الروحانيات فى الإسلام: التنجيم و الابراج .. حقيقة أم أكذوبه ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 4 مايو 2013

التنجيم و الابراج .. حقيقة أم أكذوبه ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل التنجيم والابراج .. حقيقة أم أكذوبة ؟


علينا ان نفهم ان كل علم حدث فيه انحراف انما كان له اصل سليم .. الا ان اهواء البشر تدخلت فيه فافسدته .. ومن ذلك علم التنجيم والابراج .. وكلاهما يتعلق بما يسمى بعلم الفلك .. ولكن حدث انحراف فيه ..

ما هو التنجيم ؟

التنجيم: هو البحث في الخرائط السماوية للدلالة على امور غيبية لم تحدث.

المقصود بالخريطة السماوية : هى الرسومات التى كان يدونها علماء الفلك فى السابق عند حودث حادثة معينة .. فكانوا ينظرون الى السماء وقتها ويرون شكل السماء ويرسمونها فى ذلك الوقت .. حتى اذا كانت السماء مرسومة بهذا الشكل مرة اخرى فانهم يفهمون من ذلك حدوث حادثة ارخى مشابهة لما كان سابقا ..

التنجيم على ثلاث طبقات 
الطبقة الاولى : وهو علم الفلك .. وهو علم يبحث عن احوال السماء واستكشاف الفضاء

الطبقة الثانية : طبقة الاستقراء أو التدوين من المنجمين الذين كتبوا الأحداث الكونية وفق التشكيل النجمى الذى يكون متواجد فى ذلك الوقت .. ويتم تدوينه فى الكتب وتتناقله الاجيال .. فهو قائم على مقدمات يصل بها الانسان الى نتيجة قد تحدث .. 

فالأصل هو ظهور الحدث في الأرض ثم تدوين شكل الخريطة السماوية وقت حوث هذا الحدث .. مثال ذلك : حرب بين مصر اسرائيل .. فينظر علماء الفلك فى السماء فى ذلك الوقت فيرون ان هناك تشكيل نجمى معين فى السماء وكأنها صورة مرسومة وينظرون الى مكان القمر فى اى برج والارض فى اى فصل .. وهكذا .. فيكتبون ما شاهدوه فى السماء .. و من ثم اذا اقتربت السماء من تشكيل هذا الرسمة مرة اخرى .. فهذا يعنى على حدوث حرب فى هذه المنطقة ..( ولكن كما قلنا .. الخريطة السماوية تعطيك مؤشرا لحدث ولا تعطيك نتيجة لحدث ) .. فلا يعرف الحرب بين اى طرفين ولا يعرف من المنتصر ومن المنهزم .. حتى وان كان التشكيل النجمى على بلد له صورة يفهم منها علامة المنتصر او التشكيل النجمى كان على بلد يعطى صورة يفهم منها علامة المنهزم .. ولكن الحقيقة ان الخريطة السماوية لا تعطى نتيجة وانما مؤشر لحدث 
وذلك تماما كما يحدث فى احوال الجو .. فانت تجدهم يتحدثون ان من المفترض ان السماء تسقط امطارا غدا .. لان الاسباب التى تقرأها الاجهزة يفهم منها هكذا .. ولكن يأتى الغد ولا تسقط أمطارا .. لان السماء تعطى مؤشرات ولا تعطى نتائج ..

ويوجد قصة لاحد الحكام اعتقد انه الخليفة العباسي ( المعتصم ) وقد ذهب للحرب في موقعة عمورية مع الرومان (وعموربة جزء من تركيا حاليا) .. وقال له المنجمين لا تذهب فان النجوم تشير الى الهزيمة .. ففوض امره الى الله وانتصر ..
فالسماء كانت مؤشر للحرب ولكنها لم تحدد من المنتصر ومن المنهزم ... فافهم.


الطبقة الثالثة : طبقة الروحانين .. وهم من يزعمون ان السماء له ارواح تديرها وتتصرف فيها .. !! وهم يسخرون هذه الأرواح .. وهذا باطل .. لأنه لو كان الأرواح هي ملائكة فلا أحد يستطيع تسخير روح من الملائكة .. ولو كان جن فمنذ متى والجن يتصرف في الكواكب والنجوم  ..!!


- وقد أتى الفساد من حيث ان الافراد ارادوا اكتساب الارزاق من خلال هذا العلم .. فحولوا علم التنجيم (الفلك) الى علم للنصب على الناس .. مستغلين معرفتهم بما دونه القدماء ويقيسون ما يحدث بصفة عامة على الخاص .. 

الابراج 

- هى تشكيلات نجمية فى السماء وينظرها الانسان من الارض .. وهى جزء من الخريطة السماوية ..

 ويزعم الروحانيين والمنجمين أن لهذا علاقة بقدر الانسان وتأثير عليه ..

.. وهذا كلام كذب وباطل ..

لانه ببساطة .. هل اذا ولد طفلان فى نفس الوقت ونفس البرج ونفس الساعة ونفس الدقيقة فى العالم .. هل سيكون قدرهما واحد ؟ .. محال عقلا .. اذا فأنتم تكذبون ..

ولكن صفات الأبراج .. التي قيل عنها البرج الفلاني من صفاته كذا .. فعلماء التنجيم ارادوا ان يفهموا سبب اختلاف الانفس .. وقاسوا ذلك .. بانه لما كانت الاحوال المناخية لها تأثير على الانسان ويختلف من شخص لأخر .. اذن فهناك صفات تميز انسان عن الاخر وتريد السماء ان ترشدنا الى ذلك 

.. ومن هنا اتجه علماء التنجيم الى فهم هذا الامر .. وتتبعوا احوال المولودين فى الفترات النجمية التى كانت تمثل فترات الابراج .. 

وبدأوا يدونون ملاحظاتهم فى سلوك الافراد على وفق ولادتهم مرتبط ذلك ببرج ولادته .. ومن هنا كتبوا هذه الصفات السلوكية العامة ..


اما عن التوافق بين الابراج ..
فهذا من الباطل .. 
فهم يزعمون ان توافق النفوس البشرية مرتبط بالتوافق بين الابراج .. وكأن القلوب مربوطة بالابراج ؟


فمثله مثل من يقول لك امراءة عصبية ورجل عصبى .. هل تتوقع حياة سعيدة ؟ .. هذا امر لا يحتاج الى ابراج لترشدك الى النهاية ..
او الزواج بين جاهل وعالم هل تحتاج الى الابراج لترشدك ؟ 

فلو افترضنا مثلا ان هناك توافق بين برج الثور وبرج العقرب .. وكان هناك تاجر مخدرات من برج الثور ، وانسانة متدينة من برج العقرب .. فهل نحتاج الى الابراج لترشدنا الى صلاحية هذا الزواج من عدمه ؟

ولكن الشئ المؤكد هو انك اذا اتيت الى عالمة ابراج ..

وعرضت عليها الزواج بمهر مليونان من الجنيهات و فيلا وسيارة .. فاعتقد وقتها انها لن تنظر للابراج .. وهتقولك كله بأمر الله !!!!    مش كده ولا إيه .

******************************
والله اعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 22 تعليقًا:

  1. غير معرف14/7/14 1:16 ص

    علم التنجيم اقدم علم بشري على الاطلاق و مارسه اكابر الناس و العلماء وليس الجهلاء واستفادت منه ملوك الاوائل لكن حاليا تغيير العلم بالابراج وهذا غير ذلك العلم الذي يذكره التاريخ وحتى عرفوا به توقيت مواليد الانبياء عليهم الصلاة والسلامز

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود ان اقول لمن يصدق ان علم التنجيم والابراج حقيقة علمية على اساس التطلع الى علم الغيب فهو باطل ومن يقول انه ياثر على البشر بطريقة او اخرى فهو باطل و حسب فهمي فان الموضوع خطط من ابليس وجنوده عليهم اللعنة بان ابليس الرجيم خصص جنودا له لكل مولود في برج معينا ليبرمج العقل اللاواعي به حسب ما يتوافق مع البرج الذي ولد به و يتحكم هذا القرين او القرناء في بعض الاحداث اللتي تحدث للانسان سابسط الموضوع الشيطان ليس على الانسان بسلطان الا بالوسوسة فهو يبعث اشارت كهرومغناطيسية او ذبذات الى عقل الانسان لكي ياثر فيه كالفيروس في الكمبيوتر لكي يغير من طريقة عمله ...وبهذا يصل القرين الشيطان في برمجة عقل اللاواعي للانسان حسب مايريده اذا لم يكن الانسان محصنا بالاذكار والصلاة والقرءان و ملاحضة اخيرة لكي يعرف الناس حقيقة الابراج في الحضارات القديمة لم تكن هناك الا 7 ابراج ومع العلم الحديث اصبحو 12 واكتشف العلماء حديثا ان هناك برجا اسمه العنكبوت فاذا من يصدق ان هناك ابراجا تاثر في سكان الارض اين هم ابراج العنكبوت وباكتشاف هذا البرج سيتغير مواليد الابراج كلها ...

    ردحذف
  3. غير معرف19/9/14 7:59 ص

    في كل لحظة يولد بها انسان ...تولد معه نجمة في السماء .....هذه النجمة تسير في فضاء الاثير وتدخل اماكن كثيرة في السماء ........فان دخلت مكان جميل شعر هذا الانسان بالراحة والانبساط وان دخلت مكان ردئ شعر بالعكس ........ان دخلت هذه النجمة مكان راقي وعالى ارتقى هذا الانسان على الارض وتوفرت له الاسباب لذلك ....ان دخلت مكان واطي او حبست في السماء توفرت الظروف كي يحبس صاحبها على الارض........ان اجتمع نجمان لشخصان في السماء ..اجتمع صاحبا النجمان على الارض ....ان اصطدم نجمين بشكل عنيف في السماء تقاتل وتشاجر اصحاب النجمين على الارض....ان افترق النجمين في السماء ....افترق اصحابهما على الارض.....ان اختفى النجم من السماء ....مات صاحبه على الارض........

    قال تعالى : وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿٣٠﴾ الانسان ...
    قال تعالى : وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴿٢٢﴾..الذاريات ...
    قال تعالى :وَإِن مِن شَيءٍ إِلّا عِندَنا خَزائِنُهُ وَما نُنَزِّلُهُ إِلّا بِقَدَرٍ مَعلومٍ ﴿٢١﴾ الحجر..
    قال تعالى : فَإِذا جاءَ أَجَلُهُم لا يَستَأخِرونَ ساعَةً وَلا يَستَقدِمونَ ﴿٦١﴾ النحل...
    قال تعالى : وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ ﴿١٠﴾ فصلت.....اي ان الرزق قدر وانتهى الامر سواء سئلت ام لم تسأل !!!!

    وجاء في الحديث القدسي : عن ابن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله الملك فينفخ فيه الروح و يؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ....


    وفي صحيح مسلم من حديث حذيفة بن أسيد يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين أو خمس و أربعين ليلة فيقول يا رب أشقي أو سعيد فيكتبان فيقول إي رب أذكر أم أنثى فيكتبان و يكتب عمله و أثره و أجله و رزقه ثم تطوى الصحف فلا يزداد فيها و لا ينقص...

    هل تعلم انه في التنجيم يمكن معرفة اذا ماكان الانسان سيكون شقي ام سعيد ...او مثلا في اي ثلث من حياته سيكون شقيا ام سعيدا....

    يتبع بالاسفل ..........653

    ردحذف
    الردود
    1. ردا على صاحب التعليق :
      كونك تتكلم عن التنجيم كتجربة بشرية .. فهذا شيء .. ولا حرج فيه ..
      ولكن إن تخلطه بالدين لتصبغه بصبغة شرعيه حتى تستبيحه وتجعله متوافق مع الشرع .. فهذا لا يصح ولا يجوز ..

      * فالفكر الهندوسي في علم التنجيم الذي ذكرته ( من حيث ميلاد نجم مع ميلاد انسان ..... ) .. لا علاقة له بالدين الإسلامي .. لأن الارواح جنود مجندة .. والأرواح كما تعلم لا تخضع للعلاقات النجمية .. !!

      2- ثم بعد أن عرضت فكرك الهندوسي .. قمت بسرد محموعة من الايات للتمويه بأن ما ذكرته له نظير في القرآن حتى تستدل صحة الفكر الهندوسي .. وهذا كلام باطل .. لأنه لا علاقة لما استدللت به من آيات وأحاديث بما ذكرته من دعاوى وهمية لميلاد النجوم مع ميلاد الانسان ..

      3- وهل رزق السماء وخزائن الله في الخريطة النجمية !! .. فهذا يدل على جهالة مطلقه بمفهم رزق السماء وخزائن الله !! وكأنهم مرهونين بالعلاقات النجمية ولا يخفي ما في ذلك من تضليل ..

      4- ثم تزعم أن التنجيم يكشف عن شقاوة وسعادة الانسان .. وتستدل بالحديث الذي هو شاهد عليك انك ضللت به .. حيث أن الحديث يقول (تطوى الصحف) .. فهل علم التنجيم بتاع حضرتك يفتح ما في الصحف ويطلع عليه ؟!!
      فلا داع لخلط التنديك بالدين .. حتى تصبغه بصبغة شرعية .. ولو كنت إنسان أمين فعلا في نقل العلم لنقلته كما هو دون خلطه بالدين .. إلا لو كنت تعلم يقينا أن ما تنقله هو باطل وأردت أن تأتي من الحق ما يؤيد مزاعمك ..!!
      ولكن هذا يسمى تدليس وتزوير في الحقائق القرآنية .. فانتبه لحالك ..

      ***************************
      يتبع ............

      حذف
  4. غير معرف19/9/14 8:18 ص

    تتمة المذكور بالاعلى .........653

    بعجالة سأقارن بين مدرسة التنجيم الكلاسيكية والاديان ؟!!!!

    ماذا قال المنجمون منذ الالف السنيين : المشترى هو اكرم الكواب وهو الكوب الذي يأتينا بالفرص ..فاذا اردت ان تستفيد من المشترى فعليك ان تتحلي بصفاته وهي الكرم والتسامح وان تنفق ما في جيبك لمساعدة المحتاج والمشتري سيعوضك عن ذلك اضعافا مضاعفة .....خصوصا عندما يضرب او يمر المشتري بنقطة حساسة في خارطة مولدك !!!

    ماذا قالت الاديان او القران :
    قال تعالى : وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴿٢﴾ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴿٣﴾ الطلاق
    قال تعالى :مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّـهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٢٦١﴾ البقرة

    وجاء في الحديث الشريف او الاثر : لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما ترزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ......

    بيت القصيد المنجمون قالوها قبل ان يأتي القران بالالف السنين ....من توكل على الله هو حسبه وسيرزقه من حيث لا يحتسب ولو اردت ان اقارن اكثر فانا قادر على اثبت وبالحجة ان القران الاديان والتنجيم وجهان لعملة واحدة ...كيف لا وهما من مصدر واحد فالتنجيم هو احد فروع الحكمة وعلى الارجح انه صنعه ادريس عليه السلام ...
    قال تعالى : يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿٢٦٩﴾ البقرة ...

    هذا هو التنجيم باختصار .............الكل يعلم قصة سيدنا موسى مع فرعون .........حضر منجمي القصر الفرعوني واخبروه ان في هذا اليوم سيولد غلام على يده سيزول ملكك...فاصدر فرعون حكمه الشهير بقتل كل الاولاد الذين يولدون هذه الليلة .....وفعلا صدقت نبوءتهم وولد في هذه الليلة سيدنا موسى وحفظه الله...وعلى يده غرق وهلك فرعون ...

    هل تعلم انه بناءا على خارطة السماء وقت حصول حادثة برجي التجارة العالمي 11/ 9 /2001 ....هل تعلم ان خارطة السماء لمكان وساعة ودقيقة الحدث تؤكد ان هنالك مؤامرة حصلت والرأس المدبر هو شخص في البيت الابيض ....."اتصال صاحب العاشر" البيت الابيض" بصاحب البيت الثاني عشر" المكائد السياسية"....

    اذا كنت لا تؤمن بالتنجيم فأسأل التاريخ لماذا سميت القاهرة بالقاهرة .............
    هل تعلم ان بغدادا سقطت بيد الامريكان يوم 10/4/2003 صادف هذا اليوم ان الشمس كانت في الدرجة ال 19 من برج الحمل وهي درجة شرف الشمس ..
    هل تعلم ان القذافي قتل يوم 20/10/2011 ..صادف ذلك اليوم ان زحل كان في الدرجة ال 21 من برج الميزان وهي درجة شرف زحل ؟!!!!
    افريقا اكثر مكان في الارض به خيرات ولكنه مستباح من قبل الاخرين ..هل تعلم السبب ؟ََََ
    لان معظم افريقيا والمناطق التى حول خط الاستواء تقع في اقليم كوكب زحل .........لذلك اهل تلك المناطق يغلب عليهم اللون الاسود وهو لون زحل ......واقليم زحل هو اكبر اقليم على الارض ولكنه اقلهم حظا في السماء ........لذلك هذا الاقليم مستباح من الاخرين وسيبقى كذلك ........

    في الختام ..علم النجوم كصناعة الحياكة والتجارة ...الخ فمن تمهر وتعلمها جيدا فلا ينطق الا بالصواب ..فالمنجم يجوز عليه الخطأ والنسيان ولكن علم النجوم لا يخطئ ابدا....كيف يخطئ وهو علم القضاء والقدر .........فحتى لو تعلمته جيدا فانت مازلت بحاجة الى ملكة او هبة ربانية تساعدك في فهم هذا العلم والا انت كمن يقود سيارة بلا وقود وسيارة بلا وقود لن تسير ابدا .......او كالجسد بلا روح !!!!! فالقصة طويلة ومعقدة اكثر مما نتخيل..........

    اما من نراهم على شاشة التلفاز فالمعظم وليس الكل نصابيين وشيخهم شخص واحد............فلا يوجد شي في التنجيم اسمه توقعات االابراج ال 12 .....هذه بدعة حديثة ادخلت في القرن ال 20 من الكسب .........وكل من يقول عن نفسه فلكي هو ايضا جاهل لا يعرف شي ..فالتسمية الحقيقية هي منجم او حكيم .........

    ردحذف
    الردود
    1. أما عن الكذبة التي ذكرتها .. وقمت بتشبيه العطاء الإلهي بكوكب المشترى .. فها معناه انك تزعم أن كوكب المشترى هو الإله ..!!
      وإلا فما علاقة استدلالك بالآيات بعد الذي ذكرته واستدللت عليه ..
      وانت كاذب حينما قلت أن القرآن والتنجيم وجهان لعملة واحدة .. لأن النبي يقول ( من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)

      وجاء في الحديث : ( وفي الحديث أن النَبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وأصحابه أصابتهم مطرًا في الليل وهم بالحديبية وهم قريب من مكة، من الحد الغربي للحرم، أصابتهم سحابة أو مطر، فلما صَلَّى النَبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بهم صَلاةَ الفجر فَقَالَ: «هَلْ تَدْرُونَ مَا قَالَ رَبُّكُمْ؟ قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِالْكَوَاكِبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوَاكِبِ ) ..

      * وبهذا فانت كذبت أربعة مرات :
      الأولى : حينما جعلت من كوبكب المشترى تشبيها بالإله .. كما استدللت بايات سورة الطلاق والبقرة ..
      الثانية : كذب على القرآن حينما قلت أن القرآن والتنجيم وجهان لعملة واحدة .. فأين النص على ذلك .. وإلا فأنت كذاب
      الثالث : نسبت للمنجمون ما أثبته الله لنفسه .. وزعمت ان المنجمون أثبتوه ..!! فهل المنجمون يقولون من توكل على الله فهو حسبه ويرزقه من حيث لا يحتسب ..!!
      ففي أي كتاب تنجيم ذكر هذا الكلام يا كاذب على الله ..!!
      ولو كانوا كذلك فما حاجتهم للتلصص على الغيبيات طالما يتوكلون على الله ويعرفون الله بهذه الصفة القلبية العالية الولاية ..!! ثم يتبعون النجوم !!
      سبحان الله فها بهتان عظيم على الله وكذب صريح على كلامه ..!!
      ونسبت ما لله للمنجمون ..!! اتقي الله يا هذا ..

      الرابع : كذبت على النبي لأن النبي يكذب التنجيم .. فأي توافق بين القرآن والتنجيم وكونهم عملة واحدة !!
      فأي كذب هذا على الدين .. ألا تستحي !!

      * أما عن استدلالك عن قصة موسى وفرعون .. فهذه قصص المنجمون ولا علاقة لها بالدين لتستدل بها ..!!

      * وأما عن حواديت برج التجارة وغيره من أحداث .. فهي لا تساوي شيئا .. ولو كانت تساوي شيئا وكان صحيحا فماذا لم يمنعوا هذا الامر .. !! فثبت بهذا كذب ما ذهبت إليه ..!!

      * أما عن قصة فيلم (افريقيا وكوكب زحل) .. فأين كان كوكب زحل وقت وجود الفراعنة ؟!! وكيف استمرت هذا الحضارة آلاف السنين ..!!
      وحينما كان اليهود متنعمين في عهد يوسف .. هل كان كوكب زحل نزل بلعنته على المصريين دون اليهود ؟
      وحينما كان اليهود مستعبدين في مصر في عهد رمسيس .. فهل كان كوكب زحل مسلط تأثيره عليهم دون المصريين ..!!
      ما هذه العبودية المفرطة بأثبات النفع والضر للكواكب التي تحوم حولها ..!!
      فأي كذب هذا تسبح فيه ..!!

      * أما عن أعلى درجات الكذب الصريح التي قمت بالتصريح بها وهي حينما قلت :
      أن علم التنجيم لا يخطيء أبدا .. وكيف يخطيء وهو علم القضاء والقدر ..!!
      والي يدل على كذبك أمرين :
      الأول : هو أن التعليق رقم (7) الذي أنت كتبته .. قد ذكرت فيه أن خارطة السماء هي حق بنسبة 70% وليس بنسبة 100% .. !!
      وهذا يدل على أنك كذبت في كلامك حينما قلت أنه لا يخطيء أبدا .. وأنه علم القضاء والقدر ..!!

      الثاني : ما يدل على كبير كذبك .. ان القضاء والقدر من علم الغيب المطلق الذي لا يحيط به انسان وهي خصوصية إلهية .. وقد نسبته لمجموعة ضلالية منهم من يعبد الكواكب ومنهم من لا يعبد .. ويتخبطون يمينا ويسارا .. ولو كانوا على حق لماذا هجرهم العالم وجعلوهم من زبالة التاريخ ..!!
      لأنهم ببساطة يكذبون أكثر مما يصدفون ..!!

      * أما عن الذين يتكلمون في الأبراج وعلاقتها .. فلا ينسبونه للدين .. ولذلك لا يصح الحكم عليهم بالبدعة ولا غيره .. لأنهم لا يزعمون أن هذا أمر يقيني بل ظني .. ولا ينسبونه للدين من قريب أو بعيد .. لأنهم لو نسبوه للدين سيتهمون بالكذب .. لأنه لا تنجيم في الإسلام ..!!
      فثبت بلك أيضا جهالتك بالأحكام الشرعية .. فضلا عن ضلالتك في الأمور العقائدية ..!!
      ولا يخفى تدليسك في العلم بتزويرك على الاستدلال بالايات والاحاديث في غير موضعها لتجعل من مزاعمك التنجيمية حقيقة .. وأنت تعلم انك تكذب على القرآن وعلى الرسول .. طالما ظهرت بمظهر العالم بالقرآن والحديث .. وقلت أنك قادر أنك تثبت بالحجة أن القرآن والاديان والتنجيم وجهان لعملة واحدة !!
      فأتنا على صدق كلامك .. خاصة وأنك اثبت بذلك ان التنجيم هو دين .. طالما ساويته بالقرآن والاديان السماوية ..!!
      فأتنا بدليلك وإلا فأنت كاذب فيما زعمت ..!!
      *****************************
      يتبع ............

      حذف
  5. غير معرف19/9/14 8:42 ص

    يتبع....653

    اريد ان انوه الى الكاتب الكريم ............ان خارطة السماء لحظة الولادة او حصول الحدث يستحيل ان تكون هي حقيقة مطلقة 100% ..........بل هي حق بنسبة 70%؟؟؟

    هنالك امور اخرى غير ساعة وتاريخ الميلاد تلعب دورا حاسما في تحديد قدر الانسان ...وهي اسمه الشخصي + اسم الام .....ينفع اسم الاب لكنه غير مضمون ...اما الام فهي مضمونة سواء جاء المولود من حلال او حرام .............

    بيت القصيد ...مهما فكر الابوين في اختبار الاسم المناسب لمولودهما الجديد ...فهما بالنهاية سيختاران الاسم الذي قدر له ...فاسم الشخص + اسم امه يلعب دورا قويا في التاثير على شخصية الانسان ...........

    على العموم سأحاول ان اقرب الصورة وألخص كل شي للقارء الكريم ..........خصوصا من وجهة نظر التنجيم المعاصر !!

    ما هو التنجيم ؟!!!!!

    كل من يولد على هذه الارض يمثل تجربة على هذه الارض الى تنتهى حياته ويموت .....فخارطة الميلاد تعطيك انطباع عن مكانك وظروفك المحيطة بك في هذا الكون ...فقراءة احترافية لخارطة السماء تستطيع ان تعطيك الكثير عن شخصيتك ...........وتستيطع ان تعطيك لمحة سريعة عن الظروف المحيطة بك وعن كيفية التعامل معها ...وفي النهاية انت من سيقرر .........كل ذلك سيجعلك تعيش منسجما مع الظروف المحيطة بك .......

    ردحذف
    الردود
    1. لن أطيل عليك الرد في هذا التعليق ولكن يكفي أن أوضح لك أنك في هذا التعليق أثبت الضد في كلامك ..
      ففي التعليق السابق : قلت أن التنجيم لا يخطي وكيف يخطيء وهو علم القضاء والقدر ..!!
      وفي هذا التعليق : وتقول أنه ليس صحيحا بنسبة 100% بل بنسبة 70% ..!!
      فما الذي نصدق ..؟
      هل كذبك الأول ..؟
      أم كذبك الثاني ..؟ حيث لا يوجد شيء يثبت أن التنجيم يصح بنسبة 70% !! فمن أين لك هذا التوهم ؟!!
      ...........................
      سبحان الله .. عما تقولون .. ودين الاسلام والقرآن وكلام النبي بريء من أفكارك التوهمية وأفكارك المغلوطة الممتلئة بالإنحرافات والضلالات ..!!
      واتقي الله .. واذكر علمك كما هو .. ولا تخلطه بالدين .. حتى تزعم أنه من الدين أو أن الدين يؤيده .. فهذا يسمى تدليس في العلم وتزوير .. وطالما انت تزعم أن ما انت عليه حق .. فلماذا تستدل بالدين ..!! فهل أصحاب العلوم الهندسية يقولون أن نظريتهم صواب لأن القرآن يقول كذا وكذا ..!! لا .. لأن علمهم حق .. والحق لا يحتاج إلى حق ليؤيده لأن واقعه يؤيده ..!!

      * فاتقي الله ولا تخلط التنجيم بالدين .. حتى لا تكذب على الله ورسوله .. يقول النبي ( مَنْ قال في القرآنِ بغيرِ عِلْمٍ جاء يومَ القيامةِ مُلَجَّمًا بِلِجَامٍ من نارٍ ) ..

      * ولولا أنك خلطت عقيدتك التنجيمية بالدين .. ما كنت رددت عليك .. ولا اتهمتك في شيء .. ولكن طالما استدللت بالدين وأفتيت بغير علم وكذبت على القرآن أي كذبت على الله .. وحرفت في العقيدة .. فلزم الرد عليك حتى لا يفتن أحد بضلالك ..!!

      حذف
  6. غير معرف4/1/15 3:35 ص

    جزاك الله خيرا اخى ..لو تكرمت تعمل موضوع بسيط ايضا عن قراءة الفنجان والكف وما شابه ذلك ..وشكرا لك

    ردحذف
  7. غير معرف1/4/15 4:05 م

    ياأخي الكريم .....أنا أؤمن بالقضاء و القدر و كل هذا عند الله عالم الغيب لقوله جلا و علا " وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو "ولا أؤمن بما يقوله المنجمون و لا هذا علم التنجيم و حتى يشوف المنجم واش رايح يصرالو عاد باش يشوف للناس كذب المنجمون و لو صدقوا هؤلاء شياطين الانس

    ردحذف
  8. dear sir LAKHDAR i have red that all you wrote in this site ;i have researched many ofen aout the best way to get information about ILM ABRAJ .ILM HOUROUF .and ILM ARQAM .but i think that you are the best in this field ;could oyu dear sir LAKHDAR give me your EMAIL or FACEBOOK to contact you directely ;thank you again

    ردحذف
  9. الأستاذ الأكرم، خالد:
    السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لديّ لو تتكرّمون بعض الأسئلة كانت حرّكتها فيّ مقالتكم فأرجو الإفادة عساني أصحّح مفاهيمي وعقيدتي.
    1- هل من تفسير حول كيفيّة تكهّن المنجّمين باشياء مستقبليّة غيبيّة بحتة؟ فمثلا تكهّنهم بإكتشاف إعادة إحياء خلايا بيولوجيّة لبعض الحيوانات المنقرضة كما يحدث من محاولات لفعل ذلك الآن في الصّين مع الماموث لم تؤكّدته الخارطة السماويّة قديما فيقيسون عليها، بمعنى آخر هل روحانيّتهم النّاريّة هي التّي تمكّنهم من إستكناه هذا الغيب؟ وأنّى لتلك الروحانيّات هذه القدرة على معرفة الغيب خاصّة بعدما أغلقت أبواب السّماء بعد البعثة النبويّة المحمّديّة العظيمة الشّريفة؟ إذ إلى الآن نرى من هؤولاء الروحانيين قدرات - مستمدّة من شياطينهم بلا شك - على التكهّن باشياء غيبيّة تخص أفرادا بعينهم. أرجو لو تفسّرون معنى الغيب بصفة مستفيضة جدّا جدّا ولو ليس هنا أي في مقالة مفردة ولكم حسن التّقدير. أعلم أنّكم أحلتم متابعةً لكم هنا - عند إستفسارها عن معنى الغيب - أحلتموها عن شرح لكم لهذا المعنى في بعض تعاليقكم ولكن عبثا جُبتُ المقالات فلم أجد لذلك التفسير منكم من سبيل، و قد إسترشدت بالبحث عن كلمة غيب بخاصيّة البحث المتاحة بالمدوّنة لكنّها لا تعطي شيئا من ذلك، ربّما خاصيّة البحث في المدوّنة لا تتيح البحث عن المفردات في التعاليق و أرجو أن تتاح لنا يوما ما فنربح كثيرا من الوقت.
    2- أستاذنا الفاضل خالد، ماقولكم في نظريّة فيض العقول و الأفلاك السماوية والعوالم الاخرى التّي قال بها كثير من العلماء كابن سيناء و نصير الدّين الطّوسي والفيلسوف الرياضي إبراهيم الحَلبي؟ أقصد من النّاحية الشّرعيّة هل تجوز أم هي مخالفة للعقيدة الإسلاميّة؟
    أرجو أن تتناولوها ايضا يوما ما في مقالة خاصّة، إذ مع إدراكي أنّ الذّين لا يفهمون منطق المتكلّمين و الفلاسفة هنا بالمدوّنة سيستشكل عليهم هذا الفهم، لكنّى مع ذلك أطمح منكم في كتابة المقالات العلميّة العوالي هذه المرّة للعلماء وليس للعامّة.
    تقبّلوا منذي فائق الإحترام والتّقدير،
    الدّاعي لكم بالتّوفيق دائما، نزار

    ردحذف
  10. أخي الفاضل نزار .. باختصار:

    * بداية : ما هو الغيب ؟
    هو كل ما غاب عن ظاهرك وباطنك في كل الأزمان بكل تفاصيله ..
    ولذلك الذات الإلهية من أسمائها (عالم الغيب) .. لإحاطته بتفاصيل الغيب في العوالم الزمنية الثلاثة (ماضي وحاضر ومستقبل) ..

    * وهناك فرق بين أمرين :
    رؤية مستقبلية ورؤية غيبية ..
    * أولا :
    المستقبل قد يكون معرفة أمر قريب حدوثه أو بعيد ..
    اما الغيب فهو معرفة بما كان ويكون وكائن (ماضي وحاضر ومستقبل) ..
    فهذا هو أول خطأ يقع فيه بعض المشايخ .. لأنهم يعجزون عن التمييز في تحديد معالم القرآن بدقة ..

    * ثانيا :
    ننظر إلى سؤالك .. هل نقول عليه غيب .. أم غيب مستقبلي ؟!!
    لا هذا ولا ذاك ؟
    ليه ؟
    لأنه طالما قلت غيب (وتقصد بها العقيدة الدينية) .. فقد وضعت معها كلمة (إحاطة) .. أي أنه محيط بكل تفاصيل الحدث المستقبلي ؟!!
    فهل هذا يحدث .. أم أنه يرى رؤية مستقبليه فقط لمسمى حدث قد يحدث ؟
    يرى رؤية مستقبلية فقط لعمومية حدث .. وهذا أمر غير منكر شرعا ولا حكما ولا عقلا .. لن في عالم الرؤيا قد يدرك الإنسان من المستقبليات أمور تحدث بعد ذلك .. وهذا للكافر والمؤمن على حد سواء ..!! لنها عطاء ربوبيه إلا ما كان خاص بعطاء العقيدة فهذا شيء آخر ..

    * ثالثا :
    ما هو الرؤية المستقبلية ؟
    قد تكون عن استنتاج علمي (مثل علاج شامل للسرطان) أو تصور علمي (مثل بناء على القمر) .. أو تصور ظني (مثل شك في حدوث حرب أو ترقب مشكلة حياتية) ..
    فهل هذه غيبيات ..؟!! لا .. هذه رؤيات تصورية ..

    * رابعا :
    الغيب لا يكون غيبا إذا خرج من الذات الإلهية .. !! فطالما عرفته الملائكة فهو ليس بغيب .. وإنما يقال غيب نسبي في هذه المرحلة .. ولذلك ممكن تستمع إليه الشياطين لأنه لم يعد غيب أحدي (أي خاص بالذات الأحدية) ..

    * خامسا :
    أما عن كيفية إدراك بعض الروحانيين لبعض من هذه الغيبيات المستقبلية (والتي تكون مجرد عنوان لحدث ما) .. فلها عدة طرق ..
    1- قد تكون كشفا مناميا صريحا أو يتم تأويله ..
    2- وقد يكون من خلال شيطان من الجنس الطيار الذي يستمع لبعض الأوامر التي يتم تنفيذها في أهل الأرض .. وقد تحدث بإذن من الله بأن يترك شيطان يستمع ليخبر بها صاحبه لتكون فتنة لمن حوله .. ثم قد يموت هذا الشيطان المستمع لتنفيذ أمر إلهي أم لا .. فهذا بتقدير الله ..
    جاء في الحديث عن السيدة عائشة (الملائكةُ تتحدث في العنانِ - والعنان الغمامُ - بالأمر يكون في الأرضِ، فتسمع الشياطينُ الكلمة، فتقرَّها في أذنِ الكاهنِ كما تقرُّ القارورةُ ، فيزيدون معها مائةَ كذبةٍ .)

    * ملحوظة 1: (خد بالك فرق بين استماع خبر السماء "الوحي" وبين الاستماع لتنفيذ شيء من المقدرات .. فالأول ممتنع تماما لأنها قناة مغلقة وهذا كان وقت نزول الوحي .. أما ما عدا ذلك فقد يحدث استرقاق السمع )

    * ملحوظة 2 : ( ولا يزال التعرف على الوحي الإيماني أمر مجهول مكاشفته بل وقناته مغلقة تماما .. إلا إذا آمنت عقلا وقلبا .. !! فبغير ذلك سيظل حجاب الوحي الإسلامي مغلق أمام جميع الطوائف والعقائد ولن يروا إلا ما هم عليه من عقائد فقط .. وإلا فلماذا لم يدركوا حتى الآن من خلال مكاشفاتهم ورياضاتهم الروحية العظيمة انه لا إله إلا الله محمد رسول الله ..؟!)

    **************
    اما عن سؤالك الثاني :
    فلا علاقة للفلسفة بالدين ..
    لأن الدين واضح .. مبين .. فلا ترهق نفسك بالفلسفيات .. حتى لا يضيع عمرك في الوهم ..

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. بجد ربنا يبارك في علمك و فهمك يا ا. خالد و يجازيك خير ليس لأنك تُعلم و تُوجه و تُصحح و تُوعي فقط و لكن لأنك تُأسس عقليات و قلوب "تفهم" دينها و تتأمل معانيه جيداً بدون ترديد بغبغانات جاهله أو مجادلة فلسفية فارغة.. فقط تعلم فَ تدبر فَ فِقه فَ إيمانٌ و تسليمٌ و تفويض ..

      - لو تكرمت تشرح ملحوظة 2 فقد استغلق عليّ فهمها.

      جزاكم الله خيراً.

      حذف
    2. أقصد ان غير المؤمن بمحمد لن يرى العطاءات الإلهية الخاصة بالأمة المحمدية أبدا ..
      لأن الكشف الروحاني مرتبط بعقيدة الشخص ..
      فغاية القصد .. أن المنجمين او ذوي القدرات الخاصة من أصحاب المكاشفات الروحانية أو الرياضات النفسية .. أقصى جهدهم هو التوصل لعطاءات ربانية .. يقفوا عندها .. ولكنهم لن يكشف الله لهم عن الدين الحق .. لأن الإيمان يتطلب أن يكون بالغيب أولا .. ثم يترتب عليه بعد ذلك كشفا أو غير كشف ..

      لذلك أول صفة مدح للمؤمنين (الذين يؤمنون بالغيب) ..
      وبما ان هؤلاء غير مؤمنون .. فكيف سيبصرون ويكاشفون الحقائق ؟!!

      ارجو ان تكون الأمور اتضحت .. (حيث أن هذه جزئية فرعية فقط جالت بخاطري أن أذكرها لكم .. على سبيل الفهم أن أصحاب العقائد الاخرى على باطل .. والدليل على ذلك فساد الكشف الخاص بهم عقائديا )

      تحياتي لك

      حذف
    3. نعم اتضحت الأمور الآن جزاكم الله خيراً.

      حذف
    4. أستاذي الأكرم خالد،
      وهل نستغني عن توجيعهاتكم وإرشاداتكم؟ لا والله فأنتم نعمة كبيرة في حياتنا رزقنا الله إيّاها، أنار الله قلبكم بأفضل الأنوار وأحاطكم بأرقى الأسرار و منّ عليكم بصحبة النبيّ المصطفى المختار وصبغكم وأمدّكم ووصلكم بروحانيّته (بما أنّني بدأت أفهمها ههههه) ما تعاقب اللّيل والنّهار وكتبكم من الصدّيقين الأخيار وجعلكم من السّابقين السّابقين بسابق علمه سبحانه مقدّر الأقدار، اللهم آمين آمين آمين.
      والله يا أستاذ خالد، أحسّ أنّ أحجب الجهل تنقشع بكلامكم وإنّ له لتأثيرا في نفسي قويّ لا توصف شدّته ومنيرٌ لا يستكنه غور نوره فنوّر الله بصيرتكم مزيدا ومزيدا وجعلكم من المجدّدين لهذا الأمر العظيم، هذا الرّوح من الدّين، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
  11. أستاذي الحبيب خالد،
    لي بعض الاسئلة والإستفسارات أنشأها حديثكم الأسبوع الماضي عن التّنجيم وأيضا ساقتها الأقدار من كلام صديق لي مقارب لموضوع رسالتكم هذه، وإنّي أرجو إفادتي عندما يسمح بذلك وقتكم، وجزاكم الله عنّي كلّ خير وبركة، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    وإليكم هذه الاسئلة:

    1- السؤال الأوّل: من أين يستمدّ تشكّل نجمي معيّن القدرة على أن يكون مؤشّرا على حرب مثلا (بدون تحديد تفاصيل من الرابح أو الخاسر)؟  أعني ما هو الشّيئ القدري أو الغيبي الذّي يجعل الخارطة السماويّة تتشكّل بنفس الشكل في كلّ الأحداث المتشابهة تقريبا؟ كيف لها أن تتشكّل بنفس الشّكل وهل هناك شيئ منطقي أو إيماني يجعلنا نتفهّم هذه الإعادة في التشكّل بنفس الصورة والكيفيّة؟ أم أنّها، وبحسب الملاحظات والإستقراءات للفلكيّين، قد تكون من سنن الله في أخذ نفس التّشكّل عند الأحداث المتشابهة؟

    2- السؤال الثاني: من أين جاءت هذه الفكرة عند القدماء للنّظر في النّجوم ومقارنتها بتشكيلات مشابهة له مستقبلا؟

    3- السؤال الثالث، وهذا سؤال وإستفسار في نفس الوقت أستاذي خالد، فليتكم تعطوني رأيكم فيه:

    أ: لي زميل في العمل جمعتنا للتّعاون مع بعضنا البعض بعض البحوث، هو من الناحية الفيزيائية وأنا من الناحية الرياضية، وفي نفس الوقت أيضا يجمعنا حبّ الخيل، فهو مربّ للخيول ويخوض بها المسابقات، وأنا فقط أحب مشاهدتها، لاغير. المهم أنّ يوم الأحد الماضي إلتقينا في مركض خيل قريب منّا وتجاذبنا أطراف الحديث حول أهميّة الخيول  في الإسلام وكنت أهنّئه كيف أنّ الله يجعله يربح في أغلب الأوقات بالخيل الذي يختاره للسباق؛ ضحك الرّجل وقال لي سأُسرّ لك أمرا:

    قال، وبحكم إختصاصه كفيزيائي مختص في الفلك تحديدا، وبحكم ميله للتراث الإسلامي مطالعة وتحقيقا، فإنّه تعلّم بعض أساسيّات التّنجيم من كتاب للبيروني (التفهيم لأوائل صناعة التّنجيم)، وهذا ما مكّنه من تطبيق ما تعلّم في إختيار الفرس التّي ستشارك في السّباق كلّ أسبوع، فقلت له كيف تفعل هذا وفيه إستعانة بالجن ربّما من حيث لا تشعر؟ قال لا وجود أبدا لأيّ تعامل مع الروحانيّات (فوجئت ايضا أنّه ملمّ باشياء كثيرة في هذا المجال، بل وفي التصوّف الحق ويعرف أعلامهم وكتبهم ومع كثرة مخالكتي به فهو لا يتكلّم أبدا في الدّين، والحق أنّي لا أتّهم الرّجل في دينه أبدا لكثرة ما شاهدته معه من أعمال الخير والصّدقات) وأنّه لا يؤمن بتأثير الكواكب (وهو على رأي الباقلاني في ذلك: سأورده في الأسفل‬ ) ولذلك لا يستعمل إسم الخيل المشاركة ولا إسم أمهما كما يقوم به الروحانيون، ولكن يؤمن بأنّ لكلّ فرس خصائص معيّنة يمكن أن يساعد تاريخ ميلادها والبرج المتواجدة فيه حينها في معرفة قدرتها العامّة على خوض السباق في اليوم المحدّد؛ فالذّي يفعله هو إنتقاء الفرس بحسب التشكيل النجمي يوم السباق الذي يعطى نجاحا أوفر لها. فما رأيكم أستاذي الحبيب في كلّ هذا؟

    وهذا رأي الإمام الباقلّاني كما بعثه هو لي:

    وعلى أنه لو قال قائل إن ما يظهر من حركات النجوم وسيرها ودوران الفلك على نمط واحد وسجية واحدة غير مختلفة يدل على أنها مجبولة على ذلك ومضطرة إليه ومطبوعة عليه على قول أصحاب الطباع لكان ذلك أقرب لأن المطبوع المجبول على الفعل من شأنه أن يكون ما يضطر إليه على سجية واحدة وليس كذلك المتصرف باختياره لأنه يفعل الشيء وضده وخلافه فتأثيرات هذه النجوم لما تؤثره على سنن واحد يجري مجرى تأثير النار والثلج للتسخين والتبريد على سجية واحدة وتأثير الطعام والشراب وما جرى مجرى ذلك فما ظهر من حركاتها أقرب إلى أن يدل على قول أصحاب الطباع.

    ب: يقول صاحبي أنّ القمار على الخيل ليس حرام عند بعض العلماء، وذكر أنّه قد قال بذلك ابن عثيمين والشيخ عيسى الجاموس وغيرهما( وقد تثبتّ من ذلك أيضا)، فما رأيكم أستاذي في ذلك؟ (و عذرا على هذا السؤال الخارج عن سياق مقالتكم، ولكن أورده لأنّه ورد مع كلام صاحبي هذا).

    مع خالص الود والتّقدير

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      - بخصوص ما سألت عنه ..
      1- التشكيلات النجمية لا قدرة لها على التأثير في شيء .. وإنما هي مجرد مصادفة او ملاحظة لاحظها البعض بأنه يرى أن هذا الشكل يرتبط معه حدوث حدث ما .. ولكن هل هذا هو الحال دوما ؟ بكل تأكيد لا .. لأن المنجمين عى مدا العصور لم يوفقوا إلى معادلة صحيحة لإثبات شيء معين .. إنما هو مجرد تخمين بحدوث شيء عند حدوث شكل نجمي ..

      - والذي يؤكد لك أن هذه مجرد ظنون وليست حقائق .. أن ما يقال في بلد لا يقال في بلد آخر بالرغم من ان الفلك واحد ..!! فهي كلها مجرد ظنون يظنون منها ان فيها إشارة لحدث ما ..

      - ومن ناحية أخرى .. لا مانع من وجود رمز مرتبط بحدث .. كأنها إشارة .. كسقوط الفاكهة من الشجر لأسفل هو رمز على وجود الجاذبية الأرضية .. ولكن في موضوع النجوم بالذات فهي ظنون وليست حقائق أبدا ..!! لأنهم يبحثون في القدر والتعرف عليه .. وهذا محال حتى ولو صدفوا .. وإلا فقياصرة المنجمين على مر العصور قد ماتوا ولا علم لهم تركوه له حقيقة ثابته .. بل ظنوووووووون .. والظن لا يغني من الحق شيئا .

      2- جاءت الفكرة من اعتقادهم أن أقدار الأرض مجموعة في تشكيلات السماء .. فالسماء هي مرآة الأرض من نظر فيها عرف ما تخبأه الأقدار لأن الأرض يتم إدارتها من السماء لوجود القوى العلوية فيها المسيطرة على الأرض ..
      - ولا يخفى أن للشيطان في ذلك تدخلات لنشر هذه الفكرة .. لأن السماء ليست كتاب لقدر الله لأن القدر في كتاب مكنون ..

      3- أما عن مسألة أن معرفة الفرس فيه دليل على انه يكون له فرصة في الفوز من خلال معرفة خصائصه البرجية .. فهذا كلام مغلوط .. لن العقل والواقع ينكره .. ليه ؟
      - لنفترض أن عشرة من الأحصنة تم ولادتهم في زمن واحد ولحظة واحدة .. فأي فرس منهم سيختار ؟!! (ساترك لك الأجابة وللإمام الببروني) ..!!
      - فضلا عن أن المجبول على الطبع ليس معناه أن يكون محكوم بطبعه وإن كان هذا هو الغالب .. وإلا فالأسد بطبعه مفترس ولكن ممكن ترويضه .. والحصان نفسه قد يكون هائج وممكن ترويضه .. والقط الوديع الهادي ممكن ينقلب ليكون مفترس .. وهذكذا .. فلا يوجد ثبات حتى في الطباع المجبولة ..

      4- أما عن فتوى كون االقمار على سباق الخيول هو ليس حرام .. فهذا كلام غير مفهوم من قائله .. لأن القمار في ذاته هو حرام لأنه اكتساب بمراهنة .. وعلى هذا المنطق فكل سبق فيه مراهنات فهو حلال سواء كان خيول أو سيارات أو حتى مارثون آدمي .. ويندرج في ذلك مباريات كرة القدم وكل أنواع الرياضة لأنها سباق بين طرفين أو بين أطراف .. !!أما عن كون الشيخ العثيمين قال بذلك أو غيره .. فلا اطمئن لقكلام مرسل ولا دليل عليه .. إلا بدليل مثبت من قائل الكلام وله مرجعية إثبات من النص الشرعي .. وبناء على ما سبق فلا تصديق على هذه الفتاوى بدون بيان من أصحابها ومرجعية ذلك الكلام ثم مرجعيتهم في إباحة هذا القمار ؟!!! (ولا أدري كيف هو قمار ويكون حلال) ..!! ولكن لننظر أو أين هذه الفتاوى .. !!

      - والله أعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      4-

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا استاذي الحبيب ورفع قدركم وطمّن قلبكم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين، فقد وضّحتم لي ما أردت معرفته بالضّبط.

      فيما يخصّ السّؤال الرّابع، فحقّا إنّي قد نسيت أن أقول أنّ صاحبي إستشهد بهذا الحديث الذّي يستشهد به من يوافق من العلماء على أن لا حرج في المقامرة على الخيول، وهذا نصّ الحديث:

      عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا سَبَقَ إلا في خُفٍّ أو في حَافِرٍ أو نَصْلٍ»، وقد قال أنّه حديث صحيح.

      وهذه فتوى الشيخ الذّي تحدّث عنه: https://www.youtube.com/watch?v=dHqdsZm2Drw

      وبارك الله في علمكم ورفع قدركم دنيا وآخرة أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    3. أخي الحبيب نزار ..
      لقد ذهب صاحبك إلى بعيد .. وإلى ما لا وجود له في الشريعة أصلا ..
      - أما الحديث فهو صحيح فعلا .. ومعناه لا عوض إلا في مسابقة بين البعير مثل الإبل والخيول وما فيه نصل أي رأس حديد مدبب من الأمام مثل الأسهم والرماح ..

      - ولكن ما المقصود هنا بالعوض أو السبق ؟
      - هذا شيء مخصوص بالمتسابقين أنفسهم أي صاحب الفرس أو البعير أو النصل .. فلو هناك فرسين ودفع كلا منهما قدر من الثمن وفاز أحدهما فالفائز يأخذ الثمن المدفوع كاملا وهو مجموع الاثنين ..

      - ولكن إن اتى فرد من الخارج وراهن على فوز أحد هذين الخيول .. فهذا ميسر وقمار لأنه ليس صاحب لهما ولا مشارك بهما ..

      - أما ما استدل عليه صاحبك من قول الشيخ بن باز بأن الجمهور لو دفع الجائزة للمتسابقين فهذا يجوز .. نعم يجوز لأن الجمهور تبرع بالمال كجائزة للمتسابقين ولكن الجمهور لا عوض له من وراء هذا الدفع وإنما هو تشجيع للمتسابقين .. مثل ما يدفعه ولي الأمر أو حاكم الدولة كجائزة للمتسابقين في منافسة رياضية ..

      - فلعل صاحبك ظن من قول الشيخ بن باز رحمه الله أن كلمة (جمهور) تعني أن يشارك في الرهان .. وهذا خطأ جسيم وقلة اطلاع في الشريعة ..

      -علما بأن بعض الفقهاء وهو غالب العلماء كما يظهر لي .. أن الرهان بين أصحاب الخيول ممتنع فيه المراهنة بين الأطراف .. إنما يصح ذلك لو دخل بينهما محلل لا يدفع المال وله العوض لو فاز ولكنه لا يدفع شيئا لو خسر .. بحيث لو فاز ياخذ مالهما معا ولو خسر لا يدفع لهما شيئا ولكن لو فاز أحد الآخرين فيأخذ مال الآخر .. ولذلك تفصيل في كتب الفقه فارجع إليه .. أي باختصار صور المراهنةة على الخيل ثلاثة عند الجمهور وهي ما ذكرته دار الافتاء المصرية :
      الأولى: أن يكون الجُعل أو الجائزة مقررة من غير المتسابقين؛ كالإمام -ولي الأمر- وذلك بلا خلافٍ من أحدٍ، وإن كانت الجائزة أو الجُعل من أحد المتسابقين جاز ذلك عند جمهور الفقهاء.

      الثانية: إذا كان السباق بين اثنين وكانت الجائزةُ مدفوعةً من أحدهما دون الآخر؛ بأن يقول أحدهما: إن سبق فرسُك فرسِي فلك مني مبلغ كذا جائزةً، وإن سبق فرسِي فرسُك فلا شيء لي عليك.

      الحالة الثالثة: أن تكون الجائزةُ من كلٍّ من المتسابقين ويُدْخلان بينهما ثالثًا، ويقولان للثالث: إن سَبَقْتنا فالمال لك، وإن سبقناك فلا شيء لنا عليك مع بقاء الشرط الذي شرطاه بينهما وهو أيهما سبق كان له على صاحبه جُعلٌ -جائزة- باقٍ على حاله، فإن غلبهما الثالث أخذ المالين، وإن غلباه فلا شيء لهما عليه، ويأخذ أيهما غلب المشروط له من صاحبه، وأما إذا كان المالُ المشروطُ جائزةً من كلٍّ منهما ولم يُدخِلا هذا الثالث فهو من القِمار المُحرَّم، وقد حُكِي عن الإمام مالكٍ أنه لا يجيز أن يكون العِوَض -الجائزة- من غير الإمام -ولي الأمر. (انتهى النقل من دار الافتاء) .

      #- ثم كيف يكون الرهان على الخيل جائز بالصورة التي يتكلم عنها صاحبك والنبي صلى الله عليه وسلم قال بانها حراااااااااااااام ..!!

      - في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الْخَيْلُ ثَلَاثَةٌ فَرَسٌ يَرْبِطُهُ الرَّجُلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَثَمَنُهُ أَجْرٌ وَرُكُوبُهُ أَجْرٌ وَعَارِيَتُهُ أَجْرٌ وَعَلَفُهُ أَجْرٌ وَفَرَسٌ يُغَالِقُ عَلَيْهِ الرَّجُلُ وَيُرَاهِنُ فَثَمَنُهُ وِزْرٌ وَعَلَفُهُ وِزْرٌ وَفَرَسٌ لِلْبِطْنَةِ فَعَسَى أَنْ يَكُونَ سَدَادًا مِنْ الْفَقْرِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين .
      - قوله (للبطنه): أي للولادة .. فالخيل الولود يأتي من وراءها خيرا لصاحبها من وراء رعاية هذا المولود تربيته وبيعه كفرس أن يشتد عوده ويكون سببا في سد حاجة الفقير الذي يبيعه .. والله أعلم .

      #- وخلاصة القول أن قول صاحبك أن القمار على الخيول ليس حرام عند بعض العلماء هو كلام باطل وغير صحيح ولم يقل به احد من علماء المسلمين لا قديما ولا حديث .. وصاحبك فهم كلمة (مشاركة الجمهور في مكاقأة السباق على الخيل من كلام الشيخ بن باز رحمه الله ) قد فهمها خطأ تماما .. لن المقصد منه هو مكافأة الجمهور يتبرع بها للمتسابقين .. وليس يراهن بماله على المتسابقين ..!!

      - ملحوظة : الكلام لا ينسب للشيخ بن عثيمين وإنما للشيخ بن باز رحمهما الله ..

      #- وأخيرا .. ويكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم في النهي على المراهنة على الخيول .. وهي نفس الصور الموجودة الان في بعض البلدان الأوروبية حيث يراهن الجمهور على فرس معين ويتم توزيع ربح الفرس الفائز على المراهنين .. فهذا حرااااااااااااااااااااام بإجماع علماء المسلمين.

      - ويدخل في القِمار مسابقات الحلم وارسل رسالة نصية بقيمة 5 جنية وقد تربح الجائزة الكبرى .. وما شابه ذلك .. فكل هذا ميسر محرم ..

      - هذا والله أعلم .
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم




      حذف
    4. زادكم الله فهما وعلما ونورا وحكمة أستاذي الحبيب خالد حتّى تكونوا دائما من أصحاب الحجّة والبرهان، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      ولقد مكّنتموني من ناصية الفهم والحجّة بهذا التّفصيل والشّرح الفريد، ولقد كان الخطأُ منّي بذكر الشيخ ابن عثيمين بدل الشيخ ابن باز رحمهما الله تعالى، فصاحبي كان قد ذكر ابن باز عند إستشهاده، وأنّا الذّي كان نقلي مجانبا للصّواب، هذا إبراء للذمّة أمام الله.

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف