الروحانيات فى الإسلام: ما الفرق بين العلم الروحانى والدين الالهى ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 5 مايو 2013

ما الفرق بين العلم الروحانى والدين الالهى ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
فرق بين العلم الروحانى ، والدين الالهى ؟

فالدين الالهى : هو علم وهبي و تشريع سماوى على يد رسول او نبي و لا يحيد الانسان عنه

والعلم الروحانى : هو علم كسبى يصل اليه الانسان سواء عن طريق الدين او الرياضات والخلوات .. وهو من عطاءات الله للانسان فى الوجود مثله مثل سائر العلوم .. الا انه يعتمد على قدرات الانسان الباطنة وليست الظاهرة ..

حينما يتحدث كثير من الناس وللأسف منهم مثقفون .. فهم يخلطون ما بين العلم الروحانى والدين الربانى او الالهى .. ولا أدرى لماذا هذا الفهم الخاطئ !

حينما نتكلم عن العلم الروحانى يا سادة فإننا نتكلم عن علم له قواعد وأصول يتم الوصول بهذه القواعد والاصول الى نتائج واقعيه .. مثل ذلك من يقوم بعمل اختبارى فى المعمل فتارة يخطئ وتارة يصيب ..

ولكن الفرق هنا هو ان العلم الروحانى للطافته وعدم ادراكه وتحصيلة على عموم الناس فقد ينكره البعض .. ومعهم حق فى ذلك ..
والعلم المادى التجريبى لكثافته وتحجيمه يسهل على عموم الناس ادراكه وتحصيله .. وهذا الامر متفق عليه من جميع الناس ..
ولكن ..

هل معنى ان كل ما لا ندركه بالحواس الظاهرة ليس موجودا ؟
قطعا لا .. فانت كانسان تحس وتشعر وتغضب وتحزن وتفرح وما شابه ذلك .. كل ذلك كيف تدركه ؟ طبعا بالقلب .. ولكن انتبه هذه صفات باطنية فى الانسان .. اذن هناك وسائل للادراك خلاف ما يعقله العقل وتسمعه الاذن وتراه العين وتلمسه اليد وتطأه القدم ...
هذا فضلا عن عدم ادراك الكهرباء فى معرفة حقيقتها ، ولا ننكر كذلك وجود الفيروسات المتواجدة فى الاجواء حولنا .. والتى نراها بالاجهزة .. ولكن قبل وجود الاجهزة المساعدة هذه هل نقول ان الفيروسات والميكروبات غير موجودة ؟ قطعا لا ..

إذن عدم ادراكنا لما غاب عنا لا يعنى انتفاء وجوده او بطلان وجوده ..
ما أردت ان أثبته هو ان العلوم الروحانية او ما تستشعر به الروح الانسانى من حواس بغير الطرق الادراكية المعلومة للعموم ... هو ليس ضربا من الوهم او الخيال الانسانى .. او الهلوسة التى يهرب بها الانسان من واقع الى خيال .. وذلك كما يحلو للبعض ان يدعيه بغير دليل ..

وحينما نقول العلم الروحانى .. اذن هناك قواعد واصول تتبع ومنهج يسير عليه من يحب تعلم هذا العلم .. وسمى بالروحانى للطافته ودقة ادراكه .. لان ادراكه بالحواس القلبية او الروحية المتصلة بالقلب .. وليس بالحواس الحسية التى هى اللمس والشم والبصر والسمع .....

ونجد ان البعض يظن انها قسم من اقسام الدين .. وهذا أمر غريب وشاذ جدا .. بل وهناك من يحلل ويحرم ويكفر ويلعن ...

ما هذا السفه العقلى والعلمي والدينى الذى ينتاب هؤلاء ؟
إن هذا إن دل فإنما يدل على جهل هؤلاء ؟؟
فهم يقيسون الغير مدرك الحواس بالحواس الظاهرة ؟ مثلهم مثل من يقول لم أرى الله بعينى إذن فالله غير موجود ؟؟!! وهو قطعا مخطأ تماما .. لأنه بنفس المنطق بما أنه لا يرى عقله بعينه إذن فعقله غير موجود ؟

يا سادة لكم الحق ان تطعنوا فى هذا الامر ولكن .. لنا الحق ايضا ان نوضح حقيقة هذا العلم الروحانى .. وانه ليس بخور وشعوذه ودجل وضرب بالودع واطلاع على الغيب .. وما شابه ..

فالعلم الروحانى يا ساده مثله مثل اى علم خلقه الله تبارك وتعالى .. ولكن من الناس من ينحرف فيه .. بل ويبيع الوهم به ، ولكن لنسأل أنفسنا سؤال .. أليس هناك الطبيب الذى يبيع ضميره فى مهنته ، وكذلك المهندس الذى لا يتبع قواعد علمه ويغش ، اليس هناك قاض مرتش ، اليس هناك محام يزور الحقائق ، اليس هناك المحاسب الذى يستغل علمه ويتهرب من الضرائب .. ؟؟
فلماذا لا نقول على جميع من سبق انهم ليسوا باصحاب علم ؟ .. بل هم اصحاب علم ولكن انحرفوا به عن الصواب ..

فما الذى يحكم على هؤلاء ؟ هو الدين ..
فالدين هو الذى يجعلك تسير فى الاتجاه الصحيح دون ان تنحرف وان اردت الانحراف وجدت فى دينك ما يردك الى الصواب .. وان لم تعمل بدينك .. فتكون قد اصبحت ونفسك .. والنفس أمارة بالسوء الا ما رحم ربى ..

والله اعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعل آله وسلم

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف6/11/15 2:41 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم في فقرة ما لاندركه بالحواس الظاهرة ليس موجودا توجد كلمتين العقلي العقلي امين الدونة ولدي سوال استاذ خالد سالني شخص جده من الاولياء وهو وجود مخطوطة لديه كتبها شخص عن مناقب جده في السابق وهو ان جده لديه علم التحيز بدون اي توضيحات في المخطوطة وقال لي ماهو علم التحيز فاجبته انه قديكون من اهل الخطوة والله اعلم ولكن سوف اسال المختصين وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. مجد أمين المدونة
      جزاك الله خيرا .. على مجهوداتك ..
      أما عن سؤالك .. فهذا هو اول ما خطر ببالي .. وهو أنه من أهل الخطوة .. لأنه ينتقل من حيز إلى حيز وفي حيز .. والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
  2. غير معرف6/11/15 7:23 م

    جزاك الله خير وشكرا على الاجابة اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم المدونة مجد

    ردحذف
  3. العلم الروحاني للطافته وعدم إدراكه وتحصيله على عموم الناس فقد ينكره البعض... ومعهم حق
    صراحة لو لم يحدث معي ما حدث لكنت واحدة من المنكرين
    ولا أرى ان البعض فقط من ينكره بل الكل إلا من رحم ربي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف