الروحانيات فى الإسلام: ماهى مفسدات الروح الانسانى ظاهرا و باطنا و علاجها ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 3 يناير 2012

ماهى مفسدات الروح الانسانى ظاهرا و باطنا و علاجها ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هكذا تموت العزيمة الروحية فى النفس
( فما هي مفسدات الروح الانسانى ظاهرا و باطنا ؟ )

و طرق علاجها ؟


* مفسدات الروح فى الظاهر :

1- مثل الأغاني المهيجة للعواطف بصورة تخرج الرجل عن وقاره والمرأة عن حيائها .. فضلا عن أنه توجد أغاني تدفع الإنسان لأن يسرح بخياله خارج الحدود ويتمنى خلاف ما هو موجود معه بصورة لا تليق وتؤذي الإنسان بشدة في عواطفه ونفسه وبالتالي في روحه .. مثل من يتمني زوجة غير زوجته أو من تتمني زوج غير زوجها .. 
فضلا عن الاغاني التي تحرك في النفس الآلام والأحزان والفراق .. مما يزيد من الإنسان أن يعيش ضحية وشهيد الحياة ..!!
  
* فالاغانى .. تذهب بالانسان الى تحقيق طموحات فى خياله سواء بأن تجعله رئيس للجمهوريه ، او عالم مشهور ، او رجل ثرى ، او روحانى خارق .. أو فتاة تسمع اغنية عاطفية وتتخيل الفارس الذى سيأتى ويحقق كل أحلامها .. وما شابه .. بل وتجد النفس لديها الرغبة فى تكرار اغنية معينه .. وما هذا إلا لإستمرار التواصل الداخلى الوهمى الذى يرغبه الانسان .. وهو وهمى لأنه ليس له علاقة بالواقع .. فالموضوع كله خيال فى خيال .. ويكون غالبا صاحب هذا الخيال فاقد للشئ بل ولم يأخذ بأسبابه ... فاكتفى بالوهم ..

* الخلاصة : أن هناك كثير من الأغانى مفسدة للروح لانها تهيج فى النفس ما يؤلمها او يجعلها تعيش فى خيال ليس له وجود .. ولها امتداد مع الانسان اينما ذهب .. فهى تظل معه كالوسواس فى آذانه وتختلط بخاطره وتشوش على فكره ..

* تنبيه : طبعا نحن نتحدث عن الخيالات التى تعترى الانسان وقت سماع الاغانى .. وليس رغبات الانسان التى يسعى لتحقيقها ويجتهد فى الوصول إليها .. 

2- وكذلك الأفلام التي أصبحت تستبيح المحرمات بصورة سافرة حتى أصبحت العين تراها وكأنها شيء مألوف وعادي وطبيعي .. فضلا عما يفعله عالم الإنترنت الآن من مبيحات .. !!

* ومثل الافلام الاكشن فيتخيل المشاهد نفسه انه هو بطل الفيلم .. ويود لو يكون مثله فى الحقيقه .. والعجيب انه يعلم انه لن يكون مثله اى انسان .. ومع ذلك يستمر فى هذا الوهم متلذذا به .. ولا ينفك عنه الا بعد انتهاء الفيلم .. كذلك الشباب تعيشوا مع جو الافلام العاطفية ويتخيل كل واحد منهم ان يكون زوجته او زوجها مثل ابطال الفيلم .. وهذا كله وهم ليس له واقع ..

* أو كالذى يرى مشهد إباحى وينفعل له .. وقد يظل ملازما له فى احلامه ...وهكذا
ولكنها جميعا شهوات نفسية .. تريدها النفس دون تعب او مشقة او سعيا مباحا.. للحصول عليها فى واقع الحياة ..

3- أما عن المدح .. فاعلم أنه السم القاتل لكل إنسان .. فاذا تريد أن تقتل نفسك فاستمع لمن يمدحك  .. 

فكلام المدح الذي قد يدفع الإنسان للغرور والعجب في النفس .. 

حيث أن المدح يورث الغرور والعجب فى النفس .. وبالتالى الكبر .. وعدم سماع النصيحه ..

و علاج هذا الامر الظاهر : ..

1- بالانقطاع عن سماع الاغانى المحركة لرغبات النفس .. وكذلك الافلام المحركة لرغبات النفس ..

2- التوقف عن سماع كلمات المديح التى تحيط بك .. ولتكن عالما بأن كثرة المديح فيها موتك .. ولتكن همتك فى صرف منابع الغرور والعجب عنك .. ومنها المدح .. حتى لا تصاب بالكبر .

3- المواظبة على الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .. قال تعالى { وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }  فصلت36

***********************

 * مفسدات الروح في الباطن *

فى  الباطن : تجد المفسدات مثل الكبر والعجب والرياء و فساد العقيدة .. لما يستتبع ذلك من تلبيس على الانسان فى حق الله تعالى ..
لذلك كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول " اللهم طهر قلبى من النفاق وعملي من الرياء ولسانى من الكذب وعينى من الخيانة .. فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور "

* وعلاج هذا الامر الباطن ..

1- الالتزام بالدعاء وبخاصة هذه الدعوة " اللهم طهر قلبى من النفاق وعملي من الرياء ولسانى من الكذب وعينى من الخيانة .. فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور "
مع هذا الدعاء النبوى ايضا " اللهم إنى أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم واستغفرك لما لا أعلم " ... 

2- لا تعجب بعملك  فإياك والعجب فهو اول خطيئة أبليس .. فالعجب يؤدى بك إلى الريآء والرياء يودى بك الى الكبر .. والكبر يؤدى بك الى الطرد من رحمة الله .

3- لا تتكبر وتذكر قوله صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال حبة من كبر " .. وهو آخر خطايا إبليس التى اخرجت ابليس من رحمة الله ومن الجنة .

4- هو التعرف على عقيدة التوحيد عند المسلمين .. والتعرف على صفات الله واسمائه .. وما يجوز فى حق الله وما لا يجوز .. حتى تتأدب نفسيا وقلبيا .. 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هناك 40 تعليقًا:

  1. غير معرف25/7/14 11:23 م

    شكرا على هذا الموضوع جعله الله في ميزان حسناتك
    بالنسبة للدعاء النبوي أعتقد أنه افضل دعاء يمكن أن يدعوا به الشخص بارك الله فيكم

    ردحذف
  2. غير معرف10/3/15 6:46 م

    ربنا يراضيك يا سيدي

    ردحذف
  3. ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
    ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ" ﻛﺜﻴﺮﺍ"

    ردحذف
  4. غير معرف30/10/15 6:58 م

    اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم في موضوع هل الموسيقى غذاء للروح كلمة الاسترخاء في بداية الصفحة حرف التاء وكلمة النجدة حرف النون في فقرة الملحد لم استطع كتابة تعليق في ذاللك الموضوع وكتبته هنا في هذا الموضوع خادم المدونة من اليمن اللهم صلي عل سيد السادات وشمس البركات وهاية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل : مجد .. أمين المدونة
      أكرمك الله على التنبيه على الاخطاء الكتابية ..
      تم تصحيح الخطأ وشكرا لك
      تحياتي لك

      حذف
  5. جزاك الله كل الخير يارب ويجعله فى ميزان حسناتك
    الف شكر

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا بدلا من ان نعلق نفسنا بالاغانى فلنعلق أنفسنا وقلوبنا بذكر الله دائما وابدا يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: اعلم أن للغناء خواصَّ لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء. فمن خواصه: أنه يُلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغيّ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيِّج النفوس إلى شهوات الغيّ فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح.

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أستاذي الفاضل خالد.
    هل يجوز الكذب من أجل دفع بلاء و كيد عدو، اشرح الوضع: سوف يتم تبادل بعض المعلومات تخص دعوة قضائية، أن تم طلب هته المعلومة(شخصية)التي لا تخص اصلا القضية فسوف تفتح للطرف التاني بابا سوف يصعب علينا اقفاله,بل قد يصيب الضرر افرادا هم بغنى عنها.
    في انتظار جوابكم.

    ردحذف
    الردود
    1. طالما نحن وقفنا أمام القاضي .. فكل من سيحجب أمرا .. فهو لا يسمى كاذبا .. وإنما شاهد زور ..
      لأن القاضي يطلب شهادات .. وليس مجرد آراء ..!
      فكيف تكون المعلومة غير مهمة .. وستحول مسار القضية إن تم الكشف عنها ؟!! ( كلام غير منضبط وغير واضح يا سيدتي )

      فلو تم الاستدعاء للشهادة .. بأن يقول لك القاضي : هل فلان صنع كذا .. ( وأنت قلت لا .. في حين أنت تعلم أنه عمل فعلا .. ) فهذا يسمى شهادة زور ..
      والشهادة الزور : هي تعمّد الحنث باليمين أو تزوير لقول الحقيقة ، سواء كانت مكتوبة أو منطوقة ، بشأن مسألة أساسية لإجراء قضائي ما .. لتغير المسار القضائي لصالح شخص على حساب شخص آخر .

      يقول الله : (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً) (الفرقان:72)
      و يقول الله : (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) (الحج:30).

      وعلى ما سبق .. فلا يجوز الكذب في المحكمة .. خاصة وعلى وفق كلامك .. أن المعلومة التي سيطلبها القضاء في حق الشخص الذي تريدون الكذب له .. هي معلومة صحيحة جدا .. مهما ترتب عليها من أضرار .. فطالما هذه المعلومات المطلوبة هي صحيحة فيجب النطق بها .. لإبراء الذمة .

      هذا رأيي ..
      ويمكنكم الرجوع لدار الإفتاء المصرية .. لتحصيل الرأي الأصوب في المسألة .. مع شرح هذه المعلومة بالتفصيل لهم حتى يتم الإجابة على سؤالكم ..

      والله أعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. اجابتي هي نفس الرد السابق ..
      لا يجوز .. وقد شرحت لك الأسباب
      والله اعلم
      وقومي بالدعاء الى الله .. أن يصرف فكرهم عن سؤالك بما تكرهين ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. وا]ضا يمكنك مراجعة دار الإفتاء المصرية على موقعها عبر الانترنت أو الاتصال بهم مباشرة بالتليفون .. في هذا الأمر كما ذكرت لك .. فهم يجيبون في خلال 24 ساعة ..
      وفوق كل ذي علم عليم .. فلعلك تجدين مخرجا في العلم الشرعي قد غاب عني ..
      فاسألي ولن تخسري شيئا وأعلمينا بما أخبروك .. لعنا نزداد علما معكي .. فتكوني نفعتي نفسك ونفعتينا جميعا .
      اسألي لو سمحتي .. حتى يطمئن قلبك .. اسألي ..
      تحياتي لك

      حذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    أستاذي العزيز،
    لقد فكرت مليا في المسألة،لعل هذا امتحان ليختبر ربي صدق رغبتي في الاستقامة.
    سوف أدعو الله أن يسدد خطاي و أن يصرف فكرهم عن سؤالي بما أكره.
    نعم المعلم و نعم الناصح انت، جزاك الله خير الدارين عني و عن كل افراد المدونة.

    ردحذف
  9. غير معرف22/4/18 9:48 ص

    السلام عليكم
    استاذ خالد انا لما احتكت بالجماعه السابقه جماعه الشيخ احمد هم يقولون ان الروح نفخه الالهيه والروح من امر الله واستدلو بايات قرآنيه ويقولون ان الروح لاتدنس ولاتخطأ انما التي تخطأ هي النفس وهي من تعصي هي من تاثم اذن هي معراج لطريقين اما الارتقاء بك لعلو الروح او التدني بك الى براثم الشيطان واستدلو كذلك بايات تثبت ان الذم كان للنفس والمدح للروح
    وكذلك قالو الروح مذكر لانها نفخه الاهيه والله واحد والنفس مؤنث فهي جسد ونفس
    استاذ خالد ممكن تصحح مفهومي لهذا الموضوع لو سمحت ماالفرق بين الروح والنفس لااذكر الايات جيدا لكن الشيخ احمد كان ينزل منشورات بالفيس ويثبت كلامه لدرجه انه مقنع بصراحه اقنعني لكن الان لما ظهر الحق اريد ان ابيد الحرج لذا اذا تكرمتم وابدتم اللبسالذي في نفسي
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. النفس اسم يطلق على : الروح + الجسد

      والذي يخطيء هو النفس .. وليس الروح ..
      ولكن حينما يتلوث الإنسان أو نفسه بالخطايا فهذا يعود منطبعا على الروح .. ويفقد الإنسان خصائص الروح فيه ..!!
      ولذلك روح الكافر حينما تموت تسمى روح خبيثة .. لإحاطة الكفر بها ..!!
      وعكسها روح المؤمن .. تسمى روح طيبة

      جاء في الحديث : ( إذا خرجتْ روحُ العبدِ المؤمنِ تلقَّاها ملَكان يصعدانِ بها – فذكر من ريحِ طِيبِها – ويقولُ أهلُ السماءِ : روحٌ طيبةٌ ، جاءتْ من قِبَلِ الأرضِ ، صلَّى اللهُ عليكِ ، وعلى جسدٍ كنتِ تعْمُرِينَه ، فيُنطلقُ به إلى ربِّه ، ثم يقولُ : انطلقوا به إلى آخرِ الأجلِ ، وإنَّ الكافرَ إذا خرجتْ روحُه – فذكر من نَتِنِها – ويقولُ أهلُ السماءِ : روحٌ خبيثةٌ جاءتْ من قِبَلِ الأرضِ ، فيُقالُ : انطلقوا به إلى آخرِ الأجلِ)

      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      ما فهمته من حضرتك بان الروح تفقد خصائصها
      متاثرة بالنفس
      انا طبقت ميثال فى خيالى
      مثلا اصل الروح وتفسيرها عند الله وسرها
      لا يعلمه غيره
      ولكن عندما تندمج الروح مع الجسد فتكون نفس
      بقدر صلاح الانسان ونفسه يحافظ على خصائص
      الروح او يمحيها بثقل ميزانه او حمول نفسه من الاغيار
      اى كلما تعلق بالأغيار (غير الله) ثقلت النفس
      لانها تكتسب صفات مذمومه يعنى حب النفس والشهوات
      يجعل النفس تحب التباهى والتعالى والمدح ووووووو
      وكلها صفات تثقل النفس فكلما ثقلت النفس قلت خصائص الروح لان النفس لوثتها بالأغيار
      وكلما تعلقت النفس بالله وجاهدت فى مقامات النفس ك نفس اماره للسوء الى نفس لوامه الى اخره حتى تصل الى
      النفس المطمئنه فكلما طهرت النفس من الاغيار
      تعيد الروح خصائصها التى خلقت بها حتى ترجع
      (((روح طيبه))) رزقنا الله جميعا الطهارة ظاهرا وباطنا

      الخلاصة مما فهمت وحضرتك
      تصحح لى ما جهلت بارك الله فيك
      وزادك من فضله اضعاف مضاعفة 🙏🙏🙏🙏

      فبقدر الاشتغال بالاغيار تتلوث النفس
      فتنطبع على الروح فتفقد خصائصها
      وتصبح النفس ثقيلة والروح خبيثة
      وبقدر الانشغال بالله عما سواه
      تسموا النفس وتعلوا الروح
      فتصبح النفس طاهرة والروح طيبة
      والله أعلم
      ولا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    3. رزقك الله فهم النبيين يا مروة
      أحسنت 👏

      حذف
    4. نعم هو كذلك يا مروة ..
      ربنا يبصرك ويفهمك ويعلمك ..
      تحياتي لك

      حذف
  10. غير معرف22/4/18 2:21 م

    لازلت لم اقتنع بصراحه
    انت قلت الذي يخطأ هو النفس وليس الروح
    اذن الروح شيئ والنفس شيئ هما ليسا واحد
    اكيد روح +نفس +جسد يساوي انسان واحد
    والله عزوجل تحدث كثيرا عن النفس فالقرآن وكذلك الانبياء ولكن الروح ضلت مبهمه يسود الغموض حولها ارجو من حظرتكم لو تتحدثون عن هذا الموضوع بطريقه مفصله لاني لاحظه ان جماعه الشيعه اتخذت منعرج في هذا الموضوع ولقد اظل جبل كثير من الناس بسبب هذا الموضوع ((الروح ))
    جزاك الله خيرا ايها المجاهد ضد الغموض واللبس والشبهات وجعلت في ميزان حسناتك

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. كلمة النفس (الانسان) تقال حينما يجتمع الجسد مع الروح ..

      ما هو الغامض في الكلام ؟!

      والخطأ يحدث مع الإنسان (النفس) التي هي مكلفة بالإيمان .. ولا يحدث ذلك للجسد ولا للروح .. بل من مجموع الاثنين .. تظهر حقيقة الانسان (نفسه) التي مخاطبة بالتكليف الايماني ..

      فما وجه الغموض في كلامي ؟
      تحياتي لك

      حذف
  11. غير معرف22/4/18 2:27 م

    لقد جائني خاطر الان يقول
    ان الله خلق الارواح اولا ثم خلق الجسد ونفخ الروح فالجسد فولدت النفس كان ذلك التمازج روح وجسد فتولدت النفس والله اعلم
    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/4/18 4:04 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف22/4/18 4:11 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف23/4/18 6:22 ص

      اختي نجوى جزاك الله كل خير لحرصك على دينك واباده اللبس
      لكن اختاه الخواطر بالنسبه لي ليست شيئ روحاني او هي فهم فالقلب بعد التركيز على موضوع يشغلك اما يكون صحيح او خطأ وبالعكس قال اتقو الشبوهات تلك الخواطر تضل رواسب فالنفس لذا وجب طرحها وقولها لكي يتم ازاله اللبس. ومسح الباطل ان وجد
      حاجه في نفس يعقوب فقضاها
      اذن حاجه فالنفس والنفس تخطأ وتصيب وخاصه امام استاذ كالاستاذ خالد فهو اكيد لن يجامل احد او حتى يفكر والله اعلم
      فالخواطر هي افكار تجتاحني والجمها وكثيرا لكن انا اريد التعلم لذا قررت ان اتحدث بها واجهر بها ماهو صحيح اتركه ماهو باطل ازهقه واكيد برعايت الاستاذ خالد تحت اشرافه ان سمح لي ذلك
      جزاك الله كل خير وزادك من نوره وفضله وانا دائم اي تعليق تكتبيه اقراه مباشره لاني اتعلم منك كثيرا
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    4. غير معرف23/4/18 9:15 م

      حبيبتى الطيبة ادرك مدى طيبتك ولذلك فالحمد لله ظنى بك وباستاذنا بعيد خالص عما ذهب إليه ظنك .

      اى مجاملة الله يرضا عنك ههههه حقا كلا منا يغرد فى سربه

      نحن نتكلم بالدليل والأمر لا يحتمل مجاملة بحال وكل ما نستطيع عمله هو التأدب بالنقاش بعيد عن اى شكل من المجاملة .

      لقد تفضلتى بقولك ان الارواح تخلق قلت بل تنفخ
      قلتى ان الروح خلقت قبل الاجساد الدليل بعكس ذلك

      فالروح تنفخ والنفس تخلق
      والروح تقبض والنفس تتوفى
      والروح تسمو والنفس تسكن

      والنفس كلما سكنت تتحرر الروح
      وإن تحركت فلها شرة ربما كانت للخير او عكسه

      هذا تصورى للروح والنفس فى الجسد
      عمل الروح في الجسد كعمل الكهرباء في الألة
      وعمل النفس في الجسد هى مرحلة من مراحل انتاج الأفعال في الألة
      ولله المثل الاعلى

      على اية حال اريدك ان تعرفي انى اختلف مع خاطرتك
      لكنك انتى كشخص احبها فى الله وادرك مدى طيبتها

      حذف
  12. قال ابن القيم رحمه الله: وباجتماع الروح مع البدن تصير النفس فاجرة أو تقية، وإلا فالروح بدون البدن لا فجور لها.
    وعليه فان الروح امر الله لتدب الحياة في هذا البدن وان قيل روح خبيث فذاك ما لوث صاحبها, الروح خالدة وذاك قول الله ياهل الجنة حياة بلا موت ويا اهل النار حياة بلا موت, وعليه فما خلق الله ارواح طيبة وارواح خبيثة,
    تمنينا ان ندخل الجنة برحمة الله ولا يحاسبنا بما عقدنا عليه القول ونحن اجهل ما يكون فملكوت الله واسراره لا يبلغها احد غيره ولا حتى لمن احب الله استمتع في معرفتها فالقول الفصل مؤجل حتى نمثل بين يدي الله الرحمن الرحيم.
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  13. غير معرف23/4/18 2:20 ص

    عفوا يا استاذ خالد لأنه التبس على الفهم

    هل حضرتك تقصد ان الروح عند نفخها بالجسد تصبح هى النفس ؟!

    أي شئ واحد أم هم شيئين ؟

    ردحذف
  14. غير معرف23/4/18 2:46 ص

    حدود ما بحثت طويلا في هذا الموضوع أن الروح غير النفس وإن اطلق مجازا على الروح نفس

    فللروح نفخ ،، وللنفس تسوية

    والنفس هي التى تطيب وتخبث ولذلك هي التى تتوفى ويقال لها اخرجى ايتها النفس الطيبة او النفس الخبيثة على حسب صاحبها

    فالروح هي حياة البدن
    والنفس هى عمل البدن

    فلا ادرى هل ما توصلت إليه صح ام لا

    ردحذف
    الردود
    1. ارجعي للخاطر الذي ذكرته نسيم ..
      أو لكلامي الذي ذكرته قبلها .. أو لكلام السائرة ..

      حذف
    2. غير معرف23/4/18 4:03 ص

      فهمت أن حضرتك ترجح الرأي الذي يقول انهما واحد

      لذلك ارد أن اتأكد ليس أكثر

      شكرا لك لتصحيح المعلومة

      حذف
    3. ليسوا واحدا يا نجوى .. !!
      قلت كلمة النفس هي مجموع (الروح والجسد)
      يعني لفظ النفس لا يقال الا باتحاد كيانين (الروح والجسم)
      النفس كنفس ليس لها كيان لفظي إلا باتحاد هذين العنصرين (المادي والروحي) فإذا اتحدا ظهر لنا مفهوم النفس

      ومن اتحاد العنصرين تبدأ تظهر أفعال العباد .. ولكن يبقى الروح كما هي .. ويبقى الجسد كما هو .. وانما هذا الاتحاد اعطانا وصف جديد اسمه "نفس"

      حذف
    4. غير معرف23/4/18 5:00 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. غير معرف23/4/18 5:21 ص

      ظنى أن حضرتك لم تلفت لجملة اختى الطيبة نسيم

      ( أن الله خلق الأرواح أولا )
      فما الدليل على ذلك ؟
      القرأن ذكر ( ونفخت فيه من روحي ) و ( قل الروح من أمر ربي )
      والحي صفة من صفات الله
      وصفات الله ليست مخلوقة بل هى ازلية باقية لا تتغير ولا تتبدل

      والله تعالى اعلى واعلم

      حذف
    6. {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} [الأعراف: 172]
      وهذا اليوم يسمه العلماء يوم (ألست بربكم) .. ويوم الذر .. ويوم الأرواح ..

      وتفسيرك خطأ للآية بتاعت النفخ .. لأن لو معنى "من" عندك تعني انفصال شيء من الله فيها .. فهذا تفسير خطأ تماما ..!!
      وإلا لكان {وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } الجاثية13 ..
      فعلى هذا فالسموات والارض ازلية وباقية ..!!

      وينفس المنطق .. فهل الكافر حينما يتعذب .. فهذا معناه ان الله يؤلم نفسه ..!!

      الأمور لا تنظري لها هكذا ..!!

      * اما بخصوص النفس .. فعن كشفي الخاص .. أرها كالأفعى في باطن الإنسان تتحرك .. ولكن هذه الافعى لا تظهر إلا بوجود الوح والجسد معا .. فتبدأ بالنمو شيئا فشيئا بقدر اكتساب الانسان لعمله ..!! (فإما ان تنشط الافعى وإما ان تخمد) بقدر حال الانسان مع ربه ..

      تحياتي لك

      حذف
    7. غير معرف23/4/18 3:51 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  15. غير معرف23/4/18 6:55 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا رد عام اسأل الله ان يوفقنا لتوصيل حدود فهمي بنية وقصد مقبول عند الله

    القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين ، واللغة العربية التى هى لغة القرىن فيها المجاز والتاويل والكناية وغيرها

    فأن أرادنا أن نفهم نص من النصوص ،، فنرده الى هذه اللغة وفي نفس الوقت كما يليق بذات الله سبحانه وأيضاً كما يقبله العقل ويؤكده الدليل

    وعند ذلك نكون أحترمنا النصوص وأحترمنا الشريعة ، وبغير ذلك نكون تجاهلنا النص وهدمنا الشريعة فعلى ذلك كل خاطر غير مدعوم بدليل وجب على صاحبه ان يحتفظ به لنفسسه ولا يحدث به غيره

    وهذا المضمون اكده الأستاذ الفاضل / خالد أبو عوف
    برده مؤخراً ان كل خاطر لا يدعمه دليل من الكتاب او السنة غير ملتفت إليه

    فكل وصف وصف الله سبحانه وتعالى به نفسه فى القرآن ، أو فعل نسبه الله عز وجل إليه
    وجب ان يحمل على معناه ولكن كما يليق بذات الله وليس كما ينسب إلى البشر

    فحقيقة معاني الأفعال التى تنسب إلى الله عز وجل ، هي حقية تليق بالله عز وجل

    فإن قال الله عز وجل : ( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي ) ( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ ) ، ( وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا) ( وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي )

    فإن كانت هذه النصوص تؤكد أن الحياة تدب فى الجسد بالنفخ ،، فهو نفخ يليق بفعل الله
    وليس نفخ مقصور على المفهوم البشري للنفخ

    بالضبط كما ينسب الله عز وجل لنفسه السمع والبصر فهو لا يمكن بحال ان يفهم سمع كسمعنا أو بصر لبصرنا وهكذا فلأبد ان نحمل الصفة والفعل بما يليق برب العزة

    ولو رجعنا للغة العربية لفهم معنى النفخ : إجراء الريح في الشيء.

    لم يذكر النفس بل ذكر السمع والبصر والأفئدة

    ( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ ۖ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ)

    وعند نفخ الروح فى الجسد بفرض ان النفس تتولد فكذلك ايضاًايضاً يتولد العقل والادراك والارادة ووووووو

    ولقد تتبعت الفاظ الروح فى القرآن المراد بها روح الإنسان وليس المراد بها الوحي

    فوجدها جميعاً مرتبطة بكلمة نفخ وليس هناك اى اشارة لكلمة خلق

    أما عن الآية : ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى )

    فلم اجد فيها دلالة على الخلق بل أخذ بمعنى اخرجهم

    أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه سئل عن هذه الآية وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنها فقال " خلق الله آدم ثم مسح على ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون وخلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون " فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله إذا خلق الرجل للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة فيدخل به الجنة ، وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار فيدخله به النار " قال الحاكم هذا حديث على شرط مسلم .

    والخلق جاء في القرآن مردافاً للنفس

    ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ )

    وقوله تعالى ( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72))

    تؤكد ان عملية الخلق سبقت نفخ الروح

    ومن قوله تعالى ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا )

    يمكنا من احتمال ان تكون تسوية النفس قبل نفخ الروح وليس بالضرورة تتولد من نفخ الروح بالجسد


    هذا حدود ما توصلت إليه وعليه كان اختلافي مع حضراتكم
    وفضلت أن لا اذكر اي خاطر حتى لا انكر على البعض
    الكلام بغير دليل وافعله بنفسي

    والله تعالى اعلى واعلم
    وان راىاستاذ خالد كلام غير ذلك
    فإنه هو الأصح هذا ظني به ولا ازكيه على الله

    ردحذف
  16. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  17. من مفسدات الروح الإنساني ظاهرا
    ١_تهييج الخيال بما لا يتلائم مع الشرع= من خلال (سماع الاغاني والمدح،
    مشاهدة الافلام، الإنترنت والمواقع الإباحية...)
    وقد تنجم على هذه المفسدات ، مفسدات باطنية وهي:
    الكبر، العجب، الرياء، وفساد العقيدة...
    وعلى من يريد معالجة كل تلك المفسدات= المواظبة على الأستعاذة من الشيطان
    وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصلت
    وملازمة دعاء سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
    ☆ اللهم طهر قلبي من النفاق، وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة... فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور☆

    ردحذف
  18. اللهم بارك موضوع رائع
    وايضا استاذ هل يمكن ان يكون التبرج والسفور من مفسدات الروح ظاهريا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كل ما فيه مخالفة للشريعة فهو يؤثر على القلب وما يرابط بالقلب مثل الروح ..
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف