الروحانيات فى الإسلام: ما هى السعادة ؟ فى الدين والنفس ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 1 فبراير 2014

ما هى السعادة ؟ فى الدين والنفس ..

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هى السعادة ؟

سؤال بسيط .. إلا ان الانسان يمر عليه هذا السؤال دون ان يجتهد فى ان يجيب عليه .. بل يكتفى غالبا بأن يقول .. أنا غير سعيد .. أو أنا سعيد .. ولكن هل يعرف فعلا ما هى السعادة ؟

وكل انسان يفهم السعادة من مفهومه الخاص وحاله الذى هو عليه .. فالطفل سعادته ان يلعب بلعب الاطفال ، والكبار تختلف سعادتهم ما بين تملك المال ، او زوجة جميلة ، او مركز مرموق ، او صحة جيدة ... وهكذا ... ولكن هناك سعادة واحدة قد اتفق عليها الجميع بلا مخالف .. وهى فعلا التى تسمى بالسعادة الحقيقية .. فما هى ؟

بداية نعرف معنى السعادة .. فى اللغة والدين والنفس

السعادة : فى الأصل مأخوذة من كلمة ( الساعد ) وهو ما بين المرفق والكف .. والمقصود به المعونة والمساعدة ..
فيقال : شدّ الله على ساعدك .. أى أعانك
ويقال : ساعده على الأمر .. أى أعانه

أى أن السعادة هى فى مجملها : نيل الخير عن طريق المعونة والمساعدة .. وهى قسمين 

السعادة فى الدين : معاونة الله للْإنْسَان على نيل الْخَيْر وتضاد الشقاوة .. قال تعالى  : (يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ) (105/هود)


السعادة النفسية : هى اشباع الرغبات والحاجات والحظوظ النفسية .. سواء حقا اوباطلا .. حلالا أو حراما .. وفق عقيدة وفكر الانسان

نعود فنقول :
مما سبق نفهم ان السعادة

 لها مدلول عام : وهو المساعدة على تحصيل الخير .. 

ولها مدلول خاص : وهو المساعدة على تحصيل الخير بتوفيق الله .. وهو السعادة الدينية .. وهى توفيق الله للعبد الى عمل الخير 

ولها مدلول نفسي : وهو تحصيل الخير .. بما يراه الانسان وفق معتقده او فكره ..

ولكن مما سبق يظهر اختلاف السعادة سواء فى الدين او النفس .. لأن ليس الدين يتفق عليه كل الناس ، والرغبات النفسية لا تتفق وتتساوى مع كل الناس .. 

إذن فقد اختلفت مفهوم السعادة عند الناس .. فماذا إذن المفهوم الذى اتفق عليه جميع الناس فى فهم السعادة ؟ 
والذى به يقولون جميعهم اننا سعداء بالاجماع عند حدوث هذا الامر ؟

وقلنا أن السعيد هو من ملك خير الدنيا .. فى دينه وفى نفسه .. 

تأمل ما قاله سيد الكونين وحبيب الرحمن .. والمعلم الأعظم .. سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم .. يصف لنا مَن هو الذى ملك الدنيا بحذافيرها (يعنى .. كلها ومن كل جوانبها )

هل هم الملوك .. هل هم الاغنياء هل هم ........؟؟؟؟؟
لا لا لا .. تأمل الأن كلام النبي صلى الله عليه وسلم  :
قال :من أصبح آمِنًا في سربِه معافًى في بدنِه عنده قوتُ يومِه فكأنَّما حِيزتْ له الدُّنيا بحذافيرِها ) ..

فما الذى يقصده صلى الله عليه وسلم ؟

اعتقد  " والله اعلم بمراد نبيه " .. هو راحة البال ..

لأنه اذا استراح بالك وسكنت نفسك .. وجدت المعونة الربانية محاطة بك .. ووجدت نفسك مقبلا على الطاعة .. ووجدت نفسك .. متفهما لحقائق الوجود وغير طامعا فى شيئ .. آخذا ىمن دنياك ما هو حقا فقط .. تاركا ما هو باطلا ..

فهل يختلف أحد من الناس فى راحة البال وسكون النفس ..

فليس الأمر بتملك ما يظنه الانسان بأنه ضرورى .. ولكن العبرة أن يكون ما يحصل عليه الانسان سببا فى راحت باله وسكون نفسه .. ولا يكون ذلك إلا بأمان يستشعره فى نفسه وفى اهل بيته ، وعافية فى جسده ، وما يكفيه من طعام يومه .. فقد ملك الدنيا بكل ما فيها ..

هكذا علمنا صلى الله عليه وسلم .. وكأنه يقول لنا .. اجعلوا سعيكم فى دنياكم هو الحصول على راحة البال وسكون النفس .. حتى تستقيم لكم الأمور ..

فاذا اردتم السعادة فى دينكم .. وفى نفوسكم .. فعليكم براحة البال ..


كيفية الحصول على راحة البال؟

والحصول عليها يكون بالرضا بالمقسوم .. واليقين فى الله 

والله اعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 13 تعليقًا:

  1. من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ( 97 ) ) سورة النحل
    أعتقد ان مفهوم الحياة الطيبة أوسع و أشمل .أم أني مخطئة

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الكريمة :
      ودائمة كريمة يا رب .. كلامك كله صحيح 100*100 .. وراحة البال من أساسيات الحياة الطيبة .. ولن يكون هناك راحة بال بدون العمل الصالح مع الله المرتبط بالاخلاص والصدق مع الله ..

      جزاء الله كل خير وأحسنت .. ولا تحرمينا من تعليقاتك
      تحياتي لك

      حذف
  2. السعادة هي القناعه وحب الله قال الله تعالى : ((من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة)) ...

    ردحذف
  3. يقينى بالله28/12/15 9:40 م

    السعادة م.ن وجهة نظرى هى الرضا الرضا بكل شئ بكل ما كتبه الله لك او عليك السعادة ان ستشعر ان الله معك فى جميع حالاتك فيه دعاء جميل جدا يوضح حال المؤمن مع الله ..وهو اللهم اجعلنا من الذين اذا احسنوا استبشروا واذا اساؤا استغفروا ..فانت فى كل حال تكن فى معيه الله فى الاحسان والطاعات تستبشر برضوان الله (فتسعد )واذا اسأت واذنبت وجميعنا مذنبوب فنحن بشر فنستغفر فنسعد ايضا بالتوبه فيكون حالنا مع الله دائما وابدا خير ..فسبحان الله الغفور الودود غفار الذنوب ..تحياتى

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ما ذكرت اخي الفاضل اضيف فاقول ان السعادة في العطاء وليست في الاخذ.

    ردحذف
  5. هل تعلم ما هى السعادة؟؟
    السعادة الحقيقية ..هى ان تنهى يومك وانت لم تقتل سعادة احد ..ولم تفضح سر احد..ولم تغتب احد..
    السعادة لا تحتاج الى معجزات..كل ما تحتاجه هو..قلب متسامح..وجه مبتسم..وقناعه بالنصيب..وثقة تامة بالله عز وجل..
    السعادة هى ان يمر يومك دون ان يجد عقلك مجال للتفكير بشئ ..وهذه قمة السعادة..
    وهناك قواعد السعادة السبع لامير المؤمنين على بن ابي طالب وهى..
    1- لا تكره احدا مهما اخطا فى حقك
    2- لا تقلق ابدا مهما بلغت الهموم
    3- عش فى بساطة مهما علا شانك
    4- توقع خيرا مهما كثر البلاء
    5- اعط كثيرا ولو حرمت
    6- ابتسم ولو القلب يقطر دما
    7- لا تقطع دعاءك لاخيك المسلم بظهر الغيب
    ************
    ومن علامات السعادة...
    ان العبد كلما زيد فى علمه..زيد فى تواضعه ورحمته
    ان العبد كلما زيد فى عمله..زيد خوفه وحذره
    ان العبد كلما زيد فى عمره..نقص من حرصه
    ان العبد كلما زيد فى ماله..زيد فى سخائه وبذله
    ان العبد كلما زيد فى قدره وجاهه..زيد فى قربه من الناس وقضاء حوائجهم
    ومن علامات السعادة ايضا على العبد..
    1- تيسير الطاعة عليه
    2- موافقة السنة فى افعاله
    3- صحبته لاهل الصلاح
    4- حسن اخلاقة مع الناس
    5- بذل المعروف للخلق
    6- مراعاته لاوقاته
    السعادة تكمن فى..سماع كلمة طيبة من شخص تكون صادرة من قلبه ..فنشعر بتاثيرها علينا ..ونفرح بها كثيرا..
    السعادة تكمن فى..دعوة ام ..او دعوة اب ..او ضحكة طفل ..او فى القراءة وتلقى العلم النافع ..
    السعادة تكمن فى ..الرضا ومساعدة شخص ما وقضاء حاجتة ..فتشعر بالسعادة من داخلك ..
    السعادة ان يقال اسمك فى دعاء احدهم كل يوم ..وانت لا تشعر..

    فاللهم ارزقنا السعادة والرضا والتوفيق وراحة البال..امين يارب العالمين

    ردحذف
  6. 🌹جبر الخواطر 🌹
    جبر الخواطر المقصود به.. مداوة القلب ..والجبر يكون مداوة الكسر ..وتأتى منه الجبيرة والتي تداوى كسر العظام المكسور ليلتئم وعكس كلمة الجبر هى الكسر.. الذي يؤلم الجسد ولا يلتئم بسهولة ويحتاج وقتا للعلاج ..
    والخاطر هو القلب أو النفس فيقال أخذ على خاطرة أي تأثر وحزن قلبه ..وهناك دعوة منتشرة يقولك.. ربنا يجبر بخاطرك وخصوصا نسمعها من كبار السن حينما نمدحهم ..أو فى وقت شدة عندما نواسي أحد ونمدحه ونقول له كلمة طيبة يفرح بها ..فجبر الخاطر من أكثر العبادات التى يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالي ..
    جبر الخواطر صفة لا يتصف بها الا النبلاء.ما رأيت عبادة أجمل وأعظم من جبر الخواطر ولا يتخلق بها الا أصحاب النفوس النبيلة..فإماطة الاذي عن مشاعر وقلوب الناس ..لا يقل درجة عن إماطة الاذي عن طريقهم ..
    إذا رأيت أحدهم منطفئا ..فحدثه كثيرا عن مزاياه ..حدثه عن جمال قلبه وروحه..حدثه أنه أجمل شئ على وجه الأرض..إبتسم له إبتسامة حب ..أنثر عليه كلماتك الطيبة..كرر ذلك واستمر..تري منه الإضاءة والإشراق فإن جبر الخواطر عبادة .
    من سار بين الناس جابرا للخواطر أدركته عناية الله ولو كان فى جوف المخاطر ..وصاحب المعروف لا يقع ..فإن وقع وجد متكئا..يقول النبي صلى الله عليه وسلم صنائع المعروف تقي مصارع السوء ..وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ..والله إذا أراد بعبد خيرا صير حوائج الناس إليه..فاصنع خيرا ..
    ***
    وقال سفيان السوري رحمة الله ..ما رأيت عبادة أجل وأعظم من جبر الخواطر..
    الشعور الذي تتركه فى صدر أحدهم سيضع الله فى صدرك شعورا مثله تماما ..فلا تمد لغيرك سوى ما تحب أن يمد لك ..كما تدين تدان..ليس فقط فى الانتقام ..بل ستدان حيث تجبر خاطرا أو تزيل هما أو تسعد شخصا ..سيأتى اليوم الذي يدان لك فيه جميلك ..
    لن ينسي ربك كل لحظة سعيت فيها لسعادة أحد ..وأنت المخنوق من حزنك والمك..لن ينسي جودك وسعيك لأشياء تحبها أنت ولكنك تفعلها لغيرك من أجل اسعاد الاخر ..ولم يفعلها لك أحد فى يوم ما ..لن ينسي خطواتك لجبر الناس وأنت المضمور بكسورك..صدقنى ستري كيف يصنع الله سبحانه بهذا كله ..لا شئ يضيع عند الله وخصوصا الخير ..إن فى قضاء حوائج الناس لذه لا يعرفها الا من جربها ..إذا وضعك الله فى مكان تستطيع من خلاله التيسير على الناس فيسر ..فإنك لا تدري ما تفعل بك دعوة صادقة من أحدهم فربما كان بينهم من لو أقسم على الله لأبره ..من جبر جبر الله خاطره..السعادة التى وضعتها لغيرك ..ستعود يوما لتختبئ فى جيبك عندما تحزن ..ولعل النجاة تكون فى الخواطر التى جبرتها يوما ما ..وكان الرسول صلي الله عليه وسلم أكثر من يجبر الخواطر..من كسر خاطرا سيكسر له عشرا ..ومن جبر خاطرا سيجبر له ألفا ..فاصنع الخير حتى لو الإنسان الذي أمامك لا يستحق ..أفعل لأجل الله لا لأجل الناس ..يقول ابن القيم ربما تكون نائما ..فتقرع أبواب السماء عشرات الدعوات لك ..من فقير أعنته أو جائع أطعمته أو حزين أسعدته أو عابر ابتسمت له ..أو مكروب نفست عنه..فلا تستهن بفعل الخير أبدا ..حينما يسألونك عن أعظم الأعمال الانسانية فحدثهم عن جبر الخاطر ..
    ****
    قلت صاحبة المقال :
    ما أجمل الحياة حينما تجبر بخاطر الناس ..كمواساه شخص فى حزنه وتخفيف الالام عنه ..ومجاملة شخص فى فرحه بعبارة مدح من أجل جبر خاطره وإسعادة..وجبر خاطر فقير بإبتسامة صافية حتى لو لم تعرفه فالابتسامة فى وجه أخيك المسلم صدقة..وجبر خاطر طفل صغير بقطعه حلوى وابتسامة واللعب مع الطفل وإدخال السرور عليه ..ما احن الاطفال فهم البراءة كلها ..جبر الخاطر بدعوة صادقة من القلب لامرأه كبيرة فى السن وإدخال السرور على قلبها ..جبر خاطر الوالدين وإسعادهم بكل الطرق ومدحهم وادخال السرور على قلبهم والدعاء لهم ..جبر خاطر الغرباء بالسلام عليهم والبشاشة فى وجهم ..قضاء حوائج الناس إن كنت تستطيع والعمل على تيسير الامور لهم حتى لو كنت تحتاج أنت لهذا الشئ ..لا يهم أفعل الخير حتى لو كنت بحاجة إليه وحب لأخيك ما تحب لنفسك..صدقنى ذلك لم ينقص منك شي ..ما أجمل عبارة وعلمت أن رزقي لن ياخده غيري فاطمئن قلبي..وسعادة الاخرين لن تاخد من سعادتك شئ..كلها أرزاق ومكتوبة عند الله ..لن ينسي الله المعروف الذي تقدمة للناس حتى لو لم يستاهل الشخص يكفى أن الله يعلم.. عالم الغيب يعلم كل شئ..وانت تفعل لله لا للناس ..الانسان فى وقت الشده يكون فى أمس الحاجة لجبر خاطره ولو بكلمه ..افعل الخير لا تستصغره..لاتدرى أي شئ يدخلك الجنة ..عندما تجبر بخاطر الناس ..فالله يجبر خاطرك ويطيب قلبك بالرضا التام كن واثقا فى ذلك ..كن انسان حسن المعاملة.. ذا خلق عظيم ومنهج ودين ..يحبك الله ويقذف حبك فى كل من يراك ويعرفك ..ممكن كلمة لشخص مثل بحبك اووى رغم أنها كلمة بسيطة الا أنها لها تأثير عظيم ..فالكلمة لها تأثير عظيم خصوصا حينما يكون المتحدث هو القلب ..فاللهم أجعلنا ممن يجبروا خاطر الناس ولا تجعلنا سبب فى شقائهم وأرض عنا يارب العالمين.

    ردحذف
  7. ليلي حياتى ..وهو لله 🌹
    🌹ما أجمله ..ما أزكاه
    فيه السعادة ..وراحة البال 🌹
    🌹فيه الأنس.. ومناجاه لله
    فيه الهدوء ..والناس نيام🌹
    🌹كم أعشقه ..كم أهواه
    فيه ذكر ..فيه حياة 🌹
    🌹فيه صلاة ..فيه نجاه
    فيه قرأن ..فيه نعيم 🌹
    🌹فيه مغفرة..فيه دعاء
    فيه جبر ..فيه حنان🌹
    🌹ما أطيبه ..ما أحلاه
    فيه نسمات..فيه شفاء 🌹
    🌹فيه سعادة ..فيه فلاح
    فيه نور ..فيه مناجاة 🌹
    🌹فيه رحمة..فيه حياة
    فيه علم..فيه إرشاد🌹
    🌹فيه تأمل ..فيه تعجب
    🌹فيه تدبر..فيه نعمان
    فيه حب ..فيه إخلاص🌹
    🌹فيه الجنة..فيه النجاه
    كم أعشقه ..كم أهواه 🌹
    بقلمى :الواثقة بالله

    ردحذف
  8. 🌹راحة البال 🌹
    راحة البال :هى طمأنينة النفس..وخلوها من الهم.. يقال عاش مرتاح البال :أي ناعم البال مطمئنا..
    راحة البال :هى خلو حياة الشخص من المشاكل التى تكدر حياته وتقلبها رأسا على عقب..
    راحة البال :هى صفاء الذهن من التفكير بشؤون الحياة وأحوالها والبعد عن المشاكل والشعور بالسكينة والطمأنينة
    من أعظم النعم فى الحياة هى ..راحة البال ..إن شعرت بها فأنت تملك كل شئ.
    وما أحوجنا إلي الاطمئنان لكى تستريح قلوبنا ونشعر بالهدوء فى حياتنا ..فحياتنا هى في يد الله وحده ..وليست فى أيدى الناس ..إيمانك بأن الله يرعاك يدخل الاطمئنان لقلبك ..
    راحة البال أن تكتفى بما لديك والا تنظر لما فى يد غيرك ..حتى تتمتع براحة البال عليك بالحكمة ..والتقرب من الله هو طريق الحكمة الصحيحة والراحة من جميع المشاكل ..وعموما يجب أن تعلم أن لاراحة فى الدنيا وأن الراحة فى الآخرة..
    إذا أردت راحة البال ..فلا تحقق ولا تدقق بل تغافل وتجاهل ..وغض بصرك عن صغائر الأمور وكما قال الشاعر ..لولا التغافل عن أشياء نعرفها ما طاب عيش ولا دامت مودات..
    مسامحتك للأخرين لا تعنى أنك راضي عنهم بل تعنى غالبا البحث عن راحة بالك بعيدا عن نقاشات لا قيمة لها.
    الرضا بالقدر هو نصف الراحة فى الدنيا..وأيامنا تمضي ويمضى معها العمر بمقادير مكتوبة لا يعلمها الا الله .
    أجمل ما قيل فى راحة البال ..قول عمر بن الخطاب..إعتزل ما يؤذيك ..تجاهل بقدر الايام ..تجاهل بعدد شعر راسك ..تجاهل بعدد أنفاسك ..فإن لم تتقن التجاهل ستخسر كثيرا جدا وأولهم عافيتك..
    لا تعاتب وكن من الغافلين ..فراحة البال لا تقدر بثمن .
    كل شخص له مميزاته وعيوبه ..لا تنظر لأحد ولا تستكثر نعمه على أحد ..أنت لا تعلم ما فى حياته لتحسده عليه ..أنظر لما فى يدك تكن أغنى الناس وفى النهاية الجميع متساوون ولكن كل شخص ورزقه وكل شخص حسب عطاء الله عليه ..
    ويسألونك عن راحة البال..قل هى فى حب العزلة وراحة من غيبة وفرار من نميمة ودرء من سقطات اللسان ..ورحمات من القيل والقال ..راحة البال أن تعلم أن مقامك حيث أقامك الله ..راحة البال موجودة فى جنة الرحمن ..قرأت يوما أن راحة البال فى العمل وأن تكون مشغولا إلي حد لاتنتبه أنك تعيس أو حزين ..راحة البال تتطلب الكثير من الصبر والهدوء فى التعامل مع مواقف الحياة ..طلبت الراحة لنفسي فلم أجد شيئا أريح من ترك ما لا يعنينى..
    * ** ** ** ** *
    قلت صاحبة المقال :
    راحة البال هى ..أن تبعد نفسك على كل ما يأذيك ويزعجك ويألمك ..ما أجمل أن تكتفي بنفسك بعيدا عن الناس وعن مشاكلهم..حاول بقدر الإمكان أن تتعلم فن التجاهل وأن تكبر دماغك وألا تتعلق بشئ ..فإن أتاك شئ فهو لك ..وإن لم يأتى فهو حتما ليس لك ..فالقناعة كنز لا يفنى ..لا تنظر لما فى يد غيرك ..أنظر فيما لديك من نعم واكتفي به تكن أغنى الناس..راحة البال أن تدرك ما يسعدك وتقوم بفعله وأن تسعد نفسك بنفسك لا تنظر شخص أن يدخل السعادة على قلبك ..شوف ما يناسبك ويسعدك وأفعله كل شخص حسب ميوله سواء حب القراءة و الاستطلاع أو شرب قهوة أو سماع موسيقي هادئه أو صلاةأو قراءة القرآن..ممارسة الرياضة ...إلخ
    راحة البال تتمثل فى الا تعلق قلبك بغير الله ..لا تعلق قلبك بالبشر وأفعالهم وعيوبهم..فكل إنسان منا فيه عيوب كثيرة ..فالمشاكل لاتنتهى..وصدقنى الغصب لن يفيد وتذكرك للماضي وتذكرك للإساءة فأنت الذي ستتعب وليس غيرك ..تعلم أنك تكون إنسان متسامح لتنعم براحة البال ..فالله وحده يعلم النوايا ..وإن بعض الظن إثم ..مادام ضميرك مرتاح وتفعل ما يمليه عليك ضميرك وتراعي الله فى أفعالك ..لا تهتم لرأي الناس سواء مدحوك أو ذموك..فأنت تتعامل مع الله وتعمل من أجل حبه ورضاه فلا يهم الناس ..إبتعد عن كل ما يأذيك وراحة بالله أن تقول لا حول ولا قوة الا بالله ..كلما نكبر نكتشف أن أهم شئ فى الحياة الستر والصحة وراحة البال والخروج من الدنيا بسلام وعلى خير وأن الله لا يحوجنا لأحد ..
    الرضا بما لديك يجعلك تعيش مطمئنا مرتاح البال تشعر بالهدوء والاسترخاء..لا يضرك بشر ولا يبكيك قدر ..لكى ترتاح تعلم أن تختصر فى كل شئ الكلام والمشاعر والناس أحيانا ..وراحة البال تتمثل فى المودة والرحمة وهذا يتطلب درجة عالية من الحساسية والعاطفة .
    من أين تاتى راحة البال؟
    ١-حينما تخلص النية ويكون هدفك إرضاءة وطاعته
    ٢-حينما تكف عن القلق الزائد والخوف والتردد
    ٣-حينما تتوقف عن تأنيب نفسك بقسوةولا تفعل سوي عتابها وتدميرها بالكلام السلبي فالأفضل أن تفوض أمرك إلي الله ولا تستعجل النتائج
    ٤-حينما تعرف أن المثالية والكمال لن تصل إليهم مهما فعلت فهذه طبيعة البشر ٥-حينما تفكر فيما تفيد به نفسك وغيرك وتتعلم علم نافع ٦-حينما لا تقارن نفسك بأحد ٧-حينما تتعلم أن ترضي وتتطمئن
    ٨-حينما تركز فى حياتك فقط وفى النعم التى أعطاها الله لك..والتخلص من السلبية والشكوى والعتاب وتتحلي بهدوء
    بقلمى :الواثقة بالله

    ردحذف
  9. هل تعرف ما هى القناعة ؟؟
    هى الرضا بما أعطاك الله عز وجل ..
    القناعة أن يكتفى المرء فيما يملك ولا يطمع فيما لا يملك ..والرضا ..والبعد عن التسخط والشكوي..
    خذ القناعة من الدنيا..وارض بها واجعل نصيبك منها راحة البدن وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها هل راح منها بغير القطن والكفن ..
    الحياة لا تعطينا كل ما نحب ..ولكن القناعة تعطينا كل الحياة ..
    إنما السعادة فى الرضي والقناعة وراحة البال..كن كما أنت ..وأرضي بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس ..
    الحياة لن تعطيك كل ما تحب ..لكن القناعة تجعلك تحب كل ما لديك وكأنك تملك بين يديك كل شئ ..فقل الحمد لله دائما وأبدا..
    من لا يسعد بما لديه..لن يسعد لو ملك
    واديا من ذهب..فالقناعة والرضا لا تتجزأ ..أنظر لما عندك تسعد..لا تنظر لما عند الغير فتشقي .
    سيأخذ الجميع نصيبه من هذه الدنيا فرح وحزن ونجاح وفشل وقلق ومرض ولقاء وفراق..لن يفوتك شئ كتبه الله لك أو عليك فأرضى بالقدر وقل الحمد لله.
    الحرص للنفس فقر ..والقنوع غنى ..والنفس إن قنعت بالقوت يكفيها.
    من رزق القناعة ..سوف يحيا عزيز النفس حرا ذا سيادة..ومن عاش فى طمع سيبقي ذليل النفس مسلوب الإرادة.
    رضاك الداخلى عن نفسك وما تملكه يؤمن لك عزل قوي عن ما لدى الاخرين وحتى عن نظرتهم تجاهك ..الرضا صمام أمان قوي جدا ..
    صدقا القناعة ثم إبتسامة لا تحتاج الحياة أكثر من ذلك ..
    وكما قال الإمام الشافعى ..إذا ما كنت ذا قلب قنوع فأنت ومالك الدنيا سواء..
    النظر إلي ما فى أيدى الاخرين يفسد علينا متعة الاستمتاع بما فى أيدينا ..وإذا رأيت فى يد شخص شيئا أجمل بما فى يدك فلعله تعويض له عن شئ حرم منه ..فالبيوت أسرار والناس صناديق مغلقة ..
    هى القناعة فألزمها تعش ملكا..لو لم يكن منها الا راحة البدن ..
    فاقنع ففى بعض القناعة راحة .
    السعداء لا يملكون كل شئ ..بل مقتنعين بكل شئ..ومن يعلم قد يكون حلمك نجمة والله يريد لك القمر..
    القناعة شعور يجعلك ترضي بالموجود بعد أن بذلت المجهود ولم تحقق المقصود..
    القليل كثير إذا قنعت..والكثير قليل إذا طمعت ..البعيد قريب إذا أحببت..القريب بعيد إذا أبغضت ..
    كن قنوعا بما لديك..ف بحثك عن الاجمل يقتل جمال ما تملك أحيانا ..
    وكما قال سيدنا على بن أبي طالب
    أفادتنى القناعة عن كل عز ..وهل عز أعز من القناعة ..
    من قنع طاب عيشه..ومن طمع طال طيشه..
    جمال الحياة مرتبط بالرضا والقناعة ..كلما حضرت القناعة كانت كل التفاصيل البسيطة أجمل ..
    القناعة نظارة إن لبستها رأيت الحياة جميلة ..
    لربما خيرا لم تنله كان شرا لو أتاك..
    لتعيش بسلام ..ألغي من حياتك مبدأ المقارنات ..يجب أن نؤمن بأن ما نراه فى أحدهم ليس كل ما يملكه ..فالحياة تأخذ منه ..كما تأخذ منك..ثق بنفسك وامضي فى حياتك مبتسما..
    طول ما أنت راضي بنصيبك ربنا هيراضيك ويزيدك بس قول يارب.
    وكما قال الإمام الشافعي ..
    رأيت القناعة رأس الغني ..فصرت بأذيالها متمسك ..فلا ذا يراني علي بابه..ولا ذا يراني به منهمك..فصرت غنيا بلا درهم..أمر على الناس شبه الملك..
    وهناك مثل عربي يقول ..القناعة خير من الضراعة ..والتقلل خير من التذلل..والفرار خير من الحصار ..
    القناعة والطمع هما الغنى والفقر..فربما فقير هو أغنى منك بقناعته..وربما غنى هو أفقر منك بطمعه وكن قنوعا تعش غنيا..
    إذا أمتلكت شئ جميل ..لا تبحث عن الاجمل فتخسر الاثنين ..القناعة حلوة
    وكما قال سيدنا علي بن أبي طالب ..ما هدم الدين مثل البدع..ولا أفسد الرجال مثل الطمع ..
    فاللهم أرزقنا القناعة والرضا وأرضي عنا يارب العالمين.
    بقلمى :الواثقة بالله

    ردحذف
  10. قصه وعبره :
    ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺗﻢ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ (ﻣﺘﺠﺮ لاختيار ﺍلزوجات ‏) ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ للرجل ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺯﻭجته بنفسه ﻭ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺣﻮﻝ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ :: " ﺃﻥ للرجل ﻓﺮﺻﺔ الدخول ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻠﻤﺘﺠﺮ !
    ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻮﺍﺑﻖ ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﺑق ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻨﺰﻭﻝ ﺇﻟﻰ الطابق الأسفل منه
    .
    ﺩخل أﺣﺪ الرجال ‏( إلى متجر ﺍلزوجات‏) ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺯﻭجه له فوجد
    في ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﺍﻷﻭﻝلوحة مكتوب عليها :
    ﺍلنساء ﻫﻨﺎ ربات منزل جيدات ومؤمنات ﺑﺎﻟﻠﻪ .. فقرر الصعود
    ﻭﻓﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ وجد ﻋﻼﻣﺔ مكتوب عليها:
    ﺍلنساء ﻫﻨﺎ ربات منزل ممتازات ومؤمنات ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻳﺤﺒبن ﺃﻃﻔﺎﻟﻬن .. فقرر الصعود للأعلى ﻭكان الرجل يحدث نفسه عند كل طابق يصعده بأن هناك مواصفات ارقى ﻭ استمر ﺑﺎﻟﺼﻌﻮﺩ و وصل إلى ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ليجد لوحة مكتوبا عليها :
    ﺍلنساء ﻫﻨﺎ ربات منزل ممتازات ﻭمؤمنات ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻳﺤﺒبن ﺃﻃﻔﺎﻟﻬن وذات قدر عالي من الجمال ولديهن عمل يساعدن ازواجهن في المعيشة ..
    * فتعجب ﻓﻲ ﺧﻠﺠﺎﺕ نفسه وقال : ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ ﺇﻧﻲ ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﺤﻤﻞ ﺳﺄﻭﺍﻓﻖ .. ﻭ لكنه ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺑﺎﻟﺼﻌﻮﺩ !
    ﻭﻓﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﺍلرابع ﻭﺟﺪ ﻋﻼﻣﺔ مكتوبا عليها :
    النساء ﻫﻨﺎ ربات منزل ممتازات ﻭﻣﺆﻣﻨات ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻳﺤﺒبن ﺃﻃﻔﺎﻟﻬن ﻭذات قدر عالي من الجمال ولديهن عمل يساعدن ازواجهن في المعيشه ﻭ لديهن ميراث هائل من اسرهن ..
    *ﻭﻛﺎﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻄﺄ قدمه ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﺇﻻ إنه ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺑﺎﻟﺼﻌﻮﺩ بغية ان يحصل على مواصفات ارقى و ارقى !!
    ﻭﻓﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ الخامس و الاخير ﻭﺟﺪ ﻋﻼﻣﺔ مكتوبا عليها :
    ﺃﻧـﺖ ﺍﻟـﺰﺍﺋـﺮ ﺭﻗـﻢ 4.363.912
    لا يوجد ﺃﻱ نساء ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ
    ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﻭﺟﺪ ﺧﺼﻴﺼﺎ ﻛﺒﺮﻫﺎﻥ ﺃﻥ الرجال ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺭﺿﺎﺅﻫﻢ ..
    ﺷﻜﺮﺍً ﻟﻠﺘﺴﻮﻕ ﻓﻲ ﻣﺘﺠﺮ ﺍلزوجات ﻭ ﺍنتبه ﻟﺨﻄﻮﺍﺗﻚ ﻭﺃنت نازل ﻭﻧﺘﻤﻨﻰ ﻟﻚ ﻳﻮﻣﺎ ﺳﻌﻴﺪﺍً ،،

    🌳العبرة :🌳
    (( الرجل ﺍﻟﻘﻨﻮﻉ ﻫو دائماً قنوع بما عنده و هو سر سعادة البيت و إذا ما فقد الرجل ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ، ﻓﻘﺪ أذن بالهلاك له و لبيته ))
    ﻷﻧﻪ ﻻ ﺑﺪﻳﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﺇﻻ ﺍﻟﻄﻤﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﻫﺔ ........ ﻭﺍﻟﻄﻤﻊ ﻻﻳﺄﺗﻲ ﺑﺨﻴﺮ ﺃﺑﺪﺍً....
    ما كلّ ما فوق البسيطة كافيا ...
    فإذا قنعت فكلّ شيء كاف.

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

    ردحذف
  11. سبحان الله عندنا هنا في الجزائر متوارث في عرف الاجداد لما يخطب احدا ابنتهم يقولون شرطنا الهناء وراحه البال
    فعلا جمله بسيطه عميقه المعنى فعلا اجدادنا ان كانت الاغلبيه اميون لكن فعلا لهم إدراك عميق

    ردحذف
  12. يوما ما سئلت ما معنى السعادة؟
    وقد كانت إجابتي موافقة لحد كبير اجابتكم سيدي خالد... ولم أكن أعرف المدونة!...
    انزعج أستاذي من إجابتي ووجهني إلى الاهتمام أكثر بإسعاد نفسي بدل إسعاد الغير...
    غير أني لم اقتنع بتوجيهه...
    وقد سررت كثيرا ان وجدت الأصح يوافق ما ذهبت إليه...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف