الروحانيات فى الإسلام: بركة القرآن .. هل القرآن يشفي من الأمراض العضوية ( الجسدية ) ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

بركة القرآن .. هل القرآن يشفي من الأمراض العضوية ( الجسدية ) ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل القرآن يشفي من الأمراض العضوية (الجسدية) ؟


 .. ماذا نقصد ببركة القران ؟
هو عطاء الله الزائد عن  المقدر له .. أو الزيادة النورانية التي يمنحها القرآن للموقنين حقا بالله ..  بمعنى انك تقرأ القران فتاخذ حسنات بكل حرف تقرأه .. وغيرك يقرأ القران  بيقين فينفعل معه القران ويرزقه الله من حيث لا يعلم .. فهذه خصوصية عطاء ..  وهذه الخصوصية تسمى بالبركة 

نعود فنقول :
ظهر فى عصرنا .. كما ظهر فى عصور سابقة .. وكما سيظهر فى عصور لاحقة .. من ينكر العلاج القرآني للأمراض العضوية .. ومن هؤلاء مشايخ .. ومنهم علماء أطباء يروجون لعلمانيتهم ..
ولكن عموما السبب فى ذكر هذه المقال هو ظهور الملحدين فى عصرنا بصورة غير مسبوقة ويرتدون عباءة الدين لتشكيك الناس فى دينهم .. وبدأوا بالتطاول على كل شيء فى الدين .. فمن اجل هذا نكتب هذا المقال .. دفعا للشبهات .. وتنبيها للغافلين .. وتقوية لأهل الإيمان 

  .. 

فماذا قال هؤلاء .. وماذا قال هؤلاء ؟
بداية .. يجب على الجميع أن يفهم أن العلماء جميعا لم ينكروا تعاطي الدواء أو المركبات الدوائية .. ولكن الاختلاف فى بركة القرآن بالشفاء العضوي .. فانتبهوا جيدا .. لهذه النقطة .

انقسموا على رأيين :

الرأي الأول : أن القران شفاء لما فى الصدور
الرأي الثاني : أن القران شفاء لما فى الصدور والأجسام 

أصحاب الرأي الأولقالوا .. أنه لم يأت فى القران كيفيات لعلاج الأمراض العضوية .. وكذلك فى الحديث حث النبي على استخدام الأعشاب للعلاج .. وإلا لقال عليكم بالقران فى كل داء واكتفى بذلك .. وهذا لم يحدث .. بل قال عليكم بالشفائين العسل والقران .. فجمع بذلك بين العلاج الرباني النفسي و الروحي .. والعلاج العضوي .. وفرق بينهما فى الاختصاص  .

أصحاب الرأي الثانيقالوا .. أن القران علاج لكل داء نزل من السماء .. لأن الله يقول ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً ) الإسراء82 .. والشفاء لا تخصيص له في الاية حتى يزعم احد انه شفاء عن الجهالة .. بل هو امر مطلق على العموم .

* فالأمر يتوقف على اليقين فى الله ومقدار قربك من الله .. 
ومع هذا لا يمنعون الأخذ بالأسباب وهى الأدوية العلاجية ..
ولكنهم يهتمون بنقطة واحدة وهى أن بركة القران فى كل شيئ .. وليس فى شيئ مخصص مثل الهداية القلبية او علاج المشكلات النفسية مثلا ..

ونناقش آراء الطرفين .. ونرجح ما نراه حقا ؟
تذكروا : أنه ذكرنا أن الاختلاف بين العلماء فى بركة القران .. على الشفاء العضوي .. والجميع لا يمنعون طلب الشفاء بالأدوية الطبية .. 

مناقشة أصحاب الرأي الأول :

أنتم أثبتم بآيات وأحاديث على صدق كلامكم .. ولا نختلف معكم فى هذه النقطة أن القران شفاء لما فى الصدور .. وان الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد الى العلاج الطبي بالاعشاب .. ولكن 

1- هل مفهوم شفاء لما فى الصدور عندكم .. هو الامراض النفسية فقط .. ؟!! من قال ذلك ؟
فانتبهوا يا سادة .. فالله تعالى قال ( فى الصدور ) .. ولم يخصص داء معين .. بل الأمر مطلق .. فلماذا خصصتموه بالامراض النفسية ؟

2- الحديث الذي ذكرتموه  عن بن مسعود مرفوعا للنبي(عليكم بالشفائين العسل والقرآن) رواه بن ماجه والحاكم .. وقال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبي .. ولكن الحقيقة أن سند الحديث ضعيف مرفوعا .. وقد اشار لذلك البيهقي والوادعي وغيرهما ..
 
- ولكن الصحيح هو الحديث الموقوف على الصحابي بن مسعود بنفس اللفظ .. أي من كلام عبد الله بن مسعود أنه قال: (عليكم بالشفائين العسل والقرآنوقد رواه أبو نعيم في الطب النبوي بسند صحيح موقوفا .. 

- وفي رواية عن بن مسعود بلفظ: (إنما الشِّفاء في شيئَينِالعسلُ شفاءٌ للناسِ ، والقرآنُ شفاءٌ لما في الصُّدور) رواه البيهقي في السنن الكبرى .. وهو ليس حديث نبوي وإنما هو من قول الصحابي بن مسعود رضي الله عنه.


- وعموما .. هذا لا يدل على على أن المقصود من الصدور هو الامراض النفسية فقط كما ذكرنا .. ولا يدل على أن العسل فيه شفاء لكل الأمراض كما يفهم من قول بن مسعود  !!

- لأن الأية تقول في العسل أن ( فيه شفاء للناس ) .. أى فى بعض العسل منه شفاء للناس .. فليس كل أنواع العسل وليس علاج لكل الأمراض 

#- والنبي صلى الله عليه وسلم قد أرشدنا إلى أغلب العلاجات التى تنفع مع كثير من الامراض .. وليس هذين العلاجين فقط لكل مرض فى الدنيا .. 
- بدليل .. أنه قال: (إنَّ في الحَبَّةِ السَّوْداءِ شِفاءً مِن كُلِّ داءٍ، إلَّا السَّامَ) صحيح مسلم .. والسام هو الموت .

- فهل معنى ذلك أن الحبة السوداء تشفي بذاتها من كل داء .. أم أنه من الممكن ان تدخل كمركب كيمائي من عدة وصفات طبية وتساعد فى العلاج ؟ 
وكذلك الحال فى احاديث كثيرة ..

#- فيجب أن نفهم يا سادة كلام مولانا رسول الله .. قدر المستطاع .. حتى نجمع بين النصوص الشرعية .. 

- وليس الاعتقاد في العلوم المادية .. يجعل البعض ينكر القدرات والكرامات الربانية .. 

3-  واذا كان الإنكار فى بركة القران .. فلماذا تدعون ربكم ليشفيكم .. أليس الدعاء علاج رباني .. تطلبون استخدامه فى العلاج العضوي ؟
من منكم لم يدخل عمليات ويدعو قبلها بأن ينجيه الله .. ومن منكم يظن أن الدواء له مفعول إلا بإذن الله .. ؟ أليس الدعاء  أدوية ربانية .. فلماذا تنكرون التوسل بالآيات أن يكون وحده علاج للداء ؟ .. فالتوسل بالآيات هو دعاء إلى الله بكلامه .. فلماذا أنتم منكرون ؟

4-  السنة وفعل النبي شاهدا عليكم وليس لكم  ..
- ففي الحديث عن محمد بن حاطب قال: (وَقَعَتِ القِدرُ على يدي، فاحترَقَتْ يدي، فانطلَقَ بي أبي إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكان يَتفُلُ فيها، ويقولُ: أذهِبِ البَأسَ، ربَّ النَّاسِ، -وأحسَبُه قال:- واشْفِه، إنَّكَ أنت الشَّافي) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح .. وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح ..


* ( أنَّ رجُلَينِ أقبلَا يلتَمِسانِ لأنفسِهِما الشِّفاءَ من البَولِ ، فانطُلِقَ بهِما إلى أبي الدَّرداءِ ، فقالَ : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ : ربُّنا الَّذي في السَّماءِ تقدَّسَ اسمُك ، أمرُك في السَّماءِ والأرضِ ، كما رَحمتُك في السَّماءِ اجعَلْ رحمتَك في الأرضِ ، اغفِرْ لنا حوبَنَا وخطايَانَا ، أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً مِن رحمتِك علَى هذا الوجَعِ .. فقالاها فبَرِئا ) رواه الحاكم وصححه .. وفيه ضعف في إسناده ولكن له شواهد تشهد له ذكرها محققو المسند (39/381) .. من شواهده ما رواه النسائي في عمل اليوم والليلة برقم 1035-1036.. عَن طَلق بن حبيب عَن أَبِيه: (أَنه كَانَ بِهِ الْأسر فَانْطَلق إِلَى الْمَدِينَة وَالشَّام يطْلب من يداويه فلقي رجلا فَقَالَ الا أعملك كَلِمَات سَمِعتهنَّ من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رَبنَا الله الَّذِي فِي السَّمَاء تقدَّس اسْمك أَمرك فِي السَّمَاء وَالْأَرْض كَمَا رحمتك فِي السَّمَاء اجْعَل رحمتك فِي الأَرْض اغْفِر لنا حوبنا وخطايانا أَنْت ربّ الطيبين أنزل رَحْمَة من رحمتك وشفاء من شفائك على هَذَا الوجع .. فَيبرأ) رواه النسائي في عمل اليوم والليلة بسند مختلف عليه.

- فالأحاديث السابقة .. تظهر أمراض عضوية مثل الحرق واحتباس البول .. وتم العلاج فيهما بالدعاء الى الله .. ولم يتم اخذ اعشاب طبية ولا عسل ولا حبة سوداء .. بل ببركة (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر60.

 

#- وهناك القصة المشهورة عن سيدي جعفر الصادق .. عندما أصابته غرغرينا فى قدمه .. وطلب من الاطباء قطعها أثناء الصلاة .. ولم يشعر بشيئ .. وغير ذلك كثير ولكن يتطلب يقين مع الله

5- القران الكريم .. يقول  ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ) فصلت44 .. 

- فهل نكذب القران من أجل حضراتكم .. لوجود قصور قلبي وشك في بركة القرآن ؟!!

* ولكن نعم نساندكم الرأي .. فى الأخذ بالأسباب والعمل على ايجاد الدواء النافع للناس .. لأن العلاج سواء رباني او عضوي .. فكله من فضل الله على الناس .. فلا نترك هذا وأيضا لا نترك ذاك .. فكل ميسر لما خلق له ..


مناقشة أصحاب الرأي الثاني

لا ينبغي أبدا أن نصرف الناس الى العلاج الرباني بالقران ونتشدد به .. ونترك العلاج العضوي الذى هو أيضا من عطاء الله .. 
نعم أنتم لم تنكرون العلاج العضوي .. ولكن تتشددون فى العلاج الروحاني .. وأنتم تعلمون أن له خصائص إنسانية لتتفاعل معه بركة القران .. وتتلخص فى التقوى واليقين .. وليس كل الناس لديهم هذه الخصائص .. 


الجمع بين الآراء

لماذا ننظر الى العلاج الرباني والعضوي على انهما منفصلين عن بعضهما ؟

وكأن العلاج العضوي من صنع الانسان والعلاج الروحاني من صنع الله !!
ولو تاملنا الحقيقة .. سنجد أن كلاهما من عطاء الله تعالى .. 
فلماذا التفرقة من الأساس مادام المنعم والمعطي واحد .. وهو الله تعالى 

أرى أن نجمع بين هؤلاء وهؤلاء .. بلا افراط ولا تفريط  ..
فاجمع بين العلاج الروحاني والعضوي لأن الجميع من عطاء وفضل الله  فاحرص على أن تجمع بين الفضل كله .. ولكن هناك شرط واحد فى كل الاحوال
وهو أن تتوكل على الله .. ولا تظن أن الدواء سيشفيك أو أن الآيات ستشفيك ..
ولكن اجعل ظنك دائما بأن الله هو من سيشفيك
فالدواء والآيات وسائل ربانية من الله لخلقه
فلا تنسى المنعم وتنشغل بالنعم
وبقدر إخلاصك يكون خلاصك
والله يقول الحق وهو يهدى السبيل

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 19 تعليقًا:

  1. غير معرف20/11/14 3:09 ص

    نعم أصبت الشرح والتوضيح يا خالد ورزقك جنات الخلد ........فلابد للاسباب ،نحن نعيش في دار حكمة......و لكن يجب أن نفقه ونوقن أن الدواء لا يشفي بنفسه .......وإلا لاحرقت النار سيدنا ابراهيم ...ولذبحت السكين سيدنا إسماعيل ......و- أعجبتني كثيراً عندما تطرقت إلى الدعاء....وهو أعظم الدواء....لماذا ؟؟؟؟؟ لانك تركن إلى مسبب الأسباب .......ساحكي لكم قصتين ..قصة عن نفسي و- أخرى عن سيدنا موسى عليه السلام
    مرة كنت في العمل حوالي الساعة 03:00 صباحاً ...بغتة خرج في جسمي حبوب حمراء في رقبتي وبدات تنتشر في جميع جسمي ....أصدقاء أمريكيون في لعمل ...قالوا لي...ما هذا الذي في جسمك أو جلدك ...وكلهم خافوا من الاقتراب ميني .....و- أزعجني ذلك و- تكلمت مع أختي في لهاتف حيث أنها تشتغل في الصيدلية...فنصحتني أن اذهب الالمستشفى ....ففكرت مع نفسي وأنا أكلم نفسي ..فقلت و- الله و- الله لا اذهب
    إلى الطبيب حتى ادعو رب الطبيب......من غير المنطق أن تطرق باب الطبيب الأول .........لا لا لا رب الطبيب هو الأول يطرق بابه ........و- بدات ادعو الله بخشوع واقرا الفاتحة و- أنفث على جسمي .....وفي نفس اللحظة
    المرض ينقص و- يختفي حتى إختفى كله في لحظات ........ذهبت إلى أمريكية حيث أنها خافت ميني في أول الأمر .......قلت لها ...انظري إلى جسمي ...اني شفيت ......قالت لي..ما هو الدواء الذي أخذت؟؟؟؟قلت دعوت الله فشافني......قالت لي-...shut up hhhhhhhhhhhhhhhh ......وبعض الأمريكيين الأخرين تعجبو من أمري .......في الصباح ..حكت معي أختي ....قالت لي...ماذا قال لك الطبيب.......قلت لها لم اذهب إلى الطبيب ...لانه شفاني رب الطبيب ........و- الله عندي لذة في الدعاء لا أعرف أن أشرحها لكم ...انها لذة الانس بالله
    ساحكي لكم قصة موسى عليه السلام ....صبراً صبراً ...لان الكتابة تاخذ ميني وقت كثير ...ليس لي- كيبورد بلعربية ...إستعمل yamli
    لخضر لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. دائما ..رائع يالخضر .. وحفظ الله قلبك من كل سوء .. وصرفك دائما باللجوء إليه .. واغناك بفقره إليك .. وما يحوجك إلى احد سواه ..
      وفى انتظار قصتك الثانية ..
      الجميل فى الأمر انك ذكرت لهم ما لم يكن فى الحسبان .. وهو الله ..
      نسوا الله فأنساهم أنفسهم
      ملحوظة : يا لخضر يعني امريكا كلها مافيهاش كيبورد عربي .. خلاص نبعت لك بالدي اتش إل ... ههههههه
      تحياتي لك .. وفى انتظار قصتك

      حذف
    2. عبدالله22/7/15 5:48 م

      لو سمحت لخضر لماذا تسمى نفسك ب لخضر و لا تسمى نفسك خضر او الخضر هل اسم لخضر تسمية خاصة او معنى خاص ام غير ذلك

      حذف
    3. لكن يجب أن نفقه ونوقن أن الدواء لا يشفي بنفسه... والا لاحرقت النار سيدنا إبراهيم... ولذبحت السكين سيدنا اسماعيل...
      ☆☆☆☆☆

      لم أفهم ما علاقة _ الدواء لا يشفي بنفسه مع المثالين
      اما قصة شفائك فرائعة ...تنم عن توكل ويقين تام بالله...

      حذف
    4. الدواء لا يفعل شفاء لأن تركيبته كانت السبب وإنما لأن الله أذن أن لهذه التركيبة أن تنفعل وتكون سببا للشفاء
      وكذلك لو كانت النار من نفسها تستطيع ان تحرق كل شيء بسبب خاصية الإحراق فيها .. لكانت احرقت ابراهيم ولكن الله لم يأذن بحدوث تفعيل خاصية الاحراق فيها ..
      والسكين لم يعمل في الذبح لأن الله اوقف خاصية القطع فيه .. فلم تعد حادة لتذبح ..
      فلو كانت النار لها قدرة من ذاتها أو السكين له قدرة من ذاته .. لكان كلاهما استمر في فعل المهمة الموكولة لهما .. ولكن الله نزع منهما قانون الأسباب .

      - والله اعلم
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. غير معرف20/11/14 4:08 ص

    ولله يا أخي خالد....الناس كثير يحتقرون الدعاء...لانهم لا يعرفون الله .....سئل أحد العارفين ....لماذا ندعو ولا يستجاب لنا .......قال لهم ...لانكم تدعون من لا تعرفون ......و- الدعاء له أسرار ...يجب أن تستحضر عظمت الله ...
    ولا يمكن أن تفعل .....حتى تتدبر ايات الله و- أنت تقراها......المهم القصة
    ويروى ان سيدنا موسى عليه السلام انتابه الم شديد فى بطنه وهو فى صحراء سيناء فشكى

    الى الله وتضرع اليه طالبا منه الشفاء .0.0 فدله الله تعالى على عشب معين فى مكان ما بالصحراء .0 فذهب اليه موسى عليه السلام فاكل فشفى فى الحال وحمد ربه وانصرف ثم عاوده الالم مره اخرى فذهب الى نفس العشب الذى دله عليه ربه واكل منه فاذداد مرضه والمه فكلم الله تعالى فى هذا فقال له ياالهى جل جلالك لقد اكلت من العشب فى المره الاولى وشفيت تماما واكلت منه فى المره الثانيه فزاد مرضى والمى فما حكمتك يارب فى هذا ///
    فقال الله سبحانه وتعالى له فى المره الاولى ذهبت الى العشب بامر منى فشفيتك وفى المره الثانيه ذهبت من نفسك فلم تدعنى فازداد مرضك الم تعلم ياموسى ان الدنيا كلها سم قاتل
    سم قاتل وترياقها اسمى
    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. رائعة قصصك يا لخضر ..
      ودائما فى تألق من المعرفة والعلم ..
      فقد زدت الموضوع فهما وجمالا .. بما ذكرت
      بارك الله فيك

      حذف
  3. غير معرف20/11/14 4:17 ص

    قصة تشبه قصة موسى عليه السلام ..
    اشتكى رجل ذات يوم من مرض في بطنه فذهب الى الحكيم فأعطاه الحكيم بعض الأعشاب وعلّمه كيف يستخدمها كدواء ... وهكذا استعملها الرجل وشفي باذن الله الشافي .
    وبعد فترة اشتكى الرجل من نفس المرض فذهب الى الغابة وجمع نفس نوع الأعشاب وصنع منها نفس الدواء وشربه ولكنه لم يشفى فذهب الى الحكيم وأخبره بما صنع ... فوصف له الحكيم نفس العشبة بنفس الطريقة وعندما استعملها الرجل شفي بقدرة الله .. فاستعجب الرجل وسأل الحكيم عن سرّ ذلك ؟؟ فقال الحكيم : سبحان الله مسبب الأسباب ألم تعلم أن لي رزقا" كتبه الله لي منك أجر مداواتك وهو سبب شفاؤك باذن الله !!

    فسبحانه لانعلم من الدنيا غير الظاهر بينما الأرزاق والأعمار والأعمال ومجريات الأمور لايعلم مدى ترابطها ببعضها غير الله سبحانه مالك الملك عالم الغيب ... اللهم عافنا في أبداننا وفي أسماعنا وفي أبصارنا وعافي ونوّر بصيرتنا لا اله الا أنت ياأرحم الراحمين

    روى ان سيدنا ابراهيم الخليل صلوات الله عليه سال ربه فقال ...

    يارب .0.0 ممن الداء قال ... منى قال فممن الدواء ;;; قال منى 0..0 قال فما بال الطبيب ;;;

    قال 0.0[[ رجل ارسل الدواء على يديه ]]

    وهنا قالت طائفه من العلماء ... انه يفهم من ذلك ان الله سبحانه وتعالى ينزل الداء والدواء علينا بواسطة ملائكته الموكلين بامر هذا العالم ** حيث ان لكل فرد منا ملكا حافظا عليه موكلا به وبمباشرة شؤنه واقداره .. منها داؤه ودواؤه .0.0 من حين سقوطه فى رحم امه الى حين موته

    لخضر

    ردحذف
  4. تحياتي، الأخذ بالأسباب والتوكل على الله بالإضافة إلى اليقين. اليقين مثل شفرة الدخول التي تفتح لك أمور عدة. لأن اليقين أساس العلاقة بين العبد والرب.
    وكما ذكرت في الخاتمة (على قدر اخلاصك... يكون خلاصك) كلمات تستحق التأمل.

    ردحذف
  5. سبحان الله وبحمده هو القادر المقتدر

    ردحذف
  6. السلام عليكم استاذنا استاذ خالد هل يمكننى ان انقل من بعض مواضيعك للاستفاده الشخصية وبارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      تفضل بأخذ ما تشاء من صفحة العلاجات لمساعدة نفسك .. بل وانقل المساعدة لغيرك في العلاجات .. واطبع لهم الايات وساعدهم ..
      عملا بالآية ( وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) وعملا بالحديث ( من استطاع أن ينفع اخاه فليفعل )
      تحياتي لك

      حذف
    2. و عليكم السلام اخى الفاضل محمد ..
      اذا كان نقل المواضيع نقل شخصى لترجع اليه عند الحاجة فلا مانع من ذلك .. اما اذا كان النقل عام على صفحات الفيس مثلا او ما شابه فيجب ان ينسب العلم الى صاحبه و المدونة من باب الامانة العلمية ..
      اللهم علمنا ما ينفعا و أنفعنا بما علمتنا و زدنا علما
      تحياتى

      حذف
  7. لوسمحت أ.خالد ماهي الايات التي تقرا على الما للمصاب بلمس العاشق

    ردحذف
  8. أخي الفاضل أبو هديل
    ارجع للموضوع رقم 71 والموضوع رقم 50 .. في صفحة العلاج بالقرآن .. وستجد ما تريد
    واذا اردت رقية مسموعة فاذهب للموضوع رقم 23 في نفس الصفحة السابق ذكرها
    تحياتي لك

    ردحذف
  9. استاذ خالد سلام الله عليك وعلي أهل المدونة جميعا لك مني لك الحب والتقدير والاحترام ...حبيت أسالك عن اخونا لخضر لانه قصصه جميله وتحمل داخلها معاني جميله جدا وموثره علي العقل والقلب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أشرف ..
      لا أعرف عن أخونا لخضر شيء ..
      ولكن يمكنك زيارته والسؤال عليه في مدونته
      وهذا هو رابطها :
      http://lakhdar2014.blogspot.com.eg/
      تحياتي لك

      حذف
  10. السلام عليكم.
    كيف حالك يااستاذي العزيز /خالد ابو عوف… اريد الاذن منك بطبع الحزب الصغير والكبير… وحزب مناجاه المولي… .والحيطه والحذر من العالم الناري ..وغيرها… لنفسي ولااهلي بيتي…
    منتضر اذنك ..يااستاذي حفضك الله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اخي الفاضل فوزي .. لا مانع طالما لنفسك وأهل بيتك ..
      وعلى فكرة طباعة الاذكار والصلاة على النبي لا مانع من طباعتها لأي شخص ..
      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف