الروحانيات فى الإسلام: ما الفرق بين المعالج الصوفي والمعالج الروحانى ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 7 أغسطس 2013

ما الفرق بين المعالج الصوفي والمعالج الروحانى ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الفرق بين المعالج الصوفي والمعالج الروحانى

كثير ما يخلط الناس بين المعالج الصوفي والمعالج الروحاني  ، ونبين هنا الفارق حتى تكون مسلما فاهما ، و يتضح لك الأمر جليا .. وحتى لا يكذب عليك من يزعم أنه صوفي أو يزعم أنه معالج  .. فنقول لك الأتى :

 * من هو الصوفي الصادق ؟ 
هو مَن يرتقي بروحه طلبا لله وذلك عن طريق تزكية النفس وتطهيرها من الاغيار (أي لا يعتقد في غير الله ظاهرا وباطنا) ..  طلبا لرضا الله وغفرانه وعفوه وهدايته .. 
فيحصل على صفاء باطنى صادق مع الله جزاء نيته الصادقة في التوجه إلى الله بقلبه فعلا .. 
والتزكية تكون فيما سبق من أغياره النفسية المتعلقة ب( الجسد والعقل والقلب ) .. حتى تكون خاضعة لمنهج الله رب العالمين برضا ومحبه .. وقد يرتقي بروحه إلى الملكوت الأعلى لمشاهدته ..

* فالصوفي الصادق الأمين .. هو الملتزم بالكتاب والسنة .. 

* فالصوفي حينما يرتقي بعلاقته مع الله .. فقد يحدث له حالة من الكشف (غالبا لا يحدث له ذلك) .. نتيجة لكثرة المجاهدة وصفاء القلب مع الله .. وبالتالي قد يكاشف عالم الجن بروحه وغير ذلك من العوالم الغيبية وقد يرى الملائكة .. ولكنه لا يلتفت إليهم لأن غالبا تحدث هذه الصحبة أثناء الذكر .. أو الطاعات مع الله بصفة عامة .. فيستشعر بوجودهم او قد يراهم يطيعون معه الله مولاهم ..!!

* والصوفي نتيجة سعيه في تزكية النفس فإن الله يمنحه الحكمة والبصيرة القلبية والثبات على الحق وحب الله والنبي محبة قلبية وعقليه وروحية .. ولا يكون ممن تأخذه الأهواء .. ودائما يسمع أكثر مما يتكلم .. وأغلب حاله صمت .. ولذلك يطلق عليه اسم الصوفي لصفاءه الباطنى مع الله .. 

* ملحوظة هامة : وقد يحدث صفاء عقلي وتزكية نفسية للمسلم وغير المسلم .. 
ولكن الفرق بين الصوفي المسلم وغير المسلم هو المعرفة الحقة بالله .. لأنه تزكية قلبية وروحية أساسها الحق والوحي الحق .. وإلا لكان قد آمن أصحاب الملل الأخرى لو تكشف لهم المعرفة بالله .. ولكانوا علموا انه (لا إله إلا الله محمد رسول الله) . 

* فلا تحدث المعرفة الإلهية الحقَّة إلا بعد الإيمان بالله وبرسول الله .. فبغير ذلك فالمعرفة بالله سيكون فيها ضلال ..!!
ولذلك بالرغم من مجاهدات البوذيين والهندوسيين وغيرهم .. إلا أنهم لم يعرفوا الله ولا رسول الله .. ولو كانوا عرفوا الله حق المعرفة .. وصفت أرواحهم وتطهرت قلوبهم بالمعرفة الحقه .. فكيف لم يعرفوا أن رسول الله خاتم النبيين وأن القرآن هو كلام الله المنزل الحق ..؟!!

قلت لكم ذلك : لأن بعض المراجع العلمية تجعل معلمي الهندوس والبوذيين ومن يساويهم من أهل المجاهدات النفسية فإنهم  قد يسمونهم بالصوفية .. ولذلك أحببت أن أوضح لكم الفرق .. خاصة وان بعض مدربي الطاقة الروحية يساوون بين التصوف الإسلامي الحق والتصوف البوذي والهندوسي ..!!
حسبنا الله ونعم الوكيل في تضليلهم للمسلمين ..

نعود فنقول :
* انتبه جيدا : الصوفى ليس كما تراه فى الموالد والطرق الصوفيه .. فإنما هو تشابه اسماء .. إلا ان المنهج مختلف تماما .. إلا من رحم ربي .. وهم قليل جدا .. فانتبه .

* وغالبا أهل التصوف الحق هؤلاء ليس لهم مجال فى عالم الجن والشياطين .. لأنهم يتركون أمورهم لله .. فلا يلتفتون إلى عوراض الحياة .. وإنما يلتفتون الى الله بتطهير قلوبهم .. فروحانياتهم يستمدونها من الله .. وفى خدمة الله يستعملونها .. أى فى الطاعة دائما ..

* فمن أين جاء المعالج الصوفي ؟
قلنا غالبا لا علاقة للصوفي بالعلاج الروحاني لأن قضيتهم الأساسية هي تربية النفس وتزكيتها التي يترتب عليها كل شيء سواء ارتقاء مع الله أو تسليط من الشيطان ..!! .. 

* ولكن بعض الأفراد ممن ينتسبون للتصوف وسلكوا طريق الذكر .. يكون في بدايتهم للأذكار والأوراد و تأخذهم العزيمة ويحبون مساعدة الآخرين في هذا المجال .. ليطردوا عنهم الأذى الروحاني ولكن .. بالله .. وليس بالجن ..!! 

* ولكن كلما ارتقى بحاله مع الله فهو يكتشف ان الحقيقة خلاف ما كان يفعل .. فيبدأ بالإبتعاد عن الناس التي تزعم انها مصابة روحانيا وتصيبه حاله من القبض والضيق الشديد للإبتعاد عنهم .. لماذا ؟

لأنه يدرك كلما قويت بصيرته وحكمته أن أغلب (المصابين روحانيا) يكذب على نفسه ولا يهتم بعلاقته بربه .. وأن الشيطان ليس له سلطان يقينا على الإنسان القريب لمولاه .. لقوله تعالى (  فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل 98-100 .. !!

* فكيف يكون مؤمن ومتوكل على ربه مستعيذ به دائما .. والشيطان عليه سلطان ؟!! كيف ذلك ؟!
إذن هناك خلل في علاقة هذا الإنسان بربه .. وعليه ان يراجع حاله مع الله مولاه ..!!

* انتباه : من قال لك أنه معالج وينتمي للتصوف .. ويزعم أن معه خدام آيات وأسماء ويسخرونهم لخدمتهم .. وما شابه ذلك من الكذب ..!!
فاحترسوا من هؤلاء .. فإن هذا كذب على كلام الله وافتراء على دينه .. ولا تعاملوا معه أبدا ..

* لو صادفك صوفي ذو همة عالية بحق .. واستعمله الله في مساعدتك لأن الأمر الإلهي جاء بذلك (يعني ربنا أذن الآن بشفاءك) .. فإنه يعالجك بالهمة النفسية .. والعزيمة الصادقة من داخله .. وذلك يكون بقوة الدعاء الخارج من قلبه المصحوب بتوسل لآيات وأسماء الله تعالى .. حتى يصرف عنك شر ما هو مصاحب لك .. بإذن الله .. 

************************************

* أما عن المعالج الروحانى :

المعالج الروحاني : وهو من يعالج من حالات الأذى الروحاني ويكون له أربعة طرق للعلاج :

الطريق الأول : يكون مخاويا للجن (خادما لهم ووليا للجن) .. وهذا أصبح كثيرا في هذا الزمان .. ويندرج تحت هذه الطريقة أيضا من يستخدمون العزائم والطلاسم وغيرهم .. (أي هم المستعيذون بالجن) ..

الطريق الثاني : يكون راقيا متمسكا بما هو مشروع من القرآن والسنة على سبيل الرقية .. حتى ينفع الناس .. أو يكون راقي من أهل التصوف وتزكية النفس من أهل البدايات منهم ..

الطريق الثالث : يكون على معرفة بالأعشاب وبعض العناصر التي إن استخدمها قد تساعد على طرد الجن والشياطين .. 
وقد يجمع هذا الطريق .. كلا الطريقين السابقين .. 
فقد يكون مخاويا وله معرفة ببعض الاعشاب أو البخورات وما شابه ذلك ..
وقد يكون راقيا وعلى معرفة ببعض الاعشاب أيضا لطرد الجن والشياطين ..


الطريق الرابع : طريق المؤمن .. ويكون قوي العزيمة في التخلص من الأذى الروحاني .. بقوة إيمانه بالله .. عن طريق التفويض والتوكل الصادق على الله .. ولا يحتاج لأحد .. فيكون هو معالج نفسه بإيمانه بالله .


والله أعلم

اللهم صل على  سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 5 تعليقات:

  1. الروحانى الصادق الحق هو من يطلق عليه الصوفى الحق ايضا لصفاء سرسرته ظاهرا وباطنا وهل الصوفى الحق من يتبع طريقه بعينها وشيخ بطريقه معينه يهذب له زخم الانوار من كثره الاذكار فيلتزم بذكر معين ويكون له الشيخ وليا مرشدا ام لا يشترط له شيخ

    ردحذف
    الردود
    1. التصوف في مجملة : هو صفاء القلب بالله ..وهو القلب السليم الذي أشار إليه سيدنا إبراهيم عليه السلام ..
      أما عن وجود شيخ .. فهو لازم في مرحلتين
      الاولى : حتى لا تخدعك نفسك وتتلاعب بك
      الثانية : في حالة حدوث كشف .. ( فمن يدريك أن ما تراه هو حقا ؟ ) ..!!

      ولكن يغني عن الشيخ .. من يرابط ويلازم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى تكون حاله الدائم .. فهذا يغنيه عن الشيخ ..

      ويكون حال العبد دائما ( اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي ) ...

      تحياتي لك

      حذف
    2. ا/ خالد السلام عليكم
      ماذا يفعل من يريد شيخا يتبعه ولا يجد ؟
      وجزاك الله خيرا

      حذف
    3. أخي الفاضل .. أحمد اسماعيل
      من ليس له شيخ .. فليحافظ على الصلاة على النبي ليل نهار (اللهم صل على محمد وآله وسلم) أو (اللهم صل على محمد) ..
      حتى تصل فيها لأعداد تتجاوز العشرة آلاف يوميا أو أزيد من ذلك ..
      وهذا يكون في كل احوالك .. وأنت في السوق في العمل في المواصلات في المنزل في المطبخ أمام التلفاز وعند النوم .. وهكذا .. لا ينقطع الصلاة على النبي من لسانك أبدا ..

      * أهم شيء أن لا تخبر أحد حولك بحالك مع الله وإلا سينقطع الذكر عنك ..
      تحياتي لك

      حذف
  2. ما الفرق بين الاستماع والاصغاء في القرآن الكريم؟
    ☆☆☆☆☆
    الاستماع: يكون بقصد من أجل الاستفادة، قال الله تعالى: ☆ وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ☆ الأحقاف: 29

    اما الإصغاء: حيث التركيز وتفاعل القلب والمشاعر، قال تعالى: ☆ إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا☆ التحريم: 4

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف