الروحانيات فى الإسلام: ما هى علاقة صلاة الاستخارة بالرؤيا ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 12 أغسطس 2013

ما هى علاقة صلاة الاستخارة بالرؤيا ؟

بسم الله الرحمن الرحيم 

ما هى علاقة صلاة الاستخارة بالرؤيا ؟


يربط البعض كثيرا بين صلاة الاستخارة .. و الرؤيا المنامية .. أى أنه لابد أن يشاهد رؤيا تدله الى ما استخار فيه الله .. أى الخير الذى طلبه من الله .. 

فمن الذى قال انه عند صلاة الاستخارة سترى رؤية ترشدك الى الأمر الذى طلبته من الله .. 

إن الإستخارة قد شرعها الله لنا .. من أجل زيادة الرابطة بيننا وبينه تعالى .. وذلك لزيادة اليقين والتوكل على الله تعالى .. ولبيان أنه القادر على توجيهك الى ما فيه الخير لمعرفته بالغيب المطلق .. 
فأنت تسأل الله الخير .. لأنك تعلم أنه مالك الملك والعليم بما فيه خير لك .. وفى نفس الوقت أنت تفوض الامر إليه فيما يهمك .. 

وطالما رفت إليه أمرك وتوكلت عليه وفوضت إليه أمرك .. فاعلم انه قد استجاب لك . ولكن ليس كما تحب .. ولكن كما أراد .. 

والصور التى تظهر بعد صلاة الاستخارة على ثلاثة أنواع :

1-  قد يمنحك الله رؤيا روحية منامية ترشدك الى ما طلبت

2- وقد يمنحك الله رؤيا قلبية  وأنت جالس على سجادتك وبعد الدعاء فتظهر لك حقيقة ما طلبت .. ومعنى الرؤيا القلبية هو الاحساس القلبي الذى يأتى للانسان ويستشعر به ما فيه من خير او شر فى الموضوع الذى طلبه .. 

3- و قد يمنحك الله رؤية عينية وهى الغالب .. فبعد الاستخارة اذهب الى ما كنت تسعى إليه .. فإذا وجدت الأمور ميسورة لك .. فاعلم أنها البشرى من الله فى أن هذا الامر هو خير لك .. وإن وجدتها معسورة ومتوقفة وبها شدة .. فاعلم انها البشرى من الله فى أن تبتعد عنها .. 

ملحوظة : الفرق بين الرؤيا والرؤية .. 
الرؤيا : تكون فى المنام والقلب ( مثل الإلهام والخاطر ) .. أى لكل ما يدركه الانسان بالمعنى والرمز والاشارة  وليس بالحس
الرؤية : تكون بالعين .. وهى للشيئ المحسوس

والله أعلم


ولكن إياك أن تربط صلاة الاستخارة بالرؤيا ..فعطاء الله ليس له حد حتى تحكمه انت فى مجال الرؤيا .. 


عموما فى أغلب الاحوال .. عليك أن تسعى الى ما طلبت .. وستظهر لك العلامات كما ذكرنا لك سابقا .. سواء باليسر أو العسر ..


والله اعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هناك 6 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرآ

    ردحذف
  2. جزاكم الله خير جعل الله كل هذا فى ميزانكم ربنا ينور بصيرتكم كما اعنتونا على هفم امور لنا كثيرة

    ردحذف
  3. لو سمحت ياأستاذ خالد حضرتك ذكرت إياك أن تربط صلاة الاستخارة بالرؤيا فعطاء الله ليس له حد حتى تحكمه أنت فى مجال الرؤيا ..ونسعي ونفوض الامر لله ..طب السؤال هنا لو حد أستخار ربنا فى أمر معين مثلا خطيب متقدم ليها ..وربنا أكرمها وشافت رؤيه مش كويسة فى هذا الأمر.. هل هذا يكون دليل كافي على أنها ترفض الخطيب..ولا بردو توافق عليه قدام سالت عليه ولقيته كويس ..ما الرؤية جاءت بناء على أنها صلت ركعتين لله وفوضت أمرها لله لو خير يقربه ولو شر يبعده ولولا أصلا أنها صلت ودعت مكنتش هتشوف رؤيا ..وأرجو توضيح عطاء الله ليس له حد حتى تحكمه فى رؤيا ..طيب ما الرؤية عطاء من الله يمن بها علي من يشاء من عباده ..

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة واثقة:
      - سؤال بسيط: من الذي يقرر أن ما تم رؤيته في المنام هو رؤيا وليس تلاعب من الشيطان ؟!!
      - هذا مجرد ظن ..
      - ويمكن يكون تفسيرك لما رأيتيه خطأ ..
      - ولكن لو وجدتي في نفسك ميلا للابتعاد عن الشخص فابتعدي طالما دخلك الشك .

      ******************************
      #- ومن ناحية أسئلتك:
      1- عطاء الله ليس له حد في هذه المسألة بان نحكمه في الرؤيا .. فقد يعلمنا الله من لال الأسباب أن فلان غير مناسب .. وقد يلهمنا في صدورنا بان فلان غير مناسب .. وقد يجعل فلان يذهب ولا يعود فنفهم أنه كان غير مناسب .. فلماذا ربطنا مخنا على ان عطاء الله في هذه المسألة هو من خلال الرؤيا ؟!!

      - والمسألة في النهاية هي اجتهاد في التحقق من الشخص ورجاء من الله بالخير .. ولكن قد نكون نحن الذين لسنا بجيدين فيبتلينا بما هو غير جيد .. فكم من ناس يقولن نريد احد يتقي الله فينا .. ولكنهم ينسون أمر مهم وهو: هل هم سيتقون الله فيهم أيضا ؟!!

      - فما أكثر الممثلين في كل زمان .. الكل يرجو لنفسه أفضل شيء .. ولكن هل هو سيعطي للآخر أيضا أفضل شيء لديه ؟!! أم أنها تمثيليه من اجل الرغبة في الوصول لأفضل شيء دون مراعاة لحق الآخر الذي غالبا ما يتم تحطيمه نفسيا وعدم تلبية احتياجاته النفسية والعاطفية .. سواء كان من الزوج أو الزوجة..

      - ولم أذكر لك الإحتياجات المادية .. لأن هذا ما لا يتحكم فيه الإنسان فهو بين البسط والقبض .. والذي لا يفهم ذلك فهو الذي يدخل في متاهات السخط .. ويحتاج لتقويم سلوكه العقلي والإيماني .. أو ليرينا كيف يستطع هو تحقيق وجلب الماديات بقدراته الخارقة بدلا من إظهار سخطه وشكواه .. طالما هو يرى من وجهة نظره أنه من الممكن تغيير الواقع ليكون مثل فلان وفلان المبسوط له الرزق..

      2- أما عن أن الرؤيا من عطاء الله .. فهذا لا نختلف عليه يا بنتي .. ولكني تكلمت عن أن عطاء الله ليس له حدود ولم أقل أن الرؤيا ليست من عطاء الله ..!!

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. جزاك الله كل خير يا أستاذ خالد ..ورزقك الله سعادة الدارين..كلام حضرتك مظبوط جدا..
    أكثر شئ أحبه فى حضرتك إن حضرتك تتناقش بالعقل..وبالفعل كلام حضرتك يدخل قلبي علطول بدون مقدمات ..وعاوزة أقول لحضرتك حضرتك إنسان بجد فى تعاملاتك مع الناس أول مرة فى حياتى أشوف شخص مثل حضرتك ..يحب الخير للناس كده ..أول ما دخلت المدونة كنت مستغربة جدا حاسة إنى فى عالم تانى ومش فاهمة حاجة ..ولكن أنعم الله سبحانه وتعالي بعد ذلك عليا بالفهم..وأكثر شئ أحبه فى حضرتك حبك لربنا من قلبك ..حتى ابتلائك تقول الحمد الله من القلب أحس بيها ..وتعلم الناس تحب ربنا إزاي ..عند حضرتك ثقة كبيرة جدا فى ربنا ..وحب مو طبيعى لربنا ..ودا شئ جميل جدا ..فالله يستاهل كل حب ..والاهم أنك لا تنتظر مقابل لشئ ..الله يديم نعمته على حضرتك ويزيدك من فضله.. ويجازيك عنا كل خير يارب العالمين. وهذا كلام حقيقي فأنا لا أجامل أحد.. وكل لقاء أتعلم من حضرتك الكثير..شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. - ربنا يكرمك يا بنتي وجزاك الله خيرا على حسن ظنك بي ..
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف