الروحانيات فى الإسلام: هل الشيطان يسحر للإنسان ؟ وهل يتسلط على عباد الرحمن ؟ .. لا تعيش حبيس فكرة قهر القوى الشيطانية ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 5 يونيو 2015

Textual description of firstImageUrl

هل الشيطان يسحر للإنسان ؟ وهل يتسلط على عباد الرحمن ؟ .. لا تعيش حبيس فكرة قهر القوى الشيطانية ..

بسم الله الرحمن الرحيم

.. هل الشيطان يسحر للإنسان ؟ ..
 .. وهل يتسلط على عباد الرحمن ؟ ..
 .. لا تعيش حبيس في فكرة قهر القوى الشيطانية ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. عليكم جميعا أيها السادة قراء المدونة الأعزاء .. في موضوع منفصل في ظاهرة وإن كان متصل بالجزء الرابع من الحديث الشريف وعلاقته بالقرين  .. والذي كنا قد توقفنا فيه عند الحديث الذي تكلم عن العقد الروحاني ..
وكان قد أرجأنا سؤال للإجابة عليه .. قد بات ظاهرا وملحا للعقل .. وهو: هل الشيطان يسحر للإنسان ؟..

وإن كان غالب مفسري حديث عقد الشيطان .. قد اختاروا أن مقصود الحديث على سبيل الكناية والمجاز بمعنى أنه وسواس .. وليس سحرا بالمعنى المفهوم .. ولكن هذا لا ينفي أن البعض قد ظن أنه يوجد عقد حقيقية يفعلها الشيطان شبيهة بما يفعله ساحر الإنس ..
وهذا الرأي هو ما نناقشه هنا بالرغم من أنه لم يقل هذا الرأي أن الشيطان يسحر للإنسان ..!!

نبدأ بسم الله

أذكركم أولا بما قاله الحديث :  ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة مكانها : " عليك ليل طويل فارقد " ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )
ونذكر ملخص رأي العلماء في شرح الحديث .. من خلال قول الإمام ابن عبد البر :
قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : أَمَّا عُقَدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ ابْنِ آدَمَ إذَا رَقَدَ فَلَا يُوصَلُ إلَى كَيْفِيَّتِهِ ، وَأَظُنُّهُ مَجَازًا كِنَايَةً عَنْ حَبْسِ الشَّيْطَانِ وَتَثْبِيطِهِ لِلْإِنْسَانِ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ وَعَمَلِ الْبِرِّ ، .. وَقِيلَ إنَّهَا كَعُقَدِ السِّحْرِ مِنْ قَوْلِ اللَّهِ { النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ }  الفلق: 4
طرح التثريب في شرح التقريب ج3 ص82
                        
س56: لو كان المقصود من الحديث عقد السحر المعروف .. فهل في هذا دلالة على أن الشيطان يسحر للإنسان ؟


(قلت : صاحب المقال :) لا يوجد دليل واحد يدل على أن الشيطان يسحر للإنسان مباشرة .. ولكن له ملكات روحانية يستطيع أن يؤثر بها على الإنسان .. منها على سبيل المثال :
1- بالسحر تسليطا من إنسان على إنسان آخر .. إثبات لقوله تعالى (الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) ، وقوله (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ) البقرة102
2- أو بالوسوسة .. إثباتا لقوله تعالى (مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ)
3- أو بالمس .. (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) البقرة275
4- الغَرور : يعدهم ويمنيهم برحمة الله وغفرانه ويقول لهم أحسنوا الظن بالله .. فأداء الفرائض ليس مشكلة .. فرحمة الله واسعة !! .. وهم في ضلالهم سابحون .. ( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ) النساء120
5- أو بالإستحواذ .. وذلك في أصعب درجات تمكن الشيطان من الإنسان الغافل تماما .. إثبات لقوله تعالى (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ) المجادلة19

** ولا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يسمى بوصف اللبس الروحاني ..!!

- وهناك طرق للشيطان يستطيع بها أذى الإنسان .. وذلك بالمشاركة في الأموال والأولاد أو من خلال السرقة كما حدث مع سيدنا أبي هريرة .. أو يؤذيه عضويا بالمرض كما حدث مع سيدنا أيوب ..
**********
س57: ولكن لماذا لا أرجح الرأي القائل بأن العقد عند النوم هو سحر فعلا معقود من الشيطان ؟
1- لا يوجد دليل واحد في الكتاب ولا السنة .. ولا حتى من اقول العلماء .. ما يدل على أن الشيطان يسحر للإنسان بصورة تصرفه عن العبادة كما افترض أصحاب هذا الرأي ..
.. ومن تكلم في سحر الجن تكلم فيه من ناحية أخرى وهو أنه يوجد في عالم الجن سحرة كسحرة الإنس .. ولكن لم يقل عالم واحد أن الجن سحروا للإنس .. حتى الغول أو الغيلان .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم نفى ذلك وأبطله .. فقال : ( لا غول ) ---< (انتظر المقال القادم)
.. ولكن أن تظن أن الجن يجلس ويعزم ويقرأ عليك طلاسم وتعاويذ .. فانت مخطأ تماما .. وإلا لكان عالم الإنس في قبضة عالم الجن .. منذ زمن بعيد ..
** ولكن قد يحدث تسليط من انسان ساحر .. من الشياطين .. على إنسان آخر . ليصيبه بالخبل العقلي
** وقد يحدث تسليط من الجن الساحر على المكاشفين المعتدين عليهم .. لأننا كما قلنا سابقا أن المكاشف .. يعامل تنطبق عليه قوانينهم الروحانية .. في حال كشفه لأنه دخل عالمهم عن رغبة وإرادة وعزيمة .. فلو اعتدى عليهم .. فسيعتدوا عليه بالهلوسة ويخبلوه .. وهذا أيضا قد يحدث لهم من أي شيطان يتعاملون معه.

** إذا كان الجن الساحر لا يسحر بذاته ويقوم بأعمالا للإنسان فما الذي يقوله بعض الروحانيين .. من أن الجن عملك عمل وسحرلك ؟
الإجابة ببساطة .. كذبوا عليك بما لا وجود له ولا دليل عليه ..

.. نعود فنكمل باقي البراهين ..

2- وإذا كان الشياطين لهم المقدرة على السحر الفعلي للإنسان .. فلماذا يلجأ الشيطان للإنسان ليجعل منه ساحر ؟
3- ولو كان للجن المقدرة على سحر الإنس بما يتصوره البعض .. لكان عالم الإنس الآن في قبضة استعباد الجن وكنا خداما لهم .. !!
4- ولماذا يحسد الجن عالم الإنس كما نفهم من الحديث ؟ طالما يستطيعون أن يسيطروا عليهم بالسحر ؟
5- لم يقل أحدا من المفسرين بأن قوله تعالى ( النفاثات في العقد ) .. تشمل أن عالم الجن يسحر للإنسان .. ولكن حينما تكلموا في الحسد ( من شر حاسد إذا حسد ) .. قالوا أن النبي كان يتعوذ من عين الجن وعين الانس .. فلما نزلت المعوذتين أخذ بهما وترك ما سواهما ..
فهل نسى المفسرين عند قوله ( النفاثات في العقد ) أن يقولوا أن الجن ممكن أن يسحر للإنسان ؟
أعتقد أن هذا الأمر كان بالأهمية القصوى ليذكر . أليس كذلك ؟
6- فلو قلنا أن الشيطان يستطيع السحر للإنسان .. لكان من باب أولى لسحر الشيطان للأنبياء والرسل .. ولكن هذا لم يحدث ..
7- ولو قلنا أن للشيطان القدرة على سحر الإنس .. لبطلت الرسالات السماوية كلها .. لأن العقل سيقول : أن الكتب السماوية من تأثير الشيطان .

س58: ولكن يقول قائل : أن الشيطان ليس له سلطة على عباد الرحمن عموما .. لقوله تعالى (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ) .. فكيف يسلط على الأنبياء .. ؟

( قلت : صاحب المقال :) .. نعم ليس له سلطان عليهم في قلوبهم .. عن طريق الإستحواذ كما قال تعالى ( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) المجادلة19 .. أما في ظاهر الإنسان .. فلا .. فلو كلن الشيطان لا يتسلط ظاهرا وباطنا على الأنبياء والرسل .. فلماذا حدث التالي :
1- لماذا تم تسليط الشيطان على سيدنا أيوب ؟ قال تعالى : { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ } ص41
2- وأيضا : لماذا استخدم الشيطان اليهود في سحر النبي صلى الله عليه وسلم .. طالما يستطيع الشيطان أن يسحر بنفسه ؟
3- وأيضا : لماذا أتى الشيطان لسيدنا إبراهيم في صورة شيخ ناصح محاولا أن يبعده عن ذبح ابنه ؟ (على افتراض صحة الرواية).
4- وأيضا : لماذا أتى لسيدنا عيسى محاولا أن يبعده عن خلوته ؟

** فرق بين ابتلاء الظاهر وابتلاء الباطن **

** يا سادة : علينا أن نفرق بين الإبتلاء الظاهري والإبتلاء الباطني .. فالإبتلاء الظاهري لجميع الخلق .. مثل المرض تماما .. أما الإبتلاء الباطني وهو ما يتعلق بإنحراف العقيدة أو إنحراف البصيرة أو الإنحراف عن الحق .. فهو محرم حدوثه للأنبياء .. لأن هذا ليس للشيطان سلطان فيه ..
** مع ملاحظة : أن تسليط الشيطان على الأنبياء .. كان ظاهرا على سمعهم أو بصرهم أو أجسادهم عموما .. وليس باطنا على قلوبهم .. ولا فرق بين تسليط الجن والإنس .. فهما كالمرض على بدن الإنسان .. فانتبه .

س59: قد يقول قائل : إذا كان الإنسان يحسد ويسحر .. والجن يحسد .. فلماذا لا نقول بأنه يسحر ؟

(قمت بإعادة السؤال (57) بصيغة عقلية أخرى .. حتى تتضح الصورة ..)
( قلت : صاحب المقال : ) ..
1- السؤال خطأ في نصفه الأول .. لأن الإنسان يحسد ويسحر بواسطة الشياطين .. ولكن بعزيمة وإصرار نفسي من الإنسان في طلب ذلك .
2- لا يوجد دليل واحد على أن الجن يسحر للإنسان .. ولأن ذلك يخالف قواعد العقل وعقائد الدين .. للأسباب السابق ذكرها في السؤال رقم (57)

س60: قد يقول قائل : كيف يتم التسليط من الإنس والجن على النبي والله يقول: ( والله يعصمك من الناس ) .. ؟

( قلت : صاحب المقال : ) .. العصمة تكون في تبليغ الرسالة الإلهية ..  فلن يمنعه أحدا في تبليغ رسالته أبدا ..
وإلا لو كان الامر المقصود به العصمة بصورة عامة .. فلماذا كسرت رَبَاعيته ( بعض أسنانه ) في غزوة أحد ؟ .. ولماذا اعترضه عفريتا وهو يصلي في المسجد أراد قطع الصلاة عليه .. كما جاء في الحديث ؟ ..
وكيف سيكون صلى الله عليه وسلم نموذجا يحتذى به في ابتلاءات الحياة .. ؟
ففرق بين ابتلاء الظاهر والباطن .. فلنفرق بين الكلام .. حتى تكون بصيرا بالعلم .. ، ولا تجعل للطاعنين عليك سبيلا .

************************
.. أيها السادة الأفاضل ..

التفكر في أن الشياطين تصنع أسحارا للإنسان .. يفتح بابا من الشيطنة الإنسية .. لا يغلق مدى الدهر .. ويفتح مجالا لسفلة الروحانيين .. بأن يقولوا لأي شخص أن الجن صنعت لك أسحارا .. ليدمروا حياتك .. وعليك بالذهاب لمن يتعامل مع الجن ليقضي لك على هؤلاء الجن السحرة .. ويجب  عليك أن تدفع كذا وكذا .. وتأتي ببخور كذا وكذا .. ويظل يستنزف منك أموالك .. حتى يأتي لك بالسحر من فم الجن الذي تحول إلى سمكة واختفت في المحيط  !!!!!
بقى ده كلام يا ناس ؟

س61: وعلى افتراض وجود سحر فعلا من الشيطان عند النوم أو غيره .. فهل ذلك يسقط العمل ويكون حجة للإنسان أن يقول أنه لا يستطيع العمل أو العبادة نتيجة السحر .. كما يزعم البعض ؟
( قلت: صاحب المقال : ) : إذا كان السحر الشيطاني منع الإنسان من أداء العبادات .. فلماذا سيحاسبنا الله على أمر خارج إرادة الإنسان ؟
أيها السادة الهاربون من أداء الفرائض تحت مسمى أن القوى الشيطانية تؤثر فيك .. : انتبهوا .. فأن الحديث حجة عليكم وليس حجة لكم .. لماذا ؟
1- لأن الحديث قد وضح وبين أن الإنسان كامل الإرادة في اتخاذ القرار سواء بالنهوض من النوم أو باستكمال النوم .. أليس كذلك ؟
2- ويستطيع أن يتحرك وأن يقول : لا .. وأرفض النوم .. وسأتوضأ وأصلي .. فالعقد لم يمنع الإنسان عن أداء العبادات ..
3- وكشف الحديث في نهايته .. أن الأمر يتعلق بالنفس .. ويقول تعالى ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) المدثر38 .. فكل إنسان بقدر سعيه .. فمن أراد النوم والتوكل على السحر و أرجع عدم التوفيق إلى السحر والقوى الشيطانية .. فقد توكل على غير الله ..
وطالما الإنسان يرى أن التوفيق بيد غير الله .. فلماذا إذا يدعو الله .. طالما ينظر دائما إلى غير الله ؟
فإما أن تلتفت إلى الله .. وإما أن تلتفت إلى غيره ..
.. أنصحكم ونفسي ..
** فمن أراد أن يتوجه إلى الله .. فليبقى مع الله .. ومن أراد أن يعيش حبيس فكرة سيطرة القوى الشيطانية عليه .. فليبقى باكيا كالطفل المقهور الذي أخذت منه مصاصته ..
** فكن كما الرجال .. وتعامل مع الإبتلاء أنه قضاء إلهي .. وحاول أن تستغفر وتسترضي الله .. واجعل مقولتك دائما هي ( اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي ) ..
** وإذا جاهدت فجاهد بالله .. وإذا استعنت فبالله .. وإذا طلبت فمن الله .. وهكذا يكون الرجال ..
** فالتوكل هو سعي ولكن القلب في هذا السعي يكون معلق بالله .. راضيا بالعطاء الإلهي سلبا وإيجابا .. حامدا لله على كل حال .
** وفي حقيقة الأمر ما القوى الشيطانية إلا مظهر من مظاهر القهر الإلهي .. يسلطها عليك .. ليختبرك ولتكون شاهدا على نفسك ..
** فإذا كنت مؤمن بأن كل شيء من الله .. فلماذا لا ترجع إلى الله في كل شيء ؟

فقد تبين مما سبق أن لا حجة لمن تهاون في العبادة مدعيا أن السبب وجود سحر أو أي شيء روحاني ..

*** يا سادة .. لماذا لا ننظر لذنوبنا وأخطائنا ؟ ***
 واعلموا أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير .. فلنحسن الظن بالله .. ونقول يا رب بإخلاص لكي يرزقنا الخلاص .
قد يقول قائل : نحن ندعو بإخلاص ولكن الحال لا يتغير ؟
أقول له : لو كنت تدعو بإخلاص فعلا .. ما كنت لتقول أن الأحوال لا تتغير .. !! بل كنت ستقول .. الحمد لله الذي أكرمني بنعمة الدعاء بالإخلاص .. وكفى بها نعمة .. فمعيتك بالإخلاص بين يدي مولاك .. تحجب عنك طلب العطاء من أساسه .. فكيف تزعم أنك تدعو بإخلاص .. ثم تقول أن حالك لم يتغير ؟
يا سيدي : قل أنك حاولت أن تجتهد في الدعاء .. ولا تقل أنك أخلصت في الدعاء لله .. لأن الإخلاص هو قلب لم يعد يبصر ولم يعد يرضى إلا بما كتبه له مولاه .. فكيف ينزعج من الأغيار وهو في حضرة خالق الأغيار ..؟
** فإذا عجزت عن الدعاء .. فافعل الخير لعلك تكون من المفلحين ..
** وإذا عجزت عن القول وعن الفعل .. فكن صامتا محتسبا صمتك لله . فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .. كما جاء في الحديث ..
والله أعلم

س62: اذا كان الشيطان لا يسحر فلماذا تعوذ النبي من همزه ونفثه ونفخه .. أليس النفث قد أثبته للشيطان بدليل أنه تعوذ منه ؟
الحديث : ( أَنه كَانَ إِذا استفتح الْقِرَاءَة فِي الصَّلَاة قَالَ: أعوذ بِاللَّه من الشَّيْطَان الرَّجِيم من همزه ونفثه ونَفْخه قيل: يَا رَسُول الله مَا همزه ونفثه ونفخه قَالَ: أما همزه فالمُوتة وَأما نفثه فالشعر وَأما نفخه فالكِبْر )

( قلت : صاحب المدونة : ) السؤال خطأ .. لأنك ظننت أن النفث هنا هو نفث العقد السحرية .. و ليس المقصود في الحديث بالنفث في العقد .. بل المقصود هو الشعر .. أو الهجاء الشعري الذي كان كفار قريش يهجون به النبي وأصحابه .. فكأنه صلى الله عليه وسلم يستعيذ من أن يكون لهذا الشعر تأثير في نفسه والله أعلم ..
وعموما هذا شرح ألفاظ الحديث بالتفصيل ..
شرح الحديث : (الموتة).. الْجُنُون .. وَإِنَّمَا سَمَّاهُ همزاً لِأَنَّهُ جعله من النَّخس والغمز وسمى الشّعْر (نفثا) لِأَنَّهُ كالشيء ينفث من الْفَم كالرقية وَإِنَّمَا سمى الْكبر (نفخا) لم يوسوس إِلَيْهِ الشَّيْطَان فِي نَفسه فيعظمها عِنْده ويحقّر النَّاس فِي عينه حَتَّى يدْخلهُ الزهو .
الفائق في غريب الحديث ج4 ص112

شرح آخر للحديث : (فالموتة) الْجُنُون .. وَإِنَّمَا سَمَّاهُ همزًا لِأَنَّهُ جعله من النخس والغمز وكل شَيْء دَفعته فقد همزته ..
 وَأما الشّعْر فَإِنَّهُ إِنَّمَا سَمَّاهُ (نفثًا) لِأَنَّهُ كالشيء ينفثه الْإِنْسَان من فِيهِ مثل الرّقية وَنَحْوهَا. وَلَيْسَ مَعْنَاهُ إِلَّا الشّعْر الَّذِي كَانَ الْمُشْركُونَ يَقُولُونَهُ فِي النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام وَأَصْحَابه لِأَنَّهُ قد رويت عَنهُ رخصَة فِي الشّعْر من غير الشّعْر الَّذِي قيل فِيهِ وَفِي أَصْحَابه..
وَأما الْكبر فَإِنَّمَا سمي (نفخًا) لما يوسوس إِلَيْهِ الشَّيْطَان فِي نَفسه فيعظمها عِنْده ويحقر النَّاس فِي عينه حَتَّى يدْخلهُ لذَلِك الْكبر والتجبر والزهو..
غريب الحديث للقاسم ابن سلام ج3 ص77

********************
إلى هنا نتوقف حتى لا يطول المقال .. ليكون خفيفا .. وفي المقال القادم إن شاء الله سيكون لدينا بحث تفصيلي عن الغول والسعلاة .. أو الغيلان والسعالي .. و عن حقيقة سحر الجن للإنسان .. من الكتاب والسنة ..
تحياتي لكم
****************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 53 تعليقًا:

  1. الحمد لله رب العالمين
    الذي والله لا نطيعه إلا بفضله ،
    ولا نحجم عن معصيته إلا بمعونته ..
    ومعونته تنصب علينا في (( تعظيمه ))

    فليعظُم (( قدر الله )) في قلوبنا
    فكلما كبُر وعظُم في القلب
    صغُر وتضاءل ما دونه من إنس وجان
    قرين وشيطان .. سعلاة وغيلان ..
    حتى يصبح ويمسي ولا يرى فاعلا
    لكل مشهد من مشاهد الحياة إلا
    (( الله ))
    كيف لا .. وهو الأول فليس قبله شيء
    هو الآخر ليس بعده شيء
    هو الظاهر ليس فوقه شيء
    هو الباطن ليس دونه شيء
    وهو بكل شيء عليم

    وبالصدق معه نبدأ الطريق ..
    وكما ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ رحمه الله :
    ﺍﺻﺪﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ..
    ﻓﺈﺫﺍ ﺻﺪﻗﺖ ؛
    ﻋﺸﺖ ﺑﻴﻦ ﻋﻄﻔﻪ ﻭﻟﻄﻔﻪ
    ﻓﻌﻄﻔﻪ ﻳﻘﻴﻚ ﻣﺎ ﺗﺤﺬﺭﻩ
    ﻭﻟﻄﻔﻪ ﻳﺮﺿﻴﻚ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﺪﺭﻩ .

    جزاك الله خيرا كثيرا
    أخونا في الله الفاضل الأستاذ خالد
    وأعاذكم من شر ما خلق وذرأ وبرأ
    ومن شر كل دابة وكل هامة ومن كل عين لامة

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : قطر الندى

      مأجمل ما قلت .. وأطيب ما نقلت عن الامام ابن القيم .. رحمه الله

      أكرمك الله بنور الدنيا والآخرة .. يقيكي شر كل سوء

      تحياتي لك

      حذف
  2. يقول سيدى بن عطاء الله السكندرى رحمه الله : للدعاء أركان ، و أجنحة ، و أسباب ، وأوقات .. فإن وافق أركانه قوى ، و إن وافق أجنحته طار فى الهواء " صعد " .. و إن وافق اسبابه أنجح ، و إن وافق أوقاته فاز .. فأركانه .. حضور القلب و الرقة و الخشوع و الإستكانة ، مع تعلق القلب وقطعه عن الأسباب كلها .. و أجنحته .. الصدق ، و أسبابه ..الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ، و أوقاته .. الأسحار .

    وعن مصائد الشيطان يقول النعمان بن بشير رحمه الله : " إن للشيطان مصائد وفخوخا ، وإن من مصائد الشيطان وفخوخه .. البطر بأنعم الله ، والفخر بإعطاء الله ، و الكبر علي عباد الله ، و إتباع الهوى فى غير ذات الله ".

    ويقول الفضيل بن عياض رحمه الله : مامن ليلة يختلط ظلامها إلا نادى الجليل جل جلاله : من أعظم منى جودا .. الخلائق لي عاصون وأنا أكلأهم فى مضاجعهم كأنهم لم يعصونى .. و أتولي حفظهم كأنهم لم يذنبوا .. أجود بالفضل علي العاصي ..و أتفضل علي المسئ .. من ذا الذى دعانى فلم ألبه .. ومن ذا الذى سألنى فلم أعطه .. أنا الجواد و منى الجود .. أنا الكريم ومنى الكرم ، ومن كرمى أنى أعطى العبد ما سألنى .. وأعطيه ما لم يسألنى .. ومن كرمى أنى أعطى التائب كأنه لم يعصنى .. فأين عنى يهرب الخلق .. وأين عن بابي يتنحى العاصون .

    استاذى الفاضل / جزاك الله خير الجزاء .. وجعل لك بكل كلمة فى المقالة حسنة .. ورفعك بكل حرف درجة .. وأعاذنا الله وإياك شر الشيطان وشركه.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : أمة الله
      عاشقة الحكم الربانية .. ومحبة لحكم سيدي ابن عطاء الله السكندري ..
      دائما ما تمتعينا .. بحكم الشيخ الكريم .. وبكلام السادة الصوفية الأفاضل أصل التصوف ..
      نور الله حياتك بحبه وحب نبيه .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  3. اخى الكريم :خــــــــالد
    جزاك الله خير الجزاء واوفر جزاء المحسنين.
    ابشرك اخى بهذه البشاره

    قال تعالى:
    "وما آمن معه إلا قليل"
    قلة مباركة حملت الدعوة، ونشرتها في الأرض،
    و قد أثنى الله عز وجل على القليل، ومدحهم في مواضع من كتابه بقوله: (وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ)
    وقال تعالى: (فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُ‌ونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْ‌ضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ)
    وقال تعالى:( وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ‌ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم:"
    إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء، قيل: ومن هم؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس"
    وعن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلـم
    قال:" من أشراط الساعة أن يظهر الجهل ويقلّ العلم"

    قال :الزمخشري " أهل الهدى كثير في أنفسهم، وحين يوصفون بالقلّة إنما يوصفون بها بالقياس إلى أهل الضلال، وأيضا فإن القليل من المهديين كثير في الحقيقة وإن قلّوا في الصورة، فسموا ذهابا إلى الحقيقة كثيرا:

    إِنَّ الكِرَامَ كَثِيرٌ فِي البِلَادِ وَإِنْ *** قَلُّوا كَمَا غَيْرُهُمْ قَلّ وَإِنْ كَثُرُوا

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : مروة
      بشرك الله بمقامك في الجنة .. ورفع لك قدرك .. وجعلك من المقربين

      وأحسنت في المقالة .. وكأنه موضوع مستقل بذاته ..

      جعلك الله من اهل الهدى والتقى والعفاف والغنى
      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف5/6/15 8:28 ص

    سلام والف سلام ..يااخي واستاذي وحبيبي ...خالد
    اعلمكم اني لم اجد ولا شخص واحد سحر من طرف الجن او الشيطان..طوال ممارستي العلاج بالرقية..
    يمكن للجن ان يسبب لك اذى عضوي او نفسي وهذا يكون في حالة الانتقام فقط ..في رمي الماء الساخن من المرتفعات او رمي الحجارة في الاماكن الخالية...الخ.
    واحيانا يسلط عليك الشيطان بامر الله وليس بامر الساحر كما يعتقد كثير من الناس ...وهذا التسلط داخل في دائرة الابتلاء ..لاختبار ايمانك وتقوية همة قلبك والكثير الكثير
    اخوكم سيف ...تحياتي لكم


    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/6/15 11:43 ص

      سبحان الله .. شياطين الإنس غلبت شياطين الجن ..
      فوسوسة النفس أخطر علي الإنسان من وسوسة الشيطان ..فالشيطان يزين للمرء المعصية فإن لم يفعلها المرء إنتقل لتزيين معصية أخرى .. اما النفس فتلح بالوسوسة علي صاحبها فهى أعلم بما يرغبة المرء..
      ويقهر الشيطان بالإستعاذة وذكر الله .. يقول الله تبارك وتعالى :" واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله .انه سميع عليم ". ولقهر شباطين الإنس فيجب الإبتعاد عنهم لتأثيرهم الشديد علي الإنسان .
      ويقول العلماء فى ذلك أن غاية كيد الشيطان الوسوسة .. فإن شيطان الجن إذا غلب وسوس ، وشيطان الإنس إذا غلب كذب .
      ويقول الإمام القرطبي رحمه الله : قال مالك بن دينار : إن شيطان الإنس أشد من شيطان الجن ، وذلك أنى تعوذت بالله ذهب عنى شيطان الجن ، وشيطان الإنس يجيئنى فيجرنى إلى المعاصى عيانا .
      تحياتى للجميع .. أمة الله

      حذف
    2. أخي الكريم : سيف ..

      أحسنت قولا .. وفعلا .. فما يقولونه حوله المنتديات الروحانية .. ما هو إلا كذب وافتراء على الله ورسوله .. ويأكلون أموال الناس بالباطل وهم يعلمون ..

      ولكن تعلمت في نفسي .. أن أن أقيم الحجة على الآخر بالعقل والكتاب والسنة مع توضيح كافة الشروحات التي تكلم عنها علماء المسلمين قدر المستطاع ..حتى يكون الكلام مقبولا عند الله إن شاء الله .. لأني أكره أن يكلمني أحدا بغير ذلك ..

      ولو دخلت أخي سيف على النت ستجد جهالة روحانية وعلى كثير من المنتديات الروحانية ستجد ضلالات ما أنزل الله بها من سلطان .. ستجد سفالة روحانية بكل ما تحمله الكلمة من معاني السفالة .. وإن لم يكن لهم من السفالة سوى تحصير الجن بالقرآن .. لكفاهم هذه السفالة .. وإنهم لكاذبون .

      وليت الناس كما تفضلت وأنت وذكرت .. تعقل الجانب الإيماني فى الأمور الروحانية .. ويعلموا أن السحر هو إرادة الله على وجه التحقيق من أجل الإبتلاء .. لأنه النافع والضار .. ويتوقفوا عن حبس أنفسهم في فكرة .. قهر القوى الشيطانية .. آمين .

      نور الله قلبك بنور نبيه صلى الله عليه وسلم .. وجعلك الله حاضرا لا تغيب أبدا .. بمعية الصدق والحب ..

      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف5/6/15 12:08 م

    قبل ان يقول لي استاذى الفاضل خالد اننى أتكلم عن الوسوسة والمقالة تتكلم عن السحر .. فأقول إننى أقصد ان غاية كيد الشيطان الوسوسة وإن كان له تأثير علي الإنسان عضويا والإحساس بألم ما ... و هذا أقصى ما يفعله .. فأردت ان أوضح بالمقارنة بين شيطنة الإنس وشيطنة الجن ولتوضيح المقارنة جعلتها فى جزء بين وواضح للجميع ألا وهى الوسوسة .
    صح كده يا أستاذى .. دمت لنا مرشدا .. وعلمتنا مما علمت رشدا .

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : أمة الله
      لا أرفض الكلام في أي موضوع في التعليقات .. فللجميع الحق في التعليق حتى ولو بمعلومة خارج الموضع لينتفع بها الجميع .. فقد يكون لدى إنسان معلومة يحب أن يشاركها الآخر .. فأهلا ومرحبا .. كما فعلت الأخت الكريمة .. نسمة فى المقال السابق .. حينما عرضت قصة السيدة مريم .. وكان ذلك أمر طيب
      فالأصل أن يكون التعليق موجود بين الأعضاء في المدونة حتى يظل التواصل والمحبة بيننا جميعا .. وكأنه بيتنا الذي نجتمع فيه .. وغدا نلقى الأخبة إن شاء الله .

      ولكن حينما أضع موضوعا .. فأقول أنه يجب أن تكون الأسئلة تكون متعلقة بالموضوع .. ( فالأمر خاص بالأسئلة فقط ) ..ولكن من يريد التعليق بأي معلومة فأهلا ومرحبا ( هذا للتوضيح )

      وعموما تفصيلك للوسوسة .. هو أمر رائع وجميل .. وأضفت جديدا .. ينتفع به الغير .. وصدقت فأقصى ما يفعلى الشيطان هو التحريض على المعصية.. ولكن شياطين الأنس يمكنون من المعصية .. فالنفس قاهرة أكثر من وسوسة الجن ..

      ما أحسن تعليقك .. نور الله قلبك .. وصرف عنك كيد من كادك .. وجعلك من المقربين الأخيار .. وأنعم عليك بنور النبي المختار .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  6. غير معرف5/6/15 3:59 م

    النبي أيوب عليه السلام ((النبي أيوب(ع)))

    حديث أملاك
    كان هذا حديث ملائكة في ملئهم الأعلى:
    - لله هذا العبدُ الصَّالحُ، أيوبُ..

    لقد أنعمَ الله عليه بالأموال الكثيرة، من قطعان إبل، وخيلٍ، وشياهٍ، وأُتُنٍ، تسرحُ في الفلاة ترعى، فتغطّ لكثرتها، الفلاة..

    وتموج باعدادها الوهاد والهضابُ..

    وعبيدٌ كثيرون يقومون برعايتها، والعناية بها.. وخدمٌ عديدون، يروحون، ويجيئون!..

    ومع ذلك، فلم تُبطر النّعمةُ أيوب، ولم يبخل بما آتاه الله..

    فبابه مفتوحٌ للرائحين والغادين ويده مبسوطةٌ تعطي بلا كدرٍ (أي: منٍّ) ولا حسابٍ!.. لم يطرقه سائل إلاّ أغناه،.. ولم يقصده محتاجٌ إلاّ كفاه!..

    شعاره: مال الله لعبيد الله.. وما جعلني الله على هذا المال إلاّ قيّما، لا مالكاً له، ولا خازناً!.. إنّه أمانة عندي أؤديها إلى خلقه.. وليس لي في ذلك كلِّه حولٌ ولاطول، بل، بحولِ الله وقوّته، يتمُّ ذلك، ويكون!..

    فتبارك الله: ماأطيبَ نفسَه، وأجملَ خُلُقَه، وأسمحَ يده!..

    ويُردِفُ ملاكٌ آخرُ:
    - وكان من تمام النّعمة عليه، أن رزقه الله أولاداً.. فكانوا سبع بناتٍ، ومثلهم من البنين!. فهم له قُرّةُ عينٍ، وعونٌ على المعروف يسديه، والإحسان يؤدّيه..

    يراهم، بين يديه، كراماً بررةً، فيحمد الله ويشكرهُ على ماحباه من ولد صالحٍ!.. ويخاف عليهم الزّيغ، والعُجب، والتّكبُّر.. فيدهوهم إلى مراقبة الله في كل خطوةٍ، ومقالٍ، ويذكّرهم بأنّ عين الله ترى، وبأنه يعلم السرَّ وأخفى!.. ويطيبُ بهم خاطراً، وقد انتهجوا سبيل الهدى والرّشاد.. فيسجد لله شاكراً له وافرَ النّعماء، والحُسنى!..

    ويتابع ملاك ثالث:
    - وكان أن زاده الله من فضله، بأن رزقه صحّةً وفتُوَّةً.. فشبابه يتفجّرُ بالعزم والعافية..

    وشكرَ الله أيوبُ، بأن اتّخذ من شبابه وسيلةً لمرضاة الله، وسبيلاً لطاعته، صارفاً ماعمر الله جسده من طاقةٍ، في سبيل الخير والإحسان،.. وإعانة الضعيف، وإغاثة المحتاج، آخذاً بيد هذا، مسدّداً خطو ذاك، فلم يعرف الكبرُ إلى نفسه سبيلاً، ولم تأخذه العزّة بما حباهُ الله من قوّةٍ. فقوّته من الله، وإليه..

    ويتّفقون فيما بينهم:
    ليس على وجه الأرض، عبدٌ، كأيوبَ، صالحٌ..
    إنه نعمُ العبد،.. إنه أوّاب!..
    وكان إبليسُ -يحيط به بعضُ أتباعهِ وجنده- قريباً من السّماء، يسترقُ السَّمع، فيسمع تحادث الأملاك، فيعجب من أيوب غاية العجب، ويقول في نفسه:
    - يظهرُ أن زينة الدنيا، وبهرجها، وزُخرفها، لم تطغ أيوب، ولم تستطع إغواءه، فهلاَّ ابتلاه الله؟..
    فمِمّا لاشكّ فيه أنّ زوال النِّعمة عن الإنسان، داعيةٌ للكفران بعد الإيمان!..

    ابتلاء أيوب في ماله
    ويرفعُ إبليس رأسه هاتفاً:
    - إي ربَّ!.. لقد أعطيت أيّوبَ مالاً لاتغيبُ عنه الشّمسُ.. فلو قضى عمره في سجدةٍ واحدةٍ لك، لم يوفّك حقّك في ما حبوته إياه.. فهلاّ ابتليته في ماله؟.. وأصبته في ثروته؟.. إذاً، وحقّك، لتغيّر، وفترت عبادتُه، وقلّت طاعتُه، وانقطع إحسانُه..

    ويأتيه الجوابُ من علِ:
    - عبدي أيوب لم تُبطرهُ النّعمةُ حتى يجزع من النّقمة،.. فاصنع، وجندَك، ما بدا لك في أمواله،.. قد أبَحنا لك ذلك، وسترى، بعد ذلك، صدق عبادة عبدي الصَّالح أيوب!..

    وينطلق إبليس وجندُه إلى مال أيوب، وقد انتشر في البراري والفلوات إبلاً، وخيلاً، وشياهاً، وأتُناً، حتى غطّى وجه الأرض،.. وينقضُّون عليها، فإذا هي مجندلةٌ، على وجه الأرض، صرعى!.
    وارتاع الرُّعاة لما رأوا..
    وأخذهم العجبُ من هذا الوباء الوبيل الذي فتك بالقُطعان هذا الفتك الذّريع!..
    وانطلقوا إلى سيّدهم أيوب، مهرولين، صائحين.. وأخبروه بمآل أمواله..
    فأجابهم- وقد افترَّ ثغرُه عن ابتسامةٍ-: لا عليكم!.. مالُ الله، يفعلُ الله به مايشاء!..
    وقعد أيوبُ في بيته، وكأنَّ شيئاً لم يكن!..
    فلم تَفُتَّ في عزمه المصيبةُ، وقد تحوّل بين عشيّة وضُحاها من ثريٍّ كبيرٍ إلى مسكينٍ فقيرٍ،..
    بل حمد الله على ما أصابه، كما كان يحمدُه على ما أعطاه!..

    وظهر إبليسُ لأيوب، في هيئة شيخٍ حكيم، قد عجمت عودة الأيام (كناية عن تجاربه الكثيرة) وحنّكته التّحاريب.. فسلّم على أيُّوب بوفارٍ، وقال له:
    - مافعل الله بك ياعبد الله؟..
    فأجابه:- إنه الله الفعّالُ لما يريدُ!.
    - أرأيت لو كان الله أثابك على ما دأبت عليه من الصّلاة وأعمال البرّ لما أصابك في مالك ما أصابك!.
    - صه!.. أيها الشيخُ.. إنما تنطق بلسان الشَّيطان..
    وخرَّ إبليس إليه، وهو كذلك، فقال في نفسه:
    - واحسرتاه، سجدَ فرَشد، وأبيتُ فغويتُ!..
    ثم تولّى على عقبيه، ندمان، حسران، خزيان!..
    وهكذا لم يهن أيوبُ أمام مصيبته في ماله، بل تماسك، وتجلّد، صابراً محتسباً، ولم يفتُر لسانه عن تسبيح الله، وشكره على آلائه (أي: نعمة).......يتبع....اختكم في الله

    ردحذف
  7. غير معرف5/6/15 4:45 م

    ابتلاء أيوب في أولاده وخدمه
    واتّجه إبليسُ بنظره إلى السّماء، هاتفاً من جديد:
    - إي ربِّ!.. لقد أصبتَ أيوبَ في ماله، فما انفكَّ عن ذكرك وما انقطع عن شكرك، وما ذلك، إلاّ لأن بين يديه أولاداً كثُراً، من بنين وبناتٍ، يفعلون بأمره، ويقومون بما يريد.. بالإضافة إلى خدم كثيرين، طوع إشارته.. فهم عُدّته إذا اشتدَّ الزمان، وعضّته المصيبة.. فهلاً ابتليته في من حوله من خدمٍ وأولاد؟.
    ويأتيه النداء من فجاج الغيب:
    - أنا الله السميع البصير، الخبيرُ بعبدي الصّالحِ أيوب، الذي لا يعرفُ الجزعُ إلى قلبه سبيلاً..
    فأجلب على من عنده من أولادٍ وخدمٍ، بخيلك ورجلك، باستثناء زوجه "ليا".. واصنع ما بدا لك!..

    وهبَّ إبليس، وبعضُ جنده من المردةِ العُتاة، والشياطين العصاة، يتربصون بأبناء أيوب، وخدمه، الدّوائر..
    وماهي إلاّ سويعات، حتى أخذ أولادُ أيوب، والخدمُ، يتوافدون إلى القصر، للاجتماع فيه، وتمضيه جزء من النّهار، وتناول طعام الغداء، معاً..
    وانتظر إبليسُ، ومن معه، حتى تكامل عقد المتوافدين، وتمَّ عددهم،..
    وبينما هم كذلك..
    وإذ بإبليس وجنده ينقضُّون على أسس القطر، وركائز أعمدته، فيزلزلونها زلزالاً شديداً،.. وماهي إلاّ لحظات، حتى تهاوى القصر على من فيه وتحوّل إلى ركامٍ وأنقاضٍ!..
    وعلت الصّرخةُ..
    وسُحبت الجثثُ من تحت الأنقاض أشلاءً، أشلاء..
    وأتى الصّارخُ أيوب -وكان عنهم بعيداً-:
    -:هلُمَّ يا أيوبُ.. لقد تداعى القصرُ على أبنائك وخدمك المجتمعين فيه.. فهم جميعاً، صرعى!..
    عظَّم الله أجرك فيهم، جميعاً!..
    ولم يصرخ أيوب.. ولم يجزع، ولكنه أطرق إلى الأرض قليلاً، وقد سالت على خدَّيه دمعة حرّى، أخذ يكفكفها بطرف كمِّه وهو يقول:
    إنّا لله، وإنّا إليه راجعون!.
    وصرخت زوجَه ليا بنت يعقوب النبي، وولولت، وانتحبت.. فدعاها أيوبُ إلى التَّصبُّر،.. فما لبنات أنبياء نبي إسرائيل، والجزع؟..
    وعاد أيوبُ إلى منزله، بعد ساعةٍ،.. بعد أن شيَّع أولاده وخدمه جميعاً إلى مثواهم الأخير.. وهو ما يزال يذكرُ الله ذكراً كثيراً..
    ولم يبق له من الدّنيا إلاّ هذه المرأةُ الصالحةُ، التي طفح وجهُها بالحزن والأسى..

    وأتاه إبليس في زي شيخ وقورٍ، معزِّياً،... فالكلُّ إلى زوالٍ!..
    والتفت الشيخ إلى إيوب، وكأنه يتساءل، موسوساً:
    - تُرى، ...أما كان لصلاتك، وشدة تعبُّدك لله، أن يدفعا عنك هذا المُصابَ الجلل، والرُّزء الفادح؟..
    أعانك الله على ما أنت فيه من الأمور العظام، والخطوب الجسام!.. ثم،.. أإلى هذا الحدِّ يتخلَّى الله عند عبده المؤمن الذي لايفتُرُ عن ذكره، في قيامٍ وفي قعودٍ، وفي جيئةٍ وفي ذهاب!..
    ورمقهُ أيوب بنظرةٍ شزْرٍ، كملتهب الشّرر:
    - إليك عني أيها الشيخ.. هلاَّ ذكرت الله في قولِك؟
    وهل كان مالي إلاّ وديعةً استودعنيها الله؟
    وهل كان أولادي إلاّ عاريةً (أي: وديعة) مستردَّة؟
    فمن حقِّ الله المعطي، أن يستردَّ ماشاء متى شاء!..
    ويخرُّ أيوبُ ساجداً لله، وهو يتمتم: -ربِّ.. لك الحمدُ والشكرُ، في الضرّاء، كما في السرّاء!..
    فتولى عنه إبليس مغيظاً، محنقاً، وهو يكاد يتميَّزُ غيظاً!..
    وأخذ إبليس يقلِّب كفيهِ..
    فمن أين يأتي أيوب؟.....يتبع

    ردحذف
  8. غير معرف5/6/15 5:36 م

    بتلاء أيوب في بدنِه
    وانتبه إلى صحة أيوب وما لهُ من نشاطٍ جمٍّ..
    فأيوب ممتلئ الجسم صحةً وعافيةً.. له جسمُ الرِّجال الرِّجال، وعزمُهم الشديد!..
    فتوجَّه إلى السماء قائلاً: - إي ربِّ.. لقد سلبتَ أيوبَ أمواله كلّها، فما لانت له قناةٌ، ولاوهنت له عزيمةٌ.. وحرمته أولاده وخدمه أجمعين، فما كان ذلك ليؤثر عليه من قريبٍ أو من بعيدٍ..
    وإني أراه معتمداً على قوَّته، معتداً بفتوته.. فهو فارع الطُّولٍ، متينُه، عريضُ المنكبين، شديدُهما؛ مفتولُ السّاعدين، قويُّهما..
    فهلاّ ابتليته في جسده وصحته، وأصبتَه في قوته وهمَّتِه؟..
    ويأتيه الجوابُ من علٍ: إنَّ عبدي أيوبَ نِعم العبدُ الصَّابرُ على ما يصيبُه..
    لقد سلطتك على جسده، وأبحتك بدنه، فأجمع له ما استطعت من أمرك، وكد لهُ ما شئت من كيدك، فما أمرُك إلاّ في ثباتٍ!..

    ويكرُّ إبليس وجندُه، على أيوب الفرد، الصِّفرِ اليدين، ويأتونه من كل جانبٍ، وينفخون في جسده من خبيثِ أنفاسِهم، فيقعُ عليلاً، منهوك القوى.. وتنتشر في بدنه العِللُ والأمراض، فيمتلئ قروحاً وجروحاً ملتهبات!.
    ويبقى على هذا الحال سنين.. وتُبرِّحُ به الأوجاعُ والآلام، والعِللُ والأسقامُ.. ولا من طبيب، ولا من دواءٍ؟.. وهكذا أصبح بدنهُ مرتعاً لكلِّ علَّةٍ، ومسرحاً لكلِّ داءٍ خبيثٍ!..
    ويعودُه بعضُ النَّاس..
    - ما تشكو يا أيوب؟.
    - إلى الله أبثُّ شكواي ونجواي، وهو وحدّه الخبيرُ بما أنا فيه..
    وسرعانَ ما ينفض عنه الناس، ويتحامونه.. فريحُهُ كريهٌ، لا يُحتمّل،.. ومنظرُ جسده يبعث على الغثيانِ!..
    ويودِّعونه، ويودعون زوجَهُ ليا بنت النبي يعقوب، التي كانت تتعهَّدُهُ، بعطفٍ وحنانٍ، وتقومُ على خدمتِه خيرَ قيامٍ!..
    وأخيراً انقطع عنه الناسُ، وتحاشَوا لقاءه، وتجنَّبوا عيادته.. إذ قد امتدّت به المحنةُ، وأصابهُ الجهدُ، وأوغل في عروقه ومفاصله الدّاءُ العُضالُ..
    وكان أيوب يعاني ذلك كلّه معاناة الصّابرين المحتسبين.
    وظلّ، كعادته، منشغلاً بالله عمّن سواه من العالمين.. شاكراً إياه على كلِّ حال!..

    أما إبليسُ فكان يرى ذلك كلَّه، فيشتدُّ غيظاً، ويستعِرُ حنَقاً،.. ويدمدم: لم أرَ في حياتي رجلاً مبتلىً كلَّ بلاءٍ، يصبُر، كأيوب!..
    ويجمع حوله رهطاً من جنوده،..
    - مالعملُ، بعدما رأيتم من أمر أيوب؟.
    - لقد أُسقط في أيدينا (كنايةً عن العجز) بعدما رأينا أيوب يصبر هذا الصبر الذي لا حدود له..
    - حقاً إن صبرَ إيوب لعجيبٌ.. لقد ابتُليَ البلاءَ تلو البلاء، لو أصاب بعضُها الجبال لدكَّها..
    - إنه ليحزنني أن نفشلً كلُّنا في هذا الأمر، وقد نجحنا في ماهو أشدَّ منه، وأدهى..
    - ولكن، قال لي، سيدنا،.. كيف أخرجت آدم من الجنَّة؟.
    - بواسطة زوجه حوَّاءَ..
    - إذاً، فلنحاول جُهدَنا، أن نأتيَ أيوبَ من قِبَلِ زوجِه ليا..
    - وهو ما تقولُ..
    وينصرفون.....يتبع.....

    ردحذف
  9. غير معرف5/6/15 5:55 م

    السلام عليكم ، الأخ خالد انك دخلت مرحلة أهل الاختصاص والكلام فيها يجب أن يكون دقيق ومفهوم للعوام حتى يفهموك الله يجازيك بخير ......كل ما قلته صحيح وأنا متفق معك ......أين هو المشكل ؟؟؟؟؟
    أنا أفهمك وما تكتب وما تعني......ولكن الكثيرين لا يفهمونك ...............مثلاً ..............في العنوان أنت تتكلم عن الشيطان .............فهل تقصد الشيطان أم الجن ؟؟؟؟ كل شيطان جني ...وليس كل جني شيطان ...
    الجن الصالح يغيظهم أن تجمع الجن كلهم في سلة واحدة وتسميهم شياطين ........والله والله والله تكلمت مع صالحيهم فكانوا أحسن ميني أدبا......واستحييت من نفسي ......
    إذا كنت تعني الشياطين بالذات.......فاني أقول لك ....لقد أضحكتني يا خالد ..........لا يحتاج مجهود ولا بحث ...........الشياطين لا تستطيع أن تسحر الانسان بتاتاً بتاتاً وبطريقة مباشرة.......
    إذا كنت تعني الجن بصفة عامة .....صدقت ورب الكعبة ........الجن لا يستطيعون أن يسحروا الانسان بطريقة مباشرة بتاتاً بتاتاً
    و- لكن إذا تدخل ألسحرة من الانس .........فالموضوع فيه كلام وكلام وكلام
    المهم ما أريد أن أوضح لاخواني.......أنا عارف يا خالد أنت تعرف ما أريد شرحه............فقط طريقة شرحي ليست هي طريقة شرحك ......
    هناك شياطين ذرية إبليس ..........وهناك جن متشيطن كما هناك إنس متشيطن ............وهناك جن ليسوا بمتشيطنين
    وكل شيطان جني وليس كل جني شيطان ..................أنا لم أعارض أخي خالد ........فقط زدت كلامه بياناً وتوضيحاً للعوام
    والله لو كنت أجيد الكتابة بالعربية في لكبيوتر ......لشرحت لكم أكثر .....وحكيت لكم قصص هههههه ولكن صراحة الكتابة تاخذ ميني وقت كثير
    ولي انشغالات أخرى زيادة على أورادي ......
    أخي خالد شكراً لك
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم الصديق الحكيم ..
      كلامك صحيح .. ولكن بافتراض أن معرض الكلام يكون على الشياطين .. فإذا ذكر الجن .. فإن الذهن يفهم أن المقصود منهم هم الشياطين ..
      وأعرف أن هذا الأمر يضايقهم ..
      ولكن أعتقد اني لم أذكر لفظ الجن منفردا في المقال .. إلا مصحوبا بكلمة ساحر .. ( جن ساحر ) .. وهذذا لا يفسر إلا بكونه شيطان .. !! هههههه

      وعموما أنت وضعت تفهيما وتوضيحا .. لعين الشمس .. لكي لا يكون للناس حجة ..

      في انتظار قصصك .. أيها الصديق الحكيم .. وبلاش كسل .. هههههههه

      أعانك الله على مشاغلك .. وزادك مددا في أورادك .. وجعلك من المقربين .. آمين

      تحياتي لك أيها الصديق الحكيم ..

      حذف
  10. غير معرف5/6/15 6:12 م

    إبليس وزوج أيوب
    وفي الصباح الباكر، يظهر إبليسُ لزوج أيُّوبَ، ليا، بصورة طبيب..
    ويسألها عن زوجِها..
    فتجيب: لا هو حيٌّ فيُرجَى، ولا ميِّتٌ فيُعزَّى به..
    وتدعوه لمداواة أيوب..
    فيجيبها: أداويه، ضامناً شفاءه ممَّا يكابدُ من داءٍ وسقمٍ، ولكن بشرط، لا أريد جزاءً سواه..
    قالت: وما هو؟
    قال: أداويه.. على أنه إذا برئ، يقول لي: أنتَ شَفيتَني!..
    قالت: نعم!..
    وأسرعت ليا إلى أيوب، قائلةً له، وكأنها تستَرحِمُه:
    - يا أيوب.. لقد طال مرضُك، وامتدَّت معاناتك،.. وهذا طبيب يزعم أنه يشفيك من كلِّ ما تعاني منه، من أوصابٍ وأسقام!..
    - عليَّ به، ياليا..
    - ولكنه أخذ عليَّ عهداً، واشترطَ شرطاً..
    - ما يقول؟..
    - يقول: إنه يداويك، فإذا برئت تقول له: أنتَ شفيتني.. لا يريد جزاءً سواه..
    ويحتقن وجهُ أيوب، فبدا رهيباً،.. ويصرخ بوجهها كالملسوعِ:
    - أغربي عن وجهي.. قبَّحَ الله ما ترين..
    أولم تسمعي قول جدِّك إبراهيم خليل الرَّحمن:
    ﴿الّذي خلقني فهو يهدين. والّذي هو يُطعمني ويسقين. وإذا مرضتُ فهو يشفين. والّذي يُميتني ثمَّ يُحيين﴾...
    ويتابع قوله لها بصوتٍ هدَّار، وهو يتوعدها بأليم العِقاب:
    - والله، إن منَّ الله عليَّ بالسّلامة ممّا ابتلاني به، لأجلدنَّك مائة جلدةٍ جزاء ما نفث الشيطانُ على لسانك، وما وسوس لك به إبليسُ، مزيِّناً لك الكفرَ بالله، والشِّرك بعبادته..
    وتنصرف ليا من أمام وجه زوجها الذي اشتعل غضباً..
    وترى الطبيب، وكأنه كان يسمعُ تحاوُرَهما،.. فما أن رآها عائدة، مكسوفةً، حتى نكَصَ على عقبيهِ، وتولَّى عنها، مدمدماً، غضِباً..
    وماهي إلاّ ساعة، حتى تعود ليا لما فُطِرَت عليه من إيمان، فتستغفر الله، وتعتذرُ إلى زوجِها، وقد رقَّ قلبُها له، فهي لا تبغي من وراء ذلك كلِّه إلا شفاءه..
    وتتودَّد إليه، وتتلطَّف، وتتعطَّف، فيُقبل عليها بوجهه،..
    وتنظر إليه باهتمام عطوف، وحدبٍ حانٍ، وقد ترقرقت في عينيها جمعة، وتقول له، برقَّةٍ، وكأنَّها تهمسُ في أذنه:
    - ما عهدتُك، يا أيوبُ، إلاّ صبوراً على الشَّدائدِ، جلداً على الأحداث والمِحَن.. وقد اصطفاك الله، من بين قومِك، نبياً،..
    فهلاَّ سألتَ الله أن يمسَحَ ضُرَّكَ، ويكشفَ عنك هذا البلاءَ، ويُنقِذكَ من لُجَج هذه الأسقام؟
    إني لأراه، إن فعلتَ، استجابَ!..
    - وكم مضى عليَّ في مرضي ياليا؟..
    - سبعُ سنين..
    - وكم مضى عليَّ، قبلَ ذلك، من عمري الذي عشته معكِ، في نعمة عيشٍ وارفٍ، ودعةِ بحبوحةٍ، ورغد..؟..
    - ثمانون..
    - إني لأستحيي من الله، أن أسألَه كشفَ مابي من البأساء، ولم أصبر، بعدُ، على معشارَ ما حباني به من النَّعماء..
    وتنصرف ليا شاردة النظرات..
    وينطل أيوب يمجِّد الله، ويسبِّحه، ويقدِّسه، ويشكره......لو كان للشيطان ان يسحر نبي الله بعد كل هده الهزائم التي الحقها به...لما توانى عن دلك ابدا....يتبع

    ردحذف
  11. غير معرف5/6/15 6:36 م

    بُرْءُ أيوب
    وتجرُّ أيوبَ قدماه بجهدٍ، وإعياءٍ، شديدين، إلى ظاهر بيته، في البريَّةِ، يُسَرِّح نظره في الآفاق، وقد اكتست الطبيعة حلةً خضراء خضراء.. مرصَّعةً بالزهر من كلِّ لونٍ.. ويأخذ مجلسه على التراب النديِّ، فتباركَ الله أحسن الخالقين..
    هناك: ﴿نادى ربَّه أني مسّنيَ الضُّرُّ وأنتَ أرحمُ الراحمينَ﴾
    وألقى في روعِ الملتلى الصابر: أن اضرب بقدمِكَ الأرض.. ففعل.. فانفجرت منها عين ماءٍ دافقة، وقيل: بل نبعت عينان:
    فاغتسل في إحداهما، وشرب من الأخرى..
    وتمطَّى قليلاً، وتثاءب.. وكأنّه فُكَّ من عِقال..
    ونظر إلى جسده، فإذا به قد عوفي من كلِّ داءٍ وسقم..
    وإلى فتوته.. فإذا هو بعزيمةِ إيّام الشباب!..أيتم
    فأسرع إلى منزله، وهو يكبِّر الله، ويحمده، وارتدى ثياباً كان قد خلعها منذ سنوات..
    ولما عادت زوجه إلى البيت، ارتاعت.. ففي البيت رجلٌ غريب..
    وحدَّقت النَّظر فيه مليَّاً، فناداها، .. فعرفته من صوته.. إنه زوجها أيوب..
    فصرخت فرحاً، وقد ملأت عليها المفاجأة المذهلةُ كلَّ وجدانها.. وأسرعت إلى زوجها تعانق خدَّيه الملتمعين بالعزم، ورواء العافية.. إنها لتكاد تطير فرحاً.. فسبحان من يحيي العظام وهي رميم!..
    وغفر الله لها زلَّة لسانها، في موقف ضعفٍ، جزاءَ حسنِ تعهُّدها أمور زوجها في الشَّدائد المهلكات..
    وأوحى الله تعالى إلى أيوب: أن أجمع حزمةً من شماريخ العشب، وقضبانه الهشَّةِ، تبلغ مئةً، واضرب بها زوجك ليا، ضربةً ليِّنةً واحدةً، تبرَّ يمينُكَ.. ففعل!..
    وشاء الله تعالى إلاّ أن سكاف أيوب بمزيد من الحسنى، ويجزيه الجزاء الأوفى.. فأحيا له جميعَ من هلَك من ولده وخدمه، ومثلَهم معهم، ممن كانوا قبل البليَّة وخلالها وأعاد له جميع ما فقد من مالٍ، مضاعفاً، مباركاً.. تكرماً منه وتحنُّناً.. وتذكرةً وموعظةً لأولي الألباب!..
    ويذكر الله الصابرين الذين يزيدهم من فضله، ويوفيهم أجورهم بأحسن ماعملوا، بأن لهم عقبى الدار..
    ويذكر الناسُ الصّابرين، فيقولون: صبرٌ.. ولا صبرُ أيوب...منقول من شبكة المعارف الاسلامية......هدا نبي الله...ابتلائه باشد الابتلاءات وقعا على قلب الانسان...الا انه لم يعتقد يوما في عين او مس او سحر...ولا في قدرة شيطان جن او انس في ايدائه ...الا بما شاء الله....و كان صابرا اواها منيبا.......اللهم انا نسالك الثبات و حسن النبات......اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : أختنا فى الله ..

      جزاك الله كل خير .. على هذه القصة .. الكريمة ..

      جعلك الله من الصابرين .. الراضين .. المحبين .. المحبوبين .. المقربين .. العارفين .. العاششقين .. لله رب العالمين

      تحياتي لك

      حذف
    2. اختى : فالله
      جزاكى الله خيرا جعلنا واياكى من الصابرين فرج الله همومنا .. امين

      ها هو حبيبنا و شفيعنا سيدنا محمد عليه الصلاه و السلام .. يعلمنا الصبر

      لقد كانت أوامر الله سبحانه لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بالصبر كثيرة في القرآن وما ذاك إلا لأنها دعوة شاملة
      تواجه أمم الأرض كلها فخصومها كثيرون وحاجة إمام الدعوة إلى الصبر أعظم لقد واجه النبي صلى الله عليه وسلم
      صنوف الأذى البدني والنفسي والمالي والاجتماعي والدعائي

      فقد مات أبوه ، وهو في بطن امه ، ثم تموت أمه ، وعمره 6 سنوات ، فيعيش في بيت جده ، فيموت جده الحنون وعمره 8 سنوات ،
      ثم يعيش في بيت عمه ، ويتزوج ويعشق زوجته ، ثم تموت زوجته ويموت عمه ، في عام واحد
      ( عام الحزن ) ....
      مـــــــــات اولاده الاثنين الذكور جميعهم ، ولم يتجاوزا السنتين من اعمارهــــم ..
      مــــــــاتت جميع بناته في حياته باستثناء حبيبته فاطمة التي لحقته بعد 6 أشهر ..
      قُتل عمه حمزة ومُثل بجثته وأُكل كبده ...
      طُرد من الطائف ولحقه الغلمان يسبونه ورموه بالحجارة فعفا عنهم ...
      بغزوه أحُد كسرت رباعيته أسنانه وجرح وسال الدم من وجهه ...
      سجد فوضعوا على رأسه أحشاء الإبل والدماء ، وهو ساجد فظل ساجدا ولم يرفع رأسه ، ثم عفا عنهم ...
      أخذوا رداءه وشدوه على عنقه حتى كاد أن يختنق ، ثم عفا عنهم ..
      وضعوا الشوك والقاذورات في طريقه ، ثم عفا عنهم ...
      دخل الحديد في وجهه ، وسُم وسُحر وطُرد من مدينته فعفا عنهم
      ثم بعد هذا يقوم الليل حتى تتفطر قدماه ...
      ثم بعد ذلك ... يسأل لماذا يا رسول الله ؟؟
      فيقول : أفلا أكون عبدا شكورا ... أفلا أكون عبدا شكورا ...
      ولكم في رسول الله أسوه حسنه
      صلوا على من يشتاق الينا وهو لم يرانا ، صلوا على من يقول امتي امتي يوم القيامة.. ، اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد

      حذف
    3. غير معرف7/6/15 12:05 ص

      اللهم صلى و سلم و بارك على الحبيب...الذي هو للقلب خير طبيب...و للروح خير صحيب......و قرة عين كل قريب..
      .اختي الغالية مروى....فتح الله عليك فتوح العارفين و جعلك من المقربين....امين ....اختكم في الله

      حذف
    4. اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد

      حذف
    5. اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها وعلى آله وسلم .

      حذف
  12. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    جزاك الله خيرا سيدي الكريم...و حزاء الله خير كل اسرة المدونة...الذين تعلمنا منهم الكثير ايضا.
    تحياتي الخالصة للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الحبيب سامي ..
      كيف حالك .. غبت عنا وغاب عنا أشعارك .. فأسأل الله لك .. صلاح الحال .. في كل حال .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  13. بارك الله لنا ولكم في القرآن الكريم والذي فيه تفصيل كل شيء :

    ﻫَﻞْ ﺃُﻧَﺒِّﺌُﻜُﻢْ ﻋَﻠَﻰٰ ﻣَﻦْ ﺗَﻨَﺰَّﻝُ ﺍﻟﺸَّﻴَﺎﻃِﻴﻦُ

    ﻫﺬﺍ ﺟﻮﺍﺏ ﻟﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻜﺬﺑﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ: ﺇﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻴﻂﺎﻥ. ﻭﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﺷﺎﻋﺮ ﻓﻘﺎﻝ: (ﻫَﻞْ ﺃُﻧَﺒِّﺌُﻜُﻢْ ) ﺃﻱ: ﺃﺧﺒﺮﻛﻢ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺷﺒﻬﺔ, ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ، ﺃﻱ: ﺑﺼﻔﺔ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ, ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ.

    ﺗَﻨَﺰَّﻝُ ﻋَﻠَﻰٰ ﻛُﻞِّ ﺃَﻓَّﺎﻙٍ ﺃَﺛِﻴﻢٍ

    ( ﺗَﻨﺰﻝُ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺃَﻓَّﺎﻙٍ ) ﺃﻱ: ﻛﺬﺍﺏ, ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻟﻠﺰﻭﺭ, ﻭﺍﻹﻓﻚ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ، ( ﺃَﺛِﻴﻢٍ ) ﻓﻲ ﻓﻌﻠﻪ, ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ, ﻭﺗﻨﺎﺳﺐ ﺣﺎﻟﻪ ﺣﺎﻟﻬﻢ.

    ﻳُﻠْﻘُﻮﻥَ ﺍﻟﺴَّﻤْﻊَ ﻭَﺃَﻛْﺜَﺮُﻫُﻢْ ﻛَﺎﺫِﺑُﻮﻥَ

    ( ﻳُﻠْﻘُﻮﻥَ ) ﻋﻠﻴﻪ ( ﺍﻟﺴَّﻤْﻊَ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺮﻗﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎء، ( ﻭَﺃَﻛْﺜَﺮُﻫُﻢْ ﻛَﺎﺫِﺑُﻮﻥَ ) ﺃﻱ: ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺬﺏ ﻓﻴﺼﺪﻕ ﻭﺍﺣﺪﺓ, ﻭﻳﻜﺬﺏ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺎﺋﺔ, ﻓﻴﺨﺘﻠﻄ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ, ﻭﻳﻀﻤﺤﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﻠﺘﻪ, ﻭﻋﺪﻡ ﻋﻠﻤﻪ. ﻓﻬﺬﻩ ﺻﻔﺔ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ, ﻭﻫﺬﻩ ﺻﻔﺔ ﻭﺣﻴﻬﻢ ﻟﻪ. ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ, ﻓﺤﺎﻟﻪ ﻣﺒﺎﻳﻨﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺃﻋﻆﻢ ﻣﺒﺎﻳﻨﺔ, ﻷﻧﻪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻷﻣﻴﻦ, ﺍﻟﺒﺎﺭ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ, ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺑﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ, ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ, ﻭﻧﺰﺍﻫﺔ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ. ﻭﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ, ﻳﻨﺰﻝ ﻣﺤﺮﻭﺳﺎ ﻣﺤﻔﻮﻇﺎ, ﻣﺸﺘﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺍﻟﻌﻆﻴﻢ, ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺭﻳﺐ، ﻓﻬﻞ ﻳﺴﺘﻮﻱ - ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ - ﻫﺬﺍ ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﺸﺘﺒﻬﺎﻥ, ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻨﻮﻥ, ﻻ ﻳﻤﻴﺰ, ﻭﻻ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎء؟.
    تفسير السعدي
    ===========

    ومن هنا .. يأتي حرص أستاذنا خالد في كل مرة للتنبيه والتأكيد على :
    التطهر القلبي
    والإقبال على الله ؛
    بصدق التوجه والافتقار ؛
    والالتزام بما أمر :
    " إياك نعبد وإياك نستعين " ..
    ومن لزم سلم .

    اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك .

    ردحذف
  14. بعد اذن اخى و استاذى : خـــالـــــد

    سيرة والقاب واسماء صحابيات جليلات .. في عهد رسول الله صل الله عليه و سلم
    ليكونوا مثال يحتذى به وقدوة حسنة لنساء المسلمين ..

    السميراء بنت قيس ..

    أسلمت فشمخت بإسلامها، وشمخ بها الإسلام فإذا هي نموذج
    فريد متحرك لما تنبغي أن تكون عليه المرأة المسلمة , حين نفر المسلمون إلى أحد .

    سارعت السميراء تحرض ولديها، النعمان بن عبد عمرو، وسليم بن الحارث،
    للنفرة مع رسول الله صلوات الله وسلامه عليه،
    ثم تمضي من خلف الركب النبوى ,مع نفر من نساء المسلمين تستطلع أخبار القتال.
    واحتدم القتال، والسميراء ورهطها يراقبن عن بعد مجرى المعركة، حتى إذا لاحلها فارس يقترب .
    نهضت إليه تستوقفه، وتسأله عن أخبار المعركة، فعرفها الفارس .
    فنعى إليها ولديها النعمان وسليم، فما زادت
    أن قالت: (إنا لله وإنا إليه راجعون).
    وعادت إلى الرجل تقول: يا أخا الإسلام، ما عنهما سألتك، أخبرني ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    قال الرجل: خيراً إن شاء الله هو بحمد الله على
    خير ما تحبين. قالت: أرنيه انظر إليه. فأشار إليه، فقالت: وقد تهلل
    وجهها، ونسيت مصيبتها بولديها:

    { كــــــل مصـــــيبة بـــــــعدك جلـــــل يــــــا رســــــول الله.}

    وما هي إلاسويعات، حتى جيء لها بولديها الشهيدين: فقبلتهما وحملتهما على ناقتها،
    ورجعت بهما إلى المدينة.
    وفي الطريق، قابلتها عائشة أم المومنين- رضي الله عنها- فقالت :
    ما وراءك يا سميراء؟.
    قالت: أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو بحمد الله بخير) وأما
    المسلمون فقد اتخذ الله منهم شهداء، وأما الكافرون فقرأت قوله تعالى:
    (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال)
    .
    قالت عائشة- رضي الله عنها-: فمن هؤلاء الذين فوق الناقة يا سميراء؟
    قالت: هما ولداي، النعمان وسليم، قد شرفني الله باستشهادهما .
    وإني لأرجو الله أن يلحقني بهما في الجنة.
    رحم الله السميراء بنت قيس وأسكنها الله فسيح جنانه

    أرشيف: التاريخ العالمي والإسلامي

    ردحذف
    الردود
    1. اله ..
      أحسنت أختنا الغالية
      رق قلبي .. ودمعت عيني
      ( كل مصيبة بعدك جلل يا رسول الله ) !

      اللهم ارزقنا جميعا قلوبا سليمة وألسنة صادقة

      حذف
    2. أختى الكريمة : مروة ..

      جزاك الله خيرا على تذكرتك .. بحال النساء في صدر الاسلام ..
      فقد كانوا فعلا نساءا بحق .. لهن قلوب صادقة مع الله ..
      تحياتي لك.

      حذف
  15. الفرق بين الجن والشيطان :

    ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ؟

    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
    ﺍﻟﺠﻦ ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﻔﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : )ﻭَﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﺖُ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﻭَﺍﻹ‌ِﻧْﺲَ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﻥِ( ﺍﻟﺬﺭﻳﺎﺕ/56 .

    ﻭﻗﺪ ﺑﻌﺚ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺲ ﺟﻤﻴﻌﺎً .

      ﻭﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ، ﻭﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮﻩ ﻛﻔﺮ ؛ ﻷ‌ﻧﻪ ﺃﻧﻜﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﺛﺎﺑﺘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﻮﺭﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺳﻮﺭﺓ " ﺍﻟﺠﻦ ".

    ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ – ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻦ – ﻣﻜﻠﻔﺎ ﺑﺎﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ، ﻣﺄﻣﻮﺭﺍ ﺑﺎﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ‌ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ، ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﻉ ﻭﺁﻣﻦ ، ﻭﻣﻦ ﻋﺼﻰ ﻭﺧﺎﻟﻒ ﻭﻛﻔﺮ .

    ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﺠﻦ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ( ﻭَﺃَﻧَّﺎ ﻣِﻨَّﺎ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻭَﻣِﻨَّﺎ ﺍﻟْﻘَﺎﺳِﻄُﻮﻥَ ﻓَﻤَﻦْ ﺃَﺳْﻠَﻢَ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﺗَﺤَﺮَّﻭْﺍ ﺭَﺷَﺪًﺍ . ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﻘَﺎﺳِﻄُﻮﻥَ ﻓَﻜَﺎﻧُﻮﺍ ﻟِﺠَﻬَﻨَّﻢَ ﺣَﻄَﺒًﺎ ) ﺍﻟﺠﻦ/14-1.

    ﻭﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﺳﻢ ﻟﻤﺎ ﻛﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ، ﻓﻼ‌ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ : ﺷﻴﻄﺎﻥ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﺎﻓﺮﻫﻢ .  ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ( ﺇِﻟَّﺎ ﺇِﺑْﻠِﻴﺲَ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺠِﻦِّ ﻓَﻔَﺴَﻖَ ﻋَﻦْ ﺃَﻣْﺮِ ﺭَﺑِّﻪِ ﺃَﻓَﺘَﺘَّﺨِﺬُﻭﻧَﻪُ ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺘَﻪُ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻲ ﻭَﻫُﻢْ ﻟَﻜُﻢْ ﻋَﺪُﻭٌّ ﺑِﺌْﺲَ ﻟِﻠﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ ﺑَﺪَﻟًﺎ ) ﺍﻟﻜﻬﻒ/50 .

    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ "ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ" (1/16) : " ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﺴﻤﻮﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻤﺮﺩ ﻣﻦ ﺟﻨﻲ ﻭﺇﻧﺴﻲ ﻭﺣﻴﻮﺍﻥ ﺷﻴﻄﺎﻧﺎ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻟﻜﻞ ﻧﺒﻲ ﻋﺪﻭﺍ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻳﻮﺣﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺯﺧﺮﻑ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻏﺮﻭﺭﺍ ) " ﺍﻧﺘﻬﻰ . 

    ﻭﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ، ﻓﻌﻦ ﺍﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗَﺎﻝَ : ﺍﻧْﻄَﻠَﻖَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﻃَﺎﺋِﻔَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻋَﺎﻣِﺪِﻳﻦَ ﺇِﻟَﻰ ﺳُﻮﻕِ ﻋُﻜَﺎﻅٍ ، ﻭَﻗَﺪْ ﺣِﻴﻞَ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﺸَّﻴَﺎﻃِﻴﻦِ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺧَﺒَﺮِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ، ﻭَﺃُﺭْﺳِﻠَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺍﻟﺸُّﻬُﺐُ ، ﻓَﺮَﺟَﻌَﺖْ ﺍﻟﺸَّﻴَﺎﻃِﻴﻦُ ، ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ : ﻣَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ؟ ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ : ﺣِﻴﻞَ ﺑَﻴْﻨَﻨَﺎ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺧَﺒَﺮِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ، ﻭَﺃُﺭْﺳِﻠَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺍﻟﺸُّﻬُﺐُ . ﻗَﺎﻝَ : ﻣَﺎ ﺣَﺎﻝَ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢْ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺧَﺒَﺮِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺣَﺪَﺙَ ، ﻓَﺎﺿْﺮِﺑُﻮﺍ ﻣَﺸَﺎﺭِﻕَ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻣَﻐَﺎﺭِﺑَﻬَﺎ ﻓَﺎﻧْﻈُﺮُﻭﺍ ﻣَﺎ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺣَﺪَﺙَ ؟ ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘُﻮﺍ ﻓَﻀَﺮَﺑُﻮﺍ ﻣَﺸَﺎﺭِﻕَ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻣَﻐَﺎﺭِﺑَﻬَﺎ ﻳَﻨْﻈُﺮُﻭﻥَ ﻣَﺎ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺣَﺎﻝَ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺧَﺒَﺮِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ . ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻖَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﻮَﺟَّﻬُﻮﺍ ﻧَﺤْﻮَ ﺗِﻬَﺎﻣَﺔَ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺑِﻨَﺨْﻠَﺔَ ، ﻭَﻫُﻮَ ﻋَﺎﻣِﺪٌ ﺇِﻟَﻰ ﺳُﻮﻕِ ﻋُﻜَﺎﻅٍ ، ﻭَﻫُﻮَ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﺑِﺄَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﺻَﻠَﺎﺓَ ﺍﻟْﻔَﺠْﺮِ ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺳَﻤِﻌُﻮﺍ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ، ﺗَﺴَﻤَّﻌُﻮﺍ ﻟَﻪُ ، ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ : ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺣَﺎﻝَ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢْ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺧَﺒَﺮِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ، ﻓَﻬُﻨَﺎﻟِﻚَ ﺭَﺟَﻌُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻗَﻮْﻣِﻬِﻢْ ، ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ : (ﻳَﺎ ﻗَﻮْﻣَﻨَﺎ ﺇِﻧَّﺎ ﺳَﻤِﻌْﻨَﺎ ﻗُﺮْﺁﻧًﺎ ﻋَﺠَﺒًﺎ ﻳَﻬْﺪِﻱ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺮُّﺷْﺪِ ﻓَﺂﻣَﻨَّﺎ ﺑِﻪِ ﻭَﻟَﻦْ ﻧُﺸْﺮِﻙَ ﺑِﺮَﺑِّﻨَﺎ ﺃَﺣَﺪًﺍ) ﻭَﺃَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﺒِﻴِّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : (ﻗُﻞْ ﺃُﻭﺣِﻲَ ﺇِﻟَﻲَّ ﺃَﻧَّﻪُ ﺍﺳْﺘَﻤَﻊَ ﻧَﻔَﺮٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺠِﻦِّ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (4921) ﻭﻣﺴﻠﻢ (449) . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ "ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ" (8/675) : "

    ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺍﻟﺠﻦ ، ﻭﺃﻧﻬﻤﺎ ﻟﻤﺴﻤﻰ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺻﺎﺭﺍ ﺻﻨﻔﻴﻦ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ؛ ﻓﻼ‌ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻤﻦ ﺁﻣﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻧﻪ " ﺷﻴﻄﺎﻥ " " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻓﻲ "ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ" ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻵ‌ﻳﺔ 27:  " ﺍﻷ‌ﺻﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ : ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﻓﺈﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺳﻢ " ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺭﻗﻢ (102373 ) . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .

    http://islamqa.info/ar/108679

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : قطر الندى ..
      أحسن الله إليك فيما نقلتيه .. وهو الحق والصواب إن شاء الله تعالى .. ووما ذكره الإمام الفخر الرازي .. هو الذي عليه أمة محمد صلى الله عليه وسلم من أهل السنة والجماعة ..
      تحياتي لك

      حذف
  16. بارك الله فيك أستاذنا الكريم
    وبمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك :
    هل يمكن أن تبحر بنا في مسألة (( تصفيد الشياطين )) التي ذكرها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الثابتة ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﺘﺤﺖ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻏﻠﻘﺖ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﺻﻔﺪﺕ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: ﺳﻠﺴﻠﺖ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺻﻔﺪﺕ ومردة الجن " .

    - فهل هذا التصفيد حقيقة أم مجازيا ؟
    - وهل هو لفئة من الناس دون غيرهم ؟
    - وهل تصفد كل الشياطين والمردة أم بعضهم ؟
    - ويكثر التساؤل دائما : كيف تحدث كل هذه الشرور والشياطين مصفدة ؟

    بالتأكيد قرأنا كثيرا في هذا ..
    ولكن نرغب في التزود ما علمكم الله إياه
    زادكم الله بسطة في العلم ورفعة
    بولغنا الله وإياكم شهره الفضيل في خير وعافية

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : قطر الندى ..

      لقد قرأتي ما كنت أقوم بتحضيره ... هههههههه ..

      حاضر إن شاء الله تعالى .. أعانني الله عليه .. بمدده وقوته .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  17. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    فى سوال يدور فى ذهنى كيف نغلق الهالة التى التحيط بالانسان المؤمن ولا يستطيع جنى اختراقها الا طبعا اذ كان ابتلاء واقع على العبد كما فى قصة النبى أيوب علية السلام ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

      ** قاعدة عامة :
      لغلق منافذ المرور للجن .. وهذا يكون بغلق ابواب المعاصي واهمها إمساك اللسان والغل والغضب .. وفتح أبواب الطاعات واهمها عمل القلب مع الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم طوال الليل والنهار..
      هذا بصورة عامة ..

      ** طريق العمل ..
      بعد محاولة تطبيق القاعدة العامة السابقة .. ناتي للعمل والإجتهاد .. وذلك يكون ذلك بالاستمرار على الوضوء .. أو الإكثار من لا إله إلا الله .. أو الإكثار من آية الكرسي .. أو الإكثار من سورة الزلزلة .. فبأي طريقة مما سبق ستجدي الإمان إن شاء الله تعالى .. ولكن مع تطبيق القاعدة العامة قدر المستطاع ..

      وطبعا لا يغني حذر من قدر .. فإذا نزل البلاء .. فالقضاء نافذ .. ولكن الذاكر والذي قلبه معلق بالله .. يختلف نزول البلاء عليه .. لنزول اللطف الإلهي المصاحب لهذا الابتلاء مع الابتلاء في نفس الوقت .. وذلك خلاف الانسان الغافل الذي ينزل عليه الابتلاء .. فيظل تائها وحائرا وشاكيا ومتزمرا وساخطا على حاله ..

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
  18. غير معرف9/6/15 10:17 ص

    منقول ......ربما فيه إفادة لبعضكم أو إجابة لاسئلتكم......المجيب يبدو لي أن له تجربة ولهذا نقلته .
    الصديق الحكيم


    هل هناك سحر خاص وسحر عام .. أوسحر مطلق وسحر مقيد .. أو سحر مفتوح وسحر مغلق .. أو سحر متعدٍ وسحر لازم .. وهل يوجد سحر بتوكيل ؟


    السحر الخاص ماكان لشخص ما ولو تعدى شخصاً واحداً من نفس فصيلة السحر سمى عاماً أو متعدياً كسحر العائلة الواحدة عن الألفة والرزق ، وعام وخاص ومطلق ومقيد تسميات لمعنى واحد ، وقد يطلق السحر المغلق على السحر القوى الذى ـ ظناً ـ لايحله إلا ساحر والله على كل شىء قدير .



    هل السحر أو المس يورثان ؟


    التوريث مصطلح خاطىء حيث يدل على أن المسحور أو الممسوس رضى بذلك لمن خلفه من أبنائه والأمر ليس كذلك ، فالتوريث يطلق على من استعان بجن أو كان ساحراً ووَرّث ذلك لحد أبنائه محبة فيه ولكى يكمل مابدأه الأب أو الأمم فى هذا المضمار ، ولكن المس أو السحر قد يجد لنقسه قاعدة فى الأسرة الواحدة بعد موت الممسوس أو المسحور .



    نرجو إيضاح الآتى : رصْد ـ رصد ـ إنسان مرصود ـ مكان مرصود ـ خادم الرصد وهل الرصد يكون داخل أم خارج الجسد ؟ وهل الرصد نوع من السحر أم يختلف عنه ؟ وإن كان نوع من السحر فهل يكون له خادم أم لا ؟


    الرصد أن يتبع السحر الإنسان ويرصده بالهدف الذى منه ومن أجله السحر ، ومصطلح الرصد يختلف معناه من مدرسة لأخرى فمنهم من يراه متعلق بالنجوم ومنهم من يراه كل عمل يطلق عليه رصد ومنه ماهو خارج الجسد وهو الأغلب ومنه مايكون داخل الجسد والذى عندى أن كل سحر رصد وأن لكل رصد خدام قد يكون داخل الجسد أو خارجه .



    هل الجن يسبب المتاعب النفسية (مثل الإكتئاب ـ الوسواس القهرى) وغير ذلك ؟ وكيف ؟ وما العلاج ؟


    الجن يسبب كل شىء ، وقد يجد من القرين معونة ، وذلك بالتأثير على الغدد الصماء التى تباشر الدم فيحدث مايصاب به الشخص أما العلاج فهو شتى ومتعدد ولكل طريقته تراجع فى مظانها .



    هل يوجد إرتباط بين (أحلام الإنسان ـ الكوابيس ـ أشكال الحيوانات المخيفة أو الشرسة أو الأليفة ـ الفزع أثناء النوم ـ المشى أثناء النوم.. إلخ) وبين إصابته بالمس أو السحر أو الحسد؟ وهل يمكن تفسير حالة الإنسان من خلال أحلامه ؟

    الأحلام تتعلق بالروح التى تخرج فى الموتة الصغرى وتتعرض لتلاعب الجن والشياطين بها أو بملك موكل بالرؤى وهذا يكون للممسوس وغيره ، وإن كان السليم لو حافظ على تحصيناته قبل النوم لحفظ بقوة الله ومنه وكرمه ، والرؤى فيها دلالات معينة على إصابة الشخص من عدمه فجل المصابين رؤاهم ماهى إلا رسائل للعارض ومن العارض وللمصاب وللراقى .


    هل يزيل الجنى غشاء بكارة الإناث من الإنس ؟ وهل لذلك أدلة من حالات مشاهدة وواقعية ؟


    للأجساد حفظة من عند الله يحفظونه من أمر الله والأمر ليس بالسهل ولكنه ممكن الوقوع فالجن تخطف الإنسى وتقتل الإنسى وتمرض الإنسى وتصيبه بالطاعون الذى هو وخز أعداؤنا من الجن فمابالك بفض غشاء البكارة ؟ ولم أقف على هذا فى تاريخى العملى ولمنه يحدث ولامانع ذلك .


    هل يوجد جن طيار وجن سيار وخادم حمام وخادم مقابر ..الخ ؟ وما صفات وقدرات كل منهم ؟ وماأعراض الإصابة بكل منهم فى اليقظة والمنام ؟ وكيف يعالج كل نوع ؟


    الجن ثلاثة أصناف كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلك صنف يطير بجناحيه فى الهواء وجن كمثل الحيات والكلاب وجن يرتحل ويظغن ومن هذه الأصناف من هو تقى نقى ومنهم الكافر الشقى وهم على الصفات التى ذكرت من خدمة سحر أو سكنة حمامات أو عمارإلى باقى الصفات .




    ردحذف
    الردود
    1. الأخوة الكرام :
      أرد على سؤال واحد فقط مما سبق حتى لا يختلط الكلام على الناس .. وهو السؤال الخاص بفض غشاء البكارة للإناث .. ؟

      فقد تم الإجابة عليه بالآتي ( يحدث ولا مانع لذلك ) ..
      عفوا سيدي صاحب الإجابة .. من أين أتيت بهذا الكلام .. فهذا أمر لم يقره العلماء ولم يذكروه .. وعموما لا يصح للأسباب التالية :

      1- القول بهذا الكلام .. لم يثبت عن قرآن أو النبي .. فمن أين لك هذا ؟
      2- لما أصبح هناك معنى من قول النبي ( ينطوى على إحليله فيجامع معه زوجته ) .. وهذا لمن يجامع زوجته ولا يذكر دعاء الجماع ..
      فلو كان للجن القدرة على فض البكارة .. لما احتاج إلى ان ينطوي على احليل الرجل .. ولكان فعل ذلك بنفسه ..!!
      3- القول بهذا الكلام .. يفتح لنا مجالا .. بأن كل فتاة افتضت بكارتها .. لها أن تقول أن الجني اغتصبها .. !!
      4- القول بهذا الكلام .. يدفعنا بأن نقول نساء عالم الإنس هن عرضة للجماع الصريح من عالم الجن .. وهذا محال عقلا .. وإلا ذهب العقل في ذلك مذاهب عدة تتعلق بجناب الأنبياء وغيرهم .. !!
      5- لم يثبت حالة واحدة .. كان يتم اغتصابها ( كما تتصور بعض نساء الإنس ) .. من عالم الجن .. وقالت أن بكارتها تم فضها .. فمن أين لك هذا الكلام ؟
      6- القول بهذا الكلام .. يفتح الباب أن نقول .. أن من الممكن للنساء أن يأتين باولاد .. ويقولون هم من الجن ..؟ .. فهل هذا كلام يعقل .

      يا سادة فلنتق الله في ديننا ..
      تحياتي لكم

      حذف
  19. غير معرف9/6/15 10:23 ص

    ما الفارق بين الجن والشيطان وبين العفريت والمارد ؟


    الجن اسم جنس وهو مااجتن عن أبصارنا فلانراه أما من ناحية المصطلح فهم مخلوفات مدركة مكلفة لانراها إلا فى حالات وهو يروننا يأكلون ويشربون ويتناكحون ، والشياطين هم مع الجن فى التعريف السابق ولكن ينقسموا على أصليين وهم إبليس وذريته وغير أصليين وهو ماتشيطن وامتطى الكفر والضلال من الإنس والجن وهم جنود إبليس ، أما العفريت فهو " الذكى الداهية الفطن " وهو أقوى مراتب الجن فى الصنف الطيار والمارد هو " القوى العاتى " وهو أقوى مراتب الجن الذى يرتحل ويظغن ويسمى ( المشاى ) ويطلق على الشيطان إذا مرد على الكفر والضلال والعفريت لايقتصر على الطيار فقط بل بقية الأصناف فيها عفاريت وبقية الأصناف فيها مردة وفيها غيلان ، فهذه الصفات هى صفات لمرحلة زمنية معينة كما عند الإنس ( صبى ـ شاب ـ رجل ) والعفاريت والمردة فيهم المسلم والكافر قال تعالى ( وقال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ) فهذا مسلم ، وعفريت حاول أن يحرق وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعلة من نار فذاك كافر .. فتأمل .



    ما الفارق بين المس واللمس واللبس لغوياً وعملياً ؟


    تراجع كتب اللغة للتفريق أما كمصطلح فالمعنى واحد وإن كان اللبس أقوى تعبيراً إذا كان الجنى داخل الجسد فهو يلبس الإنسان كما يلبس أحدنا ثوبه فيكون فى داخله وعلى هيكله أممس فلا يشترط فى الولوج .



    ما الفارق بين السحر والمس والحسد والعين والوساوس ؟ وكيفية التحصن أو التحرز من أى منها ؟


    لقد أشبعنا الفروق بحثاً فلتراجع فى مواقع الرقية والأساس الذى يبنى عليه هذه الأمراض أنها أمراض تصيب الروح فيتأثر تبعاً له الجسد لذا سميت إصابات روحانية .



    هل يوجد سحر إسمه سحر الذبذبات؟ ما معنى الذبذبات ؟ ومن الذى يقوم بهذه الذبذبات : القرين أم جنى ءاخر ؟ وما أعراضه ؟ وكيف يعالج ؟ وهل هى ذبذبات داخل الإنسان أم خارجه؟ وهل هناك فارق بينها وبين الوسواس القهرى ؟


    السحر أصلاً قائم على الذبذبات فالذى يُسحر جسدك الأثيرى وهو الصورة الأثيرية التى تطابقك تماماً فى الشكل والمضمون ، وهذه الصورة هى ذبذبات عالية الحركة حتى لاترى ، وهذه الذبذبات هى التى عبرها يستطيع معرفة المعلومات عنك وسحرك عبر الأثر الذى منك والذى يحمل بصمة لهذه الذبذبات لاتكون إلا لك ولايشترك فيها معك أحد .



    ماهى ديانات الجن ؟ وما أعراض الإصابة بكل منتسب منهم إلى ديانة ؟ وما أعراض اقتران من ليس له ديانة من الجن بالإنسان ؟ وكيفية العلاج من هذه الإصابة ؟


    راجع تفسير سورة الجن ، والطقوس التى يعتنقها المصاب قد تحدد نوع ديانة الجنى المتلبس بالجسد ، وأكثر الجن لاديانة لهم أم هم زنادقة ليسوا على دين ثابت وحتى من كان على دين فإنه لايهتم بطقوسه كثيراً ، وخادم السحر لايعى مايفعل حتى يتبع طقوس ديانته ، والعلاج يراجع فى مواقع الرقية .


    بعض الناس يقولون أن الجن يتبدل أو يبدل..فما معنى ذلك ؟ وهل للجن أو للشيطان قرون ؟ وهل عدد القرون له مدلول ؟

    قيل أن الجنى بسبب طول أعمارهم إذا بلغوا عمراً معينة رجعوا فتياناً وقيل هى نوع معين منهم ، وليس للجن قرون وللشيطان قرون بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه أن الشمس تشرق وتغرب على قرنى الشيطان فنهى عن الصلاة فى ذاك الوقت وإن كان بعض أهل العلم حملوا الحديث على المجاز وليس الحقيقة .


    هل يوجد سحر بدون خادم ؟ بمعنى ءاخر هل يمكن للتعاويذ أو الطلاسم أو العزائم أو النفث فى العقد .. إلخ أن تؤتى ثمارها ذاتياً ( أى بدون خادم سحر) ؟ وكيف ذلك ؟


    لو أن السحر مؤثر فى ذاته بدون خدام له لما كفرنا الساحرة وماحملهم سحرهم على الكفر بالله والشرك به ، والذى عندى أن السحر قد يخدمه شيطان سحر أصلى موكل بذلك طلسمه معروف إذا استخدم تكفل بالمهمة فنقول أن السحر يؤثر بذاته مجازاً ، أو قد يخدمه جنى ونقول السحر بخادم سحر من الجن العاديين .


    بعض الناس يقولون أن للكواكب روحانيات وأن للأرقام خواص .. فما صحة ذلك ؟ وهل هناك علاقة بين الأرقام والطلاسم والرقى وبين النجوم والكواكب؟


    الذى عندى أن القمر والشمس هو ماأثبت العلماء تأثيرهم الفعلى فى الأرض ومن ثم فى الشخص فمنازل القمر لها دور فى عمل السحر والتأثر به من قبل الإنس وله تأثير فى الجن من حيث تشكلهم ونشاطهم ، أما سوى ذلك فهى ضروب من التلبيس لكى يضعوا أصولاً للسحر فتراه العامة على أنه علم ، والأرقام والحروف تستخدم فى حسابات معينة كحساب الجمل الذى لو استخدم فى التاريخ والتنطيمات العددية فهو لابأس به وإلا فهو ضرب من السحر ولو كان فيه خير لما غفل عنه محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه ولاأئمة الهدى من بعدهم .



    مامعنى سحر الجلب والتحضير ؟



    المصطلح الأول يحمل معنيين . الأول : الجلب بمعنى العطف وهو سحر شخص وعطفه على ثانٍ لكى يحبه أويطيعه ، والمعنى الآخر جلب الجن للتعامل معه وهو معنى التحضير .

    ردحذف
  20. غير معرف9/6/15 10:24 ص



    هل يمكن عن طريق الجن معرفة مكان ومقدار ونوعية (المسروقات ـ المفقودات) وهل يمكن معرفة :ـ أماكن الأشخاص الغائبين ـ القاتل ـ السارق ؟ وكيف يعرف الجن ذلك ؟ وإن كان ذلك صحيحا فلم لم تستفد المباحث وأجهزة التخابر والجواسيس والساسة وغيرهم من تلك القدرات ؟ وهل يمكن إستخدام الجن فى القتال ؟



    يمكن للجن معرفة الماضى والحاضر الذى هو غيب نسبى بإذن الله تعالى أما المستقبل فهذا غيب مطلق لايعلمه إلا الله ومن ادعى ذلك فهو كافر ، ويستثنى من الغيب مايسترقه سراق السمع من السماء والذى لم يصبح غيباً ويلقونه فى أذن الكهان فيتكهن به على الحوادث بعد أيام ، أما معرفة ذلك ففتم بطريق هالة الشخص وهى بصمة أثيرية له تبقى فى مكان تواجده أو عبر قرينه أو عبر عمار المكان أو بأثر منه أو صورة إلى غير ذلك ، ولاندرى لعل أجهزة الأمن والمخابرات فى بعض البلدان تتعامل مع الجن بخصوص ذلك .



    لوقام إنسان بعمل سحر لآخر مستخدما أثرا من ملابسه ..أوأظافره ..أوعن طريق إسمه واسم أمه أوعن طريق قطرات أو مسحة من دمه أو دم الحيض بالنسبة للنساء.. الخ.. دون أن يأكل أويشرب المسحورمن هذا السحر أو يمر من عليه فكيف يمكن للجنى أن يعرف الشخص وعنوانه ؟



    مضى الإجابة أن الأثر واسم الأم يمكن الجن من الوصول إلى من يريدون .


    هل يمكن صنع سحر على ثوب أو غيره ثم يوضع فى الشرفة بحيث لونظر إليه الشخص المقصود من السحر يتأثر به ؟ وهل يوجد سحر إسمه سحر الجذب ؟



    سحر الجذب هو سحر العطف فلا فرق ، والسحر له ضروب ودهاليز وله أنواع منها ماذكرت .



    نعرف أن هناك صرع من الجن للإنس .. فهل هناك صرع من الإنس للجن ؟


    حكى ابن القيم عن بعض السلف ان الجنى يصرع من قبل الإنسى ولادليل عليه سوى اجتهادات تنحصر فى أن الجنى لو اقترب من مؤمن تقى نقى فإن هالة هذا المؤمن ومجاله النورانى يصرعه حقيقة وقد يودى بحياته .


    لماذا لم يصبح السحرة من المليونيرات على الرغم من استعانتهم بالجن ؟


    منهم من هو ساحر بالاستعراض وجذب أنظار وقلوب الناس فهذا ثرى بالفعل وهذا ساحر مجازى ، أما ساحر الضرر والفساد والدمارفلا قيمة للمال عنده مادام يأمر فيطاع وله الجاه والسلطان ـ الزائفين ـ فى أذية كل من يخالف أمره من البشر إلا عباد الله المخلصين ، ثم من كان ثرياً فإنه لايتمتع بمال ويكتفى بكنزه لأن المال يعنى حياة طيبة كريمة نظيفة وهذا مالاتريده الشياطين ، كذلك الشياطين تحب البيوت البسيطة الأثرية البعيدة عن العين والرجل من قبل الإنسى وحتى يكون استقطاب الساحر للناس أقوى وأكبر حين يظهر بمظهر الفقير المسكين .


    نسمع عن بعض الأشخاص (كالمسمون بالرفاعية) يخرجون الثعابين من المنازل.. فكيف يعرفون أن بهذه المنازل ثعابين ؟ وكيف يخرجونها دون لمسها ودون ضرر عليهم ؟


    يستعينون بالجن .



    بعض المعالجين وغيرهم يقولون عن بعض أنواع السحر أنها ليس لها حل إلا عند السحرة فما مصداقية ذلك ؟


    هذا يكون إذا لم تتحد أسباب الشفاء الثلاث ( المعالَج والمعالِج والعلاج ) ولله الحكمة التى لايعرفها كل أحد فى شفاء حالة وبقاء أخرى حتى لو اتخذت فى السماء سلماً ، فنحن مأمورمون بأخذ الأسباب والتوكل على الله

    ردحذف
    الردود
    1. الأخوة الكرام :
      وجدت فى إجابة السؤال الخاص بمعرفة الجن للغيب .. خطا يجب التنبيه عليه وهو أن صاحب الجواب قال : ( المستقبل فهو غيب مطلق لا يعلمه إلا الله .. ومن يدعي ذلك فهو كافر ) ..
      فقد خلط السيد صاحب الإجابة .. بين المستقل .. والغيب المطلق .. وكذلك اتهم من يعرف المستقبل بالكفر .. فما وجه الخطأ :

      1- المستقبل : أيضا هو أمر نسبي بين العباد .. فالملائكة المنفذون أوامر الله في الكون .. قد علموا ما غيب عنا .. وهو ما نسميه مستقبل ولا نعرفه .. فطالما خرجت المعلومة من الحضرة الإلهية .. فهي ليست غيب طلق ..
      2- الغيب المطلق : فهو يفهم على أمرين ..
      الأول : - هو ما اختصت به الحضرة الإلهية نفسها فلا يعرفه ملك مقرب ولا نبي مرسل .. وهو ما يتعلق بالذات الإلهية ..
      الثاني : - هو معرفة تفاصيل الأحداث تفصيلا دقيقا .. وهذا أمر لا يحيط به إلا الله .. فقد يبشرك احدا أنك ستنجب طفل خلال عامين .. ولكنه لا يعرف شقي أم سعيد .. طويل أم قصير .. وكم عدد الانفاس التي سيتنفسها .. وعدد الاطعمة التي سيتناولها .. بمعنى أدق .. لا أحد يستطيع معرفة كافة مقدرات الإنسان وحتى إن عرف جانب واحد فهو يجهل الحكمة منه .. فقد يعرف إنسان أنك سيحدث لك مكروه .. ولكنه لا يعرف التبعات النفسية ولا العضوية المترتبة على ذلك .. وهكذا ..

      وكثير من الأمة المحمدية .. كان ينعم الله عليهم بانواع من الكشوفات الربانية المستقبلية .. ولم ينكره ا عليهم أحدا .. مثل الشيخ أبو الحسن الشاذلي وقد شهد له العز بن عبد السلام .. ومثل الامام بن تيمية وقد شهد له تلميذه بن القيم ..

      ففرق بين الغيب المطلق وبين المستقبل ..فمن ادعى الغيب المطلق .. فهو أكيد كافر ..
      ومن ادعى أن له بصيرة مستقبلية بخصوص حدث ما .. فهو ليس بكافر قطعا ..

      وسبب الرد .. أن البعض يختلط عليهم .. كيف أن البعض يستطيع معرفة الأمور المستقبلية .. ويظل المشايخ يكفرون ويلعنون .. ولا يجيبون .. !!

      والموضوع يطول شرحه ..
      تحياتي لكم

      حذف
    2. أستاذي الخالد الأكرم،
      لو تتفضّلون عليّ بمزيد الشّرح، فإنّه إستغلق عليّ تعليقكم إذا ما ربطّه مع حديث للرّسول صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما.
      بالإضافة لردّكم الماتع هذا حول مفهوم الغيب، فإنّي أيضا قد ساأتكم من قبل حول مفهومه وقد كانت إجابتكم على التعليق رقم 4 في التّعليق عدد 5 والردّ المصحوب معه عدد 2 من هذا الموضوع https://khaledouf.blogspot.com/2013/05/blog-post.html، وهو ما زاد إستكمال فهمي لمفاهيم الغيب والمستقبل، وعليه أريد أن أميّز الآتي:
      1-
      بناءً على ما تقدّم، أستطيع القول إذن أنّ بعض الرّوحانيين (صالحين أو فاسدين) قد يعرفون المستقبل، سواء مختلط أو صحيح، كلٌّ حسب كشفه ونوع مسّه المصاحب له (مسّ صحبة أو مسّ معرفة أو مسّ عشق أو مسّ تسليط أو مسّ إقتران بالمعاهدة...)، فكيف لي أن أفهم علّة كفر الذّي يأتي كاهنا أو عرّافا فيصدّقه بنصّ الحديث "من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" رواه أحمد والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ أقصد إن كان الواحد منّا يعرف أنّ بعض الروحانيين قد يعلم المستقبل، فأين علّة التكفير إذن؟ هل هي "التّصديق" بما قالوه؟
      2- ثمّ، ألا يتعارض علمنا (و"تصديقنا" لهم، إن جازت العبارة، بأنّ بعضهم قد يعلم المستقبل) مع الحديث؟
      3- وأيضا، كيف نفهم تصديق أحدنا لبعض الصّالحين بما قد يحدث مستقبلا من دون الدّخول في نصّ الحديث - بأن نكفر بذلك التّصديق -؟ وذلك من حيث أنّ الصّلاح مسألة غيبيّة وبالتّالي الصّالحون ممّن لهم كشف (والذّين هم روحانيون ولكن بمعنى آخر طيّب) لا يستطيع الواحد منّا الجزم بصلاحهم - وهو ما يفسّر قولنا بأنّنا نحسبهم صالحون ولا نزكّيهم على الله.
      4- وهل الحكم الظّاهر للشّرع حتّى على الصّالحين ممّن قد يُحدّث بالغيب هو حكم الروحاني الفاسد؟
      5- فكيف أفهم التّكفير وعلّته بارك الله فيكم؟ أيكون على ذلك التّصديق (وهو ما يفعله أحدنا مع ما يقوله أحد الصّالحين أو مع يفعله الفاسدون من الرّوحانيين بأن "يصدّق" بأنّهم قد يعرفون بعض المستقبل وليس "التّصديق" هنا بمعنى تصديق ما يقولوه، ولكن تصديق أنّه قدد تتوفّر عندهم مستقبليّات.
      ختاما، جزاكم اللهم كلّ خير أستاذي الحبيب خالد لتحطيم أصنام كثيرة كانت مصاحبة لي في إعتقاداتي، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. أخي نزار :
      ببساطة شديدة .. النبي قال (عرافا أو كاهنا ..) .. أي هذه مهنته وعمله الذي يكتسب من وراءه ..
      وبذلك يخرج أصحاب الإلهامات والرؤيات والخواطر من الحديث .. لأن بعض هذه الأمور تكون واردات على القلوب ..
      فالرؤيا الصالحة من الله .. فهل رؤيا فرعون المستقبلية نزعم فيها أنه كاهن أو عراف لأنه علم غيبا في صورة رمزية (الرؤيا) ؟!!
      قطعا لا ..
      يبقى الحديث يتكلم عن محترفي هذه الأمور .. ويكتسبون من ورائها ..
      وما سبق اجابة لكل اسئلتك ..

      أما عن علة التكفير في الحديث .. هو التصديق أنه يعلم الغيب .. وكأنك نسبت ما اختص الله به نفسه الى هؤلاء .. بيقين جازم .. فتكون قد أشركت .. وقلنا أن الحكم الغيبي لا يقاس على الحكم المادي .. فلا نقول ذهبت للعالم الفلاني لاتعلم .. فبهذا تكون أشركت مع الله هذا المعلم .. لا !!

      لأن الحكم الغيبي له شأن بخلاف الحكم المادي .. عشان كده اللي بيقول طلب مساعدة الجن مثل طلب مساعدة الانس .. هو ضلالي أو مخدوع .. لأن العالم الغيبي اختص الله به نفسه حفظا ولا أسباب لنا فيه إلا الله .. والقرآن يشهد بذلك {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأعراف200 ، (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {98} إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ {99} إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل98-100 ..
      فمن استعان بجن لدفع او جلب فقد اشرك .. إلا ما خص عليه الدليل كمن يسير في مكان تائهة ولا بشر فيه فسمح له الشرع أن يطلب من ملائكة الله الارشاد .. لأنها أرواح الله التي يؤيد بها عبادة .. وأيضا هذه حالة فريدة مخصوصة بموقف محدد وليس على الإطلاق .. ولها حكم آخر وهو التوجه إلى الله .. !!

      المهم : سبب التكفير أنك صدقت من جعل من نفسه عالما للغيب .. وكأنه إله ..!!

      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    4. شكرا جزيلا سيّدي الأكرم خالد على هذا الرد المفيد جدّا،
      إذن العلّة في "كفر" آتي الكهنة والعرّافين أنّهم يعتقدون يقينا بعلمهم الغيب، تماما كما يعلمه الله.
      جزاكم الله مالانهايات البركات، ووصلّكم بسيّد السّادات، محمّد صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، في كلّ وقت وحين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  21. غير معرف10/6/15 9:53 ص

    شكرا خالد على البيان و التوضيح....انا معك في كلتا التدخل من جهتك......من جهة فض غشاء البكارة.....هذا خط احمر لا يمكن تجاوزه....رغم الجن لهم قدرات...لن و لم يسلطوا الجن على فعل ذالك.....قدراتهم لها حدود و خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها.......
    هذا الشخص المجيب اجتهد في الإجابة عن نية قصد....ولاكن كلامه مردود....و الجن لهم خطوط حمراء في كثير من الاشياء......جزاك الله خيرا على توضيح ما غفلت عنه و عن توضيحه.......اما شرحك عن الغيب....كل ما قلته صحيح....و توضيحك يكفي......
    و السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  22. غير معرف7/7/15 5:12 م

    استاذ خالد ياريت الرد .. عايز رد ع الكلام دا هل صحيح ولا لاء !!! .. ده كلام شخص


    the five elements أو الخمس عناصر
    موضوعى ده عن الخمس العناصر الخاصة بإبليس اسم من أسماءه (كرمس)ومعناها الكاذب واسم تانى (هرمس)ومعناها الملك القادم فى الارض(الهواء والارض والنار والمياه والروح)
    العناصر دى ابليس ناشرهم مابين اتباعه من البشر وانه هو اللى خلق الكون وخلق العناصر دى دليل على انه اللى خلق الكون وده اللى هو ناشره مابين اتباعه من البشر بس طبعا بردو معظم اتباعه عارفين انه مش خلق العناصر دى بس بيتبعوه من أجل قوة السحر الاسود وطبعا السحر لما يورث لبشرى من ابليس نفسه بيبقى اكثر قوة لما بيورث من شيطان عادى وكمان ابليس ناشر مابين اتباعه انه خلق الارض فى 6 ايام علشان كدة رقمه المفضل 6 عشان كدة ده الرقم اللى بيحبه كل اتباع ابليس ابليس فعلا بيمتلك قوة كبيرة جدا لا يتخيلها اى بشرى غير اللى احنا نعرفها عنه بالرغم من كل ده يظل صاحب القوة الخفية الاكبر فى الشر هو المسيح الدجال صاحب العين الواحدة التى ترى وتعلم كل مايحدث فى الدنيا وابليس والدجال فى تعاون كبير جدا من اجل التمهيد للدجال بمعنى ابليس اليد اليمنى للدجال ان الدجال لايعطى القوة لآى شخص مثل ابليس ولا يفضل أيضا نشر الشر بطريقة ابليس ولكنه يفضل العقل يفضل من يتعامل ويستخدم عقله بطريقة كبيرة جدا بمعنى (انشر الشر ولكن ليس بالدمار والخراب ولكن بعقلك فقط
    أسمين من اسماء أبليس قديما (كرمس)ومعناها الكاذب و(هرمس)ومعناها الملك القادم
    واسم من اسماء الدجال (صاحب العين الواحدة التى ترى وتعلم كل شئ)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    واذ نظرت بجانبى اثناء طقوسى رايت الدخان العظيم فسألته ما اسمك قال أنا ديجاف ولم يقل أى شئ أخر ولكنى عرفت ان ده هيكون المساعد الخاص ليا واللى هيعلمنى باقى الطقوس وهيمدنى بقوة السحر الآسود.. ومع الوقت فعلا لقيت نفسى تلقائيا بعمل طقوس وحركات بالآيد خاصة بالطقوس تلقائية وجديدة علشان اللى بعمله يكتمل للآخر وأقدر أمتلك قوات السحر الآسود.. وجاء لى بمخطوطة سحر الكابالا اليهودى وأستطعت ترجمتها التى كانت تقول: (((يا أبليس العظيم أعطنى القوة التى أستطيع بها خدمتك ياملك الظلام بحقك أعطنى قوتك الخاصة التى اؤمن بها وبحق أتباعك وبقوتك نفذ رغبات من يكتب سطور دعائك حتى وان كان يجهله أو يجهلك ومن يؤمن بك ويعلمك)))وبعد قراءتها شعرت بسخونة جسدى وسخونة بالغرفة التى أجلس بها واقيم بها طقوسى وكأن درجة الحرارة تفوقت درجة فوران اللبن عندما يسكب من الغلاية.. فعرفت انهم موجودين حولى فشعرت بقوة فى يدى اليسرى وظهور النجمة الخماسية الخاصة بأبليس على يدى اليسرى حتى تمدنى بالقوة فأمتلكت الكثير من القوة منها قوة التحكم فى اى عقل بشرى والسيطرة عليه وعلى أفعاله كليا.. وعندما تخطت قوتى حدود كل شئ ذهبت انا وصديقى محمد بنفس المواضيع ذهبنا الى بيت مسكون بوسط البلد فكنا داخل البيت الذى ليس له حارس او يوجد به اى شخص فكنا داخل ساحة البيت الكبير نصور المكان المهجور من الداخل فعرفنا انه كان يأتى الى البيت الكثير من عبدة الشيطان ويقومون برسم بعض الطلاسم على الحائط فكنا نصورها لآن منظرها كان غريب جدا ويشد اى حد انه يصورها مع العلم ان دى اول مرة ندخل فيها البيت ده احنا فى الاول كنا فاكرين ان فيه ناس عادى لآننا كنا بنشوف واحد طوله متوسط جسمه قريب من النحافة كل شوية رايح جاى يعدى من جمبنا ومش بيبص لينا ولا اى حاجة خالص كنت انا وصاحبى بنتكلم اننا بعد اما نخلص استكشافنا للمكان ده هندور على اى حد بيبيع جيتار فى وسط البلد المهم أخر مرة شوفنا فيها الراجل ده واحنا لسة فى البيت سألناه على حد بيبيع جيتار بس صاحبى اللى كان بيتكلم معاه وانا بستمع فجيت بصيت على ايد الراجل لمحت شكل صليب على ايده جيت اركز فيه تانى لقيت الراجل ده قلب أيده بسرعة غريبة وكانها عملت خيال من السرعة بس من غير مايبصلى ولا يحسسنى انه عرف انى انا مركز معاه بس انا فعلا لمحتا بسرعة أكبر منه لآنى انا كمان بمتلك قوة كبيرة جدا من السحر الاسود وعرفت ان اللى على ايد الراجل ده مش صليب عادى خاص بالمسيحين لالالا ده كان الصليب الشيطانى المعكوس ممكن تعمل عنه بحث على النت وانت هتعرفه المهم عرفنا بعد كدة ان البيت ده مفيش اى انسان عايش جواه لآنه مهجور تماما وده جزء صغير جدا من قصتى فى العالم الآخر ... مع العلم الكلام ده انا قضيت فيه 3 سنوات كاملة مع العلم أيضا انى خلاص بقيت بعيد عنهم وقريب من ربنا مش تقلق
    ميرسى

    ردحذف
  23. أخي الكريم : مرسي
    1- أما عن أسماء ابليس .. فهي كثيرة جدا .. ولا مشكلة من هذه الأسماء .. أن تكون شيطانية أو غيره .. فهي ليست مشكلة شرعية
    2- أما عن قوله ( العناصر الخمس ) .. فهذا خطأ كبير .. لأن العناصر أربعة وليس خمسة .. والروح ليست بعنصر .. لأنها عاقلة .. !! والعناصر لا تعقل ..
    3- أما عن قصته مع الشيطان .. فهذا واضح أنه تعبد إلى الشيطان .. بعبادة كاملة .. وه اعترف بذلك .. ولا تعليق !!! .. ونسأل الله له التوبة
    تحياتي لك

    ردحذف
  24. غير معرف10/7/15 11:47 م

    استاذ خالد انا قلتله كلامك وده كان رده
    انت كدة بتألف من دماغك وهتعمل فيها الشيخ انا لو عاوز اقول تعبدت عبادة كاملة كنت هقول مش هخاف منك يعنى ولا من حد وثانيا العناصر عند ابليس ٥ لانى زى ماقولت ابليس قايلهم ٥ على اساس انه خلق الروح ومش تتحدانى فى النقط دى لانك مش هتعرف
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    طب هقولك على حاجة مثلث بيرمودا مذكور فى الدين؟؟ طبعا لآ مثلث التنين مذكور فى الدين طبعا لآ انا ممكن أقعد أكتبلك حاجات كتيرة اوى مش مذكورة فى اى دين حتى ديننا الاسلام طبعا دينى الاسلام فوق كل شئ وانا بحترمه وبثق فيه جدا من عقلى وقلبى انما الكون مليان اسرار وربنا ذاكر ان الكون مليان اسرار لايعلمها الا من اراد الله من عباده ان يعلمها وطبعا هترد وتقولى انت عرفتها ازاى بطريق الشياطين هقولك دى من عند ربنا ان ربنا حط التوازن فى الكون الخير والشر والظلم والعدل انا من نصيبى كنت فى فترة الشر وعرفت بعض العلوم اللى ربنا قدر ليا انى اعرفها وغيرى ميعرفهاش علشان كدة انا واثق من كلامى انه صح 100% وفيه ناس أمنت بكلامى لآنه شافته حقيقى ومئات من الناس كمان انما دلوقتى لا توجد القدرة انى اجعلك تتأكد بس دى حريتك تصدق أو لآ انما يكفينى ان فيه كتير صدقوا وانى فعلا مش بكدب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      لماذا ترهق نفسك مع هذا المخلوق .. ؟
      هو اعترف بكلامه أنه تعبد للشيطان .. وقال يدعوه ( يا ابليس العظيم ..) .. فهل هذه عبادة للشيطان ام لا ؟ ويقول بعد ذلك .. ( وبعد قرائتها شعرت بسخونة ..) .. أي أنه تعبد بها للشيطان ليكون من خدامه ومن جملة عبيده الأوفياء .. أليس كذلك ؟
      فهل هذا كلامه أم كلامي ؟
      وكونه ينقل عبارة العبادة الخاصة بإبليس .. فهو لغرض في نفسه يريد نقل العبادة الشيطانية للغير .. وكان يكفيه أن يقول ( فذكرت دعوة شيطانية ) مثلا .. ولكن أصر على ان يكتب طقس عبادة الشيطان وينقله للناس .. فعليه من الله ما يستحق .. ( ونسأل الله له الهداية والتوبة . )
      اما عن كونه جاهلا بمعنى كلمة عنصر .. فماذا نفعل للأعمى إن لم يكن يرى الشمس ؟
      وكونه يعرف أو لا يعرف .. فكثيرا من عباد البقر يعرفون أكثر منه .. وكثيرا ممن يعبدون الأصنام يعرفون أيضا أكثر منه .. ولكن ليس في هذا دلالة على أنهم على حق ..
      فأهل الباطل يتعبدون كما يشتهون ..
      وكل انسان بما كسب رهين ..

      سؤال لك أخي الكريم : هل ذهبت بكلامي .. وقلت له أن فلان يقول لك ذلك ؟
      فأنا لم أأذن لك في ذكر اسمي أو إدخالي في هذا الموضوع ..
      فقد رددت على ما أردت لأخرجك من حيرتك .. وأساعدك .. وليس لإدارة جدال مع أمثال هؤلاء .. النرجسيون المتوهمون ..
      فإذا لم تجيبني على سؤالي هذا .. وبمصدر المعلومات التي تنقل عنها .. فاعلم أنك لست أهلا للرد عليك بعد ذلك
      تحياتي لك

      حذف
  25. التسليط الذاتي او التسليط على القرين بسبب الذنوب ما معناه يا استاذ خالد؟ وماهي اعراضه وكيف علاجه ؟ النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
    الردود
    1. تكلمنا عنه كثيرا من قبل أخي مجد ..
      وهو ما يفعله الإنسان بنفسه وهو ياتي نتيجة ذنوب الإنسان في حق الخلق خاصة .. (أما حقوق الخالق فيمهلك فيها إلا إن تجاوزت الحدود بالإصرار على المعصية .. مثل من يمارس العادة السرية بصورة متكررة بلا دافع لذلك .. والمس يحدث نتيجة هذا الفعل كثيرا ) ..

      فيحدث ان يتسلط عليك القرين الشيطاني المصاحب لك .. ويتلاعب بك .. كيفما شاء ..

      ويظهر أثار ذلك عندما تقرأ على المصاب .. فتجد مثل نبضات تتنقل من مكان لآخر ، أو وخز يتنقل من مكان لآخر .. أو تنميل ينتقل من مكان لآخر في الجسم أثناء القراءة .. فكل هذه علامات مس ولكنها مس قرين في الغالب نتيجة الذنوب التى فعلها الانسان .. ولذلك المعالج لا يستطيع علاج هذا النوع مهما قرأ على المصاب .. لأن المصاب لازم يراجع حاله مع الله ومع الخلق .. بغير ذلك فلا سبيل لعلاجة .. لأن حقوق العباد معلقة به ..

      العلاج كما تعرف بسورة التوبة .. مع إمساك اللسان عن القيل والقال والاستغفار للمؤمنين والمؤمنات ..
      ولو يوجد حقوق للخلق .. فإما أن يطلب السماح فيها من أصحابها أو يردها إليهم أو إن عجز .. فيداوم على الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة ..

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
  26. ما هو الشيطان.. هل هو كيان مستقل عن البشر؟ ما هي طبيعته؟ ما مدى تداخله مع الإنسان؟ هل يعيش في عالم متداخل مع عالم البشر؟ هل له سلطة عليهم؟ استاذ خالد حضرتك احد الاصدقاء قام بطرح هذه الاسئله على فبقدر ما اعلم جاوبته ولكن لم تكن بالقدر الكافى والمقنع له لو حضرتك تجاوبنى على هذه الاسئله بكتاب الله وسنه رسوله جزالك الله خيرا عنا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل .. لديك الاجابة في هذا المقال ... وايضا ستجد إجابة وافيه بصورة أكبر في الموضوع رقم 48 ، 49 .. من صفحة " ما هي الروحانيات " ..

      وعموما : الشيطان عنصر مادي يعيش معنا ولا نراه لخصوصية أودعها الله فيه وهي سرعة الاخفاء عنا أعيننا .. فلا نراه .. ولذلك نطلق عليه لفظ روح .. ليس لأنه روح فعلا وإنما لكوننا لا نراه .. وكل ما لا نراه مثل الفيروسات والجراثيم من الممكن ان نطلق عليها لفظ روح أيضا .. لأنها أجسام لطيفة لا نراها بأعيننا ..

      وظيفته :اغواء البشر بالوسوسة لنفس الانسان الامارة بالسوء .. وتحريك الأهواء فيها بتزيين المعاصي حتى تعصي الله ..

      طبيعته وسلطته : هو من الجن الناري له خصائص اختصه الله بها .. منها أنه قد يتسلط على الانسان بأمور كثيرة ( راجع المواضيع السابق ذكرها )

      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا استاذ خالد وجزاك الله خيرا وزادك علما ونفع بك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف