الروحانيات فى الإسلام: ما هو المقصود بتسخير الجن ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 5 مايو 2013

ما هو المقصود بتسخير الجن ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو تسخير الجن ؟

ما معنى التسخير ؟

التَّسخير: سياقة إِلى الغَرَض المختصّ به قهرًا، قال تعالى: {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَّا فِي السماوات وَمَا فِي الأرض} ، فالمسخَّر: هو المقيَّض للفعل.
"يراجع : بصائر ذوى التمييز ص 203 "

سخره تسخيرا: ساقه قهرا إلي غرض معين، واسم المفعول مسخر، وهي مسخرة وجمعها مسخرات.
سخر: (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) " 2/الرعد".


إذن يفهم مما سبق أن التسخير هو استخدام الطرف الآخر عن طريق اخضاعه بالقهر الى مطلوب معين ..


******************

:: والسؤال الان ::

:: ما هو تسخير الجن ؟ وكيف يتم تسخيره ؟ ::

هو استحضار الجن لينفذ لك رغباتك . وذلك إما بأمر من الله وهذا خاص بالأنبياء .. أو عن طريق عزائم روحانيه وأساليب شيطانية وهذا خاص بعموم الناس ..


* ويكون ذلك عن طريق ثلاث طرق..


* الطريقة الاولى : وهى أن يجعل الله للإنسان سلطان على عالم الجن .. وهذه منحة من الله يعطيها لمن يشاء بلا اسباب .. وهؤلاء هم الأنبياء .. وممن اشتهر عنه ذلك كان سيدنا سليمان الذى أكرمه الله باخضاع الجن له والشياطين بإذنه تعالى  .. 

قال تعالى :( وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ ) " سورة الانبياء 82 "


قال تعالى :( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) ) (سورة سبأ 12-13 )


* والمعنى من التفسير الوسيط لطنطاوى : 
 " والمحاريب: جمع محراب. وهو كل مكان مرتفع، ويطلق على المكان الذي يقف فيه الإمام في المسجد، كما يطلق على الغرفة التي يصعد إليها، وعلى أشرُف أماكن البيوت.
قالوا والمراد بها: أماكن العبادة، والقصور المرتفعة.

* والتماثيل: جمع تمثال وقد يكون من حجر أو خشب أو نحاس أو غير ذلك.
وذكر قول القرطبي "وهذا يدل على أن ذلك كان مباحا في زمانهم، ونسخ ذلك بشرع محمد صلّى الله عليه وسلم "  .

* والجفان: جمع جفنة. وهي الآنية الكبيرة. والجواب: جمع جابية، وهي الحوض الكبير الذي يجبى فيه الماء ويجمع لتشرب منه الدواب.

* والقدور: جمع قدر. وهو الآنية التي يطبخ فيها الطعام من نحاس أو فخار أو غيرهما.

* وراسيات: جمع راسية بمعنى ثابتة لا تتحرك.
أى: أن الجن يعملون لسليمان- عليه السلام- ما يشاء من مساجد وقصور، ومن صور متنوعة، ومن قصاع كبار تشبه الأحواض الضخمة، ومن قدور ثابتات على قواعدها، بحيث لا تحرك لضخامتها وعظمها." انتهى بتصرف .




* الطريقة الثانية (طريقة الاستمتاع بالجن) : عن طريق الخلوة والرياضه الروحيه .. مع وجود عزيمة روحية يقرأها الروحانى أثناء خلوته ورياضته . ويطلب فيها ان يكون لديه مدد روحانى معين او خدمة روحانيه .. ليفعل بها كذا و كذا ..

- يقول تعالى: (وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ) الأنعام128

- ومن ذلك الاستمتاع هو طلب المنفعة بالحماية منهم .. كما في قوله تعالى  ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً ) الجن6


* الطريقة الثالثة (طريقة الأذى بالشيطان) : مثل الطريقة الثانية لأنها نوع من الاستمتاع بالجن .. ولكن هذه الطريقة يكون للإنسان ارادة فعلية في التعامل مع الشيطان .. مع تدنيس الكتب السماوية اثناء رياضته مع طلبه للزنا .. وهذه تسمى بالطريقة السفليه ..

- ومن ذلك .. أولئك الذين يسحرون للناس ..

- كالذين يفرقون بين المرء وزوجه:
قال تعالى : (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102)سورة البقرة 102



* عموما لا تخرج طرق تحضير الجن وتسخيره عما سبق ... 




*********************

والان لدينا سؤال هام 
هل فعلا يسخر الانسان الجن ؟ ام الجن الذى هو يسخر الانسان ؟


* فى الطريقة الأولى : نجد أن الذي سخر الجن لسليمان هو الله .. وليس سليمان هو الذي فعل شيئا ليسخر به الجن ..!!
- وقيل أن الذي كان يسخره سليمان فقط هو الشياطين وليس المؤمنين .. والله أعلم .

.. وعموما نجد أن سيدنا سليمان كان خضوع الجن المؤمن له طاعة لله .. وكان خضوع الشياطين له عن قهر واذلال وايضا بأمر من الله ..
- فلا تجمع بين سليمان وغيره من الخلق .. لانه كان له نبوة و مُلك خاص به وليس مجرد تسخير جن وشياطين ..

* والطريقة الثانية والثالثة : فأنت تكون مسخرا لأحكام الجن والشياطين بطريقة كاملة .. فهم من بفرضون أحكامهم عليك وأنت من ينفذ الاوامر .. أولا .. حتى ينفذوا اوامرك .. ثانيا .. 

********************
وختاما نضع سؤال :
لماذا يسعى الانسان ليكون له خدمة من الجن ؟

الاجابة ببساطة .. ليكون له تمييز على العالم المحيط به .. وانه بذلك أصبح معه قوة يتميز بها على غيره ..  فضلا عن ان الشياطين تغويه وتقول له اتصل بنا حتى تساعد الناس  بقوتنا .. وهكذا ..
ولو علم هذا الانسان ان النافع والضار هو الله .. وان  المقدر مكتوب ..  ولن يكون الا ما كان من أمر الله .. لكان خيرا له ..

قال تعالى ( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ) النمل62


هو الله .. هو الله .. هو الله

.. ففى كتاب الله وسنة نبينا ما يغنينا عن كل شئ ..

*******************************************

هذا والله اعلم  ..

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 20 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لحسن أدبك .. وجزاك الله خيرا على ردك .. وان شاء الله يكون هناك تكملة لموضوع التسخير .. وإن كان له موضوع آخر .. يمكنك الاطلاع عليه .. والمشاركة برأيك .. واسمه ( هل هناك ما يسمى بتسخير العوالم والمدد ) من هنا
    http://khaledouf.blogspot.com/2012/09/blog-post_14.html

    شكرا لك مرة أخرى .. ويهمنا رأيك فى كل الاحوال سلبا أو ايجابا ..
    وان شاء الله نتصفح موقعك الكريم ..

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

    ردحذف
  2. انت ليه ياخالد مش بتقول ان التسخير حرام وشرك والعياذ بالله وده شيء معروف من كتاب الله وسنه رسوله ولا ورد ان في تسخير بالقران ولا اوراد ولا اي شيء ومن بدع الصوفيه دي وغيرها من البدع علي جميع طرق المبتدعين ياجماعه حرام اتقوا الله مافيش حاجه وردك عن رسول الله بتقول كده القران جعل عشان نعمل باوامر الله سبحانه وربنا سبحانه وتعالي قال في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحمن( ان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )صدق الله العظيم

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      اعتقد انك قرات موضوع فى منتدي اخر .. ثم اتيت الى هنا للتعليق ....ههههه
      اين هذا الكلام الذي تفضلت وذكرت انني قلته ؟؟!!!
      عموما تركت تعليقك ليكون شاهدا عليك ..
      وسلاما سلاما .. وشكرا لك سبك وشتيمتك ..
      اسأل الله الظيم رب العرش العظيم ان يجازيك .. على شهادتك الزور وكذبك على الخلق .. ويكفي تعليقك ليكون شاهدا على ذلك ..
      تحياتي لك ..

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      العلم نعمة والجهل نقمة .. وكفى بالله شهيدا بيني وبينكم .. وقلت لك سابقا .. اسأل الله الظيم رب العرش العظيم ان يجازيك .. على شهادتك الزور وكذبك على الخلق
      تحياتي لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. هل كلفت خاطرك .. يا أخي لتعرف ما ذكرته عن الروحانيات وما هى حقيقتها ؟
      يمكنك الذهاب الى صفحة ( ما هى الروحانيات ) حتى تعرف ..
      وبالمناسبة .. هات حديث واحد يدل على اى علم من العلوم الشرعيه ؟ مثل النحو الصرف وعلوم القران وعلوم الحديث بتفاصيلها وعلوم التفسير وما شابه ..
      الكلام يا اخي لا يكون كذلك .. وعذرك أنك تريد الدفاع عن دينك .. وهذا امر طيب .. ولكن طالما لا تعرف فابدأ بسلوك العلوم الشرعية .. وأسأل ..
      وعموما يا أخي .. هل يوجد دين ليس به روحانيات ؟؟
      فلماذا يرسل الله دينه ناقصا .. ؟
      الدين يا اخي غذاء للارواح والاشباح (الاجساد)
      تحياتي لك

      حذف
  5. جزاك الله خيرا اخى خالد ابو عوف ملاحظة اعتفاد الوهابية هو اعتقاد اهل السنة من السلف الصالح حيث ان الامام محمد بن عبد الوهاب كل مؤلفاته من كتب واعتقاد الامام احمد وشيخ الاسلام بن تيمة والامام بن القيم وابن كثير وغيرهم من ائمة السلف حيث انه لم ياتى بما لم ياتى به الاوائل ولكنه جاهد ليصحح عقائد الناس فى زمنه التى اصابها الانحراف وكان اغلب من يحاربه القبوريين وغلاة الصوفية الذين انحرفوا عن منهج الرسول وليس المقصود اهل الزهد والتصوف من ائمة اهل السنة كالامام الجوينى والفضيل بن عياض والامام النووى وحجة الاسلام ابو حامد الغزالى والامام عبد القادر الجيلانى وغيرهم من العلماء الزهاد العباد ومن لهم كرامات وولابة مع الله التى لايعلمها الا الله لان بعض اتباع العلماء الربانيين قد غالى واحدث على شيخه مالم يقوله شيخه واضل كثير من الناس عن دين الله فكان لابد ان نرد الناس الى الاصل وهو كتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم تسليما كثيرا ثم نفصل بعد ذلك بين اقوال العلماء الحقيقة وبين ما بفترون عليهم اتباعهم من ضلالات فدين الله قائم على النصحية لله ورسوله وللمسلمين عامة ان اريد الا الاصلاح ماستطعت وما توفيقى الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : المستعيذ بالله
      لا أدري ما علاقة التعليق بالموضوع .. ولكن إن كان من باب الدردشة العامة .. فالجميع له ما له وعليه ما عليه ..
      وعموما قد أنصفت في كلامك .. وأحسنت في تعليقك ..
      يسعدنا تواجدك معنا .. ويشرفنا تعليقك .
      تحياتي لك

      حذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. غير معرف7/11/15 2:40 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم ماهو الفرق بين الاقسام الروحانية والطلاسم الروحانية وماهي العزيمة الروحانية هل هي مجموع ايات قرانية وادعية واسماء الله الحسنى ومن كتب هذه الدعوات هل هم العلماء الروحانيين الصالحين ام تمت مساعدتهم عن طريق الجن المومن وهل يتم تناقل العزائم الروحانية عن الصدور المشافهة ام عن طريق السطور الكتب اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مجد اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. ستجد مواضيع كثيرة خاصة بالعزائم والطلاسم وغيرها وقد تكلمنا عليها كثيرا
      فارجع لهذه المواضيع

      حذف
  8. مقال رائع جدا....الله اكبر(الصلاه)الان موعد صلاة الظهر سلام عليكم
    مؤقت

    ردحذف
  9. اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم. عندنا بعض العمارات المرتفعة الطول ناطحات السحاب لايسكنها احد ويقولون انها مسكونة بالجن وان هناك عدة اسباب لسكنها من قبل الجن 1) لانها فترة لم تسكن من البشر فيسكنها الجن بدلا من البشر 2) مالها حرام بسبب ان صاحبها تاجر خمور او مخدرات او سلاح او اكل اموال الناس بالباطل 3) صاحبها لم يتصدق بالمال ولم يخرج الزكاة 4) اكل اموال يتامى 5) معمول له عمل من شخص حاقد له . اليوم قرات كتاب عن الجن لمؤلف مصري سلفي واجاب عن سؤال بخصوص عمارة رشدي بالاسكندرية وقال ان السبب هو ان صاحب العمارة قام بوضع القران الكريم في اساسات العمارة بناء على نصيحة بعض الناس اثناء البناء حتى لايحسدوه ويقرو عليه فصدقهم مما سبب ان الجن المسلم هو من يسكن العمارة ولايسمح للبشر بالدخول فهل هذ الكلام صحيح ؟ مجد اليمن . النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
    الردود
    1. أسباب سكون العقارات هو الاعتداء على عامر المكان .. وليس بفعل الحرام !!
      فالجن العاصي الذي يسكن أماكن المحرمات فهذا شيء طبيعي لأنها أماكن يحبها الشياطين ..
      وإلا فمن باب أولى لكان الجن سكن مدينة ( لاس فيجاس بأمريكا لأنها مدينة قمار ) !! ولكن هذا لم يحدث .. بل الناس تذهب وتعود ولا شيء يحدث .. ولم نسمع عن مكان تم غلقه وهجره أصحابة في هذه المدينة بالرغم من كم الموبقات التي تحدث هناك .. أليس كذلك ؟

      دائما يكون هناك اعتداء على عامر المكان .. مثل بتسليط سحر تم دفنه في هذا المكان .. أو يكون هناك انسان تم قتله في هذا المكان ( كما جاء في بعض قصص هذه العمارة برشدي ) .. فيحاول قرين المقتول أن يقتص من قاتله .. وهذا أيضا يؤذي عامر المكان ..

      لكن الفيلم الخاص بان هناك مصحف أسفل العقار تم دفنه أو ان ما حدث جاء نتيجة معصية .. فهذه أوهام روحانية لا علاقة لها بالواقع ولا بالدين يا سيدي .. ماجد !!
      وإن كان للمعاصي تأثير على الإنسان بالخراب .. ولكن نحن نتحدث عن تاثير روحاني وليس مادي .. ( نتكلم عن روحانيات )

      وبالمناسبة .. فعمارة رشدي التي تبعد عن بيتي قليلا .. قيل فيها روايات .. من كثرتها يجب أن تكذبها جميعها ..!! فالله اعلم ماذا حدث فيها .. ولكن الشيء الأكيد انه تم ازعاج عامر المكان بالإعتداء عليه .. سواء بتسليط سحر أو تم قتل أحد فقرينه ينتقم بطريقته الخاصة .. أو ما شابه

      تحياتي لك

      حذف
  10. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و براكاته.
    أرجوأستاذنا خالدإظافة تلاث نقاط فوق حرف سين الموجود بكلمة الشياطين المتواجدة في الطريقةالثانية و التالثة.
    أرجو المعذرة من أستاذنا خالد عن هذه الملاحظة.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاك الله خيرا ..
      تم التصحيح .. وشكرا
      تحياتي لك

      حذف
  11. غير معرف26/4/17 9:34 م

    هو لما يكون شخص في طريقه إلى الله حتى ولو لم يسخر الجن أو يستحضرهم لانهم هم من يتواصلون به وممكن حتى مساعدته من دون أن يطلب . لكن بشرط أن لا يغتر الشخص بهم وان لا يصيبه الغرور. ويكون متوكل على الله فقط . وعلى العموم الجن لا ينفعوك ولا يضروك الا باذن الله . (كلها امتحانات الهيه) ومن قلبه متعلق بالله سيفهم كلامي جيدا .

    ردحذف
  12. غير معرف1/10/18 4:50 م

    { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُۥ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِۦ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنْ هَادٍ (36) وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِن مُّضِلٍّ ۗ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِى انتِقَامٍ (37) وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمٰوٰتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَءَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِىَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كٰشِفٰتُ ضُرِّهِۦٓ أَوْ أَرَادَنِى بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكٰتُ رَحْمَتِهِۦ ۚ قُلْ حَسْبِىَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ (38) قُلْ يٰقَوْمِ اعْمَلُوا عَلٰى مَكَانَتِكُمْ إِنِّى عٰمِلٌ ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (39) مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (40) }
    [ سورة الزمر : 36 الى 40 ]

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف