الروحانيات فى الإسلام: هل تشكو قسوة القلب والبعد عن الصلاة والقران ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 27 سبتمبر 2012

هل تشكو قسوة القلب والبعد عن الصلاة والقران ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تشكو من بعدك عن القران والصلاة ؟

انتبه جيدا : يجب أن تفهم أن الشريعة الاسلامية لها بابين ..

1- باب العبادات : وهى الصلاة والصوم والزكاه وما شابه.......
2- باب المعاملات :  وهى احام البيوع والزواج والطلاق  وما شابه ......

فإذا أغلق عليك بابا .. مثل قراءة القرآن او حتى الصلاة .. فابحث عن بابا آخر تدخل منه الى الله .. فطرق الله و أبوابه كثيرة ..

ولا تغلق عقلك على باب العبادات فقط وتحزن لبعدك عنها ولكن اسعى الى الله عن طريق باب المعاملات .. فيفتح لك جميع الابواب ..بإذن الله .. وسأذكر لك ما يؤيد هذا الكلام فى آخر المقال ..

وتأمل معى الحديث القادم .. اقرأه جيدا ..

أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين "

فصلى الله عليه وسلم لم يقل له اذهب فصلى .. او اذهب واقراء شىء من القران .. لالالا

أرشده الى عمل دنيوى .. لانه باب يستطيع هذا الرجل الدخول منه الى الله .. وذلك لانه صلى الله عليه وسلم رأى أن هذا الرجل ينقصه العمل مع الله ولكن فى خلق الله .. 
وهذا هو الاصل فى ديننا .. هو العمل مع الله فى خلقه .. وكل من يتعبد بالصلاة والصوم .. ولا يطبق هذا بإظهار حسن الخلق مع الناس والمساعده لهم .. فهو كذاب .. ويحتاج الى شيخ يصحح له مساره الدينى .. 

فالذى يهتم بشئون نفسه فقط .. هو انسان أنانى لا يستحق حتى التعامل معه حتى لو كان يصلى ويصوم .. لانه ارتضى بتحقيق شهوة نفسه الدينيه دون الاهتمام بباقى اخونه .. ولكنه اكتفى بالطعن فيهم وادخالهم النار وادخال نفسه الجنة .. لانه يصلى ويصوم ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

قال صلى الله عليه وسلم :من أصبحَ وَهَمُّهُ غيرُ اللَّهِ فليسَ منَ اللَّهِ ومَن أصبحَ لا يَهتمُّ بالمسلمينَ فليسَ مِنهُم "

فمن أصبح همه أمر نفسه فقط .. ولم يهتم بأمر المسلمين .. فليس من أهل معية الله وليس محسوبا من المسلمين المخلصين .. لانه ارتضى الدنيّة فى نفسه .. 
وكان من باب أولى أن يأخذ بيد من يعصى بدلا من أن يحكم عليه بالضلال والكفر والخذلان .. بل وأحيانا يدخله النار ؟؟؟؟!!!!

( لا تلتفت الى المغرورين والمفتونين فى دينهم )

ثم نأتى لم يصلى ويصوم ونقول له لعلك مغرور ومن المرائين ومن المسيئين .. 

فجاء فى الحديث : قال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! إنَّ فلانةً تذكر من كثرةِ صلاتها وصيامها وصدقتها ؛ غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها ؟ قال : هي فيالنارِ، قال : يا رسولَ اللهِ ! فإنَّ فلانةً تذكر قلةَ صيامِها وصدقتها وصلاتها، وإنها تصَّدقُ تدقُّ بالأثوارِ من الأقطِ، ولا تؤذي بلسانها جيرانها ؟ قال : هي في الجنةِ "
ملحوظة فى معان الحديث : الأثوار جمع ثَوْر. والثور: الْقطعَة من الأقط، والأقط : شَيْء يعْمل من اللَّبن ويجفف. ( يراجع كشف المشكل من الصحيحين - لابن الجوزى ج3 ص )

* فإن قلت إنك لا تفعل شيئا .. فقد اهتممت بنفسك عن اهتمامك بالمسلمين .. فتكون خالفت سنة نبيك .. 

* أو تكون تعتقد نفسك على خير .. فتكون قد نسبت لنفسك التزكية والله يقول "فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى (32) " سورة النجم

* ثم هل اتخذت عند الله عهدا بأنك على خير .. أم معك صكوك الغفران ياكذاب ..

فكن مؤدبا .. تكن فاضلا ..

نعود فنقول .. من ابواب المعاملات التى يهملها الناس ..
 وهى من أكرم أبواب الخير والوصول الى الله ..

1- قوله صلى الله عليه وسلم " إن أكمل الناس إيمانا أحسنهم خلقا وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاة "

2- قال صلى الله عليه وسلم " " ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى ، قال : إصلاح ذات البين ، وفساد ذات البين الحالقة "
( ذات البين ) أي : صلاح الحال التي بين الناس وإنها خير من نوافل الصلاة وما ذكر معها .
(  فإنها هي الحالقة  ) : أنها لا تبقي شيئا من الحسنات حتى تذهب بها كما يذهب الحلق بشعر الرأس ويتركه عاريا .. فيه أوضح حجة على تحريم العداوة وفضل المؤاخاة وسلامة الصدور من الغل .

3- وفى الحديث " رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله : أي الناس أحب إلى الله ؟ وأي الأعمال أحب إلى الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه دينا أو يطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد ( يعني مسجد المدينة ) شهرا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام "

4-  وقال صلى الله عليه وسلم " كن ورعا تكن أعبد الناس ، و كن قنعا تكن أشكر الناس ، و أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا ، و أحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما ، و أقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب"

وفى روايه عن ابى هريره .. قال صلى الله عليه وسلم  " من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلم من يعمل بهن قلت أنا يا رسول الله فأخذ بيدي فعد خمسا فقال اتق المحارم تكن أعبدالناس وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب

5- وقال صلى الله عليه وسلم " السخي قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة بعيد من النار والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار ولجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل وأكبر الداء البخل "

6- في الحديث " { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله } . قال ابن عباس ، وأنس : نزلت في صهيب بن سنان الرومي ، وذلك أنه لما أسلم بمكة وأراد الهجرة ، منعه الناس أن يهاجر بماله ، وإن أحب أن يتجرد منه ويهاجر ، ففعل . فتخلص منهم وأعطاهم ماله ، فأنزل الله فيه هذه الآية ، فتلقاه عمر بن الخطاب وجماعة إلى طرف الحرة . فقالوا له : ربح البيع . فقال : وأنتم فلا أخسر الله تجارتكم ، وما ذاك ؟ فأخبروه أن الله أنزل فيه هذه الآية . ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ربح البيع صهيب ، ربح البيع صهيب "

7- وقال صلى الله عليه وسلم " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده، و والده، و الناس أجمعين "

8- وقال صلى الله عليه وسلم " إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأدناهم منه مجلسا إمام عادل وأبغض الناس إلى الله وأبعدهم منه مجلسا إمام جائر "

9- وقال صلى الله عليه وسلم " أفضل الناس مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه و ماله، ثم مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله و يدع الناس من شره "

10- وقال صلى الله عليه وسلم " أفضل الناس كل مخموم القلب ، صدوق اللسان ، قالوا ، صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب ؟ قال التقي النقي ، لا إثم فيه ، و لا بغي ، ، و لا غل ، و لا حسد "

11- وقال صلى الله عليه وسلم " أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله ، التودد للناس "

12- وقيل له صلى الله عليه وسلم  " يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال : الصلاة على ميقاتها قلت : ثم ماذا يا رسول الله ؟ قال : أن يسلم الناس من لسانك .

13-  وقيل له صلى الله عليه وسلم  " أي الناس خير ؟ فقال : طوبى لمن طال عمره ، وحسن عمله ، قال : يا رسول الله ! أي الأعمال أفضل ؟ ! قال : أن تفارق الدنيا ولسانك رطب من ذكر الله "

14- وقال صلى الله عليه وسلم " لأن يغدو أحدكم فيحتطب على ظهره ، فيتصدق منه ، و يستغني به عن الناس ، خير له من أن يسأل رجلا ، أعطاه أو منعه ، ذلك بأن اليد العليا ، أفضل من اليد السفلى ، و ابدأ بمن تعول "

15- وقال صلى الله عليه وسلم " المسلم الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم "

16- وفى الحديث " إن رجلا قال : يا رسول الله أي الإسلام أفضل ؟ قال : من سلم الناس من لسانه ويده "

17- وفى الحديث " أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ! أي الناس أفضل ؟ قال : من جاهد بنفسه وماله في سبيل الله . قال : ثم من يا رسول الله ؟ قال : ثم مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره"

18- فى الحديث عن ابى ذر الغفارى " سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : إيمان بالله ، وجهاد في سبيله . قلت : فأي الرقاب أفضل ؟ قال : أغلاها ثمنا ، وأنفسها عند أهلها . قلت : فإن لم أفعل ؟ قال : تعين صانعا ، أو تصنع لأخرق . قال : فإن لم أفعل ؟ قال : تدع الناس من الشر ، فإنها صدقة تصدق بها على نفسك . "
ملحوظة : الاخرق فى الحديث : هو الذى لا صنعة له

19- وفى الحديث " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ يوما ؛ فجعل أصحابه يتمسحون بوضوئه ، فقال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - : ما يجمعكم على هذا ؟ ! ، قالوا : حب الله ورسوله ! فمن سره أن يحب الله ورسوله - أو يحبه الله ورسوله - ؛ فليصدق حديثه إذا حدث ، وليؤد أمانته إذا اؤتمن ، وليحسن جوار من جاوره . "

20- وقال صلى الله عليه وسلم " ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، و أزكاها عند مليككم ، و أرفعها في درجاتكم ، و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق ، و خير لكم من أن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : " ذكر الله " 

21- وروى عن ابن عباس ( ليس حديث نبوى ) " عن ابن عباس أنه أتاه رجل ، فقال : إني خطبت امرأة فأبت أن تنكحني ، وخطبها غيري فأحبت أن تنكحه ، فغرت عليها فقتلتها ، فهل لي من توبة ؟ قال : أمك حية ؟ قال : لا ، قال : تب إلى الله عز وجل ، وتقرب إليه ما استطعت ، فذهبت فسألت ابن عباس : لم سألته عن حياة أمه ؟ فقال : إني لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر الوالدة "

22- وقال صلى الله عليه وسلم "  المرأة عورة ، وإنها إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان ، و إنها لا تكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها "

23- وفى الحديث قصة تروى " أن رجلا قتل تسعة وتسعين نفسا ، فجعل يسأل : هل له توبة ؟ فأتى راهبا فسأله ، فقال : ليست لك توبة ، فقتل الراهب ثم تاب ، فخرج من قريته بصدره ثم مات ، فنزلت ملائكة الرحمة, وملائكة العذاب ، وكان من القرية الصالحة أقرب بشبر ، فجعل من أهلها "

24- وقال صلى الله عليه وسلم " إن أقربكم مني منزلا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا في الدنيا "

25 - قال صلى الله عليه وسلم " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه "

26- قال صلى الله عليه وسلم " ما أطعمت نفسك فهو لك صدقة ، وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة ، وما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة ، وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة "

27 - وقال صلى الله عليه وسلم " تبسمك في وجه أخيك لك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة "

28- وفى الحديث " أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : دلني على عمل ، إذا عملته دخلت الجنة . قال : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان . قال : والذي نفسي بيده ، لا أزيد على هذا . فلما ولي ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة ، فلينظر إلى هذا ."

وتأمل هذا الحديث فانه تكلم عن الفريضة فقط .. دون السنن ، وحكم عليه النبي بانه من اهل الجنة .. 
عموما هذه جملة ما استطعت الوصول اليه لبيان ان هناك اعمال افضل من الصلاة والصيام والصدقه ( وهى الاعمال او النوافل او السنن التعبديه وليس الفروض ) .. وهناك اعمال ذات فضائل مثل فضائل الصلاة والصيام  ..

ونجد ان جميعها تنصب فى عبادة المعاملات .. اى علاقة الفرد بالغير ..

 فمثلا
بر الوالدين - واصلاح بين المتخاصمين - والذكر بصفة عامه اى كان وصفه مادام المقصود به وجه الله -  ومن ينفع الناس - ومن يجاهد فى سبيل الله اى كان جهاده بالسيف او بالكلمة او بالمال او او او - وسلامة الناس من ليانك ويدك - بل ان انطوائك وبعدك فى الصحارى لتكفى الناس شرك له فضيلة عند الله .. 

**********************

عموما لا تحزن بأنك بعيد عن الله فى العبادات .. ولكن كن قريب منه فى المعاملات .. عسى أن يجمع لك الفضل كله فى العبادات والمعاملات .. والله ذو الفضل العظيم .

***********************
و إجمالا ..

ما هى الاسباب التى تؤدى الى قسوة القلب والبعد عن العبادة ؟

مرجع هذا الى الغفلة عن أوامر الله والبعد عن نواهيه .. يعنى 

الغفلة عن يوم الحساب ..

قال تعالى " اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) " سورة الانبياء

قال تعالى  يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) " سورة الروم

والاية السابقة توصيف دقيق لما يفعله الناس فعلا فى الدنيا .. 

وهو البناء للدنيا والغفلة عن الاخرة

قال تعالى " وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) " سورة الشورى

وليس هناك مصيبة أكبر من أن يبعد العبد عن حضرة الرب  .. 

 ولكن هذا الشئ ما حدث إلا جزاء لما ارتكبه الانسان  من معاصى 

.. ومع ذلك الله يعفو عن كثير ولكن عليك العمل ليعفو لك عن الكل .. فافهم .

وقال صلى الله عليه وسلم " لا تُكثِروا الكلامَ بغيرِ ذكرِ اللهِ فإنَّ كثرةَ الكلامِ بغيرِ ذكرِ اللهِ قسوةٌ للقلبِ وإن أبعدَ الناسِ من اللهِ القلبُ القاسي "

فالبعد عن ذكر الله .. يورث قسوة فى القلب .. فانتبه وكن قليل الكلام .. واذا تحدثت فتحدث بما يرضى الله وتذكر قوله تعالىوَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (9) " سورة النساء


عموما هذا جزء من كل ... وإجمالا لا تفصيلا .. وكل لبيب بالإشارة يفهم ..

وللمزيد من الفهم ارجع الى هذا الموضوع
هنا


والله أعلم 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم



هناك 9 تعليقات:

  1. جميل ان يتجه الإنسان لعبادة ربه بأن يتقي الله فيمن حوله ..

    هناك من يساعد الناس لأن طبيعته هكذا ' فكيف يتعبد الله بما وهبه الله من أخلاق؟ ؟

    اعرف رجال لا تدخل بيوتها لأنهم لا يمكنهم ان يرفضوا مساعدة أحدهم ' وهذا راااائع .. لكن ينقصهم احتساب الأمر لله وتجديد النية فيه ..

    حتى تتنزل السكينه عليهم في كل خطاهم ..

    فحين نسأل أحدهم لماذا تسعى في خدمة فلان ينطق بعلو صوته لله ..!!!

    والحقيقه انه يستحي ان يرد فلان فيمشي معه بلا رغبة

    ويستعد للقاء الأسري المشحون بالتوتر ' لأنه أضاع حقهم في خروج معهم مثلا او موعد ما ..!!

    العمل مع الله عبادة مع الله في محراب العبودية
    ومع الله في الناس ' لله لا للناس ..

    والله أعلم

    ردحذف
  2. السلام عليكم ..رقم 22 .في الحديث قال رسول الله صل الله عليه وسلم .المرأة عورة،وانها اذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان،وانها لاتكون اقرب الي الله منها في قعر بيتها...مامعني الحديث

    ردحذف
    الردود
    1. ( المرأة عورة ) : كلمة عورة معناها العيب أو العار .. فمعنى المرأة عورة .. أي أنه من العيب والعار أن يظهر منها ما حرمة الشرع بدليل ونص .. كما يستحي الإنسان أن يظهر منه وتنكشف عورته ..
      فجسد المرأة كله عورة .. ماعدا الوجه والكفين .. وفي ظهور القدمين خلاف بين العلماء ..

      استشرفها الشيطان : الاستشراف هو أن يرفع الانسان نظره إلى أعلى ليرى الأمر .. فمعنى استشرفها الشيطان .. أي نظر إليها ليغويها أو يغوي بها .. ولفظ الشيطان هنا يجمع شياطين الإنس والجن .. لأن شيطان الجن يوسوس لشيطان الإنس بالغواية نحوها والتحريض على أن يتحرش بها ..

      والمرأة في بيتها تكون في حصن وأمان الله من هذه الأفعال .. ولكن ليس هذا معناه أن لا تنزل المرأة لتعمل أو لتقضي حوائجها لأطفالها أو لنفسها أو لتتسوق .. ولكن بآداب نحن جميعا نعرفها ..

      تحياتي لك

      حذف
  3. كذالك الرجل عورة في هذا الزمن الذي نعيش فيه بالذات .

    درسنا بالفقه ان عورة الرجل مابين السرة والركبة .وعورة المرأة كلها ماعدا الوجه والكفين والقدمين اي قدمي الرجل وليسا الساقين .

    وفي زمننا هذا كثرت الانكشافات والخلاعة بين الجنسيين والاعلام ساهم بشكل كبير بذالك .

    فالمرأة اذا تعطرت ومشت بالشارع تكون ملامة ، وكذالك الرجل اذا تعطر ومشى بالشارع يكون ملام ايضا. كيف ذالك !!!

    فنحن الرجال عندما نشم رائحة العطر من النساء نثار وتأتينا رغبة جنسية تجاههن .

    سؤال للنساء هل اذا شممتن رائحة العطر الجميل من الرجال يحدث لكن استثارة ام لا ؟

    لان البعض يقول ان الرجال يستثيرو من رائحة العطر المنبعث من اجساد وملابس النساء ،لكن النساء لاتاتيهن هذه الاستثارة اذا شممن رائحة العطر الصادر من اجساد وملابس الرجال .

    السؤال موجه للنساء هل هذا صحيح ام لا الاجابة عندكن ، ونريد ان يكون الجواب من عدة قارات وبلدان من العالم ومن عدة اديان وطوائف واتجاهات .

    وتضاريس جغرافية متعددة ومتنوعة مثل النساء الاسياويات والافريقيات والاوربيات والامريكيات .

    والعمر مهم مثلا العجائز والشابات والفتيات ووووو

    فاذا جاءت الدراسة نعم نستثار اذا شممن عرف العطر المنبعث من اجساد وملابس الرجال .

    فعندئذ حكم التحريم او الكراهة او( الكراهة التحريمية) (الاحناف) يكون للجنسين الذكور والاناث .

    طيب هناك سؤال مهم ، طيب اذا النساء تاتيهم استثارة عند شم العطر المنبعث من ناحية الرجال ، والرجال بالتأكيد يستثارو عند شم العطر الصادر من ناحية النساء هل لاأحد يستخدم العطر ونخرج للشارع برايحة كريهة مقرفة !!!!

    اف اف ماهذا الدين كل شيء ممنوع ممنوع حرام حرام ، ايه ذا النكد خلاص نخرج منه احسن وبقية الاديان يتعطرون باحسن العطور الفرنسية وووووو.

    يا احباب المصطفى لايوجد حرام ولانكد في الدين ، والنكد والقرف والزهق يأتي من فهم البعض منا للدين وليس من الدين نفسه .

    كيف ذالك ؟ ممكن توضيح؟

    تعطرو بالعطر الجميل الرائع الحلو واخرجو واعملو ووووو، لكن بقدر منضبط ومعقول يانساء ويا رجال بدون استثارة بدون استثارة بدون استثارة بدون تهييج بدون تهييج بدون تهييج بدون اكشن بدون اكشن بدون اكشن .

    ورأيي الشخصي في الاماكن اللي فيها اختلاط مثل قاعات الدراسة الجامعية مافيش داعي لرش العطر البارفام . لانه يعمل على التهييج وبدل ما نركز على الدرس والشرح نرجع نركز بالرائحة والشم وهذا خطأ مش حلو مش كويس يا محبين سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام.

    واذا كانو في جلسة خاصة بين الرجال بينهم البين او بين النساء بينهن البين فعادي كل واحد يتعطر باحسن ماعنده . فلا مانع من ذالك لكن اذا كان هناك تنوع بالمكان فبالتاكيد ستحدث اثارة والكلام موجه للجنسيين اناثا وذكورا .

    ردحذف
  4. نرجع لموضوع عورة الرجل مابين السرة والركبة .

    في زمننا هذا اصبح لبس الرجل عورة !!!!!

    انت مجنون يا ماجد هههههههه


    كيف الرجل مغطي مابين السرة والركبة وانت تقول عورة !!!

    ايوا عورة عورة لان لبسنا الحالي اصبح عورة وضيق جدا جدا جدا !!!

    ففي الزمن السابق اجدادنا الى قبل مائة سنة تقريبا كان لبسهم محترم محتشم واسع فضفاض ، ليس شفاف وليس ضيق وليس ملون مزركش .

    كان عبارة عن قميص او ازار او اي تسمية على حسب مناطقكم يا مسلمين.

    لكن الان زمن الموضات والحركات والزركشات والصرعات ووووووو وعرض الازياء .

    الان عندنا موضات الثياب لازم تكون ضيقة جدا وبالوان خاصة ومقصودة كيف ؟

    مثلا السروال (TROUSERS. PANTS) لونه بني مثل لون الجلد وضيق جدا ومصور ومفصل للجسد .اي تبان تقاسيم الفخض بالنسبة للرجل ، اليس هذا عورة ياعقلاء ؟

    سيقولون لا لالا ليس عورة لانه توجد قطعة قماش تستر وتغطي البدن . حاضر متفقين معاكم توجد قطعة قماش لاكنها مبينة شفافة تري شكل الفخض .

    والافلام والمسلسلات الان موضة يصورو بطن وصدر الرجل الممثل البطل النجم ......


    بل يصورون بطريقة احترافية لها سر لها سر في الاثارة الجنسية وهي :

    تصوير حلمتي ثدي الرجل ، وبعدين المصور ينقل الكاميرا بسرعة الى تقاسيم عضلات البطن .

    وهذا بشهر رمضان الكريم فحش واثارة وقلة ادب وتهييج يعملو سحر تهييج اعلامي نفسي مستعينيين بوسائل الاعلام ، بدل سحر الشياطين لجئو لسحر الاعلام النفسي .


    والمذيع الاعلامي الذي يضع المكياج على وجهه ويضع احمر الشفاة البصلي (pink) على شفتيه ،اليس خطأ وغلط ويعمل على اثارة النساء .

    والمرأة يجب عليها ان تغطي جيبها اي صدرها لان هذا المكان يثير الرجال ،
    كذالك الرجل يجب ان يغطي صدره لان شعر صدر الرجل يثير المرأة ايضا.

    فالاحكام بديننا الجميل هي للجنسيين المرأة عليها التزامات كذالك الرجل عليه التزامات ،
    الا ماكان له حكم خاص باحد الجنسيين .

    والسيدة مريم والسيدة اسيا والسيدة خديجة والسيدة فاطمة عليهن سلام الله .


    ردحذف
  5. جزاكم الله خيرا عن هكذا مواضيع تتلقّفها النفس تلقّى العطشان للماء، فجزاكم عنّي وعن المستفيدين منكم مالانهايات ما تستحقّون أستاذي الاكرم خالد.
    لو تسمحون، لقد عنّت لي بعض الاسئلة أحببت أن أسترشدها منكم وبارك الله فيكم، وهي الآتية:
    لقد علمت أنّ للإنسان قرينان، واحد للخير وآخر للشرّ.
    1-فهل لهذين القرينين علاقة بقسوة القلب ولينه؟
    2-لقد علمت من بعض مواضيعكم أنّ القرين الشّيطاني له جانب سلبي كالوسوسة ولكن أيضا له جانب آخر وهو أنّه يحمى قرينه الإنسي من التّسليط عليه، إلّا أن يقهر: فهل تختلف قدرة القرين من شخص لآخر (مارد، عفريت...)؟ و هل يكون الواحد قلبه أقسى من الآخر نتيجة لهذا؟ وكيف نفهم إذن العدل الإلاهي إذا ما كانت قدرات القرناء تختلف من شخص للآخر؟
    3-هل لقدرة القرناء (الخيّر منهم والشّيطان) علاقة مباشرة من النّاحية الازليّة عند الخلق مع الحديث حول خلق بني آدم من تراب مختلف أبيض وأحمر وأسود؟ اقصد هل هذا التّقدير الخلقي من نوع من أنواع التّراب له علاقة مباشرة حول نوعيّة القرناء مع الإنسان وبالتّالي له علاقة بقلب الإنسان؟

    أسال الله الحنّان المنّان أن يمتّعكم بسماع تلاوة القرآن العظيم كلّه من النبيّ كما كان يقرؤه عند نزوله، اللهم آمين آمين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي نزار ..
      لا علاقة للقرين ولا أي شيطان بقسوة القلب ..!!
      1- فقسوة القلب من قسوة الجحود أو كثرة الذنوب التي أحاطت بالقلب .. ثم يزين لك لشيطان ما تواطأت عليه نفسك من هذا الجحود أو فعل الذنوب والعصيان .. يقول تعالى {فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } الأنعام43 ..
      ولعل قوله تعالى الاتي يوضح لك المسألة {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد16 ..

      * فالقسوة هي نتيجة عقد عزيمة الإنسان على فعل يخالف أفعال اهل الإيمان .. ولذلك جاء في الحديث ( إذا أذنبَ العبدُ نُكِتت في قلبِهِ نُكتةٌ سوداءُ فإن تابَ ونزعَ واستغفرَ صُقِلَ قلبُهُ وإن زادَ زيد فيها حتى يعلو قلبَهُ فذلِكَ الرَّانُ الَّذي قال اللَّهُ تعالى كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبونَ )
      ففاعل الذنب هو الإنسان .. وهو الذي اكتسبه .. ولا علاقة لشيطان به إلا تزيين ما عقد عليه عزمه مسبقا لفسوق "انحراف" في نفسه ارتضاه ..!!

      2- القرين الموكل بالإنسان هو نوع شيطان .. ولكن قدرته لا يعلمها إلا الله .. وسلطانه يتوقف على الوسوسة والتي منها تزيين الاعمال الغير إيمانية في عين الإنسان .. ليفسد عليه إيمانه ..
      ولا علاقة للشيطان بقسوة القلب من قريب او بعيد .. لأن القلب بيد الله ليس بيد الشيطان .. وبقدر عملك مع الله يكن مددك من الله ..!!

      3- لا علاقة لهم بالتصريف في الإنسان جملة وتفصيلا .. إلا بقدر ما أذن لهم الله في التسليط .. ولا علاقة لهم بلون الإنسان لأن نوعه شيطان وله وظيفه محدده لا يخرج عنها أبدا وهي الوسوسة .. ولا علاقة له بالقلب إلا بقدر الوسوسة ولكن كسب الاعمال بيد الإنسان وهي التي يترتب عليها قسوة القلب ..!!

      * قبل الختام : ما علاقة العدل الإلهي بالقرين ؟!!
      فالقرين هو وسواس للتزيين والتحريض على فعل مخالف للإيمان ..!! والجميع معه هذا القرين ..!!

      أما عما تسمعه عن هرطقات القرين في المنتديات الروحانية .. وما يصورونه من قدرات للقرين .. ووضعوا له أوصافا وأفعالا خارقه للعادة .. فما هذا إلا هرطقة ..!!
      فالحق هو ما أثبته الله ورسوله فقط ..

      * بالعقل البسيط : سنفترض أن إنسان معه قرين قوي وآخر معه قرين ضعيف ..!! فهل الاثنين خارج دائرة الحفظ الإلهي أو التسليط بإذن إلهي ؟!!
      بالتأكيد لا ..!! لأنه القاهر فوق عباده ..!! فهذا أمر يوجب الإطمئنان في حد ذاته ..!!
      فتسليط القرين الشيطاني هو ابتلاء واختبار بقدر ما يحتمله شخص الإنسان .. وعلى الإنسان ان يتعامل مع اختباره بما اعطاه الله من ملكات يستطيع أن يدافع بها عن نفسه .. سواء ملكات نفسية أو إيمانية ..
      ولا سلطان له على القلب إلا بقدر ما أذن له الله بقدر معين من الوسوسة .. ويكون له إذن إلهي بهذه الوسوسة .. وإلا فهو محجوب بالحفظ الإلهي ..

      * فلا يوجد شيء خارج عن إذن الله وتصريفه .. ؟!!
      فالذي يتم تدوينه على النت من تعظيم للقرين .. وما يتم نشره على اليوتيوب ما هو إلا هرطقه سيسأل أصحابها يوم القيامه عما افتروه في دين الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ..!!

      فالشيطان يحتاج لمدد رباني لتنفيذ مهمته في الوسوسة .. والإنسان يحتاج لمدد إلهي لدفع هذه الوسوسة ..
      فجميعنا في احتياج إلى الله ..!!
      وبقدر عملك يكن مددك .. وبقدر يقينك يكن تمكينك .. وبقدر إخلاصك يكن خلاصك .. والعاقبة للمتقين ..

      * وختاما : بيني وبينك حتى لا يسمعنا احد من الاعضاء .. ( كيف تم سحر الرسول وقرينه كان قد أسلم ) .. والسحر يتم على القرين .. ؟!!
      فهذا ينسف لك كل عقائد الروحانيين والرقاة المزيفين حول تعظيم القرين وما له من قدرات مزيفة ..!!
      وهو من أضعف خلق الله كيدا ..!!

      * ومرة اخرى : سأفترض أن قرين الشيطان الخاص بك قد أسلم ..فماذا ستفعل في باقي الشياطين من حولك ؟ وسأفترض أن قرين الشيطان الخاص بك قد أسلم .. فماذا ستفعل مع نفسك ؟!!
      فهل الذي انتحر من شدة الألم أو يأسا من حياته .. كان بسبب قرينه أم نفسه ؟!!
      إذن فالقرين .. ما هو إلا اداة تسليط بإذن الله .. لا يستطيع هو ولا إبليس نفسه ان يتخطى الإذن الإلهي في التسليط .. ودائما هناك حكمة ..!! ولكن اكثر الناس لا يعلمون ..

      * لذلك جميع العارفين لا يهتمون بالشيطان أبدا في كتبهم ونادرا ما يذكرونه إلا على سبيل الحكاية في موقف ما .. وإنما يهتمون فقط بتربية النفوس في صدق التوجه إلى الله .. لأن هذا يبطل عمل الشيطان والنفس معا .. !!
      أما الذي يظل يعظم من قدرات الشيطان ويحسب أن للشيطان قدرة ذاتيه في التسليط والتأثير عليه .. فهذا نادرا ما يعود ليكون إنسان مرة أخرى إلا بلطف إلهي لتصحيح إيمانه .. !!
      تحياتي لك

      حذف
  6. جزاكم الله خيرا على كلّ هذا التّفصيل في التّوضيح سيّدي واستاذي خالد، وبارك الله فيكم ولكم وعليكم، ولست ادري كيف كنت لأفهم كثيرا من الأشياء لولا هذه الجنّة من المعارف، هذه المدوّنة الطيّبة المباركة، أسأل الله أن يجعلها منيرة ومنتشرة أكثر وأكثر فتكون سبيل هداية لكثير من خلق الله. أستاذي خالد، لم أدخل حتّى السّاعة في حياتي أيّ منتدى للرّوحانيّين، فأنا أكرههم كرها لا يعلمه إلّا الله، ومعرفتي باحوالهم كانت من قبل برامج تلفزيّة تفضح دجلهم ونصبهم على النّاس لا غير، وما أسئلتي إلّا مجرّد تخمينات لإنسان مبتدئ يريد تعلّم العلم الرّوحاني الإسلامي الحق على أصوله الشّرعيّة، وهذا ليس متاحا إلّا معكم أستاذي خالد.
    أسأل الله السّميع المجيب، الحنّان المنّان، أن يرزقكم قربا منه تكونون به مع رسولنا الأكرم يقظة ومناما فيزيدكم منه حبّا وشوقا وعرفانا، اللهم آمين آمين آمين.

    ردحذف
  7. ☆☆💎☆☆

    الشخص المختبر للمصائب يقيم مدرسة بنفسه...
    لا يوجد عارف في الحياة لم يتخرج من مدرسة مصائبه الخاصة...
    كثير من الشيوخ المباركين والمفتين المباركين الكبار يستمرون بالشرح يستمرون لكن لا يعلموا... يشرحون ولكن يظنون أن هذا هو الدين الحق... لدرجة انهم ظنوا أن المناسك والشعائر هي الأساس كمبطلات الوضوء والصيام والصلاة...
    وكأنه لا يوجد شيء آخر في الدين نتفكر فيه...
    الصيام في الدين والوضوء في الدين والصلاة في الدين لا يكون بلا إيمان يا عزيزي...

    مبطلات الإيمان
    ☆ اكل حق العباد
    ☆ عدم تقدير العمل
    ☆ عدم إسناد العمل إلى أهله
    ☆ عدم إعطاء الحق
    ☆ التلاعب بالبيع والكيل في الميزان
    ☆ الوقوع في الجشع
    ☆ ان تقوم بظلم من هو ضعيف
    ☆ التقرب من الشخص ذو الشأن الكبير
    ☆ القيام بإشعال الفتنة
    ☆ عدم المشاركة
    ☆ عدم العدل في التقسيم
    ☆ أن تسمح لنفسك بحسد صديقك
    ☆ قول الكذب
    ☆ تغذية البغضاء

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف