الروحانيات فى الإسلام: الجزء الرابع - القرين والجاثوم - القرين والعقد الروحانية - القرين ومجرى الدم

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 31 مايو 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الرابع - القرين والجاثوم - القرين والعقد الروحانية - القرين ومجرى الدم

بسم الله الرحمن الرحيم

.. الجزء الرابع ..
_ القرين في الحديث الشريف _
-  القرين والجاثومالقرين ومجرى الدم  -

 - القرين والعقد الروحانية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أيها السادة الكرام .. ومع الجزء الأخير في سلسلة القرين في الحديث الشريف .. ونختمه بثلاثة مواضيع متبقية معنا ..
الموضوع الاول : القرين والجاثوم
الموضوع الثاني : القرين ومجرى الدم
الموضوع الثالث : القرين والعقد
وبهذه المواضيع الثلاثة نكون قد أحطنا علما قدر الوسع والجهد بما اشارت إليه الأحاديث سواء بالتصريح او بالتلميح .. وعلى الله قصد السبيل .. ونسأله التوفيق ..
برجاء أعد قراءة المقال .. لأنه طويل بعض الشيء .. ولا تتعجل في قراءته .. وآسف على التأخير فى هذا الموضوع بسبب البحث الطبي الذي استغرق خمسة أيام لوحده .. والله يعلم كيف كان اجتهادي .. وما مر بي .. هو حسبي ونعم الوكيل .. 
***************
الحديث الأول : القرين والجاثوم

- جاء في الحديث الموقوف (أي ليس حديث نبوي) .. أن بن عباس عند قَوْلِهِ تعالى: ({الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ} الناس4 .. قال رضي الله عنه: «الشَّيْطَانُ جَاثِمٌ عَلَى قَلْبِ ابْنِ آدَمَ، فَإِذَا سَهَا وَغَفَلَ وَسْوَسَ، وَإِذَا ذَكَرَ اللَّهَ خَنَسَ») رواه بن أبي شيبه .. وذكره الألباني في تخريج المشكاة بأن إسناده صحيح الصحيحة.

شرح الحديث : قوله: (الشيطان جاثم) بجيم ومثلثة أي لازم الجلوس ودائم اللصوق من جثم الرجل أو الطائر أو الحيوان يجثم جثماً وجثوماً أي تلبد بالأرض ولزمها والتصق بها على قلب ابن آدم (فإذا ذكر الله) أي ابن آدم بقلبه أو ذكر قلبه الله (خنس) من باب ضرب ونصر أي انقبض الشيطان وتأخر وتنحى عنه، ولكثرة هذا الوصف فيه سمي الخناس في سورة الناس.
قال الجزري: الخنوس التأخر والانقباض (وإذا غفل) بمعجمة وفاء أي هو أو قلبه عن ذكر الله (وسوس) أي إليه الشيطان وتمكن تمكناً تاماً منه ، وفيه إيماء إلى أن الغفلة سبب الوسوسة لا العكس .
ووقع في حديث الحارث الأشعري عند أحمد والترمذي ( وآمركم أن تذكروا الله تعالى فإن مثل ذلك مثل رجل خرج العدو في أثره سراعاً حتى إذا أتى إلى حصن حصين فأحرز نفسه منهم ، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله ..
قال ابن القيم: لو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقاً بالعبد أن لا يفتر لسانه من ذكر الله تعالى وأن لا يزال لهجاً بذكره فإنه لا يحرز نفسه من عدوه إلا بالذكر ولا يدخل عليه العدو ، إلا من باب الغفلة فهو يرصده ، فإذا غفل وثب عليه وافترسه ، وإذا ذكر الله تعالى انخنس عدو الله تعالى وتصاغر وانقمع حتى يكون كالوصع وكالذباب ولهذا سمي الوسواس الخناس أي يوسوس في الصدور، فإذا ذكر الله خنس أي كف وانقبض ..)
مرعاة المفاتيح .. ج3 ص415

( قال الغزالي : أهل المكاشفة من أرباب القلوب يتمثل لهم الشيطان بمثال في اليقظة فيراه الواحد منهم بعينه ويسمع كلامه ويقوم ذلك بمقام حقيقة صورته كما ينكشف في المنام للصالحين وإنما المكاشف في اليقظة هو الذي انتهى إلى رتبة لا يمنعه اشتغال الحواس بالدنيا عن المكاشفة التي تكون في النوم فيرى في اليقظة ما يراه النائم .. كما روي عن ابن عبد العزيز أن رجلا سأل ربه أن يريه موضع الشيطان من قلب الآدمي .. فرأى في النوم جسد رجل يشبه البلور يرى داخله من خارجه والشيطان بصورة ضفدع قاعد على منكبه الأيسر له خرطوم طويل أدخله في منكبه إلى قلبه يوسوس إليه فإذا ذكر الله خنس .)
فيض القدير : ج2ص354

قلت صاحب المقال : أن المقصود من الجُثُومِ هنا هو .. تربص الشيطان بالقلب .. منتظرا الغفلة في القلب .. فإذا تذكر العبد وذكر الله .. يخنس الشيطان ويظل متربصا لمرة أخرى يغفل فيها القلب .. وهكذا ..

س39: ما هو تعريف الجاثوم  ؟

قال البعض هو الكابوس وقال البعض الآخر هو يسمى شلل النوم .. ولكن وضعت لكم تعريفا جامعا إن شاء الله لأوصافه كلها .. فأقول :
الجاثوم هو : .. خلل عصبي ناتج عن سبب عضوي أو نفسي أو روحاني ..
سيتم شرح ذلك الأمر تفصيلا .. في السؤال التالي ..

س40:  ما هي أسباب ظهور أعراض الجاثوم مع الإنسان ؟



نشرح الآن الرسم السابق : فانتبه جيدا .لأسباب حضور الجاثوم

** قد يكون بسبب عضوي : أي بسبب خلل مؤقت حدث في المخ نتيجة الأدوية النفسية التي تم التوقف عنها مثلا .. أو نتيجة للإفراط في الطعام .. أو نتيجة للمخدرات مثل أقراص الهلوسة .. وبالتبعية ما سبق له تأثير على الجهاز العصبي نتيجة تأثر المخ بذلك ..
** وقد يكون الجاثوم نتيجة سبب نفسي : أي بسبب مشكلة نفسية تعاني منها فتخاف .. فتصبح هذه المشكلة تطاردك في أحلامك ..

س 41: هل الجاثوم هو القرين الشيطاني أم غيره ؟
بالنظر للرسم السابق .. نجد أن أسباب الجاثوم قد تكون بسبب عضوي أو نفسي .. ولكن للإجابة على السؤال .. فيتطلب الأمر أن نفهم السبب الروحاني .. والذي من خلاله ستعرف أن الجاثوم قد يكون من القرين الشيطاني أو قرناء آخرون من الشياطين ..
** وقد يكون الجاثوم نتيجة سبب روحاني :
والسبب الروحاني المرتبط بالجن الشيطاني :
1- إما يكون بواسطة القرين الشيطاني نفسه : وقد ذكر الحديث نوع من هذا النوع .. وهو الوسوسة .. وشبه الشيطان وكأنه جالس على قلب بني آدم ينتظر له الغفلة ليوسوس إليه ويفتنه .
فيقوم بالوسوسة في القلب نتيجة غفلة الإنسان عن علاقته بالله .. فيصاب الإنسان بالوساوس وسوء الظن .. أو يفتن في دينه .. أو يرى أحلام مزعجة أو ما يسمى بالكابوس .. ويصاب الإنسان بضيق في الصدر .
وقد تكون إنسان صالح ولكن يتسلط القرين عليك لذنب أنت ارتكبته .. من باب التأديب . فانتبه

2- وإما يكون بواسطة تسليط : قرين شيطاني سواء بالسحر أو مجرد تسليط جن لأذى إنسان .. وفي كلتا الحالتين يتم قهر القرين الشيطاني من خلال إجباره على تنفيذ الأوامر الخارجية المسلطة عليه .. وقد تكون هذه الأوامر حسب التكليف الروحاني المطلوب منه الشيطان سواء مثلا بالخنق وإو بالجماع الجنسي .. أو كلاهما .. وفي هذه الحالة يسبب الجاثوم شلل مؤقت ويكون الإنسان في حالة بين الوعي واللاوعي أو يكون الإنسان كأنه مستيقظ وليس نائم بالكلية .. وقد يكون فاتح العينين ولا يستطيع النطق أو الحركة تماما .. ويبدأ في الشعور بالخنق أو الجماع الجنسي .. ولا يستطيع حراكا .. حتى ينتهي هذا الكابوس فيبدأ بالحركة .. بعد فترة غير طويلة مثلا دقيقتين .. ولكن يكون قد ترك للإنسان ألما نفسيا غير طيب .. وهذا هو الغرض من التسليط الروحاني عموما .. إلحاق الهزيمة النفسية بالإنسان ليدمر حياته
 حفظنا الله وإياكم .

***********************

الحديث الثاني : القرين ومجرى الدم
س42: هل القرين يجري مجرى الدم  في الإنسان ؟
الحديث : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ )

(قلت : صاحب المقال :) أعتقد أن القرين الشيطاني الملازم للإنسان هو المقصود من جريانه مجرى الدم في الإنسان .. للحديث التالي الذي أعتقد ان كثيرين منكم لا يعرفوه ..
1- فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تلجوا على الْمُغِيبات ، فإن الشيطان يجري من أحدكم ، مجرى الدم"، قلنا: ومنك يا رسول اللَّه؟، قال: "ومني، ولكن اللَّه أعانني عليه، فأسلمُ )
** شرح لكلمة المغيبات : هن اللاتي غاب عنها أزواجهن .. بمعنى أنه لا يدخل أحدا بيت أحدا بدون أن يكون فيه محرم ..


2- وقد ذكرنا سابقا في الحديث الصحيح ( ما منْكُم مِن أحدٍ ، إلَّا و قد وُكِّلَ بهِ قرينُه من الجِنِّ ، و قرينُه من الملائكَةِ . قالُوا : و إيَّاكَ ؟ قالَ : و إيَّايَ ، إلَّا إنَّ اللهَ أعانَنِي عليهِ فأسلَمَ ، فلا يأمرُني إلَّا بخَيرٍ )

فإذا تأملت الحديثين : ستجد أن الحديث الأول بين أنه يجري مجرى الدم .. ولكن الله أعان الرسول عليه فأسلم ..
وان الحديث الثاني يبين أن هذا الشيطان الذي أسلم للنبي .. هو قرينه من الجن ..

* فمما سبق جمعا بين الحديثين .. يظهر أن الذي يجري في مجرى الدم ... هو الذي أسلم للنبي ... هو الذي اسمه القرين الجني .. هو الذي يسمى في روايات أخرى بالشيطان ..
مع ملاحظة أن الجن الكافر هو الذي يسمى شيطان .. وليس كل جنس الجن شياطين .. فمنهم الصالح ومنهم الطالح .. فانتبه .

ولذلك أعتقد مطمئنا لقولي .. أن القرين الشيطاني هو الشيطان الذي يجري من ابن آدم مجرى الدم .. لما بينته سابقا .. والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم .
****************************

س43: هل معنى جريه مجرى الدم أنه داخل الانسان ؟

قد بينا في مقالات سابقة .. أنه من خارج الجسد وليس من داخله .. وسيكون لذلك مقال مطول وشرح وافي لهذا الحديث .. في الفصل الثالث ..
وعموما نذكر لكم شرحا مبسطا يجمع كلام العلماء في فهم الحديث ..

شرح للحديث : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ ) قَالَ الْقَاضِي وَغَيْرُهُ :
** قِيلَ هُوَ عَلَى ظَاهِرِهِ وَأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ لَهُ قُوَّةً وَقُدْرَةً عَلَى الْجَرْيِ فِي بَاطِنِ الْإِنْسَانِ مَجَارِي دَمِهِ
** وَقِيلَ هُوَ عَلَى الِاسْتِعَارَةِ لِكَثْرَةِ اغوائه ووسوسته فكانه لا يفارق الإنسان كما لايفارقه دَمُهُ
** وَقِيلَ يُلْقِي وَسْوَسَتَهُ فِي مَسَامٍّ لَطِيفَةٍ مِنَ الْبَدَنِ فَتَصِلُ الْوَسْوَسَةُ إِلَى الْقَلْبِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ )
شرح النووي على مسلم ج14 ص154

شرح آخر : قَوْله الشَّيْطَان يجْرِي من ابْن آدم مجْرى الدَّم الْمَعْنى أَنه يتسلط عَلَيْهِ فيوسوس فِي بَاطِنه .
غريب الحديث لابن الجوزي ج1 ص541
شرح آخر : وقال ابراهيم الحربي : وَكَذَلِكَ قَوْله يجْرِي من ابْن آدم مجْرى الدَّم إِنَّمَا مثل لتسليطه عَلَيْهِ لَا أَن يدْخل جَوْفه .
راجع غريب الحديث لابن الجوزي ج2 ص238 .. مختصرا
وراجع النهاية في غريب الحديث ج2 ص475
                    
ملحوظة هامة جدا : حتى من قالوا بدخول الجن في الأجسام .. فهم لم يثبتوا للشيطان إلا خاصية الوسوسة فقط .. وليس السيطرة على الإنسان .. حتى لا يظن أحدا أن المقصود بقولهم أن الشيطان جسم لطيف يدخل الجسم .. معناه أن الشيطان يستطيع فعل أي شيء بالإنسان .. لا .. فهذا فهم خطأ .. فانتبه لكلام السادة العلماء .

************************

الحديث الثالث : القرين والعُقَد الروحانية

س44: ما هي علاقة القرين الشيطاني بالعُقَد الروحانية على قافية الإنسان ؟

الحديث :  ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة مكانها : " عليك ليل طويل فارقد " ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )
** وفي رواية لابن ماجه: ( عَلَى قَافِيَةِ أَحَدِكُمْ حَبْلٌ فِيهِ ثَلَاثُ عُقَدٍ )
** وفي رواية َلِأَحْمَدَ : " ( إِذَا نَامَ أَحَدُكُمْ عُقِدَ عَلَى رَأْسِهِ بِجَرِيرٍ )
** وفي رواية لِابْنِ خُزَيْمَةَ وَابْنِ حِبَّانَ " ( مَا مِنْ ذَكَرٍ وَلَا أُنْثَى إِلَّا عَلَى رَأْسِهِ جَرِيرٌ مَعْقُودٌ حِينَ يَرْقُدُ )
معنى الجرير : الحبل
ذكر الإمام الزرقاني الروايات الثلاثة السابقة عند شرحه للحديث ..  راجع شرح الزرقاني على موطأ مالك ج1 ص608

شرح الحديث : (يعقد الشيطان) إبليس أو أحد أعوانه (على قافية رأس أحدكم) مؤخره (إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة مكانها) في مكان القافية قائلاً باق (عليك ليل طويل فارقد) قال في المغرب يقال: ضرب الشبكة على الطائر ألقاها عليه و( عليك ) أما " خبر " لقوله ليل أي ليل طويل عليك أو" إغراء " أي عليك بالنوم أمامك ليل فالكلام جملتان والثانية مستأنفة كالتعليل للأولى، وقيل: ( يضرب ) يحجب الحس عن النائم حتى لا يستيقظ (فإن استيقظ فذكر الله انحلّت عقدة) واحدة من الثلاث (فإن توضأ انحلت عقدة) ثانية (فإن صلّى) فرضًا أو نفلاً (انحلت عقده) الثلاثة (كلها) فلو نام متمكنًا ثم انتبه فصلّى ولم يذكر ولم يتوضأ انحلت الثلاثة لأن الصلاة مستلزمة للوضوء والذكر (فأصبح) لما وفق له من وظائف الطاعة التي تسرع به إلى مقام الزلفى وترقيه إلى السعادة العظمى (نشيطًا) قد خلص من نفث الشيطان في عقد نفسه الأمارة (طيب النفس وإلاَّ) بأن ترك الثلاثة المذكورة (أصبح خبيث النفس كسلان) لبقاء أثر تثبيط الشيطان وظفره به.
شرح القسطلاني على البخاري ج5 ص292

ما المقصود من الاستيقاظ : الاستيقاظ هنا للصلاة الليلية .. سواء كانت قيام الليل أو صلاة الفجر .. فقد اختلف العلماء في ذلك .. والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم .

س45: ما المقصود بالشيطان هنا .. القرين أم غيره ؟
                               
قلت : صاحب المقال : القرين ليس له سلطة إلا بالوسوسة فقط .. وفي الحديث نجد أن  الشيطان .. يوسوس للشخص بأن ينام وأنه لا زال الليل طويل أمامه فلا داعي للقيام الآن للصلاة ..
نم قليلا فلا زال الليل طويل .. ارتاح في نومك وستدرك باقي الليل .. فنم فلا يزال أمامك متسع طويل لليل ..
وعموما ما أرجحه هنا هو أن هذا عمل القرين .. وقد يكون شيطان آخر .. والله أعلم .

س46 : هل كل الناس يعقد عليهم الشيطان عقده الثلاث ؟

يقول الامام القسطلاني : (على قافية رأس أحدكم) ظاهره التعميم في المخاطبين ، ومن في معناهم ، ويمكن أن يخص منه من صلّى العشاء في جماعة ، ومن ورد في حقه أنه يحفظ من الشيطان : كالأنبياء ، ومن يتناوله قوله: { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ } [الإسراء: 65] وكمن قرأ آية الكرسي عند نومه ، وقد ثبت أنه يحفظ من الشيطان حتى يصبح .)
إذن فالحديث وإن كان بصفة العموم للناس جميعا يفعل معهم هذا الفعل .. إلا أنه يخرج من هذا التسليط بالعقد .. من هم يقيمون صلاة العشاء أو يقرأون آية الكرسي أو كل من أختصه الحديث بذكر له فضل يحرسه من الشيطان ..   
شرح القسطلاني على البخاري ج2 ص321 ..

س47: ما حال من غلبه النوم وله ورد أو ذكر ليلي أو صلاة ؟

( أما من كانت له عادة ، فغلبته عينه ، فقد ثبت أن الله يكتب له أجر صلاته ونومه عليه صدقة )
شرح القسطلاني على البخاري ج2 ص321 ..

س48: هل العقد مثل عقد السحرة أم الكلام على سبيل المجاز ؟

قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : أَمَّا عُقَدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ ابْنِ آدَمَ إذَا رَقَدَ فَلَا يُوصَلُ إلَى كَيْفِيَّتِهِ ، وَأَظُنُّهُ مَجَازًا كِنَايَةً عَنْ حَبْسِ الشَّيْطَانِ وَتَثْبِيطِهِ لِلْإِنْسَانِ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ وَعَمَلِ الْبِرِّ ، .. وَقِيلَ إنَّهَا كَعُقَدِ السِّحْرِ مِنْ قَوْلِ اللَّهِ {النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} [الفلق: 4]
وَقَالَ ابْنُ بَطَّالٍ : قَالَ الْمُهَلَّبُ قَدْ فَسَّرَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَعْنَى الْعَقْدِ وَهُوَ قَوْلُهُ (عَلَيْك لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ) فَكَأَنَّهُ يَقُولُهَا إذَا أَرَادَ النَّائِمُ الِاسْتِيقَاظَ إلَى حِزْبِهِ فَيَعْتَقِدُ فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ بَقِيَتْ مِنْ اللَّيْلِ بَقِيَّةٌ طَوِيلَةٌ حَتَّى يَرُومَ بِذَلِكَ إتْلَافَ سَاعَاتِ لَيْلِهِ وَتَفْوِيتَ حِزْبِهِ ..
فَإِذَا ذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ أَيْ عَلِمَ إنَّهُ قَدْ مَرَّ مِنْ اللَّيْلِ طَوِيلٌ وَأَنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ طَوِيلٌ ..
فَإِذَا قَامَ فَتَوَضَّأَ اسْتَبَانَ لَهُ ذَلِكَ أَيْضًا وَانْحَلَّ مَا كَانَ عَقَدَ فِي نَفْسِهِ مِنْ الْغُرُورِ وَالِاسْتِدْرَاجِ ..
فَإِذَا صَلَّى وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ انْحَلَّتْ الْعُقْدَةُ الثَّالِثَةُ لِأَنَّهُ لَمْ يُصْغِ إلَى قَوْلِهِ وَيَئِسَ الشَّيْطَانُ مِنْهُ ..  
وَالْقَافِيَةُ هِيَ مُؤَخِّرُ الرَّأْسِ وَفِيهِ الْعَقْلُ وَالْفَهْمُ .. فَعَقْدُهُ فِيهِ إثْبَاتُهُ فِي فَهْمِهِ أَنَّهُ بَقِيَ عَلَيْهِ لَيْلٌ طَوِيلٌ .
وَقَالَ النَّوَوِيُّ : اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي هَذِهِ الْعُقَدِ :
 فَقِيلَ هُوَ عَقْدٌ حَقِيقِيٌّ بِمَعْنَى عُقَدِ السِّحْرِ لِلْإِنْسَانِ وَمَنْعِهِ مِنْ الْقِيَامِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} [الفلق: 4] فَعَلَى هَذَا هُوَ قَوْلٌ يَقُولُهُ يُؤَثِّرُ فِي تَثْبِيطِ النَّائِمِ كَتَأْثِيرِ السِّحْرِ .
وَقِيلَ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ فِعْلًا يَفْعَلُهُ كَفِعْلِ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ .
وَقِيلَ هُوَ مِنْ عَقْدِ الْقَلْبِ وَتَصْمِيمِهِ فَكَأَنَّهُ يُوَسْوِسُ فِي نَفْسِهِ وَيُحَدِّثُهُ بِأَنَّ عَلَيْكَ لَيْلًا طَوِيلًا فَتَأَخَّرْ عَنْ الْقِيَامِ .
وَقِيلَ هُوَ مَجَازٌ كُنِّيَ بِهِ عَنْ تَثْبِيطِ الشَّيْطَانِ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ .. انْتَهَى .
طرح التثريب في شرح التقريب ج3 ص82

قال القرطبي في الاستذكار : وَأَمَّا عَقْدُ الشَّيْطَانِ على قافية رأس بن آدَمَ إِذَا رَقَدَ فَلَا يُوصَلُ إِلَى كَيْفِيَّةِ ذَلِكَ وَأَظُنُّهُ كِنَايَةً عَنْ حبسِ الشَّيْطَانِ وَتَثْبِيطِهِ لِلْإِنْسَانِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ وَعَمَلِ الْبِرِّ وَقِيلَ إِنَّهَا كَعُقَدِ السِّحْرِ مِنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى (النفاثات فِي الْعُقَدِ) الْفَلَقِ 4
راجع الاستذكار ج2 ص375

س49: ما المقصود بكلمة ( يضرب على كل عقدة ) .. ؟
لها معنيان

(أَحَدُهُمَا) أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّهُ يَضْرِبْ بِيَدِهِ عَلَى مَكَانِ الْعُقَدِ تَأْكِيدًا لَهَا وَإِحْكَامًا أَوْ أَنَّ ذَلِكَ مِنْ تَمَامِ سِحْرِهِ وَفِي فِعْلِهِ ذَلِكَ خُصُوصِيَّةٌ وَلَهُ تَأْثِيرٌ يَعْلَمُهُ هُوَ .
(ثَانِيهِمَا) أَنَّ الضَّرْبَ هُنَا كِنَايَةٌ عَنْ حِجَابٍ يَصْنَعُهُ فِي ذَلِكَ الْمَوْضِعِ يَمْنَعُ وُصُولَ الْحِسِّ إلَى ذَلِكَ النَّائِمِ حَتَّى لَا يَسْتَيْقِظَ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ (فَضَرَبَ عَلَى آذَانِهِمْ) قَالُوا فِيهِ هُوَ كِنَايَةٌ عَنْ النَّوْمِ وَمَعْنَاهُ حَجْبُ الصَّوْتِ وَالْحِسِّ أَنْ يَلِجَا آذَانَهُمْ فَيَنْتَبِهُوا فَكَأَنَّهَا قَدْ ضُرِبَ عَلَيْهَا حِجَابٌ.
طرح التثريب في شرح التقريب ج3 ص84

( وقيل: معنى يضرب ، يحجب الحس عن النائم حتى لا يستيقظ، ومنه قوله تعالى: {فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ} [الكهف: 11] أي: حجبنا الحس أن يلج في آذانهم ، فينتبهوا . فالمراد تثقيله في النوم وإطالته ، فكأنه قد شد عليه شداد ، أو عقد عليه ثلاث عقد .
والتقييد بالثلاث : إما للتأكيد ، وأن الذي ينحل به عقده ثلاثة : الذكر، والوضوء، والصلاة )
راجع شرح القسطلاني على البخاري ج2 ص321

س50: وهل تعود العقد إلى الإنسان مرة أخرى عند نومه بعد الصلاة ؟
لا .. فإن هذا الأمر يتعلق بمن هو منقطع عن الصلاة .. أو متهاون فيها .. أما المحافظ على الصلاة والمداوم على علاقته مع الله .. فهو خارج نطاق هذه العقد .. وقد بينا هذا الأمر فى السؤال ( إلا انقطع عن صلواته .. كما بينا في السؤال رقم .. (46) – (47) ..

س51: هل يكون الكسل دائما بسبب العقد الروحاني ؟ ولماذا يعتقد البعض دائما في قلة تأثير الاذكار ؟
لماذا لم يفكر البعض في أن ما به من كسل له أسباب عضوية ..
فمرة يتهم الأذكار بعدم فاعليتها .. ومرة يتهم الشيطان .. ولكن لماذا لم يتهم نفسه بالتقصير في الطاعة أو يتهمهما بكثرة الذنوب أو أنه مريض عضويا .. لماذا ؟
فالأمراض العضوية قد تسبب الكسل مثل ارتفاع أنزيمات الكبد .. أو انسداد صمام في القلب أو وجود ضغط أو سكر أو هبوط فى الدورة الدموية نتيجة أنيميا .. أو مشكلة فى الأذن الوسطى .. أو التوتر النفسي أو الإجهاد الفكري .. أو ضعف افراز هرمون الغدة الدرقية خاصة عند النساء كما لاحظ ذلك من خلال المعلومات الطبية المتوافرة على النت ..
فلماذا لا نتوكل على الله ونأخذ بالأسباب العلاجية الطبية العضوية أولا .. فإن لم نجد لها جدوى .. نبحث عن غيرها فى الروحاني ..
ولكننا أصبحنا نتواكل ونرمي مشاكلنا على الأسباب .. حتى نظهر بمظهر المضطهد البرئ .. وشهيد الأسرة .. نتيجة السحر الشرير .. والقلب الطيب الذي رماه القدر بسهم السحر الأسود ..!!
بقى ده كلام ناس عاقلة .. ؟
يا جماعة سنسأل عن هذا أمام الله .. فخذ بالأسباب الشرعية المعروفة عند اهل العلم .. وهي أن تذهب إلى الأطباء العضويين وأنت قلبك معلق بفضل الله أن يرزقك من يجعل على يديه الشفاء .. وأنت تدعو في كل أحوالك بدعاء المنتظر فضل الله والمحتسب الأجر عند الله .. ولا تغفل عن معاصيك فأكثر من الاستغفار والصلاة على سيد المرسلين سيدنا محمد .. فهذه أسباب توكلك على الله .. قلبا وقالبا .
ولا تنظر للروحاني إلا إن كانت الظروف ألجأتك لذلك .. كمثل وجود حالة صرع أو حالة تواجد الجاثوم بصفة مستمرة ..

س52: وهل الذي يسهر يعقد على قفاه أيضا ؟
قد يخطر على البال سؤال .. إذا كان هذا حال النائم الذي يتم العقد عليه .. فما هو حال الساهر الذي لا ينام .. أو من يعمل بالليل ؟
( قلت : صاحب المقال : ) : أن العقد خاص بمن ينام كما جاء في الحديث .. ولكن لمن يغلبه السهر .. فيظل الشيطان وراءه حتى يحبطه عن الصلاة أو الذكر عموما بكل أنواعه .. فيحاول أن يشغله بأي شيء حتى يصرفه عن العبادة .. سواء بأن يشغلك بموضوع يهمك .. أو بالفرجة على فيلم تليفزيوني أو تمثيلية .. أو برسم لوحات فنية .. أو بمحادثات تليفونية .. أو برامج الشات .. أو دخول على الإنترنت .. أو بأي أسلوب من أساليب الإلهاء و الإنشغال .. سيأتيك بكل وسائل الوسوسة .. حتى يثنيك عن أداء الطاعة والذكر ..

س53: لماذا حال المجتمع الغربي نشيط ومبارك لهم سعيهم ؟ أليس هؤلاء معقود على قفاهم ؟
هذا سؤال قبيح في شكله ولكنه صحيح في مضمونة .. وهو من أسئلة الملحدين .. ولكنه في محله ..
( قلت : صاحب المقال : ) : الحديث يتكلم عن المسلم وليس عن غير المسلم .. ويتكلم عن جزئية النوم العبادة وليس عن جزئية السعي والكسب في الحياة ..
فالعقد الروحاني .. هو لعدم القيام للذكر والطاعة لرب العالمين .. وليس فائدة العقد هي المنع من السعي في كسب الرزق أو أداء الأعمال .. فانتبه لهذا الكلام حتى تفهم مراد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
فكن بصيرا بمفهوم حديث النبي وعن ماذا يتكلم تحديدا حتى لا يسبب لك أحد الضلالية أي فتنة في دينك ويشكك في حديث النبي .. 

س54: لماذا العقد على قافية الرأس ؟
أقول لكم .. أنه بسبب هذا السؤال .. كان تأخري في رفع الموضوع .. حيث قد استغرق مني البحث فترة زمنية للإطلاع والبحث حسب الوقت والجهد .. وذلك حتى أصل لشيء يتعلق بهذا الموضوع من الناحية الطبية ..

- عموما قمت ببحث صغير واستقريت بعد كتابات كثيرة أن أنقل لكم من خلال موسوعة ويكيبيديا ليكون الكلام معتمدا بصورة رسمية .. ونقلت لكم صورا من مواقع أجنبية مع كتابة مصدر الصورة عليها ، ومع توضيح المصطلحات على الصور باللغة العربية ليسهل فهمها .. وحاولت ترتيب كلام ما توصلت إليه بصورة مفهومة إن شاء الله تعالى ...
ببساطة نقول :
الدماغ ينقسم لثلاثة أشياء :
1- المخ Cerebrum ) )
2- ( جذع الدماغ Brainstem ) : والذي يتضمن ..

( الدماغ الأوسط Midbrain ) ، و ( الجسر Pons ) ، و ( النُخاع المستطيل Medulla Oblongata )
3) المُخيخ Cerebellum.

** وهذا الرسم يوضح لنا هذا التقسيم .. وما يهمنا هو الجزء المظلل باللون الأخضر كما في الصورة .. أي جذع المخ أو الدماغ بكل أجزاءه .


مع موسوعة ويكيبيديا

** وظيفة جذع الدماغ : ينقل الأوامر من المخ إلى أعضاء الجسم وينقل المعلومات الحسية من أعضاء الجسم إلى المخ ، وتوجد فيه مراكز التنفس وتنظيم الضغط ونظم القلب . ويتحكم في وظائف الجسم الحرجة وغير الإرادية ، كما يتحكم في الوعي واليقظة والنوم والإحساس بالألم . 
للمراجعة ( اضغط هنا )



** ويوجد بجذع المخ .. المنطقة المسئولة عن تنظيم عمليات الوعي و النوم والاستيقاظ  غير ذلك .. وتسمى منطقة التشكيل الشبكي أو التكوين الشبكي .. هو شبكة واسعة من الخلايا العصبية تمتد من جذع الدماغ إلى المهاد ..
للمراجعة ( اضغط هنا )

- ومنطقة المهاد: هي المنطقة المسئولة عن تنظيم الوعي والنوم واليقظة. (راجع ويكيبيديا من هنا


** وظيفة التشكيل الشبكي : له وظيفة هامة في استقبال المعلومات الحسية ويعمل كمصفاة خاصة بالنسبة للسماح أو عدم السماح للمعلومات الجديدة أو غير المتسقة بالمرور ، كذلك له وظيفة هامة جدًا في تنسيق دورة اليقظة /النوم .
راجع من هنا ( اضغط هنا )

** يتضح من الرسم التالي : مصادر المعلومات التي تصل إلى منطقة التشكيل الشبكي من خلال العين والأذن والحبل الشوكي .. وتقوم بفلترت هذه المعلومات ومن ثم تقوم بتوصيلها لباقي المخ ..

تلف منطقة التشكيل الشبكي : وعند حودث أي خلل في هذه المنطقة ( التشكيل الشبكي ) .. يحدث للإنسان فقدان السيطرة على الوعي والإدراك .. وقد يبدأ في الغيبوبة ..  ( اضغط هنا ) الوظيفة الرابعة ) 

( قلت : صاحب المقال : ) ولذلك حينما يضرب إنسان أخر بمضرب على رأسه يحدث له حالة إغماء .. لأنه يحدث اضطراب في هذه المنطقة .. فيفقد الإنسان وعيه ..

س55: ما وجه الحكمة في البحث السابق إن لم يكن المقصود به الإعجاز النبوي ؟
بداية .. أقول صحيح أن منطقة النوم واليقظة هي في أعلى منطقة الجذع وهي منطقة المهاد .. ولكن ماذا يحدث لو حدث تغير في منطقة جذع المخ أو الدماغ ..
يجيب الدكتور فريد فوزى، استشاري أمراض المخ والأعصاب :
( تأتى على رأس مهمات جذع الدماغ نقل الإشارات المتحكمة فى حركة العضلات والإحساس ، والتي تقوم بها الألياف العصبية وكذلك يختص الجذع بالتحكم في عمليات التنفس ، البلع ، نبض القلب ، التقيؤ والسعال ، ومن خلال الوظائف التي تقوم بها هذه الأعضاء فإن أي خلل يحدث في عملها يترتب عليه خلل في منظومة عمل الدماغ التي تعطى وتستقبل الأوامر من أعضاء الجسم المختلفة .. لذا فإن الخلل الذى يصيب المخيخ يترتب عليه الإحساس المستمر بالصداع ، فقدان الاتزان الحركي العام وكذلك عدم التحكم في توجيه حركة اليدين والقدمين وعدم السيطرة في طريقة الكلام ، بينما الخلل الذى يصيب جذع الدماغ ينتج عنه الإصابة بشلل نصفى سواء في أحد شقى الجسم أو بالوجه ، عدم السيطرة في اعتدال السير ، التصلب العضلي ، اختلال بحواس السمع، الإحساس والإبصار وكذلك ينتاب المريض صعوبة في عمليات التنفس والبلع )
ارجع لهذا الرابط ( اضغط هنا )

إذا انتبهت لكلام الدكتور السابق .. أن الأعراض التي ذكرها تتطابق مع ما يحدث مع أكثر الحالات التي يتم الكشف عليها .. وستجد فوائد :

1- ففائدة معرفة ما سبق .. أن الجن قد يكون لهم القدرة بالتأثير على أعصاب الإنسان .. كما ذكرنا سابقا في مقالة خاصة ( اضغط هنا ) .

2- فائدة أخرى : قد يساعد هذا البحث أو هذا الفهم أحد الناس في ابتكار جهاز له له موجات تؤثر على طاقة الجن التي يؤثر بها علينا .. فيحدث طرد لقوى الجن حينئذ .. وتكون هذه الموجات لها القدرة على كسر موجات الجني التي يؤثر بها على الإنسان .. 
- وإن كان هذا يحدث حاليا من خلال الاستعانة بالله ليطرد عنا هذا الجن المعتدي الشيطاني .. فتطرد قدرة الله أي قدرة للجن المسلط علينا .. ولذلك كانت الوسيلة دائما في قراءة القران وذكر الله الذي يكون ذبذبات الصوت بهذه الألفاظ الربانية تظهر كموجات تؤثر في عزائم الجن التي تكون هي أيضا مثل موجات وعزائم يؤثر بها على الإنسان .. هذا بالإضافة إلى أن قراءة القرآن تجذب الملائكة وحضور الملائكة يؤثر على الجن الفاسد المعتدي فيتم طرد هذا الجن المعتدي..

- فكلما قرات المصحف بصوت مسموع .. فأنت تصدر موجات صوتية تؤثر في المكان المحيط بك .. فانتبه للكلام .

3- فائدة أخرى : والإستماع للقرآن بصورة مباشرة مثل وضع سماعات الأذن أو الكمبيوتر مع تعلية الصوت .. فإن هذا يؤثر بصورة كبيرة .. لأن موجات الصوت الصادرة تؤثر بشكل مباشر في منطقة جذع المخ ( ارجع للرسم السابق الذي به رسمة الأذن)  والتي قد يؤثر فيها الجن بوسوسته .. فيتأثر المصاب روحانيا بسبب هذه الموجات الصوتية القرآنية .. فإن في الإستماع تطهير من أثر وسوسة الشيطان في نفس الإنسان.. والله أعلم . 


وعموما ..
لم أبحث لإثبات إعجاز نبوي بقدر ما كان بحثي هو ما هي الحكمة التي بسببها أشار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص هذه المنطقة ..
فمن أراد ان ينظر إليها على أنها إعجاز نبوي فهو حر .. وإن أراد ان ينظر لها من باب الحكمة في إشارة النبي لهذا المكان للعقد .. فهو أيضا حر .. ومن أراد أن يتعامل مع الحديث على ظاهره هو أيضا حر.

وعموما هل كانت الإشارة النبوية لهذا المكان ( منطقة المهاد أعلى جذع الدماغ) ليعرفك أنها المنطقة المسئولة عن اليقظة والنوم .. ؟
محتمل ذلك .. ولكن أظن المقصود هو مجرد توضيح أن الشيطان يؤثر عليك بوسوسته على هذا المكان ..
لأن منطقة الجذع مسئولة عن أشياء أخرى .. فإذا كان الشيطان كان له تأثير على جزء من هذا المكان فما المانع أن يكون له تأثير على باقي الخصائص التي الموجودة بهذا المكان والتي لا تقتصر على النوم واليقظة فقط ؟

- والله أعلم بمراد نبيه ...
********************
ولصاحب المقال تعليق على حديث العقد الروحاني

( قلت : صاحب المقال : ) : يعقد بمعنى يعقد العزم على أن لا يترك للإنسان فرصة في الإتصال بربه .. ولأن الذكر والوضوء والصلاة .. تجعل العبد في معية مع ربه .. فالشيطان يعقد العزم على أن يفسد على الانسان اتصاله بهذه المعية الالهية .. لأنه باتصاله بمعية الله .. يرتقي الإنسان في علاقته مع الله .. ويمحو بقوة عن القلب والعقل شيطان الوسوسة  ..

وأما قافية الرأس .. فالمقصود بها تثبيط العزيمة والهمة في الانسان .. كالذي يمسك رأس احد ويدفعها الى السرير .. حتى لا ينهض من مكانه .. ويظل حبيس السكون .. فلا يأتي منه خير ولا يذهب الى خير ..
والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم

****************************
اختم بحثي معكم في خاتمة الحديث الشريف وحديثه عن القرين .. في أجزاء أحسب أنه لم يتم الكاتبة فيها والخوض في مسائلها من قبل .. فإن كنت موفقا فمن الله وإن كنت خلاف ذلك فأسأل الله الغفران على ذلك .. 

** و يتبقى سؤال .. تركته لمقالة قادمة لطيفة وخفيفة .. ليكون التواصل بيننا قريبا .. وهذا السؤال هو :
س: إذا كان الشيطان له القدرة على فعل العقد بالإنسان وهو نائم .. فهل معنى ذلك أن له القدرة على أن يقوم بالسحر للإنسان .. كما يزعم بعض الروحانيين ؟ 
- وهل ثبت في الحديث النبوي الصحيح .. وجودا للغيلان وأن منهم السعالي سحرة الجن  ؟

لمعرفة الإجابة .. تابع معنا .. الاجزاء القادمة إن شاء الله

تحياتي لكم 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 89 تعليقًا:

  1. غير معرف31/5/15 12:04 م

    يقول الله تبارك وتعالي : " و من يعش عن ذكر الرحمن نقيد له شيطانا فهو له قرين ".

    وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: " من قعد مقعدا لم يذكر الله فيه كان عليه من الله ترة ، و من إضطجع مضطجعا لم يذكر الله فيه كان عليه من الله ترة ، و ما مشى أحد ممشى لا يذكر الله فيه كان عليه من الله ترة ". رواه أبو داود فى سننه ، والإمام أحمد والنسائي فى صحيحة .. والترة بكسر التاء هى : الحسرة والندامة .

    ويقول سيدى الإمام الشاذلي رحمه الله : " من علامة النفاق ثقل الذكر علي اللسان ، فتب إلي الله تعالي يخف الذكر علي اللسان ".

    اللهم إجعلنا من الذاكرين الشاكرين ولا تجعلنا من الغافلين .
    أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة :أمة الله
      صدق اله وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .. كما تفضلتي وذكرتي ..
      مع التنبيه على شيء في مقولة سيدي أبي الحسن .. في أنه يتكلم لمن كان حاله في موضع الغفلة وبعيد عن الله .. ولذلك قال ( تب )
      لأنك ستقرأين له أيضا .. فيما معناه .. أنه لا يشغلك انقطاع الذكرعن اللسان بحضور القبض عليه .. فلعله أراد منك الحضور بهمة القلب الآن ..
      وستجدي معنى قريبا من ذلك لسيدي عطاء الله فى الحكم ..
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    سيدي الكريم....كالعادة موضوع من الكتاب و السنة يقبله العقل و المنطق....و حتى العلم الحديث....
    و هذا هو ديننا الحنيف الذي لا يقبل الخرافات و الخزعبلات و الذي لا يناقض العلوم الحديثة الصحيحة و هو ايضا الغني بالروحانيات السامية الذي بواسطتها يرتقي ابن ادم و يسموا لأعلى المراتب الروحية و كذلك النفسية و الحسية....

    سيدي الكريم... اجدد كلامي و اعاود القول بأن هذه المقالات يجب ان تطبع في كتاب او عدة كتب....و الله المستعان
    سيدي الكريم...اجتهدت و سهرت و تعبت...و لكنك وفقت و نجحت بامتياز فيما توصلت اليه...و لا أحد يستطيع ان ينكر كلام ينبع من كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم اقره من قبلنا السلف الصالح....

    سيدي الكريم....بارك الله فيك و زادك الله علما ....و رزقك الله صحبة حبيبه المصطفى صلى الله عليه و سلم في اعلى درحات الفردوس الاعلى ...و غمرك الله برضوانه...و لرضوان الله اكبر....و الله اكبر و الحمد لله رب العالمين....امين
    تحياتي الخالصة لكم جميعا....

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الحبيب سامي :
      سمع الله لدعائك في جمعه في كتاب .. وأرجو من الله ذلك .. ولكن الأمور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد ..ولعله قريب .. !!
      وأرجو من الله أن أكون كما ظننت بي ظن الخير.. وأن يجعلني من المقبولين فى الدنيا والاخرة ويوم الدين .
      ولك بمثل الدعوات التي دعوت لي بها .. أضعافا مضاعفة .. في الدنيا والآخرة ..
      تحياتي لك صديقي العزيز

      حذف
  3. الحمد لله رب العالمين على عودتكم
    فهذه وحدها نعمة

    وجزاك الله خيرا كثيرا سلفا وقبل أن نقرأ الموضوع
    فبإذن الله فيه الخير الكثير .. هذه ثقتنا بما تدونه لنا أستاذنا

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : قطر الندى
      أكرمك الله بحبه وحب نبيه .. ونفعكي بحبهما في الدارين .
      ولا حرمنا الله جميعا أعضاء المدونة من بعضنا البعض .. في عز ونصر وكرامة من الله ..
      وجزاكي الله بالخير أضعافا مضاعفة من واسع كرمه
      تحياتي لك

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    ** برجاء من السادة القراء إعادة قراءة الموضوع في الجزء الخاص بالفوائد
    والموجود في آخر المقال .. والخاص بالسؤال رقم (55) .. لأنه تم التعديل عليه بمزيد من التوضيح والفائدة .

    ** تم التعديل في نفس يوم رفع الموضوع .. في وقت الظهيرة .

    وشكرا للجميع

    ردحذف
  5. غير معرف1/6/15 9:54 ص

    تعلمت من شيخ إسمه عبد الرااوف.....بخصوص الجاثوم ..........لان وقتها لا تستطيع الكلام ......امسك بيدك كانك تمسك بشيىء......واقراء أية الكرسي في خاطرك .....لانك لا تستطيع الكلام
    في ذلك الوقت ........سوف تفيق من نومك ......ولكن لا تتوقف عن القراات ......وخلي يدك مقبوضة.....لا تفتحها.......إلى بعد حين ......يمكن أن تقضي على الجني أو على الاقل...لا يرجع.....يخاف على
    نفسه ....لانه يعلم ...لديك علم .............و- هناك أسرار في كيفية جلب الجن في منامك إن كانوا من المشاغبين لك بكثرة .....وهلاكهم في منامك ......ولكن يجب أن تدعو قبل أن تنام ....بنية ذلك ...
    وتكون من المومنين ههههه
    شكراً أخي خالد على الموضوع، جزاك الله كل خير
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. لأخي الكريم : الصديق الحكيم
      أسعدني عودتك .. بحمد الله سالما ..
      وطريقة طيبة جدا التي ذكرتها .. وهي قراءة آية الكرسي في خاطرك ... فعلا لها مفعول طيب ..

      ودائما تحب التشريق فى التعليقات .. ومنتظرين المزيد من الأسرار ..

      تحياتي لك أيها الصديق الحكيم

      حذف
  6. الحمد لله رب العالمين
    وجزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل
    وبارك في مجهودك القيم ونفع بك وبه أينما حللت

    سيدي هل يمكن أن توضح لنا علاقة موضوعنا بالسنن النبوية التالية عند النوم :

    1- ﻳﺠﻤﻊ ﻛﻔﻴﻪ ﺛﻢ ﻳﻨﻔﺚ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﻴﻘﺮﺃ " ﻗُﻞْ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﺣَﺪٌ " " ﻗُﻞْ ﺃَﻋُﻮﺫُ ﺑِﺮَﺏِّ ﺍﻟْﻔَﻠَﻖِ "  " ﻗُﻞْ ﺃَﻋُﻮﺫُ ﺑِﺮَﺏِّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ"  ﺛﻢ ﻳﻤﺴﺢ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﺟﺴﺪﻩ ﻳﺒﺪﺍ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻭﻣﺎ ﺃﻗﺒﻞ ﻣﻦ ﺟﺴﺪﻩ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺛﻼ‌ﺙ ﻣﺮﺍﺕ .ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .

    2-  ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻷ‌ﻳﻤﻦ : \"ﺛﻢ ﺍﺿﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﻘﻚ ﺍﻷ‌ﻳﻤﻦ\" ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ 
    - ﻭﺃﻥ ﻳﻀﻊ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﺗﺤﺖ ﺧﺪﻩ ﺍﻷ‌ﻳﻤﻦ (ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺭﻗﺪ ﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﺗﺤﺖ ﺧﺪﻩ ) ﺭﻭﺍﺥ ﺍﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ 

    3- \"ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ \" ﺛﻼ‌ﺛﺎ ﻭﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ \" ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ \" ﺛﻼ‌ﺛﺎ ﻭﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ \" ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻛﺒﺮ\" ﺃﺭﺑﻌﺎ ﻭﺛﻼ‌ﺛﻴﻦ . ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ .
    ونعلم أن هذه التسبيحات تغني عن خادم .

    4 - ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺁﺧﺮ ﺁﻳﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ , ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :" ﺁﻣَﻦَ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝُ ﺑِﻤَﺎ ﺃُﻧﺰِﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻦ ﺭَّﺑِّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﻛُﻞٌّ ﺁﻣَﻦَ ﺑِﺎﻟﻠّﻪِ ﻭَﻣَﻶ‌ﺋِﻜَﺘِﻪِ ﻭَﻛُﺘُﺒِﻪِ ﻭَﺭُﺳُﻠِﻪِ ﻻ‌َ ﻧُﻔَﺮِّﻕُ ﺑَﻴْﻦَ ﺃَﺣَﺪٍ ﻣِّﻦ ﺭُّﺳُﻠِﻪِ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺳَﻤِﻌْﻨَﺎ ﻭَﺃَﻃَﻌْﻨَﺎ ﻏُﻔْﺮَﺍﻧَﻚَ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻭَﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺍﻟْﻤَﺼِﻴﺮُ" ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ- ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﺤﺪﻳﺚ \" ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻛﻔﺘﺎﻩ 

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة قطر الندى ..
      لم أفهم سؤالك جيدا .. لأنني لم أتحدث عن هذه الأحاديث ..
      ولكن أفهم من سؤالك .. أنك تسألى عن ما فائدة الأذكار لو كان هناك جاثوم أو عقد روحاني .. مثلا ؟
      هذه السنن النبوية تمنع تسليط الشييطان عليكي وتمنع عنك العقد الروحاني عند النوم .. في حالة مواظبتك على الصلاة طبعا .. فى المقام الأول ..
      وقد سبق الإجابة في السؤال رقم 46 -ورقم 47 ..
      فالأذكار كلها تحصين من الشيطان .. ولكن مع شرط مهم جدا .. وهو مع تطهير القلب وتزكية النفس ..
      فبدون الشرط السابق .. فسيكون التغلب على الشيطان أمر صعب ..
      لأن الاذكار تنفعل مع طهارة قلبية ونفس زكية ..
      تحياتي لك
      تحياتي لك

      حذف
    2. تحياتي لك أيضا أستاذي الكريم
      بارك الله فيك

      بالتأكيد لا أسأل عن الفائدة لهذه السنن فالحمد لله عندنا يقين بها حتى لو لم ندرك حكمتها ..

      ولكني .. أردت بأسلوبك أن تشرح لنا (( كيف )) تؤثر هذه القراءات سواء بالنفث أو هيئة الاضطجاع على قافية الرأس وجذع الدماغ والعقد الروحانية ؟!

      -وهل القراءة وحدها من دون الكيفية التي ذكرها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كافية لتؤدي نفس الأثر والفائدة ؛ فهناك أشخاص لا يستطيعون استخدام أيديهم أو النوم على الشق الأيمن .. فهل العمل القلبي كاف ..؟! ..

      - وهل الإنابة عن الشخص المريض ببعض هذه السنن تؤدي إلى نفس الغرض ( فيما لو فرضنا أنه لا يحفظها ) .؟

      وجوزيتم خيرا كثيرا

      حذف
    3. أختي الكريمة : قطر الندى ..
      كيفية تأثير الأذكار .. يكون دائما بهمة القلب .. أو بالعزيمة القلبية .. ولكن الأمر يحتاج لشرح ..

      1- فتأثير الأذكار عموما فى العالم الروحاني .. هو أن لكل ذكر طاقاته النورانية التي يستمد الإنسان منها طاقته النورانية .. وبقدر عزيمة الإنسان بقدر استمداده من طاقة الأذكار النورانية ..

      2- وهذه العزيمة والهمة .. تأتي من تزكية النفس وطهارة القلب .. وليس بمجرد الذكر .. فقط .. فهذه أوهام الروحانيين ..
      فذكر + تزكية نفس + طهارة قلب = طاقة نورانية ربانية ..

      فمن زاد في الذكر والتزكية والطهارة .. زاد في حضور طاقة الذكر النورانية معه ..

      **وباختصار ما سبق فكيفية التأثير هي بفهمك أن .. ( الذكر طاقة نورانية تؤثر في طاقة ظلمانية ) .. أو تحصن الجسم بطاقة نورانية .. وبقدر قرب الإنسان وغفلته تتفاوت مراتب العباد .. فى استمدادا الطاقة ..

      ** مع الإحتراس لشرط مهم جدا .. قد تكون طاقتك النورانية عالية جدا .. ومع ذلك يتم التسليط عليكي .. ليه ؟
      لأنه ابتلاء .. والابتلاء لا يدفعه تحصين لأنه قضاء إلهي وسينفذ ..

      ** والحكمة منه : هو أن الإختبار .. لإيمانك .. كأن يقول لك .. هل ستستمرين على الطاعة .. أم ستشكين فى أذكارك وقرآنك .. وتقولين كيف أصاب بالتسليط وأنا أقرأ التحصينات ؟
      وهنا تتفاوت مقامات العباد ودرجاتهم .. فالصادقين لا يهمهم التسليط لأنهم يبصونه على أنه من قضاء الله .. أما طاعة الله فهي واجبة على كل حال .. سواء كنت مبيلى أم لا ..

      ** أما عن سؤالك الثاني : القراءة وحدها تكفي من ناحية التأثير .. نعم .. ولكن من ناحية الثواب .. فمن اتبع السنة ظاهرا وباطنا .. أكثر ثوابا .. إلا إن كان معذورا .. فهذا أمر آخر ..

      ** وعموما العمل القلبي هو محل نظر الله .. للحديث ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ) ..

      ** وارجعي إلى ما قاله أخونا الصديق الحكيم .. في احدى التعليقات في هذا الموضوع .. بخصوص آية الكرسي ..

      *** وأضيف إليك قصة حدثت معي شخصيا .. وقت عزلتي في الماضي .. ***

      كنت بعد أذكار الفجر والأوراد .. أذهب للنوم .. ويأتيني مثل ثعبان ضخم يلتف حولي .. يحاول تحطيم عظامي .. كما تشاهدون الأفعي وهي تعتصر ضحيتها ..
      فكنت لا ألتفت إليه .. ولا أعيره انتباها .. وأقول في بقلبي .. ( لا إله إلا الله ) .. عشر مرات .. فينفك عني .. وأكمل نومي ..
      ولم أكن أنطق بلساني .. لأنني في هذه الفترة كنت انظر إلى العالم الروحاني بنظرة دونية جدا .. أي لا شيء .. لأني مع الله ..

      ولم أقل يوما .. هذا شيطان وهذا عفريت .. ولا أقول لماذا جاء العفريت بعد كل هذا الذكر ... لالالالا ..

      لأني أنظر أن الفاعل لهذا الأمر هو الله .. على وجه الحقيقة .. لأنهم لا ينفذون أمرا إلا بإذن الله .. ولذلك لا ألتفت إلا إلى الله .. لأني عبد أسبح في فلك ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. فلماذا اهتم بغير الله .

      أما عن سؤالك الأخير .. فالإنابة لا تنوب في الذكر .. ولكن الدعاء بظهر الغيب .. سيف المؤمن .. فبأمكانك الدعاء للغير بظهر الغيب وحضور قلب .. وتيقني أن مدد الله واصل .. وإياك والشك .
      ويكفي الذي لا يحفظ .. أن يقول ما يحفظ .. مثل لا إله إلا الله .. أو سبحان الله .. أو يارب .. ولكن أن يكون مستمتعا ومستلزا بها .. وكأنه يناجي الله بهذا الذكر.. فهذا هو الأصل ..
      فكيف يضيع الله إنسانا قلبه معلق به سبحانه .. ؟

      تحياتي لك سيدتي

      حذف
    4. بل كل التحيات لك أستاذي وأخي الكريم
      والحمد لله رب العالمين من قبل ومن بعد ..

      وجزاك الله خيرا كثيرا .. لقد أغرقتني بكرمك وجودك فوق ما أردتُ .. رغم أني ولا أخفي عليك ؛ ما كنت أبغي مثل هذه الإجابة ؛ ولكن .. إن كنتُ قد أردتُ شيئا ؛ فيبدو أن الله أراد لي شيئا آخر .. والحمد لله على مراد الله ..

      ومن الغريب الذي ألاحظه في قراءاتي لما تسطرونه أنت وبعض الأخوة الكرام ؛ أنه كان يحصل معي أشياء وأحداث مثل التي تذكرونها .. لكني لم أكن ألق لها بالا ولا أتحدث بها ولا أسأل عنها .. ولم أكن أعلم أن لها عندكم تفسيرا وشروحا :-) ... وكنت أستقبلها فقط بما علمني الله إياه : ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير ..

      وها أنت اليوم وبفضله سبحانه زدت بكلامك الطيب يقيني .. اللهم ثبتنا جميعا وزدنا لك حبا وتعلقا وإقبالا عليك .

      وكما قلت سيدي : حاشاه الله أن يضيع قلبا تعلق به .

      حذف
  7. غير معرف1/6/15 2:40 م

    فقط لتوضيح......الشياطين ليس يملكون الوسوسة فقط بل الأذى أيضاً .....و الدليل واضح من القران بخصوص سيدنا أيوب عليه السلام ......بطبيعة الحال ليس لهم أن يسيطروا على الجسم
    كله .....إلا في حالة نادرة وشاذة .......فيمكن الجسم يقع بالكامل تحت سيطرة الجني .......ولكن كما قلت نادر .......
    وسيف أحكي لكم عن حالة خطيرة مرت بي .....يعني تجربتي الخاصة .........جسم الانسان يكون مفتوح ......يعني الجسم هنا يكون مفتوح هنا لاي جني أو شيطان ....ولكن هذه الحالة
    تقع نادر نادر جداً .....أنا رايت حالة واحدة في حياتي كلها ......ويكون سببها شرب من ماء السحر على ما أضن .......و المرضى المبتلون حيث يكون جسمهم مفتوح .....كلهم لهم حماية من الجن
    ......باذن الله ......في هذه الحالة.....حماية ضرورية من الجن ...باذن الله......وإلا الشياطين يدمرون الشخص المريض .......ومرت علي سنين حتى وجدت أنه يمكن أن تغلق الجسم .....
    المهم الشياطين أو الجن يملكون القدرة على الوسوسة وعلى الاذى......وفي بعض الابتلاات النادرة ...السيطرة على الجسم............ولكن لمدة محدودة .....مدة الابتلاء .....ولا أقول حياتك كلها ...
    أخي المسلم لا تغتر بتقواك وأورادك فيبتليك الله ...........نسال الله العافية لنا ولجميع المبتلين ..........
    والله والله لو كانت التقوى والأوراد والتحصينات هي وحدها التي تنفع من اذية الجن .......لرايت 95% من البشرية صرعى من الجن أو الاذى الروحاني......ولكن عناية الله لخلقه .....
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : الصديق الحكيم ..
      أصدق ما قلت أخي الحكيم .. ( لا تغتر بتقواك وأورادك فيبتليك الله .. ) .. صدقت
      وللشيطان طرق كثيرة فى تأثيره على الإنسان .. سواء المس والحسد والاستحواذ أو الوسوسة أو بعض الإرهاق والتعب .. كما تفضلت وذكرت ..
      أكرمك الله .. شكرا للتوضيح

      نسعد دائما بتواجدك معنا أيها الصديق الحكيم .. فأنت جزء من المدونة كبير .. وكثيرون كانوا دائمي السؤال عنك ..

      وشفاك الله وعافاك .. ورفع لك قدرك ومقامك ..وحمدا لله على سلامتك

      تحياتي لك

      حذف
  8. غير معرف1/6/15 3:01 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.....
    اخونا خالد...بارك الله فيك على اجتهاداتك النيرة،و سدد خطاك و جعلك من اصفيائه.......
    قال ابن القيم.....للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها....ثلاثة سافلة و ثلاثة عالية.....فالسافلة: دنيا تتزين له ،و نفس تحدثه ،و عدو يوسوس له...فهذه مواطن الارواح السافلة التي لا تزل تجول فيها......و الثلاثة العالية: علم يتبين له ، عقل يرشده ،واله يعبده .....و القلوب جوالة في هذه المواطن.........فطوب لك بشرف العلا......نسال الله القوي المتين ان يؤيدك بملائكته و كل الارواح العالية....و يصرف عنك كل الارواح السافلة........استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه........اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختي الكريمة ..
      كلام طيب جدا من الإمام ابن القيم .. رحمه الله تعالى

      أيدك الله بمدده الذي يعطيه غيره ولا يمنحه سواه .. ودائما في رضاه .. ومعيته سبحانه
      تحياتي لك

      حذف
  9. غير معرف1/6/15 10:12 م

    ن سبب الجاثوم. عصبي نفسي١٠٠٪،حقيقة علمية لا جدال فيها لا نفسر كل الظواهر غيبيات وششيطان وجن قال تعالى وال تقفو ماليس لك به علم ان السمع،،،،،،:-) والذين اوتوا العلم درجات ح:-) حتى لا يضحك علينا الغرب والامريكان

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : الغير معروف
      إن كنت تتعلم العلم .. لحفظ حياء ماء الوجه أمام الأمريكان والغرب .. فهذا هو شأنك .. ولكننا هنا نتعلم العلم لله .. وليس لغرض آخر ..
      ونحن يا أخي الكريم نحتفظ بهويتنا كإنسان عربي مسلم .. لنا ثقافتنا وعلومنا .. ونرفض أن نعيش تحت أقدام الأمريكان والغرب .. متعبدين لهم .. فهم لا يملون علينا شرعا ولا منهجا .. لأنهم ليس لديهم شرعا ولامنهجا .. طبعا أقصد في الدين . . ولكن أن نتعلم منهم العلم في حدود الإحترام التبادل فأهلا وسهلا .

      وإذا كان الأمر كما ذكرت يا سيدي الفاضل .. فنحن لم ننكر وجود أن للأمر علاقة بالأعصاب أو بمشاكل نفسية .. وقد تم توضيح ذلك .. من الواضح أنك لم تقرأ المقال كحال كثيرين .. أعتدت منهم على ذلك ..
      ولكن الفرق بيننا وبينك .. أنك أغلقت دائرة فهمك وعقلك .. لأنك ارتضيت أن تكون محكوما بالفكر الأمريكاني والغربي ولا أدري لماذا .. ؟
      ولكننا لم نغلق دائرة فهمنا عن عند حدود النفسي والعصبي لأن هناك دين يحكمنا وشرعا نتعلم منه .. فما نجهله نحن .. يعلمه لنا الشرع ..
      ولا أدري ما هو موقفك من الشرع .. !!

      وإن دل الأمر فإنما يدل على انغلاق دائرة فهمك ومحدودية إدراك العقلي لفهم الحقائق .. لأنك ارتضيت أن تعيش محكوما بما يمليه عليك الغرب والأمريكان ..

      وقد استشهدت حضرتك بآيات .. هي حجة عليك وليس حجة لك .. للآتي :
      1- لماذا تتكلم عن شيء أنت تجهله بنسبة 100% .. وهو الأمر الروحاني ..!! فالآية حجة عليك .. مع اعترافنا الكامل بالسبب النفسي والعضوي .

      2- ما نتكلم عنه ليس له حقيقة علمية .. إلا من حيث كونه يحدث حالة شلل مؤقت للخص مدته خمس دقائق أو أزيد قليلا أو أقل .. ولذلك يسميه الطب بالشلل المؤقت .. وهذا أيضا معروف للجاهل والمتعلم .. ولكن لا توجد نظرية طبية تفسر هذه الحقيقة ..

      3- الفرق بين الحقيقة العلمية والنظرية العلمية .. أن الحقيقة هي ما ثبت معرفتها بالتجربة والملاحظة وتمكن الإنسان من إدراكها بالآلة .. والنظرية العلمية هي التي تفسر هذه الحقيقة العلمية ..
      أما عن موضوع الجاثوم .. فهو مجرد نظريات وليست حقائق .. لأن الطب ينكرها أصلا .. سواء العضوي أو النفسي .. لأنهم لا يتصورون كيف يحدث حالة اغتصاب لشخص وهو بين اليقظة والنوم .. وهم يفسرون بالجزء الظاهر من الموضوع ويسمونها بالشلل المؤقت .. فهذا هو تعريفهم للجاثوم يا سيدي .. ولكنهم عاجزون عن تفسير سبب هذا الشلل المصاحب له عملية الاغتصاب الجنسي .. أو الخنق .. وارجع للأبحاث التي كتبت في ذلك .. وستتأكد من كلامي .
      فنحن نتكلم عن جاثوم وليس شلل .. نحن نتكلم عن أصل هذا الشلل .. بكل طرقه .. وليس بطريقة الأمريكان والغرب ..
      فكيف تتكلم في علم لا تعرف حقيقته .. ولا يوجد له حقيقة علمية .. مجرد ظنون واجتهادات فردية لتفسير الجاثوم .. لأن هذا الأمر غير خاضع للمعمل ..!!

      4- إذا كنت تعتقد أن الذين أوتوا العلم درجات .. هم الغرب والأمريكان .. فانت مخطأ تماما .. فهم ليسوا وحدهم أهل العلم في الوجود ..

      5- فأنت زعمت أن الجاثوم مرض عصبي ونفسي .. ونحن نتفق معك .. ولكن نختلف معك في أنه يصاحبه أيضا جزء روحاني .. وإذا كنت تعلم فعلا ما زعمت قوله .. فستعرف أن من تتغزل بهم من الغرب والأمريكان .. لا يعرفون تفسيرا لهذه الظاهرة بصورة فعليه .. حتى تقول أنها حقيقة علمية بنسبة 100%

      6- وأنت تعلم أن العلم النفسي ليس علم معملي ولكنه علم نظري اجتهادي في فهم سلوك الآخر .. فكيف تقول هو حقيقة علمية 100% ..

      سيدي الكريم :
      نحن نقصد من المقال توسيع دائرة الفهم عند الإنسان .. وكما قلت لك .. نحن لا نكتب العلم طلبا لاسترضاء الغرب وإنما طلبا لرضا الله .. وتطهير العقول من الملوثات الروحانية التي أصحبنا نتنفسها ليل نهار ..
      كنت أحب منك أن تتكلم بطريقة نقدية بناءه .. وليس بطريقة عشوائية .. طالما أنت من المتحققين بالحقائق العلمية .. فكان من الممكن أن تفيدنا بمعلومة .. بدلا من أن تتزين بثوب الغرب والأمريكان .. وتصب علينا غضبك وتنصحنا بإتباع الغرب فيما يجهله هو أصلا .

      ولدي سؤالين لك قبل الختام :
      1- هل أنت تستبيح الجنس .. وتأكل الخنزير .. وتشرب الخمر .. وتستبيح قتل المسلمين .. حتى لا يضحك عليك الغرب والأمريكان ؟
      2- هل أنت لا تعترف بمحمد رسولا .. حتى لا يضحك عليك الغرب والأمريكان .. ؟

      يتبع للتكملة ..

      حذف
    2. أخي الكريم .. الغير معروف ..

      وكونك لا تعترف بالغيبيات والجن .. فهذا شأنك الخاص .. فإنكار ضوء الشمس للأعمى .. لا يدل على إنكار ضوء الشمس .. أم أن هذا يجوز حتى لا يضحك عليك الغرب والأمريكان ؟
      ختاما :
      أنت اتهمت الجميع بصورة غير مباشرة بالجهل .. وكلمة جاهل يا سيدي .. تقال لمن لديه معلومة مخالفة للواقع .. وأنت يا سيدي .. لديك معلومة مخالفة للواقع .. وهو أن ليس هناك سبب روحاني إضافة للسبب العضوي والنفسي .. فساعد نفسك .. لترتقي بها من وحل الجهالة إلى نور العلم .. وبدلا من أن تكون في مستوى الأمريكان فكن أعلى منهم في العلم درجات .. هذا إن كنت تقبل العلم من غيرهم أصلا ..
      صدقني أحسن الظن بك .. ولكن طريقة كتابتك في التعليق .. أردت أن أرد عليها .. حتى تحترس بعد ذلك فيما تكتب .. فأنت قد أذيت بعض الناس واستفززتهم بتعليقك .. حينما ذكرت (حتى لا يضحك علينا الأمريكان والغرب ) ..
      ويسعدنا أن نتعرف بك .. ونزداد منك علما .. سواء كنت صاحب فكر أو ناقل علم .. فنحن نتقبل الرأي والرأي الآخر .. وكما لك حق التعليق .. فللآخر حق الرد ..
      وفرق بين أن تتعلم العلم من أهل العلم .. محتفظا بكيانك وهويتك كإنسان يسعى ليرتقي للأفضل .. وبين أن تظل متفرجا على العلم تشير إليه بأصبعك .
      تحياتي لك

      حذف
    3. غير معرف2/6/15 11:22 م

      سيدي الفاضل اعتقد يقينا ان المعرفة والعلوم بصفة عامة سواء كانتانسانية اجتماعية اومادية قد مر بثلات مراحل .فبعد انكانت الظواهر تفسر تفسيرا ميثافيزيقيا انتقلت المرحلة التفسير اللاهوتي حيث تعزى الىوجود الهة متعددة وارواح هي من تسيطر وتتحكم في حدوتث كل الظواهر زلازل براكين امراض فيزيولوجية وكل الحوادت الى ان جاءت المرحلة الوضعية العلمية حيث قضت على كل هده الخزعبلات والدروشة العلمية!!!! فاصبحت هناك مناهج علمية تخضع لها هذه الضواهر فحتى علم النفس والاجتماع لهم مناهج علمية دقيقة وليست الملاحظة فقط فعدد المناهج لا يحصى تحليلي،وصفي مقارن ،دراسة االحالات الخ،، اخي الكريم لا ينكر احد من الناس بتقدم الغرب والامريكان وتقدمهم في شتى المجالات العلمية لاسيما الطبية منها ونحن نستهلك كل ما يصلنا من عندهم اشعة ادوية،هل نحن نمتلك التكنولوجية ؟!!!! مثلهم اعتقد اننا نمتلك الطلاسم والرقى والجداول بدوح،خوطير فجشتخز طوران. ،،،!!! اسمك واسم امك ،فاصبح نا نفسر كل مايعترينا من احوال الى الجن والشيطان والتوابع والقرناء والكواكب والبروج والخنقطيرة،،،والله لقد دنسنا القراءان العظيم وظلمناه ووضعناه غير موضعه نور وهداية وشفاء الارواح ،،وتقوية الايمان ومنهج حياتنا حتى لا نضل ولا نضل يايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وانزلنا اليكم نور مبين للا للشعودة فالله الله على هذه الامة والتخلف الدي تعيش فيه رحم الله العلماء التنويرين امثال محمد عبدو ورشيد رضا ومحمد الغزالي،،

      حذف
    4. أخي الكريم :
      أعتقد اني قد سألت حضرتك سؤالين ولم تجب عنهما .. في حين أني قد أحترمتك فى الرد عليك .. سابقا ..
      وأراك تعيد نفس الكلام مرة أخرى .. مع إضافة جديدة .. وهم العلماء التنويريين ..
      فهؤلاء الأجلاء الذين استشهدت بهم وبصفة خاصة الشيخ محمد عبده أو رشيد رضا رحمهما الله .. قد أخطأوا خطأ بين وواضح .. في تفسير الغيبيات ومعجزات الأنبياء وأنكروها .. وكذلك أنكار ما هو مثبت بالضرورة ..
      وارجع لهذا البحث القيم الموثق توثيق علميا .. من هذا الرابط ( http://jasc-jo.com/index.php?id=7 ) .. أو ابحث فى جوجل تحت مسمى ( الاتجاهات العلمانية في فكر المدرسة العقلية الحديثة ) واسم الموقع هو الجمعية الأردنية للثقافة المجتمعية

      أما عن الشيخ محمد الغزالي .. فقد حارب الأوهام العقلية المتخلفة فى المجتمع .. ولم يقل بمثل الهراء الذي نطق به الشيخين الجليلين السابق ذكرهما .
      ولهم اجتهادات أيضا رائعة .. ولا ننكرها .. ولكن أرجع إلى ما قاله العلماء في تفسير هؤلاء وستعلم ما أقوله لك جيدا .. فأراك يا أخي لا تحب القراءة الدينية أو العلمية ..

      وما أعجب منه أخي الكريم : إن كانت ميولك علمية بحته .. ولا تعترف بالجن والعفاريت .. فلماذا تقرأ لهذه المواضيع .. المليئة بالتخاريف .. إن كنت تظن ذلك .. فالذي أدركه جيدا من كلامك أنك قريء متمكن من قراءة كتب الروحانيات ..!!

      سيدي الفاضل كنت أود أن ترد برد علمي مقنن بتفصيل على الجزء الديني الذي تطن أننا نضل به الناس .. ( وأنت لم تفعل ) .. بل أكتفيت مثل الخوارج بتضليل الناس .. وليس ببعيد أن تقوم بتكفيرنا فى المرة القادمة ..

      فعند غياب الحجة .. تنطح النعاج برؤسها الجبال ..

      سيدي الفاضل : العجز عن درك الإدراك إدراك ..

      وقلت لك نقبل الرأي والرأي الأخر .. ولكن ليس بقانون الشوق والهوى .. بل بقانون العلم ..

      وطالما لازلت متوسدا بوسادة الأمريكان .. فأحب أن أقول لك .. هذه مدونة عربية مسلمة تهتم روحانيات الإسلام .. تنتهج منهج الكتاب والسنة والعقل .. فهل معك دليل ينقض ما ذكرنا .. من خلال مشايخك الأمريكان ؟
      وأعتقد أنه من شيم الرجال التعريف بأنفسهم .. وذكرت لك ذلك سابقا .. أننا نريد أن نتعرف عليك .. ولكنك لم تفعل ..

      فعذرا .. سيدي أنت لم تحترمنا بأسلوب الرد العلمي الديني أو العضوي و ولم تجب على أسئلتنا لك سابقا .. لا حتى شرفتنا بالتعريف بنفسك ..
      وكنت اعلم ذلك .. ففاقد الشيء لا يعطيه ..
      فلن نعاملك بقلة الأحترام مثلما تعاملت معنا .. لأننا هنا فى المدونة رجال ونساءا .. لا نخاف إلا الحق ولا نتكلم إلا به .. بقدر ما رزقنا الله من فهم وعلم .. ولسنا خديما للأمريكان .. ولا نتعبد بكلامهم ..

      فأنت وأمريكانك .. ونحن وديننا ..

      وإذا كنت ترانا أمة متخلفة لأنها تعتقد بوجود روحانيات فى الوجود .. فكفى بالمرء جهلا أن يحكم على نفسه بالجهالة .. وأعتقد أنه يمكنك الرحيل إلى أمريكا .. وأن تتعبد بشهواتهم وخنازيرهم و خمرهم .. حتى تكون منورا مثلهم .. ويصفقوا لك .. وتكون مستنيرا ..
      ولكننا لا نرضى إلا بديننا الثابت .. ولن نكون أبقارا يسوقنا الأمريكان .. فكنت أنت كما تشاء .. فهذا اختيارك .

      وأكرر عليك أنت قد أسأت الرد وتجاهلتنا .. ولم تحترم أصول الرأي والرأي الأخر .. ولم تقم برد تفصيلي تبين فيه حجتك .. كما بينا حجتنا .. بل أنت مصر على أن تتهمنا بما ليس فينا .. فعذرا .. هذا وقت ذهابك لأمريكا .. فاحجز طائرتك من الآن ..

      تحياتي لك

      حذف
    5. غير معرف3/6/15 5:01 م

      يا خالد احجز له الطائرة ،أنا استقبله في المطار...ليس هناك مشكل ...هههههه
      الصديق الحكيم

      حذف
    6. أجمد واعلى تعليق قرأته في حياتي ... هههههههه
      بس بالمرة تبقى تفكرني نقطع له تذكرة ذهاب بلا عودة .. ههههههه
      حفظك الله للمدونة .. سندا ومعينا ..


      تحياتي لك

      حذف
    7. غير معرف5/6/15 5:17 م

      سيدي الكريم تقول لي انك جاهل علوم الروحانيات نعم انا اجهله وافتخر بذلك فاننني غير مطالب به ولا ينفعني ذلك دين ولا دنيا فبعد ٣٠ ثلاثون عام من البحت والتنقيب والغوص في بحره لم اجد ما ينفعني به لا في نياي ولا اخرتي ففي علوم الفقه والعقيدة والقران والسنة والتصوف الصحيح والطب وعلوم الانسنانية والسياسة والتجارة والكهرباء والميكانيك الخ،،، ما يغنيني وينفعني في حياتي. هنا وهناك وصراحة انني استرزق بالحلال من كسب شرعي نفسي مطمئنة له فلا ابحت عن الكنوز بالجداول والعزائم ولا اضحك على الغلابى من الناس والموسوسين واكل اموالهم بالاطل واستغل همومهم واسقامهم لان لو كان في هذا العلم الىميثافيزيقي من خير لا رشدنا اليه خير خلق الله محمد صلعم الذي بعثه ربنا رحمة بنا وكل الصحابة والتابعين لقد جائكم رسول من انفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤؤف رحيم:-) اليم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فكل العزاءم التي تفتخر وتزكي بها نفسكعلى الناس وتعتبرها فتوحات وفيوضات ربانية من طلايم وبرهتية ودهروشية اسرار اختصك بها الله لتكمل ما عجز عنه وافتقده النبي فذلك طعن في الدين وفي ارسالة حتى تنفع بها الخلق فاين الحابة من ذلك حتى ياتي السيد الطوخي والبوني وابن الحاج والغزاي بكتب صفراء تنهص بها امة حم ،،والله والله ماهي الا وسيلة نفسيةلاكل اموال الناس بالباطل وستحاسبو ا عليها يوم لا ينفع مال ولا بنن الامن اتى الله بقلب سليم فالناس صرعى الوهم والضروف الاجتماعية والاقتصادية وضحايا الكبت الجنسي وصراعات الا شعور والعاقل الباطني والاوعي تتوهم وتتقمص احوال مرضية عديدة ففي سنوات النمية والزدهار تسقط وتغيب كل هذه الوحانيات فالسباب يتزوج ويتعلم وياكل ويعبد الله فطرة واكتسابا وينجح اما عنما تتازم الوضاع الاجتماعية وينتشر الفقر والجهل تبز مثل هذه الشعوذات لملء فراغ هم وشكرااااااااااوضن انني بسطت لكم التحليل افهمكم الله

      توفيق

      حذف
    8. اخي الكريم : توفيق ..

      لقد شهدت زورا وكذبا علي بما لم أقوله ولم تكتبه يداي .. وإليك ما كذبت فيه :

      1- لقد قلت أني قلت لك انك جاهل بالروحانيات .. في حين أني قلت لك حرفيا ( فالذي أدركه جيدا من كلامك .. أنك قارئ متمكن من قراءة الكتب الروحانية ) .. فكيف تقول أني اتهمتك بكونك جاهل روحانيا .. ؟1
      فأنت قد كذبت علي يا سيدي وافتريت علي بكلام لم أذكره .. من أساسه ..

      2- أنت شهدت علي زورا وبهاتا .. وأسألك على ما شهدت به علي امام الله .. فقد قلت ( فكل العزائم التي تفتخر وتزكي بها نفسك على الناس وتعتبرها فتوحات وفيوضات ربانية من طلاسم وبرهتيه ودهشورية ..... إلى آخر ما افتريت به علي ) .. وقد ذكرت لك أن هذه مدونة روحانية اسلامية تتفق مع الكتاب والسنة ..!!

      فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم .. أن يقتص لي منك جزاء ما شهدت به زورا على الملأ .. والحاضرون شهود .. على أني لم أكتب يوما عزيمة روحانية .. أيها الكذاب وشاهد الزور .. وأني سائلك عن ذلك امام الله ..

      3- وشهدت علي زورا واتهمتني بأني آاستخدم وسائل نفسية لأكل أموال الناس بالباطل من خلال ما اقوله لهم .. فعليك من اله ما تستحق بقدر كل حرف سببتني فيه وشهدت به زورا وكذبا وافتراءا .. علي ..

      4- وكفي بك شاهد زورا .. أن تنسب حجة الاسلام الامام الغزالي .. لأصحاب الطلاسم والعزايم .. !!

      فلا كلام بيننا بعد ذلك أخي الكريم .. وهذا فراق بيننا وبينك .. ولا أسامحك أمام الله .. على شهادتك الزور وكذبك علي ..

      والتعليقات شاهدة على صدق كلامي وكذب كلامك علي .. وموضوعات المدونة تشهد عليك بالكذب .. لأني لم اخالف كتاب الله وسنة رسوله منذ بداية المدونة .. فعليك من الله ما تستحق .. ولا أسامحك .. ويوم القيامة قريب ..

      لا مزيد من التعليقات بعد ذلك أخي الفاضل .. وشكرا لك طعنك وكذبك وشهادتك الزور ..

      سلام الله عليك ..

      حذف
    9. ☆خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)☆ الأعراف
      ☆☆☆☆☆
      تأويل ابن كثير
      قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في قوله : ( خذ العفو ) أمره الله بالعفو والصفح عن المشركين عشر سنين ، ثم أمره بالغلظة عليهم . واختار هذا القول ابن جرير .
      وقال سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة في قوله : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) قال : هذه أخلاق أمر الله [ عز وجل ] بها نبيه صلى الله عليه وسلم ، ودله عليها .
      وقد أخذ بعض الحكماء هذا المعنى ، فسبكه في بيتين فيهما جناس فقال :
      خذ العفو وأمر بعرف كما أمرت وأعرض عن الجاهلين
      ولن في الكلام لكل الأنام فمستحسن من ذوي الجاه لين
      وقال بعض العلماء : الناس رجلان : فرجل محسن ، فخذ ما عفا لك من إحسانه ، ولا تكلفه فوق طاقته ولا ما يحرجه . وإما مسيء ، فمره بالمعروف ، فإن تمادى على ضلاله ، واستعصى عليك ، واستمر في جهله ، فأعرض عنه ، فلعل ذلك أن يرد كيده .
      ونشهد انك خير من أطاع الله في تعاليم دينه وأوامره، وخير متبع لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.... فاللهم اشهد...

      حذف

  10. دعاء ليلة النصف من شعبان اكثروا من الدعاء والأستغفار
    ً((ٱللہم لا تشمت اعدائي بدائي ، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي ، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي ، اللهم ثبت علي عقلي وديني ، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ، ولا تحوجني لطبيب يداويني ، اللهم استرني على وجه الارض ، اللهم ارحمني في بطن الارض ، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك ، بسم الله طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني ، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد ، اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ، اللهم يا مسهل الشديد ، و ياملين الحديد ، و يامنجز الوعيد ، ويا من هو كل يوم في امر جديد ، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق ، بك ادفع ما لا اطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته ، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج ، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي ، اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى ، اللهم يامن لا تضيع لديك الودائع ، اني امانة لديك فاحفظني واهلي والمؤمنين في هذه الساعه المباركه ، اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور ، اللهم جازهم بالحسنات احسانا ، وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون الالحاد مطمئنين ، يارب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم ، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا ، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة ، واجعل ملتقانا هناك آللهّمً آمٌيّـنً يَآرْبً آلعّالمٌيْنً((،وصلى اللهم على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : نسمة
      ملأ الله أوقاتك كلها بالذكر والدعاء .. وأنعم عليكي بالغفران .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  11. غير معرف2/6/15 3:16 ص

    إلى الأخ الذي يقول ....حتى لا يضحك علينا الأمريكان والغرب ..........والله أضحكني هذا الكلام .........أنت مش عارف أنهم ضاحكين علينا من زمان يا حبيبي وأنت مش داري .......الغرب كله من شرقه وغربه يومن
    بالجن ....حتى اصبحوا يعملوا عنهم أفلام عديدة في هوليود .......ونحن المصلحون المسلمون .....نريد فقط أن نقنع بعض المسلمين بوجود الجن وأنهم حقيقة ........الحضارة المادية ألمعتمدة على العلم وحده
    هي تحتضر .........رغم ذلك أنهم لا ينكرون العالم الغيبي ......وأنا اقرا ألان كتب الامريكيين يتكلمون عن الجن والشياطين .......ألان اقرا كتاب إسمه.........they shall expel demonds...........derek prince......
    وأنت تقول لي حتى لا يضحك علينا الأمريكان ........هذا عبد ربه الضعيف الذي يتكلم باحث أمريكي مسلم من أصل عربي ........وماذا تقول إذا جيتك بتقارير وتفسيرات أمريكية المصدر بان الجاثوم ..
    سببه الأرواح ...........ليس كلامي أنا ....كلام الامريكيين أنفسهم ..........و لكن لا أنفي الحالات النفسية و العضوية .....كله متشابك مع بعضه ..........
    حتى لا يضحكوا علينا ......ما نحن مفرقين إلى 54 دولة إسلامية ......هم .ضاحكين علينا أم حنا ضاحكين عليهم ؟؟؟؟؟ سبب وجود هذه المدونة .....لناس مثلك حتى يصحوا من نومهم ...
    كلام هذا الشخص ......ذكرني بكلام أحد العارفين ......
    قال أحد العارفين ......دايماً نعصي الله والله لا يعاقبنا
    جاءه خاطر في نفسه ......كم نعاقبك وأنت لا تدري
    قال العارف.....كيف ذلك ؟؟؟
    أجابه الخاطر.........ألم نحرمك من مناجاتنا......؟ أيوجد عقوبة أكثر من ذلك ؟
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : الصديق الحكيم ..
      ألم أقل لك أنك ركن أكيد للمدونة .. فلا تغيب عنا مرة أخرى ..

      أقول لك واقعة.. مثلما حدث مع قصة هذا العارف .. ولكنها حدثت معي شخصيا ..

      كنت معتزلا في فترة ما .. طوال عدة أشهر كنت أشبه بعزلة كاملة عن الناس ..
      فجال في خاطري .. أن الحمد لله الذي أكرمني بالطاعة وعدم المعصية ..
      فجائني خاطر فوري يقول لي : وهل تريد أكبر من ذلك معصية ؟

      توضيح لمن لم يفهم مغزى القصة :
      أراد الخاطر أن يبين لي ان الأعتقاد بعدم فعل معصية هو فى حد ذاته معصية أكبر .. من فعل المعصية نفسها ..
      وطبعا كان لهذه القصة يبعات أخرى .. وعقوبات ( حيث كنت اعاقب على الخواطر ) في هذا الوقت ..

      تحياتي لك أيها الصديق الحكيم ...

      حذف
    2. نعم
      وإن للخواطر عواقب
      وأجمل ما فيها الاستعجال بالعقوبة، كأن ينجرح أصبعك فجأة أو يخبط راسك في حيط :-)
      ولكنها رحمة من الله ما بعدها رحمة
      ويكفي أنها تخليك تصحى وتقول :
      أستغفر الله لذنبي سبحان الله بحمد ربي

      اللهم إني أعوذ بك من غفلة تصيب قلوبنا فتطمس نور الفهم عنك

      جزاكم الله خيرا أستاذ خالد والصديق الحكيم على هذه اللطيفة

      حذف
  12. غير معرف2/6/15 8:11 ص

    عن قصتك في العزلة ......قال لك الخاطر.......وهل تريد أكبر من ذلك معصية؟؟
    زيادة على فهمك وشرحك للمعنى..............الاعتقاد بعدم فعل المعصية هو في حد ذاته معصية كبرى
    العزلة هي ضد الأخذ بالاسباب.......واصحاب الطريق إلى الله يسمونها........التجريد
    ليس يجب على أحد أن يدخل التجريد وهو في الاسباب إلا باشارة قوية .....وإلا ستكون من حض نفسك وستكون وبالاً عليك .
    ومن وضعه الله في التجريد .....ليس له أن يرجع إلى الاسباب من نفسه .....ليس من الأدب مع الله ......وهذا المقام والحال...كانت فيه وعليه العذراء مريم عليها السلام ...
    في عبادتها.......وكان الله متكلف برزقها......المهم نستفيد .....ليس هذا أفضل من هذا ،كله سواء ......التجريد مثل الاخذ بالاسباب.....فقط لا تذهب إلى أي منهما بنفسك ..
    يجب أن تكون اشارة قوية من الله سبحانه وليس من نفسك .
    حتى الخلطة مع الناس والأخذ بالاسباب.....لها فضلها بحكمة النبي ص.......الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم...فهو خير له .....
    وهذا ما أنت عليه يا الاستاذ خالد ههههه اصبر على أذاهم وأذاي أنا كذلك هههههه أفضل لك من تلك العزلة ......والله أعلى واعلم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  13. أخي الكريم .. الصديق الحكيم ..

    الحمد لله لم أطلبها سابقا .. بنفس .. ولم أخرج منها أيضا بنفس ..
    فمن طلب أن يكون باطنا فهو عبدا للباطن . ومن طلب أن يكون ظاهرا فهو عبدا للظاهر ..
    ومن أراد ان يكون بالله .. فهذاا هو الطريق

    جعلنا الله وإياك .. من أهل الطريق .. وكذلك وكل من أراد الله ..

    ليت الأيام تعود يوما .. ولكن أين الوقت في متاهات الحياة .. ؟

    تحياتي لك

    ردحذف
  14. غير معرف2/6/15 10:09 ص

    استاذي الكريم ...خالد
    والله لقد تعلمت منك الكثير...
    سيف....تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : سيف
      طال غيابك .. واشتقنا لمساركاتك .. وتعليقاتك القيمة ..

      عفا الله عنك .. وصرف عنك شر ما تجد وتحاذر .. وأكرمك بمعية القرب .. فى كل أحوالك ..
      ولا تنسى السلام ... فقريبا قريبا .. فانتبه .
      تحياتي لك

      حذف
  15. إخوتي في الله الأستاذ خالد و الصديق الحكيم
    جزاكم الله خيرا كثيرا وزادكم نورا على نور لإضافتكم وإفادتكم حول (( العزلة )) .. دمتم في حفظ الله ورعايته .

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا العزيزة : قطر الندي ..
      وننتظر إضافة منك .. مما رزقك الله من علم .. أو معلومات ..
      فكل إنسان يضيف كلمة .. هي بمثابة اكتمال للبناء .. ولعل الإنسان يكتب كلمة .. يكن لها واقع في نفس قارئها ..
      تحياتي لك

      حذف
  16. غير معرف2/6/15 1:59 م

    اخي الشجاع ....الصديق الحكيم
    لقد اعجبتني تعليقاتك كثيرا ....فلا تبخل علينا الله يسترك ...
    ادعو الله لك ان يحفظك...ويؤيدك بروح منه ...ويرزقك نصف دينك ان شاء الله.
    تحياتي لك ....

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/6/15 3:59 م

      السلام عليكم ، شكراً على دعائك لي ولك مثله وجزاك الله كل خير أيها الغريب المعروف ......أنا أعرف من أنت بدون أن تحتاج أن تكتب أي إسم ، ويجب أن تعلم انني روحاني
      كما أنك روحاني ، ولكن أنا روحاني نوراني وأنت روحاني ناري ، وأنا عارف أنك كشفت عني أكثر من مرة أيها الغريب ....بدون إذن ..وأنا سامحتك....نصيحتي ....لا تلعب كثيراً بالنار مع من
      خلقوا من النار .....وأزيدك ...أني أعلم عنك ما لا تعلمه عن نفسك .....ما دمت اخترت أن تتكلم وراء الستار .....اللهم يسترها عليك في الدنيا و الاخرة....قل آمين......دعوت معي ..
      ودعوت معك .......نحن متكفياين.........دمت في حفض الله أخي
      الصديق الحكيم

      حذف
  17. غير معرف2/6/15 7:53 م

    هذا هو ربيع الارواح الطيبة العالية.......اللهم ادمه علينا ربيعا يبهج ارواحنا و يثلجها و يبث فيها اواصل المحبة و الاخوة و الصداقة.........
    يا رب كن لنا عونا....و احفظ لنا هذا البيت و اجعله لارواحنا خير مسكنا...........
    صلوا على النبي افضل الصلاة و سلموا تسليما.......
    اعوذكم بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامه و من كل عين لامة........

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :

      آمين آمين آمين آمين .. يا رب العالمين ..

      ما أجمل دعائك .. ولك بمثل الدعوات أضعافا مضاعفة إلى يوم القيامة ..

      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين ..

      آمين
      تحياتي لك

      حذف
  18. ما شاء الله هذا المنتدى المبارك ملئ بكنوز لا تقدر بثمن ربى افتح على صاحب هذا المنتدى ومتابعية فتوح العارفين يا رب العالمين احب ان اشارك معكم قصة مريم بنت عمران عليها السلام

    كلنا نعلم من هي السيدة مريم العذراء، ونعلم لماذا سميت بهذا الأسم، ولكن القليل منا من يعلم ما هي قصة مريم عليها السلام كاملةً، أين ولدت؟ وكيف نشأة؟ وكيف خصها الله بمعجزة ولادتها لإبنها وهي عذراء؟ اقراوا معنا قصة مريم عليها السلام:
    ولادة مريم عليها السلام:
    رُوي أنّ حنّة زوجة عمران كانت عاقراً لم تلد، إلى أن عجزت، فبينما هي في ظلّ شجرة أبصرت بطائر يطعم فرخاً له، فتحرّكت عاطفتها للولد وتمنّته فقالت: يا ربّ إنّ لك عليّ نذراً، شكراً لك، إن رزقتني ولداً أن أتصدّق به على بيت المقدس فيكون من خدمه. {ربِّ إنّي نذرت لك ما في بطني محرّراً فتقبّل منّي إنّك أنت السميع العليم} [آل عمران:35]. وقداستجاب لها الله سبحانه، فحملت، وأثناء حملها توفي زوجها عمران. أولى الامتحانات أن أمها، التي كانت ترجو أن ترزق غلاماً لتهبه لخدمة بيت المقدس رزقت بنتاً، والبنت لا تقوم بالخدمة في المسجد كما يقوم الرجل، وأسفت حنّة واعتذرت لله عزّ وجل فقالت: {ربّ إنّي وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى}[آل عمران:36]. لكن الله سبحانه وتعالى قبل هذا النذر، وجعله نذراً مباركاً وهذا ما أشار إليه القرآن الكريم: {فتقبّلها ربّها بقبولٍ حسن وأنبتها نباتاً حسناً..} [آل عمران:37].
    نشأة مريم عليها السلام:
    ولدت مريم يتيمة فقد توفي والدها عمران وهي في بطن امها. وامها لا تستطيع على تربيتها لكبر سنها. كان كل شخص يريد هو ان يكفلها (عمران أبو مريم كان هو معلمهم وكان يدرسهم). فإتفقوا أن يقفوا على مجرى النهر ويرموا اقلامهم (اختاروا القلم لأن أبو مريم كان يعلمهم بالقلم). اخر قلم يبقى في النهر دون أن ينجرف هو الذي يكفلها. فرموا اقلامهم وجُرفت اقلامهم ووقف قلم زكريا اي انه لم يكن اخر واحد ولكن وقف تماماً في النهر. فرموا مرة ثانية وحدث نفس ماحدث في المرة الأولى اي ان قلم زكريا وقف في النهر. رموا المرة الثالثة فوقف القلم في النهر مرة أخرى. {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ}[آل عمران:44] فآواها الله عند زوج خالتها نبي الله زكريا، وكان هذا من رحمة الله بمريم ورعايته لها، قال تعالى: {وكفّلها زكريا} [آل عمران:37].
    شبّت مريم وبيتها المسجد، وخلوتها فيه، وبلطف الله بها كان الطعام يأتيها من الغيب، وكلما زارها النبي زكريا، وجد عندها رزقاً، فكان يسأل عن مصدر هذا الرزق لأنه هو كافلها، فتقول له: {هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب} [آل عمران:37] وطوال تلك المدة كانت مريم، وهي المنذورة المقيمة في المحراب، فتاة عابدة قانتة في خلوة المسجد تحيي ليلها بالذكر والعبادة والصلاة والصوم. و هنا( مقام التجريد كما ذكر الصديق الحكيم)
    نزول الملائكة وجبريل على مريم عليها السلام:
    تمهيد مريم لهذه المعجزة. بدأت الملائكة تكلم مريم وهذا اصطفاء آخر (يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)آية (43) آل عمران ثم نزول جبريل وهي معتكفة تعبد الله على هيئة رجل ليبشرها بالمسيح ولدًا لها (فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) [مريم: 17] ففزعت منه، (قَالَتْ إِنِّى أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا). (قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا). (قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِى غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا). (قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَى هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا) [مريم:18-21].

    ردحذف
  19. حمل مريم عليها السلام بالمسيح ووضعه:
    بعد أن حملت مريم ، وبدأ الحمل يظهر عليها، خرجت من محرابها في بيت المقدس إلى مكان تتوارى فيه عن أعين الناس حتى لا تلفت الأنظار (فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا) [مريم:22]. فجاءها المخاض إلى جذع النخلة وهي وحيدة، فتضع حملها ولا أحد إلى جانبها يعتني بها ويواسيها (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ) [مريم:23] وقد اجتمعت كل هذه الهموم والمصاعب على السيدة مريم، وهي من هي في عالم الايمان والتقوى، حتى وصل الأمر بها إلى أن تتمنّى الموت كما أشار القرآن الكريم: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا} [مريم:23]. الله سبحانه وتعالى لا يترك من آمن ولجاء اليه خاصة سيدتنا مريم التي اصطفاها الله عز وجل بهذه المعجزة.فأنطق الله وليدها وكان أول مانطق به عيسى بأن تنظر تحتها فتجد عين ماء جارية.{فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا} [مريم:24] وأن تنظر لأعلى فتجد في النخل رُطباً {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم:25] وهذه من المعجزات فهذا جدول ماء رقراق يفجّره الله لها، وها هي، وهي ضعيفة من آثار الولادة، تستطيع أن تهزّ جذع النخلة فيتساقط عليها الرطب جنياَ. وهنا(ياتى المقام الثانى وهو الاخذ بالاسباب)إن هذا من باب الأخذ بالأسباب ، فكيف أن الرزق محتوم ، ومقسوم ، وموزون ، ومع ذلك فالله سبحانه وتعالى أمرنا بالسعي أي بالأخذ بالأسباب ، فما عليها إلا أن تهُز هذا الجذع . فلك ان تتخيل ايضا كيف لسيدة في مخاض الولادة ان تهز جذع النخلة ، ولكن الله سبحانه وتعالي يوجهنا في سورة (مريم) الي أهمية العمل وأهمية الاخذ بالاسباب .
    ولهذا التوجيه الالهي في توجيه البشر الي الاخذ بالاسباب ، حكمه الهية ان الله عز وجل يضع قانون كوني هو ان النتائج والنجاحات لا تأتي الا بالاخذ بالاسباب حتي وأنت في قمة الضعف فعليك ان تأخذ بالاسباب ، ووقتها رب الاسباب يسخر لك الاسباب لتأتي لك بالنتائج ، كما سخر النخلة لتُسقط رطبا جنيا علي سيدتنا العذراء السيدة مريم عليها وعلي سيدنا عيسي الصلاة والسلام.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : نسمة

      قصة جميلة وطيبة جدا .. وأجمل ما في الجزء الثني .. هو المقصد من القصة .. فى الاخذ بالاسباب .. فهذا أمر هام جدا ..
      فهذا هو الكلام المطلوب .. معرفة التوجيه الإلهي للإنسان والغرض من القصة ..
      أحسنت أحسنت أحسنت
      تحياتي لك

      حذف
    2. موقف من قصه سيدنا يوسف .. و الاخذ بالسباب
      على الرغم من أن امرأة العزيز (غلّقت الأبواب) وأخبرته بذلك حين قالت له: (هيت لك) ..
      إلا أن الله يقول في الآية التي تليها: (واستبقا الباب)..
      فإذا ما سالنا: ما الذي يجعل يوسف يجري ناحية باب يعلم يقينا أنه (مغلّق)؟؟
      ربما كانت الإجابة واضحة ..
      إنه التوكل..
      ولكن ، ما الذي يجعل امرأة العزيز تسابقه إلى الباب الذي تعلم يقينا أنه (مغلق)
      وحراسها عليه؟؟
      وهكذا الفزعة التي تصيب أهل الباطل حين يتحرك أهل الحق متوكلين على الله..
      وهكذا الباطل هش .. مهما بلغ من أسباب القوة..
      فإذا تحرك أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة.. اضطرب أهل الباطل مهما
      كانت الأسباب في أيديهم

      حذف
    3. الله الله الله عليكي ..
      وما اجمل واروع القول الاخير .. ولكن سأعيد صياغته لمن لم يتأمل ..

      إن كان أهل الحق مهما كانت الأسباب عنهم منقطعة فهم متصلون .. وإن كان أهل الباطل الأسباب في أيديهم فهم منقطعون ..
      أقصد طبعا بالنقطاع والاتصال .. المدد الإلهي
      تحياتي لك

      حذف
    4. هل المعجزات مقتصرة على الانبياء فقط؟
      طبعا لا... فهذه السيدة مريم اصطفاها الله بمعجزة الولادة بدون اسباب... وام موسى التي أوحى الله لها بأن تقذف ابنها في اليم حتى ينجو من القتل... وهذا الخضر عليه السلام... أعلم الناس في زمانه وهو ليس نبي...
      بالمقابل يقال أن النبي دانيال لم تكن له أي معجزة...

      وبصراحة تعبت دون جدوى في البحث عن قائل مقولة انتهى عصر المعجزات... فهي راسخة في الأفهام وكأنها اية في القرآن غير قابلة للنقاش...

      حذف
  20. هجرة مريم عليها السلام:
    هاجرت به مريم إلى مصر وتَرَّبى فيها المسيح. لأن أعداء الله من اليهود خافوا على عرشهم وثرواتهم، فبعث ملكهم جنوده ليقتلوا هذا الوليد المبارك. (أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ[البقرة:87]. وفي قوله تعالى: (فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [البقرة:91].
    عودة مريم عليها السلام إلى فلسطين، البعث بالرسالة، رفع المسيح ووفاة مريم عليها السلام:
    عادت إلى فلسطين بعد موت الملك الطاغية، وظلت فيها حتى بعث اللّه تعالى المسيح برسالته، فشاركته أمه أعباءها، وأعباء اضطهاد اليهود له وكيدهم به، حتى إذا أرادوا قتله، أنقذه الله من بين أيديهم، وألقى شَبَهَهُ على أحد تلاميذه الخائنين وهو يهوذا، فأخذه اليهود فصلبوه حيا. بينما رفع اللَّه عيسى إليه مصدقًا لقوله تعالي (وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُم)[النساء:157]، وقوله تعالي: (بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)[ النساء: 158]. وتوفيت مريم بعد رفع عيسى بخمس سنوات، وكان عمرها حينئذ ثلاثًا وخمسين سنة، ويقال: إن قبرها في أرض دمشق.
    تمييز الله تعالى لمريم عليها السلام عن نساء العالمين:
    هي الوحيدة التي تحمل وتلد وهي عذراء وهذه معجزتها من الله للعالمين تذكيراً بأن الله هو الخالق وتذكيراً للناس بخلق أول البشر آدم. (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ)[التحريم:12]
    هي الوحيدة التي سميت سورة باسمها وذكرها الله باسمها في القرآن وهي سيدة نساء العالمين.
    قال ابن عباس : [خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة أخطط ثم قال: (تدرون ما هذا ؟) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون)]. مسند أحمد ومشكل الآثار للطحاوي ومستدرك الحاكم بإسناد صحيح.
    نرجو أن نكون قد اخذنا العبرة من قصة السيدة مريم عليها السلام، وان نوكن قد تعلمنا كيف الله اصطفاها وكرمها ورفعها عن نساء الدنيا أجمعين، فهي التي حملت وولدت وأنجبت وهي عذراء، سبحانك ربي تعاليت ياذالجلال والإكرام. اللهم صلى على سيدنا محمد و على الة و صحبة وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة نسمة ..

      كما قلت لك سابقا .. أحسنت أحسنت أحسنت ..
      ودائما منتظرين لك تعليقات .. وإضافات .. أو حتى أسئلة .. فجميعنا هنا نكمل بعضنا البعض ..
      ******************
      واقترح عليك اقتراحا .. عند كتابة تعليق فأثناء الكتابة .. حتى تكون محل جذب للأنتباه إن كان التعليق طويل ..
      فاجعليه فى عدة نقاط .. وبين كل نقطة والاخرى ضعي مسافة ... ولا تزيد كل نقطة عن ثلاثة أسطر مثلا أو أربعة ..
      مثل هذا :
      1- .......

      2- ......

      فهذا يسهل القراءة على الجميع .. ولا يشتت انتباههم .. ويشجعهم على القراءة ..

      ونقطة أخرى عند النقل من مكان .. فاذكري اسم المكان المنقول منه .. حتى يستفيد الآخر بهذا المصدر أيضا .. إن أراد ..

      وننتظر المزيد منك إن شاء الله تعالى ..

      تحياتي لك

      حذف
  21. اخى الكريم : خالد
    جزاك الله خير الجزاء واوفر جزاء المحسنين.
    و اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى كل مريض .. واسال الله أن يرفع البلاء عنا و عنكم و عن جميع المسلمين .. امين

    و ضم صوتى .. لصوت خالد .. و اوعوا تغيروا المدونه .." اوعوا تروحوا في أي حتة" هههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : مروة ..
      طال غيابك .. ويسعدنا تعليقك .. لإانت فرد مهم فى المدونة ..

      لا حرمنا الله من وجودك انت وكل الزائرين من تواجدهم معنا .. راجين رضى الله إن شاء الله تعالى .. آمين

      وربنا يكرمك يارب .. فى الدارين ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف3/6/15 7:40 ص

      اختي الكريمة : مروة....
      دعاء خاص مني اليك : الله يديم عليك عافيتك وصحتك ...و يبعد عنك كيد الشيطان...
      الف مبروك على هذه البشارة ....
      تحياتي لك .....سيف

      حذف
    3. اخى الكريم : سيف

      اقسم بالله ان دعوت لك بظهر الغيب .. عفاك الله

      و بشرك الله بما يسرك وكف عنك مايضرك وثبت يقينك

      حذف
  22. غير معرف3/6/15 4:08 ص

    إلى الاخت نسمة البحر ....قصة مشوقة كما تعلمين .....بعض الأولياء أو الانبياء أو الرسل أو الصديقين ...يتناوبون التجريد أو العزلة الكاملة والأخذ في الأسباب في حياتهم ......أنت تكلمت على فترة ما بعد ولادة المسيح عليه السلام .....وأنا تكلمت على فترة التجريد والعزلة لمريم
    العذراء عليها الاسلام.....قبل الاصطفاء ..كانت متجردة تماما للعبادة في محرابها......والدليل من القران ......كانت دايماً تعبد في المحراب
    بامر من الله .....وسيدنا زكرياء يتعجب من الرزق حولها وهي في عزلة تامة بدون أسباب .....قال لها ....أنا لك هذا ......قالت إنه من عند الله ......وأنا أتكلم على فترة قبل تبشيرها بولادة المسيح ......كان هناك تجريد تام لمريم عليها سلام بامر من الله .....الاخت نسمة ...أنت تتكلمين عن فترة ما بعد الولادة ......فترة الأخذ بالاسباب..........وفي ههده الفترة ......سيدنا يحي عليه السلام ...كان معروف بالعزلة،
    وا لتجريد والعبادة.......حتى أنه كان لا يقرب النساء بتاتاً في حياته ......وهكذا كان سيدنا عيسى عليه السلام......تجريد وتوكل تام...
    سيدنا عيسى عليه السلام ...مرة طلب من أحد تلامذته أن يصحبه ....ذلك التلميذ أراد أن ياخذ بعض الطعام معه ...فمنعه سيدنا عيسى
    عليه السلام.....بل تصحبنا بالتوكل واليقين بالله ....تلامذته كلهم عاشوا في التجريد .....والله يرزقهم من حيث لا يحتسبون .......سيدنا
    عيسى عليه السلام لم يقرب النساء ولم يتزوج مثله مثل سيدنا يحي .......انهم أنبياء عرفوا بالتجريد والعزلة والعبادة.
    شكراً الاخت نسمة على القصة ........كنت مولع بقصص الأنبياء وأنا عمري صغير ولا أتمالك دموعي حين أتكلم عنهم ...
    ..............سبحان الله 40 تعليق في الموضوع ......ماذا جرى في المدونة يا خالد ؟؟؟ هههه هناك طاقات
    من الاخوة لم تعهد من قبل ......ما شاء الله اللهم بارك وزد في التعليقات هههه الاخت نسمة نريد أن نسمع منك أكثر إن شاء الله الصديق الحكيم

    ردحذف
  23. غير معرف3/6/15 5:38 م

    يا خالد ....أنا أفضل التنويري محمد إبن عبد الله إبن عبد المطلب ......الذي إلتقى بالجن......وكلم الجن ....وحكم بين الجن .....وطلبوا منه الزاد ...وأجابهم ...وكان إذا قرا
    القران، استمعوا له
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أمدنا من نوره .. ليكون دليلا لنا في دنيانا .. وشفيعا لنا في آخرتنا ..

      حذف
  24. غير معرف3/6/15 9:50 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
    نورت المدونة و تميزت و تالقت بكن اخواتي الفاضلات.....يا قطر الندى و يا نسمة البحر و يا مروة و يا امة الله ، انا فخورة جدا بكن و سعيدة جدا بوجودكن....انكن احسن مثال على بسالة المراة المسلمة الفاضلة ،المناضلة و المجاهدة و الفعالة في النهضة الفكرية و الاخلاقية للامة العربية و الاسلامية.....شاركن و حاربن و جاهدن،و لا تابهن لضعاف النفوس.....لم تكن المراة في عهد حبيبنا المصطفى عليه عفضل الصلوات و التسليم لتخجل ان تحمل سيفا و تحارب جنبا الى جنب الصحابة و المجاهدين،رضي الله عنهم و ارضاهم........ربنا يحيطكن بنوره الذي لا ينطفئ....و كفى بالله وليا و كفى بالله نصيرا.......اني ارى خيرا عظيما لامة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في هذا البيت المبارك...فاعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا .......اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الفاضله
      اسال الله ان يديم علينا هذه الصحبة الصالحة فى الدنيا على طاعته وفى الاخرة ... وأسأل المولى الكريم الذى جمعنا على حبه
      أن يجمع بيننا يوم الحشر على حبه تحت ظل عرشه

      تحياتى لك

      حذف
    2. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أختنا في الله الغالية جمعنا الله دائما في الخير والطاعة ووفقنا لما يحبه ويرضاه .. وأسأل الله القبول الحسن لدعائك الطيب .

      حذف
  25. غير معرف4/6/15 12:07 ص

    السلام عليكم جميعا اعضاء المدونه الكرام....

    وسلام خاص لمرشدي.... واستاذي..ومعلمي...

    وان رفض الي شيخي الجليل.... هههههه

    لقد تابعت تعليقاتكم. جميعا ،،، بصمت رهيب....

    كان تعليقي مع خالد فقط ونقاش بالساعات حتي افهم واتعلم...

    كنت قريبه منكم جميعا وتعرفت علي اسلوب كل واحد منكم...

    الاخ سامي ،،،،، كنت معجبه بابيات شعرك والحروف الخفيه......


    الاخ الصديق الحكيم.. غموضك وكتاباتك التي بها اكثر من قول.. وقصصك عن الجن... هههههه

    الاخ سيف...... الجندي المجهول....

    واختي امه الله.....رمز من رموز المدونه.....

    واختي مروة.... الصديقه الصدوق.....

    لا اريد الاطاله عليكم... وعذرا لمن لم اذكره....


    لقد اردت اشارككم سعادتي....

    لقد تحررت من الكشف... من الوهم الشيطاني،،، نعم وهم

    وبصراحه شديده خالد تحمل عصبيتي وجناني وازماتي النفسيه...

    وكيف كان اخلاصه فيه خلاصي....

    لقد علمني الكثير. لقد وثق فيا بالرغم من عدم ثقتي في نفسي..

    لقد كان الكشف وبال.... ودمار لحياتي..... لقد توقفت حياتي بمعني الكلمه....


    وكان سؤاله المستفذ..... سؤال بشع......


    وماذ بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كان سبب رئيس للخروج من المتاهه....

    وان شاء الله سوف يكون لنا لقاء تفصيلي

    كيفيه الخروج من الوهم والوصول الي الحقيقه

    الطريق الي الله

    ردحذف
    الردود
    1. اختى و حبيبتى فالله


      كلى شوق لسماع تجربتك .. حتى يستفيد من يبحثون عن الكشف او فتح البصيرة وهم لايعرفون ما يجرى

      و حتى تسقط التيجان .. تيجان الباطل .. و يظهر نور الحق

      بارك الله فيك و ثبتك على طاعته ...واسأل الله ان يتقبل منك ويحفظك

      تحياتى لك

      حذف
    2. أعذرك أخي / أختي في الله :-)
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وثبتك الله وزادك علما ونورا

      حذف
    3. حفظك الله اختي الكريمة و غمرك الله بفضله و رضوانه...وعرفك به و جعلك من المقربين...
      تحياتي الخالصة لك

      حذف
  26. غير معرف4/6/15 1:15 ص

    اني أرى الفرج في مستقبلك والنبل في منهاجك أختي......سدد الله مسيرتك
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  27. غير معرف4/6/15 6:39 ص

    اختي الكريمة: ادام الله عليك عافيتك وصحتك ...وطهر قلبك وزكى نفسك وجعلك من الذاكرين الله كثيرا.....امين
    ما دام وصفتني بالجندي المجهول ...اقول لك: اعلمي انك تملكين قلبا طيبا طاهرا نقيا ....لذلك اراد عدو الله ان يزرع الخوف في قلبك...
    واقول لك لقد اجتزت مرحلة عظيمة ....ولقد فزت فوزا عظيما ...والحمد لله رب العالمين
    تحياتي الى اخي خالد
    سيف

    ردحذف
  28. غير معرف4/6/15 2:02 م

    اختى الفاضلة .. اختنا فى الله .. سلام الله عليكى ورحمته وبركاته ..
    أسعدك الله كما أسعدتنى .. وأسأل الله العظيم أن يبعد عنك مايحزنك .. ويرزقك سعادة لا إنتهاء لها .. وأشكرك انك أتحتى لي الفرصة لأقول لجميع الإخوة والأخوات أعضاء المدونة .. سعدت بكم جميعا و إستفدت منكم كثيرا .. خاصة الصديق الحكيم .. سواء بكلمة ..أو معلومة ..بارك الله فيكى وفيهم .. جمعنا الله وإياهم فى الفردوس الأعلي .

    أختى الفاضلة.. التى تحررت من وهم الكشف .. بارك الله فيكى .. وأكرمك.. لقد أراد الله بك خيرا .. فسبحان من أيقظ العيون بعد المنام .. سبحان من أضاء الكون بعد الظلام .. سبحان من أكرمنا بنعمة الإسلام .. ثبت الله خطاكى .. وأمدك بمدد من عنده .. وكفال كل سوء .

    أستاذى الفاضل .. شيخى الكريم ..أخى ومرشدى .. جزاك الله خيرا .. علي ما تقوم من من جهد يلحظة الجميع .. وتفانى وإخلاص لإعلاء كلمة الحق .. والسعى من أجل الخير .. وإنقاذ الغريق من بحر الجهالة .. وإرشادنا و الأخذ بأيدينا إلي طريق الله .. أثابك الله .. ووهبك الصحة والعافية .. و أكرمك .. وأعزك بعز الدارين الدارين .. وأعانك علي ما تلاقيه .. وأيدك بنصره .. وأظلك بظله يوم لا ظل إلا ظله ..

    تحياتى للجميع .. أمة الله

    ردحذف
  29. غير معرف5/6/15 12:41 ص

    امين امين امين يا رب العالمين...شكرا اخواتي الفاضلات على دعواتكن الطيبة...و لكن بالمثل اضعافا مضاعفة و لكل الاخوان الافاضل كدلك.....يا اختي الغالية امة الله..ما عدت حزينة بعد ان وهبني الله صحبتكم...انت و الاخوات و الاخوان و الاخ خالد هدية الله التي محت احزاني و طيبت خاطري و اسعدت قلبي و ابهجت روحي.....
    يا رب يا رب يا رب لك الحمد و الشكر كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك....
    اختي الفاضلة...من تحررت من وهم الكشف...كل كلمة كتبتها كان لها وقع كبير في قلبي....كان الله في عونك....فواصلي....لاني ارى تعلق الكثير من القلوب بقصتك....و مرحبا بك في بيتنا السعيد....اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقك قربا لا مرد بعده..و ان يحيطك بنوره الدي لا ينطفىء...
    يا رب البيت السعيد...نسال رب الارباب العزيز اللطيف ان يرزقك تمام الاجر و الثواب في عتق رقابنا من اوحال الجن و الشياطين....
    اخواني اخواتي...لا تنسوا ان تكثروا من الصلاة على النبي في هده الليلة المباركة.....
    اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على اله و سلم....اختكم في الله

    ردحذف
  30. غير معرف16/6/15 8:33 م

    بحثت عنه مقاما اذليا و قد استوي.....علي بساط التقي و من نهي نفسا عن الهوي
    ظننت بكشفه ارتقاءا صاعدا للعلي.....و ما وجدت الا طريقا قد بان و ابتدي

    السلام علي من اتبع الهدي و دمتم في حفظ الله

    ابو طه المصري

    ردحذف
    الردود
    1. أدام الله عليك السلام .. والهدى والتقى والعفاف والغني ..
      ورزقك عز الدارين .. عز الدنيا بالايمان والمعرفة وعز الاخرة باللقاء والمشاهدة ..
      آمين
      يسعدنا تواصلك معنا أخي الكريم أبو طه
      تحياتي لك .. وكل عام ورمضان يعود عليك بالخير دائما أبدا

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أشكر الأخ خالد على معلوماته القيمة
      ارجوا ان تعدروني في تعبيري الركيك
      المهم من خلال ما حصل معي بأمر الجاثوم الحالة الأولى والتي متأكد أنها جاثوم من خلال ما قرأت عليه هنا في هده المدونة أو غيرها من الموافع
      وهو أنني كنت في يوم من الأيام نائما في غرفة لوحدي فأحسست بثقل كبير على صدري
      وكأنه جبل ففتحت عيني وأنا جد مخنوق
      ورأيت الغرفة في الظلام
      وكنت أصرخ على جدتي في الغرفة المجاورة لكي تنقدني مما أنا فيه
      ومرت ربما 3 دقائق أو أقل على هده الحالة بعدها زال عني ما كان بي
      فقمت أجري وأضأت النور وبدأت بترديد بعض الصور
      ودهبت لجدتي فوجدتها نائمة كأنها لم تسمعني
      فتعجبت في نفسي لمادا كنت أصرخ وأستغيث ولم تسمعني
      ولا أدكر حينها هل ايقظتها من النوم أو تركت الأمر حتى الصباح
      وأخبرتها فقالت لي هدا ما يسمى عندنا في المغرب ببوغطاط وهو الجاثوم
      الحالة الثانية
      كنت حينها ملتزما بالأدكار وقيام الليل وكنت في حالة عالية من الإيمان
      في تلك الليلة كانت جدتي مسافرة
      وبيتنا يتكون من طابق علوي وطابق سفلي
      وكان جدي ينام في الطابق السفلي
      وأنا وجدتي في الطابق العلوي
      في تلك الليلة أدكر أنني جئت من الصلاة واستلقيت في فراش جدتي
      وكنت لابس قميص أبيض
      وعملت السماعات في أدني متصلة بالموبايل
      وبدأت استمع لسورة البقرة بصوت المقرئ الشيخ عمر القزابري
      وقلت في نفسي حينها
      سوف اقرأ ادكار النوم حين اريد النوم بعد الإستماع إلى السورة
      بعد دخلت في مرحلة النوم دون أن اشعر
      فحلمت أنني قادم من مكان والموبايل في ايدي شغال على سورة البقرة
      نفس الي اسمعه في ادني كنت اسمعه وانا نائم
      بعد دلك وكأنني ابغضت السورة
      فأردت أن اقفل الموبايل فلم يتقفل
      وفضلت السورة شغالة
      فضربت الموبايل مع الأرض حتى تكسر
      ورغم دلك فضلت السورة شغالة واسمعها
      فرأيت نافدة لجيران لنا مفتوحة فرميت فيها الموبايل
      حتى لا أسمع السورة
      بمجرد ما رميت الموبايل
      أحسست أن شيئ يهزني من سريري
      فاستيقظت وفتحت عيني
      فوجدت نفسي معلقا في السقف
      كأن شيئ رفعني الى سقف الغرفة وبدأ يدوري كالعجلة
      دورانا شديدا
      لم أخف حينها لأنني في أي حالة ومهما حصل مؤمن بقدر الله
      بعد الدوران أحسست كأن هدا الشيئ الدي يدورني في السقف كأنه يجر سروالي
      يريد أن يعريني
      فأردت أن أقرأ القرآن فوجدت لساني ثقيل جدا
      لا يقدر على الحركة
      فألهمني الله أن أقرأ آية الكرسي في نفسي
      فبدأت بقرائتها في نفسي حتى وصلت ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم
      فسقطت على السرير
      فاستعدت بالله وقمت شعلت النور وتوضيت وقرأت أدكار النوم ونمت عادي وكأن شيئ لم يحصل
      الحالة الثانية أخي خالد لا أعرف إدا كانت جاثوم أم لا
      أطلب منك أخي الفاضل أ تفسرها لي جزاك الله خيرا

      حذف
    3. أخي الكريم : لطفي
      حالة الجاثوم الروحاني في حقيقتها هي حالة تلبس بالجسد وتمكن منه . قد يكون لدقائق أو طوال اليوم ..
      فأنصحك بسماع الملفات الموجودة في الموضوع رقم (23) في قسم العلاج بالقران والسنة .. واتبع التعليمات التي في هذا الموضوع ..
      وأخبرني بما حدث معك ..
      وإذا شعرت بالجلثوم .. أو أي روحاني .. فكرر كثيرا ( لا إله إلا الله ) ..
      تحياتي لك

      حذف
  31. اريد ان اسال سؤال يا د. خالد : هل يوجد ما يسمي بالقرين المسحور وانه يفعل افعال اي لبث روحاني كان بداخل الجسد ...و اذا كان ذلك صحيح فما العلاج ..و اسال الله ان يبارك لك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : .......
      اي سحر يكون على القرين في الاساس الأول .. ولكن أنت المقصود بذلك .. وليس القرين ...
      ولا تصدق كل ما يقال لك .. لأن اغلب ما تسمعه نصب واحتيال .. أوجهل مطبق ..
      وارجع للموضوع رقم "23" في قسم العلاج بالقران والسنة .. وحمل ملف "الخروج" .. واتبع التعليمات هناك في هذا الموضوع د
      وبالتوفيق
      تحياتي لك

      حذف
  32. غير معرف5/9/15 1:48 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين .. صدق الله العظيم
    الاستاذ الجليل خالد ... الاخوة والاخوات اعضاء المدونة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...
    ربما تعلم الان استاذ خالد وبعض الاعضاء الافاضل انى من قبل خمس سنوات مضت كنت فى امس الحاجة لكل حرف كتب هنا فى هذه المدونة الرائعة .. اعتقد انى لو كنت وجدت هذا التوضيح العاقل والمستلهم من الكتاب الكريم والسنة المطهرة ولو انى كنت عرفت مرشدا واحدا امينا فى تلك الفترة - كما عرفتك الان سيدى الفاضل - لكان الحال غير الحال ولكنت علمت كثيرا ما كنت اجهله عن حالى وعن ما كان يحدث معى والذى كان دائما لا اجد عنه اجابة الا بكلام غير مقنع او بمحاولة لاستمالتى الى حزب الشيطان .. وامام تلك الحيرة اعلمك سيدى انى لم اجد بديلا عن البعد والانقطاع عن قيام الليل وقراءة القران والذكر مع طبعا المحافظة على علاقتى بالله .. ولكن كنت اتجنب الخلوة والاجتهاد فى الطاعات التى كانت لا تزيدنى الا حيرة ... وهذا جهلا منى بهذا العالم الذى احاطنى والذى لم كنت يوما اعتقد ان هناك من سيحاول ان يضلنى وانا قريبا من الله ..
    اخى الكريم .. لا اريد ان اثقل عليك الان كثيرا ولكن اعلم - حفظك الله - انى صادفت مدونتك الرائعة منذ ايام وقرأت كثيرا من الموضوعات القيمة التى زادتنى علما وفهما وانارت لى كثيرا مما كان يحجبنى من ظلمات .. فأدعو الله ان يجعل هذا العمل الطيب فى ميزان حسناتك وان يجعله خالصا لوجهه الكريم وان يحفظك ويرعاك بعينه التى لا تغفل ولا تنام وان يجمعنا جميعا فى الدنيا على محبته وتحت راية نبيه المصطفى صل الله عليه وسلم وان يجمعنا فى الاخرة تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله انه ولى ذلك والقادر عليه
    كنت اظن ان ليس هناك متابعة حاليا من الاعضاء وذلك لقدم تواريخ التعليقات فى كثيرا من المقالات .. ولكن وجدت هنا ان التعليقات كلها حديثة والمتابعة مستمرة فشجعنى ذلك للمشاركة
    ختاما اخى الفاضل مادفعنى للكتابة اليك هو
    اولا ..انى بعد كل ذلك العلم الذى تعلمته منك كان لا بد من شكرك على مجهودك العظيم سائلا الله ان يزيدك علما ويزيدك نشرا وبذلا للعلم دون خوف من نفاذ .. فمن لم يشكر الناس لم يشكر الله .. فكل الشكر والتحية والتقدير لك اخى الكريم
    ثانيا .. ان لا اكون من اولئك اللئام الذين يدخلون البيوت على حين غفلة من اهلها بلا استئذان او سلام
    ثالثا .. ان مقالات المدونة استهوتنى كثيرا وطمئنت قلبى وراقنى ما وجدت فيها من مشاركات الاخوة والاخوات الافاضل والفضليات .. فكم يشرفنى ان اكون متواجدا بين تلك الكوكبة الطيبة التى اجتمعت على حب الله ورسولة
    رابعا .. اعرفك اخى انى من اهل الاسكندرية ويشرفنى ويسرنى التواصل معك لاتعلم اكثر واتعرف اكثر على شخصا طالما ظننت ان ليس له اى وجود وهذا عذرا من كثرة ما قابلت وعرفت مدعين العلم وهم لا يعلمون انهم مضللون ,, فضلوا واضلوا كثيرا ولولا عناية الله وحفظه لانزلقت قدمى فى وحل الضلاله ولكن الحمد لله رب العالمين ...
    اخى الفاضل عفوا للاطالة .. ولكن يشهد الله ان الايام القليلة الماضية - والتى كنت فيها اجول فى مدونتك الطيبة - شهدت ميلادا جديدا لى والله اسأل ان تكون بداية خير وفاتحة خير وان تبلغنا الى كل خير اللهم امين واخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين .. وصل الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخيكم فى الله ابو جهاد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم الفاضل : أبو جهاد ..
      أمدك الله بالصحة والعافية .. وأعطاك من المدد الرباني ما يطيب به خاطرك ويرفع لك قدرك عند المولى سبحانه وتعالى ..
      واعزك بعز الدارين .. عز الدنيا بالإيمان والمعرفة وعز الآخرة باللقاء والمشاهدة .. آمين .

      ثق دائما أن كل خطوة أنت خطوتها .. كان لها حكمة .. ولعل أحد الحكم التي تظهر منها .. هي مساعدة الآخر .. كيف ذلك ؟
      فقد تحكي لنا مواقف حدثت معك . لتنبه الناس أن يحتاطوا من الدخول إلى ما دخلت فيه .. فتكون قد انقذت جماعة من المسلمين .. في حين أنك أنت قد آذيت نفسك وحدك .. ولكنك ستخدم مسلمين كثيرين .. بتوضيح طرق يقوم بها الناس لتضليلهم ..

      فأبشر بالخير .. فمن فهم رسائل الله وعلم ان المعصية التي نرتكبها هي في حقيقتها رسائل من الله .. وحكمة نعطيها لغيرنا .. فسيرتاح قلبه ويطمئن ..

      واعلم أنك بين أخوتك ومحبيك .. وأننا جميعا هنا أسرة واحدة .. وجميعنا نتعلم من بعضنا البعض .. فقد تعرف مالا أعرفه .. فتنفعنا .. وقد تعرف منا مالا تعرفه فتنتفع به .. وهذه هي الحياة والمشاركة والتعاون ..

      فلا يوجد في المدونة ما يسمى ( بشيخ المدونة ولا بالمرشد ) .. ولكن جميعنا فقراء إلى الله .. ونبتغي وجه الله ونساعد بعضنا البعض .. ونحافظ على إيماننا وقوتنا بالله .. بوجودنا جنب بعضنا البعض .. ونطلب النصح ونطلب الفهم ونطلب العلم ونطلب كذلك الحب مع الله .. ولذلك يوجد في المدونة قسمين للمحبين ( قسم الصفاء الباطني وقسم فقه العارفين ) .. للقلوب التي ترغب في علاقة مع الله خالصة لوجهه الكريم .. ولا تريد جزاءا ولا شكورا ..

      أنت مرحب بك في كل وقت .. واكتب ما تحب وشاركنا بخبراتك ..
      ودائما ستجد مشاركات محبي المدونة على آخر موضوع يكتب في الصفحة الرئيسية .. فستجد كل يوم تعليقات جديدة وناس تتفاعل معك وتشاركك .. وذلك خلاف المواضيع القديمة .. التي يدخلها فقط الزائرون الجدد .. لنتشرف ونتعرف عليهم مثل حضرتك ..

      و تفضل وشاركنا في آخر موضوع تم كتابته بالأمس ( وهو باسم الحيطة والحذر ) .. حتى تجد تفاعل مع الناس .. واكتب ما تحب .. وتحرر مما يضايقك .. وسنسمعك .. واعلم أننا نحبك ونقدرك ..
      وستجد هنا في هذا المكان .. صحبة لن تجدها في مكان على الانترنت .. سواء كانوا سيدات أم رجال .. لأن الجميع يبتغي وجه الله .. ولا يريد جزاء وشكورا .. على اى عمل أو نصيحة .. بل الله فقط .

      ختاما .. يسعدني أنك من الاسكندرية .. وهذا أكيد لحسن حظي أن أتعرف وعليك وأتشرف بك ..
      عسى الله ان يجمع بيننا قريبا ..
      وأعلم أن الأمور تحدث فى الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد .

      اهلا بك صديقا بيننا ومحبوبا في نفوسنا .. في كل الأوقات
      تحياتي لك

      حذف
  33. غير معرف17/7/16 5:41 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/7/16 5:57 م

      اشكرك .... بارك الله فى صحتك

      حذف
  34. استشعر طاقه محبة ربانية وترابط اقوى في المواضيع القديمه اكثر واكثر... لعل هذا بسببي ..غفر الله لي ولكم كل الذنوب والذلل.
    لي عودة لهذا الموضوع فلم انتهي منه بعد.

    ردحذف
  35. ان كان سبب الجاثوم ربما نفسي ، فهل التعب النفسي جاء الا بسبب شيطان ؟؟
    وان كان بسبب اسراف في الطعام فهذا ايضا نفس و شيطان ..اليس كذلك؟

    وان سلمنا ان الجاثوم له اسباب عضوية خلاف الروحانيه ،
    فجميعها علاجها في ذكر الله ، ام ان هناك حالات تخضع لعلاج طبي مثلا ..؟؟

    ايضا قافية الإنسان التي يعقد عليها الشيطان عقده ، اليست هذه هي موضع الحجامه التي وصانا به نبينا صل الله عليه وسلم ؟؟


    اعتذر لكثرة الاسئلة هذه المره فقضية الجاثوم هذه لاحظت انتشارها بكثرة خاصه بين المراهقين وارباب الحرف المرهقه ..!!

    ردحذف
    الردود
    1. لو انتبهتي للرسم البياني .. ستجدي أن للجاثوم كيفيات ..
      1 بسبب عضوي
      2- بسبب نفسي
      3- بسبب روحاني
      وليس الجميع علاجه في ذكر الله .. !!
      فذكر الله يؤثر روحانيا في الروحاني .. ( وقد يشفي من العضوي بقدر يقين المؤمن ..وهذا أمر أكيد ) ..
      ولكن قانون الأسباب هو ما نتحدث به مع عموم الناس .. وليس قانون الخواص ..!!
      فالسبب الروحاني تعاملي مع بكلمات الله ، والسبب النفسي يجب أن تمنعي السبب النفسي الذي يؤثر على القرين ويجعله يتلاعب بك .. لأن الذكر لن ينفعك .. إلا إن كنتي مؤمنة فعلا بقضاء الله وقدره ..
      والسبب العضوي .. عليكي بالابتعاد مثلا عن الاكل بكثرة حتى لا يؤثر عليكي بهلاوس أثناء النوم .. لحدوث خمول في الدورة الدموية .. مما يجعل المخ في حالة اضطراب فيحدث له مثل هذه الأمور .. التي تسمى بالجاثوم .. وهذه أمور لا علاقة لها بالذكر ..

      ولكن الجاثوم الروحاني .. هو ما نتحدث عنه .. ويكون نتيجته هو التحرش الجنسي أو التخويف برؤية مشاهدات معينة .. مع حدوث شلل كامل للجسم .. ( فهذا هو الذي ينفع معه الذكر القلبي .. حيث أن اللسان يكون مربوط هو الآخر ) ..

      فانظري إلى سبب الجاثوم ما هو ؟ وامنعي الاسباب المؤدية إليه .. هكذا يكون التعامل مع الأمور .. وليس كل جاثوم نتيجة شيطان ..!! فالنفس الإنسانية أسوء من الشيطان بكثير جدا .. !! لأنها تمتلك قدرات تفوق قدرات الشيطان ..!!

      ولكي ان تقارني بين كيد النساء في القرآن - وبين كيد الشيطان ..!! وستعلمي الفرق ..!! ههههههههه

      * أما عن قافية الرأس .. فما علاقة الحجامة بالشيطان ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. اشكرك ا.خالد على موضوعات القرين وهذا الموضوع ، وعلى ردك الذي لم افهمه إلا الآن ولم أجرؤ اخبارك حينها ذلك ..!!

      تحياتي للجميع.

      حذف
  36. اولا احب ان اعرب عن اعجابى بالمدونة الرائعة واعضائها الكرام
    ثانيا: اقدم شكرى الخاص للاستاذ خالد على طريقته العلمية فىى البحث والتقصى وطريقة العرض
    ثالثا: لى تعليق بسيط على ماورد من حضرتك فىى الموضوع الموضح اعلاه عن ( العقد على القافية )
    حضرتك قمت بتعريف القافية انها مؤخر الرأس ومسؤله عن الفهم والعقل وهذا التعريف غير دقيق ان سمحت لى بعرض وجهة نظرى : حيث انى ارأى ان الجزء الاول من التعريف وهو مؤخرة الرأس من الخلف هذا التعريق صحيح ولاشائبة عليه اما النصف الاخر الذى اشتمل عليه التعريف الذى وصفته حضرتك انه مسؤول عن الفهم والعقل فهذا غير صحيح حيث ان المسؤول عن الفهم والادراك والسلوك هو جزء المخ الموجود فى مقدمة الرأس وهو مايطلق عليه الناصية وليس مؤخرة الرأس
    واخيرا ايضا ورد فى بحثك الشخصى ان جزء المخ المسمى بجزع المخ اومايسمى تشريحيا بالنخاع الشوكى انه مسؤل عن بعض الوظائف مثل دورة النوم واليقظة هذا صحيح علميا حيث ان النخاع الشوكى هو المسؤول عن توصيل الرسائل والاشارات العصبية الى اجزاء الجسم المختلفة اما اعتراضى انك استشهدت بأن الشخص اذا ضرب بمطرقة فى تلك المنطقة فانه يفقد الوعى لان تلك المنطقة هى المسؤلة عن ذلك فهذا غير دقيق ولم اقل غير صحيح لان المسؤول عند فقدان الوعى هو جزء المخيخ وليس جزع المخ والمخيخ وظيفته حفظ توازن الجسم ويوجد ايضا فى مؤخرة الرأى اعلى القافية
    وشكرا وارجو معذرى وتقبل تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : طه الحسيني
      جزاك الله خيرا على تعليقك القيم ..
      ويسعدنا مشاركتك لنا وتعليقك معنا ..
      حفظك الله
      تحياتي لك

      حذف
  37. ماشاء الله لا قوة إلا بالله على الجمال والنور والعلم في هذه المدونه ولولاها كنت ضعت وظنيت ان المس روحانيه طيبة عياذا بالله
    الله يزيدك نور ويرزقنا نور
    ويستر عرض المؤمنات الغافلات دنيا وآخر

    ردحذف
  38. قرات المقالات الأربعة عن القرين في قسم ما هي الروحانيات.. لكن عندي أسئلة:

    * كيف نحجم القرين فلا يعد لها تأثير علينا؟ وكيف نمنعه من مشاركة بقية الجن والسحرة في الإيذاء بنا؟

    * بخصوص الآيات: ( قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ * يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ * أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ * قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ * فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ )
    الإنسي في الجنة وقرينه في النار. كيف تعرّف عليه؟ هل لأنه على نفس صورته في جسد بشري؟
    قال لي أحد الفضلاء هو عرفه لأنه له نفس شكله، وهو في الجحيم بجسد إنسي حتى يُعذّب في النار كما كان يطمع ويستمتع بالجسد الإنسي..
    فما رأي حضرتك؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد ..
      1- كيف تمنع القرينمن إيذاءك ؟
      - الجواب: من خلال حسن معاملتك مع الله .. في عبادته ومعاملتك مع خلقه .. لأن القرين لا يعمل إلا مع مخالفات النس لله وحين الغضب المصحوب بشك واتهام وسوء ظن .. ومع باقي الانفعالات النفسية سواء حزنا أو فرحا ..

      2- أما عن مسألة كيف يعرف الإنسي قرينه في الآخرة ؟!!
      - الجواب .. أن القرين في الآيات ليس المقصود به قرينه الجني فقط وإنما كل قرين كان ملازم له في الدنيا سواء غنس أو جن .. فضلا عن أنه يوم القيامة لا حجاب بين الإنس والجن والملائكة .. فالكل مكشوف أمام بعضه .
      - ومن ناحية أخرى فالذي يعرف الإنسان بقرناءه هو الله وليس نحن الذين نتعرف إليهم بأنفسنا أو بعلامات معينة ..!!

      - والله أعلم .
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اما ما قاله لك احد الفضلاء بان الجن يكون في جسد إنسي ليعذبه الله ..!!
      - فهذا كلام لم يقل به أحد .. ولعله توهم ان المقصد هو الجن .. ثم توهم أن الجن لا تعذبه الله .. ولذلك ألبسه جسم بشري ..!!
      - وهذا كلام خاطيء .. ليه ؟
      1- لأن القرين كما قلنا هو وصف لمن يلازمك ويضلك سواء إنس أو جن ..
      2- ولأن الجن يعذب بالنار مثله مثل الإنس .. فليس معنى أنه مخلوق من نار فغنه لا يعذب بالنار ..!! لا .. فهذا باعتبار المادة المخلوق منها ولكن له شكلا نتج عن هذه المادة وهذا الشكل يتعذب منه بالنار عادي جدا .. كما أن الإنسان إذا ضربته بحجر يتم إصابته .. بالرغم من أنه مخلوق من طين ..!!

      - كما أنه ليس معنى أن الإنسان مخلوق من طين إذا شرب ماء لا يعقل أنه تنبت فيه النباتات ..!! فكذلك الجن ليس معنى انه مخلوق من نار فهو لا يستحم بالماء ..وإلا فكيف يعيش الجن الغواص في البحر .. وكيف يشرب الجن من الماء ..!!

      - فهناك فرق بين مادة الخلق .. وبين تكوين الهيئة نفسها من أسباب اخرى ..مثل نفخ الروح الذي هو سر الحياة في هذه المادة .
      - والله اعلم
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف