الروحانيات فى الإسلام: ما هى الانوار والاسرار فى الدين الاسلامى ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

ما هى الانوار والاسرار فى الدين الاسلامى ؟

بسم الله الرحمن الرحيم 

ما هى الانوار والاسرار فى الدين الاسلامى ؟

أولا : ما هى الأسرار ؟
هى أنوار عرفانية أي معرفة خاصة ذات فهم خاص وتذوق خاص .. يمنحها الله للعبد كرامة له لعبادته اياه .. كلما ارتقى في عبادته لله ملخصا له الدين .. 
وتستطيع أن تسمي هذه المعرفة الخاصة ب"الحكمة الإلهية الربانية" ..
وقد تكون هذه المعرفة من الله بالإلهام أو بالرؤيا .. او عن طريق شيخ يكرمه الله بان يكون وليا مرشدا ..

ثانيا : ما هى الأنوار ؟
تطلق على المعرفة أيضا .. ولكن حقيقتها هي اللطائف الربانية الروحية التى يمنحها الله للعبد  تكريما لمجاهدة طلبا لله .. مثل صفات السكينة والطمأنينة والرضا والصبر المحبه .. 
أي تأتي هذه الأنوار مع "تزكية النفس والارتقاء بها من النفس الأمارة إلى النفس المطمئنة" .. قدر استطاعتك .. وارتقاءك بصفات نفسك طلبا لرضا الله .

* والأسرار والأنوار .. مرتبطين ببعضهما البعض .. فالمعرفة لا تأتي إلا بارتقاء العبد بصفاته مع الله ..
فلابد من أن ينير القلب بتصفية النفس وتزكيتها .. حتى تكون لها قابلية استقبال المعرفة والحكمة الإلهية ..!!


* واعلم ان ما يصلح لشخص قد لا يصلح لاخر .. فلا تفضح سرك مع مولاك .. فيجعل أنوارك ظلمات !!

* إذن ..لا يوجد فى ديننا أسرار (بمعنى ان الرسول أخفى شيء .. حاشاه) ولكن ديننا كله أنوار عرفانية وصفاتية .. وكل انسان بقدر قابليته لتحمل هذه الانوار (المعرفة) .. وكما ان المراد من معنى الاسرار فى كلام بعض المشايخ هو انه اذا عرفه احد واستخدمه فقد يضر هذا الشخص نفسه ويتحمل الشيخ وزره وذنبه .. لذلك كان الامر سرا ليس بمعنى منعه عن الناس ولكن بمعنى دفع الضرر عن الناس .. لعدم أهليتهم للعمل بهذا الامر ..

* ولنضرب لذلك مثلا .. هل تستطيع ان تعلم الطفل فى المرحلة الابتدائية .. فى كتب الشاب الذى يدرس فى الجامعة .؟ لا طبعا ليس لان الامر ان هذا الطفل غبى او لا يستحق .. ولكن قابليته العقلية لا تحتمل هذه العلوم فى هذه المرحلة ..

* كذلك الامور اللطيفية الربانية يجب ان يصل السالك الى الله لمرحلة تزكية النفس بالمجاهدة حتى يشعر بهذه الأرواح اللطيفية فيه .. أي أرواح الصفات مثل الرضا واليقين والمحبة والتوكل وغير ذلك ..

* اذن لا يوجد فى ديننا اسرار بمعنى حجبها عن الغير .. وانما حجبها لدفع الضرر عن الغير .. لانها معرفة قد تضره ضررا يؤذيه في علاقته مع الله ... وليس كل احد يستطيع تحمل هذه الاسرار الا اذا اصبح مهيأ بالأنوار "تزكية النفس والارتقاء بها من النفس الأمارة إلى النفس المطمئنة" .. والله يقول ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) فيجب عليك المجاهدة لتكون اهلا لهذه الانوار .. (هل يستوى الاعمى والبصير ) .. ( وما ربك بظلام للعبيد )

علما بأن هذا الامر تحكمه ضوابط عند السعى الى الله تعالى .. فيجب الاخلاص وعدم الرياء واعتزال الناس قدر المستطاع وعدم العجب بعملك مع الله .. وكل من هذا توضيحات وتوجيهات يتسع المقام لشرحه ..
واعلم ان من لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان .. ( ومن يضلل الله فلن تجد له وليا مرشدا ) .. فانتبه

* اختصارا وإلماما بما سبق :
أن الاسرار والانوار كلاهما مرتبطين ببعض .. 
فمن يريد المعرفة والحكمة الإلهية فعليه بتطهير نفسه وتزكيتها والارتقاء من النفس الأمارة بالسوء إلى النفس المطمئنة بالله .. 
فإذا ارتقى الإنسان بصفاته .. فقد ارتقى بأنواره .. وبدل ظلمات صفات النفس إلى أنوار صفات الروح .. فتصبح الروح لها قابلية تلقي المعرفة والاسرار ..!!  

* وهناك مقالة سابقة لهذه المقالة  .. وتكلمنا فيه عن الاسرار والتصوف فارجع اليه ان احببت .. من هنا بعنوان .. 

والله أعلم 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 21 تعليقًا:

  1. ما هي الأنوار والأسرار فى الدين الاسلامى ؟

    1 : الاسرار= هي الأنوار التى يمنحها الله للعبد كرامة له لعبادته اياه
    (وقد تكون هذه الانوار من الله ابتداء كما عن طريق الرؤيا .. او عن طريق شيخ يكرمه الله بان يكون وليا مرشدا)

    2 : الأنوار= هى اللطائف الربانية الروحانية التى يمنحها الله للعبد .. مثل السكينة والطمأنينة والرضا والصبر والمحبة ..

    الانوار سميت بالاسرار لدفع الاضرار = والانوار تمنح للاطهار

    إذن ..لا يوجد فى ديننا أسرار ولكن ديننا كله انوار ..

    لا يوجد فى ديننا اسرار بمعنى حجبها عن الغير، وانما حجبها لدفع الضرر عن الغير، لانها أنوار، وليس كل واحد يستطيع تحمل هذه الانوار

    كذلك الامور اللطيفية الربانية يجب ان يصل السالك الى الله مرحلة معينه يستطيع عندها ان يعرف هذه الانوار

    فكل انسان بقدر قابليته لتحمل هذه الانوار .. وكما ان المراد من معنى الاسرار فى كلام بعض المشايخ هو انه اذا عرفه احد واستخدمه فقد يضر هذا الشخص نفسه ويتحمل الشيخ وزره وذنبه .. لذلك كان الامر سرا ليس بمعنى منعه عن الناس ولكن بمعنى دفع الضرر عن الناس .. لعدم أهليتهم للعمل بهذا الامر ..

    ما يصلح لشخص قد لا يصلح لآخر

    مثلا: هل تستطيع ان تعلم الطفل فى المرحلة الابتدائية .. فى كتب المرحلة الثانوية؟ لا. طبعا ليس لان هذا الطفل غبي، لكن قابليته العقلية لا تحتمل هذه العلوم فى هذه المرحلة،
    الانوار سميت بالاسرار لدفع الاضرار = والانوار تمنح للاطهار

    ردحذف
    الردود
    1. أحسن الله إليك يا عبد المجيد .. بنور الفهم .. ورزقك مدد ( ففهمناها سليمان ) .. آمين
      تلخيص ولا أفضل من كده.. أكرمك الله
      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اخ خالد لدي بعض التساؤلات فيما مر علي في الاشهر القليله الماضيه كالاتي شعرت بتعب شديد جدأ وضيق في الصدر وتساؤلات في نفسي ماذا يحدث معي اريد المساعده طلبت من زوجي أن يساعدني لكنه رفض وأصبحت غير قادره على فعل أي شيء بعد أن كنت منهمكه واعمل اربعه وعشرين ساعه ولا اشعر بالتعب منهمكه في امور الحياه فجأه صرت اذهب الى الفراش من الساعه السابعه وأصبح يصيبني وجع في قلبي لا تتخيله حتى أصبحت غير قادره على تحمله بدأت أسأل الله ماذا فعلت انا ماذا أصابني اين أخطأت يا الله انت لا تحملنا ما لا طاقه لنا به واهجع بالبكاء وأصبحت لا اطيق هذا الألم وأصبحت اردد لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ساعدني يا رب كيف اخرجت سيدنا يونس من بطن الحوت أخرجني من هذا الألم خلصني يا الله لا احد غيرك يساعدني وصرت اري شريط حياتي يمر علي كل السنوات التي عشتها مرت علي لحظات وإذ بنور يملأ نظري لا حدود له ويد تمسح على رأسي بنور لا مثيل له ووضعت يدي على قلبي وصرت اردد اللهم انت الشافي اللهم انت الشافي اللهم انت الشافي اللهم انت الشافي لا شفاء الا شفاءك لا يغادره سقما وبقدرته وحده لا ال الا هو الله الحي القيوم سبحانه تعالى ذهب الألم قمت من فراشي توضأت وسجدت لله ركعتان شكر حتى كنت لا أستطيع أن أرفع رأسي من على السجاده وأشعر أن ثقل جبال تنزل عن ظهري شعور لا يوصف ومن تلك اللحظه اتصالي بالله عز وجل صرت ارى رؤى كأنها واقع وتتحقق أصبح نور في قلبي ووجهي صرت كل ما أسأل عنه أو اطلبه يتحقق في حياتي لا اخاف شيئا وحدثت حادثه أنه عندما أقرأ القرآن صوت يردد معي صوت جميل لا يوصف كأنه من الجنه علمني ورد من عند الله استغفر الله و اتوب اليه لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وتكبيره العيد فتره معينه حتى خفضت الورد واشم رائحه زكيه عطر من الجنه رائحه مسك قويه جدا ومن هذا الوقت وحبي وعشقي لله لا ينتهي بإذن الله

      حذف
    3. ختنا الفاضلة ..
      1- الوهن والضعف الذي أصابك فجاة .. لإنه على ما أظن يكون عن حسد أصابك .. فإذا أصابك مرة أخرى فاستخدمي سور المعوذات الثلاثة (الإخلاص والفلق والناس).. واقرئيهم على كفي يديك (وانتي تقربيهم مثل كأنك تدعين) والقراءة مرة أو ثلاث مرات .. ثم بعد القراءة انفخي في كفي يديك .. ثم امسحي بيديك على رأسك وذراعيك وعنقك و(على ظاهر ملابسك) امسحي على صدرك وبطنك ورجلك وقدميك وما تستطيعين من رقبك وظهرك (وكرري المسح ثلاث مرات) ..

      - ولعل في هذا الحسد كان لك كرامة من الله وخير في أن زاد قربك من الله .. فالظاهر شر .. ولكن الحقيقة خير ..

      2- أما عن الأحوال التي ظهرت معاكي من عبادتك لله .. فلا تحكيها لأي شخص ولا لأي راقي أو روحاني .. وإلا هيدمر حياتك إما بجه منه أو بعمد نتيجة غل وحقد ساكن فيه ..!! فاكتمي حالك ..
      - وإذا أردتي التواصل من أحد من الأخوات للتشاور معها في امورك .. ويكون لك مثل صديق أمين لك .. فلا مانع من ذلك .. فلو وافقتي سيتواصل معكي أحد الأخوات المشرفين هنا ..

      - ربنا يحفظك ويزيدك من فضله ولا يفتنك فيما وهبك .. آمين يارب العالمين
      **************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. اهلا بك اختنا الفاضلة 💐💐
      عافاك الله معافاة تاامة
      وزين قلبك بالايمان
      وجعلك من اهل الاحسان
      يا حنان يا منان 🤲🤲

      ومن دواعي سروري تواصلك معنا ⚘
      وفي حال رغبتِ ذالك ..
      فبإمكانك مراسلتي على الايميل التالي :

      qatrelnada046@gmail.com

      حذف
  2. شُغلي الشاغل هو التلخيص والتقليص للتذكُـر
    أنا إن لم ألخص أي مقال أقرأه أيا كان فسأنساه وأنا لا أحب أن أنسى شيء قرأته، لذلك أُلخصه لبضع جُمل ليكون له موضع متين في الذاكرة حتى الشيخوخة

    ردحذف
    الردود
    1. أين أنت الآن يا عبد المجيد؟... أكيد أصبحت لديك ذخيرة من الملخصات... فلماذا لا تنفع بها اخوانك فهناك من لا يساعده وقته لفعل ذلك برغم رغبته...
      واضح ما لخصته مهم للغاية خصوصا وقد أثنى عليك سيدي خالد... وانت حارس أمين أيضا للمدونة بما تفضلت بكشف سارق للمواضيع...
      فجازاك الله كل خير عنا وعن المدونة وصاحبها...

      حذف
  3. يبدوا أن الكثير من مواضيعك يتم أخدها وعدم دكر المصدر
    مثل هذا الموضوع المأخود عنك 100/100 ونسبوه إليهم حيث قالوا أن "المصدر: مملكة كنوز الأسرار" كما يدعون.
    في هذه الصفحة : http://www.knozalasrar.com/threads/10533-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%87

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أعلم أخي عبد المجيد بهذا الأمر وقد راسلتهم .. وتحدثت مع أحدهم .. من المشرفين على الفون .. ووعدني بتصحيح هذا الأمر .. ولم يحدث .. وكان هذا منذ شهور .. ولم أتواصل معهم بعد ذلك .. وحتى لو أنكروا ذلك .. فيوجد في المدونة تحذير واضح للجميع .. وتوضيح لكيفية أخذ المواضيع .. ولم يعملوا به .. وستجد مواضيع أخرى أيضا منقولة ..

      فمن يستبيح أمرا ..لا ترجو منه خيرا ..

      ويكفي أن يرجع أي إنسان لتواريخ كتابة المواضيع .. وسيعلم من صاحب الحلق ومن يستبيح حق الناس .. ولو أنه استأذن لكان خيرا له .. حتى ولو نقل كل المواضيع مع الاحتفاظ بحق المدونة .. ولكن سبحان الله .. لله في خقله شئون ..
      وحسابهم على ربهم ..

      والغريب أنك لو عرفت وظيفة من هو ناقل الموضوع وبماذا يسمي نفسه .. لتعجبت عجبا شديدا .. فإذا كان القدوة كذلك .. فمابالك بما وراء ذلك ..

      سبحان الله .. لعل الله أراد لنا الأجر .. وأراد له الحسرة ..
      وعموما .. من يستبيح .. لا يستريح .. فثيق في ذلك ..
      ويكفيني أنك عرفت أن تميز بين الحق والباطل .. فهذا يعني لي الكثير .. فشكرا لك
      شكرا لك اهتمامك ..
      تحياتي لك

      حذف
  4. بارك الله فيك اخي العزيز وكثر من امثالك لان هذا الموضوع جاء في الوقت المناسب لأننا نحن الآن في عصر اختلط فيه الحابل بالنابل وخاصة مع عصر الانترنيت كل من هب ودب يقول انه روحاني.وشكر

    ردحذف
  5. جزاك الله حيرا

    ردحذف
  6. غير معرف26/11/18 1:27 م

    قال ابن القيم رحمه الله:
    ومن ذاقَ لذة القرب من الله ثم انتكس .. فإنه يعيش في الدنيا معذباً ..
    لا راحة الجاهلين .. ولا لذة العارفين .. !

    كتاب : طريق الهجرتين وباب السعادتين

    اللهم نسألك أذناً بطاعتك على وجه يرضيك عنا ويكون مقبولاً عندك كما تشاء وكيفما تشاء ،، اللهم عوناً وثباتاً من لدنك

    اللهم حالاً لا يورث ندامة او حسرة فى الأخرة بل قرباً ورفعة

    آمين يا رب العالمين وللجميع قادر كريم

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا خالد طه من مصر
    يا شيخ خالد انا ملتزم التزام دقيق مع الله الحمد لله رب العالمين
    واني احب زكر الله كثير. والصلاه على النبي
    وانا اري انوار حين اغمض عيناي واري الكعبه والقدس واري اشياء غريبه من انوار ضخمه وأشياء غريبه واري اني أطوف. عند الكعبه
    ولا اعرف ما الذي انا فيه هذا ممكن توضحلي هذا الأمر بارك الله فيك لاني اخاف الله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الفاضل خالد طه ..
      - اما ان يكون الذي أنت فيه هو خير من الله تبشيرا لك ..
      - وإما أن يكون فتنة لك .. فاسأل الله ان لا يفتنك ..
      - وفي العموم .. لا تهتم بما ترى .. واهتم بحالك مع الله ..

      * نصيحة لا تخبر أي روحاني بحالك او راقي ولا تذهب لمن يماررسون الطاقة الروحانية وأيضا لا تمارس اليوجا وما شابه ذلك .. وإلا هيدمروك نفسيا وروحانيا ..!!
      - فاكتفي بحالك مع الله ...
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. بعد اذنك أستاذي عندي سؤال :
    ما الفرق بين المعرفة والحكمة
    وهل هناك معرفة مكتسبة ومعرفة ممنوحة
    وما الرابط بين المعرفة والحكمة

    ردحذف
    الردود
    1. بنتي عطر الجنة
      #- المعرفة لفظ أوسع حيث يجمع كل انواع المعارف الدنيوية الظاهرة والباطنة بما فيها الحكمة ..
      - وإنما الحكمة هي نوع من المعرفة يتم تلقينها في الصدر ..

      #- والمعرفة قد تكون مكتسبة بالتعليم .. وقد تكون ممنوحة بالتلقين مثل الحكمة والفراسة وتفسير الأحلام .. والحكمة لها باب عطاء في كل علم فهناك حكمة دينية وحكمة علمية .. وإلا ما كان هناك فرق بين عالم ومتعلم .

      - والمعرفة عند أهل الله يقصد بها البصيرة في الفهم الديني والتدبير الإلهي .

      #- والرابط بين المعرفة والحكمة الدنيوية .. هو الإخلاص في تحقيق العلم ..
      - والرابط بين المعرفة والحكمة الدينية .. هو الإخلاص لله والرضا بما قسمه له مع حب الخير للغير ..

      - والله أعلم
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. جزاك الله كل والدي الفاضل خير الله بزيد نور وعلم ومعرفة وحكمة بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    ويجعلك دايما نور ومدد لينا يارب العالمين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  10. واعلم ان من لم يكن له شيخ ..فشيخه الشيطان..
    هل تقصد حضرتك ..ان الانسان لازم يكون ليه مرشد فى طريقة ..يوجه للصح ..طب من لم يكن له شيخ ماذا يفعل؟؟
    ارجو توضيح للمقولة اذا سمحت حتى نفهم المقصد ..

    ردحذف
    الردود
    1. برجاء الذهاب إلى الرابط التالي لمعرفة الاجابة على سؤالك:

      س 16: لماذا من لا شيخ له فشيخه الشيطان؟

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. تمام..جزاك الله كل خير يااستاذ خالد ..ورزقك السعادة فى الدنيا والاخرة

    ردحذف
  12. ☆ كل نور يحتاج إلى مستقبل لهذا النور...
    وهذا المستقبل هو قلبك...
    فهل قلبك قمت بتطهيره ليستقبل هذا النور؟

    ☆ ديننا كله أنوار عرفانية وصفاتية...
    وكل إنسان بقدر قابليته لتحمل هذه الأنوار( المعرفة)

    ☆☆ كلام يكتب بماء الذهب ☆☆
    خالد أبو عوف

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف