الروحانيات فى الإسلام: ما هى الرقية الشرعية والصرع الروحاني ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 17 يوليو 2013

ما هى الرقية الشرعية والصرع الروحاني ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هى الرقية الشرعية والصرع الروحاني ؟

أولا : ما معنى الرقية ؟ هى العزيمة الكلامية .. التى بها يرتقى بها المريض عضويا او روحانيا من حال المرض الى حال الصحة ..
* قال الشيخ  شرف الحق العظيم آبادي (المتوفى: 1329هـ) :
(رُقْيَةً): الرُّقْيَةُ كَلَامٌ يُسْتَشْفَى بِهِ مِنْ كُلِّ عَارِضٍ
قَالَ فِي الْقَامُوسِ : وَالرُّقْيَةُ بِالضَّمِّ الْعُوذَةُ .. وَالْجَمْعُ رُقًى .. وَرَقَاهُ رَقْيًا وَرُقْيَةً نَفَثَ فِي عُوذَتِهِ ..
عو المعبود ج9 ص206

ثانيا : ما معنى الشرعية ؟ اى أجازها الشرع .. يعنى مستمدة من الكتاب والسنة

فيكون معنى الرقية الشرعية : هى العزيمة القرآنية او النبوية التى يقرأها الانسان فيرتقى بها من حال المرض الى حال الصحة .
معنى الصرع الروحانى : هى حاله تنتاب الإنسان تفقده الاحساس بالواقع .. كأنه فى غيبوبه .. ثم يبدأ فى الحديث بكلام غير مفهوم أو بلسان غير لسانه .. فقد يكون رجلا ولكن فجأة يتحدث لسانة بلسان امرأة . أو العكس ..
وقد تأتى فى صورة هياج عصبي وتشنيج ويسقط على الارض وتستمر الحالة لمدة لا تزيد عن الربع ساعة ..

ما الفرق بين الصرع الروحانى والصرع الطبي ؟

تستطيع ان تعرف ذلك برسم الاشاعة على المخ .. فان كان سليما فهو ليس عرض طبي ولكن روحانى ، وان كان بالمخ خلل وعيب فيكون الامر طبيا .. 
وهناك امور اخرى لا يتسع المجال لذكرها خشية الاطالة ..

هل هناك ضوابط للرقية الشرعية ؟

اى تكون مستمدة من القرآن والسنة النبوية الشريفة .. ولا بأس من فعل الصحابة والتابعين والمعروفين بالتقوى والصلاح .. مادام الامر قرآنا وسنة .
وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قاعدة عامة بقوله : " لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك " . 

هل هناك صيغة للرقية الشرعية فى الاحاديث فى علاج حالات الصرع الروحانى ؟

نعم هناك أحاديث أحاد وضعيفة .. ونحن نتحدث هنا عن الرقية المعروفة والمطبوعة فى الكتب على انها علاج للمس الروحانى .. وليس عن عموم الرقية النبوية ..!!


هل الرقية الشرعية توقيفية .. ؟

لا .. ليست توقيفية ..يعنى ليست هناك صيغة ملزمة بالاتباع سواء من الكتاب او السنة ..

يقول الأخ الفاضل فتحي الجندي في كتابه القيم ( النذير العريان ) تحت عنوان هل الرقى توقيفية أم اجتهادية :
"إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصادر ما كان موجودا من الرقى ولم يسد الباب ابتداء ليقدم لهم بعد ذلك ما يراه جائزا من تلك الرقى ، ولكنه ترك الباب مفتوحا ليمارس المسلمون بأنفسهم عملية التمحيص ، وليقبلوا من الرقى ما لم يحوى شركا أو محرما ، أو يؤدي إلى محرم ، كما يفهم من سائر نصوص الشريعة". (النذير العريان - ص 186) 

ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : (كنا نَرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك .(

فالرقية ليست توقيفية لحديث (اعرضوا عليَّ رقاكم)

وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قاعدة عامة بقوله : " لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك " . 

فما هى هذه الرقية النبوية .. المشهورة بالرقية الشرعية ؟

هناك اختلاف فى الروايات الضعيفة فى ثلاث أمور .. والمشهور هو الاخذ برواية الامام احمد ..
الاول : هناك روايات تذكر عشر ايات من سورة الصافات ، ورواية تقول عشر من سورة الصف

الثانى : هناك رواية تقول آية من سورة المؤمنين ، ورواية تقول  آخر سورة المؤمنين دون تحديد للايات

الثالث : هناك رواية تقول ايتين من وسط سورة البقرة وتعنى بها اية الكرسي ، واية " والهكم إله واحد "  ، ورواية تقول ايتين من وسط سورة البقرة وهما " والهكم إله واحد .. " والتى تليها  ، ثم آية الكرسي ..

وخروجا من كل هذا نذكر لك طرفا من الاحاديث .. وسبب المشكلة ان أحد رواة الحديث واسمه "ابو جناب " هو ضعيف الرواية ومدلس عند بعض علماء الجرح والتعديل .. 

عموما هذه نموذجا من الاحاديث المروية فى هذا الشأن ..

(جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : إن أخي وجع قال : ما وجع أخيك ؟ قال : به لمم قال : فابعث إلي به ، فجاء فجلس بين يديه ، قال : فقرأ عليه النبي صلى الله عليه وسلم فاتحة الكتاب ، وأربع آيات من أول سورة البقرة ، وآيتين من وسطها : {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السماوات والأرض ...} حتى فرغ من الآية ، وآية الكرسي ، وثلاث آيات من آخر سورة البقرة وآية من سورة آل عمران {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ...} وآية من سورة الأعراف : {إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض وآية من سورة المؤمنين : {فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم} وآية من سورة الجن : {وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا} وعشر آيات من سورة الصف ، وثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وقل هو الله أحد والمعوذتين)
الراوي: رجل المحدث:البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 4/ 461
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو جناب يحيى بن أبي حية، وهو ضعيف مدلس ، وقد رواه بالعنعنة

وفى مسند الامام احمد 

(حديث ضعيف) .. حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى حَدَّثَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ قَالَ : (كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّ لِي أَخًا وَبِهِ وَجَعٌ قَالَ وَمَا وَجَعُهُ : قَالَ بِهِ لَمَمٌ قَالَ فَأْتِنِي بِهِ فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَعَوَّذَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَأَرْبَعِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ
وَهَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ { وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ }
وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ وَثَلَاثِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ 
وَآيَةٍ مِنْ آلِ عِمْرَانَ { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ }
وَآيَةٍ مِنْ الْأَعْرَافِ{ إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ }
وَآخِرِ سُورَةِ الْمُؤْمِنِينَ { فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ }
وَآيَةٍ مِنْ سُورَةِ الْجِنِّ { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا }
وَعَشْرِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الصَّافَّاتِ وَثَلَاثِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْحَشْرِ 
وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ فَقَامَ الرَّجُلُ كَأَنَّهُ لَمْ يَشْتَكِ قَطُّ) رواه أحمد.

الشرح : قوله (لَمَمٌ) بفتحتين، أي: جنون (فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ) أي: فوضع الأعرابي أخاه بين يديه. 

ونكتب الايات هنا لتكون واضحة كما جاءت في الحديث

(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)) سورة الفاتحة.

- (الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)) البقرة:1-5


- (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)) البقرة:163-164.

- (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) البقرة:255.

- (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) البقرة:285-286

- (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) آل عمران:18.

- (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)  الأعراف: 54. 

- (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) المؤمنون:  115-118.

- (وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (3) إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات:1-10.

- (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) الحشر:21-24. 

- (وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا) الجن:3.

- [ سورة الإخلاص ]

- [ سورة الفلق ]    

- [ سورة الناس ] 

*****************************
وسنلحق بإذن الله فى مقال لاحق .. شرائط صوتية للرقية لم ترفع على النت من قبل .. وهى من فضل الله ..

********************************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم 

كتبه الراجي عفو ربه أ/ خالد أبوعوف.

هناك 6 تعليقات:

  1. زادك الله نورا على نور 'واسعدك في الدنيا والاخرة.
    فان كل من اخذ بنصيحتك وبرا فهو في ميزان حسناتك.

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    بعد اذنك احتاج الرقيه الشرعيه ضرورى وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل ..
      اذهب للموضوع رقم 23 في صفحة العلاج بالقرآن ..
      وستجد ملفات الرقية
      تحياتي لك

      حذف

  3. تتكون نوبات الصرع الطبي من مرحلتين:

    ☆ المرحلة التوترية. يحدث فقدان للوعي، وتنقبض العضلات بشكل مفاجئ وتسبب سقوط الشخص. تستمر هذه المرحلة من 10 إلى 20 ثانية.

    المرحلة الارتعاشية. تتعرض العضلات لانقباضات نظمية، تتقلص
    وترتخي بالتناوب. تستمر التشنجات عادةً من دقيقة إلى دقيقتين أو أقل.
    قد يصرخ بعض الأشخاص في بداية التعرض للنوبة.
    و....قد يستمر فقدان الوعي لعدة دقائق بعد انتهاء حالة التشنج

    ردحذف
  4. الإسعافات الأولية لنوبات الصرع

    ☆ قم بإزالة الأشياء الصلبة أو الحادة من المنطقة المحيطة بالشخص
    وانزع له النظارات اذا كان يضعها...
    ☆ قم بفك أي شيء حول رقبته، مثل: الملابس، وربطة العنق،  لمساعدتهم على التنفس.
    ☆ لا تحاول الضغط على الشخص أو تقييد حركته.
    ☆ لا تضع أي شيء في فم الشخص، بما في ذلك أصابعك، ولا تحاول أن تمسك لسانه أو تجبره على فتح فمه لمنع حدوث أي إصابة.
    ☆ طمئن المارة الذين قد يشعرون بالذعر واطلب منهم إعطاء الشخص مساحة وأبعدهم عنه.
    ☆ قم بجعل الشخص يستلقي على جانبه عندما تتوقف التشنجات لتسهيل التنفس وإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.
    ☆ لا تترك الشخص بمفرده بعد النوبة فقد يصاب بالارتباك وابقى معه وتحدث إليه بهدوء وحاول أن تجعل الحوار مريحًا له حتى يتعافى.
    ☆ لا تعطيه أي شيء ليشربه أو يأكله حتى يتعافى .

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف