعتيادي عليه هههههه .. !!!

      #- ملحوظة: عارفة يا بنتي لو فكرت في لحظة أن أي ضرر يحدث معي بسبب شيطان أو سحر أو جن أو ما شابه هذه الأمور .. فهذا معناه وجود خلل في الإيمان .. ليه ؟
      - لأنني بذلك وضعت شماعة ألقي عليها ما يحدث معي من غرائب .. وهذه الشماعة اسمها الشيطان والسحر والجن .. !! ولكن الحقيقة هي أنني أزكي نفسي واعتقد فيها بالكمال وأظن أنني لا أستحق ما يحدث معي .. لأنني أصلي وأصوم واقرأ قرآن ..!!

      #- لا تستغربي ما أقوله لك يا ابنتي .. لكن هذه أمور عشتها مع نفسي .. وكنت أحاول أن أكون صادق جدا قدر المستطاع لرؤية مرآة نفسي ثم مواجهتها ومجاهدتها ..

      - ورحم الله من علمني ورضي عنهم وأرضاهم وجزاهم خيرا ..

      ================
      #- ملحوظة هامة: كل ما ذكرته سابقا فهو يتعلق بشخصي .. ولا علاقة له بالدين .. وليس أحد مطالب بفعله أو اعتقاده .. يعني باختصار هذه حياتي الخاصة .. ولعلها قد تنفع أحد .
      ================

      - أرجو أن أكون أجبتك على اسئلتك ..
      ==============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف