الروحانيات فى الإسلام: الوسيط الشيطاني بين الألم النفسي .. والمس الروحاني

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 6 يونيو 2014

الوسيط الشيطاني بين الألم النفسي .. والمس الروحاني

بسم الله الرحمن الرحيم

الوسيط الشيطاني
 بين
 الألم النفسي .. والمس الروحاني

هذه معلومات لا يعرفها كثير من الناس .. ومنهم المعالجين .. فرجاءا من الجميع الانتباه لهذا الكلام جيدا .. 

أولا : ما هو الوسيط الروحاني ..


نقصد به العارض الروحاني أو الجن أو الشيطان الذى يسيطر على الانسان ويمس جسده ويجعله يتخبط ..

 وهو الذى يقوم برؤية ما فى الانسان من آلام نفسية ويستعبده بهذه الآلام ويسيطر عليه بها .. فبدون الآلام النفسية .. لا سيطرة للشيطان على الانسان ..

ونقصد بالآلام النفسية .. كل ما يوجد به خلل فى الانسان من خلال شهواته أو حوادث مؤلمة تحدث له .. والأفكار الضالة .. أو مضايقات فى الحياة بصفة عامة .. أو الذنوب .. 
وقد تكلمنا عن المس النفسي من قبل فارجع إليه من هنا ( ( المس النفسي ومس الذنوب - مس روحاني لا يعرفه الكثيرون )

*: أنواع الوسيط الشيطاني :*

1- قد يكون وسواس .. وهو نوع من أنواع التسليط على الانسان داخليا (قرين السوء ) .

2- قد يكون عارض روحاني .. وهو جن او شيطان يمس جسد الانسان ويجعله يتخبط .

فكل الناس معها صفة الوسواس .. وتزيد وتنقص بقدر ايمان الانسان .. ولكن ليس كل الناس بها مس روحاني او شيطاني ..

فبدلا من ان يكون معك عدوا واحدا .. يصبح معك عدوان .. ولن تنجو منهما إلا إن كان الله هو المستعان ..


معلومة وقاعدة روحانية : لن يتمكن الوسيط الشيطاني من الانسان أبدا .. إلا إذا كان ممسوس نفسيا بآلام نفسية .. مع نقص إيماني ..

فلو كان بك أسحار الدنيا كلها .. ويمس جسدك شياطين الدنيا كلها ليجعلوك تتخبط .. فلن يتمكنوا منك .. أبدا .. مادمت راضيا بقضاء الله وقدره .. ومتيقنا فى أن فعل الكون كله من أمر الله .. وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. فذلك هو كمال الإيمان


ولكن كيف يستغل العارض( الوسيط الشيطاني ) الألم النفسي فى تمكنه وتملكه من الانسان  .. كيف ذلك ؟


نوضح لك الأمر بالأمثلة التالية : 

المثال الأول :
نفترض أن لديك شك فى امر ما .. مثلا فى عملك .. ما الذى يحدث لهذا الشك فى داخلك .. وما الذى يزيده ؟
أولا الشك هو غريزة انسانية ، وينقلب الى وسواس اذا جهرت بهذا الشك وطعنت فى الشخص دون سبب او دليل .. ولكن يزيد بدرجة تفوق الوسواس اذا كنت مصاب بعارض روحاني فى داخلك .. يعني بك مس أو سحر .. فهذا يزيد من الامر سوءا بدرجة لا تطاق ..

المثال الثاني :
يجعلك تعتقد أن بك ضيق بالحال .. وقلة رزق .. وخوف من بكرة .. وهذه هواجس ووساوس تأتي لكل انسان وقد يتغلب عليها بين الحين والآخر .. ولكن المشكلة هى انه لو كان هناك مس او سحر فى الانسان .. فإنه يزين لك هذه المخاوف ويجعلها أمام عينيك طوال الوقت .. حتى لو أردت تتخلص من هذه الهواجس .. فلا يمكن ذلك .. 


فالشيطان يرى ما يحزنك فى داخلك .. وما يخيفك .. ويظل يساندك فى تحريك الاحساس بالألم النفسي .. وقد يوحي إليك بأنك مضطهد فى حياتك .. ويظل يكرر بداخلك هذا الامر حتى يغلب على عقلك .. ولا تستطيع الابتعاد عنه .. وتدريجيا يجعلم تنطوي على نفسك .. وتنعزل عن الناس .. حتى يسهل عليه السيطرة عليك تماما  ..

فهذا الامر هو ما يقوي الوسيط الشيطاني فى داخلك .. ويجعله مسيطرا عليك .. لأنك تترك نفسك وتستمع للكلام الداخلى فيك .. الذى هو أصلا من كلام العارض الروحاني ..

ثم يبدأ بتشكيكك فى ايمانك بالله .. ويقول لك .. انت دعوت الله ولم يستجب لك .. وانت هتصلي ليه ما هو أنت كثير صليت ولم يتغير شيئ من أحوالك ... وكذا... ويظل ورائك حتى تترك ولائك لله .. وتهجر فروضك مع الله



وعلى النقيض تماما ..

 ماذا يحدث للمستسلمين لمراد الله بالرضا عن محبة لله وليس عن قهر الظروف ؟


تجد أن الانسان الراضي والمستسلم لقضاء الله بمحبة .. دائما يفوض أمره الى الله .. ولا يهتم بأى أفكار .. سوى فكرة واحدة وهى أن ما هو عليه هو من مراد الله .. وانا راضي بمراد الله .. 

حتى وان سعى ليتخلص مثلا من أمر روحاني أو مرض عضوي .. أو ما شابه .. فإنه فى قرار نفسه .. راضي مسبقا بالمكتوب رضا تاما .. لأنه يعلم أن الامور تتم فى الوقت الذى يريده الله ، وليس فى الوقت الذى يريده الانسان ..


فشخص مثل هذا إن أصابه أمر روحاني .. فلن يستطيع الشيطان ان يسيطر عليه ..حتى ولو هذا الشيطان جاء نتيجة مس او سحر .. ليه ؟
لأن هذا الانسان .. ترك أموره بين يد الله .. وفوض أمره الى الله .. فكيف سيشغله الشيطان بأمور نفسية او دنيوية .. وقلبه معلق بالله ؟

إذن الوسيط الشيطاني .. ونقصد به العارض الروحاني أو الجن او الشيطان الذى يسيطر على انسان او يفسد على الانسان حياته .. يقف عاجزا أمام .. الانسان المفوض أمره الى الله والمتوكل على الله والمستسلم لقضاء الله وقدره بالرضا ..

أما الانسان الذى هو مضطرب فى إيمانه .. فهو الانسان الذى يستطيع الوسيط الروحاني السيطرة عليه من خلال آلامه النفسية .. التى يربطها بالدنيا ولا يربطها بالله .. فيظل الشيطان يشغله بآلامه النفسية حتى ينسيه ذكر الله .. ويصبح الانسان جاهزا للسيطرة عليه من قبل الشيطان ... قال تعالى ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطان فهو له قرين )


عموما .. حاول أن لا تترك للألم النفسي براح فى داخلك .. وحاول أن تخلص منه قدر استطاعتك .. وواجه نفسك .. ولا تهرب من مواجهتها .. وكن فى كل احوالك مع الله .. راضيا . فيجعلك مرضيا بإذنه تعالى فى الدنيا والآخرة ..

وتذكر  .. أن مَن سلك طريق اللــــــه .. هجرته الشياطين 
وتذكر  .. أن مَن سلك طريق النفس .. مسَّته الشياطين

ومن سلك الطريق الى الله بالرضا .. فقد فاز بالهدى واليقين ..

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل 


والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 11 تعليقًا:

  1. انا عاجز عن الشكر من المعومات الحسنه وجزاك الله خير
    كلامك كل بيوصل الى التوحيد الخالص لله عز وجل
    وعشان كده كلامك مقنع من الدرجه الاوله
    ياريت تكون ليه صديق من غير اى سؤال ههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      أهلا ومرحبا بك كصديق ..
      واهلا ومرحبا بك كعضو فى المنتدي .. يمكنك اضافة رأيك أو سؤالك كيفما شئت ..
      واهلا ومرحبا بك ... بدون اى سؤال .. ههههههه
      تحياتي لك

      حذف
  2. غير معرف26/12/14 11:52 ص

    يارب يبارك فيكم موضوع اكثر من رائع
    لى بعض الاسئله اذا تكرمتم افيدونى فيها
    هل كل الوسطاء الروحانيين شياطين؟
    هل هناك وسيط روحاني من الملائكة؟
    اختكم ف الله ..اسماء..

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : اسماء
      ليس كل وسيط روحاني مخاوي شياطين .. ممكن يكون جن عادي وغير مؤذي
      لا يوجد وسيط روحاني من الملائكة .. فالملائكة يتنزلون وقت اجابة الدعوات ووقت الذكر .. ولكن لا وساطة بمعن وجود عهد بين الانس والملائكة .. كما يكون بين الانس والجن .. فهذا محال .. حتى على الانبياء والرسل .
      ولكن وجود الملائكة فقط .. للنصرة والذكر .. بإذن من الله .. وليس باستدعاء الانس ..
      ارجو ان يكون الكلام واضح يا اسماء

      اسف على التاخير فى الرد لظروف السفر
      تحياتي لك

      حذف
  3. -------- اخوكم الوليد ------
    موضوع قيم و فوائد عظيمة .. شكرا استاذ خالد على هذه الدرر القيمة

    ردحذف
  4. قاعدة: بدون الآلام النفسية .. لا يستطيع الشيطان السيطرة على الانسان

    يصوروا لك أحلاما مزعجة .. أو تجد آلاما فى ظهرك أو فى أوتار قدمك .. أو ثقل فى رأسك .. أو صداع دائم .. أو دوخه .. أو شرود .. أو توهان .. أو تصاب بصرع فى بعض الأحيان ......

    ردحذف
  5. لا بد أنه هناك الميآت الآلاف من الجن والشياطين يكرهونك يا أبو عوف
    لقد فضحتهم تفضيحاً وكشفتهم كشفاً ونبهت الكثير من نفوس الناس من مكائدهم

    ردحذف
    الردود
    1. ياليت الناس تصحو من غيبوبة الروحانيات والاسحار والجن والعفاريت ..
      ويقولون : الله الله الله .. ثم يستقيموا بالعمل الصالح مع الله .. ويهجروا الافكار الروحانية الفاسدة التي يعيشوها ..!!

      تحياتي

      حذف
  6. غير معرف2/1/16 6:03 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم لن تصحى الناس من غيبوبةالروحانيات والاسحار والعفاريت طالما الاعلام يضخ ليل ونهار مئات الافلام والمسلسلات والبرامج واللقاءات تبث هذه الافكار الاعلام سيطر على عقول البشر ويستطيع الاعلام الفاسد ان يجعل البشر يمسون مومنين ويصبحون كافرين والعكس الاعلام يستطيع تدمير دول وجماعات وهذا مايحدث الان في العالم تصور ان افلام كرتون الاطفال اكثرها ابطال الحلقات عبارة عن صور بشر وماهم بالبشر نصفهم حيوان ونصفهم بشر وبعضهم نصفهم طيور ونصفهم بشر وبعضهم نار يخرج من بين جوانبهم واسماء غريبة ولاتستطيع نطقها احيانا ويصورهم بقدرات الطيران السريع والقفز بلمح البصر وهناك مسلسل على اجزاء نال شهرة عالمية وربح جوائز اسمه هاري بورتر وحصد الملايين وخلاصته وهدفه وهو مسلسل موجه لفئة الاطفال فقط تعليم السحر والتعامل مع السحرة وكذالك فيلم مشهور وربح الجوائز اسمه افتار كله صور شياطين احد المعالجين قال هذه صور الشياطين الصحيحة واهل الخبرة والمختصين يعرفون ذالك والله اعلم فينشء جيل مهتم بالاسحار والشياطين فالدجال وابليس يريدون للبشرية ان تعود لزمن الفراعنة لكي يكون السحر شيءطبيعي وهذا ما يحد ث الان ويتم التمهيد له عن طريق الاعلام صلو على المصطفى يامسلمين فل الاجيال القادمة ستكون تحب السحر والمال حب جما والله اعلم والسحر لن يسمى سحر بل اسم جديد مقبول ولاتنفر منه القلوب ويكون اسمه علم الطاقة والله اعلم

    ردحذف
  7. غير معرف3/1/16 7:37 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم ياخالد في احد مداخلاتك قلت سيكون لنا في وقت لاحق راي في موضوع سحر النبي لانه موضوع خطير يتم الطعن من خلاله فالله يؤيد المدافعين عن حمى الاسلام ووجدت في النت راءي للشيخ محمد الغزالي رحمه الله ودكتور محمد هداية ينفون وقوع السحر وكذالك المعتزلة واميل لهذا الراي ايضا وكل شيء يكون بامر الله والوقت الذي يريد الله والحمد لله رب العالمين صلوا على سيدنا النبي يا قارئين

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هذا رأي المعتزلة وبعض أهل السنة والجماعة .. والرأي الآخر خلاف ذلك .. أي يؤيد الحديث ..

      والموضوع فيه تفصيل لا يتسع المقام هنا لذكره ..
      وبأي الآراء أخذت فأنت مصيب .. إن شاء الله

      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف