الروحانيات فى الإسلام: معنى الكشف فى القرآن والسنة .. ومفهوم العارفين للكشف ورفع الحجاب .. بين الغفلة والمنزلة المباركة ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 21 مارس 2015

Textual description of firstImageUrl

معنى الكشف فى القرآن والسنة .. ومفهوم العارفين للكشف ورفع الحجاب .. بين الغفلة والمنزلة المباركة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

معنى الكشف فى القرآن والسنة .. ومفهوم العارفين للكشف ورفع الحجاب .. بين الغفلة والمنزلة المباركة ؟

- السادة الكرام .. مرحبا بكم فى الجزء السابع من مواضيع الكشف .. وبدأنا في نهايات مواضيع الكشف .. وعموما ختام المواضيع سيكون من القرآن والسنة والسيرة وبعض التجارب الشخصية (من الناحية القلبية) .. حتى نكون قد أحطنا الموضوع عقليا وروحانيا و دينيا .. بما لا يستطيع روحاني كاذب من أن يحشر عبادته للجن وغوايته للناس .. بالدين الإسلامي الحنيف .. بأي حال من الاحوال .. طبعا مع التنوية على شيء مهم وهو أنه يوجد روحانيون صادقون .. ولكن الكاذبون في الواقع أصبحوا كثيرون .. حتى بات نادرا أن تجد منهم صادقا ..!!

أعتذار للسادة القراء :
- فى آخر المقال ذكرت كلام للامام القشيري خاص بأهل الشهود والمكاشفات وقد شرحته قدر المستطاع وهو صعب الى حد ما .. ولكن ذكرته لتعرف بعض الأحوال الحقيقية للصوفي الحق .. ولعل البعض يتذوق شيء من معانيه .. وحتى يتبين لك إلى أى مدي يكذب الروحانيين ومزوري التصوف على المنتديات .. وإلى أي مدى ليس لهم علاقة بالتصوف ولا بالكشف ولا بالروحانيات الدينية تماما ..
نعود فنقول :
ما المقصود بالكشف في القرآن الكريم ؟

يأتي لفظ الكشف .. في القرآن الكريم .. على معنيين
- الأول: بمعنى .. إزالة الشيء .. وإذهابه .. ورفعه وصرفه .. عن الناس .. ومن ذلك قوله تعالى (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ)   17:الأنعام  .. وغالب القرآن في هذا المعنى ..

- الثاني: بمعنى إظهار الشيء .. وجاءت في قوله تعالى (فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا) " 44:النمل

** وفى كتاب معجم وتفسير لغوي لكلمات القران قال:
- يقال كشف عنه الهم : أزاله ، وكشف عن الشئ : أظهره .
معجم وتفسير لغوي لكلمات القرآن ج 4 ص 64 باختصار


** ويظهر من المعنيين السابقين .. أن المعنى الكشفي فى القرآن .. لا علاقة له بما يتحدث عنه الناس .. ولكن من أين جاء الروحانيون بزعمهم .. أن الكشف هو رؤية الجن وتواجد علاقة مع العالم الآخر ؟

من خلال آية .. وحديث .. فما هي الآية وما هو الحديث ؟

- الآية هي ما قاله تعالى: (لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) ق22.

- والحديث هو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا دَخَلَ أهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ، قالَ: يقولُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى: تُرِيدُونَ شيئًا أزِيدُكُمْ؟ فيَقولونَ: ألَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنا؟ ألَمْ تُدْخِلْنا الجَنَّةَ، وتُنَجِّنا مِنَ النَّارِ؟ قالَ: فَيَكْشِفُ الحِجابَ، فَما أُعْطُوا شيئًا أحَبَّ إليهِم مِنَ النَّظَرِ إلى رَبِّهِمْ عزَّ وجلَّ) .. (وفي رواية: وزادَ ثُمَّ تَلا هذِه الآيَةَ: {لِلَّذِينَ أحْسَنُوا الحُسْنَى وزِيادَةٌ} [يونس: 26]) صحيح مسلم.

 

** وأصل الإلتباس فى فهم النص الشرعي .. هو أن كثير من الروحانيين الفاسدين والمنحرفين عن الحق .. قد أخذوا من كلام العارفين .. فيما يتعلق بالكشف ورفع الحجاب .. كعنوان لكلامهم .. ونصبوا من أنفسهم عارفين وأولياء .. وأخذوا يرددون أسماء بعض العارفين .. حتى يلتبس على الناس أنهم من أتباع هؤلاء العارفين ..

- وهناك من ينتسب للصوفية وما هو من الصوفية في شيء ..!! بل ممن تلاعب الجن بعقولهم وسلبت الشياطين كرامة عبوديتهم لله .. وانحرفوا عن التصوف لأن نفوسهم سولت لهم أمر الولاية .. فاتبعوا شيطان أنفسهم .. وأوهموا الناس أن معهم عهدا من مشايخ الطرق وإذنا فى قراءة أوراد السادة العارفين .. وانهم بلغوا ما بلغوا من مقامات الكشف .. ويتطاول البعض فيزعم أنه يعرف ما في اللوح المحفوظ من قدر الله .. ولهم نواب يتشكلون بأشكالهم فيصلون الصلاة الشرعية بالنيابة عنهم .. لأن كثير من لا يصلون فى الغالب ..!!

- فكان العقاب للجميع (للروحاني الضال أو الصوفي المنحرف) من جنس العمل .. طلبوا الله بغير ما طلب الله منهم .. فسلط الله الغيرية عليهم من جنس ما طلبوا .. حيث طلبوا الشهرة والظهور بسلطان الولاية على الناس .. فأرسل الله عليهم الشياطين تؤزهم أزرا .. ويمدونهم غيا .. ويحسبون أنهم يحسنون صنعا ..

*************************
 :: ماذا ظن الروحاني الفاسد .. بكلام العارفين ؟ ::

- لعل البعض منهم لما سمع .. مناجاة العارفين مع الله .. وكلامهم في رفع الحجاب والكشف القلبي .. فظنوا أن هؤلاء السادة العارفين يقصدون برفع الحجاب والكشف القلبي .. هو عالم الجن أو حتى عالم الملائكة .. !!

- وهذا ظن فاسد وضال .. ولا يقول به إلا جاهل أو منحرف عن الحق ..!! 

- فكيف يكون العارف بالله هو عارفا ثم يطلب غير الله ..؟!! فإذا كان هذا هو حال العارف أن يطلب غير الله .. فما هو حال الجاهل الغافل عن الله .. ؟!!

**********************
:: فماذا قصد العارفون عن رفع الحجاب والكشف القلبي .. ؟ ::

#- فيما يتعلق بالآية (لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) ق22.

* تفسير الآية نقلا من التفسير الميسر: 
- لقد كنت في غفلة من هذا الذي عاينت اليوم أيها الإنسان .. فكشفنا عنك غطاءك الذي غطَّى قلبك .. فزالت الغفلة عنك .. فبصرك اليوم فيما تشهد قوي شديد .

*********************************

:: تأمل معي جيدا في الآية السابقة .. ففيها أمرين ::

- الأول : دوام الغفلة ..
- الثاني : كشف الغطاء ..
* فالسادة العارفون .. 
1- حينما يتحدثون عن الغفلة .. فهي دائما عن غفلة القلب عن الإتصاف بأوصاف العبودية في ميادين الربوبية ..
2- وكشف الغطاء .. هو رفع الحجوب لمجالسة حضرة علام الغيوب .. والإستشعار الدائم بمعية المحبوب ..

- وليس الأمر فيه جن ولا عفاريت ولا ملائكة .. ولا حتى خيالات ..
وحينما يتوسلون إلى الله بهذه الآية  السابقة .. فكأنهم يقولون بلسان الحال : (اللهم إني في غفلة عما تحب .. فاصرف عني ما لا تحب .. حتى أكون لك كما تحب) ..

- وبعض العوام من المؤمنين .. يستخدمون هذه الآية .. كوسيلة من أجل الإستبصار والإستخبار للإرشاد إلى شيء ما .. ومعرفة شيء ما ..

- ولكن السؤال المهم لمن يتوسل بهذه الآية:
- ماذا تطلب وترجو من وراء التوسل بكلام الله في كشف الحجاب ؟

1- هل بغرض أن يكشف عنك الله من حجاب الغيب ما ترى به من العوالم العوالم الغيبية كالجن ... طمعا فيهم ليقال عنك أنك الشخص الذي لديه ملكات روحانية جبارة .. ؟

2- أم بغرض أن يكشف عنك حجاب الغفلة عن قلبك ويجعلك من أهل معيته موصوفا بكونك عبدا شكورا ..؟

- فأي غطاء تريد أن يكشفه الله عنك .. حجاب الجن أم حجاب الغفلة القلبية ؟

- ولكن انتبه: فإن أردت رفع حجاب الستر عن عام الجن فقد طلبت الإستمتاع بما هو حرام عليك .. لأنك طلبت الإستمتاع بالجن .. ويقول تعالى (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) الأنعام128.


- بل وتكون استخدمت كلام الله للوصول به إلى معصية هو منعك ونهاك عنها ..!! فيا لها من مصيبة ..!!

- فانتبه أخي المؤمن من تضليل الروحانيين .. وتلاعبهم بكلام الله في تحضير الجن .. وهذا من أكبر الاكاذيب عندهم ..!! 

- فالقرآن لا يحضر جن ولا شيطان .. ولكن من استخدم القرآن في غير ما أراده الله .. فسينقلب الأمر عليه وسيكون عقابه بإحاطته بالشياطين بكل تأكيد .. لأن حماية الله ارتفعت عن هذا الشخص لحظة أن اختار أن يستخدم كلام الله في معصية الله أو طلب غير الله ..

 


******************************
:: انتبه أخي الحبيب لهذا الكلام جيدا ::

 - أنه لا يوجد أحدا يستطيع أن يفتح لك كشفا أو يغلق لك كشفا ..، أو يمنحك أو يمنع عنك روحانية طيبة ..، أو يسلط عليك أو يعوذك من روحانية خبيثة .. لأن المانع والمعطي والباسط والقابض والنافع والضار هو الله .. فضلا عنه أنه لا أسباب لك مع العالم الغيبي .. إلا بطلب المعونة من الله في طلب خير أو منع شر ..

- وكيف يستطيع أن يعطيك ما سلبه الله منك .. بل وكيف يكاشفك بما حجبه الله عنك .. وكيف يُرقِّيك بطاعة وأنت معاصيك مستولية عليك .. بل وكيف يغلق لك أحدا كشفا .. كان الله هو مانحه لك ؟!

*********************************

:: أما عن الحديث النبوي .. وكشف الحجاب ؟ ::

الحديث جاء فيه: (إذا دَخَلَ أهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ، قالَ: يقولُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى: تُرِيدُونَ شيئًا أزِيدُكُمْ؟ فيَقولونَ: ألَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنا؟ ألَمْ تُدْخِلْنا الجَنَّةَ، وتُنَجِّنا مِنَ النَّارِ؟ قالَ: فَيَكْشِفُ الحِجابَ، فَما أُعْطُوا شيئًا أحَبَّ إليهِم مِنَ النَّظَرِ إلى رَبِّهِمْ عزَّ وجلَّ) .. (وفي رواية: وزادَ ثُمَّ تَلا هذِه الآيَةَ: {لِلَّذِينَ أحْسَنُوا الحُسْنَى وزِيادَةٌ} [يونس: 26]) صحيح مسلم.

- تأمل حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. في كرامة المؤمنين المقربين .. هم من يكشف عنهم الحجاب في الجنة فينظرون إلى الله بلا كيف .. وهى أعلى كرامات المشاهدات والمكاشفات ..

- وفى هذا إشارة .. إلى أن كشف الحجاب إنما يكون عن طهارة قلبية ومتابعات نبوية .. والتزامات قرآنية .. للوصول إلى مقام العبودية .

- وفى هذا إشارة .. إلى أن كشف الحجاب يبقيك بالله مع الله ويحجبك عمن غيره فلا تنظر ولا ترجو سواه ..

- وكذلك الحال في عالم الدنيا قد يكرمك الله برؤيته .. إلا أنه لا نظر إلى الله إلا بعين القلب .. وقد تحدث هذه الرؤية في عالم المرائي ..
-  أما في الآخرة فبعينك الظاهرة وبعينك الباطنة (عين القلب) .. أكرمنا الله وإياكم بكرامته فى الدارين .. آمين

** وخلاصة الكلام .. أحببتك أن تعرف أخي المؤمن .. كيف قامت مجموعة من الضلالية من ينسبون أنفسهم لعالم الروحانيات أو ينسبون أنفسهم بالكذب للتصوف .. بتحريف المعاني النبوية والقرآنية .. لتخدم أهوائهم .. وكيف أصبح الكشف القلبي هو الإستماع للجن .. وأصبح كشف الحجاب هو رؤية الجن .
- وكيف قاموا بتحويل حال الانسان من كونه باحثا عن معية الله .. إلى كونه باحثا عن معية الجن والشياطين .. !!
***********************

:: الذكر والغفلة .. ومكاشفة القلوب عند العارفين ::

- قال تعالى (وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغافِلِينَ) الأعراف205 .

- سئل الشيخ سهل التسترى أسئلة حول هذه الآيه :
- ما حقيقة الذكر؟ 
- قال: تحقيق العلم بأن الله تعالى مشاهدك ، وتراه بقلبك قريباً منك ، وتستحي منه ثم تؤثره على نفسك في أحوالك كلها ، ثم قال: ليس من ادعى الذكر فهو ذاكر.

- فقيل له ما معنى قوله صلّى الله عليه وسلّم: «الدنيا ملعون ما فيها إلاَّ ذكر الله تعالى» ؟
- قوله: «ذكر الله» هاهنا الزهد عن الحرام ، وهو أن يستقبله حرام .. فيذكر الله تعالى، ويعلم أنه مطلع عليه ، فيجتنب ذلك الحرام .

- وقوله:(وَلا تَكُنْ مِنَ الْغافِلِينَ) قال سهل: حقاً أقول لكم ولا باطل .. يقيناً ولا شك: ما من أحد ذهب منه نفس واحد في غير ذكر الله إلاَّ وهو غافل عن الله عزَّ وجلَّ .
، والله سبحانه وتعالى أعلم.
تفسير التستري ج1 ص70 .. باختصار

 

#- قلت (خالد صاحب الموضوع) .. في تخريج الحديث السابق في كلام الشيخ سهل التستري:

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الدُّنيا ملعونةٌ ملعونٌ ما فيها إلَّا ذِكرُ اللَّهِ) رواه بن ماجه والترمذي .. وقال الترمذي حسن غريب ..، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي ..، وقال الأرنؤوط في تخريج رياض الصالحين:إسناده حسن وله شاهد يتقوى به.

 

*****************************
:: الغفلة فى الدنيا .. والغفلة عن الدنيا ::

- قال تعالى :(اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ) سورة الأنبياء1.

- يقول الامام القشيري في تفسيره: 
- «فِي غَفْلَةٍ» يقال الغفلة على قسمين: 
- غافل عن حسابه باستغراقه في دنياه وهواه 
- وغافل عن حسابه لاستهلاكه في مولاه .
- فالغفلة الأولى : سمة الهجر.
- والغفلة الثانية : صفة الوصل.
- فالأولون لا يستفيقون من غفلتهم إلا من سكرة الموت، وهؤلاء لا يرجعون عن غيبتهم أبد الأبد لفنائهم فى وجود الحق تعالى .
القشيري ج2 ص 491

# قلت (خالد صاحب الموضوع) .. في شرح كلام القشيري: 
- أن هناك غفلة عن الله .. وهي صفة البعد عن الله ، وهناك غفلة عن الدنيا .. وهي صفة القرب والإتصال بالله ..

*****************************

:: المنزلة المباركة ::
- قال تعالى :(وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلاً مُبارَكاً وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ) سورة المؤمنون 29.

- يقول الإمام القشيري في تفسيره: 
- (الإنزال المبارك أن يكون بالله ولله ، وعلى شهود الله من غير غفلة عن الله ، ولا مخالفا لأمر الله .. ويقال الإنزال المبارك الاستيعاب بشهود الوصف عنك، ثم الاستغراق باستيلاء سلطان القرب عليك، ثم الاستهلاك بإحداق أنوار التجلّى حتى لا تبقى عين ولا أثر .. فإذا تمّ هذا ودام هذا فهو نزول بساحات الحقيقة مبارك لأنك بلا أنت .. بكليتك من غير بقية أو أثر عنك) 
تفسير القشيري ص2 ج 576

::  قلت خالد صاحب الموضوع .. في شرح كلام القشيري :
- انتبه : إلى أن الإمام القشيري ذكر مقامين فى تفسير المنزلة المباركة .. مقام أهل الإيمان .. ومقام أهل الشهود والإحسان .. وإليك البيان:

1- مقام أهل الإيمان
- قوله (الإنزال المبارك أن يكون بالله ولله): المنزلة المباركة والكرامة الربانية هي أن يكون طلب العبد بالله .. بما يحبه الله ويرضى به عن العبد .. وليس بشهوة نفسية ليدرك بها حظوظ نفسه من منازل الولاية .. و تكون لله بالإخلاص فى القول والفعل .. وصدق الإفتقار إلى الله ..
- قوله (وعلى شهود الله من غير غفلة عن الله): بالحضور القلبي بين يدي الله .. غير مشغولا بسواه
- قوله (ولا مخالفا لأمر الله): وليس مخالفا فى ذلك شرعا أبدا ..بأن يزعم أحدا ان له حال مع الله ولا يصلي ولا يصوم .. فكيف يكون ذلك ؟

2- مقام أهل الشهود والإحسان
- قوله (ويقال الإنزال المبارك الاستيعاب بشهود الوصف عنك): ويقال بطريقة أهل الشهود والتحقيق .. أن المنزلة المباركة والكرامة الربانية هي أن تتحقق بالإيمان والإحسان بما تسقط به عنك أوصاف بشريتك ونفسك لتبقى بالله .. لا بنفسك ..
- قوله (ثم الاستغراق باستيلاء سلطان القرب عليك): فإذا حدثت لك جذبة محبة منه وأصبحت من المقربين .. أصبحت مستغرقا في في التذوق من تجلياته جل جلاله ..
- قوله (ثم الاستهلاك بإحداق أنوار التجلّى حتى لا تبقى عين ولا أثر) : ثم يرتقي بحالك إليه حتى تنطمس كليتك البشرية فى أنوار التجلي الرباني عليك .. حتى تفنى عن بشريتك وأوصافك الدنية ..
- قوله (فإذا تمّ هذا ودام هذا فهو نزول بساحات الحقيقة مبارك لأنك بلا أنت): فإذا انمحت أوصافك الذميمة وأصبحت كليتك ناطقا بالله ظاهرا وباطنا .. كنت سمعه الذي تسمع به .. وبصره الذي تبصر به .. ويده التي يبطش بها .. فتكون بالله في كل حالك .. عبدا ربانيا .. وهذه المنزلة المباركة .. لأنك تكون محوت نفسك بدوام ظهور ذكر الله في نفسك ..  فلا يبقى فيك أثر لعلو شهوة .. او لظهور غفلة .
- والله أعلم بمراد الشيخ القشيري رحمه الله ..

***************************

 :: ختاما .. أقول لكم ::

** هل عرفت الآن أن كلام العارفين .. لا علاقة له بكلام الروحانيين ومزوري التصوف .. ؟
** هل عرفت أن رفع الحجاب ما هو إلا رفع حجاب الغفلة .. بدوام الحضور بين يدي الله بالقلب ؟
** هل عرفت أن المشاهدات والمكاشفات .. عند العارفين .. هي مشاهدات ومكاشفات قلبية .. تظهر نتيجة لمحو الصفات النفسية الذميمة .. ومحو التعلق بالأغيار من القلب .. حتى لا يبقى القلب متعلقا بغير مولاه ..؟.
** هل عرفت أن المنزلة المباركة .. ليست فى اتصالك بعوالم الكون .. وإنما المنزلة المباركة هي البقاء في معية الله من خلال مجاهدة نفسك والإرتقاء بصفاتك القلبية ؟


*************************

:: من فضلك .. رجاءا ::
- من فضلك .. كن مع الله ولا تكن مع غيره .. ولا ترجو سواه .. ودائما يكن في قلبك رجاء وهو .. أن يخرجك من ذل المعصية إلى عز الطاعة .. وأن يرزقك عز الدنيا والآخرة .. عز الدنيا بالإيمان والمعرفة .. وعز الآخرة باللقاء والمشاهدة ..

**************************

:: وقفة مع آية .. ودعاء ::

- بعد الإنتهاء من الكتابة المقال جرى فى خاطري آيه مع هذا الدعاء فأحببت مشاركتكم إياه .. 
- قال تعالى عن دعاء المؤمنين المستضعفين أنهم قالوا: (رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً) النساء75.

- فاللهم إني أسألك ان تخرجني من قرية النفس الظالمة بشهوات الحس .. واجعل لي من لدنك وليا ونصيرا .. بالكتاب والسنة ..

وصلى اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم

مع التنبيه: أن هذا ليس تفسيرا للآية نهائيا .. وإنما مجرد دعاء وفهما من الآية عن طريق التلميح والإشارة .. 
******************************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..

هناك 40 تعليقًا:

  1. الحمد لله رب العالمين
    جزاك الله خيرا" كثيرا"

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الكريمة : قطر الندي
      أحسن الله إليك بعفوه فى الدارين .. وجزاكي الله خيرا وفضلا وإحسانا

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      جعله الله في ميزان حسناتكم يارب

      حذف
  2. رزقنا الله واياك الاخلاص والقبول وفقك الله لما يحب ويرضى

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الكريمة : مروة ..
      فتح الله عليك فتوح العارفين .. ورزقك حبه وحب نبيه

      حذف
  3. بارك الله فيك و جزاك خيرا و أيدك بروح منه ....آمين يا رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : صالح
      طهر الله قلبك وغفر لك ذنبك .. وجعلك من المقربين .. آمين
      واهلا ومرحبا بك .. فى المدونة
      تحياتي لك

      حذف
  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.....
    بارك الله فيك سيدي ......و موضوع غاية في الاهمية.......
    و مع هذه الخواطر التي جاءت سريعة جدا.....(و في حروفها اسرار...)

    اتاهم جبريل يعلمهم دينهم......... بثياب بيض اسود الشعر
    ليكلم الناس و الرسول فيهم......... جالسا الى النبي جلوس البشر
    عرفهم دينهم اسلام و ايمان.......... و اعلاهم هو الاحسان
    اوتينا من الاسلام شريعة.......... و علم العقيدة من الايمان
    راح الاحسان للعارفين وديعة.......... سر من السنة و القران
    فيهم الغزالي احياه ذريعة............ و حجة للدين في كل زمان
    يكتب فيه القشيري رسالة رفيعة...... يعجز فيها تحريك اللسان
    نحن كلنا للاحسان شيعة............. بصفاء القلب نحيي الانسان

    .....العارفين.....

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : سامي
      دائما نقي القلب .. وحسن السريرة .. ورايع فى أبياتك .. وإشاراتك ..
      جعلك الله من العارفين .. المقربين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف22/3/15 1:48 ص

    أ‌- في الحديث رقم / 262 / من كتاب الترغيب والترهيب ما يلي: "عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم شديد الحر نحو بقيع الفرقد. قال: وكان الناس يمشون خلفه. قال: فلما سمع صوت النعال وقر ذلك في نفسه فجلس حتى قدمهم أمامه فلما مر ببقيع الفرقد إذا بقبرين قد دفنوا فيهما رجلين. قال: توقف النبي عليه الصلاة والسلام فقال: من دفنتم ههنا اليوم؟ قالوا: فلاناً وفلاناً. قالوا يا نبي الله وما ذاك قال: أما أحدهما فكان لا يتنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة، وأخذ جريدة رطبة فشقها ثم جعلها على القبرين. فقالوا: يا نبي الله، لم فعلت هذا؟ قال: ليخفف عنهما. قالوا يا رسول الله حتى متى يعذبان؟ قال: غيب لا يعلمه إلا الله، ولولا تمرغ قلوبكم، وتزيدكم في الحديث لسمعتم ما أسمع" رواه أحمد واللفظ له. لاحظ قوله عليه الصلاة والسلام "لولا تمرغ قلوبكم وتزيدكم في الحديث لسمعتم ما أسمع" فهذا يدل على ماهية المانع من الكشف ويدل على امكانية الكشف ويدل على الطريق إلى الكشف هو عدم التزيد في الحديث وتصفية القلب، ولتصفية القلب طرقها المذكورة في النصوص كما سنرى.
    ب‌- في الحديث /9662 / من كتاب جمع الفوائد ما يلي: حنظلة بن الربيع الأسيدي أحد كتاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقيني أبو بكر فقال كيف أنت يا حنظلة؟ قلت: نافق حنظلة. قال: سبحان الله ما تقول؟ قلت نكون عند النبي صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي عين وإذا خرجنا من عنده عافَسْنا الأزواج والأولاد والضيعات ونسينا كثيراً: قال أبو بكر فوالله إنا لنلقى مثل ذلك. فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: نافق حنظلة يا رسول الله. فقال: وما ذاك؟ قلت نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ونسينا كثيراً فقال صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات" للترمذي ومسلم بلفظه.
    لاحظ قوله عليه الصلاة والسلام والذي نفسي بيده لو تدومون عل ما تكونون عليه عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طريقكم..." إن هذا الحديث يدل على أنه يمكن لكل صحابي إذا حافظ على الحال الذي يحصله حال جلوسه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا داوم مع ذلك عل الذكر أن يصير إلى حالة تصافحه فيها الملائكة ولعله من هذين الحديثين ندرك أن الصمت إلا فيما لا ينبغي والذكر من الأسباب التي يصل بها الانسان إلى الكشف..
    نقلت لكم هذين الحدثين من السيرة لما لهم إشارات في الكشف الحقيقي النبوي الرباني الذي تكلم عنه صاحب المدونة الأخ خالد
    لخضر لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. اخي لخضر :
      أحسنت .. أحسن الله إليك .. واكرمك الله
      وطبت وطابت نفسك .. كما طيبت التعليق بذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..
      رزقك الله حسن الفهم دائما .. ولفقه الإشارة عارفا
      تحياتي لك

      حذف
  6. غير معرف22/3/15 8:58 ص

    بارك الله فيكم وزاد قلوبكم صفاءاً وجعلكم من الأبرار
    أحمد عمر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : أحمد
      وبارك الله عليكم ... وطهر قلوبكم من الأغيار .. وجعلكم من الأبرار .. ورزقكم حسن القرار.. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  7. غير معرف22/3/15 9:57 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخونا خالد ربنا يسعدك بلقاه وبرؤية وجهه الكريم .....لي حكم لابن القيم......رايت انهاجد مفيدة لطهارة القلوب......
    قصر الامل هو انفع الامور للقلب ..فانه يبعثه على معافصة الايام و انتهاز الفرص التي تمر مر السحاب..و مبادرة على صحائف الاعمال..و يثير ساكن عزماته الى دار البقاء و يحثه على قضاء جهاز سفره و تدارك الفارط..و يزهده في الدنيا و يرغبه في الاخرة......ان دوام الدكر سبب لدوام المحبة فالدكر للقلب كالماء للزرع بل كالماء للسمك.. لا حياة له الا به...........القلب يمرض كما يمرض البدن ...و شفاؤه في التوبة و الحمية... و يصدا كما تصدا المراة و جلاؤه بالدكر..و يعرى كما يعرى الجسم و زينته التقوى...و يجوع و يضما كما يجوع البدن و طعامه و شرابه المعرفة و التوكل و المحبة و الانابة...... و مسك الختام ......من لم يكن الله مراده اراد ما سواه..ومن لم يكن هو وحده معبوده عبد ما سواه..و من لم يكن عمله لله... فلا بد ان يعمل لغيره........لكم مني افضل السلام.............اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : أختنا فى الله ..
      أكرمك الله بحسن نقلك لكلام ابن القيم النفيس .. ودائما تكرمينا بتعليقاتك الطيبة ..
      غفر الله لك ذنبك .. وطهر لك قلبك .. ورفع لك قدرك .. وجعلك من المقربين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  8. غير معرف26/3/15 8:07 م

    هل روحانية الرسول عجزت عن الكشف لما سحر وطب من طرف لبيد بن الاعصم

    وان يردك الله بخير فلا راد لفضله :للذين يزعمون غلق الكشف عنك

    ردحذف
  9. اخي الكريم :
    برجاء توضيح ما الغرض من سؤالك الأول الخاص بروحانية الرسول ..؟!!!
    عموما الكلام على سحر النبي سيكون له موضوع مطول قليلا .. لاحتياجة ألى مزيد من الفهم له ..

    وقد أحسنت الرد .. على من يقول بقدرته..على فتح أو غلق الكشف لك .. بقوله تعالى ({وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } يونس107

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/3/15 10:18 م

      سيدي اقصد بدي اعرف كيف الناس يتهاتفون على اعتمادهم على لكشف والروحانيات للعلاج جن وسحر بينما الرسول لم يلجا لهده الامور وهو الذي كله نور وروحانيته اطاهرة فوض امره لله حتى جائه ملكين واخرج ه من بئر هدا حسب معلوماتي

      حذف
    2. أخي الكريم :
      أحسن الله إليك .. هكذا اتضح الكلام ..
      ولكن لماذا يلجئون الناس الى الكشف وغيره .. وذلك لبعدهم عن الله ..
      والتفويض دائما سبيل المؤمنين فى غير وهن .. أب بدون التفريط فى حق
      تحياتي لك

      حذف
  10. غير معرف23/12/15 9:49 م

    جزاك الله خيرا اخى الكريم
    وكم من رجال صالحين عرفوا الله حقاوعبدوه حبا وكان لهم حال مع الله فطلبوا من الله ان يسترهم ولا يكشف الستر عنهم وهم فى الاخرة من المقربين فهؤلاء هم المحبون المخلصون هم عباد الله الذين يسعون فى الارض ابتغاء مرضاه الله وتيسر عيشهم فانت تقابلهم ولكن لاتعرف حالهم مع الله فاذا جن الليل وانشغل كل حبيب بحبيه اقاموا ليلهم فى مناجاه الله فذاقوا لذة القرب منه عز وجل وتضرعوا اليه واقبلوا عليه فأقبل عليهم احبوا الله فاحبهم وطلبوا رضا الله فرضى عنهم فاضت عيونهم حبا وشوقا وقربا يالله ما اعظمك واكرمك يا الله ياودود اجعلنا منهم واسبغ علينا رحمتك اللهم يا واصل المنقطعين اوصلنا اليك اللهم هب لنا عملا صالحلا يقربنا اليك انت ربنا وولينا فى الدنيا والاخرة اصلح حالنا معك يارب العالمين وخذ بيدنا الى طاعتك واقبل علينا بوجهك الكريم وانت ضاحك الينا وراض عنا برحمتك يا بر يا رحيم ربنا نسألك حبك وحب نبيك محمد صل الله عليه وسلم وحب كل عمل يقربنا من حبك اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين المقربين الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين ..سبحانك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

    ردحذف
  11. {لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} [ق : 22]

    الحمد الله الذي ازال الغفله عن قلبي ونسأل العزيز الحكيم الثبات

    ردحذف
  12. منفضلك يا دكتو ر ماهو الحزب الكبير والصغير
    ومن فضلك اقراء اوراد من كتاب دلالءل الخيرات هل ذللك صحيح

    ردحذف
    الردود
    1. هذه أحزاب جمعتها من القرآن والسنة النبوية .. ستجديها في قسم "كتب المدونة" على هيئة كتاب الكتروني PDF .. يسهل قرائته من خلا الموبايل ..

      ولامانع من قراءة اوراد من كتاب دلالئل الخيرات في الصلاة على النبي . للإمام الجزولي رحمه الله

      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي الفاضل من يريد سلوك طريق الله هل من نصيحة أو متابعة منكم؟
      ارجو الرد للأهمية

      حذف
    3. أختنا الفاضلة حبيبة الرحمن
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      سيراسلك أحدى الاخوات للتواصل معاكي
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. اهلا ومرحبا بك اختنا في الله حبيبة
      جعلك الله من أهل محبته ورضاه آمين
      وانه لشرف لنا انضمامك لأهل المدونة
      ويسعدني ويشرفني ان اتواصل معك ..
      على الايميل التالي ..

      qatrelnada046@gmail.com

      وفقنا الله واياك لكل خير آمين

      حذف
    5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

      أهلا ومرحبا بك أختي الفاضلة حبيبة الرحمن

      يمكنك التواصل معي أو مع قطر الندى من خلال الإيميل :
      ايميل (قطر الندى) :
      qatrelnada046@gmail.com

      إيميلي (هالة نبيل)
      hala83846@gmail.com

      تحياتي لكِ
      ********************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  13. بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

    ردحذف
  14. ألله أكبر كلامك زال ألشك والتردد .
    هناك ناس مكذوب عليهم من قبل روحانيين وعندما كلمتهم لانهم لا يتكلمون العربية ففرحو جدا وكاني اعطيه الحواب الذي يريد قلبه سماعه

    ردحذف
  15. بارك الله لك يا أستاذى .. ربنا يزيدك من فضله وعلمه .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  16. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  17. غير معرف8/11/20 1:12 م

    بارك الله في علمك وعملك وعمرك

    ردحذف
  18. جزاك الله عنا كل خير يا سيدي فعلا كلنا في أشد الحاجه إلى أن ننشغل بالله لا بالملائكه ولا بالجن ولا بالكون وما فيه ربنا يرزقنا صفاء القلب ونور البصيره ربنا يجعلنا من أهل معيته ويجعلنا من الصادقين ظاهرا وباطنا ربنا ميحجبنا بنفسنا عن مجالسه مولانا ويتجلي علينا بالمعرفه الحقيقه ونور البصيره وما يفتنا في ديننا يارب يارب يارب....... اللهم آمين يارب العالمين
    **********************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  19. ربنا. يرزقك فهوم الممنوحين من الله منحه ففهمنها ويشرق في بصيرتك انك باعيننا وياخذ بك الى بر رست على الجودى ويفجر من بين يديك انهار وعيون ويخلد ذكرك ب رفعنا لك ذكرك حتى تكون من الصالحين المذكورين في عليين

    آمين

    ردحذف
  20. السلامه عليكم ورحمةالله وبركاته استاذنا الفاضل أكرمك الله بكرموا وجزاك الله خيرا اللهم اجعلنا من الذاكرين الشاكرين العبادين الحمادين على نعمة الإسلام والايمان واللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته صلاة تدوم بدوم الحى القيوم وعلى آله وسلم

    ردحذف
  21. كل عام وانت بالف خير ابي واستاذى الفاضل
    وجزاك الله عنا كل خير فيما قدمتموه وتقدموه لنا من تنوير لعقولنا
    ادام الله جمعنا على حبه وحب نبيه صل الله عليه وسلم

    ردحذف
  22. ربنا يجزيك خير يااستاذنا
    اللهم اجعلنا من اهل الايمان واهل الإحسان
    واجعل قلوبنا علي طاعته
    واجعل الدنيا اخر همنا يارب العالمين 🤲🏻🌿

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قصة سيدنا موسى وجليسه في الجنة
    .
    قصص الأنبياء
    هي قصص دينية مؤثرة جدًا لدرجة البكاء مكتوبة، ومن هذه القصص، قصة سيدنا موسي مع جليسه، إليكم القصة:

    ذات يوم سأل سيدنا موسى رب العرش العظيم أن ينظر إلى جليسه في الجنة بإذن الله. فأتاه سيدنا جبريل كاستجابة لمناجاته، وقال له: يا موسى إن جليسك في الجنة هو فلان، وأخبره عن المكان الذي يقنط فيه هذا الرجل. ذهب سيدنا موسى متلهفًا إلى هذا المكان الذي قال عنه سيدنا جبريل؛ ليرى هذا الرجل الذي سيجالس سيدنا موسى في الجنة. وكانت المفاجأة أن رآه رجلًا بسيطًا يبيع اللحم، ولم يجد منه شيئًا إضافيًا أو غريبًا، فلما يأخذ هذه المكانة العظيمة! فلما انتهى هذا الرجل من عمله وجن الليل، ذهب سيدنا موسى إلى داره وطلب منه أن يقضي الليلة في ضيافته ولم يخبره عن السبب. استقبله الرجل بحفاوة ورحب به في بيته، وعندما دخل سيدنا موسى وجد الرجل يخدم امرأة عجوزة ويجهز لها الطعام ويطعمها بيديه ويرعاها كأفضل رعاية، ووجد هذه العجوز تتمتم بكلمات لم يفهمها سيدنا موسى. سأل سيدنا موسى عن ماهية هذه الكلمات، ومن تكون هذه العجوز، فقال له الرجل أنها أمه وأنها تدعوه كلما خدمها أن يغفر الله له ويجعله جليسًا لسيدنا موسى في قبته ودرجته. بكى سيدنا موسى عند ذلك، وقال له: أبشر فأنا سيدنا موسى وأنت جليسي في الجنة. سألت المولى أن يرني جليسي في الجنة ولما استجاب لي ورأيتك لم أرى منك سوى احترامك لوالدتك وخدمتك لها، وكان هذا هو جزاء الإحسان.



    وانا اطلب من الله تعالى ان يجعلك يا استاذي

    خالد ان يجعلك جليس سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وعلى آله الكرام والتابعين وكل من لهم فضل علينا.. امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فإن ما دعا إليه صاحب الموضوع من الحض على بر الوالدين حسن صحيح ، كما أن استجابة دعاء الأم لولدها ثابت بدليل حديث الترمذي : ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة الوالد لولده ....الحديث

      وأما قصة موسى فإنا لا نعلم لها أصلا، ولكن في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الثابتة من فضائل بر الوالدين ما يغني عنها، فطالع فيها رياض الصالحين والترغيب والترهيب

      موقع .. اسلام ويب

      حذف
  24. جزاك الله عنا خيري الدنيا و الآخرة
    وجعلك كالغيث يحل الخير على يديك أينما حللت ... آمين
    أتعلم منك كيف يكون العبد عبدا لمولاه يناجيه ويلجأ اليه متوسلا
    اللهم علمنا الادب واكشف الغفله عن قلوبنا
    ربنا ظلمنا انفسنا فاغفر لنا وارحمنا برحمتك ياعفو ياالله
    جزاك الله عنا كل خير استاذي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف