الروحانيات فى الإسلام: الرؤيا والحلم .. مبشرات وأضغاث .. كرامات وأحزان

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 12 أغسطس 2013

الرؤيا والحلم .. مبشرات وأضغاث .. كرامات وأحزان

بسم الله الرحمن الرحيم 

ما هى الرؤيا ؟ و الفرق بين الرؤيا والحلم ؟

الحلم : هو ما يراه الانسان فى منامه .. ويكون نتيجة تراكمات او انفعالات نفسية  .. أو آلام عضوية .. يظهر العقل الباطن للانسان فى صور وخيالات .. ويكون الحلم من النفس نتيجة ضغوط الحياة .. او من الشيطان

الرؤيا : هى ما يراه الانسان فى منامه .. ويكون منامه حق .. وتنقسم الرؤيا الى نوعين .. رمزية أو كشفية .. وتكون من الامور الخيرة التى يرسلها الله للانسان ..

س: ما هى أقسام الرؤيا ؟

جاء عنه صلى الله عليه وسلم أن قال : " الرؤيا ثلاث : فرؤيا حق ، ورؤيا يحدث الرجل بها نفسه ، ورؤيا تحزين من الشيطان ..."

س: ما هى أوقات الرؤيا ؟


الرؤيا ليست متوقفة على وقت .. دون وقت .. لكنها تأتى فى الوقت الذى يختاره الله للعبد .. فهى من عطاء الله لجميع خلقه على السواء .. مؤمنهم و كافرهم .. 

عموما الرؤيا ليس لها وقت محدد .. ولكن جرى العرف أن تكون الرؤيا بالليل لكون النوم يكون بالليل غالبا .. فافهم !
وانتبه أن عطاء الله غير مرتبط بوقت !!

س: هل يرى الرؤيا الشخص بذاته أم قد يراها له غيره ؟


قال صلى الله عليه وسلم لم يَبْقَ من النبوَّةِ إلا المُبَشِّراتُ .. قالوا وما المُبشِّراتُ ؟ قال : الرُّؤيا الصالحةُ يراها الرجلُ أو تُرَى لهُ "

إذن فقد يراها الإنسان أو يراها له غيره .. 

س: إذا كانت الرؤيا من النبوة فكيف يراها غير المؤمن ؟


انتبه جيدا للحديث .. قال " لم يبق من النبوة ".. إذن فافهم أن الرؤيا ستكون فى نطاق الارشاد الديني والتنبيه والحث على القيام بأمور الدين أو التنبيه عن غفلة دينية ..

ثم قال فى الحديث " الرؤيا الصالحة " .. إذن فيجب أن تكون صالحة .. ومعنى كلمة صالحة .. أى رؤيا حق من الله .. ولا تكون كذلك إلا إذا كانت تتعلق بطاعة لله .. او البعد عن معصية لله .. أو تحذير للعبد مما قد يكون وبال عليه .. أو تنبيه العبد بما قد يكون فيه خير له فى الدين والدنيا .. وهكذا 

إذن ليس كل رؤيا من المبشرات وليس كل رؤيا صالحه .. فانتبه

س: هل كل انسان يرى الرؤيا أم هى مختصة بالمؤمن فقط ؟


ارجع الى السؤال السابق حتى تفهم أن المقصود بالخصوصية هى خصوصية دينية ورعاية ربانية وعطاء إيماني  .. أما على عموم الرؤيا فهى لجميع الخلق وبيان ذلك .. 


العطاء الإيمانى فى الرؤيا والسياحات الروحية ( وهى المتعلقة برؤيا الانبياء والصحابة والصديقين والأولياء وتكون فيها ارشاد الى طاعة الله أو البعد عن معصية .. ، وما شابه ذلك ) لا تكون إلا لمؤمن ..


أما الرؤيا عن عوارض الدنيا ( مثل مشاهدة ما قد يحدث أو معرفة مكان كنز أو تنبيه على أمر مفزع .. أو ما شابه ) فهو لعموم الناس .. 

ومن هذا النوع الثانى ( عوارض الدنيا ) كانت رؤيا ملك مصر التى رآها وقصها على سيدنا يوسف عليه السلام .

س: كيف اميز بين الرؤيا الصالحة و الحلم ؟


ارجع الى ما قلناه عن معنى الرؤيا الصالحة وكونها من النبوة ..

ثم اعلم أن الرؤيا غالبا .. ما تكون فى هيئة رسالة قصيرة .. يدركها الانسان جيدا ويصحو مدركا لها وحافظا لكل جزء فيها .. 

أما من يرى شيئا ويقول : بس مش فاكر إيه اللى حصل .. أو يقول شوفت رؤيا مش فاكرها .. أو ما شابه .. 
فهذه أعراض روحانية تعترض الانسان فى نومه فتظهر له الاحلام عندئذ وهى ما يسمى أضغاث أحلام أى احلام مختلفة ومضطربة ومتداخلة ليس لها تفسير .. ولكنها ليست رؤيا ..

س: هل هناك رؤيا من الشيطان ؟


نعم .. فقد قال صلى الله عليه وسلم الرؤيا ثلاث : فرؤيا حق ، ورؤيا يحدث الرجل بها نفسه ، ورؤيا تحزين من الشيطان ..."

وهى التى تراها فى منامك وتقوم منقبضا وكئيبا .. أو هو ما يسمى بالكابوس ..

وجاء فى الحديث  جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أرى الرؤيا تمرضني فقال: الرؤيا الحسنة من الله عز وجل والسيئة من الشيطان فإذا رأيت رؤيا تكرهها فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم واتفل عن شمالك ثلاثا فإنها لا تضرك "
ومعنى تمرضنى .. أى أشعر معها بضيق فى صدرى أو انقباضا .. والله أعلم

 س: هل الانسان يحكى الرؤيا لأى شخص ؟

لا .. فقد قال صلى الله عليه وسلم  لا تقص الرؤيا إلا على عالم ، أو ناصح "

لان العالم والناصح .. لن يحسدك على عطاء الله لك .. بل ويستبشر بهذا العطاء الربانى ويدعو لك بالبركة فيه ..

س: هل نحكي الرؤيا الحسنة والقبيحة ؟

قال صلى الله عليه وسلم :" إذا رأى أحدكم الرؤيا تُعجبُهُ فليذكُرها ، وليفسّرها ، وإذا رأى أحدكم الرؤيا تسوءهُ ، فلا يذكُرها ، ولا يفسّرها "

لأن الرؤيا القبيحة قد يكون فيها شبهة نفسية وهى إساءة الظن بالله نتيجة الغفلة .. ويحمل هم ما قد ينزل به من ضرر نتيجة الرؤيا .. ولا يلتفت الى حسن الظن بالله .. فيعاقبه الله على سوء ظنه بالله .. فيحدثها له الله عقابا له ..

فضلا عن انها قد تكون من الشيطان .. ليحزن العبد .. فلا يجهر بها العبد .. حتى لا يفتخر الشيطان بكونه استطاع التأثير على المؤمن .. 
والله اعلم

س: هل كل ما يراه الانسان رؤيا ؟


قال صلى الله عليه وسلمالرؤيا من اللهِ . والحُلمُ من الشيطانِ . فإذا حلَم أحدُكم حلمًا يكرهُه فلْينفُثْ عن يسارِه ثلاثًا . ولْيتعوَّذْ باللهِ من شرِّها . فإنها لن تضرَّه ."


س: هل الرؤيا ملزمة للناس ؟


( تذكر ان .. مبشرة الرؤيا هى خصوصية انسان وليست حكم شرعيا احكم به على الناس !!!!! )

س: هل يمكن إقامة حكم شرعي نتيجة الرؤيا ؟


لا .. لأن الاحكام الشرعية انتهت وتمت وكملت فى حياته صلى الله عليه وسلم .. 
وحتى الاحكام التى أخذت من الرؤيا مثل ما جاء فى الحديث عن عبدِ اللَّهِ بنِ زيدٍ ، أنَّهُ رأى الأذانَ في المَنامِ فأتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فذَكَرَ ذلِكَ لَهُ قالَ : فأذَّنَ بلالٌ قالَ : وجاءَ عمِّي إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فَقالَ : يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أرى الرُّؤيا ويؤذِّنُ بلالٌ ؟ قالَ : فأقِم أنتَ فأقامَ عمِّي "

فهذا كان فى حضور النبي صلى الله عليه وسلم وأجازه النبي صلى الله عليه وسلم لأنه من المبشرات .. والرؤيا الصالحة فضلا عن موافقة الوحى على ذلك .. وهذه خاصة به صلى الله عليه وسلم لأنه المشرع للأمة .. وأما بعد انقطاع الوحى بموت النبي صلى الله عليه وسلم فلا شريعة ولا أحكام .. لأن الله أتم الدين وأكمله لنبيه وقد بلغ الرسالة كاملة صلى الله عليه وسلم . فافهم !



س: هل من الممكن أن يظهر الشيطان فى صورة النبي محمد عليه الصلاة والسلام فى المنام أو الرؤيا ؟

لا .. لأنه صلى الله عليه وسلم قال : " من رآنى فى المنام فقد رآني .. فإن الشيطان لا يشبه بي ولا يتمثل بي "

فمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم فى المنام فهذا حق .. ولكن لا يعلم تأويل رؤيا النبي إلا من منحه الله كرامة ذلك التأويل ..

**********************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 15 تعليقًا:

  1. غير معرف30/10/14 1:48 م

    سلام عليكم
    انا حلمت بابني اني بحكي لحماتي انو ولي وبحكيلها احنا عنا اولياء بالعائلة وهي بتقلي واحنا كمان؟؟؟؟؟؟
    ما تفسيرو

    ردحذف
  2. غير معرف10/11/15 4:06 م

    اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم انا اعلم انك لاتحب ولاتريد تفسير الاحلام والروى لكن اريد انا تدلني على مفسر للروى والاحلام او اي موقع في النت يفسر الاحلام بطريقة صحيحة لان خالتي حلمت انها ترضع طفلة صغيرة غاية في الجمال وسالتني فقلت لها اعرف شخص يستطيع تفسير الاحلام لكن الناس يكثرون من الاسئلة لذاك توقف عن التفسير لذاك دلني على شخص او موقع نت محترم مثل هذه المدونة ولدي سوال هل كتب تفسير الاحلام المتداولة صحيحة وتصلح لكل شخص ومن هو الشخص الذي يستطيع تفسير الاحلام هل وراثة ام موهبة ام علم مكتسب ام علم وهبي ام هي موهبة مثل الرسم او الشعر وتقبل خالص تحياتي اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مجد

    ردحذف
  3. غير معرف24/11/15 2:50 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران النوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم كيف يستطيع الانسان ان يكون مفسر للا احلام هل يقرا كتب ابن سيرين وغيره ام انه بالوراثة ام يتعلم عند شيوخ ام هي موهبة مثل الرسم او الشعر مجد اليمن اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي وارزقنا رؤياه في الدنيا ولاتحرمنا شفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : مجد
      هي موهبة .. وعطاء رباني يمنحه الله لمن يشاء .. فلا حيلة في تحصيل ذلك .. ولكن قد تكتسب شيئا بكثرة القراءة .. من باب الفراسة العلمية ..
      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف4/2/16 12:44 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم اريد موقع او رقم تلفون لشخص ثقة يفسر الاحلام وشكرا اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  5. غير معرف4/2/16 3:37 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم ليس للنشر اليس ابوبكر الجزائري هو القائل لن يستقيم امر هذه الامة الا باخراج هذا الصنم واشار الى قبر النبي عليه واله الصلاة والسلام هذا الكلام غير موثق بكتاب او شريط صوتي له لكن متداول بكثرة بين الناس نقلا عن دكتور اردني كان متواجد بالمسجد النبوي الشريف عندما كان الشيخ الجزائري يعطي درس لكن قد يكون هذا الكلام غير صحيح ومكذوب عليه لكن من خلال معرفتي ودراستي للكتب الوهابية هم يريدون تدمير القبة الخضراء ويريدون تدمير قبر النبي عليه واله الصلاة والسلام وتسويته بالارض لحديث رحم الله قبر لايعرف بل يريدون اخراج جسد سيدنا النبي محمد خير من قام وركع وسجد من قبره اي نبش القبر واخراج الجسد الطاهر المطهر ونقله الى مقبرة البقيع وما يحدث هذه الايام من نبش لقبور الصحابة في سوريا مثل قبر حجر بن عدي رضيء الله عنه وقبر الشيخ زروق في ليبيا وغيره من قبور الاولياء في مشارق الارض ومغاربها هم تمهيد للعقول والقلوب وتهيئة للامة لمحاولة نبش قبر سيدنا ومولانا محمد عليه واله والصلاة والسلام لكن لن يستطيعو باذن الله وكذالك مقبل بن هادي الوادعي اليمني له بحث في نفس الموضوع عن القبة الخضراء وقبرالنبي وضرورة ازالتهما وكذالك بعض كبار علماء الطائفة الوهابية لايصلون في المسجد النبوي الشريف بحجة وجود قبر فيه بل يسموه صنم بل وثن حسبنا الله ونعم الوكيل واستغفر الله العظيم واتوب اليه ولاحول ولاقوة الا بالله وكذالك زعيم الطائفة القرانية المصري المتواجد بامريكا يقول نفس كلامهم ان قبر سيدنا محمد عبارة عن وثن وعن صنم ولايريد زيارة قبره بل يكفر الزائرين لسيدنا محمد ويطلق عليهم لقب المحمديين ويطلق على نفسه واتباعه لقب المؤمنين واتباع الطائفة الوهابية يطلقون على انفسهم لقب الموحدين والمؤمنين ويكفرون بقية المسلمين من امة محمد سنة وشيعة اي اي مذهب لايوافقهم ببدعهم وتجسيمهم فهو كافر ومبتدع ولايحبون مدح النبي وكثرة الصلاة على النبي بحجة الحفاظ على الدين من الغلو ولديهم كلام كثير في هذه المسالة وكذالك اتباع مايسمى القرانيين لايحبون بل لايصلون على النبي ولديهم كلام كثير في هذه المسالة ويقولون انهم يحافظون على التوحيد فقط ويجب ان لانشرك بالله شيئا فهم يحافظون على التوحيد والوهابيين كذالك يحافظون على التوحيد واتباع الطائفة الوهابية يكفرون القرانيين والقرانيين يتهمونهم بالجهل والتعصب والرجعية والتخلف وانهم اتو من شبه الجزيرة العربية الصحراوية طبعا هم يقصدون سب النبي سيدنا محمد عليه واله الصلاو والسلام ولكن لايجهرون بها ويقولونها عامة حتى يشوشو على الشخص ويظن انهم يقصدون الشخص الذي خرج من نجد ونشر الفتن في العالم الاسلامي (منها الزلازل والفتن ومنها يخرج قرن الشيطان) كل منهما يكفر الاخر وكل منهما ينقص من قدر النبي بحجة المحافظة على التوحيد وكل منهما يكفر الامة بطريقة مباشرة اوغير مباشرةوكل منهما لايريد الصلاة على النبي ويقول بل ذكر الله افضل واكبر وكان الصلاة على النبي ليست من ذكر الله عزوجل

    ردحذف
  6. غير معرف4/2/16 4:24 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم عندما كنت اناقش اتباع الطائفة الوهابية واتباع الطائفة المدعية نسبتها للقران كذبا وزورا وكنت ارى اصرارهم العجيب في كراهية الصلاة والسلام على الحبيب كنت اقول لهم هيا بنا نذكر الله سبحانه وتعالى وحده لاشريك له ولانشرك مع الله احد سواء نبي او ولي اوشيخ للاسلام او عالم او دكتور قالو حاضر قلت لهم وبدون ما نستخدم السبحة (العدية) المسبحة للعد ولااي شيء وكانو يقولون لن نذكر قيام او قعود اوبتمايل قات لهم حاضر كل ما سنفعله الجلوس بالمسجد وعمل حلقة ونذكر الله بصوت منخفض لاعالي ولا خافت حتى لانضايق المصلين ونبدء بلااله الا الله واستغفر الله وسبحان الله والحمد لله ولاحول ولاقوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل وافوض امري الى الله وتوكلت على الله وانا لله وانا اليه راجعون فهذا كله ذكر قراني نبوي ولايوجد بينه صلاة على النبي حتى لاتكون هناك شبهة او اشركنا مع الله احد ونبدء بعشر مرات لكل صيغة وبعد ايام وشهور نتطور الى ثلاثين ومن ثم خمسين وبعد ذاللك سبعين ومائة الى الالف والعشرة الف والله يبارك ويزيد ويعيننا على طاعته وذكره وشكره وحسن عبادته تصور انهم لم يستطيعو اكمال الاسبوع وقالو نشعر بضيق ولانستطيع الاكمال ونحم مازلنا بالعشرية اي نقول لااله الا الله عشر مران فقط وقالو اذكر الله في قلبك وهل النبي والصحابة كانو يعملون حلقات للذكر قلت لهم اتقو الله فلاتوجد سبحة ولاقيام ولاتمايل في الذكر ولاصلاة على النبي ولااستغاثة ولاتوسل ولااي شيء من اعمال الصوفية فلماذا لاتريدون الذكر ونحن في بيت من بيوت الله قعدنا نذكر الله وحده لاشريك له واكيد الملائكة تحفنا وتكتب لنا الحسنات قالو لانريد بل لانستطيع قلت لهم الصوفيين المكثرين من الصلاة على النبي هم نفسهم المكثرين من التهليل والتسبيح والاستغفاروالحمد لله لانهم دخلو على باب الله من جهة رسوله عليه واله الصلاة والسلام فهو الذي عرفنا الطريق على الله ودلنا على الله فبباب النبي الطريق الى الله سبحانه وتعالى وانتم في شيء بانفسكم من النبي فكبير الوهابيين يقول على سيدنا النبي ماهو الاطارش (اي رسول بلهجة نجد) وكان شخص قبله بمئات السنيين يقول مالي اسمع اسم ابن ابي كبشة خمس مرات في الاذان اي في اليوم وانتم الوهابيين عندما تصلون على النبي تقولون صلا سلم وانتم المدعين اتباعكم للقران لاتصلون على النبي اطلاقا وغيركم عندما يكتب الصلاة على النبي يكتب حرف (ص)فقط والخ المهم ان ابليس لايريد ذكر الله الله الله سبحانه وتعالى بل يريد ذكر الاغاني والمسلسلات والافلام ومباريات كرة القدم واسماء اللا عبين والمشهورين وهذا مايحدث يجب علينا ان نكون متنبهين ويقظين فالمسالة ليست سبحة ولابخور ولاسواك ولاقميص ابيض ولاعمامة ولالحيةولاخمار ولانقاب ولاتمايل بالذكر ولالااله الا الله او الله او هو اوها المسالة هي النار والظلام والغواية والاحتناك وصناعة الانتي (الضد) الله يريد شيء وابليس يصنع ضده فالله سبحانه وتعالى يريد الذكر ويحب الذاكرين والذاكرات وابليس الملعون لايريد الذكر سواء بسبحة او بدون جماعي او فرادى ابليس يتضايق من الذكر لانه عبادة لله تجتمع حولها الملائكة وتعطي هذه العبادة المدد لاهل الارض و النور والدجال يريد النار والظلام لذالك هو يحارب مجالس الذكر بكافة اشكالها وهيئاتها والله اعلم اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  7. غير معرف4/2/16 5:45 م

    اللهم صلي عل سيدنا محمد واله وسلم من خلال مناقشتي للوهابيين ولما يسمى القرانيين وجدتهم لايطيقون الصلاة على النبي بل احسهم يتضايقون ويتضجرون منها على العموم قلت مرة لصيق لي وهابي واخر منكر للسنة النبوية الشريفة هيا بنا نقعد في المسجد في حلقة نذكر الله سبحانه وتعالى بصوت مسموع منخفض ليس عالي ولا خافت بهذه الصيغ لااله الا الله استفر الله الله اكبر الحمد لله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل افوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد توكلت على الله لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون بدون سبحة (عدية)مسبحة وبدون قيام او قعود او تمايل في الذكر ونبدء كل صيغة عشر مرات لمدة معينة شهر مثلا وبعد ذاللك نزيد حتى نصل للمئات والالف وعشرة الف والله يبارك ويزيد ويعيننا على طاعته وذكره وشكره وحسن عبادته قالو حاضر وكنا نجلس بعد العصر لمدة ثلاثة ايام ولم يستطيعو الاكمال لماذا لانهم يشعرون بضيق وقبض وحالة غير طبيعية وهذا بسبب انهم لم يدخلو على الله سبحانه وتعالى من طريق سيدنا رسول الله محمد عبده ورسوله عليه واله الصلاة والسلام فهو هادينا لطريق رب العالمين وقلت لهم الصوفيين الذين يكثرون من الصلاة على النبي هم انفسهم المكثرين من التهليل والاستغفار والتسبيح فلهم ذكر من الاستغفار قد يصل للاالاف في اليوم الواحد مثلا وانتما يا منكر للسنة النبوية الشريفة ويا مجسم ويا مكفر للمسلمين كم وردك من ذكر الله باليوم والليلة بصراحة قال المنكر للسنة النبوية الشريفة الذكر مش ضروري يكون باللسان اهم شيء التفكر والتامل وبالقلب قلت له حاضر والمجسم الوهابي التكفيري قال بالعشرات قلت لهما المحبين للصلاة على النبي يذكرون الله بالمئات وبعضهم باالالاف في اليوم والليلة هذا بدون تمايل وبدون قيام وقعود وبدون سبحة وبدون استغاثة وبدون توسل حتى تطمئنا على العقيدة يا مسلمين الذكر نور نور نور يسري في المحيط والقلب والروح وله مدد نافع للناس لانه يجلب الملائكة ويكسب الحسنات والله سبحانه وتعالى يحبه ويحب الذاكرين الله كثيرا والذاكرات لذالك ابليس يكره الذكر والذاكرين ويعمل على تنقيص وتنغيص الذكر في الارض حتى يعم الظلام والنار مما يهيء الساحة لخروج الدجال فالجال سيخرج عندما يغلب الظلام النور والشر الخير حتى فللمعترضين على السبحة والصلاة على النبي وعلى التمايل بالذكر او كلمة الله مفردة انتم لاتحبون الصلاة على النبي ولاتحبون ذكر الله بشكل عام فلماذا لاتذكرو الله بصيغة لااله الا الله واستغفار فقط ذكر جماعي وربنا في القران كثيرا ما يربط الذكر بصيغة الجمع الذاكرين الله كثيرا والذاكرت(يايها الذين امنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا)وانتم يامنكري السنة النبوية الشريفة لماذا يوم الجمعة بعد الصلاة الى ما قبل المغرب لاتذكرون الله كثيرا (فاذا قضيت الصلاة فانتشروفي الارض وابتغو من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)وانا اراكم في الشوارع والحدائق تتفسحون وتستمعون للاغاني وتقولون هذا يوم تمشية والقران الكريم الذي تدعون اتباعه فقط يحثنا على ذكر الله كثيرالعلنا نفلح بهذا التوقيت بالذات وهذا الكلام ليس حديث محمدي كما تدعون بل هو قران كريم فالمكثرين من الصلاة على النبي يعظمون هذا التوقيت واولهم هم اتباع الطريقة التيجانية فهذا وقت الحضرة حقهم من بعد العصر الى قبيل المغرب من يوزم الجمعة وذكرهم لااله الا الله واستغفرو الله وصلاة على النبي بدون الله مفردا او اه او ها او تمايل الخ فهي بنا نذكر الله جمعا وفرادى امتثالا لامر الله صلو عليه يامسلمين

    ردحذف
  8. غير معرف4/2/16 6:27 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم النقاش العلمي المؤدب رائع مهما كان هناك من اختلاف وقد كان لدي شعور من قبل انه سيتم جرجرت المدونة للخلافات الفقهية وبعد الموضوع الاخير عن اديني ظهرك انت يااستاذ خالد ابو عوف قمت بالهجوم على الروحانيين الجهلة والنصابين بطريقة مباشرة وبالصوت والصورة ومن قبل كنت تفضح شرهم وجهلهم بطريقة عامة وبدون ذكر لاشخاص واسماء وصور ولذالك سيشنون هجومهم المضاد عليك بتسليط كتاب عليك في المدونة وقد بدء الهجوم امس بتعليق سياسي وتم التصدي للهجوم وافشلناه بفضل الله وهدف الهجوم شق المدونة بالاراء السياسية وبعد ذالك هجوم فقهي لشق المدونة بالاراء الفقهية وتشتيت الذهن بالرد والرد المضاد ولن نخلص فالروحانيين الاشرار عجزو عن تسليط الشياطين عليك لذالك سيلجئون للخلافات والله اعلم وانا لدي وسواس يحرضنا على خالد ابو عوف لانه لم يعطينا رقم مفسر ثقة للاحلام ههههههههههههههه هناك خطة جديدة يستخدمها بعض الناس للايقاع بالصالحين وهي يقول لك لقد رايت رؤية طيبة لك ورايت الولي او الشيخ او وهو يوصي بيك ويقول لك علمني او اعطينا شيء السوال هل الصالحين تنطلي عليهم هذه الخدعة وشكرا وعفوا اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر صلاة لاتعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر ننال بها جواره مع الرضوان الاكبر وعلى اله ذوي الجناب المطهر والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أضحكتني يا مجد الأمين .. أضحكك الله .. وادخل في قلبك السرور دائما يارب ..

      بالنسبة لطلبك .. والله ما اعرف مفسر أحلام .. لأني لا أثق في أحد منهم .. ولذلك لم أجيبك إلى طلبك ..

      وأما عن الخطة التي ذكرتها .. فهذا أمر صحيح ودقيق جدا ..
      فأذكر لك طرفا مما حدث معي ..

      يتصل بي رجل فيقول .. أنت مولانا وشيخنا وأنا حلمت بيك أنك تأخذ بيدي لتخرجني من ظلمات الوهم .. ثم يبدأ يسرد ما يريد ..
      وغالبا يكون طلبه هو الرغبة في التواصل مع الروحانيات ..
      فأقول له .. طيب .. ينفع التواصل مع الله أحسن .. ؟
      هل تعرف ما هو رده ؟!!
      يقولك .. ما هي الروحانيات من عند الله ..!! ههههههه .. برضه يريد الروحانيات ..!!

      وهناك من يتصل بك ويمدح فيك بل ويذكر أنه رأى رؤيات تفيد بأنك المخلص له من أوهام الروحانيات ..
      ثم يبدأ بعدها بعرض ما يريد .. وهو فتح المقابر الأثرية ..!!! ههههههه

      وهناك من يتصل بك ويحكي لك أنه من المنبهرين بالمدونة وأنه رآها في المنام وهناك من أرشده إليها ..
      وبعد ذلك ماذا يكون طلبه ؟
      أن يتزوج جنية أو تكشف عليه عبر الستالايت .. هههههه .. أو تعلمه الأوفاق وعلم السحر .. ههههههه ..

      ما أحب أن أقوله لك .. أن هناك فتن عديدة تمر على الإنسان .. منها طريقة التاثير النفسي على الغير للوصول لهدف معين .. (اقرأ الموضوع الجديد إن شاء الله .. وستفهم ما أردت قوله لك ..

      ولكن صدقني من كان صادقا ومخلصا .. فسوف ينجيه الله ويبصره بالأمر .. والعاقبة للمتقين ..!!

      تحياتي لك مجد اليمن الأمين

      حذف
  9. فيما يتعلق بالرؤيا المبشِّرة او المحزنة !!

    إليكم إشارة جميلة لابن عجيبة في قوله تعالى : (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)[سورة الفتح 27]

    الإشارة : العارف الكامل لا يركن إلى شيء دون الله تعالى ، فلا يطمئن إلى وعد ، ولا يخاف من وعيد ، بل هو عبد بين يدي سيده ، ينظر ما يبرز من زمن عنصر قدرته ، فإن بشر بشيء في النوم أو اليقظة ، لا يركن إليه ، ولا يقف معه؛ لأن غيب المشيئة غامض ، وإن خوف بشيء في النوم أو غيره ، لا يفزع ولا يجزع؛ لأن الغنى بالله والأنس به غيبه عن كل شيء ، وفي الله خلف من كل تلف « ماذا فقد من وجدك؟ » والله يتولى الصالحين ، { ومن يتق الله يجعل له مخرجا . . } [ الطلاق : 2 ] الآية .

    قال في الإبريز : الرؤيا المحزنة إنما هي اختبار من الله للعبد ، هل يبقى مع ربه أو ينقطع عنه ، فإن كان العبد متعلقا به تعالى ، ورأى الرؤيا المحزنة ، لم يلتفت إليها ، ولما يبال بها؛ لعلمه بأنه منسوب إلى من بيده تصاريف الأمور ، وأن ما اختاره تعالى سبقت به المشيئة ، فلا يهوله أمر الرؤيا ، ولا يلقي إليها بالا ، وهذه لا تضره بإذن الله تعالى : وإذا كان العبد غير متعلق بربه ، ورأى رؤيا محزنة ، جعلها نصب عينيه ، وعمر بها باطنه ، وانقطع بها عن ربه ، ويقدر أنها لا محالة نازلة به ، فهذا هو الذي تضره؛ لأن من خاف من شيء سلطه عليه . ه .

    وسئل سهل التستري رضي الله عنه عن الاستثناء في هذه الآية ، فقال : تأكيدا في الافتقار إليه ، وتأديبا لعباده في كل حال ووقت . ه . أي : أدبهم لئلا يقفوا مع شيء دونه .

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم علمنا الأدب .. و حققنا بإياك نعبد و إياك نستعين

      ********

      بارك الله فيك قطر الندى و جزاك خيرا على مشاركتك الرائعة

      تحياتي لك 💚

      حذف
    2. سبحان الله ما يجيبها إلا أهلها, ذكرها الأستاذ خالد في المقال و أشار ليها ابن عجيبة رحمه الله : هذا ما كانت تحدثني به نفسي دائما و لا أجد جوابا, و غالبا أغتم و تحدث فأزيد غما, و الأمر فيه سوء الظن بالله.رسول الله صلى الله عليه و سلم أراه الله مقتل الحسين رضي الله عنه و مقتلة الحرة قبل وقوعهما فحزن بأبي هو و أمي و ما كان ليغير المقادير , و لم يسئ الظن بالله , بل كانت آخر وصاياه عند احتضاره أن أحسنوا الظن بالله.
      اللهم علمنا الأدب معك و اغفر لنا و علمنا ما ينفعنا.

      حذف
    3. قطر الندى والله دائما عندما أقرأ تعليقاتك أجد فيها الكثير من العلم والمعرفة والحكمة وأجد فيها الكثير من الأجوبة للكثير من الخواطر والتساؤلات التي مررت بها يوما نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يطيل في عمرك وأن يصلح لك الدارين ويبارك لك وفيك ويرزقك من أفضاله من ما لا يعلمه إلا هو وأن يفرج عنا وعن جميع المسلمين وأن يهدينا و يثبتنا على الطريق المستقيم آمين يارب العالمين

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف